24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/01/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5708:2613:4416:3018:5420:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | "الكرامة" يطلب التحقيق في تعنيف أساتذة

"الكرامة" يطلب التحقيق في تعنيف أساتذة

"الكرامة" يطلب التحقيق في تعنيف أساتذة

طالب منتدى الكرامة لحقوق الإنسان، المقرّب من حزب العدالة والتنمية المترئّس للحكومة والمتحمّل مسؤولية قطاع العدل والحريات، بفتح تحقيق في "التدخل العنيف" الذي تعرضت له مسيرة للأستاذة المجازين المنتمين للتنسيقية الوطنية للأساتذة المجازين المقصيّين من مرسوم الترقية بالشهادات، معتبرا أن التدخل الأمني لفض مسيرتهم "يمس بالحق في التظاهر السلمي باعتباره حقا دستوريا".

ودعا التنظيم، عبر بلاغ توصلت به هسبريس من "الذراع الحقوقيّة للـPJD"، إلى فتح حوار نزيه وشفاف مع الأساتذة حاملي شهادة الإجازة، "بغرض الاستجابة لمطالبهم المشروعة"، مشيرا إلى أن التدخل الذي طال المسيرة "السلمية" كان عنيفا، ونتج عنه "اعتقال 10 محتجين، وجرح أزيد من 20 شخصا بإصابات متفاوتة الخطورة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - هناء الجمعة 06 دجنبر 2013 - 21:28
الكل يندد و بعد ذلك يجلس يتفرج على من علموهم وهم يتعرضون لأبشع الإهانات من ضرب و جرح و شتائم ذكرتوموني بالقضية الفلسطنية
2 - belgique asbl الجمعة 06 دجنبر 2013 - 21:36
les mots dignité et justice et développement et la barbe ,islam politique........vont rendre les marocains conscient du jeu politique qui se cache derrière le gouvernement benkirane qui tolère de frapper les enseignants devant les caméras.....
3 - أستاذ مجاز الجمعة 06 دجنبر 2013 - 21:46
الحرية للمعتقلين وعلى رأسهم المنسق الوطني عبد الوهاب السحيمي
4 - كريم الجمعة 06 دجنبر 2013 - 21:47
مرة اخرى يفعلها بنكيران و اذنابه في وزارة الداخلية. مرة اخرى تهان كرامة الشغيلة التعليمية ككل. ما وقع اليوم امام الموارد البشرية امر رهيب و وقح. تدخل اقل ما يمكن ان يقال عنه انه حيواني و بربري. ما وقع يوم الخميس لا يفعله الصهاينة باكبر اعدائهم. صراحة شعور غريب انتابني و انا ارى سيارات الاسعاف تحمل المصابين ، انه منظر لا يمكن ان تتصوره العقول، اساتذة ملقيون على الشارع كالجثث الهامدة. دماء ، ملابس و احذية متناثرة في كل مكان كاننا في شوارع العراق او سوريا. تلاميذ و مواطنون واقفون و عيونهم مشدودة لفظاعة المنظر. و الاكثر من هذا النظام يسخر المنحرفين و المتسكعين للاعتداء على الاساتذة المتواجدين بحي القمرة.
5 - tarik الجمعة 06 دجنبر 2013 - 21:48
استغرب استغرب استغرب استغرب لماذا الوزارة تتجاهل هذه الفئة العريضة من الاساتذة و استغرب اكثر اكثر اكثر اكثر تجاهلها لما يزيد عن مليون تلميذ لايدرسون بسبب اضراب هذه الفئة.
6 - اكراولي الجمعة 06 دجنبر 2013 - 21:55
سجل يا تاريخ لاول في تاريخ المغرب يقمع رجال التعليم. هذا هو عهد بنكيران، اساتذة خرجوا للمطالبة بحقهم في المساواة و العدل و ترقيتهم اسوة بزملائهم في المهنة، الا ان هذا الشخص و الذي امتهن سابقا هذه المهنة ابى الا ان ونهج سياسة صم الاذان كان هذا الامر لا يعنيه و اختار العنف للتعاطي مع ملفات بسيطة، و يبدو انه لم يستفد من تجارب الطغاة الذين اختارو العنف. نحن قلنا مرارا و تكرارا اننا لن و لن نتراجع قيد انملة حتى تحقيق مطلبنا، و فقط قبل قليل تم تمديد الاضراب للمرة الثالتة و ليتحمل بنكيران المسؤولية الكاملة مادام يقتطع من اجورنا
اكراولي
7 - laafou الجمعة 06 دجنبر 2013 - 22:13
تسلخونهم و تطالبون بالتحقيق التحقيق مع من ؟ يجب التحقيق مع الجلاد بنكيران الذي ضحى بالكل لكي يبقى في كرسي الرئاسة ( ضحى بسعد الدين العثماني حتى يرضي مزوار)
8 - دسم هواري الجمعة 06 دجنبر 2013 - 22:16
كيف لرئيس الحكومة الحاقد على رجال ونساء التعليم والمسؤول اﻷول عن تعنيفهم أن يفتح تحقيقا فيما جرى؟؟!! تجبرت أسي بنكيران بعد أن كنت أكثر الناس وداعة.لكنك لا تعلم أنك تصب الزيت على النار ولن نسكت على هذا.الثورة قادمة لا محالة.فاﻷمر تجاوز مجرد طلب حق في الترقية.الكرامة قبل الترقية 
9 - بيجداوي تاب إلى الله الجمعة 06 دجنبر 2013 - 22:30
ضربني وبكا سبقني وشكا. واحد يقمع لاخور يترافع,تبديل الأدوار, ذرية بعضها من بعض.
10 - mol bargui الجمعة 06 دجنبر 2013 - 22:39
الكرامة قبل الترقية
كما قالها شباط : سيقع لبنكيران كما وقع لمرسي
11 - jalal الجمعة 06 دجنبر 2013 - 22:47
الممثل يكرم في مراكش والاستاذ يعنف في الرباط في نفس اليوم ......بلد المتناقضات.....................؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
12 - تطواني الجمعة 06 دجنبر 2013 - 22:49
تورطتم يا عدالة وتنمية أشد التورط، فلا عدالة ولا تنمية، بل قمع للحريات فبالله عليكم أن ترحلوا وتتركوا تسيير البلاد لمن يقدر عليها، أين هو كلام الله وشارهم في الأمر، وها هو الخلفي يظهر مرة أخرى ليهدد باقي الأساتذة باقتطاعات إذا هم قاموا بإضراب لمؤازرة إخوانهم، قبل خوضهم في إضرابات،
13 - انصر أخاك ظالما أو مظلوما الجمعة 06 دجنبر 2013 - 22:51
بغض النظر عن المواقف السياسية , يجب اتحاد جميع الاحزاب ضد استخدام العنف في حق المتظاهرين الذين اختاروا التظاهر السلمي وعدم معاملتهم كمجرمين.
كما يجب على جميع قوى المجتمع المدني الاتفاق حول دستور اخلاقي يحكم سير المظاهرات وخلق لجان محايدة ونزيهة ، مهمتها الوساطة و الاشراف على الحوار بين السلطة من جهة و المتظاهرين من جهة أخرى لتقريب وجهات النظر بينهم وتفادي أي عنف مجاني يهين المواطن و يفتح المجال لانتهاكات أخطر في المستقبل حسب قاعدة ٌ أكلت يوم أكل الثور الأبيض ٌ .
14 - ضحية الجمعة 06 دجنبر 2013 - 23:06
عجيب امر حزب العدالة و التنمية شي كيكوي شي كبوخ من ضرب الاساتذة يا منتدى الكرامة اليست حكومة العدالة و التنمية فاذا كنتم تريدون التضامن فيكفي ان تعلنوا انسحابكم من حزب العدالة و التنمية فاغلبكم يا اهل الكرامة يحمل بطاقة الحزب و نفس الشيء ينطبق على نقابة يتيم التي تتضامن فروعها مع الاساتذة فيكفيهم ان يعلنوا انسحابهم من حزب العدالة و التنمية ...
فالذي ضرب و اهان و احتقر الاستاذ المجاز ليست قوات الامن بل حكومة حزب العدالة و التنمية فقوات الامن تنفذ فقط اوامر الحزب الحاكم ...
15 - كرامة الاستاذ امانة في اعناقنا الجمعة 06 دجنبر 2013 - 23:11
كيف نتكلم عن تقدم وتطور وازدهارالبلد ومربوها ومعلموها يتم تعنيفهم في ابشع صورة ممكن ان نتصورها الا نخجل من انفسنا.يوم بعد يوم يتضح اننا بعيدين كل البعد عن اي ما نترجاه
16 - hicham السبت 07 دجنبر 2013 - 00:24
اي تحقيق; تعنيف المحتجين سواء الاساتذة االمعطلين واضح بالفيديوات الكثيرة.هؤلاء ينامون ويستيقظون كل سنة ليتفوهوا بكلمة يجب تحقيق .اذا كانوا صادقين فليخرجوا امام البرلمان ويجلسوا في المقهى المجاورة و ينادوا على قهوة ليفيقوا لما سيحدث من قمع وحشي لقوات الامن وانتهاك لادنى مستويات الكرامة .هؤلاء انشؤوا دكانين للمتجارة في الشعب باسم حقوق الانسان .والواقع انهم مدافعون عن حقوق جيوبهم فقط.
17 - med السبت 07 دجنبر 2013 - 01:32
اضراب الاساتدة غير منطقي فعندما دخلوا الى التعليم قبلوا السلم و لم يشترطوا و لكن المغأربة خطر بحيث يمكنه ان يدخل كعون بالشهأدة الثانوية و بعد الترسيم يظهر لهم الاجازة و يطالب بالسلم 10