بنشماش: مجلس المستشارين برلمانٌ للجهات بامتياز‎

بنشماش: مجلس المستشارين برلمانٌ للجهات بامتياز‎
الأربعاء 2 غشت 2017 - 23:08

شدّد حكيم بنشماش، رئيس مجلس المستشارين، على الأهمية التي تحظى بها الجهوية المتقدمة كورش إستراتيجي يرعاه الملك محمد السادس، مذكرا في هذا الإطار بالأدوار الجديدة التي أقرها دستور 2011 لمجلس المستشارين.

واعتبر كبير المستشارين، خلال افتتاح لقاء مع المستشارين البرلمانيين المنتخبين عن المجالس الجهوية خصص لتدارس التحضيرات الجارية لتنظيم النسخة الثانية من الملتقى البرلماني للجهات، أن المقاربة التي ينتهجها مجلس المستشارين تؤسس لتنزيل روح الدستور الذي ينص على مساهمة الجهات والجماعات الترابية الأخرى في تفعيل السياسة العامة للدولة وفي إعداد السياسات الترابية من خلال ممثليها في مجلس المستشارين.

وأورد بنشماش، في كلمته خلال هذا اللقاء الذي احتضنته اليوم الأربعاء قاعة الندوات بمقر الغرفة الثانية، أن التركيبة المتنوعة لمجلس المستشارين المتمثلة في التعبيرات السياسية والمجالية والاقتصادية والنقابية “تجعل من المجلس برلمانا وصوتا للجهات بامتياز”، مؤكدا أن الملتقى البرلماني للجهات يعد إطارا للتنسيق المؤسساتي والتفكير الجماعي في سبيل التفعيل السليم لورش الجهوية المتقدمة.

واستعرض رئيس الغرفة الثانية الاستعدادات الجارية من أجل إنجاح الملتقى البرلماني للجهات في نسخته الثانية؛ “لاسيما أن من توصيات نسخته الأولى جعله تقليدا سنويا، خصوصا أن الجهوية المتقدمة تعد من المشاريع والأورش المهيكلة التي تعتمد على التراكم والتقييم المستمر”.

وذكر حكيم بنشماش في هذا الباب بجلسات العمل التي جرى تنظيمها، سواء مع جمعية رؤساء الجهات أو مع الجمعية المغربية لرؤساء الجماعات المحلية أو مع القطاعات الحكومة المعنية والمؤسسات الدستورية الشريكة، إضافة إلى الخبرات الوطنية والدولية المتخصصة في المجال التي عبأها من أجل إنجاح هذا الورش الوطني المهم.

يذكر أن الدورة التأسيسية للملتقى البرلماني للجهات، التي نظمها مجلس المستشارين يوم 6 يونيو 2016، عرفت مشاركة رؤساء الجهات والمؤسسات الوطنية والقطاعات الحكومية والهيئات المدنية المعنية. وقد شكلت الدورة التأسيسية مبادرة مهيكلة أسهمت من خلال توصياتها المهمة في تكريس الديمقراطية التشاركية، عبر جعل المجلس فضاء حاضنا للنقاش العمومي والحوار الوطني التعددي.

‫تعليقات الزوار

13
  • Dr Abdelouarit
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 23:25

    بنشمات عندو الصح والدليل هو أنه ريفي وشوف شنو دار للريف وكيف ولا مزدهر برافو

  • جلال العطاوية
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 23:30

    مجلس المستشاري سيدي لا يصلح إلا لتكريس منطق الريع السياسي و النقابي و التجاري و …..و استنزاف أموال هذا الشعب الفقير….
    تتكلم هكذا ليس حبا في مصلحة هذا الوطن…بل حفاظا على امتيازاتكم و مصالحكم …..

  • حسن
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 23:30

    حتى خطب سيدنا عاد تنزيل القوانين الجهويه ونديرو ونفعلو نفس الاسلوب الله يعطينا وجهكم

  • wood
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 23:45

    لا يوجد في المغرب لا برلمان و لا مجلس مستشارين و لا جهوية و لا هم يحزنون ،او كما يقول المثل خلي الكذاب حتى ينسى و سولوا ، هل يعقل ان هناك برلمان معطل لشهور يتم دعوته على عجل للتصويت على قانون الاتحاد الافريقي و يتم سوق البرلمانيون كالدواب للتصويت عليه و ينتخب رئس مجلس النواب من حزب يملك اقلية ،على من تضحكون ؟ ، فكل المؤسسات السياسية في المغرب اما صورية او متحكم فيها عن بعد .اما مسألة الجهوية فحبر على ورق لان كل الاقتصاد المغربي موجود في الساحل الغربي . و حتى مع الجهوية لا يمكن ان يتخد اي قرار دون موافقة المركز دون ان ننسى هيمنة وزارة الداخلية على كل صغيرة و كبيرة . فجلس المستشارين و الجهوية هي زيادة في عدد المنتخبين و اموال اضافية يتم هدرها هباء و دون طائل و زيادة في البيروقراطية و مجال اكثر للتربح و الانتفاع من السياسة المغشوشة في المغرب .

  • محمد
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 23:49

    انت لم تنتخب دستوريا كرئيس مجلس المستشارين كان عليك ان تسكت وتصمت وتبلع ريقك

  • سلام الصويري
    الخميس 3 غشت 2017 - 00:26

    سئمنا وهرمنا من رئية هذه الوجوه ومن هذه المسرحية البئيسة ابطالها رموز الفساد والريع والدولة العميقة وخدام الدولة ليجثموا على صدور أبناء الشعب .
    وهاهو الواقع المؤلم يوضح مدى تدميرهم للبلد ومدى المأساة التي يعيش فيها الشعب .
    فمتى تنتهي هذه المسرحية ؟؟؟

  • Omar33
    الخميس 3 غشت 2017 - 00:59

    il nous faut une MONARCHIE PARLEMENTAIRE

  • عزيز 12
    الخميس 3 غشت 2017 - 01:04

    هدا المستشارين غير زايد في هاد البلاد يجب حله أو إلغاء ؤه باراكا غير البرلمان والامتيازات ديالو زايدينها حتى هاد المصاريف ديالو المستشارين شي واحد اعطينا شحال كايتصرف على هاد الغرفة الله ارحم الوالدين را هنا الفنا الارقام الخيالية بالملايين الدراهم

  • نحن نريد
    الخميس 3 غشت 2017 - 01:05

    نحن نريد غرفة واحدة و لبي غرفنين و لماذا و هذا العدد الكثير من المنتخبين و الاحزاب التي لا تمثا الا 11في اامأء من السعب و ما اكثر الاحزاب من الثرثرة تلخاوبة الكاذبة. غدا يطرد بنشماش من حزبه و يخلق حزب حديد يترئسه و لا ابالي لانه لاعب ممتاز. اين كان اامينشاربن هذه السنين من مصالح الشعب. وذا كله يفكرني بالبياعة في عهد فرنسا غلما جاء الاستقلال ازدادو رنبا و مالا امت المقاوم فشرد و طرد.

  • said111
    الخميس 3 غشت 2017 - 02:22

    الملك حط المستشارين يعني ما تايقش في البرلمانيين يحيدهم و يهنينا و منها ينقص عليه صداع و منها يوفر على الميزانية

  • مغربي
    الخميس 3 غشت 2017 - 02:40

    بن الشماس شأنه شان الكفاءات المغربية الكفوءة التي تخدم المصالح العليا للمغرب والمغاربة التي تعد فوق كل اعتبار و التي يراهن المغاربة عليها في ضخ دماء الجديدة بشتى المجالات من ضمنها الحقل السياسي و الدفع بالعجلة الإصلاح و التغيير نحو الافضل وذلك بأقصى السرعة ممكنة على رأسها المجالات اقتصادية و التفعيل الفوري لدستور 2011 الذي صادق عليه المغاربة بإجماع بعيدا عن المغالطات و التضليل و التبخيس الذي يروج له البعض والذي لا تفيد في شيء باستثناء بقاء الدار لقمان على حالها لأطول فترة ممكنة وهذا لم يعد مقبول من الطرف المغاربة اليوم في مغرب اليوم الذي هو أقوى من أي وقت مضى بالجميع المقاييس .

  • Free man of Ottawa
    الخميس 3 غشت 2017 - 09:57

    حقيقية ماقله السيد فهو بر الامان عندما تضمن كرسي هناك اجر عالي و سيارة فخمة ونفود وامتيازة اما الخدمة للشعب الله اليجيب

  • محمد
    الخميس 3 غشت 2017 - 15:41

    قانون التغطية الصحية للوالدين… لازال يراوح مكانه داخل أروقة مجلس المستشارين ، بعد إحالته من طرف حكومة عبد الإله بنكيران خلال السنة التشريعية السابقة.
    ووفق الخبر ذاته فإن رئيس لجنة التعليم والشؤون الاجتماعية والثقافية بمجلس المستشارين ، توصل مرة أخرى بطلب تأجيل تقديم مشروع القانون المذكور.

    يشار أن قانون التغطية الصحية تمت إحالته في عهد حكومة عبد الإله بنكيران على مجلس المستشارين.
    رئيس لجنة التعليم والشؤون الاجتماعية والثقافية بمجلس المستشارين.. توصل مرة أخرى بطلب تأجيل تقديم مشروع القانون المذكور من طرف تحالف “البام” والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل، الذي كان مقررا أن يقدمه وزير الصحة الحسين الوردي، غدا الأربعاء، أمام أنظار اللجنة. عن يومية “اخبار اليوم”.
    والسبب الرئيسي هو حسابات سياسية بين البام و العدالة والتنمية …بارطاجي لفضح البرلمانيين المزورين لاحزاب التحكم المصنوعة ضد مصالح الوطن والمواطنين…..

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة