24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0113:4616:5219:2220:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تحول "حمقى ومغمورين" إلى مشاهير على مواقع التواصل بالمغرب؟
  1. البراهمة والمقاربة الإطفائية (5.00)

  2. الأمازيغية في كتاب: "من أجل ثورة ثقافية بالمغرب" (5.00)

  3. لغات تدريس العلوم بالمغرب اليوم: أزمة فهم! (5.00)

  4. نجية نظير .. درس في الوطنية الحقة (5.00)

  5. لما تتحول مباريات كرة القدم إلى تعصب وانتقام (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | أساتذة "القاضي عياض" يطالبون بالشفافية المالية

أساتذة "القاضي عياض" يطالبون بالشفافية المالية

أساتذة "القاضي عياض" يطالبون بالشفافية المالية

يخوض أساتذة جامعة القاضي عياض، وباقي المؤسسات التعليمية التابعة لها، إضرابا جهويا إنذاريا لمدة 24 ساعة، غدا الخميس، بعد الوقفة الاحتجاجية التي نظموها بداية الأسبوع، وذلك تنديدا بالأوضاع التي يصفونها بالمزرية التي أضحت تعيشها جامعة مراكش.

ويطالب الأساتذة المنضوون في النقابة الوطنية للتعليم العالي بكلية الحقوق جامعة القاضي عياض بمراكش بالكشف عن بيانات صرف مالية الجامعة، ومختلف المؤسسات والهيئات التابعة لها، وفتح تدقيق شفاف ومستقل في كيفية صرف الميزانيات".

ودعا المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي بالكلية ذاتها، في بلاغ توصلت له هسبريس، إلى إحاطة مختلف مكونات الجامعة علما بالمستفيدين، وأوجه استفادتهم من مختلف الميزانيات وأسباب ذلك، ضمانا لمبدأ تكافؤ الفرص، وضمانا للحق في المعلومة الذي يضمنه الفصل 72 من الدستور.

وشدد الأساتذة على "ضرورة جعل مصلحة جامعة القاضي عياض فوق كل الاعتبارات الشخصية أو الفئوية، بإعطاء الفرصة للتواصل، وتغليب قيم التفاهم و الحوار، وعدم ترك مصير الجامعة مفتوحا على المجهول".

وتابع البلاغ ذاته بأن "المرحلة الدقيقة التي تمر بها جامعة القاضي عياض تحتاج إلى تبصر وحكمة الفضلاء والنزهاء، وإلى استحضار المصلحة العامة"، مشيرا إلى أنه "لا يمكن لاختلاف المواقف وتعدد القراءات تقييم الوضع داخل الجامعة أن يكون مصدرا يغذي البغض والأحقاد بين مختلف مكوناتها" وفق تعبير البيان.

ودعا المصدر إلى "فتح الفرصة للحوار الجاد والبعيد عن الشخصنة، بهدف قطع الطريق على من سماهم البلاغ " الوصوليين والانتهازيين وأصحاب المصالح الخاصة"؛ وبالتالي تفادي التأثير السلبي على سير الجامعة ، وسمعتها وإشعاعها جهويا، ووطنيا ودوليا".

وتأتي هذه الدعوات على خلفية حالة من الاحتقان والاحتباس باتت تشهدها جامعة القاضي عياض، دفعت لجنة تفتيش مالية من الوزارة المعنية إلى أن تحل برئاسة الجامعة، بعد التوصل بتقارير تنتقد التدبير المالي لجامعة القاضي عياض.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - السالمي ياسين الجمعة 06 دجنبر 2013 - 12:23
ذنوب الطلبة والمحسوبية والزبزنية والعلاقات الحميمية : العناوين الكبيرة لكلية الحقوق بمراكش فلا علاقة لها بالعلم ولا بالتكفاءة ولا بالتحصيل ولا بالنزاهة ولا بالجودة ولا بالممور إلى ماآلت إليه , فحين يصبح الأستاذ الجامعي سمسارا ومتحرشا فتيقن أن الجامعة بورديل بصيغة الحداثة
2 - citoyen الجمعة 06 دجنبر 2013 - 12:47
quand les syndicalistes n'ont plus de privilèges ou en ont moins; ils commencet à semer la zizani partout

et à revandiquer l'intérêt suprême de l'université et du pays...
alorsq ces mêmes syndicats ont détruit et fait pourrir l'environnemeent de l'enseignement sup au maroc
..
ce sont majoritairement des arrivistes'
et souvent des bras cassés !!
3 - متتبع الجمعة 06 دجنبر 2013 - 13:23
عجيب أمر هذا الرئيس يحارب الموظفين ، ثم الأساتذة، و الطلبة يشتكون من المقاربة الأمنية التي ينهجها و التي أوصلت الكثير منهم إلى غياهب السجون ، و يتمادى في عنجهيته إلى درجة مقاضاة النقابيين و تلفيق التهم لهم...كل هذا و الوزير صامت لا صوت له و الأمور تزداد سوءا في جامعة القاضي عياض و الاكتضاض يتفاقم و البحث العلمي يضمحل و التعليم ببلادنا يتدهور يوما بعد يوم. و في حين سمعنا عن لجان تفتيش مالية تزور جامعة مراكش إثر منح هذا الرئيس لتعويضات كبيرة للكاتبة العامة ، لا زلنا ننتظر نتائج هذه الافتحاصات المالية، و لازال رئيس الجامعة يقمع و يتجبر أكثر فأكثر دون حسيب أو رقيب و لا حول و لاقوة إلا بالله
4 - ENS Marrakech الجمعة 06 دجنبر 2013 - 13:31
و زيد ت الطلبة ديال المدرسة العليا للأساتذة بمراكش را دايرين مقاطعة
5 - jama الجمعة 06 دجنبر 2013 - 14:31
Le problème de gestion publique se pose partout au Maroc et finalement c'est les intérêts qui l’emportent sur la raison. Aussi, il ya des enseignants qui n'ont rien à voir avec l'université et ne font pas leurs travail correctement.A ajouter les structures qui sont qu'une vitrine et pas de pouvoir et aussi certains syndicalistes qui font tj les bateaux dans les roues ns
6 - ياسين الجمعة 06 دجنبر 2013 - 17:31
انشغلتم يا أساتذة مراكش بالعموميات, جميل أت تعرفوا أين تصرف ميزانيات الجامعة ولكن لا تنسوا أن عليكم أن تطالبوا بإلحاح الجهات المسؤولة عن قطاع التعليم العالي بما يلي:
أولا: تحريك مسألة الترقيات التي جمدوها في حدود2009
ثانيا: إرجاع سنوات الخدمة المدنية التي خصمت ظلما مما بات يعرف بالسنوات الاعتبارية المسروقة التي أرجعتها الوزارة إلى الأساذة حاملي دبلوم الدراسات العليا
ثالثا:رد الاعتبار للجامعة باعتبارها مصدر الوعي والحداثة والنهضة
7 - habiba الجمعة 06 دجنبر 2013 - 20:43
C'est un scandale que 10 enseignants sans être chercheurs ne laisse pas travailler un président de très haut niveau. On va ramener quelqu'un d'autre d'où ? De mars ? Aujourd'hui il n'y a plus syndicat c'est du pipo. Des voleurs et des alcooliques de nahj et taliaa. Il n'ont jamais rien produit de leur vie. Ce président les a déshabillé et en plus il na pas peur. Bravo alik Mr Le président. S'il y avait 5 comme vous dans ce pays on aurait une chance d'avoir de vrais universités. Continuer llah y aounek.
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

التعليقات مغلقة على هذا المقال