شحاتة يلجم منتقديه ويدنو من إنجاز غير مسبوق

شحاتة يلجم منتقديه ويدنو من إنجاز غير مسبوق
الثلاثاء 26 يناير 2010 - 01:31

لجم المدير الفني للمنتخب المصري لكرة القدم حسن شحاتة منتقديه عندما نجح في قيادة الفراعنة للدور نصف النهائي من نهائيات كأس الامم الافريقية وبات على شفير انجاز غير مسبوق في تاريخ الكرة المستديرة في القارة السمراء وهو احراز اللقب الثالث على التوالي.

وهي المرة الثالثة على التوالي التي ينجح فيها شحاتة في قيادة الفراعنة الى دور الاربعة علما بانه دخل تاريخ كرة القدم المصرية والافريقية من الباب الواسع في النسخة الاخيرة عندما توج مع مصر باللقب الثاني على التوالي والسادس في تاريخها وبات اول مدرب مصري يقود منتخب بلاده الى لقبين قاريين متتاليين واول مدرب في القارة السمراء يفوز بلقبين متتاليين منذ الغاني تشارلز غيامفي الذي قاد منتخب بلاده الى لقبي 1963 و1965، علما بان الاخير هو المدرب الوحيد الذي نال اللقب ثلاث مرات بعدما قاد غانا الى لقبها الرابع عام 1982 في ليبيا.

وفي حال قدر لشحاتة الملقب ب”المعلم” التتويج بلقب النسخة الحالية فانه سيعادل رقم غيامفي لكنه سيكون افضل منه بكثير لانه جاء تواليا.

وكان شحاتة حقق انجازا رائعا عندما قاد مصر الى اللقب القاري قبل 4 اعوام في مصر وعوض بالتالي فشله في معانقة الكأس القارية عندما كان لاعبا متألقا في صفوف المنتخب المصري في السبعينيات، وعادل وقتها (2006) انجاز مواطنيه مراد فهمي عام 1957 ومحمود الجوهري عام 1998.

وكعادته، لا يسلم شحاتة من الانتقادات في بلاده قبل اي بطولة قارية يدخل غمارها وذلك منذ تعيينه على رأس الادارة الفنية عام 2004، لكنه في كل مرة يثبت بانه دائما على حق سواء في اختياراته التكتيكية او الفنية او تشكيلة اللاعبين، وما يفعله في النسخة الحالية ليس سوى دليلا واضحا على ذلك من خلال اعتماده على لاعبين مخضرمين وواعدين.

وأسكت شحاتة منتقديه من خلال المشوار الرائع للفراعنة في البطولة الحالية والتي حقق فيها 4 انتصارات متتالية حتى الان ابرزها على نيجيريا والكاميرون وبنتيجة واحدة 3-1 علما بان فريقه تخلف صفر-1 في المباراتين ونجح في العودة وتحقيق الفوز.

وواجه “المعلم” صعوبات كثيرة في مرحلة الاعداد بدء من المعنويات المهزوزة للاعبيه بسبب نكسة الفشل في التأهل الى المونديال بالسقوط في المباراة الفاصلة امام الجزائر التي ستكون منافسته على بطاقة النهائي بعد غد الخميس، او ناحية الغيابات المؤثرة في خط الهجوم بسبب اصابة القوة الضاربة المكونة من محمد ابو تريكة ومحمد بركات وعمرو زكي بالاضافة الى ابتعاد محمد شوقي بسبب ضعف مستواه.

 

لجأ شحاتة الى لاعبين واعدين من طينة محمد ناجي جدو ومحمد عبد الشافي واحمد المحمدي ومعتصم سالم وعبد العزيز توفيق ومحمود عبد الرازق شيكابالا واحمد رؤوف والسيد حمدي واحمد عيد عبد الملك، فبات هدفا لانتقادات وسائل الاعلام المحلية التي احتجت كثيرا على استبعاد احمد حسام ميدو ومحمد حمص لخبرتهما الكبيرة في الملاعب القارية، بل ان البعض منها شكك في امكانية تخطي الفراعنة للدور الاول.

لكن شحاتة وب”ضربة معلم” أثبت العكس ونجح في مواصلة نتائجه الرائعة مع الفراعنة في العرس القاري رافعا رقمها القياسي في السجل الخالي من الخسارة الى 17 مباراة متتالية بفضل احد اللاعبين الواعدين غير المرغوب فيهم من الصحافة المصرية وهو مهاجم الاتحاد السكندري محمد ناجي جدو الذي سجل ثلاثة اهداف في 3 مباريات لعبها حتى الان في البطولة علما بانه كان احتياطيا فيها جميعها.

واعرب شحاتة عن سعادته الكبيرة بتألق جدو الذي رفع رصيده الى 4 اهداف في 5 مباريات دولية فقط (سجل هدف الفوز في مرمى مالي في المباراة الودية قبل البطولة)، وقال “انه لاعب واعد ينتظره مستقبل كبير، ما قام به حتى الان يعتبر انجازا، لانه من الصعب على اي لاعب احتياطي القيام بما فعله جدو، لكنه اثبت انه من اللاعبين الكبار وانه جدير بالثقة والمسؤولية التي وضعها فيه الجهاز الفني“.

كما اعرب شحاتة عن سعادته بما حققه المنتخب حتى الان، وقال “انها ثمرة عمل شاق ودؤوب وجدي، هذا هو المنتخب المصري الذي شكك البعض في قدراته قبل انطلاق البطولة، انه افضل منتخب في القارة السمراء للنسخة الثالثة على التوالي“.

واشاد شحاتة بجميع اللاعبين، وقال “انه انجاز ساهم فيه اللاعبون والطاقم الفني والطبي والاداري، نحن سعداء بهذا التأهل الذي يؤكد باننا نسير في طريقنا نحو الاحتفاظ باللقب خطوة بعد اخرى، وسنواصل الطريق حتى نعود بالكأس“.

وتابع “هذا هو وضعنا الطبيعي، نحن ابطال افريقيا وجئنا الى هنا للدفاع عن لقبنا وها نحن في نصف النهائي وعلى بعد خطوتين من اللقب السابع في التاريخ“.

واضاف “اليوم سنحتفل بالتأهل، وغدا سنستعد لمواجهة الجزائر، لأن كل منتخب له أسلوب لعب مختلف وبالتالي استعدادات مختلفة“.

واردف قائلا “بالتأكيد أن المباراة المقبلة أمام الجزائر ستكون صعبة للغاية، كل ما نطلبه والدعاء من الشعب المصري لعبور هذه العقبة الصعبة“.

شارك شحاته مع المنتخب المصري في بطولات افريقيا اعوام 1974 في مصر بالذات و1976 في اثيوبيا و1978 في غانا و1980 في نيجيريا الا انه لم يحقق حلمه بالفوز باللقب الافريقي حيث خرج منتخب بلاده من دور الاربعة في البطولات الاربع.

انتظر شحاتة عام 2003 ليعانق اللقب القاري كمدرب في بوركينا فاسو عندما قاد منتخب الشباب.

وتألق شحاتة كلاعب في صفوف الزمالك والمنتخب واحترف في صفوف كاظمة الكويتي اواخر الستينيات قبل ان يعتزل اللعب منتصف الثمانينيات.

ودرب شحاتة اندية مصرية عدة ابرزها الاتحاد السكندري الذي كان بوابة تألقه في العمل الفني، والزمالك والشمس والسويس والمينيا والمقاولون العرب قبل ان يعينه الاتحاد المصري مدربا للمنتخب الاول خلفا للايطالي ماركو تارديللي.

وجاء قرار الاتحاد بعد عدم توصله الى اتفاق مع الفرنسي الجنسية البولندي الاصل هنري كاسبارجاك والبرتغالي هومبرتو كويليو اللذين غاليا في طلباتهما المادية، ورفض اللجنة الفنية لاقتراح الالماني ثيو بوكير.

ويعد شحاتة المدرب التاسع عشر في مسيرة المنتخب المصري الذين يتقدمهم حسن حجازي ومراد فهمي ومحمد الجندي وفؤاد صدقي ومحمد عبده صالح الوحش وحمادة الشرقاوي وعبد المنعم الحاج ومحمود الجوهري وطه اسماعيل ومحسن صالح وفاروق جعفر وانور سلامة. اما المدربون الاجانب فهم الالمانيان كرامر وفايتسا واليوغوسلافي بوبوفيتش والويلزي مايكل سميث والفرنسي جيرار جيلي والايطالي ماركو تارديللي.

‫تعليقات الزوار

8
  • noureddine
    الثلاثاء 26 يناير 2010 - 01:39

    عند تتبع ماحصل للمدرب المصري نشعر أن المسوءولين المفاربة لم يصبروا على الزاكي عند عدم تأهل المنتخب لكأس العالم و تعويضه بهنري ميشل مع العلم أن بفضل الزاكي وصل المغرب الى النهاية بكأس افريقيا .

  • de canada
    الثلاثاء 26 يناير 2010 - 01:43

    tous ce que peut dire c est que: avec la volonte on peut faire bcp de chose. mais j espere que le people egyptienne a la volonte dans autres domaines aussi. parceque on a besoin des peopeles tres fors dans tous les demaines, non seulement le foot. il ne faut laisser le foot changer image d egypte, il reste bcp a faire dans ce pays.

  • الصاعقة
    الثلاثاء 26 يناير 2010 - 01:41

    انت والله يصدق عليك قول الفرزدق لجرير:(فما أنت من قيس فتنبح دونها … ولا من تميم في الرؤوس الأعاظم )ومناسبة هذا البيت ان جرير كان حين يفاخر الفرزدق (وبالمناسبة هما معا من قبيلة تميم لكن بيت الفرزدق في تميم أعرق)يفاخره بقبيلة قيس (وهم اخواله) فرد عليه الفرزدق دامغا اياه:(فما أنت من قيس فتنبح دونها … ولا من تميم في الرؤوس الأعاظم).والمماثلة بين حالك(وحال اشباهك من المغاربة المستلبين)وحال جرير واضحة.فأنت حين تفاخر المصري تفاخره بالجزائري فيصدق عليك بيت الفرزدق:(وما انت من الجزائر فتنبح دونها،،،،ولا من المغاربة في الاعاظم)مع الاعتذار للفرزدق على التصرف.
    من المغاربة في الاعاظم=انك من السفلة الغوغاء الذين لايميزون بين العدو والصديق

  • ibrahim
    الثلاثاء 26 يناير 2010 - 01:45

    Pour réussir pas besoin d’aller chercher des entraineurs à l’autre coin du monde! en plus avec leurs rémunérations astronomiques. réveillez vous les marocains, dans votre pays il ya des talents et beaucoup moins cher;;;;pas besoin d’aller chercher des gens qui viennent juste pour le fric et non pas pour faire des résultats; BRAVO L’ÉGYPTE, BRAVO CHAHATA. c’est ça ce qu’on appelle un SÉLECTIONNEUR NATIONAL

  • مغربية ذكية
    الثلاثاء 26 يناير 2010 - 01:35

    قلوبنا معك يا حسن شحاته و مع منتخب الساجدين
    و نتمنى فوزا ساحقا على الجزائر

  • didi
    الثلاثاء 26 يناير 2010 - 01:33

    Si ce n’était que pour l’équipe d’Egypte de foot, y aurait pas grand chose à dire; c’est une belle équipe, probablement la plus huilée, la plus homogène de notre continent à l’heure actuelle. Elle déploie un jeu fluide plaisant à voir. Le problème, le GROS problème, c’est l’exploitation qu’en fait le régime médiocre de Hosni Moubarak.Ce vieux bonhomme se sert de l’équipe d’Egypte pour cacher son incurie, son incompétence flagrante. Son règne est une succession d’échec; maintenant il veut prolonger le malheur de l’Egypte en transmettant le pouvoir à son fils aîné L’Egypte souffre, et le foot sert de pillule qui calme la douleur. Pour combien de temps ?

  • ولد اكنول
    الثلاثاء 26 يناير 2010 - 01:37

    الله يرحم الوالين على ما قلت
    واش هادو مابغاوش افيقوا والله اتالم عندما ارى مغربي يساند الجزائر

  • Fou Foot
    الثلاثاء 26 يناير 2010 - 01:49

    Attention, si les algériens perdent ce match ils vont créer très vite un problème avec le Maroc, peut être avec Aminatou ou une autre marionnette, car en ce moment il ya deux gros dossiers de corruption en Algérie, qui concerne des détournement d”argent par des gros ministres ou généraux très proche de Boutaflika, l’affaire est en ce moment en silence juste quelques journaux d’Alger ont parlé de cette affaire, car tout le monde est occupé par le Foot, alors si jamais l’équipe d’Algérie se fait sortir par l’Egypt, les généraux et les gros ministres avec Boutaflika vont essayer d’occuper le peuple par une affaire fabriquée contre le Maroc…attention !!

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة