39 مقاولة مغربيَّة تصطفُّ بين أقوى 500 شركة بالعالم العربي

39 مقاولة مغربيَّة تصطفُّ بين أقوى 500 شركة بالعالم العربي
الجمعة 20 يونيو 2014 - 16:02

إسوةً بتصنيفِها أقوَى الشركاتِ على مستوى العالم، جردتْ مجلَّة “فوربس” ، مؤخرًا، قائمةً بأكبر 500 مقاولة على المستوى العربِي، ضمَّتْ 39 شركةً مغربيَّة، تصدرهَا “التجارِي وفا بنك”، الذِي حلَّ في المرتبة الثالثة والعشرين، عربيًّا، بالموازاةِ مع صداراتهِ بالمغرب.

ووفقًا للتصنيف الصادر حديثًا عنْ “فوربس الشرق الأوسط” فإنَّ “التجاري وفا بنك” تبوأ المركز بإحرازهِ قيمةً في السوق بلغت 7.9 مليار دولار، وأرباحٍ ناهزت 487.6 مليُون دولار، متقدمًا بذلكَ على البنك الشعبِي، الذِي حلَّ في المرتبة الثانية مغربيًّا، والثالث والخمسين عربيًّا، عبر قيمةٍ في السوق تربُو على 4.1 مليار دولار، وأرباحٍ تصلُ إلى 232.2 مليار دولار.

أمَّا المركزُ الثالثُ على صعيد المغرب، فآل إلى “البنك المغربي للتجارة الخارجيَّة، الذِي جاء في المركز السادس والخمسين، عربيًّا، من خلالِ قيمةٍ في السوق وصلت إلى 4.6 مليار دولار، وأرباحٍ استقرتْ في 146.4 مليُون دولار. تليهِ مباشرة شركة “اتصالات المغرب”، التي ظفرتْ بالمركز السابع والخمسين، حققت معه 680.2 مليون دولار من الأرباح، مؤمنةً قيمة في السوق وصلتْ 10.9 مليار دولار.

في غضون ذلك، لم يتموقع ضمن أقوى مائة مقاولة عربيَّة، سوى الشركات المذكورة، في الوقت الذِي حلتْ الـ35 مقاولة الأخرى، بعد المركز المائة، مثلب تأمينات الوفا، و”لافارج للاسمنت”، والقرض العقاري والسياحي، والبنك المغربي للتجارة والصناعة، ومقاولات أخرى.

صدارةُ المقاولات العربية آلتْ إلى السعوديَّة، التي حازتْ المرتبة الأولى، عبر 108 شركات،متبوعةً بالكويت الحاضرة بـ88 شركة، بينما تبوأت الإمارات المركز الثالث بـ74 شركةً. حيث إنَّ دول الخليج، التي تتوفر على إمكانيات بترولية مهمَّة، استحوذت على المراتب العشر الأولى، كما تناوبتْ على المتبقيَّة بمعيَّة دولٍ أخرى كالمغرب ومصر والأردن، فيما لوحظَ غيابٌ جزائرِي، قياسًا بالخليج، رغم التوفر على احتياطي مهم من النفط في باطن البلاد.

هيمنةُ الشركات الخليجيَّة على التصنيف، جاء بالاستناد إلى عددٍ من المؤشراتِ اعتمدها معدُّو الدراسة، أولها قيمة الشركة في السوق، ثمَّ العائدات، والأرباح والأسهم، وهي مؤشرات تتفاوت فيها المقاولات العربيَّة بشساعة، لأنه في الوقت الذِي تربو فيه قيمة الشركة السعوديَّة سابك”، داخل السوق على 94.4 مليار دولار، لا تتخطَّى قيمة أوَّل مقاولة مغربيَّة ضمن التصنيف 7.9 مليار دولار.

‫تعليقات الزوار

17
  • mimoun
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 16:16

    اللهم زد و بارك عشرة فب عيون العدو

  • انيس
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 16:22

    انظروا للثقل العربي ووزنهم المالي وقوة الرساميل العربية العالم كله يتهافت ويسعى لودهم والبعض من المتمزغيين يحرض لقطع العلاقات مع الاخوة العرب والانسحاب من الجامعة العربية ويرفض اقامة دورة الالعاب العربية بالمغرب وانتقاذ كل ماهو عربي

  • محمد
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 16:24

    الجزاءر وضفت أموال البترودلار في أكبر كدبة في التاريخ وهي دولة المرتزقة بوليزباليو تعود عليها باتفريخ الإرهاب

  • bader
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 16:26

    la majorité des sociétés en tête du classement sont les banques

    et les activités principales de ses banques c'est le financement des crédit immobilier de 25M DH avec un taux anormal

    On peut conclure que ces sociétés marocaines de nourrit de misère de nos compatriote

    Les richards du maroc :
    -benjelloun
    -sefrioui
    -chaabi

    Ceux qui construisent les habitats et ceux qui les financent

    L’argents tourne en rond dans un cercle bien fermer et très réduis

    voici un exemple :
    appartement ==> pris réél = 8million
    vendu à 25million
    payer à 35 million aprés crédit

    chaabi ou autres gagne ~10million / appart
    banque ~ 10million
    et le perdant c'est le pauvre citoyen marocain

    publie yerham lmima , j'ai fait un effort 🙂

  • AL FATIMI
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 17:55

    ورد في المقال عبارة غياب الشركات الجزائرية عن التصنيف ,ربما سيتسائل البعض عن سبب هذا الغياب .الجواب بكل بساطة هو على مجلة فوربيس تخصيص تصنيف اخر وجديد يصنف الشركات الاكثر فسادا في العالم والشركات المختصة في صنع الدسائس وتمويل الارهاب والانقلابات والفساد بجميع انواعه وتمويل رغبات ومخططات الانقلابيين والمرتزقة والخونة في جميع ربوع العالم ,انذاك ستتبؤ الشركات الجزائرية القائمة وحتى الترتيب المائة وسنجد سونطراك على راس القائمة بقيمة 100 مليار انقلاب ودسيسة.اما ما يتعلق بلابتكار وخلق فرص الشغل للشباب العاطل وخلق الثروة فالشركات الجزائرية وعلى راسها مسؤولين ليس لديهم تكوين في هذا السياق.

  • ahmed albarkani
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 18:07

    نطلب من هده الأبناك أن تبني نوادي للمتقاعدين ألدين رجعو من أوربا…..
    كل هده الأبناك المدكورة اغتنت بفضل المهاجرين المغاربة… يقتاتٌون من الحسابات المصرفية…المهاجرون الأوائل كانوا ا …لا يعرفون و لديهم ثقة عمياء ….في البنك …مازلت أتدكر كيف كان ياتي ممثل البنك إلى المسجد و نوعطه أموالنا و كنا نشم رايحة الخمر منه. في المسجد و هدى في أحد المدن الهولندية….

  • observateur
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 18:51

    Cher hicham, stp la valeur du $ n'est malheuresement pas équivallente à celle du durham marocain, donc fais attention au copier coller malheureux

  • رشيد
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 18:58

    ما حق المواطن البسيط من ريادة هذه الشركات ? حلل وناقش

  • واحد مزلوط
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 19:03

    متقدمًا بذلكَ على البنك الشعبِي، الذِي حلَّ في المرتبة الثانية مغربيًّا، والثالث والخمسين عربيًّا، عبر قيمةٍ في السوق تربُو على 4.1 مليار دولار، وأرباحٍ تصلُ إلى 232.2 مليار دولار.
    ————

    أرباح 232 مليون دولار – ماشي مليار، كتارو عليكم الزيروات أونتوما الدوخو!

  • mr.kamali
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 19:25

    هذه المراتب تدل على أن إقتصاد المغرب ،يعتمد على الريع والإمتيازات،هذه الأبناك في مجملها ملك للملك أو المقربين منه،يعني لا تدفع الضرائب ولا تساهم في إقتصاد البلاد،لم أسمع بأي من هذه الأبناك تمول مشروعا لفائدة عموم الشعب،كبناء مستشفيات مدارس،تمويل البحث العلمي،إنما تعرف إغراق الشعب بالقروض الإستهلاكية خروف العيد،ثلاجة،وتغرقهم بالفوائد،والزج بهم في السجون،أما القروض لفتح شركة،فشروط تعجيزية ،لأن البنك في المغرب يربح فقط لا مجال للمغامرة 🙁

  • راشد
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 20:22

    قراءة موجزة :
    – أهم تخصصات الشركات الكبرى في المغرب : تعاملات بنكية – عقار – مواد غذائية – سلفات – تأمين – محروقات – صناعات استهلاكية و كيماوية …..
    – غالبية الانشطة تستهدف السوق الداخلي، بالتالي اقتصاد تبعي و غير تنافسي على المستوى الخارجي
    – انتعاش الانشطة البنكية و العقارية مقارنة بمتوسط الدخل الفردي بالمغرب يعكس مستوى دائنية المستهلك
    ألم يحن الوقت لنقتدي بدول شرق آسيا في منهج تدبير الموارد البشرية عوض محاكاة الأزلية لاقتصادات الاوربية

  • amrrakchi
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 21:26

    الهوية ركيزة الإستقرار المادي والنفسي لِالشخص ولِالمجتمع.وهوية الشخص والمجتمع تُستمد من الأرض واللغة والتاريخ والتقاليد.الهوية ليست قابلة ِلِالبيع والشراء.لا أستطيع أن أفهم كيف أصبحت أرض الأمازيغ عربية وأرض إسبانيا بقيت إسبانة وأرض تركيا بقيت تركية… .ليس لذي سَند شرعي واحد أتَّكِئ عليه كي أسْتوعِب هذا التحريف التاريخي.بينما قراءة الواقع تؤكد لي أن علاقة العرب بشمال أفريقيا يمكن أن نختزله في كلمة "إحتلال".لأن المعطى الجغرافي والتاريخي والإنساني يُكنون الشرعية لِأمازيغية المغرب وشمال أفريقيا عموما.حين يتنكر العرب لهذه الشرعية ويستغلون تنصيب فرنسا لهم لحكم الأمازيغ مقابل الحفاظ على كل مصالحها (معاهدة إكس ليبان).ليبدأ بعد ذالك الإقصاء الشامل لِالأمازيغ في السلطة الإعلام والتعليم تليه جريمة التعريب وتزوير التاريخ مصادرة الأراضي ومنع حتى الأسماء الشخصية الأمازيغية.هذا كله لتمهيد العقول كي تتقبل وتتعايش مع العبارات الإقصائية العنصرية الستعمارية مثل الأمة العربية ,العالم العربي,المنطقة العربية, المغرب العربي, الحشيش العربي.

  • abdeghafour
    السبت 21 يونيو 2014 - 00:06

    Ca prouve que l économie marocaine est sur le bon chemin

  • Amnay
    السبت 21 يونيو 2014 - 02:05

    شركة معادن إميضر SMI تحتل المركز 222 عالميا .. ومن يزور قرى إميضر المجاورة لها -التي تمتلك الأراضي والمياه التي تستغلها الشركة- يعتقد أنه لا يوجد أفقر منها في المغرب على مستوى الجماعات القروية..
    استغلال بشع لثروات السكان المحليين دون مقابل عدا تلوث الفرشة المائية واستنزافهاـ والضحك على الذقون بتوظيف عاطليها بصفة مؤقتة لا تتجاوز شهرين -saisonnier- وفي ظروف عمل غير إنسانية تترك آثارا سلبية على صحة العمال وخصوصا المتخصصين في الحفر les mineurs ..

  • Taha
    السبت 21 يونيو 2014 - 05:46

    في ما يخص أرباح البنك الشعبي، 232.2 "مليون" و ليس "مليار" دولار.

  • Yabachaaaa
    السبت 21 يونيو 2014 - 05:49

    Holcim , Lydec, BMCI, Brasseries du Maroc, IAM, Lafarge etc etc
    tous ces entreprises sont françaises
    alors montrer moi où sont les entreprises marocaines dont vous parlez

  • CITOYEN
    السبت 21 يونيو 2014 - 10:41

    في حقيقة الأمر أستغرب لهؤلاء المسمون بالمستثمرين الذين أغرقوا أنفسهم ربا و لا يخافو ن الله

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 2

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 2

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 15

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 11

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 21

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية