24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4213:3017:0720:1021:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "مهنيو الصلب" يلتمسون حماية الصناعة المحلية (5.00)

  2. "طعم الماء" يدفع إلى الاحتجاج في الفقيه بن صالح (5.00)

  3. "البراق" يخصص احتفالا لوصول المسافر المليون (5.00)

  4. صالون "فكرة" يجمع حاملي مشاريع بمهنيي المقاولات (5.00)

  5. العثماني يستبق "فاتح ماي" باستدعاء النقابات لتوقيع زيادة الأجور (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | جمعيات بلفاع تطالب ببناء داخليّتين للتلاميذ

جمعيات بلفاع تطالب ببناء داخليّتين للتلاميذ

جمعيات بلفاع تطالب ببناء داخليّتين للتلاميذ

تشكلت تنسيقية من هيئات المجتمع المدني بجماعة بلفاع، ضواحي اشتوكة آيت باها، للدفاع عن حقوق تلميذات وتلاميذ الثانويتين الإعداديتين بلفاع وابن زهر، وللمطالبة بإخراج مشروع بناء داخليتين بهاتين المؤسستين إلى أرض الواقع، وهو المشروع الذي كانت وزارة التربية الوطنية قد ألغته من قبل.

وأشار بلاغ صادر عن لقاء هيئات المجتمع المدني إلى تبخر حلم التلميذات والتلاميذ في إنقاذهم من شبح الهدر المدرسي، الذي دفعت أفواج سابقة ضريبته على مدى سنوات أمام عجز داري الطالب والطالبة بالمنطقة عن الإيواء.

وقد دعت هذه الفعاليات إلى تنظيم وقفة احتجاجية إنذارية أمام مقر ولاية جهة سوس ماسة درعة بأكادير تزامنا مع انعقاد المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين يوم الجمعة 06 دجنبر 2013 ، بغية التعبير عن رفض القرارات التي ساهمت في إقبار الداخليتين المذكورتين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - mon avis الجمعة 06 دجنبر 2013 - 23:37
هده المنطقة التي تسمى بلفاع التي تقع على الطريق الرنيس رقم 1 بين اكادير وتزنيت اولا تحتاج داخليتنن وضروري جدا كما واجب في نفس الوقت بناء الصرف الصحي لان سكان هده المدينة الصغيرة بل قرية الكل يحفر تحة منزله لبناء مرحاض تقليدي وفي فصل الشتاء لم تجد اين تمر في السوق الاحد وبين المنازل. هده المنطقة معروفة في سوس وغنية بالفلاحة والمواشي ويؤدون الضرانب.
2 - سوس ماسة السبت 07 دجنبر 2013 - 10:42
صحيح اخي جماعة بلفاع هي شبه حضرية لكن القوانين تجعلها هي و جماعات الجبل مثلا سيان، فلا تستفيد من اية ضرائب تستفيد منها الجماعات الحضرية او الجماعات التي تتوفر على مركز محدد كماسة و سيدي وساي مثلا، جماعة بلفاع هي قروية محضة رغم التقدم العمراني و الخدمات التي تقدمها للساكنة مجانا كالنظافة و الانارة العمومية و غيرها...اما عن الفلاحة فلا تستفيد الجماعة و لا المنطقة اي شيء يذكر منها، إذ ان الدولة اعفت المستثميرن الكبار من الضرائب. بل العكس هو الصحصح الجماعة تتكبد عناء النتائج السلبية على الطبيعة و النتاجة عن استنزاف الثروة المائية و تفقير التربة و انتشار انفايات الفلاحية... زد على ذلك الامراض الاجتماعية الاخرى البناء العشوائي والاجرام و الاغتصاب و الدعارة...
اما عن الدخليات فهي منطقية جدا بالمنطقة باعتبار العدد الهائل من التلاميذ الذين يتوجهون لمركز بلفاع من اجل متابعة دراستهم و كذلك لاعدادية ايت بوعام علما ان الطاقة الاستيعابية لدار الطالب و الطالبة ببلفاع لا تسطيع البتةة استقبال كل الافوا من التلاميذ...
3 - منعم السبت 07 دجنبر 2013 - 11:50
ما يلاحظه دهاة السياسة في بلفاع و حتى المتتبعون العاديون أنه ما إن تبدأ عورة هبل بالإنكشاف حتى يسارع إلى جيشه الإحتياطي من طفيليات الريع الجمعوي و مصاصي دماء الشعب من ناهبي المال العام و حوارييهم المتحلقين حول الفتات الذي قد يسقط فتصلهم بعض بركاته و قد تغيب فيكتفون بلعق الأحذية..
و هذا ما لوحظ من خلال التحريك الأخير المفضوح لملف الداخليات بالتزامن مع القصف الصاروخي الذي يتعرض له هبل و سدنته، مما جعل مجموعة من الإكليروس تتبرأ من قرار الطرد و تلصقه بأطراف أخرى داخل نفس الحزب في محاولات جبانة للهرب من السفينة قبل غرقها، خصوصا أمام خطورة ملفات الفساد ببلفاع التي تشتغل عليها فروع شبيبة الإشتراكي الموحد بالإقليم بالتنسيق مع مكتبها الوطني.. أما ملف الداخليات هذا فيعود لمدة طويلة أي منذ مجيء الوزير الوفا الذي ألغى مشاريع البرنامج الإستعجالي فلماذا تحريكه بهذا الشكل السياسوي في هذه الفترة بالضبط بعد ذهاب الوزير المذكور و حديث الوزير الجديد عن إعادة تفعيل مشاريع هذا البرنامج؟؟؟ و توظيف الخطافة بشكل مكثف و بونات المازوت السخية كالعادة و ما خفي كان أعظم..
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

التعليقات مغلقة على هذا المقال