البَاشَا ولحلُو وإيطاليُّون يختمون سهرات "احتفاليّة إيمَازيغْن" بفَـاس

البَاشَا ولحلُو وإيطاليُّون يختمون سهرات "احتفاليّة إيمَازيغْن" بفَـاس
الإثنين 18 يوليوز 2016 - 08:00

بحفل جامع لكلّ من فرقة “بَارَانسَا دِيل جِيكُـو” الإيطاليّة وصالح الباشا ونعمان لحلو من المغرب جرى، في الساعة الأولى من اليوم الاثنين، إسدال الستار على الشقّ الفنّي من فعاليات الدورة الـ12 من المهرجان الدولي للثقافة الأمازيغيّة الذي نظّم من طرف جمعية “فاس سايس” ومركز “جنوب شمال”، على مدى ثلاثة أيّام، بمدينة فاس.

واستُبق الاختتام الرسميّ للتظاهرَة بإعلان المنظّمين، وشركائهم في جمعية “فاس سايس” ومؤسسة “روح فَاس”، جملة من التوصيات التي خلصت إليها الجلسات الأكاديميّة الستّ، بحضور خبراء مغاربة ودوليّون، متّصلة بشعار هذه السنة المحدد في: “الأمازيغيّة وثقافات المتوسّط: العيش المشترك”.

وصول الشق الموسيقي من برمجة المهرجان الدوليّ للثقافة الأمازيغيّة إلى نهايته جرى بتقديم فنّاني “برانسَا دِيل جيكُو” باقة من أغانيهم المرتبطة بالموسيقى الشعبيّة لجنوب إيطاليا، مازجة بين عذوبة النغمات وخفّة الرقصات لتقديم جوّ احتفاليّ مبهر لقاصدِي فضاء العروض بـ”بَاب المَاكينَة” في فاس.

المجموعة الموسيقيّة الإيطالية غنّت للسعادة من العاصمة العلميّة للمغرب؛ وقدمت عروضا نسجت على ضوء دراسة للتقاليد التي راكمتها ساكنة إيطاليا المطلّة على البحر الأبيض المتوسّط، مرتكزة على تجريب تداخل في النغمات بين آلات نفخ تقليديّة وأخرى وتريّة تساير عتاد ضبط الإيقاعات.

حضور الموسيقى الأمازيغيّة في اليوم الأخير من المهرجان كان لمنطقة سوس وأغاني الفنّان صالح الباشا، المراكم تجربة غنائيّة مستمرّة منذ عقود.. وحضرت خلال هذه الفقرة جماليّة الألحان، التي قدّمها “ابن حَاحَا”، مخلوطة بوضوح الصور الشعريّة التي تفضي إليها الكلمات المتغنّى بها في إطار “فنّ الروايْس”.

وحرص “الرّايس الباشا”، المستلم درعا تكريميّا خلال التظاهرة، مثلما عهد عنه ضمن مثل هذه الحفلات الحيّة التي تلاقيه بالجمهور، على تقديم أغانيه الوازنة التي تتنوّع مواضيعها بين الابتهال والمحبّة، مرورا بالنضال من أجل نيل الحقوق والحفاظ على المكاسب؛ وهو ما صفق له كثيرا جمهور “باب المَاكِينَـة”.

أمّا المتألّق نعمان لحلو فكان له وقع خاصّ على الحاضرين الذين طلبوا أداء حيّا لعدد من أغانيه الناجحة التي اشتهر بها خلال مشواره الفنيّ الممتدّ على المسافة بين مصر والمغرب، ومنها و”بلادي يا زين البلدان” و”الشاون” و”دار الضمانة” و”مراكش” و”الدار القديمة”.. بينما خصّ نعمان الراحل محمّد الحيانِي بحضور رمزيّ حين أدّى، بطلب طفل من وسط الجمهور، رائعَـة “بَارد وسخُـون”.

وكان لافتا للانتباه حديث الفنان لحلو أمام جمهوره في فاس بقوله: “أشكر منظمي هذا المهرجان الجميل على دعوتهم التي تجعلنِي أكسر حظرا فرض عليّ منذ 20 عاما حتّى لا أغنيّ في مواعيد مماثلة بفاس”؛ مختارا أسلوب التلميح وهو يضيف: “مْنْعُونِي 3 ديَال النّاس، وَاحْـد جْرَاوْ عْلِيه وجُوجْ مَازَالين”؛ ثمّ أعقب ذلك بأداء أغنيّة “احْنَا اوْلاَدْكْ يَا تَافيلاَلْت”.

وكان الختم مع تكريم الفنان المغربي نعمان لحلو، حيث تسلم درعا تذكاريا من موحي الناجي، مدير المهرجان، فيما تكلفت فاطمة بناني عن جمعية فاس سايس بتكريم المايسترو أحمد الشرقاني، وسط تصفيقات من حضروا لباب الماكينة في أخر سهرات المهرجان الدولي للثقافة الأمازيغية.

‫تعليقات الزوار

9
  • أبو ذر
    الإثنين 18 يوليوز 2016 - 08:12

    لقاء رائع بين بعض مكونات الثقافة المتوسطية بعيدا عن العنصرية والشوفينية والنرجسية والعصبية القبلية .

  • Araw n udrar
    الإثنين 18 يوليوز 2016 - 09:16

    تحية لكل أبناء تامزغا و كي لا ننسى روح الراحل الباقي في قلوبنا نبارك أولعربي صاغرو باند رمز النضال اﻷمازيغي أوراك نتو كيان أيكا أركاز أمقران ….

  • فاسي اصيل
    الإثنين 18 يوليوز 2016 - 11:21

    حفل للموسيقى الامازيغية يغني فيه ايطاليين ومغاربة عرب،؟؟؟؟؟؟.؟؟؟فهل غنوا بالشلحة،؟؟؟؟؟؟وهل اثناء حفلات الموسيقى العربية يغنى بالشلحة،.ولماذا فاس واهل فاس،فما علاقتنا بالشلحة،لماذا لم ينظم في تفلت،

  • zakaria ifrane
    الإثنين 18 يوليوز 2016 - 11:59

    قاسي أصيل أعتقد أنك في حاجة إلى مراجعة التاريخ الأمازيغي لمدينة فاس مهد الدولة المسلمة بالمغرب أساسها أمازيغ واصل سكانها خليط من اليهود والامازيغ الذي يشكلون الأغلبية …. فلا تسمي نفسك بالاصيل وانت لا تعترف باصلك

  • سكان المغرب الأصليون سود
    الإثنين 18 يوليوز 2016 - 12:56

    المغرب كأرض يوجد في إفريقيا
    سكان إفريقيا الأصليون سود
    سكان المغرب الأصليون مور
    مور تعني صاحب اللون الشكلاطي أو الأدبس
    ثم حملة من الهجرات
    لأجناس وألوان وثقافات متعددة
    المغرب كأرض
    كان بيزنطيا
    وقبلها تحت سيطرة الوندال
    وقبلهم تحت سيطرة الرومان
    وقبلهم تحت سيطرة القرطاجنيون
    وقبلهم تحت سيطرة الفنيقيون مند 1200سنة قبل الميلاد
    إدن2000 سنة من الخليط بين الأجناس
    هل هذا الخليط إسمه أمازغ؟
    هل السوسي يفهم الريفي لهجويا ؟هل لهم نفس اللسان؟لا
    هل لهم نفس العقلية والثقافة والعرق؟لا
    نحن هنا أمام مزيج تقافي قديم يجمع شعوبا متعددة
    مند الفنقيين قبل2000 سنة حتى الفتح العربي الإسلامي
    أين يوجد شيء هنا أو ثقافة أو عرق وحيدة إسمه أمازغ ؟

    هل
    الريفي والطوارقي جنس واحد إسمه أمازغ؟
    لا ليست لهم أي نقطة مشتركة
    هل
    القبائلي الأشقر والطوارقي الأدبس جنس واحد؟
    لا ليست لهم أي نقطة مشتركة
    هل
    السوسي والريفي جنس واحد؟
    لا ليست لهم أي نقطة مشتركة
    هل
    الأطلسي والسوسي جنس واحد؟
    لا ليست لهم أي نقطة مشتركة
    مختلفين في الشكل البيولوجي في اللهجة في التقاليد
    في العقلية

    أنثم خليط مستوطن ولستم جنس واحد
    إدن لا يوجد شيء إسمه أمازغ

  • فاسي اصيل زعما
    الإثنين 18 يوليوز 2016 - 13:14

    تي عربي واحد الى فاس حافي عاري و اعتنى به الامازيغ و اكرموه وطمع و قال لهم انه من سلالة النبي عليه السلام و ثيقوه و جعلوه ملكا و زوجوه و بقدرة قادر اصبحت فاس مدينة عربية يسكنها عرب و يتحدثون العربية الفصحى

  • فاسي اندلسي امازيغي عربي اصيل
    الإثنين 18 يوليوز 2016 - 14:24

    إلى فاسي أصيل
    واضح أنك أمازيغي من تيفلت و لست فاسي و أصلا أهل فاس ليسو عرب مئة في المئة ، هم خليط من العرب و الأمازيغ و الأندلسيون و اليهود…بحيث توجد بالمدينة القديمة عدوة للأندلسيين و عدوة للقرويين

  • jilai
    الإثنين 18 يوليوز 2016 - 16:06

    يوم السبت اختتام تيميتار بأكادير فاتجهت كاميرا الأمازيغة لفاس من أجل و سط البلاد و بعدها الى الناظور بالشمال مع أهل الريف القبائليين و أخيرا السمارة جنوبا مع الطوارق الصحراويين قبل الانتقال لمغاربة العالم بباريس بحي كليشي . تحية أمازيغـربية

  • فاسي
    الإثنين 18 يوليوز 2016 - 19:55

    رغم أن أصلي عروبي من قبائل الحياينة إلا أني أجد أن مدينة فاس هي مدينة للجميع فموقعها بين جبال الأطلس وجبال الريف و القبائل المحيطة بها أغلبها أمازيغية .بني ورياغل. قبائل ريافة. قبائل الأطلس المتوسط سواء في اتجاه صفرو أو في اتجاه اموزار كندر.يعطيها صبغة المدينة الأمازيغية

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس