حزب العدالة والتنمية يهدد بمقاضاة حكيم بنشماس

حزب العدالة والتنمية  يهدد بمقاضاة حكيم بنشماس
الجمعة 8 يناير 2010 - 23:59

كاريكاتير سعد جلال

هدد حزب العدالة والتنمية بمقاضاة حكيم بنشماس القيادي بحزب الأصالة والمعاصرة ، على خلفية تصريحات أدلى بها في برنامج “حوار ” يوم الثلاثاء الماضي .

وذكر بيان حقيقة صادر عن مستشاري حزب العدالة والتنمية بالرباط أنه “خلال برنامج “حوار” الذي بثته القناة الأولى مساء يوم الثلاثاء 05 يناير 2010، ادعى السيد حكيم بنشماش المستشار الجماعي بمجلس مدينة الرباط، أن أحد قياديي حزب العدالة والتنمية بمجلس مدينة الرباط، قال بأن مجلس المدينة أصبح مليئا “بريافة والعروبية”، وقد سبق لهذا المدعي أن صرح أن قياديين بالحزب نعتوه بأوصاف قدحية، وقد جاء افتراؤه الأخير في برنامج حوار تتويجا لسلسلة من الافتراءات على الحزب ومناضليه والسعي لإثارة النعرات العرقية المقيتة.“

ونفى البيان الذي توصلت به “هسبريس ” أمس الخميس ، ما وصفه ” الأكاذيب والافتراءات التي تتناقض مع منهج حزب العدالة والتنمية وأخلاق مناضليه ” .

وأكد البيان أن مستشاري “العدالة والتنمية يعتزون ” بكل الشرفاء من مستشاري المجلس بغض النظر عن المناطق التي ينحدرون منها، ومنهم كثير من مستشاري الحزب المنحدرين من المناطق القروية والريفية”

وأعلن البيان أن هيئات حزب العدالة والتنمية ومؤسساته “تحتفظ لنفسها بحق الرد كما هو منصوص عليه في قوانين وأعراف الإعلام، وبحقها في اللجوء إلى القضاء لدحض هذه الافتراءات والأكاذيب التي لا تنطلي على المتتبعين والمراقبين” 

يذكر أن بنشماس هو معتقل سياسي سابق يشغل منصب نائب الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، ورئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين ، وانتخب في يونيو الماضي رئيسا لمجلس مقاطعة يعقوب المنصور بالرباط وسط لغط سياسي وإعلامي شديد ، حيث يقول منافسو بنشماس أن الانتخابات بمقاطعة يعقوب المنصور شهدت خروقات عديدة كتوزيع الأموال، واستعمال العنف، واصطفاف السلطة إلى جانب مرشح معين طيلة الحملة الانتخابية.

‫تعليقات الزوار

74
  • ماء العينين
    السبت 9 يناير 2010 - 00:21

    إن مايحاك ضد حزب الشعب. حزب العدالة والتنمية لن يجد طريقه الى مبتغاه. وسيرجع الى نحور اصحابه لأن الحق هو المنتصر. ورجل ونساء العدالة والتنمية لايعرفون سوى الحق.

  • الراصد
    السبت 9 يناير 2010 - 01:59

    بنشماس قاعدي ارتمى في احضان “الهمة” وزير الداخلية السابق ليحقق ما عجز عن تحقيقه ك”مناضل”وهاهو يصل الى رئاسةمقاطعةيعقوب المنصور بالباط بدعم من السلطات ضدا على بيانات سبعة احراب استنكرت تدخل السلطة لصالحه واصبح الرجل الثاني في حزب الادارة المسمى ” حزب الاصالة والمعاصرة” بعد تعيينه من ولي نعمته “الهمة” وكان عليه ان يصمت بدل هذا الضجيج الذي يقمه وهو حزبه المدلل الذي كان وراء اقالة احد رجالات الدولة في مراكش والي جهة تانسيفت لانه رفض الانصياع لتوجهات الهمة الذي لم نعد الى اين يريد يسير بمغرب العهد الجديد فتصريحات الهمة حول الصحراء المغربية اصبحت تثير المخاوف.
    ان حزب بنشماس يعود بنا الى سنوات الرصاص التي اعتقد الجميع ان المغرب لن يعودلها لكن “مسامر الميدا ما خطاوا حتى بلاصاما بغاوش المغرب يزيد القدام الله ياخذ فيهم الحق ومنهم هاذ اصحاب حزب الهمة” اوا ادخل عليك بالربح هاذ الحزب اسي “المناضل” او تبرع

  • amanius
    السبت 9 يناير 2010 - 00:57

    bon et après, si ils le disent est ce que c’est vrais.en tt cas les marocains ne croit plus aux mensages de ces PAMistes d’opportunistes.bn on pourra pas dire ils sont tous ainsi mais elhimma l’a voulu comme hortefeux et les services secrets americaines un detracteurs de PJD.QQC POUR LE POUSSER vers des réactions plustot que des actions.le plus judicieux et de laisser passer car c pas ca le vrais defis d’un partie politique meme si la réposte sera préconsie aprés au moment et lieu opportun.

  • عبد الصمد الادريسي
    السبت 9 يناير 2010 - 01:21

    اريد ان اذكر السيد حكيم بنشماس يوم كان استاذا بكلية الحقوق بمكناس شعبة القانون العام، و كان يفرض على الطلبة خصوصا في الموسم الجامعي 2002/2003 ان يحضروا بحوث الاجازة في موضوع حزب العدالة و التنمية و الا امتنع عن تاطير بحوثهم، و كان مبرره في ذلك ان هذا الحزب هو الحزب الوحيد الذي يستحق ان يبحث الطالب حوله لان مناضليه يعملون بجدية، و هل نسي ايضا يوم عبر عن دهشته للجدية التي يتسم بها طلبة الوحدة و التواصل في جامعة مكناس و قال لطلبته بالمدرج و هو يكذب طبعا ان هؤلاء المناضلين المتواجدين بكلية مكناس يتقاضون راتبا من العدالة و التنمية عن نضالهم….اذا نسيت نذكرك…طالب من طلبتك الذين عرفوك حقيقة قبل ان ينكشف امرك لعموم المغاربة

  • ضباش عيوش
    السبت 9 يناير 2010 - 01:51

    واش بنشماس حتاهو اصبح ليه الشان يا سلام هذا زمن المسخ والترهيب والارهاب الفكري

  • أبو ذر المغربي
    السبت 9 يناير 2010 - 02:03

    الله إقوّي شيطانكم بيناتكم !
    أبو ذر المغربي

  • HAKIM ACHCHAQ
    السبت 9 يناير 2010 - 01:23

    باسم الله الرحمان الرحيم.اود ان ادلي بهذه الشهادة في حق فريق حزب*العدالة والتنمية*ولا سيما القياديين,انهم اناس في المستوى الرفيع,ولهم ما يكفي من الخصال الفاضلة والمؤهلات الشخصية للنجاح في المعترك السياسي في المستقبل القريب ان شاء الله,لان المغاربة اصبحوا يعرفون اكثر من اي وقت مضى من يستحق ان ينوب عنهم ويمثلهم احسن تمثيل.وعرفوا ان هناك اناس اوفياء,امناء, ….يريدون الخير للوطن والمواطنين.انا شخصيا متتبع لما يجري في الحقل السياسي بالمغرب الحبيب بشغف كبير رغم اني بعيد عنه بكثير,وخصوصا في الاونة الاخيرة,فالحقيقة اني اعجبت كثيرا برجال هذا الفريق كامثال الاخوة: عبد الاله بنكيران-المصطفى الرميد-ابو زيد الادريسي الذي سبق لي ان رايته في كلية الحقوق بجامعة فاس.الى غير ذلك…..اتمنى لكم التوفيق والنجاح في مساركم السياسي,وان قدر للمغاربة بالخارج ان يشاركوا في الانتخابات التمثيلية 2012 فساهديكم صوتا نظيفا مباشرة من واشنطن.دمتم في رعاية الله وحفظ الله بلادنا ووطننا وملكنا.والسلام

  • MIMI
    السبت 9 يناير 2010 - 01:25

    MALHEUREUSEMENT ON A DIT LA MEME CHOSE POUR L UNFP AUX ANNEES SOIXANTES ET POUR L USFP ET POUR LA GAUCHE ET PUIS POUR LE PJD ET A CHAQUE FOIS LE PARTI DU PEUPLE SE DETACHE DU PEUPLE ET LE LAISSE FACE A SES PROBLEMES

  • Boujniba Alaasri
    السبت 9 يناير 2010 - 02:05

    شاهدت برنامج حوارمع بنشماس..و كان ناجحابكل المقاييس..نجاحه مرتبط بمستوى الضيف : ذكاء وقاد، تواضع كبير، صدق، دقة، وطنية عالية، قدرة فائقة على الاقناع… خطاب متماسك عميق..ثمة في المغرب قوى حية مهمشة ينبغي اعطاء الفرصة لها لابراز كفاءاتها و امكانياتها..اؤيد كل ما جاء به هذا الريفي الصادق..ذلكم عقليا ما يجب ان تكون عليه السياسة في المغرب.. و هنا اختصر تجارب شخصية كبيرة لي في اوربا: لا مفر للمغرب من الاحتكاك بالغرب و الغرف من حضارته و هضمها و الاتيان بالجديد.. لا خيار آخر.. واش نبقى دائما نقلب التفكير الصحيح ؟ منذ قرون و نحن نفعل عبثا نفس التخريف.. نموذجال PJD هو حزب العدالة في تركيا.. انظروا الضعف و انعدام الشخصية و عقدة الدونية..عوض المضي مباشرة الى الاساسي و اختصار الطريق، أخرون يجروننا الى الخلف، الى الماضي، الى الشرق الغارق في الحروب التافهة المدمرة و المشاكل و التخلف و الاستبداد و الظلامية و “التاسلم”… هل قدرنا فقط الغوص في متاهات منحطة…غير قضية “لباس” المرأة لن نخرج منها ابدا… سيكون دائما هناك من يتزايد على الآخر فيها و بلا نهاية… فما بالك بالعديد من الامور الاخرى.. فمتى سنطرق المسائل الاخرى من علم و ثقنية و فن…الخ.. تفكيرهم ضيق و بسيط و يبسط الى اذنى حد الامور..بعبارة اخرى : تفكير خاطئ.. واش بقات في اللغط و الهدرة.. “ترهبانيت” : ساهلة ماهلة… اعطو الضوء الاخضر لاحزاب “اسلاموية” و نشوفو فين غادي نصبحو.. آلاف الملل و النحل و الزوايا و الاحزاب و المذاهب و الاولياء و الامراء و الامارات و الطوائف…مااحسن العقل : هو ما يجمع البشرية باختلاف مكوناتها…هو الميزان اللي كنعبرو به اللاشياء…PJD و نماذجه ينبغي لهم ان يبعدو على السياسة… حزب كيظل يسب اليهود و الغربيين و العلمانيين (بما فيهم المسلمين) و كل الاعراق (الهنود، الصينيون، البوديون المجوس…) و فين غادين؟ انه الانتحار الجماعي..PJD سيتحالف مع من؟ مع بوتفليقة؟ طيب…اعطوه الحكومة من الغذ اذا كان في استطاعته تلييين مواقف الجزائر العربية المسلمة…

  • hassia
    السبت 9 يناير 2010 - 02:07

    j,ai suivi l,emmission,benchammas avec ses propos n,a designe personne et surtout pas le pjd a part s,il se sent vise,par contre j,ai beaucoup estime le language de benchammas,il a mis les points sur les lettres,il veut une diplomatie et gestion franche,comme il a dit les marocains ne sont pas dupes,une premiere il a invite les citoyens de former des groupes ou associations pour juger leurs representants,qque vous le voulez ou pas les marocains ont ete trahi ,manipule et pille par tous les partis traditionelles,ils ont perdu la confiance du peuple,le complot vient de ces anciens partis qui ont complote contre le peuple,le pam est nouveau sur la scene et n,a rien a se reprocher et reste le seul espoir des marocains

  • عبدالقادر
    السبت 9 يناير 2010 - 02:11

    مصطفى العلوي غابت عنه الجرأة حيث لم يستطع طرح اسئلة جريئة.ولاول مرة أراه لايقاطع ضيفه خوفا من قطع رزقه مع العلم الرزق بيد الله سبحانه لا (بيدالله) الطبيب المحاور أمست قديمة وغير مهمة بالنسبة للمواطن.أماحكيم فغابت عنه الحكمة رغم أن المحاورين كانوا يجاملونه ولا يقاطعونه.فوقع في التناقض حيث قال أن حزبه نزل بثقل الى الدواوير والقرى ليتكلوا مع المواطنين الذين حسب رأي حكيم”ما بقاوش يتيقوا في الكلام”كما قال الاستاذ في البداية انه تطور وغير النظارات الا أنه في الاخير حن الى الماضي ومن شب على شىء شاب عليه اذ استشهد بقولة زوجة ماركس وقولة ابراهيم السرفاتي وللعم أن لوأن زوجة ماركس والسرفاتي علما بحاضر حكيم وأمثاله(أبو القاسم.حسن بنعدي…)لتبرءا منهم

  • التلميذ الحاصل
    السبت 9 يناير 2010 - 02:13

    الشعب يريد حزب اسلامي حزب العدالة و التنمية ولا يريد سيطرة شبع العلمانية وكما قال الشاعر و اذا اتتك مذمت من ناقص فهي و الله الشهادة لك بانك حزب كامل متكامل نتمنى لك التوفيق و التوفق عى اعدائك

  • ماءالعينين
    السبت 9 يناير 2010 - 01:15

    لا استغرب ان يكون احد مناضلي حزب العدالة و التنمية ان يكون قد تفوه بمثل ما قاله بشماس، فاذا كان عبد الاله بنكيران يتفوه بالفاظ و اتهامات قدحية امام الاعلام و الراي العام الوطني فكيف لا يتعامل مناضليه بالمثل، للاسف فحزب الاصالة و المعاصرة يشكل عقدة للعدالة و التنمية و شتاااااااااان بين بيدالله وبنكيران،اما بنشماش فقد كان في المستوى و اكثر وكل ما قاله كان مقنعا وواضحاحتى للعمي الذين يغلقون اعينهم و للصم الذين يسدون اذانهم و هم لا يريدون ان يفقهون
    اتمنى المزيد من النجاح لحزب الاصالة و المعاصرة من اجل نصرة المشروع المجتمعي الحداثي

  • abdul
    السبت 9 يناير 2010 - 01:17

    سلا م علىكم انا اعرف بنشماس مند ا ن كا ن ا ستاد في كاية الحقوق مكنا س فعلا ا نه يؤمن بالعرق و الدليل هو انه ا ثناء الامتحانات الشفوية كان يسالنا عن البطا قة الوطنية ليس من اجل التثبث من هوية الطالب بل من اجل معرفة عرقه فان كنت من جهة الشمال الشرقي فاهلا بك وان كنت من الغرب فبطاقتك سبب رسوبك الا ادا كان لك نقط زاءدة في الكتابي ,يسالك كثرة الاسءلة بدون سبية يحاول معرفة مشاعرك لاسقاطك ثم تبرير فشلك اما الطلبة القادمي من ش ش فنجاحهم مضمون ما عليهم الا اثبات هويتهم العرقيةانه فعلا يحب التفرقة و كانه ينتقم لاجداده وما ذنبنا كطلبة ايها الانسان

  • شاهد
    السبت 9 يناير 2010 - 00:41

    حزب العدالة والتنمية حزب خير جدا ؛والحزب له سمعة طيبة بين الناس؛الحزب الوحيد المحترم محليا ووطنيا هو هذا الحزب ؛ولا يحتاج شهادة من أحد؛لأنه لا تعما الأبصار ولكن تعما القلوب التي في الصدور كما قال الحق سبحانه؛ونحن والحمد لله مازالت قلوبنا حية رغم أن البعض ينفت دخانه على عيوننا ليعمي أبصارنا!

  • The Observer
    السبت 9 يناير 2010 - 01:07

    pjd has become well integrated within the Moroccan society and everybody trust the honesty and credilbilty of this moderate and just party. who cares about Mr Hemma’s fabricated royal party and who give damn sh*t to his good-for-nothing makhzenized party. I AdviSe the PJD members to focus anD concenterate on higher Moroccan issues rather than wasting time with this fake party. Hemma’s part and people will be soon trashed into that large garbage can called history. very soon

  • مغربي ملاحظ
    السبت 9 يناير 2010 - 01:19

    رغم أني لا أنتمي لأي حزب في المغرب، إلا أنه كمتتبع لما يجري في الساحة الوطنية أرى أن حلقة برنامج حوار الأخير كانت مفيدة ومميزة كون السيد بنشماس والحق يقال أنه كان في المستوى المطلوب، رجلا مهذب ومثقف ومتمرس جيدا في العمل السياسي، وكل من شاهد البرنامج سيلاحظ دلك
    بالله عليكم قارنوا حوار هدا الرجل المحترم، مع حوار السيد بن كيران الدي يكون حواره أكثر جفاء ومشاغبة لا يستفيد منه المشاهد أي شيء، وللأسف الشديد أن أعضاء العدالة والتتنمية كلهم تقريبا لهم نفس طريقة السيد بن كيران، لازالوا بعيدين كليا عن المستوى المطلوب في العمل السياسي، وهدا الضعف عندهم هو ما جعلهم يستعملون ورقة الدين كلما دعتهم الظروف لدلك عندما ينكشف أمرهم.

  • أبو ذر الطنجاوي
    السبت 9 يناير 2010 - 02:21

    في رأيي، أحسن حلقة في تاريخ برنامج “حوار” هي حلقة يوم الثلاثاءالماضي التي استضاف فيها مقدم البرنامج حكيم بنشماس. لقد استطاع هذاالأستاذ الجامعي، والمناضل السابق في صفوف اليسار، والمعتقل السياسي في أحداث 1984، أن يبهر المشاهدين وحتى الصحفيين المكلفين بمحاورته، بقدرته الفائقة على التحليل، وبكفاءته العالية في مناقشة الأحداث الساخنة، بجدية ورصانة، وبلغة أنيقة ودقيقة وواضحة، ودون لف ولا دوران ولا تهريج وتنقيز كما يحدث عادة مع الشخصيات السياسية التي يستضيفها هذاالبرنامج. وأعتقد أن المشاركة الناجحة لحكيم بنشماس في هذا البرنامج، جعلت قياديي العدالة والتنمية يغارون منه، لأنها رفعت سهمه السياسي إلى أعلى الأعالي، ويمكن اعتباره من الآن قطعة أساسية في رقعة اللعبة السياسية المغربية التي تفتقد إلى أناس أكفاء.
    أما من حيث اتهامات العدالة والتنمية، فأؤكدأن بنشماس لم ينسب ما قاله بخصوص عبارة “ريافة والعروبية” إلى أي مستشار جماعي من العدالة والتنمية. وما حدث هو أن مصطفى العلوي قال له “أنت ريفي من مدينة الحسيمة، كيفاش عملتي حتى وليتي رئيس المقاطعة ديال يعقوب المنصور؟”.فأجابه بالحرف: “أنت آمولاي مصطفى بعدا راك قلتي هاذ الشي بطريقة مؤدبة،أماواحد المستشار الجماعي راه قال بللي مجلس مدينة الرباط ولا عامر غير بالعروبية وريافة”.
    يمكن أن يكون حزب الأصالة والمعاصرة حزبا إداريا من صنع المخزن، ويمكن أن يكون الهدف منه هو امتصاص غضب المغاربة ومدهم بجرعة وهمية من الأمل في مستقبل أفضل. لكني في جميع الأحوال، أتمنى أن يكون من بين سياسيينا أشخاص مثل بنشماس الذي لا أعتقد أن هناك قياديا في العدالة والتنمية من بين كل الذين مروا في برنامج “حوار” من استطاع أن يتأق مثل تألقه وأن يفرض منطقه واحترامه على الجميع.

  • ولد باب الله
    السبت 9 يناير 2010 - 00:33

    اكررهاللمرةالالف الدين يدافعون عن مستشاري العدالة و التنمية لايعرفونهم جيداو كررها العديد منهم بعيدون عن اخلاق الاسلام اشتغلت لسنوات مع جريدة الحزب اضافة الى اشياء و اقسم بالله انهم رزاوني في رزقي و عند الله سوف نختصم اما عن ماقاله بنشماش فانا اصدقه والله العظيم انني سمعت من قياديين منهم اسوا من هدا ومثال لدلك ماقاله نائب حالي للحزب عن مدينة قريبة من البيضاء و احد رؤساء احدى مقاطعات البيضاء حاليا عن زميل لهم كان اداك برلمانياعن مدينة جنوبيةساخرين ان له سوق يتاجر فيه في العبيد كما نطقا بكلام جارح في حق قيادية في الحزب يااخوان هؤلاء القوم هم خلاف ماتظنون و وانا اليت على نفسي ان اجهر بما رايت لاماسمعت ولدي منه الكثير ولا اكليروس في الاسلام وخلاف بيان الحزب فقد عانينا من عنصرية مقيتة لسنوات كمااتدكر قولة لابوزيد الدي نوه به احد المعلقين لا تزال عالقة بدهني سارجع اليها في الوقت المناسب والله على مااكتب شهيد

  • ممانع
    السبت 9 يناير 2010 - 00:35

    لقد تخلى حزب العدالةعن مهمته الاساسية الا وهي تاطير المواطنين والنزول اليهم والدفاع عن مصالحهم.كيف تريدون ان يكون لكم امتدادوتعاطف وانتم لاتفارقون الرباط.وتتهارشون مع الاحزاب الاخرى كالنساء في الحمام ثم تتحالفون معهم من بعد كماحدث مع اتحاد الشركات .حزب الهمةحزب مخزني وقد جاء ليهيمن على الحكومة والبرلمان وينفدمخططات المخزن بكل ديموقراطيةلان الكعكة التي تتقاسمها الاحزاب سياكلهااعوان المخزن لوحدهم.وسنرى الاحزاب فيما بعد تتودد اليه كي يجود عليهابقطعة من الكعكة بما فيها حزب بنكيران الذي هيمن بتصوره على الحزب واصبح خطابه مميعا وتبريرياوالهدف هو المشاركة في الحكومةوباي ثمن.ان بنكيران يسيل لعابه للاستوزار.و الاخوة في الحزب لا يدركون انه يقودهم الى الهاوية وبئس المصير.

  • سندس
    السبت 9 يناير 2010 - 01:09

    اولا احترم رايك, واود ان اعلق على ما قلته,اولا المغرب بلد يسوده حكم استبدادي شمولي, يصبح فيه الشخص مقدسا, وتحيط به هالة من القداسة حيث يصير الاها او اقرب, كلامه منزه, وغير قابل للنقد او الملاحظة, هذا النظام انتج, شعبا متخلفا يعبد الاشخاص والاماكن النتنة, شعبا خاملا, كسولا, ماتت فيه كل ذرة من المسؤلية والخلق والابعاد, الانظمة التي تدرجها كمثال يجب ان يقتدى به, هي انظمة ذات شعوب واعية, خلاقة تعبد العمل والكد وتجتهد وتتفانى فيه, شعوب مسؤولة, خرج منها”اينشطاين, و بيل كيتس, وكووكل, وغيرهم كثير, امنوا بافكارهم و “هرسوا ادمغتهم”, ا ما نحن, فنهرس ادمغتنا في الحقد على بعضنا البعض, في الاختلاس, والفساد بكل انواعه, واشكاله, ان ما يلزمنا اخي العزيز حتى يستفيق لشعب اولا من سباته, هو نظام ديكتاتوري على الطريقة الصينية, يلزم الشعب ان يستفيق على الساعة السادسة صباحا, ويغتسل ويتنظف جيدا, ويعمل لعشر ساعات مع توقف نصف ساعة للراحة, والتركيز على اعادة تربية الشخص المغربي, تربية على النظافة, والجد في ا لعمل, و احترام الاخر, وعزة النفس بدل التسول والتوسل, والاهتمام بتربية النساء تربية على الكرامة والانفة, والعمل الحلال بدل استسهال الفساد والمال السهل, وبعد مضي خمسة او ستة عقود, نحلل النتائج ونرى مدى استعدادنا لتحول تدريجي نحو نظام الشعب,ان استنساخ الانظمة الغربية, لهو اكبر مهزلة اذا دلت على شئ انما تدل على تفاهة لمستنسخيين وسطحيتهم, وها نحن بعد مضي ازيد من خمسين سنة على لاستقلال, لم نحصد سوى الامية والجهل والفقر والانحلال الاخلاقي, والفساد الضارب في كل الميادين, الشعبهو مفتاح التقدم, فلا PJD ولا pam ولا سلبقيهما بامكانهم تغيير الاوضاع الراهنة, فقط “حكان” الشعب بشكل ايجابي و تطويره لتحمل المسؤولية, ويعلم انه كما ان هناك حقوق هناك واجبات, والضرب بيد من حديد على المختلسين والمخربين والكسلاء, هذه هي الوصفة التي اراها تلزمنا لنحط اول خطوة نحو الطريق الصحيح, وليس باحزاب “parachute” او تنظيرات “sarkosy”

  • جعجة واين الطحين ؟؟؟؟؟؟؟
    السبت 9 يناير 2010 - 01:01

    ماهذا اللغو ياسادة العقلاء من ضد من ؟؟؟
    حزب اسلاموي مخزني ضد خرب مخزني اداري؟؟
    اللعبة لن تنطلي علينا ياسادة ؟؟؟
    لا عدالة ولا تنمية ولااصالة ولا معاصرة ؟؟ كلهم خدام المخزن؟؟؟؟؟ وبئس الاحزاب

  • جلال ـ البيضاوي
    السبت 9 يناير 2010 - 00:31

    العقدة الكبيرة الآن عند العدالة والتنمية، هي حزب الأصالة والمعاصرة الدي حصد لهم الكثير، وكل التوقعات مستقبلا للمحللين تشير أن حزب الأصالة والمعاصرة سيحصد كل شيء ولن يترك للعدالة والتنمية حتى الفتات، وهدا بالفعل ما جعل أعضاء العدالة والتنمية يصابون بالهستيريا.
    أتعجب رغم أن الإنتخابات الأخيرة مرت في جو الشفافية والديمقراطية، وهدا بشهادة المراقبين المحليين والدوليين، لا أعرف لمادا أصحاب العدالة هم وحدهم من دون الأحزاب الأخرى لا يريدون تقبل الهزيمة.
    والله رغم أنني لم أعد أتعاطف مع أي حزب في المغرب، إلا أنه أرى أن هدا الحزب الجديد فيه نُخب سياسية مثقفة، ومتمرسة جيدا في الميدان السياسي مشهود لها بالكفائة العالية ومنهم أيضا من دفع ثمن حريته من أجل حقوق وكرامة المواطنين، وهده حقيقة تابثة يجب أن تقال في حق بعض مناضلي حزب الأصالة والمعاصرة.

  • mohamed
    السبت 9 يناير 2010 - 01:53

    نحن نتق بحزب العدالة والتنمية ولا نتق فى اى حزب غيره

  • سياسي غير محنك
    السبت 9 يناير 2010 - 00:09

    شخصيا تابعت برنامج حوار الدي استضاف فيه مصطفى العلوي و قد كان شيقا بن شماس كان منطقيا في كل مقارباته شخصيا اعجبت بتدخلاته و بقدرته على التواصل عكس بنكيران الدي كل ما اطل علينا إلا وزادنا تشكيكا في هدا الرجل و قدرته على التواصل انه انسان متعجرف و متهور و كلامه كله محمول من قاموس لا يوجد إلا في الشارع شخصيا اراى ان مكانه هو زاوية بعيد في ساحة الفنا لا ن السياسة بعيدة عنه كل البعد شخص مواقفه متناقضة يوم يقول لنا ان الإتحاديين علمانيين وانهم هم من اصلوا البلاد إلى هده الحال و بعد دالك ينسقون معهم في الإنتخبات و اسيدي باز الله هدي مصلح

  • HASSAN HROUZA
    السبت 9 يناير 2010 - 01:45

    والله لو كنت شاعرا لمدحت بن شماس ليس لموقعه السياسي وانما لطريقة كلامه و تحليله للاشيائ كانه يمارس الرياضيات فهنيئا للحزب بك
    اما ما يخص السب و القدف فهدا من اختصاصهم بحيت لا يعرفون شيئ غيره

  • زائر
    السبت 9 يناير 2010 - 00:17

    الأنانية تطغى على من يمارسون العادة السرية ويحللونها فيما بينهم في حاة التأخر عن الزواج أو عند هجر إحدى زوجات أحد هؤلاء؛ متناسين أن أيديهم ستأتيهم حبلى يوم القيامة على حسب قول العلامة الدكتورعمر عبد الكافي في حوار على قناة الجزيرة. أعرف أهل العدالة والتنمية جيدا لأنني عاشرتهم لسنتين وانسحبت بعيدا وأراقبهم من بعيد . والله وأشهد الله فيما أقول أن لا أحد من هؤلاء أكثر نزاهة من بشماس .ففي حواره الأخير أذهل الجميع وأكيد أنه على صدق في كل ما قاله. نحن في حاجة إلى التغيير في البلد والتقدم إلى الأمام وليس القذف في وجه أناس صلحاء يسعون الى التغيير الجيد.

  • عبد القادر
    السبت 9 يناير 2010 - 00:11

    الى ابي ذر الطنجاوي لا تقل برافو بنشماش ولكن قل برافو مصطفى الذى كان رجل القابلة بدون منازع كان مهذباوانيقاومهندساللبرنامج اما بنشماش فكان يصول ويجول كانه يلقي محاضرة .وخير دليل على ما اقول ان من بين النقط التي تمت مناقشتها استوزار الاستاذ لشكر في حين ان الوزارات الاخرى والتى تهم المواطن يشكل كبير كالعدل الذي هو اساس الملك والداخلية التيمن خلالها يستتب الامن وتحديث القطاعات التي لا تقل شأنا عن الوزارات السابقة الذكر لم يتطرقون لها.لماذا لم يتطرقوا الى مشكل الفيضانات التي عاشتها المملكة السنةالماضية ولم تستفد الحكومة من الدرس .أنا لا اقول لك ان بنشماش لم يأت بجديد وانما اقول لك أن المحاوراصلا لم يأت بجديد حتى يات الضيف بالجديد كانت محاوره ضعيفة (مع العلم ان معظم ضيوف البرنامج يعاتبون على صاحبه بأن المعلومات التى يأتي بها سواء في التقديم او خلال الحوار مغلوطة) ولهذا اوصي من خلال هذا المنبر الاخ مصطفى العلوي أن يتابع برامج الصحفي أحمدمنصور والصحفي فيصل القاسم والصحفية منى الشاذلى التى تدير برنامج 10مساء يتعلم من هؤلاء

  • مواطن
    السبت 9 يناير 2010 - 02:25

    اضن ان حزب الاصالة و المعاصرة كما قال احد الصحفيين في برنامج حوار حزب ولد ولادة غير طبيعية و نما نمو غير طبيعي و بالتالي سينتج عن دلك اعاقة لا شك فيها

  • أبوذرالغفاري
    السبت 9 يناير 2010 - 00:15

    أولا يجب أن نتساءل كيف تمكن هذا الوصولي من ترؤس بلدية يعقوب المنصور؟وهو لايمت لها من قريب أو بعيد.واسألوا في هذا الشأن(محمد الساسي)؛هل سبق له أن تعرف عليه أو جاوره في ذلك الحي المهمش والمنسي من الأجندة المخزنية رغم عنفوانه وكرامة أهله وسكانه؟ فهذا الحي عصي على التدجين والمخزنة ولكم في (الساسي)أسطع دليل .ولكن حين نعرف من استقدمه لذلك الحي سيبطل تعجبنا وتنمحي تساؤلاتنا.فصاحب وفادته هو شخص يدعى(مدهون)وهو مدهون فعلا لامجازا-لقد كان حاضرا في البرنامج- ويعرف كيف يدهن ويتنعم بالدهون. حربائي يتلون في كل موسم مع حزب-وخصوصا-أحزاب السلطة.إنه كان يسكن سابقا في الزنقة (50)قبل أن يمتهن المقاولة والتزفيث وكل ماله علاقة بالبناء والعقار وهو الذي يسيطر على كل الأشغال الكبرى التي تخص هذه المقاطعة(حج وحاجة).والغريب أن هذا المدهون كان دستوريا ونائبا أولا لرئيس البلدية الذي كان من العدالة والتنمية.من خلال معرفتي بهذا الحي وبعض سكانه الذين كانوا زملاءا لي في الدراسة لاأعتقد أنهم سيكنون الود والأحترام لهذا الوافد من كوكب الأنتهازية المخزنية على طريقة(les envahisseurs ).آش هاذ الشي آآسي مدهون راه ولاد الدوار رجال وماشي منافقين..ولاأنت شبعتي فلوس من عند المخزن؟

  • غيور عن الوطن
    السبت 9 يناير 2010 - 00:01

    حشومة عليكم،إنتخبات سلات أونتوما مزال شدليا نعكليك را لبلاد محتاج ليكم تفكرو فيها وتخططو باش تزيدو بها لقدام مشي تبقاو تعايرو بعضياتكم كي دراري الصغار

  • مواطن
    السبت 9 يناير 2010 - 02:23

    حزب التراكتور سيحصد الخيبة والمقت الذي حصده كل المتماقين الخبزين عبر التاريخ. النراكتور لم ولن يكون ابدا عقدة حزب الاحرار الاطهار-العدالة والتنمية- بل العكس هو الصحيح.فحينما خرج الهمة من باب الداخلية ليعود اليها من النافدة وشكل حزب الشرق والغرب في 24 ساعة اول شيء بدأ به هو الكذب على المغاربة حين قال انه لا ينوي تأسيس حزب سياسي لكنه مع اقتراب الانتخابات الماسوية الماضية شكل جيش من اصحاب السوابق وتجار المخدرات-كما اكد هو نفسه-والبلطجية والاعيان واصحاب الشكارة وجيش اخر من اعوان السلط كانت خطتهم الوحيدة هي ارهاب المواطنين وحتى المرشحين من الترشح او التصويت لحزب المغاربة الوحيد-pjd-وباقي الفيلم معروف بما فيه السرقة الموصوفة ومحاولات قتل المنتخبين التي حدثت بوجدة وطنجة ومكناس ومراكش …لحقوق الشعب المقهور من طرف زمرة المحترفين هؤلاء وتنصيب ابناء 25 و 28 عام عمداء لاكبر مدن المغرب وزيد وزيد..المهم وجود هذا الحزب …له سبب نزول واحد هوقرار الدولة تقليد حكومات مصر والاردن وسلطة عباس لتشويه كل ما هو اسلامي في نظر الشعب .لكن هيهيات الله ناصر عبده وكل ما يفعلونه من اباطيل لن تزيد النور الا توهجا.اما بالنسبة لقول البعض ان التراكتور سيحصد اتحداكم اتحداكم اتحداكم نظموا انتخابات حرة بدون اموال حرلم بدون مقديمين بدون تزوير بدون تدخلات بدون ارهاب بدون افترلءات وستعلمون اذداك اينا اعز واينا سيحصد الاخضر واليابس وهذا عموما ليس كلامي بل كلام كل الخبراء والباحثين المنصفين بالشرق والعرب. والقافلة وتسير

  • ابن آدم
    السبت 9 يناير 2010 - 00:05

    بكل صراحة قرأت تقريبا جميع الردودمن1 حتى 24 لم أجد فيها صوة العقل و المنطق إلا القلة
    فلكي تشرح الوضع يجب عليك أن تستحضر الماضي و الحاضر للأوضاع السياسية للمغرب ففي المغرب كما يعرف البعض كان دائما هناك صراعات ما بين السلطة و الاحزاب فالواحد منهم كان يدبر مكيدة للاخر فااسلطة تحمي نفسها وكيانها للمحافظة على استقرار البلاد و الحكم و الاحزاب كانت تريد حصتها من الحكم و بالاخص الاشتراكيين الذين ارادوا تحويل المغرب الى معقل للشيوعية المتعفنة و السلطة اظن انه كانت تقوم بالدفاع عن كيانها و هذا حقها الشرعي و واجبها و هذه الصراعات فوتت على المغرب الكثير و هي سبب مشكل الصحراء المغربية لانه عوض تحرير الاراضي المستعمرة ادخلونا في صراعات واهية وتقهقرنا الى الوراء.
    وبنشماس في حلقة حوار كان يهدي و يقمع الصحفيين الذين خافوا ولم يطرحوا عليه سوى سؤالين فحزب البام كما هو معلوم جل عناصره من المفسدين و ذوي السوابق العدلية أي بصريح العبارة خريجي السجون فعوض ان يقدموا مشروعا ليصححوا بها الاوضاع دخلوا في صراع مع الاحزاب الاخرى و بالاخص العدالة و التمنية الذي اعتبره لحد الان الحزب الوحيد الذي سجيله نظيف و طاهر من المكائد ولكني اتمنى ان لا يمنح الفرصة لذوي السوابق و يساير طرحهم و عليه ان يركز في نضاله لاخراج البلاد من المحن .
    تنبيه:الحكم في المغرب ليس شمولي كما يدعي البعض بل الاحزاب هي التي تروج هذه الاوهام لتختبئ ورأها و تنهب اموال الشعب و تقدم الاعذار الواهية و تتنصل من المسؤولية فالوزير الاول له الصلاحيات الكافية لتدبير الشؤون لأنالحكومة هي التي تناقش الميزانية و تفعل بها ماتريد.

  • ABN
    السبت 9 يناير 2010 - 00:07

    الى السيدين:hassia et boujniba
    البام ليس له من الجدة الا الاسم، اما هو فمركب هجين من كل العناصر الوصولية من اليمين واليسار والمافيا الحقيقية والانتخابية التي كانت ولا تزال مسؤولة عن خيانة الشعب المغربي وتيئيسه والعبث بمصيره، والا فهل رايت في العالم حزبا ينشأ بين عشية وضحاها ، ثم يستولي على أكثر من نصف البرلمان والغرفة الثانية بدون انتخابات،ثم يأتي في الرتبة الاولى في الانتخبات البلدية؟
    البام صنيعة المخزن لتحجيم الاسلاميين، وزعزعة الشعب فيهم وفي كل قيمة ايجابية في هذا البلد.
    لكن حقيقة البام مفضوحة امام الشعب المغربي ،ولكنه على كل حال سيعود بنا الى مربع الصفر، وسيشغلنا عن مشاكلناالحقيقية وايجاد الحلول المناسبة لها لمدة مهمة ،ثم…

  • عبدو
    السبت 9 يناير 2010 - 02:19

    في الحقيقة لم اعتد ان ارد على اي تعليق .لاكنني لاحظت كترت النفاق عند بعض المعلقين .إن برنامج حوار الدي إستضاف بن شماس ما هو إلا تمتيلية إنطوت على اصحاب العقول الضعيفة التي مثلها مثل السطل الفارغ يتقبل السوائل التي تسكب فيه دون ان يميز فيما بينها .بل إن السطل أنفع من عقول هؤلاء ألأغبياء إن الحزب الدي يأتي دون أي بوادر تدل على نشأته ويحتل مراكز متقدمة لخير دليل على عدم مصداقيته أما إدا إحتضن ديكتاتورا فتلك مصيبة أعظم

  • محمد بن عمر
    السبت 9 يناير 2010 - 00:03

    بنشماس نموذج لبعض الطلبة المنافقين كان قاعديا لايعجبه العجب ولا الصوم في رجب
    ارتمى في أحضان حزب إداري يعيد للمغاربة تجربة الفديك التي أعطت محاولتين انقلابيتين قبلها تمرد بعض قبائل ومظاهرات طلابية ومنظمات سرية حاربها النظام واسودت صورته على الصعيد الدولي
    وهاهو النظام المغربي يعيد الكرة في لعبة سبيزيفية مقيتة لا محالة ستجرالويلات عليه
    افرح يا عالي الهمة بانتصاراتك وصولاتك والتاريخ بيننا
    ستنهزم وستندثر تلك الشردمة التي التفت حولك بل سيتغير مجرى التاريخ المغربي رأسا على عقب فالشعوب لا تموت ولكن أمثالك وأمثال صانعوك في مزبلة التاريخ

  • مريم
    السبت 9 يناير 2010 - 00:59

    ما هذا يا طلبة مكناس، ما أعرفه هو أن الأستاذ بنشماس كان أستاذا متزنا وكان يعمل بصدق وشفافية. ما هذا الإفتراء والتهور. كيف يمكن للمغرب أن يسير إلى الأمام إن كانت الشرذمة من يعملون على تضليل الرأي العام لا ينامون وهم جياع. السيد بنشماس كان نعم الأستاذ، أخلاقا وتفان في العمل. من يفتري على من ومن يقول ما يشاء متى شاء؟ يا للعجب؟ من بنى بيته من الزجاج عليه أن لا يرمي الجيران بالأحجار….

  • غيور ballah boukidarenhn
    السبت 9 يناير 2010 - 02:27

    أ عتقد أن من الاحسن على الانسان أن يلتزم الصمت ان لم يكن عنده المام بالسياسة حتى لن يكون هو الاخر بن كيران

  • hmou
    السبت 9 يناير 2010 - 00:13

    لقد آن الاوان لكي تستفيقوا يا مغاربة.العهد الجديد يشحد سكاكينه لكي يغرسها في ضهر الشعب حتى يتسنى له تطبيق سياساته الاستبدادية ,و ما بنشمسي الا واحد من هده السكاكين .اما حزب العدالة و التنمية فهو حزب عادي ككل الا حزاب الاخرى ,كلهم كومبارسات في بركة سياسية آسنة .كولهوم خدامين بالريموت كونترول .و في الاخير برنامج حوار برنامج من انتاج الشركة المخزنية للاداعة و التلفزة .انشر يا صاح .

  • مريم
    السبت 9 يناير 2010 - 01:47

    من قال أن الأستاذ بنشماس يحدد مواضيع البحث فهو كذاب، لأن كما يعلم جميع الطلبة الذين أشرف على بحوثهم أنه يترك حرية اختيار الطالب للموضوع، إلا انه معروف بجديته في التعامل مع الطلبة وإن كان بعضهم لا تروق لهم طريقة المعاملة، لا لشيء إلا أنه أستاذ جدي وغير متملق لأحد. فسلوكه سوي وناضج.

  • citoyenne
    السبت 9 يناير 2010 - 01:37

    Mr hakim est l´un des meilleurs politiciens que le parlemant a connu depuis des dizianes d´années. èloquant, franc, direct, sérieux, humble et marocain citoyen quilutte pour nous et ilest une valeur ajoutée

  • نننن
    السبت 9 يناير 2010 - 01:55

    استاد في مدن اخرى اصله الشمال اونجح فالدار البيضاء مع حزب جديد بزاف كاين مايتقال

  • Amine
    السبت 9 يناير 2010 - 01:35

    Mr Benchemmas n’a pas mentionné le nom du pjd quand ila parlé de cet incident j’ai suivi l’emission et ça été tres interssant

  • متتبع
    السبت 9 يناير 2010 - 00:23

    علمتنا التجارب عدم الثقة في الاحزاب والتجربة المريرة هي التى عشناها مع حزب الاتحاد الاشتراكي عندماتسلم تسيير البلادفاكلوا حتى انتفخت اوداجهم….

  • مغربي و اعتز
    السبت 9 يناير 2010 - 00:19

    و الله إنها الشوهة ديال بصاح؛الأ حزاب في الدول تتنافس على تقديم البرامج السياسية وتأطير قوى الشعب لخدمة المصلحة العامة . وهاد البيادق عندنا يسبون بعضهم البعض لإتارة شفقة المغاربة ونسو تماما ان الشعب المغربي يسبهم جميعا ولا يثق في احد منهم. اللهم الطف بهذا البلد الحبيب. بصراحة كون غير حيدو هاد الأحزاب كلها أو خلاو محمد السادس اسير البلاد لوحدو راه قاد بها

  • مكناسي
    السبت 9 يناير 2010 - 00:27

    الاستلد بنشماس دا كفاءة و مروءة علية. درست على يديه في كلية الحقوق بمكناس و الكل يشهد له بالنزاهة.

  • موحا
    السبت 9 يناير 2010 - 01:41

    عندما جعل الله سبحانه متعالى المنافقين في الدرج الأسفل من النار لا لشيئ الآ لأنه يعرف مل للنفاق من سلبيات على المجتمع .وهدا المسمى بن شماس كيف له ان يتحول من مناضل ايم الرصاص الى متملق ايم الهمة . من هنا اصبحنا نشك في هؤلاء المناضلين السابقين فجلهم اصبحوا أدوات للداخليةوقدسبقه(المناضلون) فضح الله ونعلو اليازغي والراضي والمالكي….

  • wali
    السبت 9 يناير 2010 - 01:43

    pjd أنظف حزب بالمغرب

  • مواطن مغربي
    السبت 9 يناير 2010 - 01:03

    لاحظوا جيدا التعاليق التي تتعاطف مع العدالة والتنمية، أغلبيتها للأسف الشديد لا تفهم في الميدان السياسي وكل ما تفهم سوى السب والشتم وإقصاء الآخر، مثلهم مثل الأعضاء الرسميين لحزب العدالة والتنمية.
    العدالة والتنمية فقدت الكثير من مصداقيتها وشعبيتها كما يعلم الجميع، والأغلبية الساحقة كانت مخدوعة بالأمس من هدا الحزب وأنا كنت واحد منهم، لأنهم خدعونا في الأول بالشعارات الرنانة الممزوجة بالدين والديماغوجية، قبل أن تظهر حقيقتهم في فشلهم في العديد من الجهات التي كانوا يسيرونها.
    أما المعضلة الكبيرة التي يعاني منها جل أعضاء هدا الحزب، هو الغباء السياسي للأسف الشديد وعدم تقبلهم إطلاقا للنقض الدي يوجه لهم من طرف الصحافة وعامة الناس، وكل من عارضهم عن أخطائهم يكفرونه، وكأنهم يعتبرون أنفسهم أولياء من الله الصالحين أوملائكة منزهين من الخطأ وهدا ما سيؤدي حتما إلى عزل هدا الحزب من طرف المجتمع ومن ثم إلى انقراضه مستقبلا.

  • 3i9 albri9
    السبت 9 يناير 2010 - 01:05

    حزب الاصالة و المعاصرة ما هو الا الاصدار الجديد لحزب الاتحاد الدستوري الدي احرق اوراقه.

  • حسنااء المكناسية
    السبت 9 يناير 2010 - 01:39

    السلام عليكم ورحمة الله
    بداية أو أن أقول بأن أول مرة كان برنامج حوار ناجحا بكل المقاييس لان دقة التعبير والتحليل لدى الاستاذ الكبير بنشماس أضفت عليه طابع التحليل السياسي البناء والحكيم
    اود ان اخبر كم اني لا انتمي لاي حزب فانا مجرد متتبعة لما يدور في الساحة وفعلا علينا الجزم بان حكيم حكيم في كل ما قاله فان اعرفه كاستاد جد محترم و معقوووول لكل ما للكمة من معنى ومن قال انه عنصري او يلزم الطلبة بشيء فهو افترااء
    وانا شخصيا اطلعت وسمعت مسؤول حزب العدالة والتنمية وهو يقول (مننين ريافة ولعروبية يحكمو ) فلا داعي لنكران يا سيد مصطفى الرميد
    فتحية تقدير واحترام الاستاذ الفاضل حكيم بنشماس وأشكرك على الحوار الراقي ببرنامج حوار

  • tilmi2pjd
    السبت 9 يناير 2010 - 01:31

    معتقل سابق و يساري من الفوق..والآن يدافع باستماتة عن حزب المخزن الجديد،ويطعن في حزب العدالة والتنمية..إذا كنت في المغرب فلا تستغرب..سوف ينفضح أمر حزب المخزن طال الزمن أم قصر..وأقول لحزب التراكتور بزاااف عليكم البيجيدي،أنتم مجموعة من طالبي الكراسي ووجدتم التراكتور خير حل للوصول..سيكشف التاريخ أمركم

  • abdelhafid
    السبت 9 يناير 2010 - 01:11

    السلام عليكم. لا تنس يا أخي أن الدولة لم و لن تسمح يوما لحزب العدالة بالفوز أو حتى التفكير في الفوز بالانتخابات. فمنذ انخراط الحزب في العملية الانتخابية و الدولة تضع العراقيل لمنعه من الوصول الى الحكم.أما رجال الحزب فحسب ما أعرفه عنهم في مدينة طنجة فهم من خيرة الناس خلقا و ثقافة عكس الأحزاب الأخرى فهي تحتوي على أصحاب سوابق و أباطلاة المخدرات القدامى و الجدد على السواء

  • tilmid oujdi
    السبت 9 يناير 2010 - 01:27

    اقول لصاحب التعليق رقم تسعة ان يراجع اوراقه و ان يبتعد عن الكلام الذي لارغبة فيه و لا مفاد له من الصحة بيني وبينك حزب العدالة و التنمية مشي ديال الناقدين بحالك إذا كنت فقط تريد اللغو و الزيادة في الكلام فحسبنا الله و نعم الوكيل فيك و اللي بحالك

  • ابو المجد
    السبت 9 يناير 2010 - 00:37

    اتحدى بن شماس ان يبقى يوما واحدا في حزب الاصالة والمعاصرة اذا ذهب او مات اواستقال الهمة . وكذلك كل اعضاء ذلك الحزب . انه ليس حزبا .انه تجمع للباحثين عن المناصب والمقاعد والامتيازات… العدالة والتنمية على الغكس منه تماما . انه حزب لكل ابناء الوطن الذين يريدون الخير للبلاد والعباد ويدافعون عن كل قضايا الامة.

  • مغربي
    السبت 9 يناير 2010 - 00:39

    السلام عليكم :صراحة لم أنتخب قط في حياتي لكن عندما رأيت برنامج حزب العدالة والتنمية أحسست أن هناك أمل وسوف أنتخب عليهم .أراهن أن حزب العدالةوالتنمية هو الذي سوف يفوز في الإنتخابات القادمة

  • belaid filahi
    السبت 9 يناير 2010 - 00:43

    اشباه الاحزاب في المغرب تفتعل صراعات فارغة لا مضمون سياسي لها و لقد اظهرت الانتخابات الجماعية الاخيرة الفراغ السياسي في الساحة المغربية .لكن كثير من المواطنين مازالوا يعتبرون العدالة والتنمية حزب الملائكة في الوقت الدي يعتبر نفسه حزبا معارضا و لم نرى من معارضته اي شيء سوى شطحات عبد الاله بنكران و صراعه مع الهمة
    فلم نرى العدالة وتنمية يوما يقوم بالدعوة الى معركة وطنية حول الوضعية الاجنماعية المزرية بالمغرب او ان يطرح تعديلا على الدستور او ان يقدم ملتمسا للرقابة على حكومة الفاسي
    فغن كان العدالة والتنمية حزبا معرضا فليفعل 1/3ما كان يقوم به الاتحاد الاشتراكي يوم كان حزبا معارضا
    في السياسة لا تأخد الاحزاب على ماتقول بل ماتفعل .

  • belaid filahi
    السبت 9 يناير 2010 - 01:33

    اشباه الاحزاب في المغرب تفتعل صراعات فارغة لا مضمون سياسي لها و لقد اظهرت الانتخابات الجماعية الاخيرة الفراغ السياسي في الساحة المغربية .لكن كثير من المواطنين مازالوا يعتبرون العدالة والتنمية حزب الملائكة في الوقت الدي يعتبر نفسه حزبا معارضا و لم نرى من معارضته اي شيء سوى شطحات عبد الاله بنكران و صراعه مع الهمة
    فلم نرى العدالة وتنمية يوما يقوم بالدعوة الى معركة وطنية حول الوضعية الاجنماعية المزرية بالمغرب او ان يطرح تعديلا على الدستور او ان يقدم ملتمسا للرقابة على حكومة الفاسي
    فغن كان العدالة والتنمية حزبا معرضا فليفعل 1/3ما كان يقوم به الاتحاد الاشتراكي يوم كان حزبا معارضا
    في السياسة لا تأخد الاحزاب على ماتقول بل ماتفعل .

  • اسماعين يعقوبي
    السبت 9 يناير 2010 - 00:47

    التلفزة المغربية تؤدى فواتيرها من جيوب عامة الشعب ولهاذا الشعب الحق في ان يرى ابناءه ومناضليه وبرامج تليق بمستواه, ان ما نشاهده حاليا هو مايمكن بتسميته بسياسة تلفزية تستهدف خندقة الشعب وجميع المناضلين الشرفاء والاحزاب والهيئات داخل احد القطبين الاصالة والمعاصرة او العدالة والتنمية, انها نفس مقولة ليس معنا فهو مع الارهاب و هي سياسة بدات بوادرها مع صعود نجم رائد الاصالة والمعاصرة بالمغرب الذي يحاول التهويل من العدالة والتنمية ليس من اجل مواجهتها ولكن من اجل الاجهاز على القوى الديموقراطية والتقدمية ومنظمات المجتمع المدني, فلو احصينا عدد حوارات مسرحيات هذين الصديقين لوجدناها فاقت الوقت المخصص للثلاثين حزبا الاخر والتي بقيت تتفرج وكان الامر لا يعنيها, فاذا كان الامر لايعنيكم فنحن نعي خطورته على مستقبل الديموقرطية بالمغرب الذي اصبح محل تساؤلات كبيرة.
    ان سياسة الامر الواقع لن تجدي فاذا كان هناك تهديد للديموقراطية فهو الذي ياتي من العدالةوالتنمية والاصالة والمعاصرة على حد سواء. ان هذا السيناريو الجديد لن ينطلي على الناس وبالتالي فكروا في سيناريو اخر فانتخابات 2012 على الابواب وبالمناسبة نهنئ ادريس لشكر ونريد ان نعرف هل سيستمر في دعوة التنسيق مع العدالة او سيتجه جهة البام وهنا سنعي جيدا خطورة الاتي من الايام

  • شاهدة
    السبت 9 يناير 2010 - 00:45

    والله العظيم وباذنه تعالى لن تنالوا من شرف الأستاذ حكيم بن شماش
    كنت طالبة بمكناس وكان المشرف على بحث الاجازة الذي أنجزته وبالرغم من انني كنت ولا زلت انتمي لجماعة العدل والاحسان فقد وجدت في الرجل اخلاقا سامية قل وعز نظيرها حتى في صفوفا الجماعات الاسلامية
    لم اسجل ولم يسبق لي ان سمعت ان احدا من طلبة كلية الحقوق سجل شيئا سلبيا على هذا الستاذ الأصيل
    اخلاق عالية وخوف من الله ونزاهة وحكمة واستقامة
    اختلف مع الاستاذ سياسيا وايديولوجيا ولكن الشهادة لله ولو كان بالامكان اجراء استفتاء في الكلية لاتضحت الحقيقة
    كفى من الظلم حرام والله حرام
    هنيئا لحزب الهمة بهذا الرجل الفاضل وكان الله في عونه

  • nouhad
    السبت 9 يناير 2010 - 00:53

    أشرف حزب وأنزه حزب هو العدالة والتنمية ………أنا غير منتمية هذه شهادة حق أو صافي

  • أبوذرالغفاري
    السبت 9 يناير 2010 - 00:29

    سأحاول مناقشتك في مسألتين أثنتين جاتافي تعليقك.الأولى؛لقد قلت”لاحظوا جيدا التعاليق التي تتعاطف مع العدالة والتنمية، أغلبيتها للأسف الشديد لا تفهم في الميدان السياسي وكل ما تفهم سوى السب والشتم وإقصاء الآخر، “وهنا أسألك عن أي سياسة تتحدث أيهاالأخ “السياسي الجهبذ”؟هل سياسة الأقصاء التي يمارسها المخزن على معارضيه؛أم سياسة الأحزاب التي تنزل بالمظلات من عل مثل الليل الذي أرخى بكلكله على الشاعر؟ثم ماقولك في السياسة التي يمارسها (الهمة)وأتباعه؛ ولقد قالها بنفسه في أحد حواراته:بأن حزبه جاء لمضايقة البيجيدي وقطع الطريق على الأسلامييين.أليست هذه سياسية اقصائية استئصالية؟وماقولك بأن حزب البام لم يخلق الا لسحب البساط من تحت أقدام الأحزاب ذات المرجعية الأسلامية التي باتت تعتبر شوكة في خصر مخزن الريع والفوضى التي تريد للمغاربة أن يصبحوا مثل الغربان التي أرادت تقليد الحمامة.ثم ماقولك في السب والشتم الذي يتعرض له كل من أراد الحفاظ على شيء من دينه وايمانه واعتقاده وكرامته وشخصيته العربية الأمازيغية الأسلامية؟ألم يغلقوا دور القرآن وفتحوا كازينوهات القمار؟ألم يستضيفوا الشواذ لمهرجاناتهم وفتحوا أبواب المغرب المعاق لكل موبيقات الغرب والشرق؟وأين إمارة المؤمنين الساهرة على حماية الملة والدين؟..المسألة الثانية:”أما المعضلة الكبيرة التي يعاني منها جل أعضاء هدا الحزب، هو الغباء السياسي للأسف الشديد وعدم تقبلهم إطلاقا للنقض الدي يوجه لهم من طرف الصحافة وعامة الناس”وهنا أسألك كذلك:هل سبق لك أن سمعت أو قرأت أن البيجيدي تابع أحدهم في المحاكم ومارس الضغوط على المحاكم حتى تحكم على منتقديه بالسجن والغرامات الخيالية؟وكم من صحافي أو منتقد للبيجيدي يقبع في غيابات الجب أو متبوع بأداء الملايين من الدراهم لفائدته؟في حين نجد أن كل من يقبع في السجون المخزنية من الصحافيين إنما مارس حقه في النقد أو الكاريكاتير أو سلط ضوءا خافتا في عتمة الليل البهيم الذي يلف البزنس الذي يجري في عروق المخزن العتيق.أقول قولي هذا ليس دفاعا عن هذا الحزب ولكن لكي تفهم ويفهم غيرك أن الشمس لايمكن أن تغطى بغربال معروف سلفا صانعه ومموله والمستفيد منه.وإلى لقاء

  • ايوب المغربي
    السبت 9 يناير 2010 - 00:49

    حزب العدالة و التنمية هو الاخ الاكبر لحزب الاصالة والمعاصرة كلاهما خرجا من رحم وزارةالداخلية وصراعهما صراع اخوي حسب دور كل واحدفي مسرحية الديموقراطية المغربية

  • بوعو
    السبت 9 يناير 2010 - 00:55

    أبحث عن جواب لسؤال محير، فلو كان إدريس البصري ما زال على قيد الحياة لسألته: ألم تخلق حزبا مخزنيا – في الصميم- تحت يافطة دينية، لكبح جماح التقدميين واليساريين والشيوعيين بالمغرب؟
    أحب أن أشوف الجواب على عمود الناطق “المقنع” لهذا التوجه الديني السياسي.

  • عبدالكريم الرجراجي
    السبت 9 يناير 2010 - 01:13

    بنشماس يوجه رسالة الى كافة المناضلين وكانه يقول لهم لهم بصريح العبارة ماذا استفدتم من الاحزاب التي كنتم تناظلون من اجلها على الاقل لو لم انتمي لحزب الجرار ما كنت لاتشرف برئيس مقاطعة وما كنت لاصل الى مجلس المستشارين ان ذلك يعود فيه الفضل لصديقي الهمة وليس للحزب .يقول بنشماس ماذا استفاد الماضلون من الاحزاب الشرعية التاريخية فعباي الفاسي وزع جميع المناصب على افراد عائلته والاتحاد الاشتراكي انتهت صلاحيته وابان عن سوء نيته عندما كان وزير المالية والعلو من صفوفه .كل الشعارات انتهت صلاحياتها ولم يبق الا شعار واحد وهو الارتماء في اليور الكبار بفعل فاعل قوي .
    لااعتقد ان مكثل الكلام الذي قاله بنشماس سيقوله احد المنتمين لحزب العدالة والتنمية لكن هذا الاخير ياعب دور الترمومتر لقياس درجة الشارع ولمعرفة حقيقة المواطن المغربي ونهايته لن تختلف ابدا عن الاتحاد الاشتراكي وحزب الاستقلال سيستنزف من الداخل ويتسلل اليه خبراء الانبطاح وستسلب منه ثقة المواطن وهذا ما يسعى اليه بنشماس فمن حقه ان يقذف الاخرين بالكذب مادام ان السياسة مجرد كذب ومخادع من يقول عكس ذلك .

  • الوقواق
    السبت 9 يناير 2010 - 01:49

    مع ذلك فان هذا الحزب افضل من حزب المنافقين والشياطين والانتهازيين وقوادي السياسة حزب الاتحاد الاشتراكي

  • بيبي المغربي
    السبت 9 يناير 2010 - 02:15

    اعضاء حزب العدالة والتنمية نيتهم صادقة في الاصلاح لكنهم لا يجدون الدعم من المصالح العليا بل الحرب الضروس. اما حزب الاصالة والمعاصرة فولد بملعقة من ذهب في فمه عنده كل الموارد مسخرة وكل الدعم لكن نيتهم غير صادقة. لانهم يعملون على الاستحواذ على كل المراكز المهمة بغية الحفاظ على الوضع كما هو عليه مع تشتيت بعض الصدقات هنا وهناك لتكميم الافواه وذر الرماد في العيون وبعض المناصب الثانوية للمتملقين واصحاب النفوس الدنيئة. خلاصة القول الحق قد يتاخر لكنه في الاخير يعلو ولا يعلا عليه.

  • Ahmed
    السبت 9 يناير 2010 - 02:01

    ابن عمي كان عضو في حزب العدالة والتنمية الان خرج من هذاالحزب لانه حزب عنصري.

  • سعدون
    السبت 9 يناير 2010 - 02:17

    لقد فاضت ساحتنا الاعلامية بكثيرين لا علاقة لهم بالسياسة سوى أنها تفنح أبواب الاغتناء من أموال الشعب،و لا مانع من تحقيق ذلك بشتى الوسائل،حتى بالكذب و الافتراء و التنازل عن المبادئ السامية ،و اني لا أستغرب اذا عين بنشماس أو غيره وزيرا أولا لا سيماأن لشكر الذي قيل عنه الكثير،تمكن أن تحقيق رغبته في الاستوزار ، و قد يلتحق بحزب البراحه و المفاجئات قادمه….الأولى للشرفاء أن تعتزلوا أمثال لشكر و بنشماس……

  • إنسان حر
    السبت 9 يناير 2010 - 02:09

    أولا اريد ان اقول اني لست مدافعا على العدالة و التنمية ولا على الأصالة و المعاصرة.فقط ما أريد أن أوظحه هو ان برنامج حوار قد صمم و أعد على مقاس السيد بن شماس و من يقول ان هدا السيد كان ذكيا و منطقيا اقول له ان الألة الإعلامية المغربية ما هي إلا اداة لغسل دماغ و برنامج حوار لا تتوفر فيه ابسط شروط الحياد.

  • casazone
    السبت 9 يناير 2010 - 02:29

    Le militantisme du PJD est une reproduction des vieux partis à savoir: le PI, l’USFP , le PPS qui ont retardé le maroc de plus de 45 ans et qui une fois au gouvernement ils ont fait payer leurs différents avec le Makhzen aux cadres honnêtes et apolitiques. si la gestion gouvernemental de ces partis est catastrophique, une eventuelle gouvernance du PJD ne serait que pire que catastrophique. Si ces partis ne déclaraient pas leurs journalistes à la cnss, si ces partis paient leurs journalistes avec un salaire de misère, si c’est partis deviennent plus Makhzeniens que le Makhzen, si c’est partis n’arrivent même pas à démocratiser leurs instances, comment vous voulez qu’ils gèrent le pays ??
    Un nouveau parti comme le PAM est util pour le maroc; pour débarrasser de ces soi-disant politiques, qui ne sont en réalité que des hypocrites. e

  • عجيب
    السبت 9 يناير 2010 - 00:51

    يبدو أن حزب أتاتورك بدأ يسرع في الخطوات في علمانية الدولة الاسلامية المغربية بل بدأ من النهاية حيث العنصرية كان المفروض الحث عليها في المراحل الأخيرة لمشارعهم
    حسبنا الله و نعم الوكيل

  • الشرقاوي
    السبت 9 يناير 2010 - 01:57

    ادا كان حزب العالة والتنمية قويا كما يدعي لمادا يرتعش من الاصالة و المعاصرة

  • كريم الشرقاوي
    السبت 9 يناير 2010 - 00:25

    يظل حزب الاصالة والمعاصرة نمودجا يحتدى به فبفضله تحركت باقي الاحزاب و كشف ضعف مردوديتها وعدم قدرتها على تحريك عجلة التنمية بالمغرب ولهدا فهم يخشون هدا التحول في المسار السياسي اللدي سوف يطيح باحزابهم

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين