تعليقات الزوار
256
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس
-
23:44
ملء السدود يفوق 52% بجهة مراكش
-
23:13
النقابة الوطنية للصحافة تذكر بـ"المهنية"
-
22:53
ماكي سال يلتقي رئيس السنغال المنتخب
-
22:22
زيادة رسوم ثانوية فرنسية تثير الغضب
-
21:49
دوري كرة القدم يشهد تلاعبات بالجزائر
-
21:16
شفيق يرأس "آيت سيدي داود" في الحوز
-
20:52
تقرير يرصد الدعم الإيراني للبوليساريو
-
20:28
صيادون مغاربة ينبهون لنفوق صدفيات
-
19:17
لجنة "الفيفا" تتفقد ملعب مراكش الكبير
-
18:20
مجلس الحكومة يقر تعييناتٍ بمناصب عليا
-
18:08
"الهاكا" تدعو إلى "مضامين إعلامية آمنة"
-
17:51
نشرة جوية إنذارية من مستوى يقظة "أحمر"
لقد عوضنا الله بتحية الاسلام عن كل تحية .
نعم للامازيغية ….
لكن هذه هي تحية الاسلام،و اذا كان هذا المديع لا يعتقد ولا يؤمن بالاسلام فهذا أمر آخر.
Il a raison! Salam n’a rien à voir avec l’Islam, puisque ce mot existe avant l’Islam!Et même les juifs disent Shalom, qui signifie la même chose que salam et ils partagent la même racine!
المذيع لم يرفض تحية الاسلام، لأن “أزول فلاون” بالأمازيغية هي ترجمة ” السلام عليكم” بالعربية…وبما أن البرنامج ناطق بالأمازيغية فالأقرب للصواب هو استخدام “أزول فلاون” والعكس صحيح إذا كان البرنامج باللغة العربية…
salam, azul
Questions au présentateur :
Les berbères ont le droit d’être musulmans, ou c’est interdit?
Dire azul ou salam u alaikum réglera t-il les problèmes économiques au pays?
Le chômage?
Non seulement vous ne croyez pas à la liberté, mais vous récoltez des péchés;
Berbères et arabes (je désigne seulement les racistes), au lieu de mettre la main à la pâte, continuez à tourner en rond vous resterez dans le même cercle vicieux!!Mais en aucun cas vous avancerez.
N’oubliez pas que nous sommes tous égaux devant dieu.
Le Maroc est un pays où notre diversité fait notre force (même si les berbères sont les premiers habitants et le tra la la ..)
alam u alaikum, azul
معه حق
ان كان السلام يقولها الانسان العربي لاي شخص فلماذا لايقولها ايضا عندما يسلم على الفرنسي او الاسباني او الانجليزي. بل المسلمون ايضا يبدلونها بكالمات اخرى
السلام عليكم تحية أنزلها الله من فوق سبع سماوات، وهي تحية الملئكة يوم القيامة، والعجب أن الكل يحيي بالفرنسية ولا حرج وعندما نحيي بتحية الإسلام تجد هذه الحساسية، إن الأمازيغ الأحرار هم الذين دافعوا عن الإسلام وشرعه في هذا القطر السوسي الذي يعتز بانتمائه للإسلام وللوطن وذاب كل شيء تحت راية افسلام الله أكبر من كل شيء
نحن أمازيغ مسلمون و السلام لله أيها الصهيوني
لما علم هذا المذيع الذي بدأ يفهم شيئا من الأمازيغية معنى أزول بدأ يفرض رأيه على الشعب المسلم الذي يدفع له راتبه، تكلم بالإنجليزية أولا فقال آلو، وتحدث بالكلمات العربية إيوا زيد ركن فريضة إسلام، وبالفرنسية ترانكيل راديو، ولم يستسغ كلمة التحية الإلهية السلام عليكم وكابر في ردها، أقترح إنشاء صفحة في الفيسبوك للمطالبة بإقالة رئيس البرامج الذي سمح له بجرح مشاعر المستمعين، أما المذيع فلا أقل من طرده ليتشرد ويتسول الناس بكلمة أزول,
بالمناسبة: أنا أمازيغي فهمت كل ما قاله هذا المتطرف، وأنا من المستمعين للإذاعة الأمازيغية بين الفينة والأخرى.
هذا الشخص لا علاقة له بالعمل الإذاعي على الهاكا و الشركة الوطنية أن يثم إتخاذ قرار حسم في تصرفات هذا العنصري الذي لا يرعي تقافة المغاربة
إذاعة تشتغل بمذكرة صهيونية
المرجوا ترجمة ما يقول هدا المديع الشلح ادا كان في الشريط ما يفيد.
مع الأسف الشديد أمثال هدا الشخص هم من يسيئون للأمازيغ ويشوهون سمعتهم بالمغرب ،، دائما مايحاولون خلق الفتنة مع إخواننا ،،
لافرق بين العربي والأعجمي إلا بالتقوى
أنشر
هادو دعاة الفتنة
كلنا أمازغيون هناك من بقي بالجبال و احتفظ بلغته الأمازيغية و هناك من نزل للعمل بالسهول و ضاعت لغته التي لم يعلمها لأبنائه
إذن أغلبنا أصله أمازيغي
فهل تعتقد أن العرب كانوا أكثر من الأمازيغ حتى يصبحوا اليوم بهذه النسبة؟
وقبل كل هاذا نحن مغاربة أمازيغيين و عرب و أندلسيين و صحراويين و,,,,,, و,,,,,, و
فينا المسلمين و اليهود و المسيحيين و ,,,, و,,,و
و من يريد أن يصداد في الماء العكر فهو يبحث عن الفتنة التي ستحرق الأمازيغي و العربي و ,,,,, و
تحية لالمديع.نحن الأمازيغ تعرضنا لالتعريب الإجباري منذ عقود.سبب ذالك ليس فقط بإرادة القوميين الأعراب الذي إستعملوا كل الدسائس من بينها تظليل قداسة اللغة العربية وغير ذالك لا كن بالخصوص بسبب هؤلا ء الأمازيغ الذين سقطوا في شبكة العرقيين الأعراب وانحنوا لدسائسهم وخطاباتهم الإديولوجية.هولاء المعربين الذين تنكروا لأصلهم ولغتهم الأم مشكلتهم ليست إلا فقدان الثقة في النفس والإعتزاز بالذات والأصل.إنه لمن الجهل الواضح أن يظن أحد أنه بقوله السلام عوض أزُولْ قد كسب تذكرة إلى الجنة أو أنه إرتكب ذنب.هذه أمية وترسيخ لعدم الثقة في النفس التي رسخها خدام القومية العربية في الأمازيغ عن طريق البْروَّبا كونْ في الإعلا م والمدرسة وعبر الحياة العامة.اللغة العربية تهم على الأكثر 300 مليون شخص لا كن المسلمين الناطقين بلغاتهم الأصلية يفوقون المليار ونصف من البشر.من الحماق ومن التطرف أن نأمن بقداسة لغة عادية مثل العربية قد إستغل العرب هذا التظليل لنشر قوميتهم وإقبار لغات أصلية تسهل و تعجل بإخضاع شعوب قد تثور يوما ما على الغزاة.
تحية الغسلام السلام عليكم وليس ازول او غيرها ونحن نرى عنصرية هذا المذيع الذي يحاول فرض تحية الامازيغ بطريقة توحي إلى التخلف ةالعنصرية
وقد دلت النصوص القرانية والاحاديث النبوية على فضل هذه التحية فبين الله عز وجل كونها تحية اهل الجنة قال تعالى : { وتحيتهم فيها سلام } ( يونس : 10 )
وعن أبي عمارة البراء بن عازب رضي الله عنهما
قال: أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بسبع: بعيادة المريض، واتباع الجنائز، وتشميت العاطس، ونصر الضعيف، وعون المظلوم، وإفشاء السلام وإبرار المقسم. ((متفق عليه هذا لفظ إحدى روايات البخاري)).
مذيع اقل مايقال عنه انه متخلف وغبي . الاسلام اولا واخير يا ابله . ما المشكلة ان حياك المستمع بتحية الاسلام يا غبي.
c est vraiment un extremiste..il fait partie de ces extremistes qui veulent effacer la culture musulman des amazighs
إذا كان الأخ المذيع مسلما فإن تحية الإسلام السلام عليكم كيفما كانت لغتك سواءا أمازيغية أو عربية أو فرنسية أو ماشابه ذالك. لأن هذه التحية هي التي إختارها الله عز وجل للبشر بغض النظر عن لغتهم الأصلية أو لونهم أو مكان تواجدهم وهي تحية أهل الجنة كما جاء في القرآن الكريم.
أخي المذيع تكلم باللغة التي تحب لكن دون المساس بثوابت الدين الإسلامي. فإن كنت تقول يجب إستبدال السلام عليكم بأزول فماذا تقول عند التسليم من الصلاة مثلا أزول أزول أم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السلام عليكم .
أسأل الله تعالى أن يغفر لأخي المذيع وأن يهديه لطريق الصواب وأن لا يحقر هذا الذنب العظيم
و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
دون الدخول في تفاصيل التحية وعلاقتها بديننا الإسلامي الحنيف أفضل توضيحا عاما من منطلق الصوتيات الأمازيغية
أزول كلمة ينطق بها إخواننا الأمازيغ التوارك، ومن المعروف لسانيا أن هذه الفئة تميل إلى تحقيق الهاء زايا أثناء النطق بالعديد من الكلمات التي تتضمن الهاء. وقد لا يعرف بعض الإخوة الأمازيغ أن أزول هي نطق محلي تواركي لكلمة أهول التي انتقلت إلى التوارك من كلمة أهلا بعد دخول الإسلام واللغة العربية.
خلاصة اقول للسيد المذيع ان كلمة “أزول” ليست أمازيغية، بل هي عربية في الأصل، وإذا كان لنا أن نختار كأمازيغ الريف فلن نجد أفضل من تحية المسلمين “السلام”، وهي تحية يتبادلها المسلمون في كل أطراف العالم.
Salam
السلام عليكم .تحية للجميع فعلا الامر بدا ياخد شكرا مريبا اد اصبح اغلب المدييعين الامازيغ يرفضون رد السلام على المتدخلين معهم في البراج وسارت الضاهرة كالنار في الهشيم جل الاخوة مقدمي البرامج يرفضون رد التحية لست ادري هل الامر صدفة ام ان الامر فيه ان يقول الله تعالى {وَإِذَا حُيِّيْتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيباً }النساء86 والسلام على من اتبع الهدى
azul azul azul azul azul at the end of life !!! Im very happy today becouse i have known that there are many people in which part of morocco who defend my language and my culture !! i can’t say nothing exept that im proud of not being arabic one !! thanks alahh !!! the problem is not that we are not moslims but we should fight any one who wannt to destroy my identity !!!!!
تحية إلى كل أمازيغي مسلم شريف غيور على الإسلام و حظرو من الملحدين و مسيحين الذين يكرهون الإسلام
فأنا أراهم على يوتيوب يسبون العرب سواء في المغرب أو في الدول العربية و يسبون الإســـلام
إحذرو يامغاربة من الفتنة
التي تحوم حولنا
أنا ريفي وأتكلم الريفية، ولكن أتبرأ من هذا ال… نحن شعب مسلم، وكل من نطق بالسلام عليكم إلاوله أجر عند الله… إذن إختاروا بين ما أوصانا به الله عز وجل وبين ما إختاره هذا ال… والسلام عليكم
بسم الله الرحمن الرحيم
هل سمعتم اخواني الامازيغ تعصب بعض اخوتكم على اللغة الامازيغية
لانها في نظرهم وهي, نظرة صحيحة,انها مفتاح لفهم الدين الاسلامي ,وبمحاربة اللغة العربية فهيه محاربة الدين.
واللذي نفسي بيده انني حين ادافع عن اللغة العربية فهو ليس تعصبا مني حتى انني لا اعرف اصولي الحقيقية وهذا لا يهمني المهم عندي ان القى الله بقلب سليم.
اخواني الامازيغ حافظوا على لهجاتكم ولكن حذاري الاجترار الى مبتغايات هؤلاء الملاحدة الشعوبيين.واذكركم ان بلال كان حبشيا وصهيب كان روميا وسلمان الفارسي كان فارسيا ,رضي الله عنهم اجمعين وكان اعتزازهم ا نتسابهم الى الاسلام واهله وليس شيئا اخر
لافرق بين عربي وعجمي الا بالتقوى .واما انتم والله لا احسبكم عجما لانكم تتحدثون العربية ثقافتكم عربية .
والعزة بالنهاية بالدين وليس بالنسب يقول صلى الله عليه وسلم-من ابطء به عمله لم يُسرع به نسبه-.
صراحة هذا المقطع رائع يبين بكل بوضوح تشبت الأمازيغ بدينهم الإسلامي ولو على حساب اللغة.. أما بخصوص الملاحظات : 1 إذا كان المذيع يرفض التكلم أو النطق بكلمات عربية حتى لفظ الجلالة -السلام- فلماذاذن يذكر كلمة إذاعة أليس أصلها عربي؟؟؟2: أليس أسمه أحمد على الاقل إذا كانت الدولة لا تسمح بتداول الأسماء الامازيغية أن يدعوا مستمعيه بان ينادوه بلقب مربوط باسم البرنامج الذي يقدمه اسوة بغيره من المقدمين في إذاعات مغربية أخرى .. 3: كان على جريدة هسبريس ان تقوم بترجمة ما يقال لكي يفهم الجميع أما ن يترك الأمر للتأويل فهذا خطأ فادح.4- إذا ما لم تنشر الجريدة التي أحترمها تعليقي هذا سأدرك حينها أن الجريدة تروج لما يملى عليها .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا عربي لا أعي من الأمازيغة إلا بعض الكلمات
غرضهم هو ضرب الإسلام و ليس تعزيز الأمازيغية في المجتمع، بدعوى الإستقلال من الثقافة العربية و أن لدينا ثقافة أمازيغة.
ماكاين لا ثقافة عربية ولا أمازيغية كاين ثقافة مغربية إسلامية
يا اخي انا شلحة والسلام اسما ء الله الحسنى استعد بالله من الشيطان الرجيم من حق وحقنا الدفاع عن هويتنا الامازيغية وتاريخنا وتقالدنا والاسلام هو من عضمنا جميعا ولا فرق بين عربي ولا عجمي وادا اردت انا تا خد حقك يجب احترام حقوق الاخرين ما بالك بالاسلام الدي اعطاك الحق ان تسمي ابنك باسم ماسين وغيره والاسلام اعطانا باحترام الديانات جميعا ما بالك بااسلامنا تنميرت
“ازول” هي مجرد ترجمة للسلام عليكم بالامازيغية فلا تضخموا الامور وتصوروها على اهواءكم
السلام عليكم بالعربية
ازول بالامازيغية
bonjour بالفرنسية الخ
فلا تربطوا الاسلام باللغة العربية والا اصبح دينا للعرب فقط يا رعاكم الله
هذا كره للاسلام واضح لأنه يستعمل مصطلحات اخرى غير امازيغية مثل (برنامج) (تلفزيون) (ألو) (الراديو) ولكن تحية الاسلام يرفضها مع انه يستعمل (بونجور) في حياته اليومية دون حرج.
و أزول أسيدي ماتبقى غير على خاطرك
salam et azul alik
puisque mon ami tu crois connaitre bien tarifite alors je te demande de citer les chiffres de un jusque ‘a dix en tarifite :whhad,tnayne ,tlata,rabaa,khamssa ;ssatta ,ssabaa;;;;..tu pense que c’est de tarrifite pure ,non mon ami c’est de l’arabe langue du coran. si tu veux developper tarifite c’est en ecrivant des bouquins et en ouvrant l’esprit sur toutes les langues . c’
ربي يحسبك نحن مسلمون والسلام عليكم تحية الاسلام
أعداء الله!!!! أليست السلام عليكم من الموروتات الثقافية لمسلمي شمال إقريقيا؟ حتى يهود المغرب كانوا يقولون السلام…
إذا ذهبت إلى إي مكان في العالم الإسلامي فستحيا بالسلام….العلمانيون و أعداء الدين، حاولوا ما أمكن فصل المسلمين عن الهوية الإسلامية. فمثلا أتاتورك قام بخلق لغة أسماها التركية، أعلن أنه يجب تنقية الغة العثمانية (عثمانلى) من كل كلمة عربية أو إسلامية و إستبدالها بكلمات لاتينية…نفس الشيء حدث مع شاه إيران عندما قال “ملى إيران، كلام عربي دخل ممنوعات”
بمعنا يا شعب إيران الحديث باللغة العربية أصبح من الممنوع…
كل هاؤلاء يحاولون طمس الهوية الإسلامية بخلق النعرات العرقية.
نعم للحفاظ على اللغات و الهجات و لا و ألف لا للحقد على الإسلام و الهوية الإسلامية و على الإرث الثقافي الإسلامي لنا.
هاؤلاي لا تهمهم اللغة الأمازيغية بقدر ما يهمهم ضرب الإسلام…
تخوفنا من هؤلاء العنصريون أن يخلقةا التفرقة بين أفراد الشعب المغربي.
إن هذا الشخص بتصرفاته يعاكس الدستور الذي يقول أن دين المملكة المغربية هو الإسلام، و تفشي السلام هو من مقومات ديننا الحنيف الذي يدعو إلى التسامح و ينبذ التعصب.
لا جول و لا قوة إلا بالله
حسبي لله و نعم الوكيل
je veux dire que premierment que le mot AZUL en berbere est constitué de deux mot ( composé de deux mot) AZ (= addud = vien)+s’UL (= au coeur) …
—————————–
Le terme « salam » signifie : être à l’abri et bien protégé contre le mal et les défauts.
As-salam est aussi un grand nom d’Allah.
le fait de dire « as-salamou alaykoum » signifie «Allah vous observe et vous voit »
DONC YA RIEN D MAL D DIRE AZUL OU AS SALAMOU ALAYKOUM .
L’Islam Ce n’est pas la religion des Arabes, des Pakistanais ou de toute autre race ou nation, c’est plutôt une religion internationale qui nécessite l’unicité de Dieu et la fraternité de la race humaine.
ADAGH IHDOU RBBI
إن الذين لا يقبلون بتحية الإسلام هم اليهود وحدهم.
فالشخص الذي يجلس وراء المكرفون لا يعدو أن يكون إلا يهوديا صهيونيا. و هدفه هو إستفزاز المغاربة المستجوَبين. وهو يتقاضى راتبه من أموالهم، و مع ذلك فهو يستفزهم. لأن تلك هي مهمته وذاك هو معتقده و ديدنه.
فالمخزن بالمغرب، وهو الخادم المطيع لأوامر الإمبريالية، هو من يحرض و يشجع على هذه التصرفات المشينة، لظنه أنه يخلق تشققات بين المغاربة و أنه سيضمن بقاءه و عيشه وسط تلك التشققات خادما للإمبريالية و الإستعمار.
و أود بالمناسبة أن أشير ـ و أنا أعيش مع عدد من الإخوة الريافة في كل من السويد و النرويج، بعد مغادرتي لهولندا و مكوثي فترة دراسية طويلة في المانيا، فكل الريافة(*) الأصيلين يسهرون حريصين على تعليم أطفالهم اللغة العربية و حفظ سور من القرآن الكريم ـ فلو أن مثل هذا العمل المستفز الشاذ صدر من محطة إذاعية في هذه البلدان التي ذكرت، بهدف الإستفزاز أو العنصرية، لتم إيقاف المذيع و إغلاق تلك المحطة و بالتالي متابعته قضائيا.
لكنه المغرب المستَعمَر، له ديـمـوقراطـياتـه و لدول شمال أوروبا ديموقرطيتها.
هامـــش:
(*) يتكاتف تواجد المهاجرين المغاربة الريافة بكل من هولندا و ألمانيا و ببلاد الأسكندناف. و الريافة بمن فيهم (عنصريوهم ضد بعضهم البعض)ـ لا أحبذ ذكر إسم تلك القبائل ـ فمنهم من يرفض التجمع أو السلام أو الكلام إلا مع بني عشيرته فقط. و لا يتزاوجون إلا داخل عشيرتهم فقط، و لكنهم ـ مع ذلك ـ لا يفرطون في تعليم أبنائهم و بناتهم اللغة العربية و قراْة القرآن.
و ما أظن أن هذا ولد اللخناء “المذيع” المأجور إلا من الدخلاء على الريافة وعلى المغاربة بصفة عامة.
القومية العربية من جهة وتعصب الأمازيغ من جهة أخرى ربما كرد فعل أين الوسطية.أما تحية الإسلام فينطقها الأزبكي و الهندي و الأمريكي والأمازيغي…وأزول أيضا نحيي بها بعضنا البعض بدون انفعال ولا …
تحية للإخوة المتصلين
Salam le pauvre mec s’est énervé pour de vrai par ce que les gens insistent pour commencer leur appel par SALAm, . pour moi faut que son supérieur l’appel pour essayer de comprendre c’est quoi son pb au juste et c’est quoi sa prochaine étape après le refus de SAlam, il va peut être refuser de parler au arabe puis après commencer à les tuer . men hadi lgharou
ماهذا التخلف !!!!!!!
لو كنت منه لقلت له شلوم ، و نخرج من باب واسع
تحية الإسلام هي السلام.
آ البربر و يا العرب ، لن تنفعكم لا أزول و لا salut
لا أحد ينكر أن الأمازيغيين هم سكان المغرب الأصليين ، و بصحتكم
و لكن لا داعي للمبالغة.
رغم أنني أؤكد أن هذا المذيع ما هو إلا حالة شادة
تحية الاسلام هي السلام عليكم كنت ريفي أو سوسي أو مزابي او امريكي او صيني أو أو او تحية المسلم لاخيه المسلم هي السلام عليكم ورد الثاني هي وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته فاتقوا الله في انفسكم يا ذوي الالباب لعلكم تعقلون وكما يقول سيد الخلق سيدنا محمد عليه ألف وصلاة وإن حييتم فردوا باحسن منها
تحية الاسلام السلام وليس أزول الا اذا كنت غير مسلما فيمكن ان تحتفظ بتلك التحية لنفسك لا ان تفرضها على غيرك……
مريض ينبغي أن بخضع للعلاج في أقرب وقت لقد أثرت غثياني
مقرف حقا
كي السلام كي أزول
أحنا خوت ومغاربة
شكرا للمتصلين
مقدم البرنامج مسكين
المشكل ان من يدعون الدفاع عن الامازيغية جلهم انانيين لانهم لايقدمون للامازيغ شيئا خصوصا اولئك الدين حاصرتهم ثلوج الشتاء…
لمادا لايتبرع الدغرني بجزء من ماله لفائدتهم؟
لا للفتنة . اذا كان هو يرفض استعمال تحية الاسلام فهذه مشكلته و ارجوا من الاخوة عدم تحويل هذا الحدث الى فتنة بين المغاربة
هذا دليل على ان الأمازغيين الأحرار لا يفرطون في دينهم، السلام عليكم هي تحية الإسلام وبعدها نتكلم بالأمازيغية للأسف المذيع متعصب ومن مات على العصبية مات ميتة الجاهلية
Quand un français en France te dit bonjour, tu répond avec sa langue en disant bonjour. Idem en Angleterre, Idem en Iran, etc… C’est quoi le problème donc ? Répondre par AZUL ne veut pas dire nier l’Islam ou refuser Assalam Alaikom.
AZUL Aitma Imazighen.
ET Salam Alaikom à tous les musulmans et les arabes.
انا ريفي امازيغي كنت احب ازول والان اكره هده الكلمة ولا اريد ان اسمعها ايها المديع الفاشل ادعو الله سبحانه وتعالى ان يعاقبك وتب الى الله قبل مماتك
أولا: أنا أتحدى أي أمازيغي أن يثبت لي أن ( أزول ) كلمة ريفية، هذا لن يقدر على إثباته بحال، نعم ربما تكون لغة في لسان أهل سوس أو الشلوح ، لكن أهل الريف لا يعرفون هذه المفردة أبدا، وقد تعبنا من الببحث في تاريخ الريف فلم نظفر بهذه المفردة إطلاقا.
ثانيا: لاحظوا أن جل من يدافع عن (السلام عليكم) من المتدخلين فهم من بني ورياغل، هذه القبيلة الأبية المسلمة المؤمنة الموحدة، استعصى على دعاة الأمازيغ ثنيها عن دينها الإسلام، وفشلت ورقة العنصرية فشلا ذريعا.
أما المذيع فهو قلعي أو من بني توزين على الأرجح كما يبدو من لهجته، وهذه القبيلة لا نبخسها حقها من الإسلام، لكن لا ينكر أن جل دعاة الأمازيغية هم من هذه القبيلة .
————
وما يجهله هؤلاء هو أن ( السلام عليكم ) ليست من وضع العرب من حيث كونهم عربا، فهذه التحية لم يعرفها العرب في جاهليتهم، وإنما هي تحية المسلمين وتحية أهل الجنة، وفيها يمن وإيمان وإشعار بالأمان، فلذلك يحيي المسلمون بها بعضهم بعضا في العالم حتى غير العرب منهم .
——-
على أن هذا المذيع لو كان رجلا متدينا لما رد على من سلم عليه بأزول، بل لقال (وعليكم السلام ورحمة الله ) كما قال الله سبحانه: ( وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها )
————-
ثم قارنوا بين السلام، وبين ( أزول) فالسلام عليكم فيها إشعار بالأمان وفيها تعظيم للمخاطب، وفيها نذكير برابطة الإسلام، وهذه المعاني الثلاث لا تجدها في ( أزول ) التي سألت عنها أكثر من 20 شيخا من شيوخ الريف وعجائزه فلم يعرفوها بتاتا.
على أن أزول إما من الزوال فهي تحية خاصة بهذا الوقت، وإما من الإزالة ، فتكون تحية فيها شؤم وتعاسة فكأنك تدعو على المخاطب بالزوال والهلاك .
أنا أمازيغي لكني لست كهؤلاء الحمقى ,,, السلام عليكم كلمة اسلامية قبل أن نكون عربية يا أدناب فرنسا يا دعاة الفتنة والتفرقة
Ce n’est pas du Tarifit. Soyez un peu professionnel et arreter de prendre a la legere ce genre d’agissement. Ceci n’est meme pas du Tachelhit ni du tamazight marocain. C’est du kabyl et ne represente pas tous les kabyles car la majorité est musulmane et ne ne trouve aucun de mal a dire assalamulaykom.
بسم الله، وهل أنت تتكلم الأمازيغية كاملة..فالسلام عليكم سلام الملائكة وسلام المسلمين أيغيول..أما أزول فهي كلمة طيبة لا للسلام…
السلام عليكم ورحمة الله
إخواني الاعزاء لا تعطو لهذا البليد الفرصة ليكون له شان إعلامي في بلدنا الاسلامي يظهر ان هذا النكرة ملحد اولا تانيا لا يتمتع بأي لباقة التي يجب ان تكون في المنشط الاذاعي فلو اتصلنا بمنشط فرنسي اوأجنبي غير مسلم وخاطبناه بالسلام عليكم لرد السلام احتراما للمتصل به اما هذا النكرة فيظهر لي انه معقد وملحد وعلى المسؤولين بهذه المحطة ان يخضعوه لمجلس تاديبي
لاحول ولا قوة إلا بالله
*المغاربة كلهم عربا و أمازيغ لا يستسيغون إلا تحية الاسلام .لكن لا بأس من التزويق من حين لآخر ببعض العبارات ك( أزول ) لتغطية التشظي الهوياتي عند بعض ممن يبحثون عن الذات في اللقط و الحفريات . لو اتبعنا هذا المنهج التاريخاني في تحديد الهويات لكان علينا البحث عن لغة أبينا آدام و احيائها .
إن التطرف ما داخل شيئا إلا شانه . وقد سقطت دولة المرابطين حين دعي للآذان و قراءة الخطب و القرآن باللسان الأمازيغي .
يا أخي تكلم بأية لغة تجيدها لكن لا تجعل من ذلك الخيار الأوحد لأنك بذلك تضرب الرحابة و الشساعة لتجعل منها ضيقا خانقا .
سلام عليكم هي الاولى من بعد ازول اوييييييييييييييييلي الناس طلعو القمر احنا باقي مدابزين مع السلام وازول انا امازيغية ولكن علمونا والدينا نكول السلام عليكم ماشي ازول واتقو الله وبااااركة من الفتنة راه الدنيا فانية وباركة عليكم من الفتنة
عنصري مريض يحتاج الى مصحة لطب النفسي .وتحية الى كل شرفاء الامازيع الاحرار اما امثال هذا الصحفي المعتوه فهو نكرة لا يمثل الا نفسه
كترة لفهامة كتكلخ الله يعينا
والله احي هدا الديع الامازيغي كثيرا.
حيث يقول للمتصلين لا يحق لكم او لغيركم ان يفرض علي او على اي كان…ان يفرض اسلوبه او لغته على الاخر هدا لا يقبله احد…
لكن المتصلين يعتقدون ان السلام مخالف لل….
يااخي ان تتكلم بلغتك ليس حراما ولا عيباا…امثال هؤلاء هم الدين ضيعوا الامازيغية…
انا امازيغي و مع دالك اقر ان السلام احسن تحية في تاريخ البشرية وهدا المديع الابله يضعها مع ازول في كفة واحدة
– هي تحية الله سبحانه وتعالى لعباده الصالحين في الجنة : يقول الله تعالى “هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيماً {43} تَحِيَّتُهُمْ يَوْمَ يَلْقَوْنَهُ سَلَامٌ وَأَعَدَّ لَهُمْ أَجْراً كَرِيماً”{44} هي تحية آدم للملائكة حين خلق : عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (خلق الله آدم على صورته طوله ستون ذراعا فلما خلقه قال اذهب فسلم على أولئك نفر من الملائكة جلوس فاستمع ما يحيونك فإنها تحيتك وتحية ذريتك فقال السلام عليكم فقالوا السلام عليك ورحمة الله فزادوه ورحمة الله فكل من يدخل الجنة على صورة آدم فلم يزل الخلق ينقص بعد حتى الآن). رواه البخاري
في أهل سوس من يقول “Slam n Rbbi fllak” و أنا أفضلها … لكن “Azul” بدورها كلمة جميلة تعني “Az Oul” أي “إقترب من قلبي” وبالتالي AZul هي دعوة للمحبة
السلام عليكم
أصول أجداد أمي : سوسي وشلحة
أصول أجداد أبي : جبالة
وأحترم وأقدر كل مسلم بأصله
بالنسبة لهذا المذيع فأرجو أن لا ينسى انه في بلد مسلم رغما عن أنفه علمانيا كان أو غير ذلك
1 – إن كان غير مسلم فأرجو مقاطعة الإذاعة ومن يسير على نهجها
2 – إن كان مسلم ولا يريد التحدث بالعربية فمن حقه شرط أن يحول معنى (السلام عليكم وعليكم السلام) للأمازيغية ويرد على المشاركين ويكون مرحبا به
نحن الامازيغ نتبرا من امن هاولاء
ايما الاخوة بقول السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ستحصلون على 30 حسنة و الله لا توجد كلمة احسن منها و هي كما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من حقوق المسلم على المسلم الست و ليس كما يدعي هدا المجرم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
رد السلام فرض كفاية و في هذه الحالة فهو فرض عين. فلا تقارن أزول ب”السلام عليكم و رحمة الله و بركاته” لأن هذه الأخيرة من الدين.
نحن أمازيغ و الله مَنّ علينا بالإسلام.
قال عليه الصلاة والسلام : { لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا. ألا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم } [رواه مسلم].
افشو السلام واطعم الطعام—–الى حنا مسلمين هدي هي تحي .
السلام عليكم
إلى هده الدرجة المديع مصهين
لا يحب كلمة السلام
تحية أهل الجنةهي السلام
الأمازيغ برئاء منك يا ابن القلفاء…لست أدري نا سر هذا التعصب لمفردات لا تغني ولا تسمن من جوع.رلما قد يخرج هذا المجرم من الإسلام بإصراره الغريب على عدم رد السلام على المسلمين.. في كل مرة يتأكد لنا أن من كل جمعية أمازيغية يد يهودية مدسوسة..فهم يحسدوننا على آمين في صلاتنا وعلى السلام في معاملاتنا.صدق رسولنا الأمين صلى الله عليه وسلم الذي أخبرنا بهذا الأمر…لكن لبعلم هذا القبيح وأمثاله أننا نحن الأمازيغ نفتخر بكوننا مسلمين قبل أمازيغيين
انا امازيغي وأعود بالله من هدا الازول تحيتنا السلام عليكم وليس ازول رغم اننا امازيغ وتحيتهم فيها سلام إذا كان هذا هدف الجمعيات الامازيغية فنحن منها براء
من الأفضل طرد مثل هؤلاء المتطرفين, اللادينين الذين يقسدون عقلية المواطن الأمازيغي,
بسم الله الرحمان الرحيم هدا المديع يجب ان يحاكم من هو انه مجرد مديع ماهدا القمع ما هده الدكتاتورية يا اخي انا ريفي اقول السلام عليكم هده التحية ليست خاصة بالعرب ايها الجاهل لاكن انت مجرد خادم لاسيادك والسلام
انا امازيغي وأعود بالله من هدا الازول تحيتنا السلام عليكم وليس ازول رغم اننا امازيغ وتحيتهم فيها سلام إذا كان هذا هدف الجمعيات الامازيغية فنحن منها براء هدا من الملحدين الكفرة
أولا أشير إلى أنني أمازيغي،
ثانيا المسلم لا يرضى أن يحيّه أحد بغير تحية الإسلام.
فإذا كان هذا المذيع يتجاوز عدم الرضى بأن لا يحيّا بغير تحية .
الإسلام، إلى أن يطلب بنفسه من مخاطَبه أن يحيّا ب “أُزول”. فله ما شاء. إذا كان الإنسان يطلب الأدنى فلماذا يُتعَب في إقناعه على أن يُعطى الأحسن وهو كاره ؟
فمثل هذا يقال له :
“أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير”
ويقال له ما قال شعيب لقومه :
“يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنْتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَآتَانِي رَحْمَةً مِنْ عِنْدِهِ فَعُمِّيَتْ عَلَيْكُمْ أَنُلْزِمُكُمُوهَا وَأَنْتُمْ لَهَا كَارِهُونَ”
إذا كان الإنسان يطلب بيديه مفسدته فكيف يُرغم على مصلحته وهو كاره ؟
لو كان بعقله لطلب مصلحته دون تردّد.
“السلام عليكم” فيها عشر حسنات، أما “أُزول” فما أنزل الله بها من سلطان. ف”أُزول” بمعناها “أهلا” لا تعدو أن تكون أحسن من تحية اليهود والنصارى.
هؤلاء الذين يأخذون كل ما هبّ ودبّ من ثرات الآباء والأجداد ولا يمحّصون، صدق فيهم قوله تعالى :
“بَلْ قَالُوا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُهْتَدُونَ”
43:22
من فضلكم في هسبريس ا ان تكتبوا ترجمة لما يقوله المذيع.وغذا كان ممكنا ان يقوم احد المعلقين الذين يفهمون الريفية ان يقوم بذلك مشكورا.اريد ان افهم ما كان يقولهالمذيع للمستمعين لأنني لا وشكرا.
ازول — مذيع احمق يصر على عدم رد التحية الاسلام على المتصلين به في اذاعة مغربية دين دستورها الاسلام
هل هي زلة لسان ام او شرارات التعصب للامازيغية الراجل ايكولو سلام عليكم والمديع الاخرق يرد عليه ازول ازول هذه البداية ومزال مزال
رفض تحية السلام عليكم بدعوى ان تحية الامازيغ هي أزول ولم يتقبل من الاخت التي قالت له بأنها تحية الاسلام كلامها و اجابها بأنها اي السلام عليكم ليست ركنا من أركان الاسلام, ونسي بأنه بقوله اياها يربح حسنات تزيح عنه بعض السيئات هذا ان كان مسلما,ان تحية الاسلام هي السلام عليكم ملزم بقولها كل مسلم لقول الرسول صلى الله عليه وسلم أفشوا السلام بينكم.كما علمنا ديننا أن نجيب على غير المسلم بتحية مناسبة له تبعا لقوله تعالى : { وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها إن الله كان على كل شيء حسيبا }
نحن في بلد جميل فلا تخربوه بهده الطائفية الحمقاء أزول أو السلام عليكم المهم أنها تحية لكل قناعاته فلا يعب على الآخر ما يقتنع به وإلا سوف نعيش صراعا فكريا لا تحمد عقباه ولا يتفيد منه إلا غيرنا ممن يتربص ببلدنا الحبيب . الله يهدي الجميع
غريب فعلا مانسمعه لو خاطبه اجنبي بتحيته لاجابه بمثلها مع العلم ان في الرد على من القى عليك السلام باحسن منها” وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته” فيها حسنة فمن اعميت بصيرته وكان الشطان له قرين فلا خير فيه ولفي اداعته شكرا جزيلا للدين احرجوه بالقاء السلام عليه نحن جميعا مسلمين عرب امازيغ
السيد المذيع معه حق يجب احترام اللغة الأمازيغية و تحية الأمازيغ “أزول” أما السلام فتحية العرب قبل مجيء الإسلام، و هذا الخلط و طمس لغتنا و نصرة كل ما يمس العروبة باسم الإسلام أمر خطير للغاية، هل سيصبح كل ما هو أمازيغيي في نظركم ضد الإسلام؟ كفى عبث!
جاء الإسلام فوجدكم أمازيغ، لا تثقلوا كاهل الأمازيغ، كفى ضغوطا و كفى طابوهات، سيرتد كثير من الأمازيغ عن الإسلام بسبب هاته المقارنات الغبية! هل المسلمون من أعراق أخرى يحرّم عليهم تبادل التحية بلغاتهم الأصلية؟ السلام ليست فرضا من فروض الإسلام كما قال المذيع الذي أحييه على تمسكه بموقفه.
Azul,
Merci mille fois ssi hmed.
تعصب مقيت من صحفي كان من الاجدر به ان يحترم قيم الدين الاسلامي او على الاقل ان يحترم مستمعي الاذاعة الامازيغية ..هم لم يرفضوا التحدث بالامازيغية لكنهم مسلمون امازيغ ..
تحية اكبار واجلال للمتصلين الذين بدأوا اتصالهم بالسلام عليكم
azul=salam=salut=hi=hola=……
ما فيها حتى شحاجا الى ردتي السلام انا امازيغية لكن زدتي فيه.. السلام عليكم احسن من ازول سير الله اهديك الى بغيتي ترجم السلام عليكم لي هي{ السلام فلاون} وهي احسن من ازول ..هاد المديع خاص اجرو عليه ما مربيش … السلام عليكم قالها الله لادم لكي تكون تحية المسلمين على وجه الارض.. قاري في الزحام
لا ” السلام عليكم ” ستقصي أزول و لا أزول ستقصي “السلام عليكم” و إنما الذي سيقصي الإثنان هو التعصب و التطرف وإقصاء الآخر….لا “الإسلام ” سيقصي الهوية الأمازيغية للمغاربة الذين اختاروا طواعية الدين الحنيف و لا متطرفو “الأزولية” سيقصون مصدقي خاتم النبيئينن..من الأمازيغ…يا إعلامي الوقت ليس وقت مناقشة التفاهات و إنما الوقت وقت التعبئة من أجل الوحدة و الإصلاح و الديمقراطية ومحاربة الفساد….تبا ًّ للبؤس الإعلامي و الفكري لأنصاف المثقفين ؛؛؛؛ الأمازيغية ملك لكل المغاربة من المغرب الى غرب مصر
اضن ان الحفاظ على الامازيغية ليس بهده العقليات التي تريد ان تستاصل الموروثات حتى لو كانت دينية معبر عنها بالعربية يا لها من عقلية مريضة تشجع على الكراهية ..احسن دلك المواطن الدي قال السلام عليكم ثم ازول.. مع الاسف لم اتوصل الى معرفة ما يقوله المقدم, اصراره والحاحه يدل على حالة مرضية
السلام عليكم ورحمة الله
من لاتعجبه السلام عليكم .يعلن صراحة انه لا يحب الاسلام .لان تحية المسلمين السلام عليكم.هناك شعوب مسلمة تتمنى ان تتكلم العربية .يبكون .حلم هذا …مثل تركيا .اندنوسيا والافغان والباكستان ..والكثير .فمن من الله عليه بالكلام بالعربية عليه ان يشكر الله
بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين,وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته لمن لم يرد عليه السلام قال الله تعالى : {فَإِذَا دَخَلْتُمْ بُيُوتًا فَسَلِّمُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ} [النور: 61وقال نبي الله صلى الله عليه وسلم : «حَقُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ سِتٌّ». قِيلَ: مَا هُنَّ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَــــــــــالَ : «إِذَا لَقِيتَهُ فَسَلِّمْ عَلَيْهِ، وَإِذَا دَعَاكَ فَأَجِبْهُ، وَإِذَا اسْتَنْصَحَكَ فَانْصَحْ لَهُ، وَإِذَا عَطَسَ فَحَمِدَ اللَّهَ فشمته، وَإِذَا مَرِضَ فَعُدْهُ، وَإِذَا مَاتَ فَاتَّبِعْهُ» [رواه البخاري ومسلم قـــــال الله عز وجل عن أهل الجنة: {تَحِيَّتُهُمْ يَوْمَ يَلْقَوْنَهُ سَلامٌ} [الأحزاب:44]وهنالك الكتير من الاحاديث والايات التي توجبنا لافشاء السلام فهو من الاداب عن ابن عباس قال ردوا السلام على من كان يهوديا أو نصرانيا أو مجوسيا ذلك بأن الله يقول { وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها } فهذه التحية اصطفاها الله لنا في الدنيا وفي الآخرة. والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله وصحبه ومن تبع هداه إلى يوم الدين
السلام عليكم تحية آهل الجنة والعربية لغة القرآن .فبها ستحاسب فالقبر رغما عن انفك.
it’s an anti-islam party that wants to show off the only thing that we shoult be proud of is islam not tamazight inspite of our respect to it
but unfortunately sach people who fine job in our country
السلام من الأعمال المشروعة، التي جاءت الأدلة والنصوص من الكتاب والسنة ببيان مشروعيتها واستحبابها،وهي التحية التي شرعها الله لعباده، والتي تعد شعارا للمسلمين، وهي تحية الملائكة، وتحية أهل الجنة، وهي قول : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، فإن النبي قال : ” لما خلق الله آدم، ونفخ فيه الروح عطس، فقال : الحمد لله. فحمد الله بإذنه، فقال له ربه : يرحمك الله ياآدم ! اذهب إلى أولئك الملائكة – إلى ملأ منهم جلوس – فقل : السلام عليكم. قالوا : وعليكم السلام ورحمة الله. ثم رجع إلى ربه. فقال : إن هذه تحيتك وتحية بنيك بينهم….”.
i don’t think that you are musulman
you must answer your phone with respect
after you start your discussion
i like muslim amazigh but you are a means man you must understand the culture of morroccan people and take your job in your worst radio
السلام وعليـــــــــــــــــــــكم ابابا حنا امازيغين و لكن ماشي متعصبين بحال هاكا والاسلام اهم حاجا قبل امازيغت ديال هاد المديع البليد
Bonjour,
Les hommes ont crée les langages pour se comprendre et certains en ont fait un outil de de désaccord !
لا حول و لا قوة الا بالله …
ماهذا الحقد …ماهذا الجحود ..ما هذه العنصرية..
صعب و الله صغب النقاش مع هكذا اوباش…هذا امازيغي مع امازيغي و انظر الى التعصب النتن..
اتعرف يا هذا ان اكبر دليل على عربية المغرب هو انسيابية الثورة العربية من المحيط الى الخليج…لو كان مغرب 2011 امازيغيا لكان صامتا هادءا في انتظار ثورة كاسبانيا مثلا..
و لو كان امازيغيا لانتشرت ثورة الربيع الامازيغي من الجزائر الى المغرب الى ليبيا الى مصر…لكن كل هذه الدول عربية الهوى ..ومت بغيظك .
الاخلاق هي الحل.
والله حيرتني يا جاهل انت عنصري وجاهل وفاقد للعقل،عليع فقط ان تسمع هذا الفيديو بتركيز لتعرف انك استعملت اكثر من 10 كلمات بعدة لغات ههههههه ،ماذا نقول عنك ،،،يجب طردك من اذاعة تمازيغت يا قذافي الريف …والسلام عليكم
السلام عليكم ورحمة الله
هدا أول تعليق لي في هده الجريدة الالكترونية وأنا من المتتبيعن لها مند عامين
صراحة هدا الصحفي لما سمعته يتكلم بتلك الطريقة الرافدة لكلمة السلام عليكم ازعجتني كتيرا ,انا ريفي وأتكلم الريفية بخصوص كلمة ازول التي يرددها داك المديع ليست متداولة عندنا نحن الريفيين كتيرا
ça commence la bonne communication je me demande si on est au maroc
moi je comprend pas chalha
السلام عليكم شثت أم أبيت أيها الجاهل السلام عليكم لا تنقص من قيمة الامازيغية بل تزيدها جمالا والسلام اسم من أسماء الله الحسنى أنا شخصيا أقولهما معا ولكن سبحان الله الامازيغ ناس متدينون ولن تتمكنوا من تغريبهم الناس فالناس والقرع فمشيط الراس هذا المديع متعصب وديكتاتوري يجب مقاطعته من غير اللائق قطع الاتصال على المتصلين. الامازيغ بزاف عليك ومربيين لا تمت إليهم بصلة
لا حول و لا قوة الا بالله … انا امازيغ 100/100 لكن مسلم 200/100 اتقوا الله في انفسكم يا من يدعون الى حقوق الامازيغية على حساب الاسلام… فتحية الاسلام هي السلام و ليس ازول… انشاء الله الى الزوال انتم و ازول ديالكم… و لتحيى المازيغية بالتعاليم الاسلامية قبل كل شئ …و السلام على من اتبع الهدى
Je suis tachalhite mais je vois que cet homme exagère tahiyat Islam c’est salam est pas azul et pourquoi il insiste? il cherche à creer des problèmes et faire la difference entre chlouh et 3rab ….. On est tous des musulmans
اخطا فادحة ومجانية يسقط فيها بعض المديعين,,فهل كل هذا عداء للسلام عليكم,,انجليز وامريكان وفرنسيين تعلموا السلام ليفشو السلام في بلاد الاسلام,,,
عجيب امر هذا المذيع ولا اعرف كيف ستتصرف ادارة هذه القناة مع هذا المديع المشين والمتسلط,,,
تحياتي العالية الى مذيعنا المحترم
تحياتي اليك و الى كل شهداء القضية الامازيغية …قد نتهم بالتعصب و بالشوفينية ووو ، لكن لنا الشرف ان نكون شوفينيون طالما اننا قاومنا فكان التهميش نصيبنا ، و طالما انهم خانوا فكان المجد نصيبهم، تحيا الامازيغية و يحيا ايمازيغن ، تحيا لغة الزاي لغة المقاومة و الاستبسال ، تحيا لغة أخطاب و موحا إزيي و لغة زاكور ع الله و كل مقاومي المغرب .
أزول الى كل امازيغي جرده التعصب من لغته ، وفصله التعريب عن أبناء جلدته …
تحياتي الى مذيعنا الذي حمل سلاح الدفاع عن لغته ، و أكد أنه لا صوت يعلوا فوق صوت ايمازيغن ، فأكيد تم أكيد أنه لوقال كلمة bonjour لتلقى التحية بالفرنسية ، لكن قوله أزول و التي تعني بالمناسبة – إقترب من قلبي – جعلت المستمعين يردون عليه بغير ذلك .
salut tt le monde.je trouve que ce vidéo “AZUL” est tres raciste je dis mm que ça dépasse les limites.car le “salam” c’ commun entre tous les musulmans.ce sont ces gens qui vont détruire ce pays.j’espere que ça ne se répete pas et que ce jouraliste soit changer le plus tot possible.
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته نعم السلام و من ديننا الحنيف لكن مع الاسف هدا الصحفي لا يحترم ديننا الحنيف و يتبجق بأزوله لا حول و لا قوة الا بالله
السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته.المرجو ترجمة لأهم ما جاء في هده المداخلات الاداعية.للأشارة فقط التقى صديقي بأمازيغي في القطار و بعد أخد و رد في النقاش حول بعض الظواهر السلبية في المجتمع نتيجة ابتعادنا عن الدين صرح الأستاد الجامعي الأمازيغي ملء فيه بأنه ليس مسلما و قال بالحرف : الامازيغ ليسوا مسلمين و محمد هاداك رسول ديالكم ماشي ديالنا.
شخصيا لا أعتد بكلام هدا الأمازيغي السفيه لأنه لدي أصدقاء أمازيغ متدينين
ياأولدي أحمدشاكي باكي؟أولدي لاش هذه العصبية ياك أنت موظف في الإذاعة وطالما تقول أن السلام فريضة إوا بنادم رد السلام شكون أولى السلامفي الإسلام أو أزول ديالك وكاع ما كلتلنا شنو هي هاذ أزول ديالك ؟مفاعل نووي….إوا باز على متحجر بحالك غادي يردونا قرون إلى الجاهلية؟؟؟؟
الناس وصلات القمر و هذا المذيع باقي واحل مع أزول آش دايرة فيه العنصرية والتعصب، أنا شلح أبا عن جد أو مكانحمل هاذ الأمازيغيين العنصريين ديال آخر الزمن أوعنداكم تقولوا متنكر للأصل، فقط كرهتونا في لهجتنا الصافية الأصيلة فأجدادي لا يعرفون أزول أو تانميرت أو تيفيناغ… حيدتو ليها لباسها الصافي وبغيتو تسيسوها حتى مساخت… شبعتو ياد الخبز بقات ليكوم غار الأمازيغية، مالكم قدام ؟
اظن ان القيامة قد اقتربت . طغى الناس وبدأ الاستعلاء على الدين.اللهم ارحمنا يا رب
الامازيغ الاحرار هم من حرر الوطن دفاعا عن كلمة لا اله الا الله
وليس امثال هؤلاء الخونة اعداء الدين و الوطن و وادعياء التفرقة و التطبيع مع اسرائيل
فالامازيغ الاحرار دينهم الاسلام ووطنهم المغرب
ادعوا اصحاب التعليقات الى عدم اشعال فتيل الفتنة بين الامازيغ و العرب فهم اخوان في الدين وهذه مسئلة حسمت منذ زمان
السلام عليكم ازول فلاون .هدا نتاج راديو دوزيم وكازا اف ام …وباقي الاداعات المغربية العنصرية اد وصلت الوقاحة بهم الى قبول salut ;ca va bon soir الا ان ازول لا فانها محرمة .فقط اريدكم ان تقولوا لي مادا سيكون احساسكم وموقفكم بل وشعوركم عندما تجلس والدة احدكم قربه وانتم تشاهدون احدى القنوات المغربية التي تمول من جيوبنا نعم من جيوب الامازيغ وتقول لك اشرح لي ياولدي مدا قالو او مدا يقولون رغم انهم لايقولون شيئا اصلا , لا لشيءالا ان والدتي لا تتحدت ما يسمى بالدارجة تخيلوا مثل هده المواقف ومادا ستربي فيكم غير الحقد والكراهية ضد اعلام يمول من جيوبنا نعم من جيوبنا ويا ليتهم يتحدتون ولو بالفصحى ادن بمادا ستفيدنا الدارجة نحن كدلك ام التناقض سمتكم او يخيل لكم ان بتحدتكم بالدارجة انكم تتحدون اللغة العربية الفصحى هيهات ان يكون الامر كدلك و ان salut et ca va نعم وازول لا. ومادا يقدم هدا الاعلام يا حسرتاه لا شيء سوى الشطيح ومحاولة افساد اخلاق الاسر المغربية التي مازالت متشبتة بقيمها الاسلامية والتي تعتز بدينها الاسلا مي وبلغتها الامازيغية ..اسف يا ولدتي فيكفيك مدياعك الامازيغي اما التلفزة المغربية فتكفيها نقودك ..لا فهدا ليسا عدلا …فعندما يكون الانسان واعيا بداته فلا يمكن ان تنطلي عليه خزعبلات النظام المغربي ..فاما ان نكون او لانكون فهناك خياران لا تالت لهما .. اللغة العربية الفصى واقول الفصحى لغة عظيمة واعتز بالتحدت بها كما اعتز بامازيغيتي والحمد لله .
مذيع عنصري او بالاحري ملحد
فتحية الاسلام السلام عليكم وليست ازول
يتشبت بأمازيغيته على حساب دينه
فتحية الاسلام هي السلام عليكم كما علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم
هو اصلا يستخدم عبارات وكلمات من اللغة العربية كبرنامج او لغة الخ
هل الاخ حينما يصلي يتلو السور بالامازيغية او يسلم بعد التشهد بأزول ازول
انا امازيغي ابن امازيغي لكن مسلم بالدرجة الاولى وبعدها مغربي وبعدها امازيغي
اعتز بأمازيغيتي وثقافة الامازيغ لكن ليس على حساب ديننا الحنيف مهما كانت صغيرة او كبيرة
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
ممكن احد من الاخوة الامازيغ يشرح لنا ماذا يقول هذا الشخص ؟
وجزاكم الله كل خير
نعم للأمازيغية مع العلم أني لست أمازيغي لكن الاسلام أولا وقبل كل شيء
ان التحية الاسلام هي السلام عليكم
حتى ادا كنا لسنا عرب
الاسلام أولا وقبل كل شيء
والسلام عليكم ورحمة الله
إلى المتمسكين بأزوت سؤال من فضلكم إذا حضر أحدكم الموت هل ستنطق الشهادة بالعربية أم بالريفية ؟ مع العلم أن جميع المسلمين في كل بقاع الأرض في أمريكا في الصين في كزاخستان في استراليا في الهند في السند كلهم يرددون الشهادة بالعربية..وهل حين يعتنق غير المسلم الاسلام حديثا يردد الشهادة بالعربية أم لا ؟ رغم أن بعض المعتنقين لا يفقهون في لغة القرآن شيئا ..إلا إذا كنتم تعتبرون أنفسكم غير مسلمين ..آه آسفة تنتمون للكنيست الأمازيغي ..واحترامي لريافة المتمسكين بدينهم وتحية الاسلام استجابة لأمر رسوله صلى الله عليه وسلم باعتبار السلام سنة مؤكدة .
ففي الحديث الذي رواه البخاري ومسلم في إجابة السائل عن أي خصال الإسلام خيرٌ ” تُطعم الطعام، وتُقرئ السلام على مَن عَرَفْت ومَن لم تعرف ” أي من المسلمين كما قال شُرَّاح الحدِيث توفيقًا بين الأحاديث. وكان السلام مِفْتاح الصلة بين الملائكة والمخلوق الجديد وهو آدم فعندما نفخ الله فيه الروح قال له: اذهب فسَلِّم على أولئك، نفر من الملائكة جلوس، فاستمع ما يُحَيونك فإنها تحيَّتك وتحية ذريتك، فقال: السلام عليكم، فقالوا: السلام عليك ورحمة الله. رواه البخاري ومسلم. وفي بيان أثره يقول الحديث الذي رواه مسلم ” ألا أدُلكم على شيء إذا فعلتموه تَحَابَبْتم، أَفْشُوا السلام بينكم”، والتحيَّة بالسلام بديل عن تحيَّة الجاهلية: عِمْ صباحًا، عِمْ مساًء، وهي تُشْبه ما تَعَارَف الناس عليه اليوم مثل: (صباح الخير، ومساء الخير، بون جور.. وإلقاء السلام سُنَّة لها ثوابها، والرَّدُّ واجبٌ يُعاقَب مَنْ تَرَكَهُ ويُجْزِئُ عن الجَمَاعة واحِد، أمَّا العِبَارَات الأُخْرَى فليس لها هذا الثواب، وإن كان لها ثواب الدُّعاء بِالْخَيْر، ولا يجب الردُّ عليها، فلو ردَّ بمثل هذه العبارات كان مجرد دعاء، وهو حُرٌّ يقوله أو لا يقوله. ويرى النووي: أن الأفْضل عدم الرَّد بهذه العِبَارات زجْرًا لمَنْ بَدَأ بها في تَخَلُّفه وإهْمَالِهِ تحيةَ الإسلام وتأدِيبًا له ولِغَيْره في الاعْتناء بالابتداء بالسلام
السلام عليكم و رحمة الله و رباكته
سؤالي إلى الإخوة الشلوح و أنا واحد منهم و خ تنفهم غير شوي، واش هادشي اللي فهمت هو هذاك هذا معصب ل أزول أو دير راصو فقيه على كاين وقت لسلام أو كاين وقت ديال أزول على إن وحدة اللي غذي يدخل بها الجنة (أزول)؟ بالله عليكم لما عيطو لأيت بلعيد يدوز ليه السوايع.
أما اللي بغ يبين لغتو يعزها بالصواب أو راه خاص لعرب يبحت في الشلحة ويعرف التاريخ ديالها أما هذا راني أصلي شلح من بيوغرى أو هذا كرهني فيها
pour l’information c’est que Salam pour les arabes ce n’est pas pour les musulmans aussi chalom pour les israéliens alors que Azul pour les amazighs
مالو هدا¡¡¡¡¡ خلي سيد يقول ازول ولا سلام عايكم ما تفرض عايه لغتك ما يفرض عليك لغته .ازززززززززول
ادا حييتم فحيوا باحسن منها وتحية الاسلام السلام اما ادا كنت لست مسلم فاترك ازول حندك حتى تزول انك مريض جدا ولااعرف كيف تروكوك في هدا الراديو
اتعلم شيءا الامازغيين لم يتقبلو منك ازول معضمهم فهدا يعني انك على خطا وتدعو الى الفتنة
نسال الله لك الهداية
علينا أن نفتخر بشجاعة إخواننا الأمازيع وتمسكهم بالهوية الاسلامية..هذا ما ينبغي استخلاصه من هذا المقطع الصوتي..وحذار من دعاة الفتنة
أرجوكم لا نريد فتنة في المغرب دعونا من مثل هده المواضيع التي لن تفيد في شيء ،
والله انه التعصب الاعمى عند هذا الشخص اذا كنت مسلما فعليك ان ترد التحية بمثلها او بخير منها كما امرك ربك في القران ولان تحية الاسلام هي السلام فهي ليست تحية العروبه كما قد يتخيل اليك ولانك اذا رفضتها فانت ترفض تحية من عند الله مباركة طيبة كما قال القران الكريم انصحك يااخي ان تبتعد عن هذا التعصب الاعمى الذي هو من نزغات الشيطان والنفس الامارة بالسوء اما الامازيغية فهي لهجة من لهجات هذا الوطن لا ينكرها احد ولاكن ان يصل بنا الامر الى ما وصل اليه عند امثالك فهذا امر لا يرضاه الله لانه عنصرية وتفرقة وقبلية حرمها الاسلام وقال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم دعوها فانها منتنة ويكفي ان تكون منتنة وقد استبدلت تحية الاسلام التى جاءت من عند الله بتحية هي من ابتداع البشر وانت تعلم ان النبي صلى الله عليه وسلم جاء رحمة للعالمين بمن فيهم العجم انفسهم وانصحك اذا بلغ التعصب منك مداه ان تعود الى العلماء ممن يتكلمون الامازيغية وهم امازيغيين ابا عن جد وتسالهم عن تعصبك هذا وتنظر بماذا يجيبونك ولا اضن انك ستكون اغير منهم على اللهجة الامازيغية ولاكنهم ليسوا متعصبين اسال الشيخ الفقيه بودهان واسال رئيس المجلس العلمي لمدينة الناضور واسال رؤساء المجالس العلمية للمدن التي يتكلم سكانها الامازيغية وكن من الذين يقبلون النصيحة ممن هو افقه منه وكن على يقين انك اذا توفاك الله على هذا التعصب وهذه التفرقة فستعاقب يوم القيامة عقابا لن تخلصك منه لا عصبيتك ولا فلسفتك واسال الله لك الهداية والتوفيق والسلام
salam azul shalom salut ….etc pour moi c la meme je sais pas pk hespress partage ca ….si vous voulez montrer une image négative sur le peuple amazigh je crois c’est une mauvaise et stupide idée de votre part ……..partager svp
قال الله تعالى( ادا حييتم بتحية فحيو بمتلها او احسن منها) اما هدا المريض النفسي فيرد بادنا منها…اللهجة الامازيغية هي لهجة كالدارجة خليط من اللغات سواء الرومانية والفنيقية والقسطنطينية ياجاهل…اما العربية فهي لغة العلم والشعر وشرفها الله تعالي بالقران وستضل حتى قيام الساعة …كنت ساتفق معك لو ناقشت تبديل الفرنسية التي اكل عليها الدهر بالانجليزية
لماذا تحديدا هذا الفيديو في هذا الوقت بالضبط .لو أن شخص واحد حدث له هذا في هذه الاذاعة لصدقناه.ولكن كل شخص يتصل يعيد نفس السيناريو.إبحثوا عن شيئ آخر لإثارة هذا النوع من الصراعات.سبق وأن طرحتم الضهير البربري وأفلحتم لكن هذه المرة فشلتم لأن المسلم لا يلدغ في الجحر مرتين
Ssi Hmad, Azul nnec, Ayyuz xf ubddad nnec d tguri n Azul… qa nsawal tamazigh ur d ca nniden … Ayyuz
Amddakkwl nnec Agwilal di Sacramento, USA
يريدون أن يفرضو علينا لغة الشرق و نحن نتشبت بلغتنا الأم و يقول تحية الإسلام
لم يتم تسجيل هذا الشريط إلا لغايةواحدةوهي إثارة الفتنة ضد الامازيغية.لماذا يكرر المتصل السلام عليكم وكل واحد يتصل يعاود نفس السيناريو؟؟؟ليس هناك دليل بأن هذا التسجيل حقيقي + وإن كان حقيقي فلماذا يعرض الآن.
عوض النظر في هموم الناس و مشاكلهم في هذه الظرفية يريد البعض إستمالة الرأي العام إلى مواضع لا تستحق عناء حتى التفكير فيها
سلام الله على الجميع وتحية خالصة إلى الشعب المغربي عامتاً الناس مشات بعيد أحنا بقي متفهمنا حتى على سلام………….. …………… …………………..سير عالله
هذا المتعصب الحقير ينبغي طرده من الأغذاعة في كل الدول المسلمة غير العربية يبدؤون بالسلام عليكم هذا المريض يخوض حربا ضد مسلمي هذا البلد لابد ان تقوم الدولة بطرده
we need traduction for this please from our brothers in Rif, plus we need to fire this sycho from his job because he is racist and against islam, salam azul or boujour and shalom, Maghreb United
هذا الإذاعي لايفقه شيء للأسف عنصري وهذا واضح من خلال تدخلاته
المتصليين هو أمازيغي ويبدؤون مداخلاتهم بالسلام عليكم تحية الإسلام في آخر المطاف هم مسلمون
أنا أتعجب لهذا الأبله العنصري كيف يريد فرض ووضع كلمة أزول مكان السلام عليكم ……….بحال هاذو هم من يخلقون الفتن في هذا البلد .
لا حول ولا قوة الا بالله
كمسلم ريفي اتبرأ من هذا الشيطان الرجيم
اللهم انصر الاسلام والمسلمين
الحركات الامازيغية تحقد على -العرب- الاسلام- اللغة العربية-
اخواني الاعزاء هذا المقطع دليل على ان اغلب اهل الريف لا يتفقون مع الحركات الامازيغية
تحية الإسلام التي هي ” السلام عليكم و رحمة الله وبركاته” تحية للمسلمين خاصة فيما بينهم فلا يبدأ المسلم الكافر بالسلام مطلقا لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :” لَا تَبْدَءُوا الْيَهُود وَلَا النَّصَارَى بِالسَّلَامِ”. وقال أيضا:”إذا سلم عليكم أهل الكتاب فقولوا وعليكم”.
والمسلم قد يكون عربيا أو أمازيغيا أو فرنسيا أو أمريكيا أو غير ذلك من الأجناس و كذلك الكافر قد يكون عربيا أو أمازيغيا أو فرنسيا أو أمريكيا أو غير ذلك من الأجناس.
و إذا لقي المسلم الأمازي الكافر الأمزيغي فلا يجوز له أن يسلم عليه ب “السلام عليكم” لأن السلام اسم من أسماء الله الحسنى و الكافر لا يستحق أن يستقبل بهذا باسم الجلالة بل يحييه ب “أزول” أو غير ذلك من التحيات الأمازيغية.
والله ولي التوفيق.
كفانا من هده المغالطات يبدو ان صاحب الفيديو غرظه الاساسي هو التشويه بالامازيغ ووصفهم بماعادات الاسلام وهدا غير صحيح والتاريخ يشهد على هدا السلام عليكم هي تحيه كانت قبل ظهور الاسلام اصلا ادا هي تحية عربية وليست اسلامية .عقيدة الاسلام تهدي الى طريق الجنة. وليس كلمة التحية
الرجاء ترجمت الحوارات التي دارت بين المذيع والمستمعين حتى تعم الفائدة
حتى أنت تستعمل اللغة العربية والاسبانية في هذه اللغة التي تتكلم عليها .ما مامعنى الركن contra و
زيد او زيد
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أريد أن أقول بأن هذا المقدم أكبر عنصري ، بالنظر إلى الطريقة التي يفرض بها على المتصلين قول كلمة أزول بالأمازيغية ، فكلامي اليك يا سيدي أنه لا يجوز لك أن تفرض على أي مستمع أن يتكلم بلغتك ، فحتى وإن إتصل بك أحدهم باللغة الفرنسية أو الانجليزية فمفروض فيك أن تجيبه بلغته ، لأن المذيعيم مفروض فيهم الالمام باللغات ، أما أنت أظن أنك لا تتقن إلا هذه اللغة ، فدعك من العنصرية المهم ماذا أعددت للمتستمعين في برنامجك هذا من إفادات ،ُثم حاول بعد أن ترحب بمتصليك بشرح الأمر بأسلوب لبق ولائق ، ليس أن تتعالى بصوتك وتتجادل معهم على كلمة لا تقدم ولا تؤخر
، ثم كيف لي أن أتوالصل معك أنا بصفتي أمازيغي من سوس ، لأن أمازيغيتك لا أفهم فيها شيئا ، فهي أقرب الى لغة الصين .
فلا داعي للعنصرية أخي
حالة شادة والدليل على ذلك ان جميع المتصلين يصرون على السلام عليكم
الأمازيغيون مسلمون و أنا منهم.
و منهم علماء أفذاذ ووطنيون .و الأمازيغية قلعة الاسلام حافظت عليه و حاربت تحت رايته . ولكن هؤلاء أذناب فرنسا يكرهون الاسلام و هم بحمد الله أقلية تافهة يكرهون الاسلام و يجعلون من الامازيغة رمحا في ظهر الاسلام و لكن هيهات فالاسلام متجدر وسط الامازيع .و يدخل ضمن هويتهم التاريخية .و لكن يمكن ان يتخيل الامازيغي نفسه بدون الاسلام .فموتوا بغيظكم .أرجوا من السلطات ان تحاكم مثل هؤلاء الأوباش المرضى المندسين في دواليب الدولة.قال تعالى : و لتستبين سبيل المجرمين .صدق الله العظيم.
مستوى النقاش عند المذيع ضعيف الى درجة الصفر, المجادلة تكون بالتي هي احسن وليس بقمع الميمعين بطريقك,اتظن ان المستمعين ملزمون بالاستماع الى برنامجك التافه,لو كنت مسؤولا عليك للت لك البا الحباب سير تعلم وجي تخد مذيع.
باسم الله الرحمان الرحيم
هذه هي الخطورة التي يجب على المغاربة الانتباه اليها
المغرب دولة اسلامية و تحية الاسلام واجب على كل مسلم وبعدها تكلم باللهجة التي تحب و تتقن فانتا في التالي مغربي .
الاندونيسيون و.. وووو لهم لغاتهم وعندما يسلم عليك يقول السلام عليكم ولو كنت غير مسلم …حلل وناقش السلام..ازول وبركا من الخوا الخاوي
الاندونيسيون و.. وووو لهم لغاتهم وعندما يسلم عليك يقول السلام عليكم ولو كنت غير مسلم …حلل وناقش السلام..ازول وبركا من الخوا الخاوي
قال تعالى : { وتحيتهم فيها سلام }
أنا أمازيغي من أصول شلوح تنكول سلام عليكم تحية الإسلام أناضد هاذ المذيع ليتيكول أزول سلام عليكم هي الأولى
هاد شي بزاف! كلشي بان ليه افرض مايراه صحيحا بغض النظر عن الاخرين و عن الواقع ! سنصبح في حالة من الفوضى الكل له وطنه الخاص ! سنصبح اكثر تفككا من امارات و دويلات عهد المماليك حتي نصير اضعف من نقول لا لاي كان يريد خيراتنا او استعمارنا. فقوة المغرب ليست في ثرواته بل في اتحده و التفافه حول الدين و الملك فاذا ما بدات التفرقة فلن تتوقف حتى يصير لكل فرد منا دولته و سوف ترون ، وعندها لن نستطيع الاجابة عن السؤال الحتمي : “من انتم؟”
للأسف هذا المذيع عنصري جاهل يخفي حقده للأسلام وراء الإدعاء بالدفاع عن الأمازيغيةولا أعرف كيف ثم تعيينه كمذيع
عندما جاء الإسلام أبدل التحية العربية (عمت صباحا يأخ العرب و عمت مساءا-وليس كما إدعا بعض المتدخلين) فالسلام عليكم و رحمة الله وبركاته هي تحية إسلامية وليست عربية و الحديث النبوي المعروف يوضح هذا حين جاء الأعرابي إلى رسول الله ص فقال له عمت صباحا فرد عليه رسول الله ص لقد أبدلك الله بتحية خيرا منها قل السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
زد على ذلك أنها هي عبادة للمسلم إذ بقولها يجني الحسنات (السلام عليكم =10 حسنة + و رحمة الله=20حسنة+السلام عليكم و رحمة الله وبركاته=30حسنة)
نقطة أخرى إلقاءالسلام سنة ورد السلام فرض يعني من لم يرد السلام فهو آثم وللأسف هذا هو حال المذيع الذي يفتي وهو لا يفقه شيئا من الدين
إذاالسلام عليكم و رحمة الله هي تحية للمسلمين عربا كانوا أو عجم فالمسلم العربي يقولها والفارسي والهندي والكردي والباكستاني وأزباكستان ان والصينيين والدول الإفريقيةالإسلاميةوالمسلمون في أورباوفي الأمريكيتين وفي أستراليا فهي جزء من الإسلام يتعامل المسلم بها في حياته مع إخوانه المسلمين فالإنسان بمجرد أن يسلم يغير طريقة تحيته للمسلمين فيبدل HOLLA ,BONJOUR,GOOD MORNING, NIHAW ,AZUL بالسلام عليكم و رحمة الله اما مع غير المسلمين فذاك شئن أخرإلا إذا كان صاحبنا المذيع يقصد أنناغير مسلمين
أما الدعوة بأن حتى اليهود يقولون نفس التحية شلوم فهذا يدل على أن هؤلاء للأسف لا يفقهون شيئا فكأنهم لا يعلمون أن الإسلام الحنيف مهيمن على الديانات السماوية السابقة و أن إبراهيم ما كان يهوديا ولا نصرانيا و لكن حنيفامسلما
أناأطالب الجهات المسؤولة أن تقيل هذا المذيع لأن ضضرره أكبر من نفعه فهو فتان يتكلم بلا علم فهو يسعى لإحياء نعرات جاهلية ليس لها علاقة بالدفاع عن الثقافة الإمازيغية وأنا أجزم أن في أبناء الريف منهم أكفئ منه – إعلاميا وعلما- للنهوض بإعلام أمازغي يرقى إلى تطلاع الأمازيغ
AZUL est étrange à notre culture , nous disons au Maroc Assalamou Alycoum que l’on soit arabe ou berbère. d’autant plus je dis à ceux qui veulent tamazight , quelle tamazight vous voulez ? tarifyt ou tachalhayt ou tamazight ? je suis amazigh de l’atlas et je ne comprend pas ce que dit le riffain ni le soussis… et à quoi ça va nous emmener tamazigt si le français ne sert plus à rien à l’étranger. en plus quand on examine les dialectes berbères on trouve beaucoup de mots arabes , français ou espagnoles , pourqoi on insiste sur ASSALAMOU ALYCOUM. LAHAOULA OUAMLA KOUATA ILLA BILLAH
excusez moi je n’ai pas le clavier arabe et ça c’est aussi une défaillance car les berbères étaient toujours des guerriers de l’islam et de l’arabe
كفاكم استهطارا بالاسلام وتحية الاسلام.انك خرفت.هدا الصحفي محدود المعلومات.ازول ولا ازور ادفلك ادر.مسال الله ان يهديه.
انا امازيغي و ارفض عنصرية هذا المذيع . لقد اصبنا بالدهشة من تصرف هذا المذيع و نطلب من المسوولين على قناة الريف الامازيغية ان تطلب من مذيعيها احترام المغاربة الامازيغ الذين يشكلون غاليبية المتصلين
أنا أمازيغي لكن لست مع هذا المذيع المتصهين الذي يدعو إلى التفرقة وإلى فرض رأيه على المستمعين ،أقول نعم للأمازيغية لكن السلام عليكم هي تحية الإسلام ،وقد أكد ذلك جلالة الملك ذلك في خطاب 9مارس حين قال أن الإسلام دين الدولة ،والسلام عليكم ورحمة الله
يا اخواني ليس هناك أي اشكال في هذا المقطع لقد تطرقتم الى أزول و السلام وهذا مشكلتكم كونكم لم تفهمو والو من المحادثات سوى السلام أما المذيع فأراد انجاح برنامجه الثقافي الامازيغي من سلامه الى نهايته وفقط و كما يبدو فهناك من المتصلين من خرج على موضوع البرنامج ليستفز المذيع فهو أصلا لم يكن عنصريا كما تتصورونه وضحكاته مع متصليه خير دليل على ذلك وفي النهاية اللغة لا يمكن ان تخلق مشاكلا طالما تحقق التواصل
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أنامسلمة مغربية أمازيغية من سوس و لا أعترف بأي تحية غير السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
و جوابي لمن قال أن “”السلام عليكم”” ليست من الإسلام من شئ و أن هذه التحية كانت قبل الإسلام أقول له نعم لكن دين الله هو الإسلام منذ الأزل فمعنى الإسلام أنك تسلمك أمرك لله و لا تعبد سواه و هذا ما أرسل به الرسل و النبيون من آدم إلى محمد “” صلاة ربي و سلامه عليهم أجمعين”” و الدليل من القرآن نفسه :
“.َفإِن تَوَلَّيْتُمْ فَمَا سَأَلْتُكُم مِّنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى اللّهِ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ “يونس72
“وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُ بَغْياً وَعَدْواً حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آمَنتُ أَنَّهُ لا إِلِـهَ إِلاَّ الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَاْ مِنَ الْمُسْلِمِينَ “يونس90
“وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمينَ مِن قَبْلُ” الحج 78
وعند إعتبار عامل الزمن وإعتبار أن الإسلام معناه الإنقياد لأوامر الله والإستسلام لقضاء الله، فيكون سيدنا آدم عليه السلام هو أول المسلمين، وأما في القرآن فقد جاء أن أول من أطلق على نفسه مسلمًا هو سيدنا نوح ،يقول الله تعالى في سورة يونس:” فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَمَا سَأَلْتُكُمْ مِّنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى ٱللَّهِ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ ٱلْمُسْلِمِينَ “،وأصبح هذا شأن كل نبـي بالنسب إلى أمته،يقول الله تعالى في سورة آل عمران:” فقل أسلمت وجهي لله ومن اتبعن “،ويقول في سورة البقرة:” إذ قال له ربه أسلم قال أسلمت لرب العالمين ” وهذه الآية في حق سيدنا إبراهيم… وعن سيدنا إسماعيل،” ربنا واجعلنا مُسْلِمَين لك “
[البقرة: 128]، ويعقوب وبنيه إذ حكى عنهم{ ونحن له مسلمون }[البقرة: 133]، وعن يوسف{ توفني مسلماً }[يوسف: 101]، وعن موسى{ وقال موسى يا قوم إن كنتم آمنتم بالله فعليه توكلوا إن كنتم مسلمين }
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
…البقية..
[يونس: 8]،عن سليمان{ أن لا تعلوا علي وأتوني مسلمين)[النمل: 31]، وعن عيسى والحواريين
{ قالوا آمنا واشهد بأننا مسلمون }
رسالة الإسلام هي التي بُعِث بها سيدنا نوح وإبراهيم وموسى وعيسى إلخ
لكنها كانت في كل مرحلة تكمتل عن التي قبلها وهكذا.
وأخرج البخاري رضي الله عنه: من حديث أبي هريرةرضي الله عنه :أن النبي عليه الصلاة و السلام : قال “” إن مثلي ومثل الأنبياء من قبلي كمثل رجل بنى بيتاً فأحسنه وأجمله إلا موضع لبنة من زاوية فجعل الناس يطوفون به ويعجبون له ويقولون : هلا وضعت هذه اللبنة ؟ قال : فأنا اللبنة وأنا خاتم النبيين “”
هكذا كان دين الإسلام من قبل ومن بعد بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم ، ولكن الشرائع تختلف والتكاليف تختلف ، فشريعة نوح تختلف عن شريعة يعقوب تختلف عن شريعة موسى وعن شريعة عيسى ، وهكذا جاءت الأنبياء بدين الإسلام مع إختلاف الشرائع : لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا ، حتى جاء الإسلام ناسخاً لجميع الشرائع السابقة مقراً بشريع الإسلام التي ارتضاها الله لعباده قائلاً عز وجل ((2) حُرِّمَتۡ عَلَيۡكُمُ ٱلۡمَيۡتَةُ وَٱلدَّمُ وَلَحۡمُ ٱلۡخِنزِيرِ وَمَآ أُهِلَّ لِغَيۡرِ ٱللَّهِ بِهِۦ وَٱلۡمُنۡخَنِقَةُ وَٱلۡمَوۡقُوذَةُ وَٱلۡمُتَرَدِّيَةُ وَٱلنَّطِيحَةُ وَمَآ أَكَلَ ٱلسَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيۡتُمۡ وَمَا ذُبِحَ عَلَى ٱلنُّصُبِ وَأَن تَسۡتَقۡسِمُواْ بِٱلۡأَزۡلَـٰمِۚ ذَٲلِكُمۡ فِسۡقٌۗ ٱلۡيَوۡمَ يَٮِٕسَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ مِن دِينِكُمۡ فَلَا تَخۡشَوۡهُمۡ وَٱخۡشَوۡنِۚ ٱلۡيَوۡمَ أَكۡمَلۡتُ لَكُمۡ دِينَكُمۡ وَأَتۡمَمۡتُ عَلَيۡكُمۡ نِعۡمَتِى وَرَضِيتُ لَكُمُ ٱلۡإِسۡلَـٰمَ دِينً۬اۚ فَمَنِ ٱضۡطُرَّ فِى مَخۡمَصَةٍ غَيۡرَ مُتَجَانِفٍ۬ لِّإِثۡمٍ۬ۙ فَإِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٌ۬ رَّحِيمٌ۬ (3)) سورة المائدة الآية 3.حتى أتي الإسلام بشريعة كاملة صالحة لكل زمان ومكان.
و السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
Je vous propose de faire l’expérience de l’humiliation dans votre pays en appelant la radio national en Arabe et parler en tamazight !!
————–
Ayouz a Tamazight
{وَإِذَا حُيِّيْتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيباً }النساء86 هذا المذيع الذي يتبجح بحبه للامازيغية عنصري النزعة الله دكر في اكثرمن اية منها الفرقان 75 والنور61مسألة أفضلية التحية بين المومنين انا أمازيغي حتى النخاع أكثر منك ومنهجيتك في ترتيب الأولويات التي تؤمن بها وتحاول أن تمررها عبر برنامجك أعرفها وهي خاطئة وأدكرك وبدون تعصب لان الفيصل في هذه المسائل ليس الذاتية والقبلية بل التحليل العلمي المتداول لدى علماء اللسانيات وأنتربولوجية اللغة فالأمازيغية ليست لغة بل لهجة شأنها شأن اللهجات الأخرى مثل السواحلية والطوارقية وباقي اللهجات المنتشرة بشمال افريقيا اعلم ايها المذيع المغمور او بالأحــرى المغرور الهند بلد تعداده 1185680883نسمة {احصاء 2010}و 21 لغة رسمية وقرابة 180 لهجة محلـية لكون طبيعة النظام هناك فيديرالي علاوة على 878 مليون هندوسي و 150مليون مسلم وهو للتذكير ثالث دولة اسلامية بعد اندونيسيا وباكستان اما الباقي فديانات مختلفة المصدر والمنشئ ولغة الدواوين الرسمية للدولة هي اللغة الهندية والإنجليزية نفس الشي ء في المغرب العربية وكذلك الفرنسية بحكم انه مستعمرة سابقة لفرنسا وبريطانيا بالنسبة للهند لماذا أفضت في تقديم هذه المعطيات لكي أوضح لهذا المتعصب الذي لا دري ان كان يود ان يبتكر تحية غيرتلك التي علمنا اياها سيد الخلق صلى الله عليه وسلم حيث اوضح لك ان الهند بما تحتضنه من تناقضات غريبة بين فقرمدقع و امتلاك لأحدث المفاعلات النووية كدولة نووية بامتيازمند اواخر السبعينات زد على ذلك الصراع التاريخي والمميت احيانا بين السيخ والهندوس من جهة وبين هذه الفئة الأخيرة والمسلمين من جهة لم يطلع علينا يوما هندوسي او سيخي او بودي او مسلم ليعترض متعصبا وبرعونة لكي يطلب من الدولة سواء في العاصمة الفدرالية نيودلهي او في المداشر النائية مثل كيرالا رغبته في استعمال لغته الأم وهنا اتكلم عن اللغة وليس لهجة كما هوالحال في المغرب حيث الأمازيغية لا تغدو كونها لهجة في عرف السواد الأعظم من اللغويين أما المنافقين والمتملقين صيادوا المناصب هنا وهناك لاسيما بعد تاسيس المعهد الملكي وكدا بغض القنوات التلفزية ففي خرجاتهم الإعلامية والصحفية ما فتئوا ينادون بجعل الأمازيغية لغة رسمية للــبلاد ثم اين العباد الذين سيتكلمون بها اذا ما حذفنا عدد الأمازيغ الذين يتكلمون بها في المغرب وهم اصلا قليلوا العدد مقارنة مع من يعتبرون العربية اللغة الرسمية للدولة هل في حالة استفتاء ناجح لصالح الأمازيغية كلغة رسمية سيضطرباقي المغاربة العودة الى كراسي الدراسة لتعلم هذه اللهجة أم ان كل مغربي سيستعين بترجمان عندما سيقضي مصلحة ادارية بالجماعة او مصالح الإدارة الترابية التي يقطنها لا لشي ء سوى لأن الوتائق التي تعود التعامل بها من قبيل المطبوعات و المراسلات الادارية وفاتورة الماء و الكهرباء او حثى استدعاء من قا ئد المقا طعة كلها مكتــوبة بالأمازيغية بالله عليكم أتريدونــــها فتنة العــربية نفسها المبوبة في ديباجة الدستور علنا كلغة رسمية للدولة همشت عنــــوة مــراسلات دواوين الوزارات كلها بلغة الإفرنج فكيف سيكون حظ الامازيغية رحم الله حـــافظ ابراهيم ونحن نحلل قصيدته المعنونة { العربية}ايام زمان و التي نظمها في عشرينات القرن الماضي في لم نكن نتصور ان العربية ستهمش بهذا الشكل الفظيع في الختام اود ان اذكرك بشي ء مهم عند الأمازيغ البربر صغيرهم قبل كبيرهم وهو الحياء والإحترام الشديد للتقاليد و المبادئ الدينية فأنا متأكد لو افترضنا ان والدك هــو من ها تفك وقال لك السلام عليكم لأجبته بكل عفوية وأريـــحية وعليكم الــــسلام
ارى أنه يجب أن تكون وقفة حقيقية مع هذا الامر الذي قد يكون منعطفا خطيرا في حال السكوت عنه، أما الذين يحاولون تبرير الامر بالإفتخار باللهجة الامازيغية والأصل، فإنهم ليسوا اكثر أصلا من المتدخلين في البرنامج الذين أبوا إلا تحية الإسلام مع أنهم أمازيغ.
المذيع لم يرفض تحية الاسلام، لأن “أزول فلاون” بالأمازيغية هي ترجمة ” السلام عليكم” بالعربية…وبما أن البرنامج ناطق بالأمازيغية فالأقرب للصواب هو استخدام “أزول فلاون” والعكس صحيح إذا كان البرنامج باللغة العربية
والله والله العظيم الى الشبعة و هاد المذييع كيبدا الكلام ب الوالوالوالو الوالوالوالو لهي ما كلمة لا مغربية ولا امازيغية او باغي يعلم الناس هذا صهيونى باغى يزرعالفتنة و التفرقة بين المغاربة واش ملى كى صلى او كي ينتهى من الصلاة ا كي بغي يسلم كي قول ازوول شيطان و ابليس شيطان و ابليس
لا للتفرقة لا للتفرقة كلنا مغاربة
لماذا إذن تكتبين باللغة العربية و تخاطبين الناس بها. لا فرق بين عربي ولا أمازيغي في المغرب فإن كنت متضايقة من اللغة العربية أنت أو غيرك فهي لغة الجنة ولغة القرآن، وفوق ذلك فإن المرء يبعث يوم القيامة مع من أحب، فإن احببتم الصحابة بعثتم معهم وإن احببتم طارق إبن زياد بعثتم معه وكذلك الأمر إن احببتم محمد بن عبد الكريم الخطابي رحمة الله عليهما.
وأما الأمازيغية فهي لغة أناس أحبوا الله ورسوله وأهل كرم ومروؤة ولا يحترم لغتهم إلا جاهل لم يدر قدرهم.
واما قولك سيرتد الأمازيغ عن الاسلام فهاذا من أحلامك والشياطين أمثالك وما يعدهم الشيطان إلا غرورا، ما أغباك كيف تقولين هذا وكان كل من كلمه أمازيغ. أنا اتحداك لو كلمه واحد بالفرنسية وحياه salut لرد عليه بها.
غريب أمركم يا متعصبي الأمازيغ كيف تكرهون العرب ولغتهم وهم من جاء لكم بالعز والتاريخ. عفوا ليسوا هم ولكن دينهم الذي صار دينكم وجعل منكم ملوكا في أرض الله.
يجب الوقوف عند هذه الكلمة التي يتعصب لاجلها هذا المذيع الذي يعتقد انه يمتلك سلطة المكرفون التي يحاول من خلالها ان يقمع المتصلين بالاذعة ، فكلمة (ازول) تتضمن حرف ( اللام ) الذي لا وجود له في اللغة الريفية ، حيث ينقلب هذا الحرف ( راء) ، و كلمة ازول ربما مصدرها ( ازوري ) اي الزيارة و توضف غالبا في زيارة القبور ، حيث نقول ( زورغ ) اي زرت ، و ( زورث ) اي قبله بمعنى تقبيل موضع الراس من القبر و من هنا اعتقد انه اشتقت كلمة ازول ، التي يصعب على سكان الريف نطقها لوجود حرف ( اللام ) في اخرها الذي كما قلنا ينعدم توضيفه في لسان اهل الريف ، اذن فهذه الكلمة دخيلة عن لسان اهل الريف ، وهذا المذضيع يحاول يائسا ارغام المتصلين به على النطق بها لانه يجهل الامور و يعتقد بان عدم توظيف هذه العبارة ضربا في صميم اللغة الامازيغية لكون ببساطة لا يفرق بين الدين و اللغة ، فالسلام عليكم ما هي الا تحية ينطق بها المتصلون بكل عفوية و بدون قصد الضرب في اللغة الامازيغة ، و اخيرا اقول باني تابعت هذا المذيع مرارا و تكرارا و دائما يقمع المتصلين به و يستفزهم و يعاتبهم في حالة ما اذا لم ينطقوا بكلمة ( ازول ) ناسيا بان الاذاعة تمول من اولال الشعب و ليست ملكية خاصة فكل من يهمه الامر يمكن ان يتصل بها و ان كان يتحدث اللغة الهيندية لان الاساس هو ارضاء المستمعين و ليس ارضاء المذيعين ، فذا الشخص قبل المعادلة تماما و تناسى القيم التي يجب ان يتحل بها المذيع ….
il faut savoir que “azoul” n’est dite que par l’élite amazighe instruite. c’est à dire si on demande à une vielle dame amazighe de traduire la salutation en amazighe, elle vous dira : on dit salam salam alaikom.
c bien de défendre son identité, mais si on aime vraiment notre religion, si on connait la signification de salam, si on sait combien on gagne en la prononçant, on ne voudra jamais l’interchanger par quoi que ce soit.
wa salam alaikom
أبي الإسلام لا أب لي سواه////إذا افتخروا بأمازيغ أو عربان
يا اخي المذيع انت تعرف ان هناك امازيغ في المدن يستحيون من نطق الامازيغية احيانا وهم احرار في دالك . انت مقدم برنامج بالامازيغية اذن كل من هاثفك فهو امازيغي فليتكلم بما شاء حثى العربية لغة جمبلة المهم انك انت من يجب عليك التحدث( سثمزيغث )انا امازيغي اعثز باللغثين معا.(ازول/سلام) نثشن قاح المغاربة دج/نحن كلنا المغاربة واحد
نحن ننتمي إلى الإسلام، وهذا الانتماء هو الذي شرفنا الله تبارك وتعالى به وسمانا به ورسولنا صلى الله عليه وسلم هو إمام الدعاة، وهو القدوة والأسوة والداعية المعلم الذي أمر الله تبارك وتعالى باقتفاء نهجه، وأن نقتدي به في عبادتنا ودعوتنا وخلقنا ومعاملاتنا وجميع أمور حياتنا، قال تعالى: “قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومنِ اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين” [سورة يوسف]، وقال تعالى: ” لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الْآخر وذكر الها كَثيرا” [سورة الأحزاب].
قال تعالى :” وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها “.
لقد شرع الله ورسوله صلى الله عليه وسلم لنا تحية تميزنا عن غيرنا ، ورتب على فعلها الثواب ، وجعلها حقاً من حقوق المسلم على أخيه ، فتحولت هذه التحية من عادة من العادات المجردة إلى عمل يفعله العبد تقرباً إلى الله تعالى ، واستجابة لأمر رسوله صلى الله عليه وسلم ، فلا يصح أن تبدل هذه التحية العظيمة بعبارات أخرى لا تؤدي ما تؤديه تحية الإسلام المباركة، مثل أزول أو مرحباً ، أو غير ذلك ، مما قد يستعمله بعض الناس جهلاً أو إعراضاً
وتحية الإسلام هي : ( السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ) هذا أكملها ، وأقلها : (السلام عليكم )
من السنة إعادة السلام إذا افترق الشخصان ثم تقابلا ، بدخول أو خروج، أو حال بينهما حائل ثم تقابلا ، ونحو ذلك ، ويدل عليه قول النبي صلى الله عليه وسلم : ” إذا لقي أحدكم أخاه فليسلم عليه ، فإن حالت بينهما شجرة أو جدار أو حجرة ، ثم لقيه فليسلم عليه أيضاً “.
والسلام سنة مؤكدة ورده واجب عيناً ، إذا قصد به شخص واحد ، وعلى الكفاية إن قصد به جماعة فإن رد جميعهم فهو أفضل.
و مصادر الدين الأصلية التي ترجع إليها جميع العقائد والمقاصد والأحكام تتمثل في الوحيين : الكتاب والسنة وذلك مقتضى ربانية الدين الإسلامي ، أن أركانه مبنية على نصوص معصومة منزلة من السماء ، تتمثل في آيات القرآن الكريم ، ونصوص السنة النبوية الصحيحة ولا أعلم أن هناك مصادر غيرهما يتحاكم اليهما المسلمين ….وإن كان ثمت غيرهما فنتمنى منكم أن تدلونا عليهم؟
وما تخلفنا إلا بابتعادنا وتركنا لأصول ديننا وتخلفنا عن تحكيم الدين في كل صغيرة وكبيرة ……فنرانا كلما أهملنا العمل بهذا الدين العظيم الا وزدنا تراجعا وتخلفا..
قد يقول أحدهم أو بالأحرى كما يقول الكثيرون الآن:
” لاتدخلوا الدين في كل شيء”
” لاتجعلوا كل القضايا دينية”
“لا تشددوا على الناس وتضيقوا عليهم”
لا والله ليس تشددا ولا تضييقا على الناس…بالعكس ديننا دين وسط ودين يسر،فقط نريد للمسلمين أن يرجعوا لمجدهم ولتمسكهم بدينهم والرجوع دائما للكتاب والسنة ما وافقه نأخذه وما خالفه نتركه..
لأنه ليس من طبيعة الدين أن نمنعه من التدخل في شؤون حياتنا بل أنزل ليحكمنا في كل صغيرة وكبيرة، رجالا ونساءا، وكل قضايانا دينية ولا أعلم من أين جاء الزعم بأن من الخطأ إدخال الدين في كل شيء؟
مديع امازيغي لا يفترض بنا الرد عليه لا يفرق بين السلام الذي ينطقه المسلنين في العالم من عرب و عجم مدعيا انه يتكلم الامازيغية وليس العربية.
اذا كان هذا صحيحا فلماذا يقول برنامج الراديو . اداعة . ترانكيل . سبحانه . التحيات . اوا خويا.
هذه مجموعة من الكلمات التي نطقها هذا العنصري و هي ليست امازيغية.
هو لديه مشكلة فقط مع كلمه سلام التي لا تضايق حتى اليهودي الذي ينكقها شلوم يا عجب هذا يريد الرجوع بنا الى ايام العنصرية نحن المازيغ نكافح من اجل الاعتراف بحقنا في اللغة دستوريا وهو يحرم الناس من المطق بالعربية او بكلمة منها
ازول تعني احبك من القلب لاكن السلام عليكم هي تحية الاسلام لا يليق ان نبدلها
وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا ” سورة النساء آية 86 ،
في هذه الاية لم ترد كلمة السلام عليكم بل وردت كلمة التحية وهنا يمكن القاء التحية بأي لغة تفهم وليس بالضرورة ان تكون تحية العرب وهذا يزكي الطرح الذي يقول ان الاسلام لم يأتي لفرض اللغة العربية على باقي اللغات الاخرى او فرض العرق العربي على باقي الشعوب الاعجمية بل الاسلام يحترم كل هذه الخصوصيات وهنا نستدل ما ذكر في القران الكريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الامازيغ الاحرار هم من حرر الوطن دفاعا عن كلمة لا اله الا الله
وليس امثال هؤلاء الخونة اعداء الدين و الوطن و وادعياء التفرقة و التطبيع مع اسرائيل .
السلام عليكم
ما أثلج صدري في هدا الحوار هو أن جميع المتصلين قالوا السلام عليكم و دافعوا عنها لأن ديننا الأسلام والحمد لله
بينما المديع المريض نفسيا وحده يرفض تحية الأسلام
عاش الأمازيغ المسلمون الأحرار في كل العالم
السلام
كيكوا الو ازول او مقادش اكول السلام عليكم ازول الو احق من السلام الحمد لله الامزيغ الاغلبية فيهم الى مكولتش كولهم حافضين القران الكريم اكي عرفو الدين خير من هذا الجاهل بغيت نعرف غير واش كيقرا القران بالامازغية
السلام عليكم
تعيب زماننا والعيب فيك .. وما لزماننا عيب سواك
تريدين نقد المديع وقد بدات الكلام ب salut انا لا افهم لمادا تفضلون الفرنسية على العربية هل هو تباهي ام غطرسة او ما زلتم ولاة للمستعمر الفرنسي, الفرنسية او الانجليزية يمكن استعمالها عند الضرورة
السلام عليكم ورحمة لله وبركته هذادليل على ان حملة شعار الأمازيغية بشكلها الحالي لايمثلنا باي شكلمنالاشكال بدليل عزلةهذا الخبيث امام مستميعيه الامازيغ
its really funny they r fighting just abt salam or azul kan we imagine what ll happen if somthimng happen to our country its just make me laugh to hear that they r fighting abt salam GOD BLESS OUR KING and mwe r moroccains we dont need nothing then kingdom and we ll fight to keep it forever AMAZIGH or ARABS , ANDALOUSIS AND SAHRAOUIAN WE DONT NEED AL FITNA for nothing
J’aimerai juste dire une chose a monsieur azul.
ce que vous êtes entrain de faire reflète votre ignorance,et pour moi vous êtes quelqu’ un qui cherche à créer les émeutes entre les marocains.tandis que les marocains ont besoin des gens qui travaillent pour l’union de ce pays mais pas pour la division.
Deuxième chose à dire à monsieur azul, salam alaikom est une expression commune chez tout les musulmans du monde;Arabes, Amazighs,perse turques, turdes,pakistanais, afgans,indiens…
En fin , monsieur vous êtes qu’une lâche pour moi,et vous vous cachez votre ignorance derrière les deux mots que vous savez.
يتحدث البعض عن العروبة والاسلام والثقافةالعربية ويخلط بين الحابل والنابل ،علما أن أركان الاسلام خمسة وليس من ضمنها حتى العربية وبالأحرى العروبة.والكل يعرف أن السلام عليكم كلام عربي وأزول : أمازيغي وBonjour فرنسي الخ.انها كلمات تصدر عن الناس باختلاف لغاتهم وثقافاتهم وكلها كلمات طيبة.إن طبيعة العرب المبنية علىالأنانية والتكبر
هي التي لا تقبل الاختلاف وليس الاسلام الذي جاء للناس كافة، كما أن المغرب بلاد تتعايش فيه الأمازيغية مع العربية وجاء الدستور الجديد ليكرس هذا الواقع فمن يريد غير ذلك فليذهب الى بلاد أجداده (جزيرة العرب) ،وللمزيد من المعلومات اقرأوا آية98 من سورة التوبة ومقدمة ابن خلدون للتعرف على الشخصية العربية.
واااااعباد الله فرقا ما بين اللغة والاسلام فالاسلام شيء واللغة شيء اخرفالامازيغ جاءهم الاسلام ورحبوا به واستبلوه بالاحضان حتى اصبحوا يدافعون عنه اكثر ممن اتى لهم به فاللغة العربية التي يتحدث ويدافع عنها اصحاب هذه التعاليق غير موجودة فالمغرب وغيرها من دول اخرى الافي الكتب والخزانات واتحدى انيقول لي احد ان المغاربة يتكلمون اللغة العربية الفصحى وهي التي نزل بها القران وهي لغة الرسول صلى الله عليه وسلم ولغة الصحابة رضوان الله عليهم ادن لماذا تفرض علي دارجتك وترفض ان اتكلم بلغتي الامازيغية التي احبها فاذا اقصاك احد فاعلم انك انت اول من اقصيته نعم للاسلام لان الله سيسالني عن اركانه يوم القيامة ولا ثم لالفرض العربية علي فبا لاحرى الدارجة لانها وسيلة من وسائل التواصل كغيرها من لهجات اخرى
إخواني أخواتي الأمازيغ الشرفاء.. لا تتحدثوا مع هاذ المذيع الأبله الذي أراد أن يترجم إسم الله عز وجل بكلمة أزول، قولوا له السلام فإن لم يجب بالسلام فاتركوه ، هذا العبد الضعيف ليس ببعيد إنه يتلقى تعليمات من الحاخامات اليهودية الذين أفتوا وحللوا قتل الأطفال الفلسطينيين، اسمع يا مذيع.. كلمة السلام من أسماء الله الحسنى ولا يحق لك تغييرها أو الإلحاد بها إن كنت مغربيا حقا، نحن المغاربة واحد عرب وأما زيغ لا فرق بيننا ويجمعنا دين الإسلام دين المحبة والتعايش السلمي، لاحظ عندما يكون شخصا إنجليزيا أو فرنسيا أو من جهة ما إذا وجب يقول السلام فكيف لك أنت تدعي أنك مسلم بهذه الصفة ولاشك أنك تعلم بأن (أزول) غير موجودة بين أسماء الله الحسنى..
اقول لمثل هذا المذيع العنصري الغبي كفاك استفزازا بتحية الاسلام.وافشاء السلام هو مفتاح القلوب.وليس azul كما تدعي انت, قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :” لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ، ولا تؤمنوا حتى تحابوا أو لا أدلكم على شيءٍ إذا فعلتموه تحاببتم ، أفشوا السلام …(اتق الله اذا كنت مسلما فسلم على متصليك ثم قل لهم azul.)نشن امارا ذمزيغن اشا منتقاض امو وكذش نتفقشا.نخ بدر اسم انش ز احمد غشن اسم اذ مزغ ايا ريس قث عيقذ اشويت.وتعوذ ارحث انش ثكا حالا.
Notre pays n’a pas besoin de ce genre de connerie qui ne servent a rien.
mon dieu!…
on a beaucoup de choses a faire , notre pays est maintenant est en face d’une phase tres decisive, alors au lieu de perdre le temps à discuter coment on doit se saluer ils faut etre unis et faut se tenir la main independement des langues et des races . c’est du n’importe quoi . je suis aussi pour la langue berbere comme partie de notre patrimoine culturelle, et pour qu elle soit aussi une langue oficielle. mais si on est assez mure pour respecter l’opinion de chaqu’un. et puisqu’on est musulman salamou et la meilleur, et si l’autre repond en berber”azul” ca y est passons au sujet dont on veut parler au lieu de perdre une heure a essayser d’imposer ses idees quel con!!?
ق الكلمة الطيبة صدقة كانت بالعربية أو بالأمازيغية فالله هو لي خلق كل اللغات
السلام عليكم
إخوتي أرجوكم لا تلوموا الأمازيغ عما بدر من هذه القلة القليلة المندسة بيننا والتي تسعي إلا بسط سيطرتها على الرأي الأمازيغي والتحدث بإسم الأمازيغ والله إنهم قلة وأغلبهم ولا يمثلون إلا رأيهم الشخصي والذي يخفي خلفه جمعيات صهيونية التمويل تحت ذريعة التنمية ومحاربة الأمية في العالم القروي
أنا من منطقة سوس ولدت هناك بالضبط مدينة أيت باها وأكد لكم أني لم أسمع يوما كلمة أزول في قريتي أو كتابة إسمها “تيفيناغ”
العالم العربي ينتفض عن بكرة أبيه والناس تسعى للحرية والديمقراطية وحرية التعبير والرأي أما هؤلاء فيسعون لنسف جهود الشباب والإندساس في حركته لتحقيق مكاسب وأهداف وحتى يقتنع المخزن أنهم قوة قادرة على زعزعة الإستقرار والإنصياع لمطالبهم.
نعم نحن أمازيغ وجل ما نطلبه هو الكرامة والمساواة والمشاركة في رسم مستقبل آمن لأولادنا والعيش الكريم.
نحن مسلمون ونفتخر بذلك ولا نسمح لأحد أن يزايد علينا أو يتاجر بإنتمائه لتحقيق أهدافه
نحن مع الشباب المسالم الذي خرج وسيخرج للتنديد بالقمع والإستبداد الفساد المستشري في بلادنا هذا هو المطلوب أما أن نختلف على كلمة لا أصل لها (على الأقل في منطقتي) فهذا مرفوض مرفوض وحتى لو كانت كلمة تستعمل في مناطق من المغرب فكان أولى للمذيع أن يكون ذو صدر رحب ويتقبل التحية التي يحيي بها المغاربة أنفسهم دون إثارة إشكال لا أصل ولا مكان له في هذه الضرفية التي يمر بهاالمغرب والبلدان العربية من صحوة وإتحاد وتوافق ولنا في الإخوة في مصر خير دليل حيث أنهم يختلفون في ديانتهم ومع ذلك حققوا المستحيل بفضل تجاوز الأفكار المتحجرة والآراء الشاذة
وأخيرا سأتكلم بالأمازيغية حتى يتأكد الجميع أني أمازيغي قح.
السلام عليكم هن أييتما ديستما هن نكا كل أيتماتن إعرابن إشلحين كل يان أنكا ونا إران أيسكر تمازيغتنس واحدوت هن أورديدس نلا
إموسلمن أنكا دسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أندفر أما كرا يدنين هن أوركيس نكا اولا راتنقبل
أكنحفض ربي إحفض لمة لسلام
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اقول لكل اخواننا القراء لا تقنطوا من رحمة الله
لاني نضرت في جل التعليقات الخاصة بالقراء سواء الريفيين او الدين يتكلمون بالعربية او بأي لغة
نضرت فيهم حقدهم لهدا الدي لم يرد تحية السلام
وكانوا جلهم ضده رغم انتمائمم العرقي له
ولكنهم تبرأوا منه جميعا
وللاشارة فانا حضرت عدة ندوات
هنا في المغرب قدموها علماء أجلاء مسلمين من أصل غير عربي
ودائما يفتتحون الجلسة سواء بالسلام عليكم أو ببسم الله الرحمان الرحيم تم يتطرقون في تفاصيلهم الى لغتهم الاصلية
عكس ما راينه في هدا المديع
هنا أشير الى نقطة وهي التوحد في ما بيننا جميعا ولكن في ما يرضي الله
ولا يجب علينا بأن نتعصب لهدا الشخص فربما يكون مريض او يعاني من مشكل
كما سبق وان ترحت وقلت هنا يجب على المعنيين بالأمر بان يقفوه عن حده ويدهبوا به الى طبيب نفساني
لان هدا الامر خاطر على المجتمع
وليخص فئة قليلة بل الامر تعدى الى الاداعة وهنا سيعمم هدا المشكل على جميع المستمعين
وخلاصة القول يجب طرد هدا المديع
لانه ضد مع الجميع سواء اخوانه الريفين أو غيره لانني سبقت ودكرت بانا الريفين او الدين يتكلمون بكل اللغات كانوا ضده
وهدا دليل على عدم غيضكم ايها المتتبعين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السلام تحية عربية كانت متداولة حتى قبل مجيء الإسلام
ازول تحية امازيغية كانت قبل مجيء الإسلام
الله يرزق هير الصحة والسلامة
السلام عليكم
لدي مجموعة من الأصدقاء و الأهل بامريكا و كدلك اوروبا
و نظرا لكونهم مسلمين يبدؤون كلمهم بالسلام عليكم و بعدها لا يتحدثون إلا الانجليزية
لدلك إخواني الأمازيغيين لا يجب أن نميع القضية
فتحية الإسلام واجبة
كما أن اللغة الأمازيغية إرث لنا جميعا و يجب أنا نحافظ عليه و يجب أن ينص عليه في الدستور و تعميمها على جميع الإدارات العمومية
و لكن لا داعي لتمييع القضية
أنا ريفي أبا عن جد ،وأتبرأ من هذا الصهيوني،هذا من أولئك اللذين زارو إسرائيل لطلب دعم الأمازيغية،يا معشر الأمازيغ إحذرو المخطط الصهيوني الذي يهدف إلى تمزيق الأمة الإسلامية،فعندما نسمع عن دعم إسرائيل لقيام دولة كردية في العراق هل حبا فيهم؟العربية لغة الجنة
حسبنا الله ونعم الوكيل
زود غيد اوريخصا اديلين اخاماس نلبلاصتاد
ازول تنقسم الى كلمتين أز و اول بمعنى قرب الى القلب
نحن الأمازيغ مسلمين وسنبقى مسلمين شاء من شاء وأبى من ابى والعربية ستبقى لغتنا الأولى شاء من شاء وابا من ابا
من يريد الكتابة بالعبرية فليدهب الى دولة بني صهعيون المزعومة
اللهم من ارد احدات الفتنة بين المسلمين في المغرب فرد كيده في نحره
السلام عليكم تحية اسلامية يتعامل بها جميع المسلمين في العالم اما امثال هؤلاء من البديهي ان الغاية التي يريدون الوصول لها
انا لي العديد من الاتصالات مع الراديوهات
سابق لي الاتصال بكاب راديوا فقال لي المديع السلام فكان ردي السلام عليكم
ولي اتصال اخر مه راديوا 2M قال لي المديع SALUT ردي بمتلهاSALUT
كما اتصلت احد المرات براديوا تمازيغت فرحب بي المديع ب أزول فلاون فكان ردي بمتلها أزول
يقول الله تعالى “وَإِذَا حُيِّيْتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا”
أَوْ رُدُّوهَا وهدا ماكنت افعله في اتصالاتي أرد نفس التحية
هذا الأحمق يحاول نشر هذه الثقافة الصهيونية التي تشير الى تعصب مقيت ..
السلام كلمة أبدلنا الله بهاعن غيرها من الكلمات فيها أجر و ثواب من الله تعالى و فيها أجر و ثواب لمن ردها ..
أزول تزول و الى زوال و السلام تبقى الى يوم القيامة و تثيت صاحبها ..
اشك ان هدا المديع ملحد او عنصري انا امازيغي و افتخر لن انحاز لاي طرف لكني مع المعقول
اشك ان هدا المديع ملحد او عنصري انا امازيغي و افتخر لن انحاز لاي طرف لكني مع المعقول
معك حق ياخي بامكانك أن تتحدت كيفما شئت أن تنطق بلغتك الأم ليس عيبا فمن ينشر متل هدا الفيديو يريد الفتنة // azoul والسلام عليكم بحال بحال معك حق ………….؟؟؟؟؟ vous ete libres
il n’accepte pas assalam ou “alaikom ou moment ou il utilse des mots en arabe et en francais comme (contra et did)vraiment je ne trouve meme pas les mots pour insulter ce pauvre con.on est tous des amazigh mais on est contre le rasicme
لو استعمل المذيع كلمات “اهلا” او “مرحبا” كتحية للرد على المتصلين لما تجرأ هؤلاء على الدخول في مناوشة مع المذيع.
هؤلاء المتعصبين كان هدفهم استفزاز المذيع وفرض عليه بان يستعمل
“السلام عليكم”. يبدوا ان هناك من يختزل الاسلام في “السلام عليكم” و”الحجاب” و”اللباس”
المذيع كان حضاريا في تعاملعه:
المذيع: ازول
المتصل: السلام عليكم
المتصل: السلام عليكم للمرة الثانية ، اذن كان يجب على المتصل ان يدخل مباشرة في الموضوع ويقول ما يريد قوله، ولكنه اصر على ان يسمع “السلام عليكم” كانه اي المتصل اذا سمع
“السلام عليكم” ستحل جميع مشاكل المغرب. ما اكثر الذين يستعملون “السلام عليكم” ولكنهم في احشائهم منافقين من العيار الثقيل…
هذا المذيع ارتكب أكبر جريمة على الأمة المغربية، يقمع المسلمين الذين يحيون بالطريقة الإسلامية هذا مجرم في حق المسلمين ، جاءت آية الله في مثله عند قول الله : يريدون إطاء نور الله و اللهمتم نوره و لو كره الكافرون” يجب عزل هذا المذيع الكافر لأن الغرض الحقيقي من كلمة أزول تحية غير موجودة أصلا بل تم ابتداعها من أجل محق أو محو كلمة السلام عليكم ، إن أصل الكلمة من ابتداع يهودي الغرض منها إطفء نور الله
اولا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بالنسبة للاخ الدي قال لمادا لا نقول السلام عليكم للفرنسين او الاسبان فلاءنهم ليسو بمسلمين اما ادا خرج علينا هدا المديع وتنصل من دينه فانصح المستمعين ان يحيوه بتحية غير المسلمين وهي السلام على من اتبع الهدى اما الاخ الدي قال بان العرب ففط 300 مليون فالعرب لايفرضون لغتهم على اي احد فانا اعيش هنا في بريطانياحيث يعيش الكثير من المسلمين الافغان والباكستان والبنغال والاتراك والصومال والالبان والانجليز…..الخ لكنهم كلهم يستعملون تحية المسلمين وهي بالطبع ليست AZUL?
أولاًّ أتوجه بتحية خالصة إلى الإ خوة المتصلين الأ مازيغ الذين رفضوا أن يستسلموا للإصرار المثير للتساؤل لهذا الخبيث على استبدال تحية الإسلام المباركة بأية صيغة أخرى من صيغ إبداء التحية.
لقد بدأت النوايا الحقيقية لهؤلاء اللذين يدعون الدفاع عن الهوية الأمازيغية تتضح شيئا فشيئا. إن هدفهم الوحيد هو محاربة الإسلام بمجموعة من الوسائل ومن أههمها محاربة اللغة العربية بواسطة اللهجات المحلية سواء كانت لهجات أمازيغية أو عربية دارجة، و ذالك لأنهم يعلمون يقينا أن اللغة العربية هي المفتاح الوحيد للفهم الصحيح للإسلام لأنها اللغة التي أنزل بها القرآن. وبدونها يفتح أيضا المجال لتحريف الدين من خلال الترجمة، مثلما حصل لللأديان السماوية الأخرى.
إن هؤلاء الدمى المتحركة التي ضهرت ” فجأة ” في السنوات الأخيرة لا تهمهم لا اللغة الأمازيغية و لا الهوية الأ مازيغية رغم ادعائهم الدفاع ” المستميت ” عن ” مصالح ” الأمازيغ. إن همهم الوحيد هو الدفاع عن حساباتها البنكية عن طريق التحويلات التي تصلها من طرف اعداء الدين و بالعملة الصعبة، و لو كان ذالك على حساب تضليلهم لأهلهم والمتاجرة فيهم. و خير دليل على ذالك هو التغيير” المفاجئ” في مواقف المدعو ” الدغرني”، حينما صرح مؤخرا عندما استضيف في حوار على قناة “BBC” بأنه ” أصبح” ” يرى” بأن تدريس حرف ” التيفناغ” بالإضافة للفرنسية وغيرها يثقل كاهل التلاميذ في المدرسة، و بالتالي فهو ” أصبح” يرى ضرورة تعويض حروف “التيفناغ” بالحروف اللا تينية!! ( حلل و ناقش !!)..
” هُمُ العَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ “
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
تحيتنا هي السلام عليكم … إن كنا سنترجم السلام عليكم لتصبح “أزول فلاون” فهل سنترجم القرآن كذلك و التلاوات في الصلاة ؟ فنعوض الله أكبر بـ”ربي أيد إخاترن” ؟؟؟؟؟؟ نعم تدافعون عن لهجتكم و نحن نحترمها كثيرا لكن دون التعصب المظلم ..
فقهاء الخارج يبدؤون كلامهم بالسلام عليكم و ليس “” أو “” بعد ذلك الخطبة تكون باللغة المحلية، لكن التحية تحية الإسلام و ليست تحية مترجمة .. حتى عبارة “” ليس لها وقع على النفس كعبارة السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ..
كان عبد الله همام في سوق أفرنجية فوجد محلا به “المحل الإسلامي” فدخل للمحل و أفشى السلام الإسلامي بـ”السلام عليكم أيها البائع” فأجابه البائع باللغة الأجنبية الرسمية لتلك البلاد .. فقال له عبد الله همام : هل أنت مسلم ؟ قال : نعم .. قال :همام : إن كنت مسلما فرد علي سلامي بسلام … قال البائع : التحية لدينا هي كذلك.. قال همام : لا و الله، تحيتنا هي السلام عليكم و ديننا الإسلام و نبينا محمد ..
إلى التعليق 180 : السلام عليكم عبارة فصحى و ليست عبارة دارجة في لهجة العرب .. لا أحد يقصي الآخر هنا ، فلسنا في بطولة، إذا حياني أحدهم بأزول فلاون سأرد عليه و عليكم السلام و رحمة الله تعالى و بركاته، و أنا لن أحيي سوى بالسلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.. لا علاقة لأصلك هنا بشيئ، فديننا حتنا على التحية بتحية الإسلام و هي السلام عليكم و ليس بتحية بلغة أو لهجة أخرى ..
هل تفهم معنى كلمة ازول التي تنبعث من القلب لماذا تقبلمن كلمة بونجوغ وتتعصبون حين سماعكم ازول في نظري انتم مجرد اسلاميين متعصبين تنفرون الناس عن الدين
c est vraiment honte , le presentateur a utilise une disaine des mots en arabe , et en français , et n a pas degerer de dire salam alikum , c est vraiment honte , et ce type n a rien avoir avec l islam , les indiens , pakistanais muslmans disent salam alikum , ainssi les français , les portugais …. biensure les vrais musulmans ont orgueil d utuliser ce beau terme
الانسان وخا بغا يدافع على اللهجة الامازيغية هدا مايعنيش انوامايردش السلام من الاسلام ماشى يفرض راسو بهاد الطريقةهدا راه حرام معاه حتى الهدرة
أتفق معك يا صاحب التعليق 9
لما علم هذا المذيع الذي بدأ يفهم شيئا من الأمازيغية معنى أزول بدأ يفرض رأيه على الشعب المسلم الذي يدفع له راتبه، تكلم بالإنجليزية أولا فقال آلو، وتحدث بالكلمات العربية إيوا زيد ركن فريضة إسلام، وبالفرنسية ترانكيل راديو، ولم يستسغ كلمة التحية الإلهية السلام عليكم وكابر في ردها.
AZUL messieurs veut dire az oul cad:vous etes proche de mon coeur.C est une facon tres civilisee de saluer .Cependant,etant donne que nous sommes musulmans,je ne vois pas de mal a rendre le salut par un salamo…nous sommes MAROCAINS. Et ,il faudra avoir l identite mixte comme veut dire d etre un marocain.Mais je voudrais aussi que ca soit pareil chez les arabes aussi.Ca me choque au coeur quand je vois qu une tres minime minorite d arabes marocains sont capable de parler ou meme de comprendre TAMAZIGHT.Le plus choquant encore c est qu ils ne prenent meme pas la peine de comprenre l autre a travers de sa culture et son patrimoine.Ce sont des choses qu il faut regler.Des trucs qui font tres mal.
السلام = أزول
السلام بـ العربية
أزول = بـ الأمازيغية
أنا أمازيغي مسلم ريفي من الحسيمة.
إن كنت اتصلت ببرنامج باللغة الألمانية،هل ستصر على قولك السلام عليكم،الأمازيغية لغة كما اللغة العربية.
المتصل له الحرية في أن يقول السلام عليكم،كما يحق للصحفي أن يقول أزول.
هذا برنامج أمازيغي ريفي وبالتالي يجب ان نتكلم بالامازيغية أزول تعني السلام،azul khawom السلام عليكم،ليست عنصرية وليست شيئا من هذا القبيل،لا يعني بالضرورة قولها باللغة العربية،نحن أمازيغ ونعتز قولها بالأمازيغية.
azul khawom
Peace be upon you
Je ne comprends pas pourquoi ce monsieur accepte de dire “ALLO”et “AZUL “et refuse “salamouaalikom “? L’origine de ALLO est Hallo qu’est totalement un terme provenant d’une culture étrangère!! Ce monsieur dit ALLO au debut et refuse salamoualikom cela veut dire qu’il est un rasiste et lui meme ne parle pas purement TAMAZIGHT! J’aimerai lui dire si tu n’accepte pas de dire salamoualikom, comment tu veux que les gens disent AZUL? En bref on’est des Amazigh et on’est contre le rasisme!
100% RACISEME
السلام عليكم
ان الأمر مثير للسخرية فعلا. التحية بين المسلمين هي (السلام) يا إخوان و لا يرفضها إلا غير المسلم . لقد زرت دولا عديدة و منها الاوروبية و كل من عرفته مسلما او عرفني كذلك يبادلني تحية السلام مهما كانت لغته او جنسيته. و الغريب في الامر ان هذا المذيع “هداه الله” يتناقض مع نفسه باستعمال كلمات غير أمازيغية مثل (برنامج , تحية, راديو…) و يرفض السلام??????????????????
مديع الزفت،العنصرية حتى في التحية
الغريب ان المذيع يعيب على المتصلين في تحية الاسلام ونصف ما ينطق بة من كلمات اصلا عربية مثل اذاعة, ضد…وَ وَ…
bravo dda hmad.tu as raison….il s’agit d’une émission en langue amazighe ,alors on doit parler en tamazighte….AZUL c’est le salut en tamazight. SALAM c’est aussi SHALOM en hebreu….. bravo une autre fois dda HMAD
تحياتي للمذيع . هو لم يمنع أحد من أن لقي ” السلام” ولكن المتصلون هم الذين حاولو أن يفرضوا عليه.هو حر.
السلام عليكم
السلام عليكم
السلام عليكم
السلام عليكم
السلام عليكم
السلام عليكم
السلام عليكم
السلام عليكم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته،
انا أمازيغي حتى النخاع أكثر منك، جواب و تدخل المستمعين خير دليل على عالمية تحية المسلمين في المعمورة.
اعيش منذ عقدين في المانيا بين جالية من شتى البلدان وتحيتنا هي السلام دون تعصب ولا تشنج.
امامنا طريق طويل وعمل شاق الا وهو زرع الثقة( بين كل العناصر المكونة للمغاربة من امازيغ،عرب،اندلسيين،افارقة…)
الشعور بالمواطنة،تحقيق العدالة،ووو….
هذا اهم ياإخواني المغاربة ابتعدو عن الشتائم والقذف والكلام الفارغ بلدنا سيحتضن الكل واجعلو في قلوبكم مساحة لمن يخالفكم دون وصفه بالعمالة او الكفر او الصهينة…
ردا على اصحاب العقول المتحجرة اصحاب الضمائر الميتة يامن يتصهين لا تكن صهيونيا اكثر من الصهاينة يا احفاد الطر و الطز راجعوا حساباتكم ان المغرب ليس ارضا لامثالكم ايها العنصريين ادهبوا الى امكم تسي ليفني و ابيكم شارون وقولوا لهما ان المغاربة مسلمين احفاد طارق بن زياد لا يسمعون لثرثراتنا و طرطراتنا و لما طزطزاتنا
ازول …بانت ليا واحد جماعا ديال العرب تيدخلو ..بسمية شلح .او تيرفضو كلام المديع..
أولا قبل أن أجيب على بعض الغوغائيين أود أن أصحح بعض الشئ في ما ورد في المقطع المركب من قبل ناشره فلماذا لم ينشر ما يقال بعد التحية التي في الأخيرهي من القلب إلى القلب وليست مجرد كلمات تلفظ. فالمذيع متعود قول Azul مع المستمعين كافة و الأغلبية تجيبه بالمثل لكن صاحب المقطع تعمد جمع من يحي بالسلام ويتبادر إلى دهن الغوغائيين أنه يردد azul عن قصد وقمع المتصلين في الأخير هم يحبون البرنامج ويتصلون ويمر التواصل بسلام
أما من يتهجم على المديع ويستمع كالببغاء فأقول له أن السلام وجد من الجاهلية وأتى الإسلام وحببه لما يقوم به لإطمئنان القلوب وبدون نية القلب يبقى بلا معنى ولو رددته ألاف المرات واللغة للتواصل
نتمنا أن لا تصل hespress لمستوى نشر هذه الترهات
شكرا
azul azul azul
أعداء أزول فقط !
لماذا لا تحيوا غير الأمازيغ بالسلام يا منافقون ، لماذا لا تحيوا بالسلام لما تتصلوا بالبرامج الأجنبية يا اعداء الأمازيغية, يا اعداء أزول azul azul azul azul
je suis amazigh et fier de l’être .il faut d’ailleurs reconnaitre mon droit à parler dans ma langue mère;la langue de mes ancêtres , la langue de mes rêves et mes pensées les plus intimes.j’ai le droit à dire azoul et les arabophones ont également le droit à dire salam.salam n’a rien avoir avec le rite cultuel .l’islam n’a rien avoir avec l’idéologie .laisser l’islam à part et continons le chemin ensemble ….
السيد مريض متعصب للامازيغية .الا كلتي نتا ازول صافي راك فيك الكيفاية لاش مازال كتعصب مع راسك. شوهتي راسك وصافي
حسبنا الله و نعم الوكيل يريدون تقسيم المغرب الى دويلات بسبب هذه العنصرية المتطرفة.حسبنا الله و نعم الوكيل لذلك ينادون بملكية برلمانية . اتقوا الله و التفوا بحب بملكنا فحب الاوطان من الايمان. حسبي الله و نعم الوكيل . كلنا مغاربة
مع الأسف الشديد أمثال هدا الشخص هم من يسيئون للأمازيغ ويشوهون سمعتهم بالمغرب…….
هناك خلط بين الاسلام كدين والعربية كلغة
نحن امازيغ مسلمين وتحية الاسلام فوق كل اعتبار
ازول بالامازيغية
مرحبا بالعربية
السلام عليكم يقولها المسلمون
المرجو الحذر من بعض الصهاينة عرب وامازيغ
اتمنى ان تشاهدو برنامج القادومون او The Arrivals
نحن مسلمون فرقو بين مسلم و بين العرق تحياتي لجميع المسلمين
السلام: إسم من أسماء الله الحسنى،أتمنى أن نتعايش عربا و أمازيغ إخوة تحت رايت الإسلام.
ارى بعض العرب يدافعون عن الشعب الامازيغي من فوضك لتدافع عنا؟؟؟ فنحن ازول هي تحيتنا وما الذي تريدونه منا اتريدون ان تعربوننا؟؟؟
الاسلام جاء ليهدي مثلكم الى الطريق المستقيم ولم ينزل ابدا من اجل التعريب وليكن في علمكم ان اليهود ايضا يحيون بتحية chalom olokhom وهي تنتسب الى تحيتكم السلام عليكم فنحن امازيغ مسلمون ولنا لغتنا التي اعتز بها افضل من لغتكم بكثيييير ازوووووووووووووووووول مرة اخرى فلتحترق قلوبكم ايها العرب ال***
كفوا عنا أيها العربان القومجيين الشوڤينين كفو على تعريبنا لا سلام عليكم يوم القيامة
هد المذيع عنده شي عقدة. الناس المسلمين حتى هنا فامريكا كايقولو السلام عليكم واخا ما كايهضروش بالعربية.
يجب على العقليات أن تتبدل في بلادنا إن نحن أردنا أن نصل إلى شئ.وهو بتصرفه هذا أتبت أنه متعصب وأن دماء الجاهلية لا تزال تجري في عروقه فتحية الإسلام ألغت كل التحيات وأنه لا يمتل الأمازيغ فالأمازيغ من أطيب خلق الله وأغلبهم حفضة قرأن والله سبحانه وتعالى أنزل كتابه بالعربية فكلمة السلام أتية من مسلم وهذا الأخير يجب أن يكون مثال لغير المسلم والله يعفوا عليه…
a imad, comment. 216
avez-vous bien écouté le discours?
les gens commençaient par salam et lui insistait sur azul, le deuxième lui a dit je te dirai azul après salam, le speaker a refusé en lui conseillant d’aller apprendre la signification des 2 mots
de ce fait, c lui qui obligeait les gens à dire comme lui, ss prétexte que c une chaine amazighe. il a oublié que son public est amazigho-musulman, pas comme lui.
The Best Commentary is number 192
Thanks Man
السلام عليكم الامر سهل قاطعو برنامجه حتى يدخل الى الاسلام ارجو عدم الاتصال بالاداعة في و قت برنامجه و السلام عليكم السلام السلام السلام عليكم شكرا لاخوة الامازيغ و الرفيين على مساندتكم لا تم لا لتفرقة هسبريس كفى من التنقيب من اجل زرع الفتن
ألا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم
الامازيغ الاحرار هم من حرر الوطن دفاعا عن كلمة لا اله الا الله
وليس امثال هؤلاء الخونة اعداء الدين و الوطن والداعين إلى التفرقة و التطبيع مع اسرائيل .
Qui a accepté ce type pour tenir le micro de la Radio?!
Quand on donne de l’importance à ce genre de choses c’est qu’on est provocateur ou on n’a rien d’autre à dire.
Le type ne se rend même pas compte qu’il sombre dans l’extrémisme dont on n’a pas besoin. Un retour au temps de l’ignorance!
Ses supérieurs ont une grande responsabilité dans cette affaire, ils doivent le virer ou démissionner. Dégage S.T.P.
تحية الإسلام :
قد شرع الله ورسوله صلى الله عليه وسلم لنا تحية تميزنا عن غيرنا ، ورتب على فعلها الثواب ، وجعلها حقاً من حقوق المسلم على أخيه ، فتحولت هذه التحية من عادة من العادات المجردة إلى عمل يفعله العبد تقرباً إلى الله تعالى ، واستجابة لأمر رسوله صلى الله عليه وسلم ، فلا يصح أن تبدل هذه التحية العظيمة بعبارات أخرى لا تؤدي ما تؤديه تحية الإسلام المباركة( ) ، مثل : صباح الخير ، أو مساء الخير ، أو مرحباً ، أو غير ذلك ، مما قد يستعمله بعض الناس جهلاً أو إعراضاً( ).
وتحية الإسلام هي : ( السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ) هذا أكملها ، وأقلها : (السلام عليكم )(
فعن عائشة ـ رضي الله عنها ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها : ” إن جبريل يقرأ عليك السلام ” فقالت : وعليه السلام ورحمة الله( ).
أنا امازيغي حر، ولكن في نفس الوقت أنا مسلم.
انطلاقا من قول الرسول صلى الله عليه وسلم: “ألا ادلكم على شيئ إدا فعلتموه تحاببتم، افشوا السلام بينكم”
وحتى وإن كان الشخص قد فهم هدا بشكل اخر
فليستجب لقول الله تعالى:” وإدا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها” صدق الله العظيم
وكفى بهدا دليلا وبرهانا
وأخيرا السلام عليكم و
Tanmirt ighudan
je suis un amazight et j’ai le droit de dire salut en amazight pourkoi cherche midi minuit
المشكل الحقيقي لا يكمن في قول أزول و لكن المذيع يظهر من خلال رفضه لسلام عليكم أنه شديد التعصب للغة الأمازيغية و في نفس الوقت يحقد على اللغة العربية ظنا منه أنها لغة الاستعمار و هذه الفتنة التي يريدونها في المغرب هي من أجل ضرب الإسلام في المغرب بحجة الدفاع عن الهوية اللغوية
je ne comprends poukoi autant de reaction contre ce monsieur et alors et veu juste de s’affirme et d’excisté avec sa langue tout simplement je vois des commentaire de certaine personnes ils ont la haine contre le peuple amazight et veulle le faire disparaitre dieu a crie toutes la langue voila je suis un amzigth je le droit de reponde par azullll voila ma verite
لم أتوصل لحد الان لتصنيف لهذا المذيع سوى أنه جمع بين الجهل و التخلف و البلادة و الغباء والتعصب والعنصرية والرجعية اللهم لا تواخذنا بما فعل السفهاء منا آمين
الله يحسن عوانكم يا امازيغ المغرب ملي باقي عندكم بحال هادو.
لا حول ولا قوة الا بالله
والله لا زلنا اضعف من ان ناخد حرية نناقش فيها azul و السلام وان بينهما مشكل فلا حول ولا قوة الا بالله
ما لاحظته هو أن المذيع أحمد يحيي أو يرد بكلمة أزول ثم يريد أن يواصل كلامه حول موضوع الحلقة
لكن يحاول هؤلاء الذين يتصلون به أن يفرضوا عليه تحيتهم, فهنا يتضح أن فكرهم ديكتاتوري ولا يحترموا الآخر أفكارا ومشاعرا
ففي المجتمعات المتخلفة يسود هذا النوع من التعامل في نسبة معينة من الناس٠ كفرض الحصار على النساء والأبناء إلخ٠ وها هم وصلوا حتى الإذاعة ليقمعوا عمالها
فأنا أعتز بالإسلام ديني ولا أفرضه على الآخر.
تحياتي للمذيع . لا أدافع عنه ـ إنما أحارب الديكتاتورية مهما كانت
Cet animateur veut imposer aux marocains musulmans sa manière et sa façon de croire et penser. Est-ce que les marocains ne doivent pas être libre de saluer à leur façon. C’est l’Islam est la religion qui réunit et unit le marocain, cet animateur n’a aucun droit d’imposer aux marocains. Il doit être écarté. Les auditeurs n’étaient pas libres , ni respectés. Est ce que nous sommes bien au Maroc?
يااخواني هذا الموضوع لا يستحق كل هذا الوقت الذي اهدر من اجله اتظنون اننا اوفينا جميع حقوق اعظم ديانة لم يبقى لنا سوى كلمةالسلام او ازول غضوا الطرف عماقاله فليقلها كما شاء ولننتبه الى ما هو ادهى لقد استبيحت الاعراض واحلت الخمور وانتشر الفسادبكل الوانه ولا احد يقول اللهم ان هذا منكر لنتحد عربا كنا او امازيغ و ايانا والفتنة فهي نائمة ولعن الله من ايقظها لهذا فمن اضاف ولو كلمة واحدة في هذا الموضوع فهو حماااار اغيووول بالامازيغيةstop
ولا السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته لقد استعملها مغني الراب busta rhymes في احد اغانيه arab money و اصبحت مترجمة عند الغرب بكلمة peace و تعني السلام هل يوجد في العالم احسن من السلام انت ايها الامازيغي لديك نعمة غالية لا تقدر بثمن و هي نعمة الاسلام لو كان الفاتح طارق بن زياد حي يرزق لعلمك درس لن تنساه لبقية حياتك عبد ربه عربي و امي اصلها امازيغي و ابواها ايضا من اصول امازيغية و لكن ازدادوا في الدارالبيضاء لا يعرفون هذه اللهجة و لا يريدون التحدث بها لماذا.بكل بساطة هم فخورون بلغة الضاد لانها لغة القران الكريم والجنة.اشكر الله بان العرب وصلوا الى هنا و ادخلوا الحضارة و النور و اخرجوكم من الظلمات تخيل معي لو غزوكم الرومان او اي دولة مسيحية لاصبحتم الان تعيشون في الرذيلة اغلب لغات الجاهلية و لهجاتها اندثرت لماذا انتم متمسكون بها انظر الى اللغة الهيروغليفية هل هي موجودة الان بطبيعة الحال لا لماذا لم يتمسك بها المصريون و اللغة الاشورية بالعراق وووو…الخ.احمد الله بان لديك لغة جميلة جدا و لن تجد مثلها قط و هي العربية التي اخرجتك هي و الاسلام من الظلام و الضلال وفي الاخير اقول لك الله يهديك الى طريق الصواب و كلنا مسلمون و مغاربة و عرب السلام عليكم.
السلام عليكم
الرد على الدكتور الورغالى المتعصب لقبيلته ، الخزى والوعار أن تقول فى الناس ما ليس فيهم ، على الأقل هو لم يصل الى درجة الكلام فى أخيه المسلم أنت إقترفت بهتان وزور فى إخوانك الريفيين ،القلاعة ،يتو أزين ،كم من صغيرة عند الله كبيرة ،إتقى الله ،أنت لست أفضل من غيرك ،نحن نحكم على الآخرين ونحن من يحكم علينا ،أسرار لا يعلمها إلا الله ،
(السلام عليكم ورحمةالله وبركاته) فالسلام تحية المسلمين, ولا يصح أن نبدلها بغيرها من الألفاظ, مثل: (صباح الخير) أو (نهارك سعيد)او(ازول)او اواو>> قال صلى الله عليه وسلم: (خلق الله آدم على صورته, طوله ستون ذراعا, فلما خلقه قال: اذهب فسلم على أولئك – نفر من الملائكة جلوس – فاستمع ما يحيونك, فإنها تحيتك وتحية ذريتك فقال: السلام عليكم فقالوا: السلام عليكم ورحمة الله) [متفق عليه]..
THESE ARE THE #1 ENEMIES OF MOROCCO, I M SAYING DEAL WITH TODAY NOT TOMORROW.
THESE GROUP OF PEOPLE HAVE THEIR OWN AGENDA, THESE SO CALLED TAMAZIGHT ARE WORSE THAN POLIZARIO.
الذين يرددون كلاما لا يفهمون معناه، أو يفهمونه فهما سطحيا، يجب عليهم ألا يستشهدوا به قبل إستيعابهم له و إدراكهم لمعناه ثم ربطه بالحدث التاريخي. لأن إستدلالهم ذاك هو خطر عليهم هم أنفسهم قبل أن يشكل خطرا على غيرهم، (هذا إن كانوا حقا ينتمون لجماهير الأمة المغربية، و يحملون همومها و يضحون بالرخيص و الغالي و النفيس من أجل تقدمها و عزتها و رفعة شأنها و مستقبل أجيالها).
مثال:
إستشهد البعض، في رأيه الخاص، بالآية الكريمة ( وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها، إن الله كان على كل شيء حسيبا) و هو لم يربطها بسياقها التاريخي.(1)
هامـــش
(1)لم يكن رسولنا الكريم محمد عليه الصلاة و السلام بمستوى المنحطين أخلاقيا ( وهو القائل فيه الله ـ عز وجل ـ “إنك لعلى خلق عظيم”)؛ ماكان ليرد على ذوي الإنحطاط و الذناءة في الخلق من اليهود، حين كانوا يستفزونه و يسخرون منه بإلقائهم عليه “تحية” إستفزازية و يقولون له :(( السام عليكم)) أي السم؛ بمعنى الثعابين و العقارب و الحيات . فكان عليه الصلاة و السلام يرد عليهم بطريقة العقلاء الأذكياء ب “وعليكم” فقط. و كان ( رده هذا يوازي تحيتهم). و قد صار غير مباح أن يقال “السلام عليكم” لغير المسلم. فلا يجوز مثلا إلقاؤه على اليهودي أو النصراني.
من دون شك أن “الجالس على المكرفون”، الدخيل على المغاربة، والمستفز ـ و عن قصد ـ (2) للمستمعين للأمازيغية الريفية، كان يعرف بأنه لا يستحق تحية الإسلام. لأنه من دون شك (جيفة من الجيف)
هامـــش:
(2)ـ قليلون في العدد أولائك الذين يعرفون بأن مفهوم “الملك”؛ لم يكن مصطلحا مستعملا عند المغاربة إلا بعد إرجاع محمد الخامس إلى العرش بالمغرب. فمناسبة إرجاعه إلى الرباط و خروج جماهير غفيرة، جيئ بأعداد منها من جميع أنحاء المغرب، كان مندسون و سط الجماهير يصيحون (عاش الملك)؛ وهم يحييونه بحماس زائد، فسرت عدوى الحماس في البعض ثم صاروا كلهم يصيحون: (عاش الملك) ومن ذلك التاريخ صار الإعلام يروج لذك المصطلح إلى أن أصبح شائعا على كل لسان مغربي؛ و قد كان المغاربة سابقا يطلقون كلمة “السلطان” و ليس “الملك”.
إن غباء هذا ” الجالس على المكرفون” لن يكون بدرجة ذكاء الذين حذفوا “السلطان” و وضعوا “الملك”.
اذا حييتم بتحية آلإسلآم فردو بمثلهأ أو أسن منها…..
السلام سنة والر عليها فرض
من حق المسلم على المسلم انه ادا لقيه ان يسلم عليه.الامازيغ اكترهم او كلهم مسلمون فادا كان لهدا الرجل اله اسمه ازول فاليحيي به نفسه اما نحن فتحيتنا السلام والسلام اسم من اسماء الله .وبعدها زول…او صبح …اوبخر
قال رسول الله صلى الله وسلم. ان لم تستحي ففعل ما شئت . الا تستحي أيها المديع؟
ازول ليس الا تفسير لي السلم اعليكم نحنو لا نحرف لغة القران انما نتشبت بهويتنا الامازيغية وهد المديع لا يطلب منهم اكتر من دالك هل ادا قل لك الفرنسي مثل slut ترد عليه وعليكم السلم ام ترد عليه بلمتل…
الناس تلعو لفضاءكيقلبو على شي كائنات جديدة و على حياة اخرى حنا قلت مايدار ازول
البطل 262 و261 كلامك يدل على طووول أذنيك. العرب شرفااااء.وفمك نرجو أن تستخدمه في أكل التبن.لول العرب ما كتبت تعليقك القذر بالعربية.إخخ
ايها المتعصب للغة العربية اذا لم نكتب باللغة العربية كتبنا بغيرها بماذا بكتب الماليزيون والاندنسيون اما التركيون فقد تبرؤو منكم اليسوا بافضل منكم اجب يا طويل الاذنين قوميتكم العربية هي التي جعلتكم في اسفل الترتيب وهي التي خلقت القومية الامازيغية الامازيغيون متشبتون بذينهم الاسلام اكثر منكم الرسول ص بعث للعالمين وليس لكم خاصة اما بالنسبة لطارق زياد فهو امازيغي ثتح الاندلس اقرا التاريخ وكفى من تالتفاخر بالامجاد