رئيس مقاطعة من 'البّام': أصبحنا كالشخص 'المجدام'

رئيس مقاطعة من 'البّام':  أصبحنا كالشخص 'المجدام'
الخميس 10 مارس 2011 - 23:44

في الصورة ولعلو عمدة الرباط (يمين) وبنشماس رئيس مقاطعة يعقوب المنصور (يسار)


وضع ستة مستشارين جماعيين ينتمون لحزب الأصالة والمعاصرة صبيحة يوم الخميس 10 مارس استقالتهم على مكتب عمدة الرباط، يعلنون فيها انسحابهم من حزب “الجرار”وهم الأعضاء الذين كانوا يمثلونه كمستشارين (ثلاثة منهم في مقاطعة اليوسفية، وثلاثة في مجلس مدينة الرباط).


وحسب مصادر مطلعة فإن هؤلاء المستشارين، ومن بينهم نائب رئيس مقاطعة اليوسفية ونائب رئيس مجلس المدينة، اختاروا الانسحاب من الأصالة والمعاصرة بعد توجيه العديد من الانتقادات اللاذعة لقيادييه.


وفي موضوع متصل، لم يتمالك رئيس مقاطعة حسان الرباط، إدريس الرازي المنتمي لحزب “التراكتور” نفسه عندما نطق بالعبارة التالية :” لقد أصبح حزبنا، كالشخص المجدام الكل يهرب منه”، قال هذا الكلام بعد مشاحنات كلامية مع مستشارين جماعيين استقلاليين في دورة الحساب الإداري لمجلس مدينة الرباط، بعدما طلب أحدهم من مستشارة استقلالية القيام من مكانها في الجهة اليسرى من المنصة لفسح المجال أمام حكيم بنشماس رئيس مقاطعة يعقوب المنصور الذي حضر متأخرا للدورة المنعقدة صبيحة يوم الثلاثاء 8 مارس الجاري، وصلت إلى حد التلاسن بين عبد الإله البوزيدي المستشار الاستقلالي ومستشارين من “البام”.


وصادق 54 مستشارا جماعيا على الحساب الإداري الذي حقق فائضا بقيمة 7 ملايير سنتيم، في المقابل امتنع 15 من مستشاري البام عن التصويت الذين لم فضلوا عدم متابعة باقي النقط المدرجة في جدول الأعمال التي تمت مناقشتها مساء نفس اليوم، واشتملت على مناقشة فسخ العقدة مع شركة الرباط باركينغ، في 15 من الشهر الجاري، حيث سيكون المجلس في حل من أمره منذ هذا التاريخ، كما رفض أعضاء المجلس الجماعي الحاضرين النقطة المتعلقة بالمصادقة على إخراج جزء من السور الأثري قبر باب الرواح الذي تم هدمه لإنشاء نفق لمرور التراموي، وفي هذا الصدد طالب أعضاء مجلس الرباط بإعادة السور المهدم إلى حالته الأولى وعدم إخراجه من عداد الآثار، واعتبر في هذا الصدد هشام الأحرش المستشار الجماعي عن حزب العدالة والتنمية هدمه “جريمة”، وهو ما شاطره فيه سعد بنمبارك عن الحركة الشعبية.

‫تعليقات الزوار

52
  • kada bilal
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:44

    هذا الحزب ليس فقط مرض الجذام و لكنه سرطان يجب إستئصاله.الآن و بعد أن أجمع الشعب على خطورة هذا الحزب على إستقرار المغرب هاهم مستشاروه و منافقوه يتبرؤون منه.

  • الاه خارج من الحبس
    الجمعة 11 مارس 2011 - 01:18

    كولشي عاطي الريحة بحال البام بحال الوردة..بحال اللمبة بحال الميزان…التفرشخات الرمانة ..الى جحوركم سئمنا من وجوهكم.

  • hico
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:00

    حقا ان الاصلاحات الدوستورية التي أعلن عليها العاهل المغربي اصلاحات مهمة وهي من ركائز النهج الدمقراطي الحقيقي خصوصا الاصلاح الذي شمل تقوية مؤسسة الوزير الأول لكن السؤال المطروح هل سيستفد المواطن العادي من هذه الاصلاحات ؟لن نسفيد ولن تتغير أوضعنا البتة،في ضل وجود مثل هذه الأحزاب التي تجعل هدفها الأسمى هو التنافس على المقاعيد والحصول عليها بأية وسيلة ولو حساب القانون والمبادئ والأخلاق وكرامة المواطن هذه الأحزاب التي تبيح لنفسها كل الوسائل المشروعة منها وغير المشروعة من أجل خدمة مصالحها واديولوجيتها فتلجاء إلى استقطاب أصحاب المال والأعمال وشراء الضمائر وتجاوز القوانين والتزوير وكل ما من شأنه إتاحة الحصول على مقعد إضافي
    لمواكبة الاصلاحات التي أعلنا عليها جلالة الملك لبد من إلغاء وحل أغلب الأحزاب السياسية بدأ بهذا الجرار الفاسد وتأسيس أحزاب جديدة مكونة من نخب وكفاءات قادرة على خدمة الوطن والمواطنين بنزاهة وشفافية وصدق وتطوير المجتمع ودفعه نحو التقدم والتنمية
    تقوية مؤسسة الوزير الأول + الابقاء على الأحزاب كما هي = تقوية سلطة أمثال الفاسي و الهمة ……

  • مغربي
    الجمعة 11 مارس 2011 - 01:06

    كل الاحزاب انكشفت سياساتها. الركوع و الخنوع و الشفرة بالجملة.كل الاحزاب اصبحت بدون مصداقية.
    كلكم مجاديم

  • atrassi
    الخميس 10 مارس 2011 - 23:50

    اطلب وارجو نشر الخبر هناك مستشار في حزب الاصالة ويستغل صوره مع الهمة وشخصيات كبيرة وكدلك سيارته و صوره في الجرائد ويعد البنات بشغل في المجلس المدينة وبتاشيرة الى اسبانيا لكن مع الاسف يضربهم ويختصبهم مؤخرا اختصب بنت قاصرفي حي نهضة ولان حكمت المحكمة ان يتزوجها
    هو يتنمي الى دائرة السويسي عندي دلائل عليه

  • الفارابي
    الجمعة 11 مارس 2011 - 01:16

    اصبح فعلا حزب البام مصاب بالطاعون السياسي فالكل يهرب من سياسة رجاله

  • حي بن يقظان
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:10

    سبحان مبدل الاحوال.بالأمس القريب تهافت اليهم كل الانتهازيين والمتملصين وراء كعكة لعلهم يستفيدون من الفتاة. وكان كبار البام يضنون انهم يحسنون صنعا. وهاهم اليوم وقد جف الدم من وجوههم يتوارون الى الزوايا وكأنه كتب على جباههم المنبودون الجدد. لقد ولدوا بغرابة وكبروا بغرابة وسينتهون لامحالة بمذلة.فالكبار يعمرون كثيرا وعمر الحشرات قصير جدا. والعبرة بالخواتيم. الله يستر.

  • مسامر الميدة
    الجمعة 11 مارس 2011 - 01:10

    مسامر الميدة بحالك لي خارجين على هذ لبلاد . ماذا قدمت للمغرب ؟؟؟ لاشيء 0 )إن لم تستحي فعل ما شئت

  • reda
    الجمعة 11 مارس 2011 - 01:12

    فعلا حزب الاصالة والمعاصرة فعل دخله الوصوليون والانتهازيون والدولة سمحت لهم باستغلال جميع وسائلها واعطتهم كل ما تملك ولم تبخل عليهم، لكن بركة 20 فبراير ستجعلهم أقزاما والذين تأخروا في الانسحاب منه سيكون مصيرهم هو مصير كل متسلق ومصير أمثالهم في تونس ومصر.
    فما على اعضائه الا المبادرة بالانسحاب فالشعب يكره الاصالة والمعاصرة لأن وراء تأسيسه من لا يحب الخير لهذا البلد وهو فؤاد عالى المهمة والياس العماري الفتان، أما بيد الله فليس إلا كراكيز في يدهم، وإن كان هو الآخر ابن بيت المخزن أيام كان عاملا على مدينة سلا ومدن أخرى.
    المخزن يجب أن ينسحب من السياسة.
    والسلام

  • marocain
    الجمعة 11 مارس 2011 - 01:14

    البام بدأ يفهم متأخرا أنه غير مرغوب فيه ،عليه أن ينسحب قبل أن يصبح مهزلة في الانتخابات القادمة ،و إن غدا لناظره قريب .ملاحظة من حق الملك أن يكون له أصدقاء لكن ليس من حق أصدقاء الملك أن يكونوا انتهازيين و مسيئين لمصالح البلاد و العباد .

  • rajawi
    الخميس 10 مارس 2011 - 23:46

    pam = partie anti marocains

  • جليل
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:42

    من أجل المغرب ، سنصفق إذا كانت تلك المشاحنات والملاسنات من أجل المغرب ، لكن للأسف الشديد ، المغاربة لا يفرقون بين الانتماء الحزبي والانتماء للوطن.
    الانتماء للحزب لا مانع فيه ، وهو مشروعية النائب أو المستشار، ومنه تنبثق مبادؤه. لكن الانتماء للوطن أوسع وأعمق. بمعنى أن المستشار أو النائب عليه أن يدافع باستماتة على ما فيه صالح للوطن وللمواطن . وأن يقف حجرة عثرة أمام كل ما من شانه الاضرار بالوطن والمواطن من سرقات وتحريفات وتهميش وغش ، وأن يحافظ بأمانة على المال العام .
    المال العام هو الذي تجري من ورائه الاشخاص. وبذلك أن كل تضحية من أجل حفظ المال العام، والدقة في إنجاز أو تخطيط المشاريع هو عمل محمود نريد النواب والمستشارين الارتقاء إليه.
    أما وأن يكون هناك نقاش دائر حول أشياء نعتبرها هامشية تخص الغنيمة ، فهو أمر مدموم، وبئس القوم الذين يتناجون من أجل ذلك

  • souna
    الخميس 10 مارس 2011 - 23:58

    حزب التراكتور !!! غير الإسم يوريك المضمون
    لا حول و لا قوة إلا بالله علي العظيم ، حتى حزب ما كايفرح.
    الملك ورطنا فعلا بخطابه ، وضع الكرة في ملعبنا
    و الملعب أصلا لا يحتوي لا على أرضية جيدة ، و ليس به مرمى لنسجل الأهداف.
    الله يعفو علينا منكم ، آ كمامر ديال الويل

  • zakaria
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:26

    لابد من المسؤولين عن البام أن يعتدروا للشعب المغربي عن سنة ونصف من الاستغلال.و التطبيل لغذ جيد ومستقبل ديموقراطي وتخليق الحياة العامة ووووو…من سيصوت للانتهازيين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • najib
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:40

    جميع الأحزاب خونة للوطن والمواطن وتقت الملك نصره الله وحفضه لشعبه الوفي،لكن حزب التراكتور دكي عرف كيف يستغل ظعف الفقراء والفلاحة ولأميين بشعار التراكتور،الفلاحة مساكين ظنوا بأنه سيحرت لهم الأرظ ويدرس لهم الزرع والدرى ،لكن أرضهم جرفاتها مياه الفيضان بزرعها وبقرها وغنمها ولم يبقى لهم شيئ إلا علي الغمة وأتباعه .

  • marocain
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:02

    في تقديري انه مع فصل السلط واستقلالية القضاء لم يبقى للاصالة والمحاصرة من هامش للمناورة, هدا يذكرني بالامتحانات هناك من يراهن على الغش ولاكن عندما يجد الحراسة مشددة يوقع وينسحب. اتمنى ذلك….

  • شمالي أصيل
    الجمعة 11 مارس 2011 - 01:08

    التعددية الحزبية في المغرب جميعنا يعرف انها مجرد بيدق يتم اللعب بها في رقعة الدولة سياسيا السلطة كلها بيد الملك، وبعد الخطاب الاخير للملك تبين ان القصر يريد فسح المجال للاحزاب للعب دور مهم، لكن التساؤل المطروح هل لدينا احزاب تلعب بشكل قوي هذا الدور للاسف لا، لان اغلب الاحزاب تفتقد الى الشرعية الشعبية، نريد اعادة هيكلة الاحزاب وفق رؤية شبيبية تفسح المجال للشباب في الانخراط في العمل السياسي وتغيير عقلية المغاربة للسياسة وطبعا على الوجوه الحزبية التقليدية الرحيل ولاشيء غير الرحيل، الملك له رغبة جامحة لاشتغال وفي التغيير، ولكن مع من؟ مع مصاصي الدماء واللصوص

  • طاطانت
    الجمعة 11 مارس 2011 - 01:20

    في هذه الجماعة النشاز لا يزال رئيسها و المغرور بهم من مستشاري هذا المجلس الكسول الذي لا يتقن سوى اثارة مشاكل بين الساكنة و الإجهاز على مكاسب الجمعيات المحلية و دغدغة مشاعر المرأة القروية بوعود كاذبة، لكن المستقبل القريب هو ما سيسقط عنهم قناع المكر و الدسائس حينئذ لن نجد لكم أحسن مأوى من صندوق القمامة ومزبلة التاريخ.

  • صلاح المغربي
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:04

    حسنا فعل الذين استقالوا من الحزب المجدام … فهو فعلا حزب مجدام وليس كالمجدام… وعلى النزهاء وذووا الضمير الوطني والذين تم تهديدهم للانخراط في البام عليهم أن يستقيلوا حالا .. لأن هذا الحزب في عداد الموتى … فإن كان يهمهم مستقبلهم السياسي ويهمهم مصلحة الوطن أن ينسحبوا حالا من البام والدعوى لحله وإرجاع ممتلكات الأحزاب التي استولوا عليها إليهم

  • hassan chef
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:06

    ابحال التراكتور بحال الميزان كلهم الاحزاب لا علاقه لهم مع الشعب تا نشفوهم وقت الانتخابات فقط

  • حموش
    الجمعة 11 مارس 2011 - 01:00

    ان المشكل في المغرب مختلف تماما عن الأقطار الاخرى التي حدثت فيها الثورة,فمشكلتناهي الاحزاب نفسها, كيف يمكننا ان ننتظر تطبيق الديمقراطية من طرف حزب اصلا لا يطبقها في انتداب اعضائه,انني ارى مندسنوات نفس الوجوه وقد اغير القناة كلماظهروا في الصورة,هدا من ناحية ومن ناحية اخرى اوجه اللوم الى الدين يبيعون اصواتهم مقابل دراهم معدودةمما يمنح الفرصة لتجارالكدب باعتلاء المناصب.

  • راضي
    الجمعة 11 مارس 2011 - 01:02

    حزب بن علي في تونس مات ,وحزب مبارك في مصر يحتضر ,اما حزب الاصالة والمعاصرة فقد انتحر ودهب الى مزبلة التاريخ,بسبب الهمة والياس وبنشماش وباعدي وبلقاسم وشاكر والمنصوري ,بسبب كل هؤلاء التراكتوريين الدين استاسدوا في الساحة السياسية ,فالى الجحيم’ 

  • BOB NAITE
    الجمعة 11 مارس 2011 - 01:22

    ستبدي لك الأيام ما كنت جاهله ويأتيك بالأخبار من تعرف ومن لا تعرف. كاع لي داخل لشي حزب باش ياكل ولى يتقرب من المناصب العليا اليوم لي كيحس بالأهداف ما بقت تحقق كيبدل الفيستى . لي دخلوا داك النهار فش بان البام في الساحة ، راه الناس عاقو بهم علاه فين كانو , كانوا كياكلو فأحزاب متنوعة ملي سمعو الهمة دار الحزب والهمة صاحب المالك كالو نمشو عندو املي سمعو الدنيا بدات متعق بهم بداو اسلتو من حزب البام

  • moi même
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:08

    هل تيدون ان ان تعرفوا مفسدي هذا لوطن والشفارة الكبار بكل سهولة لق ضربو لانفسهم موعدا في البام من الهمة الى الشاوش شفارة ان مشكلة تونس هي الحزب الاداري الذي سطا على كل شيء نفس الشيء بالنسبة لمصر لحسن الحظ انن لم نمكن بعد هذا الفيروس امورنا والا اصبح المغرب في خبر كان اناشد من له له القدرة لى ذلك ان يحل هذا الحزب فورا لانه طاعون سياتي على الاخضر واليابس اللهم اني قد بلغت اللهم فاشهد

  • inject
    الجمعة 11 مارس 2011 - 01:26

    السلام عليكم اخواني هدا الحزب وليد العصر عند ولادته لم يجد من يحتضنه سوى فئة قليلةنزيهة ولها مصداقية ولما وصل عهد الانتخابات ملئ لواءحه بالصالح والطالح رغبة في استكمال العدد المطلوب فكانت النتيجة كما قلتم سلبية لان المثل يقول حوتة وحدة تخنز شواري اوجه نداءي هدا لكل الجراريين والجراريات عدم الاستسلام لان الامر اصبح حاسما ولاسيماعندما تكثر الانتقادات لانه بفضل هدا الحزب اصبحت الاحزاب تتنافس والتنافس فضيلة .

  • talib
    الجمعة 11 مارس 2011 - 01:28

    Parti Anti Marocain

  • اسماعيل
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:38

    zakaria
    لابد من المسؤولين عن البام أن يعتدروا للشعب المغربي عن سنة ونصف من الاستغلال.و التطبيل لغذ جيد ومستقبل ديموقراطي وتخليق الحياة العامة ووووو…من سيصوت للانتهازيين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    **************************
    كيشفتي الأحزاب ليدازو قبل منو طفروه
    أنود براك من الإشهار للاحزاب الأخرى
    كول واحد كيضرب على الحزب ديالو باش يدبرو عليه وانت واحد منهم واقيلا

  • مغربي
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:22

    البام هو الجذام بعينه بل أشر

  • سعيد
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:24

    مع فصل السلط واستقلالية القضاء لم يبقى للاصالة والمحاصرة من هامش للمناورة, هدا يذكرني بالامتحانات هناك من يراهن على الغش ولاكن عندما يجد الحراسة مشددة يوقع وينسحب. اتمنى ذلك….
    الله اعطيك الصحة على هذا التعليق
    الاصالة و المعاصرة من الأحسن له ان يحل نفسه قبل ان يحله الشعب الحمد لله انه لم يدم طويلا في الساحة . ومع ذلك فقد عات في الارض فسادا
    الى الجحيم Pam

  • SIMSIM
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:34

    DEGAGEZ TOUS ON VOUS HAIT ON A MARRE DE VOS LEURRES ET VOS SALE MANIERES.
    DEGAGEZ

  • خالد
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:46

    فموضعهم ومباغيشش نكونو نترك السياسةللدماء الجديدة الشباب كنز مغربنا الدي نحبه

  • Arabman
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:54

    في الحقيقة حزب الإستغلال لا يختلف كثيرا عن البام وهو بدوره يجب أن يعتذر عن دوره السيئ في تاريخ المغرب، وعلى المجتمع المدني الحر المطالبة بحله نظرا لتورطه في عدة فضائح وجرائم يندى له الجبين ٠

  • senhaji
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:50

    دون نفاق ولا مزايدة ان حزب البام يكرهه كل الشعب المغربي فليرحل عنه من لم يرحل بعد ففي القريب سوف يعتبر كل منتم له متهما اني قد بلغت

  • تيلويني
    الخميس 10 مارس 2011 - 23:52

    عدما جاءقلنا لقدجاءت الشفافية ولكن العكس لقدجاءت الكارتة

  • muslim20101
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:12

    نصيحة لكل المغاربة بعدم التصويت في الآنتخابات القادمة. فإنكم لن تشهدوا التغيير الا بعد 100سنة. بعتم آخرتكم بدنياكم .أرجوا ا لنشر

  • mounir
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:14

    حزب الاصالة والمحاصرة كثر من الافكار الجديدة ,كيتسن الكاميلة حثى طيب مع 12عفوا في 2012وجي يلمق منها,و الا لقاها خاوية اسبها في ع والتمنية.

  • قدور
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:16

    يجب على كل الأحزاب ان ترفض كل خارج من حزب الأصالة مهما كان عدره كما ان كل الأحزاب يجب أن تحاسب قياديهابأن يدلوا بدمهم المادية قبل الدخول وحتى الساعة وكل من تبت في حقه اغتناء من منصبه يقدم الى المحاكمة هدا ادا ارادت بعض الأحزاب أن تسترجع بعضا من مصداقيتها

  • SAGE
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:18

    Je repose une question à Mr Benchemmas,est ce que Yaakoub al mansour est éxclu de Rabat ou bien c’est vous qui êtes trop occupé au point de ne pas savoir ce qui se passe dans cette circonscription.Merci de m’éclairer

  • inject
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:36

    عندما عندما اطعن من الخلف فهدا يعني انني في الامام

  • محمد س
    الخميس 10 مارس 2011 - 23:48

    اول عمل يجب القيام به الأن هو إعلان حل حزب البام أو التركتور أو حزب الرحل أو حزب الانتهازيين والوصوليين ووو…

  • hicham
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:20

    le pam a joué un role important:on connait maintenant la liste de tous les arrivistes

  • مغربي قح
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:52

    حزب الأصالةوالمعاصرة حزب يهدد فعلا استقرارو المغرب وهو حزب الأنتهازيين و الوصوليين نطالب الدولة بحله لأنه يجمع شردمة من الناس ومن الشفارة

  • أحزاب لا دور لها ولا مهام لها
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:32

    أنتم والإستقلال فيكوم الجدام والحزاب الأخرى كالدي يسعى أمام باب المسجد لا أحد يشرف نحن نعرف أنه يوجد حزبين يتحكمان في المهزله السياسيه على رأس كل حزب سيد ويكون دو نفود ومال والأخرون الطبقه العامله المأموره وببغاوات أن أضن في الإنتخابات القادمه إدا لم يكن تغير يقبله الشعب ستكون ممله ولا أحد سيهتم بها أحزاب لا دور لها ولا مهام لها وجودها فقط لتمثيل الفيلم الهندي

  • BOLBOL
    الخميس 10 مارس 2011 - 23:54

    les commentaires qui accompagnent chaque article publie sur hespress est un referandum qu il faut prendre en consideration

  • محمد
    الخميس 10 مارس 2011 - 23:56

    سئمنا منكم كلكم ليس لديكم أية شرعية انسحبوا كلكم يا أحزاب الورق كلكم منافقون وانتهازيون ومفسدين. لا نريد منكم شيئا اتركونا وارحلوا

  • MED MARRKECH
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:56

    احزاب اصبها الصدء مند ولادتها وفقدت مصداقيتها لدى المواطن المغربي احزاب زقا لاف وخضرالاف اثناء حملاتها الانتخابية. فلاعجب اداعلمنا ان هده الاحزاب تضع حاجزا امام الشباب في الانضمام اليها لانها لاتربد انفجارا شبابي داخل الحزب ولايدين بالولاء لتوجهاته الخرفة التي لاتمت لمتطلبات الواقع بصلة لانه ببساطة له اجندة خاصة تخدم مصالح قيادييه وبالتالي لايردون منافسا قد يجعل دورهم هامشيا في المستقبل …لدالك لزلنا نرى تلك الكمامير جمع كمارة مند السبعينيات ولازالت تتصدر تلك الاحزاب بكدبها ووجوهها المطلية بالمساحيق لتخفي تضاريس الزمان .

  • ادريس
    الجمعة 11 مارس 2011 - 01:04

    تمخض الجمل فولد فأرا
    تأملنا خيرا في حزب جديد وشاب وقوي…جل المنتمين اليه ثلة من المثقفين-دكاترة وأساتدة جامعيين…- وثلة من الأطر العليا-مديري مؤسسات وشركات ووو…- لكن واحسرتاه ضاع الأمل وتبخر الرجاء …وأصبحنا نرى ونسمع حتى نتأكدأنه كان وهم أو أظغات أحلام……والدليل البات هو –تعليقات المواطنين— ادن الصدق يدوم والكدب عمره قصير….ولا حول ولا قوة الا بالله.

  • باحث
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:58

    والله لاخير في الاحزاب الموجودة في المغرب حالياولاد ولاد لحرام فيها وولاد ولاد لحلال عازفون عنها اذا كانت على الاحزاب الموجودة باعضائها وامنائها فمن الافضل ان تدير المفرب شركات العابرات للقارات بدل هاؤلاء الصوص

  • ما العمل؟
    الجمعة 11 مارس 2011 - 01:24

    بعد قراءتي لجميع المتدخلين يتضح جليا مدى بعدنا على التحليل السياسي. فاحين ننتقد يجب ان نوضح الادوات التى بنيناعليهاانتقادنا لماذا؟وكيف؟ومن موقعي كامتتبع لما يحدث بالوطن حيث اقيم بالخارج ولامنتمي لاي حزب بالمغرب ،ان هذا الهجوم على حزب الجرارليس في محله ولا يموة باي صلة الى ما هو ديموقراطي..اذن من يستحق ان يحاكم؟الذي في الحكومة وهوحزب الستقلال والاتحادالاشتراي وهم احزاب اسسوا زمن الدينصورات فانقرضت الاخيرة بينما هذه الاحزاب لازالت تسير شؤن العباد ولم نرى منهاسوى الفساد والاستبداد،اذن من سنهاجم؟هولاء الاقدمون؟ام هذاالحزب الفتي والجديدفي نفس الوقت؟ لم نرى منه لا خيرا ولاشرا بعد،اذن على ما اعتقد ما علىالمغاربة الا ان يتيحوا الفرصة لحزب الجرار ويختبرونه انذاك يمكن الحكم على ما قدمه لان من وجهة نظري لايوجد بديلا عنه على ارض الواقع فاكل الاحزاب لم تقدم شي سوى الكذب على الواطنين اما با سم الدين كما هو عليه حال العدالة والتنمية واماعن طريق استغلال الفقر والامية من طرف الاحزاب التقليدية ،اما انافلا انحا ز لاي حزب فابامكان اخواني المغاربة العزوف اذا فقدوا الثقة في حزب الجرار لان الاحزاب الاخرى كلها مكشوفة لدى المواطنين وشكرا لكم.

  • يسمو
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:28

    البام أداة صنعتها الدولة على مستوى عال، لإعادة صياغة المجتمع. إنه عنوان لمرحلة لم تزل بعد، تتوخى منها الدولة تمرير مشاريعها التحمية من خلال حزب ظاهره مجتمعي و مدني، في حين هو حزب مصنوع من لدن السلطة، و تم تصديره بسرعة إلى المجتمع. بأي حق تقوم الدولة بهذه المهمة التي هي من اختصاص المجتمع. بأي حق تدعمه؟ هذا الحرب يعتبر حربة مسمومة موجهة لصدر المجتمع، كما أنه يعتبر ضحكا على الذقون. لحسن الحظ هو ذاهب إلى التفكك و الانحصار و الفشل. لكن الخطر ما يزال قائما. و الدولة لم تقلع عن عادتها في تصنيع الأحزاب الزائفة و عن تمييع السياسة.

  • laasri a rahim
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:48

    يا للعجب ، هؤلاء المثقفين، وكثير من الإعلامين يا حسرة،من كانوا بالأمس القريب يحيحون علىالنظام الدي محنهم و جرجر أسرهم ،هاهم اليوم يعلمون علم اليقين ،أكثر من أي إنسان عادي،أن المك منذ أن شلة من زعماء اللوبيات المفيوزية -مافيا العسكر،مافيا الدرك،مافيا المال و الأعمال،مافيا الأحزاب السياسية…- أجلسوه على العرش وهو يخاطبنا عن المستقبل الواعد، الأوراش الكبرى ، العدالة الإجتماعية ،ألقضاء، الإصلاحات،اللجن الإستشارية،المجالس العلياوالتعليمات السامية ٠٠٠و الان عن الدستور الجديد ،أي دستور هذا الذي وضع له خطوط كهربائية ،لصالحه و دويه،و سطر خطة طريق ، و وضع لجنة على مزاجه ، و عين على رأسها من شاء من موظفي الدولة و على رقابتهم السيد المعتصم سيكون حريص.هذا الملك ليس دكي ، بل تلك الشلة التي من وراءه،وزد عليها هؤلاء الذين جمعوا بعض الدريهمات في العهد القريب٠٠٠كلهم الان يصفقون هذه المبادرة المحمدية الرشيدة ، دستورجديد ،الله أكبر؟ حشومة عليكم استفردتم بشعبكم ذو التاريخ و الحضارة والنضال و الأن تجبدون له الأذنين….مادا ينتظر المغاربة من ملك أصبح في عشر سنين من الحكم تاسع أغنى رجل في العالم ، حتى الزيت والسكر و الحليب هو المتحكم في سوقه ، أما أسرته فحدث و لا حرج ،شاب وسيم أخطأ الخدمة مع إحدى أخوات الملك في أكادير ؛ ثم تهشيم أنفه وكتفه الأيمن و طرده من الخدمة….باختصارهؤلاء المثقفين و كثير من الأعلامين يعلمون الحق وهم له ناكرون، من أجل بضع دراهم،المغاربة كايعرفوهم واحد بواحد. سبق وأن قال امغاربة للملك -لا- بمناسبة الإنتخابات التشريعة ٢٠٠٧عنداقاطعوها رغم خطابه لهم ، وقالوا -باراكا- في خرجة ٢٠ فبراير ،يجب ان يقولوا باراكا باراكا في ٢٠ مارس……اخرجوا جميعا في الداخل و الخارج لأن الله كان دائما مع المستضعفين و لو بعد حين…وإن أفلحت الترسانية المخزنية قبل و آثناء الخرجة بتفكيك صفوفهم فيجب على المغاربة أن يعلنوا العصيان المدني كل حسب طاقته و و سيلته و لله المعين على المستبد و التابعين٠

  • ق.م
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:30

    بدأ الكل يفهم(بالمغربية يعيق)بأن الحزب أسس لمآرب مؤسسيه وليس منخرطيه ولا علاقة له لابالديمقراطية ولا بالتخليق ولابالترشيد وعفلنة الحقل السياسي كما إدعى أصحابه في البداية ولاهم يحزنون وذلك لسبب بسيط أن من أسسوه كانوا يحلمون بالعودة إلى العهود القديمة والممارسات السياسوية البائدة ولم يدركوا أن المغرب يتغير وأن التاريخ لايعيد نفسه فما بقي أمامهم الآن إلا إعادة النظر في ممارستهم السياسوية والقيام بنقد ذاتي ربما يخرجون حزبهم من عنق الزجاجة ذلك أن المغرب بلد التعددية والمغرب ليس حكرا على أحد حتى يعلموا أن المغاربة بما فيهم البام لايريدون البلطجية السياسية كما يسميها إخواننا المصريون.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز