حوالي 25000 مسيحي يعيشون في المغرب

حوالي 25000 مسيحي يعيشون في المغرب
الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 20:35

في الصورة داخل كنيسة الرباط


كشف لقاء أساقفة شمال إفريقيا ” سيرنا ” الذي احتضنته الجزائر قبل أيام أن عدد المسيحيين في المغرب يصل إلى حوالي 25 ألف فرد، وقد بلغ عدد المسيحيين في تونس 20 ألفا، فيما لا يتعدى عددهم بالجزائر 10000 نسمة.


وقد شارك في هذا الاجتماع وفق ما ذكرته صحيفة “الاتحاد الاشتراكي”، والذي جرى في جلسة مغلقة بأسقفية الجزائر لتقييم وضع الجاليات المسيحية المقيمة في المغرب العربي، حوالي عشرين شخصية دينية من بينها 9 أساقفة من الجزائر والمغرب وتونس وليبيا.


وفي تصريح له، أوضح رئيس الندوة، قس الرباط فانسان لاندال، أن هذا الاجتماع الذي يدوم 5 أيام يهدف إلى “التفكير في سبل العيش سوية مع المسلمين وتنظيم لقاءات ودية من أجل المساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد”.


وأردف قائلا “نأمل في تحقيق أشياء سوية” مع سكان دول الاستقبال”، مضيفا أن دور الأساقفة يتمثل في “مرافقة المسيحيين الذين يعيشون في هذه الدول بما يضمن لهم أفضل تعايش ممكن مع المسلمين”.


كما تطرق المتحدث إلى مختلف الحالات التي تربط فيها علاقة عمل بين المسلمين والمسيحيين، سيما ضمن المؤسسات، كما هو الحال في ليبيا حيث يعمل 150000 مسيحي معظمهم قدموا من الهند والفلبين والشرق الأوسط في المؤسسات النفطية.

‫تعليقات الزوار

24
  • مغربي
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 20:49

    99% منهم فرنسيون و اسبان و الباقي أفارقة.
    لم تتم الإشارة في هذا البيان الى جنسيات هؤلاء المسيحيين, بهدف التضليل, لكي يعتقد القارئ أن هؤلاء المسيحيين هم أقلية في المغرب مثل الأقباط في مصر.

  • sami
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 21:03

    Those are the people that really practice Christianity what about Moroccans that don’t have any religion and Jewish, between them all , we end up having only 10,000.000 Muslims out of the 37,000.000 that lives in morocco ,

  • oujdi48
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 21:17

    au maroc 25 000 sont des etranger ( france + espagne +africain …) mais en algerie 10 000 sont tous des algeriens , ils viennent de kabyle

  • محمد
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 21:09

    وفي تصريح له، أوضح رئيس الندوة، قس الرباط فانسان لاندال، أن هذا الاجتماع الذي يدوم 5 أيام يهدف إلى “التفكير في سبل العيش سوية مع المسلمين وتنظيم لقاءات ودية من أجل المساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد”.
    قد يكون هذا غطاءا للتبشير وسط المسلمين.

  • مسلمة
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 20:45

    رقم خيالي، فيه تزوير، دازوا لسياسة الأرقام باش يخلعونا، ما شي جديدة عليهم.

  • yousef
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 20:57

    Je suis Amazigh et muslim ,fier de l etre

  • بوهالي
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 21:15

    كل إنسان حر في إعتقاده ودينه والمسلمون يدعون لدينهم في كل أقطار الدنيا دون مضايقات فقط من عقيدته مدبدبة يخاف من التبشير الحق يعلو ولا يعلى عليه ،الممنوع دائما مرغوب فيه

  • أسامة
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 20:43

    أعلمك أن وزارة الخارجية الأمريكية ذكرت في أحد تقاريرها أن عدد المتنصرين في المغرب يمثل 1.1% من عدد السكان أي أكثر من 350 ألف مسيحي مغربي …وهي تهدف لتنصير 3 ملايين مغربي في آفاق2020..أما الرقم الذي ذكرعن عدد المسيحيين في الجزائر 10آلآف فهو يتطابق مع ماذكرته مصادر متعددة،وأغلبيتهم لايحملون الجنسية الجزائرية وهم مقيميين بشكل دائم، أما عدد المتنصرين فيعدون بالمئات والعشرات وعدد كبير منهم تراجع بعد أن عرف حقيقة النصرانية المزيفة.

  • مسلم عربي امازيغي مغربي
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 21:13

    الي التعليق رقم 8
    لكم دينكم ولي ديني

  • هند
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 21:07

    لصاحب التعليق رقم 8 شنو هذا ؟؟ ما اجمل ان نقدم قلوبنا وابنائنا لخدمة المسيح ؟؟؟ فين هو واش مازال حي في الارض واحنا ما عرفينش ؟؟؟؟ شنو هاذ الخزعبلات اللي كتبت الله يهديكم وصافي ونتمنى ما تكونش مغربي والله ينصر الدين الاسلام على اعدائه ويكثر من اتباعه امين

  • Chnigri Ayyad
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 20:37

    القارئ الحصيف من يقرا ما بين السطور و يعي ما تحمله الكلمة من معنى و نحن المسلمين نعي هذا جيدا لما حبانا الله به من أناة و تبصر فالمقال في حد ذاته مغرض و به من البهتان ما يجعل القارئ يشيح وجهه عنه و لا يعيره بالا لولا أمانة الرد و لولا أن الساكت على الحق شيطان أخرس.
    أقول أن الموضوع كله ملغوم من حيث عدم ذكر أجناس هذا العدد من المسيحيين و هل هم أصلا مغاربة أو سياحا عابرين أو أنهم مقيمين لآجال محددة كل ما هناك أن الأمر فيه تضليل وجب الإشارة إليه ثم إنه حتى و لو كان هؤلاء مغاربة فإن الدين لله و الأرض للجميع وكفى الله المؤمنين القتال

  • youssef
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 20:39

    4 – المسيحية الصهيونية
    كمال
    الا يوجد مسلمين صهاينة
    و خصوصا اللدين اصلهم يهودي ويعبرون عن هدا بطقوس و تعامل وبانتمائهم العائلي اكثر من انتمائهم لتربة ارض بجدورهم فيها
    اعود بالله من وجود غلمان و جواري و عبيد ملك لاسياد كارث في الاستبداد و اللوبي العائلي لا يوجد الا عند الدول العربية
    ادهب يا اخي عند الغربيين و انكح ما طاب لك من الكفار بسبي ابنائهم نسائهم

  • كريم
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 20:51

    اذا كانت معتقدات مخالفيك لا تعجبك فلماذا تستهلك منتجاتهم وتحلم بالذهاب الى بلدانهم
    وحتى الحاسوب الذي تستعمله هم من اعترعوه لك
    ماذا قدم امثالك للبشرية غير القتل والارهاب

  • kako
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 20:53

    هلل فبلاسا خرا
    لم يبق لنا سوى أمثالك ليزعجونا بترهاتهم و أفكارهم الضالة المضلة ،إذهب و غرد بعيدا عنا فالمغرب بلد مسلم و الحمد لله.

  • كاش محمد
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 20:55

    اطلب من الله ان يبقى بلدي المغرب منارة للتسامح,,ان نعيش في وطن للجميع يهود ومسيح ومسلمين الدين لله والوطن للجميع,,والحمد لله عما لامسناه في المغرب صغير وكبير غني وفقير مثقف وامي الكل يحترم الاخر في دينه,,
    وذلك كله اسوة برسول الله محمد عليه الصلاة والسلام وبالقرءان الكريم الذي حث في ايات شتى كل ودينه ولااكراه في الدين,,

  • Imad
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 21:03

    En Europe le Catholicisme et le Christianisme va bientôt devenir un histoire voir une anecdote. Les nouvelles générations qui cherchent des réponses à des questions logiques que clergés chrétiens n’arrivent pas à expliquer bloquent leurs foi. L’église cherche donc de nouveaux adeptes notamment au Maghreb pour faire durer ses grands mensonges qui constituent le fondement de cette religion falsifiée depuis deux millénaires.

  • محمد
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 20:59

    .
    نعم أخي إنه أكثر من غطاءإنها سياسة وإيديولوجية تقوم بها الكنيسة الكاثوليكية أو الفتيكان من أجل التنصير والتبشير لدا علينا كمجتمع إسلامي أن نحارب كافة أشكال التبشير بالمغرب كما أن المسلمين والمسيحيين لا يحتاجون إلى”التفكير في سبل العيش سوية مع المسلمين وتنظيم لقاءات ودية من أجل المساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد” فالمغرب بلد متسامح مع جميع الديانات السماوية

  • don azzaro
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 21:11

    اللقاء في الجزائر ويكشف عن رقم بخصوص المغرب، وهذا الرقم غريب جدا جدا فعن نفسي لم يسبق لي أن إلتقيت بمسيحي واحد في المغرب والأكثر غرابة أنه وحتى إن كان هذا الرقم يقصد المسيحين غير المغاربة أي المهاجرين من فرنسيين وإسبان… فأقول ان كونهم أوربيين لا يعني أنهم مسيحيين ومن الناذر أن تصادف مسيحي في هذا الزمان. في فرنسا حيث أدرس حاليا إلتقبت مع عدد يعد على رؤوس الإصابع من المسحيين والإلحاد هو ديانتهم.
    نشر هذا الرقم بهاته الطريقة يفسر توثر العلاقة بين البلدين المتوثرة.

  • Mohamed
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 21:05

    علاش حنا عندنا مشكل مع هذه الارقام؟ انا مغربي مسلم اعيش في امريكا لسنوات و كانشوف كاع المسجد ديالنا كايقوم بالدعوة في هد البلاد و ما كاينش اللي كايهضر معاهم. اذا المغاربة خايفين من هد المسيحيين المبشرين لازم علينا نربيو ولادنا على الدين الاسلامي تربية صحيحة باش يعرفو كيفاش يتعاملو مع هد المبشرين و يكونو فخورين بدينهمو ما يكونوش اهداف سهلة. و لكن مع كامل الاسف بزاف ديال المغاربة مسلمين غير بالاسم و ليس بالافعال و العبادة. المبشرون هدفهم هو المسلم الضعيف ماشي المسلم القوي. ملي كايشوفوك عارف دينك و متشبت به كايعطيوك التيساع.

  • larache
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 21:21

    je connais depuis longtems un citoyen marocainde larache issu d une famille tres connue au quartier!!keleto;; qui devenait chritien: il fait :la messe chaque dimanche a l eglise catholique avec une dizaine d espagnoles residant larache::::: le maiheur .cette prsonne ne freqente et ne prle a personne!!sobhan allah!

  • abderahmane
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 21:19

    these poeple are those who live only in morocco.they are not moroccans in term of nationality.we have to raspect them doing whatever they like.christianity is their religion.we moroccan 99 percent are muslims .

  • مغربي أصيل
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 20:47

    المغرب دوله عربيه أسلاميه تنتمي للعروبه وللأسلام

  • nekour
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 21:01

    المغربي الأصيل هو الأمازيغي ، اما العربي فهو دخيل. اذن حدد من انت ، عربي دخيل مع هجرات بنو معقل وبنوسليم نحو المغرب ؟؟ ام امازيغي معرب ؟ المغرب لم يكن ارض بدون سكان عندما دخل العرب اليه . المغرب دولة اسلامية وليست عربية .

  • ben ali
    الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 20:41

    La tolerance sacquiert par l’education et l’enseignement moderne ,et non pas avec des festivals

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين