أمنستي تدعو لعدم تعنيف متظاهري 20 مارس

أمنستي تدعو لعدم تعنيف متظاهري 20 مارس
السبت 19 مارس 2011 - 15:11

حثت منظمة العفو الدولية (أمنستي) قوات الأمن المغربية على تفادي استخدام العنف أثناء احتجاجات تقودها “حركة 20 فبراير”، من المقرر تنظيمها في المغرب الأحد 20 مارس الجاري للمطالبة بمزيد من الديموقراطية.


وتوقعت المنظمة في بيان لها خروج الآلاف إلى الشوارع يوم الأحد في شتى أنحاء البلاد للمطالبة بإصلاحات سياسية وإصلاحات في مجال حقوق الإنسان، ولكن هناك مخاوف من احتمال لجوء السلطات إلى أساليب قمعية لإخماد هذه الاحتجاجات.


وأشارت المنظمة أن عشرات الآلاف قد انضموا في أكثر من 50 بلدة ومدينة إلى الاحتجاج الأول للحركة في العشرين فبراير الماضي، فيما أصيب عشرات الأشخاص في الثالث عشر مارس الجاري في مدينة الدار البيضاء أكبر مدن المغرب، عندما استخدمت شرطة مكافحة الشغب الهراوات لفض تجمع سلمي نظمه مئات من المتظاهرين المطالبين بالإصلاحات.


وقال فيليب لوثر، نائب المدير لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمنظمة العفو الدولية إن “التدخلات العنيفة يوم الأحد الماضي لا لزوم لها وهي تعبر عن تراجع مزعج مزعجة يسخر من وعد الملك المغربي قبل بضعة أيام للقيام بإصلاح جذري، واحترام حقوق الإنسان”، وأضاف قائلا: “يجب أن يسمح للمغاربة بالاحتجاج سلميا دون خوف، بدلا من الهجوم عليه من قبل قوات الأمن لمجرد أنهم يطالبون بحقوقهم”.


وكان الملك محمد السادس قد أعلن في وقت سابق أنه عين لجنة لوضع مسودة إصلاح للدستور وضمان محاسبة المسؤولين واستقلال السلطة القضائية وحماية الحريات.

‫تعليقات الزوار

30
  • kerbid
    السبت 19 مارس 2011 - 15:57

    امر الإسلام بإعداد ما استطعنا من قوة للحفاظ على بلادنا و محاربة أعدائنا قال تعالى : ﴿ و َأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدْوَّ اللّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لاَ تَعْلَمُونَهُمُ اللّهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنفِقُواْ مِن شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لاَ تُظْلَمُونَ ﴾

  • kenitra
    السبت 19 مارس 2011 - 15:59

    الخطاب أعلن عن تعديل دستوري لكن بنفس الأسلوب المطابق كليا للدساتير السابقة أي دستور ممنوح بقرار فردي بدءا من تعيين اللجنة وتحديد شروطها ومعاييرها وقيودها ورسم دائرة تحركها وسقفها الزمني والحسم في نتائجها. وبهذا تفتقد إلى أبسط متطلبات الدستور الديمقراطي وهي أن تكون اللجنة شعبية المنشأ، وحرة في التحرك والاجتهاد من غير خطوط ولا قيود، ومستقلة في القرار، ثم الرجوع إلى الشعب للحسم بعدما يكون المجال مفتوحا لكل المكونات والآراء لتتحدث إليه بحرية. ونظرا لأن هذا الشرط هو الحاسم فقد كان أهم غائب عن التدبير الرسمي، فكيف يتصور دستور شعبي ديمقراطي وهو ممنوح من جهة واحدة تحتكر وضعه والترويج الإعلامي له، ولا يسمح فيه للمعارضين لا بحرية الحركة ولا التعبير. وهذه بالضبط هي الأجواء التي أفرزت الدساتير السابقة المرسومة بدايتها والمعروفة نتائجها. ففي ظل سيادة عقلية الوصاية على الشعب والاستمرار في سلب إرادته فلن يكون الاستفتاء إلا ورقة صماء في صندوق زائف يجسد الإصرار على إنتاج دستور يرسخ الهيمنة والاستبداد.

  • nabilla
    السبت 19 مارس 2011 - 16:03

    64ألف مغربي مزدوج الجنسية ويعملون في الادارات المغربية ، في ظل فراغ قانوني
    تثير قضية لجوء مغاربة – خاصة المسؤولين منهم في الدولة ورجال الأعمال – للحصول على جنسيات بلدان أخرى ردود فعل مستغربة، تؤكد أن سلوك هؤلاء يعكس عدم ثقتهم في بلدهم المغرب، ولا يستحقون تحمل أي مسؤولية فيه. ذلك أن عدد المغاربة الذين يحملون جنسية ثانية، أوربية خاصة، يبلغ- حسب آخر تقرير لمكتب الإحصاء الأوربي – نحو 64 ألف شخص، إذ يحتلون المرتبة الأولى بين مواطني بقية الدول. والمثير أن هؤلاء المجنسين ليسو مهاجرين مقيمون في تلك الدول، ويسعون إلى تحسين مستوى عيشهم طبقا لقوانين الدولة المضيفة. بل يشمل ذلك مسؤولين في الدولة، منهم وزراء وبرلمانيون وإعلاميون وأساتذة في الجامعات وغيرهم. وجنّست فرنسا – حسب التقرير – 137 ألف شخص، أغلبهم مغاربة وجزائريون وأتراك، في حين جنّست بريطانيا 129 ألفا، أغلبهم هنود وباكستانيون وعراقيون.

  • محمد
    السبت 19 مارس 2011 - 16:07

    ان القوات العمومية تتمثل مهمتها في جميع الدول بالمحافظة على ممتلكات وحريات الاشخاص. لذلك فان قوات الامن مطالبة بحماية ممتلكات المواطنين.
    لقد عودتنا التجمهرات والمسيرات الغير مقننة وفقا للضوابط المعمول بها في جميع الدول بوقوع عمليات التخريب والتدمير وتصفية الحسابات.
    نناشد الدولة المغربية بحمايتنا وحماية محلاتنا التجارية والابناك والمتاجر والمؤسسات العمومية والخاصة بالتعرض للاتلاف من طرف الشردمة الضالة،والا فاننا سنكون رهائنا لهؤلاء.
    اننا سنحمل المسؤولية الكاملة الى منظمي المظاهرات من جماعة 20 مارس أمام القضاء ..

  • ana maghrebiyya
    السبت 19 مارس 2011 - 16:09

    بان ليكم غير حنا سيروا قولوا هاد شي لليمن وسوريا والبحرين و ليبا انتم يا شيوعيين لا يحلو لكم الا المغرب قيلونا عليكم أ لعار

  • مواطن مغربي
    السبت 19 مارس 2011 - 15:17

    لا شك ان ملكنا المحبوب محمد السادس قد ورث ملكية قوية و تاريخية و عريقة… كما انه ورث دستورا اصبح متجاوزا بفعل التطور الذي شهده المغرب و المغاربة في عهده… لكنه اكثر من هذا و ذاك… ورث جهازا امنيا مخزنيا عتيقا في تفكيره… و اظن انه لولا العقول الجديدة التي التحقت بهذا لجهاز في السنوات الاخيرة… لكان التعامل مع المتظاهرين يوم الاحد الماضي اشد غباءا و تخلفا… انني اعلم ان هذا الجهاز مؤسسة معقدة تتجاذبها عقليات عصرية و عقليات عفى عنها الزمن… و اتمنى من كل قلبي ان تنتصر العقليات التي تعيش عصرها لا عصر الستينات و السبعينات… ان العقل الامني يجب ان يحرس و يحمي الاستثناء المغربي لا ان يخربه و يشوش عليه… من يتابعون هذا الموقع يعرفون انني ضد حركة 20 فبراير… و ضد من يريدون استغلالها من الرهج الديمقراطي الى جماعة الخرافة و البهتان… لكنني اسجل ان الاستثناء المغربي هو الذي سيهزمهم و ليس استعمال القوة غير المبرر اتجاههم… ان مواجهة دعوات اليسار المتطرف كما اليمين المتطرف يجب ان تكون سياسية و اعلامية و ليست امنية… يجب فضح اعداء الدمقراطية الذين يريدون ركوبها و هم مناصرون لديكتاتورية البروليتاريا البليدة… و يجب فضحهم و هم يتحالفون مع نقيضهم الحالم بولاية الفقيه القرسطوية… ان القومجيين و المتاسلمين يريدون تقليد المشرق اليوم… كما ارادوا سابقا تقليده في الحزب الوحيد… و في ثورات العسكر التقدمية المزعومة… الرد عليهم امور ليست من مهمات القوى الامنية… بل مهمة جهات اخرى في الدولة… من فرط كسلها و بحثها عن الحلول السهلة… تدفع بالجهاز الامني الى الواجهة… مع انه ليس هو الجواب على اسئلة اللحظة المغربية الراهنة… في هذه اللحظة… مهمة الجهاز الامني هي حماية الاستثناء المغربي… ان حماية حق التظاهر السلمي هو حماية للنموذج المغربي الذي يشيد به العالم الحر في هذه الايام… هو ليس حماية للرهج او للخرافة و البهتان… و لكنه حماية للمغرب… و لصورة المغرب… و لاستثنائه الجميل…

  • امهدي بن بركة
    السبت 19 مارس 2011 - 15:21

    قسم الثورة
    اقسم بالله السميع العليم أن أبقا وفيا لروح الثورة
    أن أدود عن وحدة شعبي
    و أروي أرضي بعرق و دمي
    اقسم بالله العظيم أن ألاقى بحريتي أو شهادتي وطني الحبيب
    وحسبي الله نعم الوكيل

  • السوادي
    السبت 19 مارس 2011 - 16:01

    وهل ستتدخل منظمة العفو الدولية لحماية ممتلكات الناس من هولاء المتاظهرين؟

  • متطوعة
    السبت 19 مارس 2011 - 15:25

    الشعب المغربي شعب يطالب بحقوقه الضرورية من سكن لائق وتعليم نافع ووظيفة يكسب منها قوت عيشه ودلك عن طريق مظاهرات سلمية تطالب بالدمقراطية والمساواة بين طبقات المجتمع وغيره من المطالب لدى نستلزم السلطات الامنية واجهزة الشرطة ان تحسن التعامل مع المحتجين وعدم استعمال العنف لان العنف لا يولد غير العنف ويزيد الطين بلة

  • rachid
    السبت 19 مارس 2011 - 15:49

    نحن لا نخاف من القمع، نحن نخاف من تسخير النظام لبلطجيته من اجل النهب و البسب و التخريب كما فعلت يوم 20 فبراير عندما انتهت المسيرة السلمية .

  • mol jafil
    السبت 19 مارس 2011 - 15:29

    ما نيل المطالب بالتمني لكن تاخد الدنيا غلابا
    ان غدا لناظره قريب
    ارقصوا غنوا اللي بغا حقو ينود ياخدو بيديه ولا بسنيه

  • امبن
    السبت 19 مارس 2011 - 15:55

    وهل ستدعو مصالح حفظ النضام للضرب بقوة في حال قيام شردمة الأوباش بالنهب والنخريب والسطو وترويع الآمنينومحاكمة مؤطريهم ومحرضيهم ومن يقف خلفهم? مجرد سؤال!!

  • امبن
    السبت 19 مارس 2011 - 15:23

    وهل ستدعو مصالح حفظ النضام للضرب بقوة في حال قيام شردمة الأوباش بالنهب والنخريب والسطو وترويع الآمنينومحاكمة مؤطريهم ومحرضيهم ومن يقف خلفهم? مجرد سؤال!!

  • امبن
    السبت 19 مارس 2011 - 15:13

    تعكس هده المنظمة مقولات دعاة الفكر الفوضوي وكأن رؤساءها متأثرون بفلسفةالفوضويين وهي لا تعلم بالتأكيد ان شباب20 فبراير يريدون ان يتهيكلوا ولا يريدون ان يتنظموا!! كان عيعا ان تنادي بتطبيق القانوناولا واخيرا ومن لا يحترم القانون لا يؤمن بالديمقراطية ومن لا يؤمن بالديمقراطية لا يستحقها

  • zaki nihad
    السبت 19 مارس 2011 - 15:15

    la solution c”est resrecter les drois de l”omme et eviter la violence

  • benhammou
    السبت 19 مارس 2011 - 15:19

    نحن مع التظاهر لكن من يضمن أن لا تكون هناك تهريس السيارات الموجودة في الشوارع و تخريب ممتلكات المواطنين ؟ و هدا الشيء قد وقع في فرنسا ليس ببعيد و كان من واجب قواة حفظ الأمن أن تدخلت و بعنف, لمادا لم يقولوا للقواة الفرنسية أنها لم تكن على صواب. هناك من يريد التظاهر و هدا من حقه و هناك من يريد و الأمن و الحفاظ على سلامته و سلامة ممتلاكاته. فادا زيغ عن الخط التظاهري فمن واجب الأمن أن يقوم بواجبه والا سنسقط جميعا فيمالا تحمد عقباه.

  • fggjkfdd
    السبت 19 مارس 2011 - 16:05

    نريد التحاق بالامن الوطني كيف السبيل ….رسائل كثيرة الى الادارة و لا جوب لماد………………..

  • الكواكبى
    السبت 19 مارس 2011 - 15:35

    ان لب مسالة التخلف هو بنية تتصف بالقمع والقهر ,بالتسلط والرضوخ,اي بحرمان الانسان من انسانيته.حركة 20 مارس هى حركة كل المغاربة:الاستاد ,الدكتور ,المهندس التلميد,المحامى ,العامل,الاجير,المراة المغربية.كل هدا من اجل الحرية ,العيش الكريم ,الحق فى التعليم ,الحق فى الصحة, الحق فى السكن ,الحق فى العمل الحق فى النظافة .نظافة العقول من شوائب التخلف والاسطورة..نظافة الاحياء والشوارع من الازبال التى تزكم الانوف.ان الشعب فى امس الحاجة الى علاقات مساواة وتكافؤ .بدل لغة السوط القمعى ,هناك لغة الفهم والحوار.

  • vive le roi
    السبت 19 مارس 2011 - 15:33

    وبركا من لفتنة حنا عارفين شكون نتماحنا مطلبناكمش باش دويوعلينا حنا كنبغيو ملكنااحتا واحد مغاذي ادورنا عليه 20 فبراير خونة اصلا مكاتعرفوش شي حاجة سمتها ديمقراطية متبقاوش دويو باسم 34 مليون نسمة نتوما تبعين الجزاىر

  • مسلمة
    السبت 19 مارس 2011 - 16:11

    السلام عليكم هل المنضمة ستحمي الناس من المخربيين ؟ لكم العصى يا مرتزقة 20 جمفوا على المنضمة ولا غيرها

  • rachid
    السبت 19 مارس 2011 - 15:31

    الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و آله و صحبه أما بعد أود من جميع المغاربة عدم الذهاب بعيدا مع حركة 20 فبراير لأنها حق يراد به باطل جميع المغاربة متفقون على ضرورة الإصلاح حتى جلالة الملك لكن دون تسييس هذه الحركة و التمادي في الحديث عن رموز وثوابت هذه الأمة المجيدة و نحن كمواطنين بسطاء أصبحنا نعلم أن هناك أجندة سياسية خلف هذه الزوبعة المثارة حول الإصلاح و الحرية …إلخ و نريد كمواطنين أحرار أن ننهي إلى علم الجميع أننا سنقف إلى جانب إمارة المؤمنين لذلك لا يظن أي أحد أن الشعب تغريه كلماتكم المعسولة و إن كانت على حق الشخص الوحيد الذي يمكن لنا حاليا الوثوق به وائتمانه هو أمير المؤمنين و سنقف إلى جانبه لأن ما ينفع الناس فيمكث في الأرض و أما الزبد فيذهب جفاء و أعني هنا تلك الأحزاب التي أصبحت تكشر عن أنيابها و تريدإستغلال الضرف لحسابها لن نسمح لها لأنها نكرة بالسبة لنا و أما الشباب الذي ينخرط اليوم في عملية الإصلاح فعليه أن يدرك جيدا الواقع الذي يتحرك فيه و يجتاز الألغام أمامه بحكمة للوصول إلى ثورة ملك وشعب تسد الأبواب أمام الأبواق الداعية للفتنة و اتباع سبيل الحكمة و الموعظة الحسنة و لنا في رسول الله صلى الله عليه و سلم إسوة حسنة لمن كان يرجوا الله و اليوم الآخر طريق الإصلاح طريق طويل لذلك ينبغي فيه التدرج و الصبر و الحكمة و الكثير من الحلم و الصبر على الأذى واعلموا يا شباب 20 مارس أن الناس الذي سينزلون ليسوا جميعا ينزلون حبا في الإصلاح إنما لمصالح شخصية و حزبية فلا يغيب هذا عن ذوي النيات الحسنة والله من وراء القصد و هو يهدي السبيل

  • علي ناصري
    السبت 19 مارس 2011 - 15:39

    فيليب لوثر هذا اطلب منه ان ياتي بسيارته ساعة قيام الغوغاء بشغبهم شرط ان يتركهم برفقتها. هذا العلج لا يعرف من الطبل سوى تنكيرة – و انا اطلب من المخزن قتل كل من سولت له نفسه تخريب بلادنا العزيزةن لان وجوه 20 مارس باينة وجوه الخلا .وهنا اقول ان امنيستي فين كانت يوم 20 فبراير باش تنصح بعدم استعمال العنف؟ فين كانت نهار كانوا الحوانت كايتخربو و السيارات كيتكسروا ؟ امنيستي ما شافتش سيارة طريق صفرو كيف وقع بيها ؟ وارجو ان تكون حتى امنيستي فالشارع وارجو ان يلاقيني بشي واحد منهم …

  • المحمودي
    السبت 19 مارس 2011 - 15:41

    إذا كان هناك نهب وتخريب فعلموا أنهم بلطجية الداخلية ولقد سبق أن تم اعتقال مقدم وأشخاص آخرون وهم يخربون بأمر من القايد في العرائش لتشويه صورة حركة 20 فبراير السلمية

  • hasan
    السبت 19 مارس 2011 - 15:37

    **انتهى زمن الخوف زمن الاستبداد والقمع.
    ** لا اصلاحات ولا ديمقراطية بدون الاعتراف بالهوية المغربية الحقيقة
    **مهما زاد الملك اصلاحات الدستورية على الورق
    ** لن نركع للاحزاب الفاسية **سسنناضل حتى تحقيق جميع حقوقنا على راسها الامازيغية كهوية وطنيةودسترتها الشامل
    **الشعب يريد اسقاط الحكومة الفاسية
    **الشعب يريد حل حزب الاستقلال
    **الشعب يريد محاسبة ناهب المال العام (المنتخبون .رؤساء الجماعات المحلية . الباشاوات العمال…ازيد ازيد

  • 3LABAL
    السبت 19 مارس 2011 - 15:43

    instead of barking ,organize a political party and make the right policies ,what can you offer to the Moroccans ???how credible are you??? there is no need for you or anybody else to dictate to the Moroccans how credible THE KING is , since He became the King he never stopped working ,he cannot create miracles so far he is in the right tracts even the UN and all European countries back the King of Morocco .Can you protest in the USA without having permission from the Police ? I doubt in the UK we respect the rules before making a protest, we have to have permission from the Law .and if anybody form the demonstrators tries to make trouble whether in the USA or the UK will be crashed by the Police Force.In Morocco it is different, the demonstrators demonstrate without permission and no respect for the LAW .How on earth can you state that you want change, you don’t have a clue what you are talking about. are you aware that the structure of the Moroccan people is very vital for the unity of Morocco. ISLAM AND THE KING ARE THE LINK OF OUR UNITY.Don’t be fooled, out there, there are a lot of enemies who wants to break up our country. إتقو الله إن المغرب مستهدف
    Immigrant since the 70s in the UK

  • المرغي هاشم
    السبت 19 مارس 2011 - 15:47

    تلقى المخزن آبد البول من دبا هابط ليه آمع السروال :)))
    وهذا في حد ذاته أكبر ديل على الإستبداد! تيخافوا غير مالغرب !.. أما الشعب عندهوم ماشي مشكل! آتعلموا آيقهروه و يعفسوه منذ 1961.
    قبح الله الإستبداد.. وخودو دبا ها دوركم آوصل, والبويلات آبداو تيسيلو أمعا السراويل..إ
    الله آما خذ حقنا من البصري و من دفعوه و تلاميذتهم جميعا ! أاااامين يارب العالمين.
    ألم يقل لكم الله : آقوا دعوة المظلوم؟!!!

  • une marocaine
    السبت 19 مارس 2011 - 15:51

    ان القوات العمومية تتمثل مهمتها في جميع الدول بالمحافظة على ممتلكات وحريات الاشخاص. لذلك فان قوات الامن مطالبة بحماية ممتلكات المواطنين.
    لقد عودتنا التجمهرات والمسيرات الغير مقننة وفقا للضوابط المعمول بها في جميع الدول بوقوع عمليات التخريب والتدمير وتصفية الحسابات.
    نناشد الدولة المغربية بحمايتنا وحماية محلاتنا التجارية والابناك والمتاجر والمؤسسات العمومية والخاصة بالتعرض للاتلاف من طرف الشردمة الضالة،والا فاننا سنكون رهائنا لهؤلاء.
    اننا سنحمل المسؤولية الكاملة الى منظمي المظاهرات من جماعة 20 مارس أمام القضاء ..

  • عابر سبيل
    السبت 19 مارس 2011 - 15:45

    تظاهرات الثورة صناعة للموت بقيادة إعلامية وفتنة نائمة بثت مطالبها لتكون ثورة الى الجحيم الصامت لم تقدم سوى القتلى ومستقبل يكاد يتسم بالضياع هكذا ارادواها أن تبداء من الوسط الاجتماعي حتى طالت جميع الدول العربية ليتسنى لأمريكا أن تستولي على ثروات البلاد ويتم تقسيمها على دول العالم كما فعلت بالعراق طريقة ذكية لإستمالة أصحاب النفوس الضعيفة مهما كان مرتكزهم في الجتمع ليهتفوا لنا بمسمى الحرية وتحت مسمى الديمقراطية والمناداة الى المساواة حتى تضل هيمنة الغزو الفكري هي العضمى … يا ترى ماذا يحملون لنى سوى الغبطة و الكراهية , انني لست ضد كل ما حصل ولكن النظرة التعمقية من جميع الجهات أبرزت الصورة الخفية ولكم ان تعلموا كيف نكلوا و استوطنوا وهجروا واغتصبوا . استحالة أن تقرؤا التأريخ .

  • rachid ibrahimi
    السبت 19 مارس 2011 - 15:27

    S JE DIS AUX BALTAJA DU REGIME, SACHEZ QUE L’EPOQUE TORTIONNAIRE DE TAZMAMARTE, AINSI QUE L’HUMILIATION DES VRAIS HOMMES PAR LE “BATON ET LA BOUTEILLE” EST -MALGREE VOUS- DEJA FINIE!l
    LE PEUPLE MAROCAIN EST SUFFISEMENT INSTRUIT PR SAVOIR INTERPELLER MEME LES ORGANIZATIONS INTERNATIONALES QUI MALAHEUREUSEMENT -A L’EXEMPLE DE KHADAFFI- SONT LES SEULS QUI VOUS FONT PEUR!l
    ENCORE UNE FOIS..QUELLE PREUVE DE LA DEMOCRATIE AU MAROC.l

  • Ben ALI
    السبت 19 مارس 2011 - 15:53

    La repression pour avorter les reformes

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز