فرنسا تكرّم مُحاربين مغَاربيّين ماتوا لأجلها

فرنسا تكرّم مُحاربين مغَاربيّين ماتوا لأجلها
الجمعة 6 دجنبر 2013 - 05:10

نظم قادر عريف، الوزير المفوض لدى وزير الدفاع الفرنسي المكلف بشؤون قدماء المحاربين، حفل تكريم رسمي بباريس لفائدة المحاربين المغاربيين الذين ضحوا بحياتهم من أجل فرنسا خلال حرب الجزائر والمعارك التي جرت بالمغرب وتونس.

وقال الوزير الفرنسي في كلمة بباريس “إن الفرنسيين والفرنسيات يجتمعون لتكريم أولئك الذين ماتوا من أجل فرنسا خلال حرب الجزائر والمعارك التي تمت بالمغرب وتونس”، مضيفا أن هذه المرحلة ستظل “من بين المراحل الأكثر إيلاما في تاريخنا الوطني”.. وذكر أنه، منذ عشر سنوات، أضحى خامس دجنبر يوما وطنيا لتخليد ذكرى هؤلاء الجنود، مبرزا أن “الأمة تحيي اليوم شجاعتهم وتفانيهم وتضحياتهم التي قدموها من أجل تحرير فرنسا من نير النازية والفاشية”. وأعلن أن هؤلاء الجنود سيتم تكريمهم في مناسبتين كبيرتين متم هذه السنة بفرنسا.

وأضاف، في هذا الصدد، قائلا “اليوم يتعين توحيد جميع المحاربين والضحايا المدنيين في نفس الذكرى، وتجاوز المسارات التاريخية الخاصة، لكي نعاين ونواجه معا هذا التاريخ، أي هذه المرحلة من تاريخ فرنسا، بوضوح ودقة ومسؤولية”.. وخلص إلى أن “وقت الذكرى حان من أجل قطع وعد يتمثل في السهر على التقدم جنبا إلى جنب على درب تحقيق المصالحة وبناء مستقبل في إطار من الاحترام المتبادل وروح الأخوة”.

‫تعليقات الزوار

4
  • maghribi
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 07:34

    سوف تكرمون من استغلتم الوقت حتى ماتت الاغلبية الساحقة ولم يبقى منهم الا القليل يحصى برؤوس الاصابع لقد عاش ابائنا بامراض نفسية جراء ما تعرضوا له من تعذيب بالسجون النازية سنة و سبعة شهور وادلالهم واهانتهم بعد النصر بحرب الرمال نطالب من منبر هسبريس ارجاع حقنا وكرامتنا لاننا عشنا مع ابائنا الظلم والفقر المدقع فنحن ابنائهم من دفع الثمن جد غالي

  • Med
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 10:07

    Pour nous les maghrebins; c'est une honte et trahison d'avoir tuer ses frères pour defendre les intéréts de la france..Que Dieu leur pardonne et que la paix soit sur leurs victimes (achouhadas)).

  • retraiter mesirable
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 11:30

    إن في احتقار وإذلال المتقاعدون العسكريون، ما هو الا جبن وإنكار للجميل من طرف الدولة ، بحيت انه لولا هم لتغيرت كثير من الامور ولهادا نطالب الحكومة الرفع من المعاشات الي مبلغ 5000 درهم كحد أدنى

    ء تعويض عن ماتبقى في ذمة الموسسة الجيش من حقوق التنقل

    ء توفير السكن اللائق وتفويت المساكن لقاطنيها

    ء التطبيب المجاني

  • biscotas
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 11:38

    comme disait le n 1 c est trop tard maintenant ,la plupart de ces combattants sont morts depuis longtemps,ils ont vecu eux et leur enfants dans la misere alors qu ils ont sacrifie leur jeunesse pour defendre la France.

صوت وصورة
تفاصيل متابعة كريمة غيث
الخميس 18 أبريل 2024 - 19:44

تفاصيل متابعة كريمة غيث

صوت وصورة
أساتذة باحثون يحتجون بالرباط
الخميس 18 أبريل 2024 - 19:36 1

أساتذة باحثون يحتجون بالرباط

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 104

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 97

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر