44 مليون درهم تدعم التزود بالماء في اشتوكة‬

44 مليون درهم تدعم التزود بالماء في اشتوكة‬
الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:54

خصص إقليم اشتوكة آيت باها أزيد من 44 مليون درهم لإنجاز عدد من المشاريع المتعلقة بتزويد الساكنة المحلية في مجموعة من المناطق القروية والجبلية التابعة له، خصوصا منها الجماعات التابعة لدائرة آيت باها الجبلية، بالماء الشروب.

وحسب معطيات للقسم التقني بعمالة اشتوكة آيت باها فإن هذه المشاريع، التي ستساهم في تحسين شروط الاستقرار بهذه المناطق، وضمان الولوج إلى هذه المادة الحيوية، تهم تزويد 13 دوارا بالماء الشروب بجماعة تيزي نتاكوشت، حيث رصد لهذا الغرض غلاف مالي قدره 20.7 ملايين درهم.

وأضاف المصدر ذاته أن هذا المشروع، الممول في إطار شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ـ قطاع الماء، وصندوق التنمية القروية (حصة الجهة)، والمجلس الإقليمي والجماعة الترابية، سيوفر الماء الشروب انطلاقا من منظومة محلية لفائدة 315 عائلة، في منطقة تعيش دواويرها نقصا شديدا في الموارد المائية السطحية والجوفية.

وذكر القسم التقني بهذه العمالة أن هذه المشاريع تهم أيضا تزويد ساكنة 23 دوارا بجماعة اداوكنديف بالماء الشروب، وهو مشروع بلغت تكلفته الإجمالية 18 مليون درهم، ويندرج ضمن برنامج التقليص من الفوارق الاجتماعية والمجالية.

وأضاف المصدر ذاته أن هذا البرنامج، الممول من طرف صندوق التنمية القروية، تم توظيفه بشكل كبير بالإقليم في مجال فك العزلة، وتحسين الولوج إلى الشبكة الطرقية والتزود بالماء الشروب بعدد من جماعات الإقليم في إطار مشاريع مهيكلة.

كما تم إنجاز مشروع تزويد 15 دوارا بجماعة تنالت بالماء الشروب بغلاف مالي قدره 3.5 ملايين درهم في إطار شراكة بين صندوق التنمية القروية ووزارة الداخلية، ومشروع تزويد 4 دواوير بجماعة اوكنز بغلاف مالي قدره 1.8 ملايين درهم.

وخلص المصدر المذكور إلى أن هذه المشاريع ستساهم في تحسين ولوج ساكنة عدد من الدواوير المستفيدة إلى الماء الصالح للشروب بالكميات والجودة المقبولة المتعارف عليها، مشيرا إلى أنه تمت إقامة عدد من التجهيزات والأثقاب المائية لضمان التزود بشكل منتظم، وتجاوز مشاكل الانقطاع والخصاص في هذه المادة الحيوية، خصوصا في فترة الصيف ومواسم الجفاف.

يذكر أن عامل إقليم اشتوكة أيت باها، جمال خلوق، قام في وقت سابق بزيارات ميدانية إلى عدد من الدواوير المستفيدة من مختلف هذه المشاريع، للاطلاع على هذه المشاريع وطبيعة المنشآت الفنية والتقنية التي تم إنجازها ضمن هذه الأوراش المهيكلة، التي ستساهم في الرفع من مؤشرات التنمية البشرية بعدد من الجماعات المستفيدة.

‫تعليقات الزوار

3
  • حسن المغترب
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 22:05

    جاءت هده البرامج جد جد متأخرة حيث عانى كثير من الساكنة من انعدام مياه الشرب، فضطرو للنزول و الهجرة نحوى المدن، و المشكلة ان جل ساكنة مناطق اشتوكة من المسنين و الفقراء كان الله في عونهم،

  • Moha
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 23:50

    منذ كنت صغيرًا و انا أسمع بمشاريع و مزاااانيات الماء لايت باها، ولا زلنا ننتظر.

  • ملاحظ
    الخميس 26 نونبر 2020 - 14:12

    المناطق الجبلية باشتوكة ابت بها اداوكنيظيف تيزي نتاكوشت تنالت و اوكنز تعرف نزوح كبير نحو المناطق السهلية خاصة بيوكرى بلفاع و القليعة و سيدي بيبي،اغلب الدواوير مهجورة بسبب الخنزير البري و الجفاف و اغلاق المدارس و غياب مراكز الصحية،و ظاهرة اخرى انخفاض معدل الولادات و كذلك العزوف عن الزواج من طرف الشباب…

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 1

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 11

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد