حراك الريف، لماذا؟

حراك الريف، لماذا؟
الأربعاء 2 غشت 2017 - 23:08

(دراسة انتربولوجية)

الأسباب :1/2

وجد الريف نفسه غارقا، رغما عنه، في أَتُون انتفاضة سلمية منذ مقتل بائع السمك “محسن فكري” نهاية شهر اكتوبر 2016، ولا يبدو أن ثمة مخرجا لهذا الوضع لغاية الآن. والأسوأ من ذلك، أن هناك هروبا إلى الأمام من طرف الحراك و الحكومة على حد سواء: لقد هاجم ناصر الزفزافي، أيقونة الحراك الشعبي بالريف، بشكل أخرق حرمة الدين الإسلامي في بلد محافظ جدا، فيما عمدت الحكومة إلى اعتقاله رفقة مساعديه والمسؤولين حواليه.

تظاهرة احتجاجية بمدينة الحسيمة

ويبدو أن الاندفاع لدى كلا الطرفين، غلب إلى حد كبير على الحكمة والحس السليم، وبالتالي، فإن الفجوة مافتئت تزداد اتساعا، مع أن الحوار الهادئ والمسؤول كان بإمكانه حل النزاع، بعدما استجابت الحكومة ووعدت بتخصيص مبلغ ضخم يناهز مليار دولار، قصد تنمية المدينة والمناطق المحيطة بها وفك العزلة عنها. ويمكن القول بكل اختصار، أن هذا السخاء الحكومي السريع والمفاجئ لم يسبق أن حظيت به أي مدينة او جهة بالمغرب. وإذا ما تحقق هذا الوعد، فإنه سيكون لا محالة فرصة ثمينة بالنسبة للريف.

ومع ذلك، يجب القول بكل صراحة بأن الريف عانى في صمت منذ قرون. لقد عانى منذ بداية القرن المنصرم من نير استعمار غاشم، ومنذ الاستقلال سنة 1956 من ازدراء وحيف الدولة المركزية دون ان ننسى قسوة الطبيعة وهو ما تفصح عنه وجوه أبناء الريف الذين يعانون من الفقر والظلم.

المعوّقات الهيكلية:

لقد عانى الريف، كجهة وككيان ثقافي، منذ فترة طويلة من معوّقات شتى إن على المستوى الطبيعي او البشري:

المعوّق الجغرافي:

يمتد الريف، من الساحل الأطلسي شمال المغرب، ويتاخم بشواطئه الصخرية البحر الابيض المتوسط. ومن جهة الجنوب، ينحدر ببطء على شكل تلال منخفضة. ويبلغ علو جبل تيديغين حوالي 2456، وهي أعلى قمة جبلية بالريف. تتجزأ سلسلة جبال الريف إلى أودية عميقة، قصيرة وضيقة تحدّ منحدرات ضخمة متآكلة بفعل التعرية.

جبال الريف

هذا النوع من التضاريس يجعل ممارسة النشاط الفلاحي أمرا مضنيا وصعبا، وهو ما جعل نسبة كبيرة من السكان يغادرون المنطقة للعيش في المدن الكبرى. وفي الجهة الغربية للريف، يتكون الغطاء النباتي من أشجار التنوب، والصنوبر، والارز. وإذا ما اتجهنا نحو الشرق، فإن السهوب الجافة والأدغال هي الغالبة.

الريف منطقة جبلية بالأساس، وتتميز بمنحدراتها الشديدة وهي بسبب ذلك أرض وعرة. وتحتوي على سهول قليلة، وغالبا ما تكون منحدراتها قوية جدا وتفوق 50 %. وتتميز التربة بضعف نفاذيتها للمياه وبحساسيتها الكبيرة للتعرية. ورغم أنها تحظى بتساقطات مهمة خلال السنوات الرطبة، إلا أنها جرداء وتفتقر للماء بشكل كبير. ويبقى الريف، في مجمله، عرضة لتعرية مدمرة ومتواصلة.

في ستينيات وسبعينيات القرن المنصرم، تم اعتماد مشروع لوقف هذه التعرية، عرف بمشروع “التنمية الاقتصادية والقروية للريف الغربي” ( DERRO)، الذي بدأ سنة 1960 بغاية المحافظة على التربة من التعرية، من جهة وتحسين مستوى معيشة الفلاحين من جهة أخرى. وبعد عشرين سنة، أنجزت دراسة متأنية حول الأوساط الطبيعية والمجتمع المحلي وكذا النتائج المحققة من طرف مشروع الـ” DERRO”، بتاونات وفي واد الملاح، وخلصت إلى ان الأهداف الأولية للمشروع لم تتحقق و ولت بعيدة المنال. وكثرت الشائعات حول اختلاس9ات وتبديد أموال من طرف مسؤولين رسميين بالرباط.

المعوّق الثقافي

يُنظر إلى أبناء الريف في المخيال الشعبي، على أنهم يتحلون بالصدق والشهامة، وان أرباب الأسر منهم يقدرون المسؤولية حق قدرها، كما يتحلّى الأزواج منهم بخصال الوفاء. وقد اشتهروا باسم: “شلوح العزّ”، اي الأمازيغ الشجعان..

ومع ذلك، فإن النظرة النمطية تصوّر الريفي ككائن غير جدير بالثقة وغير وفي حيث يستطيع تغيير موقفه وحلفه بسرعة فائقة:

-الريفي غدّار وقاتل

-الريفي اجعله أمامك ولا تتركه وراءك (في إشارة إلى الغدر)

-الريفي سيغدر بك في أية لحظة

هذه الصور النمطية الغريبة حول الريفي هي نتاج لقتالية هذا الأخير وغلبة غريزة البقاء على قيد الحياة لديه، في بيئة جغرافية ميزتها القساوة والوعورة. إن وجهه المليء بالندوب يعطي الانطباع بأنه شخص شرير وغير جدير بالثقة وميال بطبعه للقتال والعنف.

وللمخزن يد كذلك في انتشار هذه الصورة النمطية المليئة بالحقد والضغينة. فقد عرفت مدينة الناظور، سنة 1984، انتفاضة عقب الزيادة في أسعار المواد الغذائية الاساسية، وعمدت الدولة حينها إلى قمع المحتجين بشكل دموي، وصبّ الراحل الحسن الثاني جام غضبه على ساكنة الريف من خلال نعتهم بالاوباش، ونصحهم بالهدوء لأنهم يعرفونه حق المعرفة عندما كان وليا للعهد (في إشارة إلى إشرافه شخصيا على قمع انتفاضة الريف خلال 1958-1959).

ونتيجة لهذه الانتفاضات المتكررة، أعلن الراحل الحسن الثاني الريف منطقة غير مرغوب فيها، وبهذا أضحى هذا الجزء من المغرب في طي النسيان وغياهبِه سواء بالنسبة للحكومة أو المؤسسة الملكية الشريفة. ولإخفاء هذه المقاربة والتعتيم عليها، عمد النظام القائم بشكل أخرق على استمالة بعض النخب المحلية، التي سرعان ما فقدت عذريتها ومصداقيتها لدى الشعب وأصبحت بذلك أبواقا لترديد صدى أسيادها في الرباط.

المعوّق الاقتصادي:

لم تكن الطبيعة الجغرافية للمنطقة يوما، ملائمة ورحيمة بالريف وأبنائه. ومن تم، كان النظام القبلي دائما، بتكوينه الانقسامي، شكلا من أشكال الدفاع عن النفس والاحتماء من الآخر، بل أيضا من المجهول الذي قد يكون عدوا خارجيا أو آفة طبيعية.

بالنسبة للباحث الأنثروبولوجي الامريكي كارلتون ستيفن كوون Carelton S. Coon ، الذي اشتغل على قبيلة كزناية خلال عشرينيات القرن المنصرم، وتلميذه دافيد مونتغومري هارتDavid M. Hart ، الذي اهتم بقبيلة أيت ورياغل في خمسينيات القرن العشرين- والذي ترجم عمله إلى العربية من طرف جمعية “صوت الديمقراطيين المغاربة-بهولندا “، وهي جمعية أمازيغية ريفية بهولاندا- بالنسبة لهاذين الباحثين فإن الريف منطقة فريدة من نوعها على المستوى الانثربولوجي ومميزة بصفاتها المثيرة للدهشة من خلال القدرة على التحمل والوفاء والشجاعة.

الريف، منطقة فقيرة جدا، لذا ليس باستطاعتها ضمان عيش أهلها. خلال ثلاثينيات القرن الماضي، اضطر الريفيون إلى الهجرة موسميا بشكل جماعي نحو الجزائر الفرنسية للعمل في الحقول الزراعية. وكانوا يسمون هذه العملية بـ “اشارق” (الهجرة إلى الشرق). وفي خمسينيات القرن العشرين، قطعوا هذه المرة البحر الأبيض المتوسط للذهاب إلى اوروبا، التي كانت تعرف حركة إعادة بناء واسعة عقب أهوال الحرب العالمية الثانية، وذلك بفضل سخاء مشروع مارشال الامريكي. وقد استقروا بشكل أساسي في هولندا وبلجيكا، ولكن أيضا في إسبانيا وفرنسا وألمانيا والدول الاسكندينافية. وبعد جهد جهيد وبفضل الأموال التي كسبوها هناك بعرق جبينهم شيدوا منازل جميلة بالاسمنت المسلح واستثمروا في عالم التجارة وقطاع العقار.

لكن الأوربيون أغلقوا حدودهم، في ثمانينيات القرن المنصرم، وعكف أبناء الريف على الدراسة والتحصيل على أمل تأمين لقمة عيش لأهاليهم. وبعد تخرجهم وحصولهم على الشواهد والدبلومات وجدوا أنفسهم عاطلين عن العمل، وعلى كراسي المقاهي جلسوا لوقت طويل يتطلعون إلى مستقبل أفضل، وفي ذات الوقت نظموا أنفسهم في إطار جمعيات للدفاع عن الثقافة الامازيغية وحقوق الانسان. ولم تمض إلا فترة قصيرة، حتى أضحت مدينة الحسيمة عاصمة مغربية لحقوق الانسان ، ومهدا للتمرد والاحتجاجات المتأججة .

ولتهدئة الوضع، شرع المخزن في استمالة بعض النخب المحلية الباحثة عن الزعامة والنجومية، إلا ان هذه الأخيرة سرعان ما فقدت عذريتها السياسية ووجدت نفسها غير مرغوب فيها من طرف أبناء الريف إن لم نقل منبوذة إلى الأبد.

ولأهداف استعمارية، عمدت فرنسا، خلال فترة الحماية (1912-1956)، على تقسيم المغرب إلى مغرب نافع، مغرب السواحل والسهول الفلاحية والثروات المعدنية، والمغرب غير النافع، مغرب الجبال والصحاري. ويتوافق هذا التقسيم إلى حد كبير مع ثنائية أخرى قديمة وهي: بلاد المخزن ( الأراضي التي كانت خاضعة للمخزن) وبلاد السيبة ( بلاد يسود فيها العصيان او بالأحرى المناطق الفقيرة التي يسكنها الامازيغ) وهو المجال الذي تمتنع فيه القبائل عن دفع الضرائب للسلطة المركزية بسبب الفقر أساسا.

واستمر هذا التقسيم بعد الاستقلال، ويمكننا اليوم التفريق بين مغربين، بسرعتين مختلفتين: مغرب المثلث الذهبي ومغرب مثلث اليأس. ويمتد مغرب المثلث الذهبي من العيون إلى طنجة وفاس، وكل ما يوجد خارج هذا الفضاء ينتمي إلى عالم اليأس، وهو في غالبيته عالم امازيغي، يفتقد إلى الموارد وتنعدم فيه البنيات التحتية.

ومنذ استقلال المغرب، خصصت الحكومات كل الاستثمارات، بشكل غير موفق وغير متوازن، لصالح المثلث الذهبي مما ساهم في توفير فرص عديدة للشغل وخلق مزيد من الثروة. وبالمقابل بقي الشباب العاطل، خارج هذا المثلث الذهبي، يائسا يعاني من “الحكرة” (الإذلال) ويشكي حاله لكل من يهمه الامر.

المعوّق التاريخي

لم يولِ المخزن، على مر التاريخ، أي اهتمام بالريف إلا لإجباره على أداء الضرائب، ولو اقتضى الأمر تنظيم “الحركات” من خلال إرسال “محلة” لمعاقبة السكان ونهب ما لديهم من ثروات قليلة.

بعد معركة تطوان سنة 1860، التي انهزم فيها المغرب، أجبرت اسبانيا هذا الأخير على أداء غرامة باهظة وتعويض ما خسرته في الحرب، وبعد أن تحققت من ضعفه العسكري وتقادم ترسانة أسلحته فكرت في استعمار الريف. وهكذا، عمدت اسبانيا سنة 1880 إلى إغراق المنطقة الشمالية للمملكة بكمية كبيرة من الأسلحة المختلفة الأحجام مع ما رافق ذلك من ذخيرة وفيرة. وهو ما مكن القبائل الريفية من تسليح نفسها بكل أريحية وبدون قيود، وهنا بدأ الحديث عن ما سمي بـ “rifublik” (جمهورية الريف)، وهو ما يعني ان قبائل الشمال أضحت متحررة ولم تعد مرتبطة سياسيا وعسكريا بالمخزن. واستمرت هذه الفترة المتسمة بالتمرد واللصوصية وكثرة قطاع الطرق، إلى حدود 1920 مع وصول محمد بن عبد الكريم الخطابي الذي حظر حمل السلاح ولم يسمح بذلك إلا لأجل الجهاد في الحرب المقدسة.

محمد بن عبد الكريم الخطابي المعروف محليا بمولاي محند(1882-1963)

استطاع بن عبد الكريم الخطابي (1882-1963)، سنة 1921، أن يوحد قبائل الريف، ويؤسس بذلك جمهورية الريف المشهورة وعبّر عن عزمه في طرد المحتل الاسباني من المنطقة. وسرعان ما قرن قوله بالفعل، حيث تمكن بفضل حرب العصابات، التي يعتبر مبتكرها، من إذلال جيش قوة استعمارية في حجم اسبانيا في ملحمتي أنوال وظهار اوبرّان. كانت هذه الانتصارات العسكرية عاملا محفزا لابن عبد الكريم الخطابي، وهو ما شجعه على الهجوم على الجيش الفرنسي جنوب الريف. وبعد تحقيق بعض الانتصارات، بدأت شهية الأمير تقلق فرنسا وتشكل مثار انزعاج لها مما دفعها إلى شن حرب عليه في الميدان.

وبعد النجاحات التي توج بها بن عبد الكريم والانتصارات العسكرية التي احرزها، طلب من السلطان مولاي يوسف أن يلتحق به لدعم قضيته. إلا ان هذا الأخير، وتحت ضغط الإقامة العامة الفرنسية، رفض محاربة القوى الاستعمارية. ومنذ ذلك الحين، اعتبر بن عبد الكريم ان السلطان غير شرعي، فأعلن نفسه أميرا للمؤمنين، كما عبّر عن ذلك الجنرال ليوطي:

“يعتبر عبد الكريم بصريح العبارة، سلطان المغرب الوحيد و الأوحد منذ عبد العزيز، ما دام عبد الحفيظ قد باع البلاد لفرنسا بموجب معاهدة الحماية، ولأن مولاي يوسف ليس إلا دمية في يديّ”.

إبداء من سنة 1925، خاض بن عبد الكريم حربا ضد القوات الفرنسية، المكونة من200.000 رجل بقيادة المارشال بيتان Pétain ، وجيشا أسبانيا قوامه 300.000 رجل تحت قيادة الجنرال بريمو دي ريفيرا Primo De Riveria، أي ما مجموعه 500.000 جندي، شرعوا في شن عمليات حربية ضد جمهورية الريف. واستمرت المعركة الطاحنة لمدة سنة وانتهت بانتصار الجيوش الفرنسية والاسبانية على قوات بن عبد الكريم.

وخلال سبعينيات القرن المنصرم (ق.20)، قام وفد عن المركزية الفلسطينية “فتح” بزيارة للجنرال الفيتنامي ” Vo Nguyen Giap ” فو نغوين غياب” (1911-2013)، بطل حرب الفيتنام، لالتماس بعض النصائح حول الجانب العسكري للثورة الفلسطينية. وبمزيج من السخرية، أخبرهم بان التقنية العسكرية التي استخدمتها قواته ضد الجيش الامريكي القوي عدّة وعددا، استلهموها من منطقتهم بشمال المغرب تحديدا. وهي بكل اختصار، تلك التي اعتمدها بن عبد الكريم في حربه (1921-1926) ضد القوات الاستعمارية الاسبانية والفرنسية، وهي نموذج لكل بلدان العالم في مقاومتها وحربها ضد الاستعمار.

لا يعقل أن يكون هذا البطل، الذي يعد أيقونة بالنسبة للعالم الثالث ونموذجا يُحتدى به في مقاومة الاستعمار، عرضة للتجاهل في المغرب. فباستثناء بعض الأزقة والشوارع والثانويات، التي تحمل اسم بن عبد الكريم الخطابي، فإن هذه الشخصية التاريخية العالمية غائبة تماما في المقررات الدراسية. والأسوأ من ذلك، هو ان ذكرى ملحمتي أنوال وظهار أوبرّان ليس لها مكان ضمن لائحة الذكريات المُحتفى بها من طرف الدولة المغربية.

علم جمهورية الريف (1921-1926)

عندما نطرح اليوم على تلاميذ المؤسسات الثانوية المغربية سؤال: من هو بن عبد الكريم الخطابي؟ فإن العديد منهم يشيرون إلى أسماء الأزقة والمؤسسات التعليمية، بسبب التجاهل الرسمي لهذا البطل العظيم، وهو ما يعتبره أبناء الريف بمثابة انتقام للمخزن من هذه المنطقة التي اختارت السير وراء بن عبد الكريم ومجاراته في المس الخطير بالمملكة العلوية من خلال اعلان “الجمهورية داخل الملكية”.

*محلل سياسي دولي

‫تعليقات الزوار

7
  • ابن طنجة
    الخميس 3 غشت 2017 - 00:59

    لماذا الريف والشمال عموما ينتفض ويثور ضد المخزن دون غيره من مناطق المغرب؟؟ لماذا خرج سكان مدينة الحسيمة الى الشوارع والساحات والميادين ؟؟ كلها تساؤلات ايجاباتها متعلقة باسباب تاريخية قومية وهوياتية للساكنة التي تختلف ثقافيا و نفسيا وسيكولوجيا عن سكان الداخل المغربي الذين يدينون بالولاء والخنوع للمخزن رغم فقرهم وبؤسهم الاجتماعي مقارنة مع سكان الشمال لهذا السبب المخزن يكن حقد دفين وكراهية لكل ريفي وشمالي يتسم بالنخوة والشهامة والشجاعة حسب ملاحظتي يمكن ان نقسم المغرب الى مغرب العز والحرية ومغرب الذل والعبودية

  • WARZAZAT
    الخميس 3 غشت 2017 - 12:33

    الريف منطقة جبلية متوسطية ذات نفس الامكانيات الطبيعية كأغلب مناطق جنوب أروبا الجبلية من سواحل إسبانيا و البرتغال و جنوب فرنسا إلى إيطاليا و البلقان و تركيا…دع عنك دولا محرومة فعلا من أي مورد طبيعي إلا الجليد و الصخور كسويسرا و النمسا.

    الريف ليس منطقة هامشية فقيرة. العكس. ساحل البحر الأبيض أهم و أغنى منطقة في المغرب. هو بوابة المغرب إلى أوروبا. أن تكون شبيهة بأفغانستان أكثر من قابلتها Costa del Sol و Côte d'Azur سببه ليس الطبيعة بل الهمجية . وصمة عار على جباه المغاربة شعبا و دولة. أمر مخطط له و سياسية فاشية مقصودة لشنق البلاد و العباد.

    منطقة محاصرة دون طرق راها حبس بلا رزق..لذا أول ما يجب فعله هو شق خطوط سككية عبر كل المملكة. خط طنجة-الحسيمة-وجدة إن لا يستطيع/يريد المخزن إنجازه فما عليه سوى الذهاب إلى أي بورصة و بيعه اسهما كاستثمار شعبي تشاركي في السوق. سكان الريف وحدهم بمكنهم تمويله أضعاف مضاعفة في رمشة عين.

    أعلنت وزارة الثقافة عن نيتها تمويل الأفلام الخارجية!!!…إدوز نهار تسمع خبار…لتبدأ بتعاون إسباني-فرنسي و تمول مسلسل/فيلم عالمي على عبد الكريم الخطابي.

  • حسن حوريكي
    الخميس 3 غشت 2017 - 19:22

    نتفق ونختلف مع الاستاذ =
    -نتفق معه عندما يؤكد على الحوار ،فبدورنا نؤكد عل ضرورة الحوار، فهو كفيل بالتغلب على جميع المشاكل والتحديات مهما كانت صعبة ومعقدة، بل نؤكد بان المجتمعات التي تنجح الحوار هي التي تحقق الربيع .كما نتفق مع الاستاذ عندما يدعو الى تجنب الاساطير الخاطئة عن الريف مثل "الريفي ديرو قدامك ما ديرو وراءك "
    -ونختلف مع الاستاذ -وهذا طبيعي ويشرفنا-عندما يقول "لم تكن الطبيعة الجغرافية للمنطقة يوما ملائمة ورحيمة بالريف وابنائه"فهذا الكلام في اعتقادنا يحيل على الحتمية الجغرافية وهذا خطأ والدليل تاريخ المنطقة= فالريف لم يكن مسرح صراعات وانقسامات فقط ،بل حقق واقام انجازات حضارية تاريخية يستحسن تدريسها لأجيالنا لتجنب التاريخ الكلاسيكي

  • محمد الخامس في القمر!!
    الجمعة 4 غشت 2017 - 10:14

    لولا إحتجاجات الريف الشامخ لما كان خطاب الملك بهذه الحدة. وهذه النقطة قلما تطرق لها المحللون! لأن "العياشة" المقربين من الملك، دائما ما يصفون له مغربا آخرا، مغرب "العام زين" و "العياشة" الإلكترونية البجيدية الاخوانجية المخزنية, تقول "آمين".

    تناسلت القراءات والتحليلات، لكن، لا أحد تجرأ عن قول الحقيقة!
    فمن المعروف والواضح على أرض الواقع هو أن الحكومة الفعلية هي من تسمى بحكومة الظل ( الديون الملكي). وبالتالي، فهي المسؤولة الفعلية عن النكوص الديمقراطي، والتنموي والحقوقي. لكن كبير هذه الحكومة، يوجه أسهم انتقاداته للحكومة "الاراكوز". إنتهى النقاش!

    ما نعرفه هو التسلق الطبقي أما الإنتحار الطبقي فناذر جدا!
    غريب، لما يتكلم واحد من أغنياء العالم، بل أغنى من كل أمراء المشيخات الخليجية، عن مشاكل الشعب الفقير..
    فكما يقول المثل الدارجي "لهضرة ما كتشري خضرة"

    كلام الليل يمحوه النهار..انتظروا الثورة الهادئة والديمقراطية بالتدرج والتقسيط، لما يصبح الدجاج بأنياب
    Kant Khwanji
    KK

  • العربي العوني
    الأحد 6 غشت 2017 - 00:04

    كان صل الله عليه خير خلق الله
    يقول لا ترفعوني فوق قدري
    فكيف بمن يبجل ويقدس بشرا
    ويقدس شرويطة برمز نجمة داوود الصهيونية العنصرية
    ثم البربري يكره العربي

  • الله يهدينا
    الأحد 6 غشت 2017 - 00:26

    المغاربة رجال اشاوس من طنجة الى الكويرة
    والفوبيا من الداخل صعبة على البعض
    ولا فضل لجهة على أخرى
    واقعة درب الكبير لوحدها تنسي ما قام به الغير
    ….
    التعاليق التي تتباهى بالخرافات والأساطير
    العزة والحرية
    تظهر جلية في زجاجيات شوارع
    امستردام
    بروكسل
    فرانكفرت
    كبنهاغن
    أوسلو
    كولن
    وعزة وحرية زينة هذه التي تدعي
    الله يهدي ……..

  • لا مشكل
    الأحد 6 غشت 2017 - 11:24

    لماذا
    لحاجة في نفس يعقوب قضاها
    لكن المغاربة الأحرار الأوفياء لمبادءهم من طنجة الى الكويرة
    عاقوا بالبلادة العنصرية وما يحلم به من من قبلهم باعوا الوطن والتراب وكان التراب المغربي اشرف منهم ولم يقبلهم
    حلم من أرادوا العنصرية القبلية ونجمة داوود ان ترفع فوق البلاد
    ولكن لا يصح إلا الصح
    وكان المغاربة فوق واكبر وافطن
    من كل قزم و بعوضة

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات