معركة الإصلاح بالمغرب

معركة الإصلاح بالمغرب
الثلاثاء 1 مارس 2011 - 08:40

.. على ضوء 20 فبراير


شكل 20 فبراير حدثا غير مسبوق في التاريخ المغربي الحديث ، فمنذ أحداث دجنبر 1991 لم تشهد البلاد خروجا كبيرا ومكثفا للشارع للمطالبة بالديمقراطية والإصلاح والتغيير كما حدث يوم الأحد، فأن تخرج 53 مظاهرة سلمية في 53 إقليما وعمالة في يوم واحد كلها ترفع شعارات متشابهة تدعو إلى ملكية برلمانية، واستقلال قضائي، ومحاربة الفساد و الاستبداد، ، والمطالبة بالكرامة والعدالة والحرية والديمقراطية ، بالرغم من مكر المخزن و خدامه الأوفياء.


ولعل من ثمرات هذا الحدث أنه أعاد النقاش السياسي للواجهة في الوقت ولعل ما سبق 20 فبراير وما بعدها من نقاشات في فضاءات عمومية مختلفة من صفحات الانترنت إلى الجرائد اليومية يؤسس لتراكم في الزخم الإعلامي الذي خلقه الحدث وإن كانت هذه النقاشات مختلفة المنطلقات وزوايا النظر.


غير أنه يمكن تقسيم الفئات التي انخرطت في هذا النقاش إلى ثلاث فئات، فالفئة الأولى ركزت على الأشخاص فمنها من بدأ “يكشف” للرأي العام حقيقة الداعين إلى الإصلاح والتغيير في أشرطة فيديو وصور مفبركة وأخرى حقيقية، وتحاول أن تطرح سؤال من هو الشخص الداعي إلى هذه المعركة ومن هو الزعيم؟ وما هو أصله و انتماؤه؟ واختار موقفه بناء على هذا الشخص إما بالتأييد أو الرفض وهذا النقاش انخرط فيه أيضا بعض الداعين إلى التظاهر حيث أصبح احدهم ينشر سيرته “النضالية” والآخر يسجل ربورتاج ليعرفه الناس، أما الفئة الثانية فقد ركزت على الحدث وبدأت تطرح سؤال لماذا 20 فبراير بالضبط و ماذا حققت 20 فبراير ويقوم بتقييم معركة الإصلاح بناء على ما حدث في 20 فبراير وما هي أسباب الفشل أو النجاح بحيث وضعت هذه القراءة يوم 20 فبراير كيوم فارق وفاصل سينتهي على الساعة الثانية عشرة ليلا وهذا المنطق حكم فئات عريضة من المجتمع كما حكم الدولة التي أرادت أن تختزل معركة الإصلاح والتغيير في يوم واحد لذلك طلع وزير الداخلية بندوة صحفية “تقييمية” للحدث دون تقديم أي جواب رسمي أو موقف للدولة من المطالب، بل حتى بدون السماح للصحافة بتقديم الأسئلة, والفئة الثالثة هي التي ركزت على الفكرة التي أطرت الأشخاص وصنعت الحدث، وهي فكرة الإصلاح والتغيير الذي جاء في عز الربيع الديمقراطي الذي يزحف على أمتنا بعد صيف المقاومة الحارق في بداية القرن وخريف الاستقلال الشكلي وليالي الشتاء المظلمة بظلم الأنظمة الاستبدادية في وطننا الإسلامي الكبير.


ولا يخفى على أحد المقولة المعروفة أن العقول الصغيرة تركز على الأشخاص بينما تنشغل العقول المتوسطة في الأحداث في حين تشتغل العقول الكبيرة على الأفكار.


بعيدا عن اختزال المعركة المغربية من أجل الإصلاح والتغيير في اتهامات مجانية أو في شخصنة أو تعميم أو سطحية تعطي قراء مشوهة لجوهر القضية وتكرس الوضع القائم وتجهض أحلام الأمة المغربية المتشوقة نحو مغرب يسوده العدل والكرامة والديمقراطية، ولندع شعبنا يتحرر من اليأس والخضوع، ولنتجه نحو وجهة الأمل والعمل في صراعنا مع الاستبداد والفساد، “فواجب أهل الفكر والنظر اليوم في توجيه هذه الطاقة الشعبية المتحررة إلى تحقيق الحرية والكرامة بأقل ثمن ممكن” كما قال الكاتب الموريتاني محمد الشنقيطي.


إن تدخل المخزن وبعض الجهات المستفيدة من الوضع القائم داخل الدولة أمر حتمي للحفاظ على الوضع و لو بالالتفاف على المطالب و بكل أساليب التمويه والديماغوجية والتشويه بات أمر متوقعا، كما أن خذلان الأحزاب السياسية أصبحا واقعا أكثر مما كان يفترض، بعد تخلي البعض على المعركة ومحاولة التصدي لها بالبلطجة أو بالتهوين مثلا، ووقوف البعض مرتبكا ومنتظرا ما ستسفر عنه ليعلن نفسه بديلا لما هو موجود وليذكرنا بان هذه هي معركته منذ أن تم تأسيسه.


قلت إن هذه المواقف هي متوقعة لكن ما يجب الحذر كل الحذر منه هي تلك النزعات الشخصانية ومحاولة تنصيب الزعماء الجدد “للثورة”،وكذا النزعات الطائفية والتنظيمية الضيقة، إن الواجب اليوم هو جعل المعركة الوطنية من اجل الإصلاح أكثر صفاء وأكثر تشبيكا وحمايتها من التشويه الذي تشتغل عليه مطابخ المخزن ومن يراهن عليه، ومن التشويه الذي قد يحرف النقاش المطلوب لاسترجاع الكرامة والحرية ومزيد من تصليب الإرادة والتصميم على التغيير، وتوسيع حجم الوعي وانسيابه في أوساط الجماهير.


المطلوب اليوم هو ترك كل تلك العقول الصغرى والمتوسطة، والمحافظة على الفكرة الجوهرية “إسقاط الفساد والاستبداد و بناء الكرامة والعدالة في الثروة والسلطة”، فلا أحد ينكر أنا الحركة الشبابية والشعبية تحتاج إلى خطاب، ولا بد أن يكون خطابها هذا بسيطا، سهل الاستيعاب، وأن يكون جامعا لا مفرقا، فالثوار تجمعهم المبادئ وتفرقهم البرامج، ومن أهم شروط نجاح الثورات أن يركز الثوار على المبادئ الجامعة، ويتجنبوا الخوض في البرامج التفصيلية أثناء الثورة، فالشيطان يكمن في التفاصيل كما يقال، والاختلاف وقت مقارعة الاستبداد مُهلك للثورات.


إن قوة الشباب تكمن في مدى قدرته على إنتاج هذا الخطاب لأنه نصف المعركة وأساسها، ويتطلب نكران تام للذات الشخصية والتنظيمية والتشبث بالمبادئ، لكن هذا لا يعني أن الحركة التي انطلقت هي عديمة الخطاب بل بالعكس هناك خطاب لكنه متشتت التعبيرات كما أن الآليات التنظيمية تحتاج إلى أن ترقى بهذا الخطاب وتواكبه بنضج ومبدئية عالية.


إن التخريب و الفوضى والبلطجة ليست قضية شباب المغرب، فهي من نتائج للسياسات العمومية في مجالات التعليم والتربية والأمن و الدولة هي من يتحمل مسؤولية ذلك، كما أن قضية اليسار أو اليمين أو العمالة للأجنبي أو الزعامة ليست قضايا شعبية، بل ناتجة عن الضعف الدبلوماسي للدولة، والزعامة والحزبية ليست قضية اليوم فهي مرضيات نتمنى أن يتخلص البعض منها، إن قضية شباب المغرب وشعبه مرتبطة بالمد الديمقراطي المتواصل في عالمنا اليوم، إن مطلبه ومعركته اليوم هي من أجل “إسقاط الفساد والاستبداد و بناء الكرامة والعدالة في الثروة والسلطة” .


20 فبراير يوما وحدثا تأسيسيا ومنطلق لجيل جديد من الشباب المقدام والمتطلع للمغرب الذي نستحق ولوطن يسع للجميع و يناهض كل مظاهر الاحتكار خدمة للمقولة الجزائرية المعروفة “لا احتكار في الوطن كلنا فيه سواء” ، 20 فبراير قد نحصي له من السلبيات والملاحظات في صفحات عديدة ومتعددة، لكن يكفي هذا التاريخ و هذا الجيل فخرا أنه أعطى الانطلاقة الحقيقية – بعد عجز الدولة و الأحزاب عن ذلك- لمعركة لا نعتقد أنها ستكون أقل مرارة من معارك الشعوب الشقيقة التي مهدت طريقها نحو الحرية والكرامة وينتظر من المثقفين الوطنيين مواكبة هذه الحركة بالتأطير المعرفي والتثقيف السياسي خدمة لمطلب الإصلاح والتغيير.


إنه كلما زاد حجم التشويه والالتفاف على مطالب الشباب الواضحة، العادلة، المشروعة إلا زاد حجم الأمل لدى الشباب المغربي على المضي قدما في هذه المعركة ميدانيا وإعلاميا وتأطيريا، ولن يسمح لقطار التغيير أن ينحرف عن السكة، لأن زحف الربيع لا يستطيع أن يتوقف ولأن سنن الكون لا تحابي أحدا و لان التغيير والإصلاح لن يستثني وطنا، و لأن إصلاح الأوضاع بات أمرا محتوما.

‫تعليقات الزوار

5
  • جمال
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 08:48

    المغرب الحديت بقيادة ملك شاب يتنافس لمواكبة الركب علي الصعيد الدولي ودلك من خلال الانجازات والمشاريع الضخمة اللتي تحققت علي يد الملك الطموح لغد احسن لكن وللاسف ا لشديد هناك من لا تهمهم مصلحة الوطن بقدر ما تهمهم الغنيمة المنهوبة بشتي الطرق علي حساب الشعب وخير مثال علي دالك احد اهم الاجهزه الا وهو جهاز القضاء الدى اصبح فيه الشرفاء قله قليله بحيث اضحت ملفات العباد عباره عن مزاد علني ولكل ملف تمنه والاغرب من دلك ترسل شكايات للوزاره ولا من يجيب وادا اجابوا فلا تنتضر الانصاف والدليل على دلك كتير ولا حوله ولاقوة الا بالله العلي العضيم

  • من صديق
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 08:46

    يا أخي جعلت كل من كان ضد حركة 20 فبراير إما مخزنيين أو مستفيدين من الوضع وهذا يعني أن نصف شباب المغاربةمخزنيين, وحملت الدولة مسؤولية أعمال التخريب التي رافقت مضاهرات 20 فبراير مع العلم أن كل من قام بتلك الأعمال شباب إما لا انتماء سياسي له أو شباب وهم أكثرية ينتمون إلى حركات سياسية معروفة كانت وما زالت تتبنى العنف الثوري. ياأخي رشيد إن المصداقية في أي عمل تحليلي يتطلب من صاحبه معالجة الأمور بحياد تام حتى تتضح الأمور بعيد عن تخوين كا من كان ضد حركة 20 فبراير والأكيد أن لديك العديد من الأصدقاء وانت تعرفهم جيدا وعارضوا بشدة الخروج إلى الشارع يوم 20 فبراير فهل تصنفهم في خانة الخونة والمخزنيين

  • جواد منتصر
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 08:42

    أيها الشباب: لكم الكلمة، لكن لا تنسوا أنه لابد من صمام أمان ،لأن الخفة والطيش قد ينزلقان بالأمورإلى عواقب غير محسوبة

  • أبو ياسر
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 08:44

    نحن نتحدث عن ثورة التغيير ،لكن إلى أي تغيير نطمح؟ هل نطمح إلى تغيير يحملنا غلى مقدمة الصفوف ؟أو تغيير يعيدناقرنا آخر للوراء؟ أظن أنه لايختلف اثنان في أن ملكنا الشاب سعى منذ توليه الحكم إلى بناء دولة الحق والقانون، دولة الحريات و دولة الديموقراطية. نعم هناك تعثرات و عوائق لكن لايمكن تشبيه الوضع في بلدنا بما هو في تونس او مصر أوليبيا … إذا فليس من المعقول المناداة بتغيير النظام بل من الأرجح المناداة بإصلاح النظام.
    نعم لإصثلاح القضاء- نعم للقضاء على مخلفات العهد القديم-نعم لملكية برلمانية- نعم لتشبيب القطاعات- نعم لإحداث مناصب الشغل.
    لا للعنف- لا للتخريب- لالبرلمان لا يمثل أغلبية الشعب -لالحكومة لا تمثل الأغلبية- لا للدعوات الانفصالية.

  • dayez
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 08:50

    معارك الشعوب الشقيقة التي مهدت طريقها نحو الحرية والكرامة…
    je voulais bien que tu continuais avec les resultats accompagnantes de cette revolution que j’admire et je felicite les peuples qui l’on fait .decroissance economiques pendant les années a venir
    instabilité politique …..et autres insurmontables effets négatives de cette révolution après tout ce qu’on a battis a ce moment la. est ce qu’on n’est prés a faire marche arrière

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين