44 جريحا في اصطدام بين حافلتي ركاب بسطات

44 جريحا في اصطدام بين حافلتي ركاب بسطات
الإثنين 14 نونبر 2011 - 18:47

أصيب 44 شخصا بينهم أطفال ونساء، بجروح مختلفة منها إصابات بالغة الخطورة، وذلك جراء اصطدام وُصف بالقوي بين حافلتين للركاب حوالي الساعة الثانية والنصف من بعد زوال يوم الإثنين 14 نونبر 2011، على مستوى دوار الدلادلة على بعد كيلمتر واحد من المدخل الشمالي لمدينة سطات.

وأرجع شهود عيان أسباب هذا الحادث الخطير الى التجاوز المعيب بالإضافة إلى السرعة المفرطة، بحيث اصطدمت الحافلتان بقوة مخلفة هلعا وحالة هيستيرية وسط الركاب المصابين، و كانت أحدى الحافلتين قد انطلقت من قصبة الشافعي اقليم سطات وعلى متنها بعض الركاب نحو مدينة الدار البيضاء في حين كانت الأخرى تتجه نحو مدينة سطات قادمة إليها من مدينة المحمدية.

وتفاوتت درجة خطورة إصابات الجرحى ما بين الخفيفة والخطيرة، حيث تم تقديم الإسعافات لـ 19 مصابا غادروا بعدها المستشفى في حين تم الإبقاء على 25 آخرين بينهم 17 امرأة و4 أطفال و7 رجال، بالمستشفى تحت المراقبة الطبية لتلقي العلاجات الضرورية ، فيما لا يزال سائق إحدى الحافلتين الذي أصيب بكسر في رجله اليمنى يرقد داخل قسم العناية المركزة نظرا لحالته الصحية “الحرجة”.

‫تعليقات الزوار

11
  • ايت حلول
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 19:17

    سلام الله عليكم جميعا
    يشهد المغرب خلال هده الموسم ارتفاعا في عدد الضحايا خاصة الراجلين و الراكبين على الهم سوى ، غير انني اعاتب اهمل الجريدة لضحايا النزاعات حول الاراض بالمنطقة النائية بتنغير ,ادا شهدت المنطقة ليومين نزاع مرطونيا استمر منذ الساعة العاشرة ليلا الى حدود الخامسة مساءا لليوم الموالي اسفر عن سقوط قتيل و اكثر من 105 جريح امام اعيون السلطات .
    كما نتج عن الصراع تخريب ثانوية سيدى محمد بن عبد الله التاهيلية و اتلاف اثات حارس عام و عون دون رقيب هذا يقع في المغرب العميق لكن الصراع اصبح عقيما ان نتظر ميلاد مولود اسمه السلام و تدخل السلطة لفك النزاع لكن المخاض عسير .
    و السلام عليكم و رحمة الله

  • abdo
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 19:22

    اكثر من 90% من حوادت السير راجع الى الحالة السيئة للطراقات واكثر من 90% من حافلات النقل العمومي متهالكة. مادام هذين السببين قائمين فلننتظر مزيد من الحوادث. اين هي المراقبة و من يتحمل المسؤولية؟. اعتقد ان غلاب يتحمل القسط الكبير من المسؤولية.

  • Adraoui abderrahmane au texas
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 20:59

    six pour cent de baisse en nombre de morts sur les routes marocaines entre octobre decembre 2010
    Et treize pour cent de hausse entre janvier. Et mai 2011
    Quatre pour cent de baisse entre juin et octobre 2011
    Six plus Quatre egale ? qui reste inferieur a treize, ca veut dire treize pas en arriere pour …
    De tel accidents meritent que des ministres de deplacent sur les lieux et repondent aux vraie questions, POURQUOUI cela surviens avec aussi de degats au maroc meme avec les radars, les amendes, l'emprisonnement…
    Je suis sur le chemin de retour de la californie et apres sept mille km parcouru j'ai pas vu un seul accident, et apres dix ans sur les routes nord americaine j'ai jamais vu un accident impliquant un autocar, la question est: pourqoui chez nous ca fait parti de notre quotidien!?

  • ابراهيم من المانيا
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 04:31

    لدراسة حرب الطريق بالمغرب الدي يغيب فيه كل شئ الا الجهل والفقر والامية والضلم وكل اشكال الفساد ,يجب دراسة اربعة اشياء السائق,المركبة ,الطريق, المراقبة
    _ السائق اولا اغلبيتهم جاهل بفن او قانون السياقة لان رخصة السياقة تاخد بالرشوة رغما عن انفك الا ادا كانت عندك وساطة اما منهج التعليم فبدائي متخلف مبني على السرد فقط.,والمهم يغيب عن السائق المغربي وهو الاخلاق واحترام الغير وما ادنبت ان مثلته بالحيوان لانه كدالك .
    _ المركبة اغلبية المركبات في حالة ميكانيكية مزرية لان شهادة الفحص التقني تاخد بالرشوة .
    _الطرق بالمغرب في حالة لا تحسد عليها بين كل حفرة وحفرة حفرة كلما ادمعت السماء لما تراه من الفساد في ارشاء مهندسي الطرق من طرف المقاولات التي اخدت الصفقة بالرشوة ايضا وهناك طرق من عهد الاستعمار .
    _المراقبة التي تتمثل في شرطة المرور , الدرك او مراقبة الطرق منعدمة بسبب محبوبة المغاربة
    ادهن السير اسير الرشوة.
    ما علي ان اقول لكم ادا اتى الموت او اي مصيبة اعطوها رشوة باش الدير عين شافت اختها اللا.
    لا تنشر لانك من اصحاب الملحة

  • عبد اللطيف
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 08:14

    المشكلة في ارباب العمل متيعطيو التوعية السائقين مكاين هير جري جري لايفوتك الكار ديال الشركة الاخرى اشفور حتى هو تيفكر اضرب الفلوس هو المساعد ديالو لو كان ارباب العمل تيحسبو مزيات لقول الشفور مشي بشويا ارد البال الكار مزيان اهم حجاء عندي هو الركاب اصلهم في امان الشوافر مجودين خليني من دوك الشوافر الى تيقو لو انا تنعرف الحفرة فين كينة في الطرق انا شفت شوفور اقف بناس انزل جاب شراب ونا جالس في القهوة صحاب العمل متيسولو الشفر حتي وش تيصلي

  • مالك
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 10:04

    لاحظوا ان الحافلتين من نفس الشركة SBV يعني انه ليس من الصدفة. اظن ان هناك سببا آخر لتلك الحادثة ! و الله اعلم

  • بخالفي
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 11:15

    علينا انكونوواقعيين شويي سموا كانت الطريق جييدةاو سييئة هادشي اللي اعطنا لله والحكومات الموصيبةفي سائقي الحافلة

  • TGV
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 12:17

    On vas attendre Le fameux TGV pour régler les problèmes, des routes et des autocars ( qui ne servent mm pas à transporter les animaux), et réduire le taux de mortalité des accidents au maroc, OHHH LE MAGIC TGV on t'attend tous !!!

  • مناضل
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 16:38

    ربما يكون سبب الحادث,تبادل التحية بين السائقين من دون الانتباه الى الطريق وو جهة الحافلتين.

  • yassine
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 05:58

    السبب في هذه الحادثة الاخوان هي السرعة المفرطة والطريق الديقة.وايضا طمع في زيادة الربح وغافلين عن مصير المواطن (ما مدينهاش في حياة الناس مدينها غير في الفلوس وهم الدنيا)والحكومة كات قول لهلا يقلب ويشقلب .الله ياخد فيخم الحق

  • khalil azz
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 23:28

    في مدينة سطات كثرات الحفاري ، حيث لا يمكن أن تجد شارعا لا توجد به مجموعة منها و الغريب أن هذه الحفر تزدادا عمقا يوما بعد يوم و السيارا تصاب بأعطاب على مستوى البارشوك و النوابض و الزجاج . و الغريب أيضا أن هذه الحفر تملأ بين الفينة و الاخرى بالثراب لدر الرماد في العيون ، لتعود في اليوم الموالي الى حالتها و أكثر . الخطورة تكون في الأيام الممطرة حين تملأ هذه الحفر بالماء و لا ترى للسسائقين … فلماذا تؤدى الضرائب اذن ؟

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات