270 مضيفا يعتصمون بمقر 'أَطْلَسْ بْلُو' مراكش

270 مضيفا يعتصمون بمقر 'أَطْلَسْ بْلُو' مراكش
الأربعاء 30 مارس 2011 - 01:21

لا زال 270 من أطر الملاحة الجوية لشركة أطلس بلو معتصمين بمقر الشركة بمراكش منذ الرابعة من بعد زوال يوم الثلاثاء للأسبوع الماضي.. وذلك احتجاجا على ما وصف بـ “انعدام الحوار الجاد وبناء، تعنت مجموعة الطيران في تشبثها بقرارها الأحادي الرامي إلى إدماج المضيفين والمضيفات عبر وسيط دون الإدماج الفوري المنصوص عليه ضمن المادة 19 للفقرة الأولى من مدونة الشغل”.

بلاغ صحفي، توصلت هسبريس به من المحتجين المعتصمين، أكد بأن الخطوط الملكية المغربية تتبنى طرحا غير واضح بشأن مستقبل فرعها أطلس بلو مراكش، وذلك عبر ترويج لغة تقنية هدفها تضليل الرأي العام بخصوص حقيقة إدماج شركة أطلس ضمن الشركة الأم”.

وكان الأطر الـ270 قد اختاروا الاعتصام بمقر أطلس بلو بعد منعهم من الولوج إلى الطائرات بناء على تبليغ من شرطة الحدود لمطار مراكش لمنارة.. إذ أشعروا بأن بطائقهم المهنية لا تتناسب والوضعية القانونية للطائرات وأن ضمان ولوجهم لأرضية المطار تبقى رهينة بوجود بطائق وتراخيص جديدة”.

وزاد ذات المعتصمين ضمن وثيقتهم المتوصل بها من قبل هسبريس أن “مديرية النقل الجوي المدني من وزارة النقل والتجهيز تواطأت مع مجموعة الخطوط الملكية المغربية بعدم إعارة الاهتمام للمراسلات الموجهة للمديرية والوزارة الوصيّة”، وأردف ضمن ذات السياق: “التجأنا إلى مراسلة المنظمة الدولية للنقل الجوي زيادة لعدد من الأحزاب السياسية والمنظمات الحقوقية بعد تحول الوضع إلى إشكال اجتماعي مهدد لـ270 أسرة”.

المعتصمون من أطر أطلس بلوا أكدوا تشبثهم بقرارهم الاحتجاجي إلى حين فتح حوار معهم من قبل مسؤولي مجموعة الخطوط الملكية المغربية والوصول إلى حل جدّي يمكنهم من كامل حقوقهم بعيدا عن التدبير الأحادي للأزمة والمتمثل في ربطهم بعقود جديدة مع شركة وسيطة لا تراعي كفاءات واختصاصات الأطر الـ270.

“أطلس بلو” تجدد استعدادها لتقديم أفضل الجهود للحفاظ على أجور وفرص العمل للمضيفين والمضيفات السابقات “بعد ضمهم لشركة “أطلس ملتيسرفيس”

الرباط – و م ع

جددت شركة (أطلس بلو) استعدادها لتقديم أفضل الجهود للحفاظ على أجور وفرص العمل للمضيفين والمضيفات السابقات “بعد ضمهم لشركة (أطلس ملتي سرفيس)، الشركة الفرعية التابعة للخطوط الملكية المغربية.

وأكدت الشركة، في بلاغ لها توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه اليوم الثلاثاء، أن (أطلس ملتي سرفيس) ستمكن هذه الفئة من الموظفين من الاستفادة من فرص جديدة للتطور الوظيفي، “حيث أن ملاحي هذه الشركة لديهم إمكانية العمل على شبكة متنوعة أكثر ومدرة أكثر للربح مقارنة مع شبكة (أطلس بلو).

وأشارت إلى أن أبوابها لا تزال مفتوحة للحوار الإيجابي والبناء وفي سياق الامتثال للأحكام القانونية، داعية المندوبين من الملاحين الجويين “لتحمل مسؤولياتهم من أجل التوصل إلى حل ملائم يصب في مصلحة الشركة وموظفيها”.

وأعربت الشركة عن أسفها ل`”إضراب الملاحين التجاريين وللاحتلال غير الشرعي لمقرها بمراكش”، ول`”اعتماد هذا التصعيد في موقف هؤلاء الملاحين التجاريين ولمواصلة الإضراب بدون أي مبرر”.

وذكر البلاغ بأن مجلس إدارة الخطوط الملكية المغربية كان قرر بتاريخ 10 فبراير الماضي ول`”أسباب تقنية وتدبيرية، عودة طائراتها المؤجرة ل`(أطلس بلو)، والتي أصبحت بالتالي لا تتوفر على طائرات خاصة بنشاطها”.

ومن أجل مسايرة تنفيذ هذا القرار من الناحية الاجتماعية، اقترحت أطلس بلو، حسب البلاغ، على الملاحين التجاريين نقل عقودهم إلى (أطلس ملتي سرفيس)، وهي شركة فرعية متخصصة في توظيف الملاحين التجاريين لحساب مجموعة الخطوط الملكية المغربية، أنشئت خلال فبراير 2007، والتي “تمنح أجورا مطابقة للتي توفرها أطلس بلو”.

وأكد البلاغ أنه تم “قبول هذا الاقتراح من قبل جميع الموظفين، باستثناء مندوبي الملاحيين التجاريين، مضيفين ومضيفات”.

وأضاف البلاغ أنه “بروح من الانفتاح وبغرض طمأنة موظفيها، قررت إدارة أطلس بلو، في إطار سلطاتها القانونية، اللجوء إلى إلحاق هذه الفئة من الموظفين إلى الخطوط الملكية المغربية، مع الإبقاء على نفس مقتضيات عقود العمل لأطلس بلو”.

وتم تنظيم حوار بين إدارة أطلس بلو ومندوبي الملاحين التجاريين من خلال عقد عدة اجتماعات وبحضور ممثلين عن وزارة التشغيل والتكوين المهني وعن ولاية مراكش.

‫تعليقات الزوار

13
  • heartscraper
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 01:25

    Je tiens a vous félicite mes collègues parce que vous avez fais preuve d’une solidarité magnifique sachez que tout le monde est avec nous et nous soutien parce que le droit est a nous.La direction peut toujours bavé et ne pas faire signe de loyauté envers celles et ceux qu’on t fait d’Atlas-blue une compagnie fleurissante mais Allah est Grand et ça volonté est suprême

  • korrite
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 01:27

    ok on a compris le message , mais difficilement : un effort mon frère sur la grammaire , la conjugaison et même l’ orthographe , les correcteurs ne corrigent pas tout …
    bon courage .

  • Issam
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 01:47

    Bonjour,
    ce sit in est la preuve de la mauvaise gestion du facteur humain au sein du groupe Royal Air Maroc. c’est normale que c’est une politique et gestion nulle, puisque les gerants de cette compagnie nationale ne sont que des nuls,et des voleurs etc
    ‘A titre d’exemple, et depuis son existance cette compagnie n’a jamais payé un centime à la tresorerie national, et aux services fiscalité marocaine, car elle prelevait les impots sur les salaires de ses salariés et ils ne les regeles pas. et ce-ci est constaté lors d’un controle en fin de l’année derniere.
    Vous voyez que cette compagnie vole les marocains, et tout le monde depuis 59 ans et elle continue a les voler,
    FLOUSSE LA RAM FINE MCHAW????
    F L WISKHY O SAHARATE.
    Merci

  • ok
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 01:29

    c est avec joie que j accueille votre manifistation ca reflet votre soif de vivre au notre cher Maroc avec dignité
    vive les MArocains libres

  • PNT
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 01:35

    Vous avez toute ma sympathie et mon soutient ; ne lâchez rien du tout ; continuez votre combat

  • citoyen marocain
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 01:37

    sincèrement BENHIMA doit dégager, il cesse pas de créer des problèmes là où il met ses pieds, c’est un grand voleur… la RAM est une compagnie marocaine, alors pourquoi BENHIMA il recrute les sénégalais, normalement c’est les fils du peuples qui doivent travaillaient dans cette compagnie marocaine, en plus pourquoi ATLAS BLUE a disparu..,et pourquoi la RAM recrute mnt a travers a bureau de recrutement qui s’appel ATLAS MULTISERVICES ?
    wallah BENHIMA est un grand voleur et il doit y a voir une intervention de sa majesté le roi Mohamed 6 pour régler ce probleme le plus rapidement possible , on croit a dieu et a notre roi… VIVE LE ROI

  • Jimmy
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 01:39

    Notre sit-in et notre combat s’inscrit dans la durée mais malheureusement certains parmi nous prennent ça pour des vacances, ne participe pas et ne donnent aucun signe de vie et seront la uniquement au moment de la victoire finale. A ces personnes nous disons que l’on s’en souviendra. Les- dites personnes se reconnaiteront et à bon entendeur salut!

  • karim paris
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 01:31

    il faut qu’il arrete benhima de croire que la ram et a son pére …

  • mary
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 01:45

    qu’Allah soit avec vous, allah ne delaisse jamais une personne qui subit une injustice, qui soit musulmane ou pas … donc encore moi des personnes musulmans …

  • ماءالعينين
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 01:33

    انه لمن المؤسف حقا ما يحدث داخل هذه الشركة ان يصل الامر الى احتجاج هذه العينة من الشغيلة التي تعتبر سفيرة وممثلة لبلدنا في البلدان التي تزورها والتي لطالما اعتبرناها فئة ممحظوظة يعني مما لا شك فيه ان الشركة في مسار لايبشر بالخير فكيف يعقل بمضيف او مضيفة يعاني من المشاكل سواء مادية او معنوية ان يسهر على راحة المسافرين خاصة والكل يعلم ان استرتيجية الشركة تنبني على حسن الضيافة فهل يمكن ان تتم استضافتنا بالشكل الذي توحي به اعلانات الشركة من فئة مهمشة شخصيااعتقد جازما نعم لكن الى متى فل تعتنوا بموظفيكم ان اردتم الاستمرار خذوا العبرة من كبريات الشركات ان كنتم شركة كبيرة كما تزعمون

  • hatem
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 01:43

    انتبهوا يأيها الشباب ان شركة لارام يريدون طمس مستحقاتكم لأن قانون العمل لايحميك ادا انتقلتم من شركة أطلس بلم الى شركة ملتسرفس بدون أخد مستحقاتك من الشركة الأولى في حالة أنك وقعت مع الشركة الثانية زأما بالنسبة للارام فهي الشركة في الديون لكي يتم بيعها الى الخواص مع العلم لهم عمولة فهم يخططون لدلك فادا تتبعتم مسارها فستكتشفون دلك حذاري فلعبكم مكشوف أوا تظنون أننا أغبياء

  • PNC
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 01:41

    moi je crois que pour garantir ses droits il n’ya pas 36 solutions mais une seule; tout le personnel naviguant doit se solidariser et constituer un front solide pour imposer leur droit à travailler dans la sérénité la quiètude et la dignité il semble que ni la RAM et encore moins ce SAMSAR de Atlas multi-services ne se soucient du sort de cette catégorie d’employés et ils doivent savoir que la campagnie appartient à l’état et non pas une propriété privée alors je vous demande de ne pas rater cette occasion pour regler une fois pour toute ce conflit qui fait honte au pays.

  • Citoyenne
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 01:23

    J’ai suivi le parcourt de revendication de vos droit depuis le début,à croire que vos responsables sont sourds, ils ont oublié vos années de travail au sain de cette société, les risques liés à ce métier,stress de vol,nuits blanches,traumatisme des tympans…etc Et comme récompense ils vous invitent à passer des nuits sur le sol, ne se soucient pas sur les dépenses de vos enfants,ni comment remboursser vos crédits? Ils ne peuvent pas sentir vos souffrances puisque eux ils vivent dans un autre monde celui des riches et des puissants,ils ont tout ce qu’ils veulent entre leurs mains,rien ne les angoissent??????? Mais courage mes amis dieu existe et la justice se fera tot ou tard. Allah est avec vous

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 1

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 2

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 9

جدل فيديو “المواعدة العمياء”