المريض المغربي لا حق له في الإخبار والتبصير

المريض المغربي لا حق له في الإخبار والتبصير
السبت 26 مارس 2011 - 02:22

أكد المشاركون في يوم دراسي, الجمعة بالرباط, أن “التشريع المغربي لا يحمي صراحة حق المريض في الإخبار والتبصير”.. وأبرزوا, في هذا اللقاء الذي نظمه (منتدى الغد) والجمعية المغربية للصحافة الجهوية حول “حق المريض في الإخبار والتبصير على ضوء التشريع والقضاء والممارسة الطبية”, أن غياب آليات الحماية القانونية والتنظيمية في هذا الشأن يجعل المريض الواقع ضحية خطأ طبي عاجزا عن الدفاع عن نفسه وغير قادر حتى على الحصول على ملفه الطبي لإثبات الضرر.


وأوضح الأستاذ الجامعي والناشط الجمعوي عبد الرحيم فكاهي أن حق المريض في الإخبار والتبصير يكرسه الإعلان العالمي لحقوق الإنسان (الفصل 19) ومبادئ منظمة الصحة العالمية والعهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وميثاق حقوق المريض الذي تعتمده العديد من الدول, مما يستدعي “مساءلة سياسية بالنظر للالتزامات المغربية في هذا الشأن”.. وتأسف لكون هذا الموضوع “لا يحظى بأولوية في السياسة الصحية للبلاد”,معتبرا أن هناك “تخبطا وغموضا تشريعيا ومشاكل على مستوى آليات التنفيذ والمراقبة والوسائل الزجرية”.


وأبرزت الأستاذة الجامعية المختصة في القانون الطبي يامنة فاطمي أن حق المريض في الإخبار والتبصير يستمد قيمته من العلاقة التعاقدية التي تربطه ضمنا بالطبيب, ويشكل بالتالي أساس الثقة بينهما, موضحة أن الطبيب ملزم فيه باحترام مبدأ حسن النية عبر تبصير وإعلام المريض بعد التشخيص الكامل, وتوضيح وسائل العلاج والنتائج المترتبة عنها, بما في ذلك الأخطار المحتملة.


وأوضحت أن القانون الفرنسي, الذي يعتبر متقدما في هذا المجال, يكرس حق المريض, ليس فقط في الحصول على المعلومة كاملة بلغة أقرب إلى قدرته على الاستيعاب, وإنما حقه في استيضاح رأيه والأخذ به في تدخل الطبيب وأيضا في تدبير ملفه الطبي, وكذا الإطلاع عليه حتى بدون إذن الطبيب, مستدركة , في هذا السياق, أن الأمر على هذا المستوى “ما يزال مبهما في النصوص القانونية المغربية”.. وأضافت أن المشرع الفرنسي يكرس حماية المريض من خلال “الديمقراطية الصحية”, فيما “لا يوجد قانون صريح في المغرب بهذا الخصوص, بل إن المريض لا يتوفر على الحماية, ولو من زاوية كونه مستهلكا للخدمات الصحية ضمن قانون حماية المستهلك”.


ومن جانبه, أوضح الأستاذ الجامعي عبد اللطيف رودان أن مبدأ الالتزام بالتبصير يجد أهم تطبيق له في العقد الطبي, (والعقد الطبي “مقاولة تعني إجارة الصنعة”) لأن محله جسد الإنسان, مما يتطلب “رضى متبصرا” من قبل المريض, وهو شرط أساس قبل أي تدخل علاجي, مشيرا إلى أن عدم التبصير لا يعتبر خطأ إلا إذا اقترن بضرر مادي أو معنوي للمريض. . وأثار الانتباه إلى أن القضاء المغربي شهد تطورا كبيرا في هذا الموضوع منذ عهد الحماية بارتباط مع تكييف العقد الطبي, وكيفية إثبات الخطأ الطبي, وكذا الولوج للملف الطبي, مع الاستناد إلى مبدأ عام “المخطئ هو من يتحمل التعويض”.


وفي ما يخص اجتهاد القضاء المغربي, يقول رودان إنه يقوم على مبادئ تتمثل في ضرورة تشخيص الحالة الصحية للمريض وإعلامه بها وكذا بالتكاليف والوسائل والمخاطر المتوقعة والاستثنائية, مشيرا إلى أن الإعفاء من الالتزام بالتبصير يتم في حالات يفرضها مبدأ الحفاظ على الصحة العامة في الحالات الوبائية وحالات الاستعجال, وعندما يكون الطبيب بإزاء مريض في وضعية قاصر, وأيضا عند تنازل المريض بوثيقة موقعة عن حقه في ذلك, أو في الحالات التي يقدر الطبيب فيها أن تبصير المريض قد يتسبب له في معاناة نفسية هو في غنى عنها.


ومن جهته, قال رئيس الجمعية المغربية لضحايا الأخطاء الطبية محمد حمضي, في افتتاح اللقاء, إن ضحايا الأخطاء الطبية يدركون جيدا معنى ودلالة غياب الحق في الإخبار والتبصير على أرض الواقع, لأنهم “ناضلوا ويناضلون للحصول ولو على نسخة من ملفهم الطبي في سياق يتسم بالتكتم وأحيانا تزييف الوقائع في غياب آليات الحماية القانونية والتنظيمية”. وهو ما أكده رئيس منتدى الغد عبد الإله الناصري حين قال إن حق المريض في الولوج إلى المعلومة داخل المنظومة الطبية والعلاجية “يعرف التباسات خطيرة”, داعيا إلى تطهير الممارسة الطبية في البلاد من “سلوكات التكتم والتقصير التي تمس مصلحة المريض.”


واعتبر رئيس الجمعية المغربية للصحافة الجهوية إدريس الوالي بدوره أن هذا الموضوع يندرج في سياق المطالبة الحقوقية بإصدار تشريع يضمن الولوج إلى المعلومة, مشيرا إلى أن الصحفيين هم أكبر المتضررين من عدم التكريس التشريعي لهذا الحق وغياب آليات تجسيده على أرض الواقع.

‫تعليقات الزوار

10
  • abdoul
    السبت 26 مارس 2011 - 02:42

    un Etat s occupe normalement de la securite des ses citoyens l enseignement et la sante ah la salte.au maroc les choses se font a l envers un pauvre citoyen n a aucun droit .si tu paies pas a l hopital tu vas mourir dans la salle dite d attente.et pire si tu donne pas de l argenr tu passe pas voir le docteur qui t envoie a une clinique de sa femme ou de ses proches pour faire analyses et radio en disant au malade que tout les appareils sont en panne dans cet hopital . a vrai dire c est l etat qui est tout le temps en panne et vous saviez pourquoi. si non demande a baddou

  • elmajdoubi
    السبت 26 مارس 2011 - 02:30

    tous le mond avec le maroc contre algerie pour obtenir un bonne resultat ….bonne chance lions de atlas

  • FARID
    السبت 26 مارس 2011 - 02:26

    GRACIAS A DIOS QUE VIVO EN ESPAÑA Y TENGO TODOS MIS DERECHOS,ME SIENTO HUMANO,VIVA JUAN CARLOS Y LA DEMOCRACIA,PUBLICALO HESPRESS,GRACIAS

  • قلة المعقول
    السبت 26 مارس 2011 - 02:32

    أي إخبار وأي تبصير وأي تواصل بين الطبيب والمريض تتحدثون عنه؟ إن كانت اللغة التي درسنا بها نحن الأطباء هي الفرنسية أو الإسبانية….. كيف ستشرح لعامة الشعب مايعانيه؟ وحينما إقترحت كليات مغربية علمية تُدرس بلغة الشعب( الدارجة) كجميع الدول المتقدمة ،ليسهل تقريب المعلومة إلى المواطن، إتهموني بالعداء للعربية “لغة أهل الجنة ”
    ناهيك عن المشاكل التي تتخبط فيها المنظومة الصحية فالطبيب يدرس مدة نصف عُمره، ليواجه ظروف عمل لاإنسانية داخل منظومة الصحة العمومية بالمغرب

  • تازي
    السبت 26 مارس 2011 - 02:36

    السلام عليكم
    نحن سكان مدينة تازة نطالب بزيارة عاجلة الى مستشفى ابن باجة بتازة المهمش ولا مكان للمسكين ان يعالج داخل هدا المستشفى ولا توجد فيه ادنى شروط التطبيب للمساكين لأنه محتكر من طرف عصابة من اللصوص ابتداءا من الممرضين والممرضات الى الدكاترة والمسؤولين على جميع الأقسام اللدين يملكون عيادات خارج المستشفى ويستغلون المرضى ليكسبوا منهم المال ولا يهمهم معالجتهم قدر ما تهمهم الأموال واننا نرى قريبا ستقع كوارث واضطرابات من طرف المواطنين هنا بمدينة تازة احتجاجا على الوضع المرزي الدي يعيشه قطاع الصحة هنا واتمنى ان تصل رسالتي الى كل غيور على هده البلاد.. المرجو النشر وشكرا….

  • المغربي
    السبت 26 مارس 2011 - 02:34

    لمادا لا تعترفون بمرض الصرع مع العلم انه مرض مزمن لمادا……

  • مواطن حزين
    السبت 26 مارس 2011 - 02:40

    المغربي ليس له اي حقوق بالمرة وفي كل المجالات.لا صحة ولا تعليم ولا توظيف ولا مواطنة ولا ولا … كلنا نسير على غير هدى ونطلب غير السلاك لله.

  • مروكانية
    السبت 26 مارس 2011 - 02:38

    كل شيء غالي في هذا البلد الا الانسان !
    الله ياخد الحق

  • ششي حامد
    السبت 26 مارس 2011 - 02:24

    طبيب كيقول للمريض عندك ماءة واربعين الف ريال باش يزول ليه جلالة في العين ما عندكش سر تكمش وخى تجيب شهادة الاحتياج تجيب الفلوس لله تاملو في هؤلاء الاطباء يجب محاسبتهم هما والممرضون راه احنا عندنا المستشفيات ولكن ينقصنا الاطباء والممرضون راه خاص ياسمينا بادو تحاسبهم راهم كيخدمو ساعة في النهار ويتخلصو فى الشهر كامل ولا يوجد من يحاسبهم

  • ششي حامد
    السبت 26 مارس 2011 - 02:28

    المستشفيات موجودين ولكن اين الاطباء والممرضون والدواء لا محل لهم من الاعراب يعني عند الفلوس مفيه مشكل معندكش سر تكمش هدا الاطباء والممرضون يجب محاسبتهم اللهم طهر البلاد من عؤلاء لان هده المهنة شريفة يلزمها اطباء يخافون الله اولا

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين