سيارة كهربائية بـ"انتماء ألماني" وترقيم مغربيّ تقصِد أكادير

سيارة كهربائية بـ"انتماء ألماني" وترقيم مغربيّ تقصِد أكادير
الأحد 2 أكتوبر 2016 - 23:00

هي أوّل سيارة كهربائية مرقّمة بالمغرب بتاريخ 15 نونبر 2012؛ لكن الصّدف شاءت أن يكون مالكها ألمانيّا. كما شاءت الصدف أيضا أن تكون قائدةُ رحلتها الفريدة من نوعها من فرانكفورت إلى أكادير، بمناسبة “كوب 22″، ألمانيةٌ أيضا. وبالرغم من ذلك “الانتماء الجرمانيّ”، فإن ألوان السيارة هي نفسُها ألوان العلم الوطني المغربي؛ وتقول سائقتها الحالية سيلفيا بروتشين إنها أرادت أن تعبّر السيارة عن هوية مغربية دون أن يكون في ذلك إسفافٌ أو مبالغة، إذ تجنبت مثلا إضافة النجمة الخماسية أو أي رموز أخرى تاركةً للألوان مساحةً كافية للتعبير.

السيارة الكهربائية.. إيجابيات وفوائد

تحمل سيلفيا الكثير من الحماس للسيّارات الكهربائية. وتشرح لنا سائقة أوّل سيارة كهربائية مرقّمة بالمغرب، أثناء وجودِها بطنجة في انتظار استكمال رحلتها نحو أكادير، الهدفَ من الرحلة قائلة: “أريد أن ألفت الانتباه، من خلال رحلتي، إلى أن المغرب منبعٌ غنيّ ورائع للطاقات المتجددة، وعليه أن يواصل في الاتجاه نفسه وبطريقة العمل نفسها التي لا تنتظر المبادرات من أوروبا مثلا ثم تنسخها؛ بل إنه يقوم بمبادرات خاصة تجعله مميزا كبلد في إطار الطاقات المتجددة والحفاظ على البيئة”.

بعد سيارة سيلفيا، جرى ترقيم سيّارات كهربائية أخرى بالمغرب، ليصل عددها الآن إلى 40 سيارة بلوحات ترقيم مغربية، حسب سيلفيا دائما؛ لكن تبقى للسيارة التي تقودها المسمّاة بـTwike الأسبقية.

وتشرح سيلفيا ميزات هذه السيارة مضيفة: “هي سيارة ثلاثية العجلات، يمكن تعبئة بطاريتها بشاحن عادي من فئة 220 فولت فقط. وبعدها، تكون قادرة على التحرك لمسافة 150 كيلومترا، بينما تستغرق عملية الشحن حوالي 3 ساعات”.

جوانبُ أخرى ذات فائدة لهذا النوع من السيارات الخفيفة تكشفه سيليفيا بقولها: “عندما تكون السيارة متوقفة يمكنها أن تلعب دور مصدر كهرباء في حالة انقطاعه، أو في حالة وجود المرء في مكان لا يتوفر به تيار كهربائي. كما أنني أستعيضُ أحيانا عن الكهرباء من خلال تشغيل دوّاستيْ السيارة ميكانيكيا، حيث تتحول إلى دراجة عادية آنذاك”.

وعن التكلفة الكهربائية سيارة Twike ، تقول سيلفيا إن السعر هو تقريبا 5 دراهم لكل 100 كيلومتر. كما تعتبر سيلفيا أن المغرب من البلدان المستعدّة جيّدا لهذا النوع من السيارات، خصوصا من جانب توفّر الطاقة الكهربائية ورخص سعرها المرتقب بعد المشاريع التي أطلقها الملك محمد السادس في هذا الباب؛ وعلى رأسها مشروع “نور” للطاقة الشمسية بورزازات، وهي المدينة التي ستقصدها سيلفيا من 14 إلى 16 من أكتوبر بحضور المهرجان الثالث للسيارات التي تعمل بالطاقة الشمسية.

كرمٌ مغربيّ

وعن الصعوبات التي اعترضت سيلفيا في رحلتها الفريدة من نوعها، تقول المتحدّثة: “هناك إكراه العثور على مصدر للطاقة الكهربائية، خصوصا في أوروبا، حيث كلّ شيء بالثمن. هناك محطات ثابتة ومعروفة في المدن الكبرى توفّر مصدر الطاقة؛ لكن في المقاهي أو المطاعم أو المرافق العامة يأبى العاملون، في الغالب، أن يمدّوك بمصدر للطاقة لعدة إكراهات متعلقة بالصرامة القانونية والتأمين وغيرها”.

“في المغرب الأمر أسهل، الناس هنا كرماء جدّا. ولا أذكر أنني طلبت من شخصٍ ما السماح لي بشحن البطارية ورفض؛ بل بالعكس لا أجد منهم سوى الترحيب.. أحيانا، أعرض على البعض مقابلا ماليا؛ لكنّ أغلبهم يرفضون”، تضيف سيلفيا.

تواصل إذن سيلفيا، رفقة كلبيْها، رحلتها التي قضت خلالها 7 أيام من فرانكفورت إلى برشلونة وصولا إلى أكادير يوم الجمعة، آملة أن تحقق رحلتها أهدافها وتوصل رسالتها الهادفة إلى التقليل من البهرجة والتنافسية الاستهلاكية وكذا المزيد من الرفق بالبيئة.

‫تعليقات الزوار

20
  • إنجاز تاريخي
    الأحد 2 أكتوبر 2016 - 23:10

    ياله من انجاز تاريخي عظيييم! لقد تمكنا من ترقيم سيارة ألمانية. إنجاز واش من إنجاز!

  • nour montreal
    الأحد 2 أكتوبر 2016 - 23:18

    Les marocain vous ete toujours en retard a Montréal il existe des taxi électrique depuis 2 ans TAXI-TEO d'ici 2020 tout les taxi vont devenir electric a si benkirane . Est nous en explose les mines fe aachoura

  • الجوهري
    الأحد 2 أكتوبر 2016 - 23:26

    أنصحك ألا تشنيها بالكهرباء في المغرب لأن فاتورة ريضال ستندمك على اليوم الذي دخلت فيه للمغرب

  • بلعيدوفيتش-اكادير
    الأحد 2 أكتوبر 2016 - 23:28

    لتحطيم القوى الخليجية …. يجب ان نعتمد على الطاقات المتجددة ….و نحطم قوة النفط ..

    و الطاقة الجديدة التي يشتغل عليها الالمان … هنا في المانيا … اسمها … الهيدروجين الصلب … او الهيدروجين الفلزي …

    فكما نعلم الهيدروجين يصعب تخزينه … لانه غاز متفجر …جدا .

    لذا قام العلماء .. بادخال الهيدروجين في حالة حرجىة درجة حرارة باردة جدا -259 سيلسيوس … مما يجعل الكترون الهيدروجين ينتقل …

    ثم دمج معدن المغنيزيوم معه … في معادلات معقدة نسبيا …

    و بالفعل الان شركة McPhy العالمية … تبيع الهيدروجين على شكل اقراص صلبة …

    و من يريد المزيد من المعلومات فليقرا la solifidication de l'hydrogene … و كان اول من اسس هذه التقنية هو: جيمس ديوار عام 1899…

    الهيدروجين هي تقنية المستقبل …القادمة …

  • غالي
    الأحد 2 أكتوبر 2016 - 23:46

    واش غادي ايربح بن،كيران من هده السيارة والو اذا داسيا مزيانة صفقة مربحة شحال عطاوك قالاشهار اولا مجاني ،هذه السيارة خدامة لبن كيران الا زاد فالضو مزيان

  • Mohammed_02
    الأحد 2 أكتوبر 2016 - 23:47

    كما لو أن صنع سيارة يتطلب موارد ضخمة ..لو استعملنا فقط مال البرلمانين و أعطينا الشعب الحق في الإبداع لنافسنا العالم في جميع المجالات، الله يجيب من يفهمنا و مايعطينا حتى كاس ديل الما

  • ahmed
    الإثنين 3 أكتوبر 2016 - 00:43

    فعلا انها كروسة كهربائية …….. للاضافة فقط ان السيارات الكهربائية قد تطورت كثيرا فهناك سيارات كهربائية تضاهي سيارات الديازل او الكازوال تتوفر على مميازات عالية الدقة وبتقنية عالية بما فيها السرعة و الدفع الرباعي الى غيرها ………. المشكل الوحيد الدي يواججه هدا النوع من السيارات هو بطاريات التي تستوجب شحنها بستمرار .

  • Nabil marocain
    الإثنين 3 أكتوبر 2016 - 01:48

    المرجو التطلع الى ما بوجد حاليا بالأسواق العالمية من سيارات كهربائية وكمثال سيارة Tesla

  • adil Casablanca
    الإثنين 3 أكتوبر 2016 - 05:41

    Vous avez raison numero:2 . J'ai vu des plusieurs voitures a Montréal electric .il commence déjà a installé des boîte de recharge devant les les maisons a 400$ . Au Maroc les autoroutes sont très chers que le essence de rabat jusqu'a agadir 200dh . C beaucouppppppppp

  • محمد
    الإثنين 3 أكتوبر 2016 - 06:59

    يوم السبت الاخير رايت هذه السيارة برفقة هد السيدة الالمانية بمدينة الصويرة.بنظري هدالسيارة صعبة القيادة لعدم توفرها على موجه داىري

  • متتبع
    الإثنين 3 أكتوبر 2016 - 07:29

    بهذا الشكل باش ولات هذا السيارة مكنتش مصنوعة قديمة ابحال هذا الشكل رجعت ابحال القنفد

  • ابراهيم
    الإثنين 3 أكتوبر 2016 - 07:40

    كل ما تصنعه المانيا دائما يكون ذو جودة عالية وسببها هو الروح المهنية والتصنيع والمراقبة الصارمة في الجودة في كل شيء ولو الخبز . الالمانيون عندما يصنعون شيئا او يقومون باصلاحه لا يقولون (كور اعطي العور او الله اسخر). لانهم يعملون بالنية و زد على ذلك التعليم الصحيح والمساير للعصر .اما نحن هناك خيوط احزمة الحذاء اطراف العود الى غير ذلك في الخبز .

  • مروان
    الإثنين 3 أكتوبر 2016 - 08:33

    اش دارولكم دول الخليج ياك داءما كايوقفوا معانا في السراء والضراء اولا شي وحدين عماهم الحقد تفوا على بشر. سكون وقف معانا ف قضية الصحراء وضد مريكلن وجار السوء ياك السعودية وشكون كيوقف مع المغرب باش كيدير المشاريع الكبرى مسي اموال اخوتنا العرب. وباراكا علينا من التعنطيز الخاوي.كاين شي وحدين معانا مكايحشموش. وحاجا خرا جمعوا بناتكم من الزناقي وباراكا ما تقاقيوا.

  • Gadiri
    الإثنين 3 أكتوبر 2016 - 10:06

    هذه السيارة مرقمة ب A 34 إنزكان أيت ملول .. لكون السيدة تقطن بإنزكان.. صراحة السيارة صغيرة . هناك سيارات كهربائية أحسن .. بأكادير الذي ذكرتم في مقالكم أشاهد كثيرا سيارة مرقمة ب A33 وهي من نوع رونو اسمها تويزي أظنها أحسن من هذه

  • l3ayachihmed
    الإثنين 3 أكتوبر 2016 - 10:22

    Le vrai problème de la voiture électrique c'est qu'elle est silencieuse. Il n'emet pas de son et bruit et ça c très dangereux ds les pays où les piétons sont tous m9ar9bin ou mehmoumin .
    Ça va augmenter les nombres d'accidents
    Elle n'est pas compatible avec la mentalité maghribine

  • neodartalien
    الإثنين 3 أكتوبر 2016 - 11:17

    من خلال نوعية التعليقات يظهر المستوى الفكري للاخوة المغاربة

    لا وجود سوى للتهكم والتقهقر والانهزامية والحقد والاستخفاف
    والاستهزاء وكافة انواع الامراض النفسية

  • marocain patriotique
    الإثنين 3 أكتوبر 2016 - 11:31

    "في المغرب الأمر أسهل، الناس هنا كرماء جدّا. ولا أذكر أنني طلبت من شخصٍ ما السماح لي بشحن البطارية ورفض؛ بل بالعكس لا أجد منهم سوى الترحيب.. أحيانا، أعرض على البعض مقابلا ماليا؛ لكنّ أغلبهم يرفضون"، تضيف سيلفيا.

    c´est ca notre probleme avec vous,vous profitez de l´hospitalité marocaine a fond
    chez vous y´a que euro pour euro ,rien n´est fabor en allemagne

    les marocains doivent se reveiller et demander toujours la contrepartie aux touristes

    cette karroussa n´est qu´une arnaque,en allemagne y´a mieux que ca,elle veut seulement profiter du cop22 pour financer sa karoussa,quand je vois les couleurs nationales sur un projet je sais qu´on veut nous arnaquer

  • مواطن
    الإثنين 3 أكتوبر 2016 - 12:49

    مع الاسف كرمنا مع الاجانب فقط

  • ابو ملحاد المغربي
    الإثنين 3 أكتوبر 2016 - 22:46

    شكرا سيلفيا على دعمك ل كوب22 المغرب
    لكن علاش متكملش الرحلة ديالها حتى الداخلة او الكويرة ترويجا لمغربية الصحراء و لترى بأم عينيها ظروف معيشة ساكنة الصحراء المتميزة عكس ما يروج له البوزبال و جارنا المعاق…!

  • wald lablad
    الجمعة 7 أكتوبر 2016 - 18:24

    انا متاكد الا شي مروكي صنع شي سيارة بحال ميتسوق حتى واحد وحاربه بعدم استعمالها وعدم الترخيص لها والله القسم الا شفت سي سيارات جوج في مصنوعين ماشي منقولين شكون لي يتسوق وحدة قرب سوق سيدي بوزكي في مكناس سيارة بمواصفا ت عالية

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات