30 ألف طفلة يشتغلن خادمات في المغرب

30 ألف طفلة يشتغلن خادمات في المغرب
الأحد 27 ماي 2012 - 22:05

أفاد الائتلاف الجمعوي من أجل حظر تشغيل الطفلات كخادمات في البيوت أن عدد القاصرات اللاواتي تشتغلن كخادمات في المنازل بالمغرب يبلغ 30 ألف طفلة.

وأوضح الائتلاف٬ في بلاغ توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الأحد٬ أن المعطيات الإحصائية المستمدة من المؤسسات الوطنية ذات المصداقية٬ ولاسيما المندوبية السامية للتخطيط٬ و الهيئات والمنظمات الدولية٬ أن تشغيل الطفلات دون سن الخامسة عشر كخادمات في البيوت بالمغرب يعد ” ممارسة شائعة تحظى بالقبول وتتمتع بتغاضي القانون عنها”.

وأضاف المصدر ذاته أن تشغيل الأطفال بالمغرب يعد إشكالية اجتماعية وثقافية وسياسية واقتصادية وديمغرافية٬ يقتضي وضع العديد من الآليات من أجل حماية الطفولة ومحاربة كل أشكال الاستغلال التي تستهدف هذه الفئة لأغراض سوسيو- اقتصادية ومالية٬ وردع الانتهاكات التي تتم معاينتها في هذا المجال٬ مشيرا إلى أن المغرب وقع على مجمل الاتفاقيات والمعاهدات الدولية المتعلقة بحماية الطفولة وصادق عليها٬ غير أنه ما زال “متحفظا” بشأن الاستناد إلى المعايير الدولية في وضع وسائل مكافحة الاستغلال الاقتصادي للأطفال بشكل ناجع وصارم ٬ خاصة في مجال محاربة ظاهرة تشغيل الطفلات دون سن الخامسة عشر كخادمات في البيوت.

وأبرز الائتلاف الذي نظم يوما دراسيا أمس السبت حول ” تشغيل الخادمات القاصرات”٬

أن هذه الظاهرة ترجع٬على الخصوص٬ إلى الفقر والأمية وتواضع البنيات التحتية خاصة بالمجال القروي٬ معتبرا أن تشغيل الطفلات دون سن الخامسة عشر كخادمات في البيوت يعد “عنفا جسديا واقتصاديا” يمارس عليهن٬ خاصة وأنهن يعملن بأجور جد زهيدة أو بدون مقابل أحيانا.

ودعا المشاركون خلال اليوم الدراسي إلى الإحاطة بواقع تشغيل الطفلات دون سن الخامسة عشرة كخادمات في البيوت٬ وتحليل الإطار القانوني الوطني من منظور القانون الدولي المتعلق بحقوق الطفل٬ ومنع ومعاقبة المتورطين في تشغيل الأطفال بصفة عامة٬ وتشغيل الطفلات دون سن الخامسة عشر كخادمات في البيوت بصفة خاصة.

يذكر أن الائتلاف الجمعوي من أجل حظر تشغيل الطفلات كخادمات في البيوت الذي أنشىء سنة 2009٬ ويضم 34 جمعية ٬ يهدف إلى تعبئة الرأي العام لمواجهة هذه الظاهرة الاجتماعية٬ والعمل على ضمان أفضل السبل للحماية القانونية الممكنة للطفلة دون سن الخامسة عشر من الاستغلال الاقتصادي والمالي.

‫تعليقات الزوار

10
  • hamid777
    الأحد 27 ماي 2012 - 22:30

    ألف شغالة في المنازل نعــــــــــــــم.هل الحكومة لا السابقة و لا الحالية وجدت لهم أحسن من هذا الله إكون في عونهم اللهم هدا العمل ولا إخرجو الطريق غير الائقة

  • mura9eb
    الأحد 27 ماي 2012 - 22:49

    الغريب في الأمر أن الفئة اللتي تستغل الطفلات كخادمات في البيوت هي الطبقة المثقفة اطباء اساتذة محامون الخ

  • حسبنا الله ونعمة الوكيل فيكم
    الأحد 27 ماي 2012 - 23:01

    كل من يستغل الطفولة ويحرمها من متابعت دراستها في المدارس بين الأطفال لإكمال دراستها حتى تتقف متل قرائنها ولما لا تحصل حتى هي على شواهد عليا تأهلها للعمل وفي منصب أحسن من ماهي فيه اليوم .أتقوا الله في عباد الله في بنات الناس لاتستغلوهم ولاتسجنوهم في بيوتكم ولاتحرموهم من طفولتهم إنكم ترتكبون إتم هدا اليتيم البعيد عن أمه وأبيه ساعدوهم وأحسنوا لهم يجازيكم الله ويصلح أعمالكم ويبارك لكم فيه يامحسنين.

  • ifnawi belgique
    الأحد 27 ماي 2012 - 23:16

    تعد هده الظاهرة نوعا من العبودية الجديدة واغتصابا للطفولة.
    جاءفي المقال أن الإحصا ئيات اعتمد فيها على مؤسسات وطنية دات مصداقية ولاسيما المندوبية
    السامية لتخطيط.هاد المؤسسة بالضبط ماعرفت آش كتخطط؟ملي كنعقل والمغاربة 36مليون؟؟؟؟؟؟
    لوكان هناك فعلا تخطيط آني ومستقبلي لما وجدت هده الظاهرة التي يدنى لها الجبين.علاش بلادنا
    مدير صندوق للمساعدات الإجتماعية عوض مطلب بنادم طلب وطنك بعد الله سبحانه.لأنه حق لهده
    الطفولة.التي لم تختر هدا الوضع حبا ولكن………..ا

  • youssef
    الأحد 27 ماي 2012 - 23:36

    و الله تمسكينات مكانهم الطبيعي مع أسرهم و فمدارسهم ويلعبوا مع أقرانهم حتى هما..قبح الله الفقر و الجهل لكن بالمناسبة ختي كتقلب على شي وحدة تعاونها هذي عاماين و ملقاتهاش فين هما هاذ 30 ألف ….أتمنى من الأسراللذين لديهم طفلة خادمة أن يتقوا فيها الله وأن يعاملوها كواحدة من أبنائهم لأنه بكل صراحة صعب بزااااف التحدث عن إيقاف هذه الضاهرة لعدة أسباب يتبع….

  • مهاجر مغربي
    الإثنين 28 ماي 2012 - 00:25

    كيف جابو داك الرقم…والله أنا أظن ان عدد القاصرات التي تعملن كخادمات يفوق بكثير الرقم لي عطاوه لينا صحاب الحال…..المؤسف في هذا الامر ان اكثرية المستخدمين يعاملون خادماتهم وكأنهن مجرمات….في بعض الاحيان تستغل هؤلاء الخادمات جنسيا ، يعذبن وينكل بهن…الخ…نعل الله الفقر …يا مستخدمون ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء….
    Maids and nannies make more money in some cases than college graduates ….they're respected and have rights…but I can not compare the states to my country…please don't take advantage of your servants…a day is coming where you'll have to answer to a higher authority….your power nor Money will be of no use….والسلام

  • عبد الهادي بلعيشى
    الإثنين 28 ماي 2012 - 00:26

    نعم إن تشغيل الفتيات القاصرات لأمر شنيع واغتصاب لطفولتهن وتعدِ عن حقوقهن بحرمانهن من التعليم واللعب والعطف والحنان خاصة إذا استحضرنا مايتعرضن له من قهر وعنف وتحميلهن ما لا يطقن من قبل نسوة تجردن من الانسانية فبالأحرى القيم الإسلامية.إنهن يعشن مأساة لا يشعر بها إلاقليل من الناس .لأننا لم نعد كما أرادنا الله عز وجل (كالجسد الواحد إذا…)(لأننا أصبحنا نعيش أنانية مفرطة لانحب الخير ولانتألم إلا لأبنائنا .
    إن الاستغلاليين هم الذين يفضلون تشغيل القاصرات بأبخس الأثمان بدل تشغيل الراشدات ومساعدة الأرامل والمطلقات.لذا على الدولة أن تسن قانونا يمنع تشغيل القاصرات ويعاقب من يخالفه.وتحارب أسباب تشغيلهن المتمثلة في الفقر والتهميش والجهل .

  • مواطنة
    الإثنين 28 ماي 2012 - 08:29

    تتحدثون فقط عن تشغيل الاناث وأقمتم الدنيا ولم تقعدوها فلماذا لا يتم الحديث عن الذكور الصغار في الأوراش والأعمال الشاقة على الأقل الفتيات في البيوت وتحت السقف بسبب الفقر الذي لحق أهلهن ولست متفقة مع ذلك ولكن لماذا لا تتحدث هذه الجمعيات عن الحانات والدور التي تؤوي دعارة الطفلات؟ كثير من الفتيات نشأن في دور محترمة وتزوجن وتعلمن فنون الحياة داخل البيوت الكبيرة وهن مربيات الآن واحترمهن أهل البيت وصانوهن حتى كبرن بل منهن من تعلمن القراءة والكتابة فالمرجو الحديث أكثر عن طفلات الحانات وليس طفلات البيوت وان كان كلاهما عارا على مجتمعنا .

  • Fier d'être musulman
    الإثنين 28 ماي 2012 - 11:01

    السلام عليكم فين هما الجمعيات من قبيل جمعية "متقيش ولدي" باش يديرو مظاهرات او احتجاجات او وقفات قدام البرلمان كيفما داروها ضد زواج القاصرات والاغتصاب والظهير 475 .

    هذا مشي إغتصاب حتى هو وحرمان أولى حيت هما كلهم عندهم الخادمات فالبيوت بش نهار مشاو دارو مظاهرات ديالهم كان لكيخدم عليهم .

  • Mohammed
    الإثنين 28 ماي 2012 - 13:24

    من يشغلهن غيرهن الموضفات اللواتي ينادين بالحقوق والمساوات وووووووووان لكيدهن عضيم

صوت وصورة
رمضانهم في إيطاليا
الخميس 22 أبريل 2021 - 15:00

رمضانهم في إيطاليا

صوت وصورة
منابع الإيمان: سؤال الروح
الخميس 22 أبريل 2021 - 14:00

منابع الإيمان: سؤال الروح

صوت وصورة
طريقة الانخراط في التغطية الصحية
الخميس 22 أبريل 2021 - 13:55 4

طريقة الانخراط في التغطية الصحية

صوت وصورة
المضاربة ترفع أثمان الأسماك
الخميس 22 أبريل 2021 - 13:54 6

المضاربة ترفع أثمان الأسماك

صوت وصورة
حياتي فالزنقة من وجدة
الخميس 22 أبريل 2021 - 13:00 6

حياتي فالزنقة من وجدة

صوت وصورة
تراويح في مراكش
الخميس 22 أبريل 2021 - 02:14 27

تراويح في مراكش