24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4908:2113:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الإثنين ...

* المساء:

- رئيس التجمع الوطني للأحرار صلاح الدين مزوار يقول إن "البرنامج الحكومي بأولوياته الجديدة سيطرح على البرلمان في يناير المقبل"، وذلك في معرض حديثة أمام منسقي الحزب الجهويين والإقليميين، أول أمس السبت بمقر الحزب بالرباطº ومصدر من حزب الحمامة أكد أن الأغلبية لم تتفق بعد على الطريقة التي سيتم بها تقديم التعديلات.

- وزير العدل والحريات مصطفى الرميد يصدر تعليمات صارمة لمواجهة من يدعون قدرتهم على التوسط بين المرشحين والإدارة أو التأثير في نتائج المباريات التي تنظمها الوزارة، حسب ما ذكره مصدر موثوق.

- شركات غاضبة تتهم مريم بنصالح بالتهاون في الدفاع عن مصالح "الباطرونا"، خاصة في الشق الضريبي، الذي جاء بمقتضيات ستضعف تنافسية المقاولات وستعمق الأزمة التي تمر منها بعض القطاعات الإنتاجية.. حيث كشفت مصادر مطلعة أن الشركات المذكورة طالبت رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب بالقطع مع منطق التوازنات و"التعليمات".

* أخبار اليوم المغربية:

- لأول مرة.. دعوة إلى إخراج "الكيف" من قائمة المخدرات تحت قبة البرلمان. حيث سينظم مجلسا النواب والمستشارين، بعد غد الأربعاء، يوما دراسيا تحت عنوان "دور الاستعمالات الإيجابية لنبتة الكيف في خلق اقتصاد بديل" والبرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، المهدي بنسعيد، أحد المساهمين في تنظيم هذا اللقاء، يقول إنه "سبق لحزبنا في فترة فؤاد عالي الهمة أن دعا في كتامة إلى تقنين الكيف".

- نادي قضاة المغرب يدعو إلى انتخاب جميع قضاة المجلس الأعلى.. حيث اعتبر النادي في مذكرة وجهها إلى وزير العدل، أن الانتخاب هو الآلية الأنجع ل"ضمان الاستقلال الحقيقي للسلطة القضائية"، متبنيا إياها ك"أسلوب لاختيار الرئيس الأول بمحكمة النقض والوكيل العام للملك من طرف القضاة أنفسهم".

- عبد الإله بن كيران يحارب انتهاكات حقوق الإنسان بدعم سياسي ومالي كبير لحماية الأرشيف.. حيث ربط رئيس الحكومة حماية الأرشيف الرسمي وتوثيقه بمنع تكرار الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان. كما بشر القائمين على مؤسسة أرشيف المغرب بتخصيص قطعة أرضية لبناء مقر لهم. جاء ذلك خلال أول احتفال باليوم الوطني للأرشيف الذي يصادف 30 نونبر من كل سنة.

- الظرفية الصعبة تجبر الأسر والمقاولات على عدم تسديد قروض بقيمة 42.1 مليار درهم.. حيث تواصل القروض المتعثرة الأداء منحاها التصاعدي المسجل منذ بداية السنة وارتفعت إلى 42.1 مليار درهم، ومصادر بنكية تعتبر الزيادة طبيعية خصوصا مع الظرفية الاقتصادية الصعبة التي أنتجت صعوبات لدى المقاولات بسبب تراجع إنتاجيتها، والأسر والأجراء أيضا

* الأحداث المغربية:

- عبد الإله ابن كيران يعيد معارضيه داخل الحزب إلى بيت الطاعة.. حيث تمكن قادة حزب المصباح من إرجاع أمور الحزب إلى نصابها بعد الهزات الشديدة التي عرفها بعيد تشكيل النسخة الثانية من الحكومة، ونجحت القيادة في احتواء الصراعات داخل التنظيم وإرجاع "صقور الحزب" إلى بيت الطاعة وذلك خلال خلوة تنظيمية دامت ثلاثة أيام لتقييم ما بعد تشكيل النسخة الثانية من الحكومة.

- نوبير الأموي يستمر في قيادة الكونفدرالية الديموقراطية للشغل في غياب منافس حيث تم الإعلان، أول أمس السبت، عن تجديد الثقة في الأموي كاتبا عاما للكونفدرالية خلال المؤتمر الوطني الخامس للكونفدراليين.

- قضاة المجلس الأعلى للحسابات يدققون في صفقات عمالة الدار البيضاء، حيث حلوا بمجلس عمالة المدينة منذ يومينº ومصادر مطلعة تقول إن الافتحاص يمتد من سنة 2009 حتى السنة الجارية

* صحيفة الناس:

- قضاة المجلس الأعلى للحسابات يحلون بالدار البيضاء حيث حل فريق من قضاة المجلس، الخميس الماضي، لافتحاص مالية وصفقات مجلس عمالة الدار البيضاء، الذي يترأسه محند منصر عن حزب الأصالة والمعاصرة منذ 2009.

- فريق العدالة والتنمية يتذيل قائمة الفرق البرلمانية المدافعة عن الفلاح ... فبحسب ترتيب أعدته السكرتارية الوطنية لتنسيقية "الدفاع عن الفلاح" حول حضور الفلاح والعالم القروي في عمل البرلمان جاء فريق العدالة والتنمية في آخر الترتيب إذ لم تتجاوز اسئلته الموجهة للحكومة حول الفلاح والعالم القروي نسبة 5 بالمائة . الفريق الدستوري اعتلى سبورة احصائيات هذه التنسيقية ب 25 بالمائة يليه فريق الأصالة والمعاصرة ب 17 بالمائة .

* الصباح:

- محمد اليازغي، القيادي الاتحادي ووزير الدولة السابق، ينتقد عجز الحكومة في تدبير ملف الصحراء مضيفا في كلمة خلال استضافته من قبل جمعية اليقظة للتنمية، أن الحكومة تتخفى وراء مبادرات الملك للتغطية عن فشلها في اعتماد دبلوماسية فعالة.

- أجواء ساخنة تواكب مناقشة الميزانية بمجلس المستشارين، حيث وجهت المعارضة انتقادات قوية إلى الحكومة على خلفية استخفافها بالنقاش الذي يواكب مناقشة مشاريع قوانين الميزانية، خصوصا مشروع ميزانية 2013 التي وعدت الحكومة خلالها بتنفيذ مجموعة من الالتزامات، لم تحترم أيا منها باستثناء التزام واحد.

* العلم:

- الحرب بين وزير العدل والمحيط القضائي تستعر.. فبعد أن خرج مئات المحامين معززين بجماهير من أعضاء الأسر القضائية، رد الوزير الرميد على احتجاجات المحامين والقضاة وكتاب الضبط بإعلان إقفال باب النقاش.

* النهار المغربية:

- امتحان عسير لقانون المالية بمجلس المستشارين، حيث اختارت المعارضة المهيمنة على المجلس التصعيد وتنسيق الجهود لمواجهة قانون المالية، احتجاجا على ما أسمته بعدم وفاء الحكومة بالتزاماتها.

- تنسيقية الدفاع عن الفلاح تعتبر أن "تضريب القطاع الفلاحي مناورة سياسية".. حيث اعتبرت أن "إدراج مشروع قانون تضريب القطاع الفلاحي في مشروع قانون المالية برسم 2014 مبادرة غير بريئة من الحكومة التي كانت من المفروض أن تأتي بمشروع قانون تضريب القطاع بشكل مستقل عن مشروع قانون المالية.

* الخبر:

-رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، يمتص غضب الأساتذة ويعدهم بحل ملف المبرزين حيث أكدت الجامعة الوطنية للتعليم، في بلاغ لها، أن وزير التربية الوطنية عبر عن استعداده لحل جميع المشاكل التي يعاني منها قطاع التعليم ولا سيما ملف المبرزين.

-الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان محمد الصبار أعلن من طنجة انتهاء مرحلة الاعتقالات السياسية التعسفية والاختطافات واصفا الأمر، في لقاء أول أمس السبت بطنجة، بأنه "تطور نوعي في مجال حقوق الإنسان السياسية والمدنية في المغرب. الصبار تحدى "جميع الجمعيات الحقوقية أن تثبت وجود أي معتقل سياسي أو مختطف في السجون المغربية خلال السنتين الأخيرتين".

-شركات الصلب الفاعلة بالسوق المغربية تتجه إلى مكاتب محاماة خاصة في مواجهة نتائج التحقيق الذي أصدرته مديرية التجارة الخارجية التابعة لوزارة الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة مولاي حفيظ العلمي، والذي كشف عن وجود اختلالات في مواصفات الجودة بالنسبة لواردات الصلب القادمة من الولايات المتحدة الأمريكية.

* رسالة الأمة:

- فلاحون يهاجمون حكومة بن كيران وينتقدون تضريبها للقطاع الفلاحي إذ هاجمت تنسيقية الدفاع عن الفلاح مشروع قانون المالية من خلال الشق المتعلق بتضريب القطاع الفلاحي. التنسيقية وجهت خلال اجتماع لها الجمعة المنصرم بالرباط، انتقادات لاذعة للمبادرة ووصفتها بالانفرادية معتبرة أن الظروف لم تنضج بعد لتضريب القطاع الفلاحي.

* العاصمة بوست:

- سبعمائة جمعية اجتمعت في بوزنيقة السبت المنصرم "للتصدي" لقرارات الشوباني. فقد أعلنت أزيد من 700 جمعية من المجتمع المدني عن رفضها لقانون العمل الجمعوي الذي أصدرته الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني. الجمعيات أكدت أنها ستتصدى للقانون خصوصا مسألة حضور ممثل عن الوزارة في أي اجتماع يقدم خلاله دعم خارجي للجمعيات.

- تنسيقية الدفاع عن الفلاح تحذر من تسييس ملف تضريب القطاع الفلاحي. فقد حذرت تنسيقية الدفاع عن الفلاح من تسييس ملف تضريب القطاع الفلاحي. التنسيقية تساءلت عن مكانة خطاب محاربة الفساد والاستبداد الذي تردده الحكومة في استرجاع الأراضي الفلاحي المنهوبة ومحاربة السماسرة والمتضاربين.

* بيان اليوم:

- صلاح الدين مزوار: رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار ووزير الشؤون الخارجية والتعاون قال، خلال اجتماع اللجنة الخاصة بمتابعة ملف قضية الصحراء بالحزب أول أمس السبت، إن الوضع الذي تجتازه قضية الصحراء اليوم يفرض التحلي بالمزيد من اليقظة والحذر والتعبئة المستمرة في مواجهة مخططات الخصوم التي لا تنتهي.

* الصحراء المغربية:

- "إعلان الرباط" يدعو الدول العربية إلى التصدي للعنف المبني على النوع الاجتماعي.. الإعلان، الذي توج أشغال المنتدى الإقليمي لمناهضة العنف المبني على النوع الاجتماعي يوم الجمعة الماضي، دعا الحكومات والبرلمانات العربية إلى القيام بخطوات ملموسة وعاجلة، بما فيها العمل على إصدار القوانين والتشريعات التي تساعد على التصدي للعنف في الدول التي لا توجد فيها هذه القوانين، وتعديلها وتنقيحها ووضع الآليات والمؤسسات الضرورية لذلك.

* المنعطف:

- المحامون وكتاب الضبط يحتجون أمام البرلمان لإسقاط "ميثاق الرميد".. المحتجون أمام مقر البرلمان يوم الجمعة الماضي رفعوا شعار إسقاط ميثاق إصلاح العدالة، إلى جانب جملة من المطالب، منها اعتماد نظام تعويض عن المساعدة القضائية والقانونية.

* التجديد:

- مثقفون مغاربة يطلقون عريضة دفاعا عن العربية وضد استهدافها.. العريضة، التي تم إطلاقها أول أمس السبت ووقعها أدباء وكتاب وأطر في التربية والتدريس، دعت إلى الدفاع عن اللغة العربية وتعزيز مكانتها في الفضاء العام وداخل المدرسة المغربية والعمل على ترقية أطرها اللسانية والمعرفية والتواصلية بصورة تدفع بمجتمع المعرفة إلى مستويات ملموسة ومتقدمة.

* ليبيراسيون

- عملية فرار جماعي من سجن الذهيبية بمخيمات تندوف... فقد تمكن عشرة صحراويين معتقلين بسجن الذهيبية الرهيب بمخيمات تندوف تمكنوا ليلة الاثنين الماضي من تنفيذ عملية فرار من السجن الشديد التحصين الذي تخصصه جبهة الانفصاليين لاعتقال المعارضين لسياستها. عملية الفرار التي سعى قياديو البوليساريو للتكتم عليها بكل الوسائل والتي استنفرت مختلف الاجهزة الامنية القمعية بالمخيمات ، تزامت أيضا مع فرار جندي في الجيش الجزائري برتبة ضابط كبير إلى المغرب.

- ضوء أخضر إسباني لترحيل البالي نحو المغرب، فقد اعطى مجلس الوزراء الاسباني الجمعة المنصرم الضوء الاخضر من اجل ترحيل المدعو محمد البالي للمغرب والذي اعتقلته السلطات الاسبانية شهر شتنبر المنصرم في مدينة مليلية المحتلة بناء على مذكرة اعتقال دولة اصدرها المغرب. المتهم وجهة له تهمة تنسيق خليتين إرهابيتين بالناظور

*لوبنيون

- مؤلف اسباني يفضح حقيقة الممارسات بمخيمات تندوف. ففي القرن الواحد والعشرين ما تزال العبودية تنتشر بالعديد من مناطق العالم كما هو الشأن في مخيمات تندوف. هذه خلاصة الرواية الإسبانية "بيسوس دي أرينا" (قبل الرمال) التي صدرت في الأرجنتين والتي تكشف عن الممارسات اللا إنسانية والعبودية السائدة في مخيمات الانفصاليين بالجزائر. صاحبة الرواية رييس مونتفورتي، ذكرت في حديث صحفي أن هذه الممارسات سبق وأن كانت مرارا محل إدانة من قبل المنظمات الدولية للدفاع عن حقوق الإنسان موضحة أنه بالرغم من أن الأمر يتعلق برواية ،تقول الكاتبة والصحفية مونتفورتي،"فإن القصة ترتكز على أحداث واقعية، وبالرغم من أنني غيرت أسماء شخصياتها بطلب منها إلا أن القصة حقيقية، والواقع أقوى من الخيال"

* بيان اليوم:

- صلاح الدين مزوار: رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار ووزير الشؤون الخارجية والتعاون قال، خلال اجتماع اللجنة الخاصة بمتابعة ملف قضية الصحراء بالحزب أول أمس السبت، إن الوضع الذي تجتازه قضية الصحراء اليوم يفرض التحلي بالمزيد من اليقظة والحذر والتعبئة المستمرة في مواجهة مخططات الخصوم التي لا تنتهي.

* الصحراء المغربية:

- "إعلان الرباط" يدعو الدول العربية إلى التصدي للعنف المبني على النوع الاجتماعي.. الإعلان، الذي توج أشغال المنتدى الإقليمي لمناهضة العنف المبني على النوع الاجتماعي يوم الجمعة الماضي، دعا الحكومات والبرلمانات العربية إلى القيام بخطوات ملموسة وعاجلة، بما فيها العمل على إصدار القوانين والتشريعات التي تساعد على التصدي للعنف في الدول التي لا توجد فيها هذه القوانين، وتعديلها وتنقيحها ووضع الآليات والمؤسسات الضرورية لذلك.

* المنعطف:

- المحامون وكتاب الضبط يحتجون أمام البرلمان لإسقاط "ميثاق الرميد".. المحتجون أمام مقر البرلمان يوم الجمعة الماضي رفعوا شعار إسقاط ميثاق إصلاح العدالة، إلى جانب جملة من المطالب، منها اعتماد نظام تعويض عن المساعدة القضائية والقانونية.

* التجديد:

- مثقفون مغاربة يطلقون عريضة دفاعا عن العربية وضد استهدافها.. العريضة، التي تم إطلاقها أول أمس السبت ووقعها أدباء وكتاب وأطر في التربية والتدريس، دعت إلى الدفاع عن اللغة العربية وتعزيز مكانتها في الفضاء العام وداخل المدرسة المغربية والعمل على ترقية أطرها اللسانية والمعرفية والتواصلية بصورة تدفع بمجتمع المعرفة إلى مستويات ملموسة ومتقدمة.

* ليبيراسيون

- عملية فرار جماعي من سجن الذهيبية بمخيمات تندوف... فقد تمكن عشرة صحراويين معتقلين بسجن الذهيبية الرهيب بمخيمات تندوف تمكنوا ليلة الاثنين الماضي من تنفيذ عملية فرار من السجن الشديد التحصين الذي تخصصه جبهة الانفصاليين لاعتقال المعارضين لسياستها. عملية الفرار التي سعى قياديو البوليساريو للتكتم عليها بكل الوسائل والتي استنفرت مختلف الاجهزة الامنية القمعية بالمخيمات ، تزامت أيضا مع فرار جندي في الجيش الجزائري برتبة ضابط كبير إلى المغرب.

- ضوء أخضر إسباني لترحيل البالي نحو المغرب، فقد اعطى مجلس الوزراء الاسباني الجمعة المنصرم الضوء الاخضر من اجل ترحيل المدعو محمد البالي للمغرب والذي اعتقلته السلطات الاسبانية شهر شتنبر المنصرم في مدينة مليلية المحتلة بناء على مذكرة اعتقال دولة اصدرها المغرب. المتهم وجهة له تهمة تنسيق خليتين إرهابيتين بالناظور

*لوبنيون

- مؤلف اسباني يفضح حقيقة الممارسات بمخيمات تندوف. ففي القرن الواحد والعشرين ما تزال العبودية تنتشر بالعديد من مناطق العالم كما هو الشأن في مخيمات تندوف. هذه خلاصة الرواية الإسبانية "بيسوس دي أرينا" (قبل الرمال) التي صدرت في الأرجنتين والتي تكشف عن الممارسات اللا إنسانية والعبودية السائدة في مخيمات الانفصاليين بالجزائر. صاحبة الرواية رييس مونتفورتي، ذكرت في حديث صحفي أن هذه الممارسات سبق وأن كانت مرارا محل إدانة من قبل المنظمات الدولية للدفاع عن حقوق الإنسان موضحة أنه بالرغم من أن الأمر يتعلق برواية ،تقول الكاتبة والصحفية مونتفورتي،"فإن القصة ترتكز على أحداث واقعية، وبالرغم من أنني غيرت أسماء شخصياتها بطلب منها إلا أن القصة حقيقية، والواقع أقوى من الخيال"

- حزب جزائري معارض: "الحملة المغرضة" التي قادتها الجزائر بخصوص قضية الصحراء انتهت إلى "فشل ذريع"... فقد أكد حزب "التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية" الجزائري المعارض أن "الحملة المغرضة" التي قادتها الجزائر بخصوص قضية الصحراء انتهت إلى "فشل ذريع" منددا ب"الهجمات التي تستهدف بلدان الجوار". الحزب أبرز في بيان له أن "الحملة المغرضة التي قادها رئيس الدولة عبد العزيز بوتفليقة بخصوص الصحراء انتهت إلى فشل ذريع، وكان من أولى ضحاياه الصحراويون أنفسهم".

*البيان

- وقفة احتجاجية بأكدير تحت شعار لا للعنف ضد النساء. فقد نظمت شبكة نساء متضامنات الذي يتكون من عدد من الجمعيات النسائية والمدافعة عن حقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني، وقفة احتجاجية السبت المنصرم أمام مقر الولاية للاحتجاج على العنف الممارس ضد النساء وعدم توفير حماية لهن من قبل مختلف مؤسسات الدولة.

* ليكونوميست:

- سعيد أحميدوش، المدير العام لصندوق الضمان الاجتماعي، قال إنه لا مجال لإعفاء المقاولات التي لم تف بالتزاماتها في الآجال المحددة من الانخراط في الضمان الاجتماعي، معتبرا أنه لا يمكن أن يمضي البلد قدما عبر اتخاذ مثل هذه التدابير.

- إصلاح العدالة: المحامون غاضبون.. فقد نظم المحامون وقفة احتجاجية يوم الجمعة الماضي أمام مقر البرلمان، معبرين عن استيائهم من "المقاربة الأحادية" التي ينتهجها وزير العدل والحريات مصطفى الرميد. كما انتقد المحامون عدم أخذ اقتراحاتهم بعين الاعتبار.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- سفير المغرب لدى الاتحاد الأوروبي المنور عالم قال، في حديث للجريدة، إن آفاق التعاون بين المغرب والاتحاد الأوروبي تظل واسعة وواعدة، مذكرا بأنه تم إحراز تقدم كبير في العلاقات بين المملكة والاتحاد الأوروبي خلال السنوات الأخيرة.

- لا ارتفاع في ثمن الخبز في الأفق: أرباب المخابز يخفضون الضغط على السوق ما دامت المحادثات مع الحكومة قائمة.. فقد أكد رئيس الفدرالية المغربية لأرباب المخابز والحلويات، في حديث للجريدة، أن الاجتماع الذي عقدته الفدرالية مع الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة يوم 15 نونبر الجاري من شأنه أن يمكن المهنيين والحكومة من الانخراط في تطبيق بنود العقد البرنامج الذي تم توقيعه سنة 2009 مع حكومة عباس الفاسي.

* أوجوردوي لوماروك:

- العدالة: هل بات الإصلاح رهينة.. إذ يبدو أن الصراع بين وزير العدل والحريات مصطفى الرميد والمحامين وكتاب الضبط قد بدأ للتو ففي الوقت الذي احتج فيه المهنيون، أو على الأقل قطاع واسع منهم، على مسودات مشاريع القوانين التي اقترحتها الوزارة الوصية. هذه الأخيرة ردت بأن المشاورات بهذا الخصوص قد انتهت.

- العمل المنزلي: الحد الأدنى للسن القانوني هو 18 سنة والإحالة على التقاعد في سن الستين، ذلك ما جاء في الرأي الذي أبداه المجلس الوطني لحقوق الإنسان حول مشروع القانون المتعلق بالعمل المنزلي.

- نوبير الأموي على رأس الكونفدرالية الديمقراطية للشغل.. فقد تم تمديد رئاسة نوبير الأموي للكونفدرالية، أول أمس السبت، "تحت الإلحاح الكبير للمؤتمرين".

* الاتحادالاشتراكي:

- تقرير أمريكي أعده (موقع سابوير) يشير إلى أن المغرب سيرفع نفقات تسلحه إلى 4.5 ملايير دولار بحلول 2018 .. وقد بنى التقرير توقعاته على مجموعة من المعطيات أبرزها وضع لمغرب لخطط لتحديث قطاع الدفاع على امتداد السنوات القادمة.

- محمد اليازغي، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، يقول إن " من يتحدث عن خيار الحرب في الصحراء المغربية يدفع في اتجاه الانتحار"، في إشارة إلى "البوليساريو" التي تلوح بحمل السلاح ضد المغرب كلما حقق هذا الأخير نصرا دبلوماسيا في قضيته الوطنية. اليازغي كان يتحدث في عرض له حول "الصحراء بين تحدي الأمم المتحدة والإصلاح الداخلي" الذي نظمته جمعية اليقظة للتنمية يوم الجمعة الماضي بسلا الجديدة.

- المستثمرون الأجانب يعتبرون المغرب ضمن دائرة مصاعب دول الربيع العربي.. فقد تسبب الأداء الضعيف لبورصة الدار البيضاء في إدخال المغرب قسرا إلى دائرة الازمة في تقارير الوكالات الدولية للتصنيف الائتماني، آخرها تقرير مورغن ستانلي التي طردت المغرب من خانة الأسواق الناشئة التي ظل يحتلها لمدة تزيد عن 11 عاما إلى خانة الاسواق المبتدئة.

- الاتحاد الاشتراكي يطلق عمل لجنتي التحكيم والمراقبة المالية عبر هيكلتهما.. حيث تم طبقا لمقررات المؤتمر الوطني التاسع وقرارات اللجنة الإدارية الوطنية في دورتها الثالثة الاخيرة، عقد الاجتماعات الأولى لهاتين اللجنتين كل على حدة الخميس الماضي بالمقر المركزي للحزب بالرباط من أجل هيكلتهما ووضع خارطة طريق لعملهما.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - حميد الاثنين 02 دجنبر 2013 - 14:12
هده الحكومة أو "المحكومة" بتعبير أصح, ميتة سريريا بانتظار إعلان وفاتها في الانتخابات القادمة, المهم بالنسبة لبنكيران و جماعته ومنهم الوزير الرميد أنهم وصلوا لمبتغاهم فهنيأ لهم بالكراسي الوثيرة و التقاعدات المريح
2 - الباتول الاثنين 02 دجنبر 2013 - 14:17
اي خير سيجنيه هذا البلد من ورائكم ايها الوزير الرميد ياصناع الاوهام ويا محبطون لامال شعب كامل كان يتوق من خلال تصويته عليكم للعيش في ظروف احسن
3 - ريحانة الاثنين 02 دجنبر 2013 - 14:21
حسبي الله ونعم الوكيل في حزب المصباح ووزرائه فان اعطيناهم المزيد من الفرص سيذهبون بالمغرب الى الهاوية
فهبوا يا ابطال المغرب للصمود ضد هؤلاء المفسدين للحد من مشاريعهم الهدامة هبوا يا ابناء الوطن الحبيب للضرب على ايدي كل مفسد يريد العبث بمصالح الوطن والمواطنين
4 - ريحانة الاثنين 02 دجنبر 2013 - 14:28
الحكومة بلي فيها لا يرجى فيها خيرا اين هي الاصلاحات البطالة تتزايد ظروف العمل منعدمة الزيادات المتثالية الوقفات الاحتجاجية بالشوارع الاجور مجمدة اسعار المواد الغدائية تتزايد يوما عن يوم هل هذه هي الاصلاحات يا بنكيران
لقد فشلت في التسيير السياسي ان كانت لديك مثقال ذرة من حبك للوطن استقل وارحل
5 - karam الاثنين 02 دجنبر 2013 - 14:43
البيجيدي الراعي الرسمي لأمراض الملح والسكري وفقر الدم وأشياء أخرى...!!
6 - حسن الاثنين 02 دجنبر 2013 - 14:44
هذه الحكومة بسبب ارضائها الزائد للطبقة الرقية فاءن الفقير لامكان له في قموسها والادلة كلها تشير الى ذلك ابتداءا من المتقاعدين الذين حرموا من حقوقهم.وتهميش النقابات فامن سيمثل هذا الشعب الشقي
7 - sindi الاثنين 02 دجنبر 2013 - 14:46
مني طلعات الحكومة الجديدة كارثة ورا كارثة
8 - abd el jalil الاثنين 02 دجنبر 2013 - 14:48
حزب العدالة والتنمية هو حزب لم يحسن تدبير المرحلة ولا زال يعيد ويكرر نفس الأخطاء. أولا، ابن كيران لا يصلح لقيادة حزب العدالة والتنمية لأنه لا يتمتع بأبسط الأخلاق من صدق وحسن خلق وعدل.ثانيا، التخلي عن الإستقلال وتعويضه بعدو البارحة هو خيانة لمن انتخب العدالة والتنمية. ثالثا، سياسة تسمين القروش وتجويع السردين من خلال القرارات التي توالت على المواطن البسيط جهلا أو قصدا.رابعا، هناك أزمة تحوم في الأفق بين مكونات الأغلبية وستكون أكبر من سابقتها وحتى حلولها لن تكون بتلك البساطة التي كانت متاحة من قبل، ومن لا يريد أن يرى هذا فسيراه.خلاصة القول، على الساسة أن يجدوا حلولا مبتكرة ومغربية،لا ينبغي الخضوع لقرارات المؤسسات الدولية لأنها تريد قتل اقتصادنا وتأزيمنا ومن تم إيقاد الفتن والتحكم في مصيرنا
9 - سعيد الاثنين 02 دجنبر 2013 - 15:49
سياسة اغناء الغني وتزيير الفقير هي التي سادت منذ زمان وحكومة بنكيران هي استمرار ومواصلة لسياسة من سبقوه غير انه عيق شوية اكثر من اللازم في هذا المجال.
10 - مغربي حي الاثنين 02 دجنبر 2013 - 16:24
نلاحظ في الاونة الاخيرة مشاكل لا محل لها من الاعراب يمكن للوزير ان يحلها بدون شوشرة كالعدل و..و..و.المهم عندنا هو المحاسبة والتي دعا اليها الحزب الرءيس..اين هي ..اين الذين افلسوا صندوق الضمان الاجتماعي ونهبوا اموال الشعب..ام يكفي ان نقول عفا الله عما سلف...كفانا هضرة خاوية بغينا المعقول ..فين ا هو ا
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

التعليقات مغلقة على هذا المقال