وزارة الصحة و"مختبر مايلان" ينفيان نفاد دواء مضاد للسرطان

وزارة الصحة و"مختبر مايلان" ينفيان نفاد دواء مضاد للسرطان
الأربعاء 23 غشت 2017 - 08:30

نفت وزارة الصحة ومختبر مايلان بالمغرب أن يكون دواء “ميثوتريكسيت” Méthotrexate المضاد للسرطان قد نفد من المستشفيات والمصحات في جميع أنحاء المملكة، وأكدا أنه متوفر ولا يوجد فيه أي خصاص.

دواء “ميثوتريكسيت” يعد من ضمن مجموعة الأدوية المضادة للسرطان، وهو أنزيم رئيس مضاد لحمض الفوليك، ويوفره مختبر مايلان العالمي بالمغرب، ويعد دواء جنيسا يباع بثمن منخفض محدد في ألف درهم.

وأكد مسؤول من مصلحة الصيدلية المركزية بوزارة الصحة، في تصريح لهسبريس، أن هذا الدواء موجود في المغرب ولم يسجل بخصوصه أي نفاد، وتساءل عن أهداف من يروجون هذه الشائعات في الآونة الأخيرة.

وأضاف المسؤول أن المرصد الوطني لتتبع الأدوية التابع لوزارة الصحة يسهر بشكل استباقي عن أي نفاد قد يسجل في جميع الأدوية بالمغرب، وانتقد المصدر “المزايدات والمغالطات بخصوص الأدوية؛ وهو ما يضر بالمرضى”.

من جهته، أكد سهيل طبيب، المدير العام لشركة مايلان، في تصريح لهسبريس، “أن دواء “ميثوتريكسيت” موجود وبوفرة لدى المستشفيات والعيادات الخاصة في جميع أنحاء المملكة المغربية”.

وأوضح طبيب أنه “لم ولن يتم سحبه في أي وقت من الأوقات”، مؤكداً أن الشركة التي تشتغل في مجال صناعة الأدوية، سواء الجنيسة أو البدائل الحيوية، تعمل على تقوية استثماراتها بالمغرب خدمة لصالح تطوير القطاع الصحي، وخاصة توفير أدوية السرطان وبالأثمنة المناسبة.

وشدد المتحدث على أن الشركة “تلتزم بتزويد المؤسسات الاستشفائية دون انقطاع، وخاصة فيما يخص ميثوتريكسيت”، وأضاف أن مايلان “طرحت مؤخراً بديلاً حيوياً لعلاج سرطان الثدي”.

وأضاف المسؤول بشركة مايلان أن شحنة جديدة من هذا الدواء الجنيس وصلت للتو إلى المغرب، وتساءل عن أسباب “نشر أخبار غير صحيحة بخصوص دواء يستعمله المرضى، وبكون الشركة تعتزم مغادرة المغرب”.

يذكر أن مايلان يعد أول مختبر بدأ في إطلاق أدوية جنيسة بالمغرب منذ سنة 2004 بأثمنة منخفضة بنسب تتراوح بين 40 و50 في المائة عن الأدوية العادية، وهو ثاني مختبر متخصص في الأدوية الجنيسة في العالم.

‫تعليقات الزوار

9
  • للتوضيح والتنوير
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 10:15

    نفس السيناريو يقع بعد كل قرار للوزير بتخفيض أثمنة اﻷدوية وسياسة وزارة الصخة ومديرية اﻷدوية تشجيع أستثمار الشركات العالمية للأدوية الجنيسة العالية الجودة والرخيصة الثمن التي تناسب دخل المواطن المغرب. لوبي شركات اﻷدوية يضغط على الوزير بتعمد خلق إشاعات من طرف جمعيات ومنابر إعلامية وصيادلة وأطباء… حول نفاذ بعض الأدوية من السوق لغرض إشعال سخط الرأي العام ضده و لكبح سياسته الشجاعة بخفض أثمنة الأدوية وتشجيع الأدوية الجنيسة. ما على هذه الجمعيات إلا أن تساند الوزير برفع دعوى قضائية ضد الشركة الدوائية التي يثبت فعلا أنها تخالف القانون وهكذا يمكن للوزير أن يعزز استراتيجية ضغطه على هذا اللوبي الرهيب ويوقفهم عند حدهم. اتقوا الله في وطنكم وفي مرضاكم.

  • حسن
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 11:00

    على عكس ما تروج له وزارة الصحة، فان Méthotrexate 25 غير متوفر بتاتا في الصيدليات في عدة مدن و خاصة الدارالبيضاء و الرباط و غير متوفر لدى شركات التوزيع.

  • hassan
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 12:54

    Le Méthotrexate (MTX) est le traitement de fond de la polyarthrite rhumatoïde (PR)donc ce médicament n a rien avoir avec le cancer

  • kamal
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 14:09

    انا ابحث عن هدا الدواء منذ شهر ولم اجده .MTX موجود عن شكل حقن لكن الاقراص غير متوفرة. وهو دواء خاص بالسرطان اللمفاوي والصدفية الالتهابية والرماتويد. من يريده على شكل اقراص عليه ان يجلبه من فرنسا.

  • Maria
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 14:17

    Hassan 3: mtx 1000mg/10ml c'est un traitement de cancer, on l'utilise intra-venous, 25mg est un peu leger c'est pour la PR est on le utilise avec corticoids, c'est pour injection subcutaneous..

  • مواطن
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:17

    ماذا عن الدواء Etoposide mylan 100 mg لا يوجد في صيدليات الدربيضاء كلما ذهبت عند صبدلية يقولون لي بانه مقطوع قرابة شهر هل من توضيح

  • nour
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 18:51

    nivaquine دواء يستعمل للمرض lupus غير متوفر منذ 3اشهر وهو العلاج الوحيد المتوفر في المغرب لهذا المرض

  • عبدو صيدلي
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 20:50

    اشاطرك الرئي الاخ حسن methotroxate 25 غير متوفرة بالصيدليات و شركات التوزيع بجهة مراكش و اكادير

  • Bezza
    الخميس 24 غشت 2017 - 05:19

    Le methotrexate est un chemotherapeutic en le utilisé com anticancéreux dan quelques qu'à de cancer et com immune supreme dan quelque qu'à du maladies immune com le reumatoid ESL etc. La différence c est dan la dose. La dose est plus élevé en cas des cancers. C est tout. Pardon Molière

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين

صوت وصورة
الماء يخرج محتجين في أزيلال
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:30

الماء يخرج محتجين في أزيلال

صوت وصورة
كورنيش يشتكي الإهمال في سلا
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:14 4

كورنيش يشتكي الإهمال في سلا

صوت وصورة
ابن يجهز على الأب بالجديدة
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 12:47 11

ابن يجهز على الأب بالجديدة

صوت وصورة
قصة | صابرين مزيكير
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 10:50

قصة | صابرين مزيكير