بنكيران : يجب المحافظة على 'الفلوكة' من الغرق

بنكيران : يجب المحافظة على 'الفلوكة' من الغرق
الإثنين 28 مارس 2011 - 06:53

أكد عبد الإله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، على أن حزبه” مع الملكية ولن يفرط فيها، وأن المطلوب اليوم أن تتطور الملكية وأن نتطور معها”، مضيفا في كلمة ألقاها في المهرجان الخطابي الذي نظمته الكتابة المحلية لحزب العدالة والتنمية بمقاطعة سيدي البرنوصي بالدار البيضاء، الجمعة 25 مارس 2011، بأن “الشعب تمثله الأحزاب التي خرجت من رحمه، وجمعت مُناضليه (الحَزة)، والمبادئ، وتم الزج ببعضهم في السجون والمعتقلات”، مشيرا في نفس السياق إلى أن :”الذي يمثل الشعب هي الأحزاب التي مورس عليها الإرهاب، ورغم ذلك بقيت في خنادقها غير مُبدلة، هذه هي الأحزاب المناضلة الحقيقية، وليس أولئك الذين بين عشية وضحاها وجدوا في أفواههم ملاعق من ذهب”، منتقد في هذا الصدد، كل من يهاجم الأحزاب السياسية الحقيقية، قائلا :”من جعل الناس سواء، ليس لحمقه دواء”، محذرا من بعض الأشخاص “الذين يُريدون أن يكبر سوء التفاهم بين الملك وشعبه، وتجلى ذلك في حملتهم المُغرضة بعد 16 ماي عام 2003، هؤلاء الأشخاص الذين شبههم ابن كيران بــ”شخصيات مارست نفس الأساليب في فترة بعد الاستقلال أمثال أوفقير والدليمي والبصري”، مذكرا بما عاناه حزبه منذ 2003 إلى اليوم ، يقول أنتم تعرفونه، وتابعتم كيف كانوا يتحدثون علينا في القناة الثانية والصحافة؟، وصل ببعضهم إلى حد المطالبة بحل الحزب”.


يقول ابن كيران، :” في الوقت الذي نقول فيه بأننا مع الهوية، لا يعني هذا بأننا ضد الحداثة وحقوق الإنسان، لكن من حقنا طرح تساؤلات عن السر وراء استضافة القناة الثانية، لشاذ جنسي لمرتين على التوالي. وفي نفس السياق، استنكر بعض الأعمال التلفزيونية التي يتم بثها خلال شهر رمضان، واصفا إياها بــ(الباسلة، والحامضة)، داعيا إلى إيقاف مثل هذه الأعمال التي “لم يعد لها أي مبرر، لأنها عاجزة عن تخريج رجال قادرين على الدفاع عن وحدتنا الترابية”، يقول:” للأسف إنهم يخافون من الرجال، ولذلك يريدون تكوين (الشْمَايْتْ) بتلك الأعمال التافهة، لتطويع الناس كما يريدون”.


وفي هذا السياق، لم يتردد ابن كيران في تجديد انتقاده للقناة الثانية، قائلا :”إن هذه القناة لا يتحكم فيها خالد الناصري، أو الحكومة، إنها خاضعة لسيطايل، وتعرفون من يقف وراء سيطايل، ولهذا يجب أن ينتهي الهمة، من مثل هذه الأمور، فالقضية “حْمَاضَتْ”، نُريد ترفيها راقيا، وقال: هل سبق وأن اعترضنا على استضافة فنان مثل مارسيل خليفة، أو غيره من أصحاب الفن الراقي والشريف”، مضيفا بأنه :”من الآن فصاعدا، لم يعد ممكنا أن يتعرض المواطن للاستفزاز، ولم يعد ممكنا أن تُخالف قوانيننا الإسلام، ولا سكوت بعد اليوم في الدعوة إلى اعتماد اللغة العربية في جميع الإدارات العمومية”، مُنتقدا في هذا الإطار حرص النخبة الاقتصادية على الحديث باللغة الفرنسية.


وقال ابن كيران :”كنا نسير في طريق تونس ومصر، لو استمر الحال على ما كان عليه، ولم يكن ينفعنا ساعتها لا خطاب ملكي ولا إصلاح دستوري، وأسال الله أن يُسَلمْ فيما سيأتي”، وخاطب الحاضرين قائلا :”لا أدعوكم إلى التمرد، فموقفي من الملكية الذي كان قبل 20 فبراير، هو نفس موقفي بعد 20 فبراير، وسيظل، فنحن مع الملكية ولن نفرط فيها، وأعتقد بأن الإشارة التي أعطاها جلالة الملك كافية لإحداث هذا التغيير”، وتابع: “يجب أن نفهم بأننا نعيش وضعا سياسيا خاصا، يجب استيعابه بطريقة جيدة، لأننا حزب سياسي، ومن مسؤوليتنا الاجتهاد لرسم البرامج والخطط وتربية القادة والمناضلين، لتحمل المسؤولية، وأمام ما يعيشه العالم العربي من أحداث متلاحقة”، داعيا الأحزاب السياسية وجمعيات المجتمع المدني إلى امتلاك المزيد من التبصر لكي لا تتأخر عن اللحاق بالركب، وفي نفس الوقت عليها عدم التسرع تفاديا لوقوع ما لا تحمد عقباه.


وقال إنه “مادام جلالة الملك قد استجاب لمطالب الشعب المغربي، وما دام لنا نظام ملكي نتميز به على الآخرين، فيجب المحافظة على الفلوكة ديالنا، لأن أي مبالغة في الاحتجاج، قد تنقلب تلك الفلوكة، وساعتها لا نضمن أن نجد مثلها”، مضيفا بأن الشعب المغربي، اليوم، يقوم بثورته مع الملك “ثورة جديدة لمغرب جديد ضد الذين يبتزون المواطنين، ويحتكرون ثروة البلاد ويحتقرون العباد”، وقال “نحن دولة لها تاريخ يمتد إلى 12 قرنا، نحن خليط من القبائل والأجناس جمعت بينها المرجعية الإسلامية، ولا نقبل أن يطلع علينا في يوم من الأيام من يقول لنا شيئا آخر، وها هم العتاة الذين كانوا يحاربون الإسلام في بلادنا، اقتنعوا اليوم أن من ثوابت هذا البلد: الإسلام، وإمارة المؤمنين، ولذلك لا بد من مراعاة الهوية، والإسلام، لقد قلنا هذا في الماضي تحت الضغط، والآن نقوله بملء أفواهنا، دون أن نحس بأي ضغط، بل إن كلامنا الآن هو الذي أصبح يحمل الضغط في ثناياه”.

‫تعليقات الزوار

77
  • عبد المجيد القري
    الإثنين 28 مارس 2011 - 08:27

    الشعب المغربي المطالب بالتغيير الجذري والشامل قد ترك فعلا هذه الفلوكة التي مازلت أنت وأمثالك يشتغلون في جوقتها النحاسية تماما كما فعلت فرقة التايتنيك وهي تعزف إلى آخر رمق فيها قبل غرق الجميع، أحييك بن كيران على هذا التفاني والإخلاص الكبير للفلوكة ولجوقتها النحاسية، برافو بن كيران، أو برافو كاري حنكو

  • العبدي
    الإثنين 28 مارس 2011 - 08:35

    نجيب بن كيران رجل عاقل وصريح لفي قلبو علي فمو معندوش مع النفاق عجبني في العماري أو حزب التركتور أتمنى لك النجاح أنت و حزب العدالة و التنمية إنشاء الله الإنتخابات القديمة تكن أول رئيس للوزراء في المغرب الحديث و شكرا لشباب 20 فبراير

  • حمزة
    الإثنين 28 مارس 2011 - 08:41

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و إن لم أكن في يوم من الأيام مأيدا لفكرة تعدد الأحزاب اللتي كانت سسببا من بين أسباب التفرقة و التشرذم في العالم العربي و الإسلامي حيث كل حزب بما لديهم فرحون ناهيك عن الصراعات الداخلية و الخارجية اللتي تعصف بأمل الاجتماع على الكلمة الواحدةو أيضا أنك عندما تقرأبرنامج أي حزب كيفما و صف سواء يساري أو يميني أو فوقي أو تحتي إسلامي أو غير إسلامي لا تكاد تجد إلا النذر اليسير من تعاليم ديننا الإسلامي اللذي بالله و تالله و والله لهو الحل إن وجد له رجال يطبقونه في أرض الله, مع هذا كله فإننا لا نبخس الناس أشياءهم و هذا الموقف المتعقل للأخ بنكيران يحسب له, و الله الموفق و الهادي إلى سواء السبيل و السلام عليكم و رحمة الله,

  • nb
    الإثنين 28 مارس 2011 - 08:45

    Le gouvernement marocain demande de la charité en France mais quelle honte, je me demande où ils sont nos ressource

  • عضو في حزب العدالة واتنمية
    الإثنين 28 مارس 2011 - 08:37

    خطاب واضح جلي، لا لبس فيه. الذي يعجبني في هذا الرجل صراحته و تمسكه بآرائه واصراره على الاقناع بها ولو كان العالم كله ضده، ليس لديه ما يخسره، فليس حريصا على استمالة الانصار، للبقاء في المسؤولية، والا لركب الموجة وغير خطابه، ليوافق اهواء الذين شحذوا له السكاكين داخل الحزب وخارجه.او لتوارى وسكت حتى تمر العاصفة. لكنه لم يفعل.
    هاهو يقول: الملكية قدر المغرب ، ولا يجب ان نفرط فيها. من لديه البديل فليتقدم به الى الناس. ويحذر من المغامرة بمستقبل البلاد والعباد من نزوات فئات من المجتمع لا ندري الى اين تقود المغرب.
    لقد هددوه بالاقالة و هاهو يقول: هذه قناعاتي التي ربما اغلبية المغاربة يشاركونني فيها.
    فأقيلوني، وقودوا السفينة بدلا عني آنذاك سنري الى اين المسار واين المنتهى.
    يقول بملء فيه ان ركوب الأمواج ليس من شيم السياسيين الشرفاء بل من أخلاق الانتهازيين الخبثاء.
    وهو وحزبه ينأى هن هذا السلوك.
    لقد حارب بنكيران منذ 1981بلا هوادةأعداء الوطن والملك الذين تدثروا بتوب الملكية مدعين انهم يدافعون عنها. ورغم خطورة المعركة ومرارة فصولها فإنه ظل متمسكا بالملكية ، ومحترما للملك ولم ينطق بكلمة سوء في حقه، بل اعلن مرارا احترامه له ودعمه له. رغم ان هذا الاخير قد يخطيء في التقدير. لكن المبدئية لا تسمح لمغربي حر أن يستهدف شخص الملك، لمجرد ان الذين يحيطون به يعيثون في الارض الفساد، لان التجربة كما يرى بنكيران، اتبتت ان هؤلاء لا ينتعشون ولا يتنفذون الي اذا خلقوا صراعا بين الملك وشعبه وقواه الحية. لقد كانت اصلاحات محمد السادس في السنوات الاولى لتوليه العرش ثورية وفتحا لعهد جديد، لكن المتربصين خلقوا احداث 16 ماي للرجوع بالمغرب الى الوراء لذا كانت السنوات السبع الاخيرة عجافا. الملك في خطابه الاخير كان صادقا ويبدو انه استوعب الدرس فاحدث ثورة دستورية شجاعة مفاجئة. لكن قوى الظلام لن يقر لها بال حتى تفشلها. فحذار يا شرفاء هذا الوطن أن تعطوهم الفرصة مرة اخرى. هذا ما فهمته من كل ما يقوله بنكيران.

  • هشام الأنصاري
    الإثنين 28 مارس 2011 - 08:47

    تحياتي لك يا أخي بن كيران,
    لا تأهب للمزايدين فمن لا يعرف بن كيران لا يعرف قدر هذا الرجل, لقد دافعت عن الثوابت حين كان من يدعون حمايتها ينكلون بك وبشباب الشبيبة…. تغيرت حين فهمت أن ظروف التغيير قد حانت…. لكنك بالنسبة لنا ماتزال متمسكا بالخطوط العريضة لمبادئك…
    تحياتي لك على كل كلمة قلتها لاننا وبكل بساطة نشاركك الرأي
    لو أن عشرين فبراير أوضحت لنا موقفها من ثوابت المغرب لكان الجميع معها, لكنها رهنت نفسها بيد ثلة من اليسار العدمي والعدليين وكل واحد منه يرفض الاقرار بالملكية

  • MOHA
    الإثنين 28 مارس 2011 - 08:39

    Mr Benkiren croit qu’au Maroc il y a que la langue arabe, il a oublié que l’ensemble des marocains sont d’origine amazigh, il continue à parler comme ceux qui nous ont écris notre histoire marocaine que depuis 12 Siécle c’est comme si le Maroc a existé que depuis 12 siécles , il parle comme ceux qui ont falsifié l’histoire marocaine, il a oublié qu’au Maroc il y avait des rois amazighs , et que la culture amazigh existe et existera, il doit savoir ou il fait semblant, il sait que la culture amazigh a été marginalisée que depuis l’indépendance que Abdelkarim Elkhatabi ne voulait pas accepté,
    nous voulons une telvision qui defends l’identité marocaine, nous sommes ouvert sur toutes les cultures et les langues qui nous permettent d’avancer,
    la langue arabe est la langue de notre religion nous sommes fiére de cette langue mais on n’oublie jamais la langue de notre identité et notre culture.
    toutes les partis politiques actuels sont corrompu ils doivent être dissous , et on recommence à ZERO c’est encore mieux pour un Maroc nouveaux avec des nouvelles gueules c’est encore parfaits.

  • khaled
    الإثنين 28 مارس 2011 - 08:49

    Good Job keep working hard

  • أبو نضال
    الإثنين 28 مارس 2011 - 08:51

    أفضل لك أن تصمت الزمان والمرحلة تجاوزت أمثالك

  • said
    الإثنين 28 مارس 2011 - 08:33

    حفظك الله يا اخ بنكيران هده شجاعة المغاربة الاحرار المرجوا الحدر من امثال الرميد و حامي الدين وما هو بحاميه الدي يتظاهر مع الشواد اكلي رمضان واعداء الوطن والدين حفظ الله اميرالمؤمين تحت شعارنا الخالد الله الوطن الملك

  • mohammed
    الإثنين 28 مارس 2011 - 08:29

    من كل هدا أخي يجب بحت في حوارجاد بين العاهل والشباب على هده الآليات لإخراج الشعب من تحت وطئة هدا النظام الغاشم الدي يتلاعب بطموحات الشعب وتطلعاته وأوامر العاهل التي لم تصل الى مبتغاها كل ماهو مهم هو محاسبة أولا أخيرا آكلي المال العام قبل كل تغيير والإعدام هو الحل للكف عن أكل المال العام قال تعالى ولكم في القصاص حياة ياأولو الألباب صدق الله العظيم

  • متابع
    الإثنين 28 مارس 2011 - 08:53

    الملك والشباب فقط من سيحافظ على الفلوكة من الغرق.أماأنتم أنتم يا أحزاب النفاق والشقاق ،أنتم جزء من المشكلةونقاباتكم.
    لا فرق بين بن كيران ونبيل بنعبد الله ولشكر وعباس و…كلكم سواء .لقد آن زمن رحيلكم…

  • قويدر وجدة
    الإثنين 28 مارس 2011 - 08:25

    أكتب على جوجل “يهودي يصلي بالجزائريين”: في واحدة من أغرب قصص الاختراق الدينيء يهودي يصلّي بالناس في أحد المساجد بمدينة لبليدة، اكتشفت زوجته بالصدفة أنه يهودي فابلغت الأمن …
    في المغرب عندنا نوعان من الماسونيين: النوع الأول وهم “رجال” أي يعترفون بأنهم ماسونيين ولهم مخططات تخريبية شيطانية ( التعليم، السياحة الجنسية، تبذيروإلهاء الشعب بالمهرجانات…وهم معروفون ولا يتسترون)، النوع الثاني بالإضافة إلى كونهم ماسونيين (وهو شيئ خطير) فهم منافقون وهو أخطر. كالمرض الخبيث يدمرون الجسد من الداخل كي يفرغوه من محتواه،

  • MOURAD
    الإثنين 28 مارس 2011 - 08:55

    Ce n’est pas difficile d’envoyer des accusations à tort et à travers , ces jeunes que vous qualifiez de ceux qui sont nés avec ‘’ des cuillères en or dans leur bouches ‘’ne sont que des jeunes qui ont perdu confiance de ces pseudo partis politique qui n’ont rien fait bouger depuis des décennies de leurs existence. Posons juste une question , le discours de sa majesté aurait lieu sans ce mouvement ? y’aurait lieu la révision de la constitution sans les manifestations ? monsieur ben kirane , vous avez commis une bourde intolérable en qualifiant ces jeunes de hors la loi et honte à vous de les mettre dans la même case que Oufkir et delimi . aucun des manifestant n’avait pas mis en cause la monarchie, aucun n’avait pas demander de semer la zizanie entre le roi et son peuple comme vous dites ; tout ce que demande ces jeunes c’est faire tomber le makhzen et réaliser de vraies réformes , alors si vous confondez entre monarchie et le makhzen, monsieur ben kirane , c’est grave quand on est un représentant d’un parti d’opposition quoi que vous le faites exprès et dans ce cas on peut imaginer que votre parti serait concocté dans les coulisses de makhzen pour remplir le champ politique avec un parti à tendance religieuse pour faire barrage à un vrai parti islamique qui jouera le rôle de l’opposition car votre manière d’agir laisse celui qui attend le contraire de vous se poser des questions quant à votre légitimité car << quand vous êtes pas avec nous , vous êtes contre nous >>….

  • ابو وئام
    الإثنين 28 مارس 2011 - 07:17

    الله يعطيك العز فأشهد الله أنني عدت أحب هذا الحزب بعد أن قدمت استقالتي منه لأن سقف مطالبه السياسية عندئذ لم تكن ترقى الى المستوى الذي أنشده أما بعد ما سمعته منك من اخلاص للملك الذي نحبه مهما وقع من فساد ممن حوله بعد أن بدل كثير ممن كانوا يطلبون مودته خطابهم و كنت أعلم أنهم طالبو كراسي و مستعدون لبيع ذممهم للغالب و لحسن الحظ أنهم شرذمة منبوذة.
    .
    فأقول بحمد الله أنا ماض مع من يحب الخير لهذا البلد لمحاربة كل فاسد مهما كان منصبه و ماض مع ملكي نحو الاصلاحات التي وعد بها و ما عهدنا عليه سوى السعي الدؤوب لخدمة شعبه.
    و أقول للحا لمين بدستور يفصل الدين عن الدولة و يقصي المرجعية الاسلامية من الحياة السياسية أنتم واهمون و على جثتنا فالمغرب بلد اسلامي مذهبه مالكي و عقيدته الأشعرية هكذا اختار أجدادنا و نختار لأنه نريد أن تكون لنا خصوصيتنا نعتز و نفتخر بها.
    فلا علو لما يسمىبالمواثيق الانسانية العالمية التي باسم حقوق الانسان يسمح للشواذ أن يطلوا علينا في اعلام يموله المغاربة
    على حد زعمهم .
    نعم لفتح باب الاجتهاد لعلمائنا الأجلاء من أجل فقه متجدد فعليا يواكب العصر و يستند على أصول الشرع و هذا لن يتأتى الا باطلاق الحرية الكاملة للعلماء مع شيوع جو الحوار و الاحترام و مقارعة الدليل بالدليل و تحريم و تجريم التكفير تحت أي ذريعة كانت.
    .
    نعم لاستقلال للقضاء من جميع السلط من أجل عدل يسود بين أفراد المجتمع لا يفرق بين غني و لا فقير و لا أمير ولا من هو غير أمير لأن العدل أساس الملك.
    و أخير عاش شعار المغرب الخالد
    الله الوطن الملك..

  • متابع
    الإثنين 28 مارس 2011 - 07:53

    يا أخي العزيز قل لنا ما موقفك من مطالب 20 فبراير من غير لف و لا دوران0 هم يتحدثون عن الغاء البند 19 و أنت لا زلت تتحدث عن إمارة المؤمنين0 إن المغاربة يجمعهم الاسلام و ليس أمير المؤمنين كما تريد دائما أن تخوف الناس بأنه إذا غاب الملك سنموت و يقتل بعضنا بعضا0ما حاجتنا لامير جعل بلده في قمةالمصدرين للدعارة حتى أصبحنا نستحيي من الاعلان عن انتمائنا للمغرب0 و من يعيش منا خارج المغرب يعرف هذا الأمر0 و في الاخير أقول لك بأنه تجاوزك التاريخ و أصبحت عبئا على حزبك و على الشعب المغربي

  • abdelmalek
    الإثنين 28 مارس 2011 - 07:07

    I totally agree with me Ben Kirane , he is a wise consious politician , not like those hasty peaple , they think change is easy and forming a new state is easy , Islam and Monarchy is the ring that gathers Moroccans unity , without it , we ll be scattered , and once scattered it s so hard to fix . when Mr Ben Kirane said we have 12 centuries of civilization , he is right , arabs and amazighs before Islam were nothing , just savage weak retarded paganist peaple , there was no civilization in arabic or amazighi land before Islam , both were torn tribes ruled and influenced by the powerful real neighbouring civilizations , persian , romans phoeniciens ect . so let s stop foling ourselves.

  • hamid radi
    الإثنين 28 مارس 2011 - 07:09

    oui pour le roi comme amir al mouminine et il représente la stabilité du maroc de tanger a legouira,mais non pour el hemma et le géneral hamidou laanigri et la famille fassi el fihri et tous les voleurs du budget national,pour moi notre roi est le point fort du maroc est le seul qui peut faire fin au prison secret de temara et résoudre le probléme du dossier de salafia jihadia qui est entre eux des innocents victimes du chantage de fouazd ali el hemma et le géneral hamidou laanigri avec les américains pendant l’année 2003,je demande une vraie enquette sur les explosions du 16 mai 2003.

  • من 20 فبراير
    الإثنين 28 مارس 2011 - 07:03

    المخزن يستغلكم يا معشر “الملكيين” لو اقترب منه العدليون أو النهجيون خطوة واحدة لرمى بكم إلى مزبلة التاريخ. المخزن مصلحي يقضي أغراضه بشعارات دينية أو حداثية أو ثقافية..

  • المتقي
    الإثنين 28 مارس 2011 - 07:11

    بسم الله
    سئم الشعب من مثل هذه الخزعبلات في كل مرة تطل علينا بخطاب سا ذج وثقيل على القلوب تارة هؤلاء طبالة وغياطة ومرة شواذ وملحدون …….لنتفق معك ونحترم رآيك وماذا عن الطلبة و الدكاترة والاساتذة الذين تمارس عليهم ابشع انواع التعذيب والمهانة والاحتقار ؟لم الحض ولو استنكارمنكم الى هذا التصرف الهمجي في حق هؤلاء الذين افنوحياتهم في التحصيل العلمي , يا من تتبجحون بالعدالة اهذه عدالة في حق هؤلاء؟ عدالتكم اصبحت ف عداد الموتى لافرقبينكم و بين التراكتورالدي يقلب مواجع الشعب المغربي كما تقلب الاراضي البورية ايم فترةالجفاف واعني الجفاف السياسي كفانا رقصا علىاغنية الملكية والاخلاص لها ,لقد شبعا من هذه الخطابات الجوفاء ,استادي المدافع عن الدين الاسلامي ما هو موقف حزكم من تولية الكتابين في مناصب حساسة في دولة اسلامية ؟ فان كان حزكم دكيا سيعرف عما اتكلم ,

  • hamdani
    الإثنين 28 مارس 2011 - 07:21

    أطالب بنكيران بالرحيل

  • م ظ
    الإثنين 28 مارس 2011 - 07:23

    بنكيران رسب في اول امتحان
    للا صلاح .وكشف عن موقفه الحقيقي عندما وقف ضد الاصلاح. وتبين انه يسعى لنيل رضى المخزن .اغرب عن وجه السياسة وابحث عن حرفة اخرى.

  • مسلمة
    الإثنين 28 مارس 2011 - 07:27

    السلام عليكم متاسفة سيدي وعدت نفسي أن لا أصوت على المصباح بعد خروج أصدقائك و تعليق أحدهم في إحدى الفضائيات أما أنتم تستحقون مني كل تقدير و إحترام

  • taourirt
    الإثنين 28 مارس 2011 - 07:25

    نعم للملكية نحب ملكنا الله يحفظك اسي بنكران كلامك كله على صواب

  • المهدى
    الإثنين 28 مارس 2011 - 07:35

    الرجل واضح وميداني وجريء ولايعرف النفاق ولايعرف سياسات المصالح و الصالونات ولابتخدمن الحزب مقاولة لقضاء مصالح شخصبة.ولهاد لابزابد عليه احد في نضاله.واقول لمن وجهوا بوصلتهم لشخصه دون غبره واسالهم:هل انتم من دعاة الثورة والتغيير الجدري!(ضد الملك مثلا ووحدة الوطن)
    ام من دعاة الفساد و ابقاء الوضع على ما عليه اخدين سبيل دالك اشعال الفنة والطاءفية
    هاته الاطراف لابمكن للرجل وحزبه ان بنساق خلفهاوهما السباقين لمحاربتهاو الوقوف قى وجههاو السباقين كدلك الى مطالب وحقوق لازلتم لم تنبهوا اليها.باختصار الرجل اصلاحى ولايريد التفريط في التوابت ومن كان يريد غير دالك فليعلنها جهارا ولا يتقمس صورة واسم ويقول كلاما غير مسؤول وادا حاور فبالتى هى اخسن وشكرا

  • driss
    الإثنين 28 مارس 2011 - 07:29

    اعتقد و رغم عدم انتمائي لاي حزب سياسي ان السيد عبد الاله بنكيران هو اعقل رجل في حزب العدالة و التنمية لحد الان بعد 20 فبراير. فالرجل لم تغويه الموضة الشبابية التي اراد بعض “المناضلين العقلاء ” من كل الاحزاب و الاطياف السياسية الانتماء اليها و تبنيها واضعين بدلك مصير الملكية و بالتالي مصير المغرب في مهب الريح . و على الاخوان في العدالة و التنمية ان يعلموا انهم اقرب اليوم الى الحكم من اي وقت مضى في ظل ملكية يحكمها دستور جديد يمنح الوزير الاول كل السلطات و يفصل بين السلط. فاذا ما فرط العدالة و النمية في هذا المعطي و ساعد في تدمير الملكية و اتبع هوى الشباب فلن تكون له كائنة . اتبعوا بنكيران فهو لحد الان على سواب.

  • لعروسي عبد الرحمان (ب لومان ب
    الإثنين 28 مارس 2011 - 07:19

    بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على خاتم الانبياء و المرسلين (ص).
    تحية تقدير و إكبار الى الأمين العام لحزب العدالة والتنمية السيد عبد الاله بنكيران حياكم الله يا سيدي و لكم مني كل الامتنان و التقدير و بعد .
    اجل يا سيدي و انكم على صدق و يجب على كل العقال المحافظة على المملكة المغربية و الا نعمل او نسمع لافكار أولائك المشعوذين الذين سئموا من حياتهم و ساؤوا لأنفسهم و ها هم يريدون الإساءة
    الى بعض من شبابنا .
    و كما جاء في تعليقكم نعم اننا ملكي بامتياز و حبنا للمملكة في قلوبنا متجدر لكن على المملكة ان تتطور على حسب متطلبات الشعب كما علينا ان نتطور معها في نفس الوقت و اننا يا سيدي نطلب من اللجنة ان تعجل في عملها لنخرج بعجالة بهذه الإصلاحات و حتى لنطفي نار الشارع .
    اننا يا سيدي متفقون معك في كل ما جاء به تعليقكم .
    و السلام عليكم و رحمة الله .

  • عبد المولى
    الإثنين 28 مارس 2011 - 08:43

    عجيب أمر بنكيران، رفض باستمرار الكلام في الإصلاحات الدستورية، ولما ضغط عليه بعض أعضاء الأمانة العامة أسس لجنة يرأسها لإعداد مذكرة الحزب في الموضوع. ولم تجتمع اللجنة لمدة تقرب من السنتين. وكل مرة وهو يسوف. ولما ثار أعضاء المجلس الوطني في دجنبر الماضي اعتمد الحيل للتملص من المسؤولية. ولما خرجت حركة 20 فبراير استنكرها ووصفها بأقبح الأوصاف. وأنكر مطالبها. وبمجرد ما خطب الملك في 9 مارس قلب خطابه وأصبح يتشدق بالإصلاحات الدستورية. أليس هذا قمة عدم الانسجام مع النفس، والانتهازية؟؟؟

  • 2محمد
    الإثنين 28 مارس 2011 - 07:31

    اين مثل تلك الوجوه التي نراهافي برنامج الخيط الابيض .لمدا تغيبونهاعن برامج حواروبرامج مباشرة معكم….ولمادا هي مغيبة عن ساحة شباب 20فبرايرومارس .وانامتفق مع الاخ بنكيران القناة الثانيةبالفعل تستضيف عناصر مشبوه فيهالا من ناحيةالخلق.لامن ناحية المواطنةولا من ناحية النظام وبعبارة اخري بعيد كل البعد عن شعارالشعب المغربي /الله.الوطن.الملك/

  • فقيه
    الإثنين 28 مارس 2011 - 08:57

    حداري ايها المغاربة من الأحزاب الأسلاموية الشعبوية.هده الجماعات ليست لها اي برامج تنموية ولا أقتصادية.:كل ما يهمهم هو محاربة الفكر الحر والأبداع والحجر على عقول وملبس الناس.

  • مغربي مغرب
    الإثنين 28 مارس 2011 - 07:37

    السيد بن كيران خاف على نفسه من الغرق،لأنه مازال على ظهر السفينة،لم يرى أباء الشعب الدين غرقوا مند زمان..
    فكرني في فيلم تيتانيك

  • Hassan MM
    الإثنين 28 مارس 2011 - 07:41

    Il a raison, et il ose dire ca maintenant veut dire qu il est un homme honnete

  • عبدو
    الإثنين 28 مارس 2011 - 08:07

    أذا كثر مدح معلقي المخزن لك في هسبريس فاعرف انك مخزني مرحلة التغيير
    اما اذا كان قلبك سليما و لسانك متهورا الاسلم لك الاستقالة حتى لاتورط اصحابك بكلماتك القديمة و انت تتحدث كانك في عهد البصري ملك قديم اسي عبدو.
    ماتنساش راه الطبالة و الغياطة حركوا المياه آلاسنة و لو تركت اتباعك يخرجون و لم تفرملهم بعنجهيتك و قذافيتك لتحققت الديموقراطية الحقيقية .
    تخرجون بالملايين لمساندة الدول الشقيقة و هدا واجب و تتقاعسون لازاحة صخرة الظلم و الحقرة على مواطنيكم .
    بئس السياسة سياستكم سياسة النعام و نعم صبر ووعي و اصرار الطبالة و الغياطة كما زعمتم .

  • فارس
    الإثنين 28 مارس 2011 - 07:43

    (أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللّهِ حُكْمًا لِّقَوْمٍ يُوقِنُون) [المائدة/50]. هل تظنون ان الاغنياء يثورن. ابدا لا . ادا صدق ربنا عز وجل كي لاتكون دولة بين الاغنياء وقال صلى الله عليه وسلم ستكون فتنة امتي المال فالمفسدة الحيقية في مجتمعنا هو الفرق الكبير بين الاغنياء الافقراء لا لربا نعم لزكاة فيجب على سلطان البلاد اخد الزكاة من الاغنياء واعطاءها الفقراء او تدشين المصانع الكبرى للقظاء على البطالة.فالشباب لايريد الا مستقبل بسيط منزل عمل سيارة ادا حققت الدولة هداالستقبل لشباب لن يبقى الحسد بين الغنياء والفقراء والعجب هو ان هناك من يملك كثير من المنازل وكثيرمن السيارات وكثير من المال ولا يزكي على اي شيئ والفقير لايملك شيئا هنا ينتفض الشباب الفقير قال الله تعالى ” خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها ” و قال صلـــى اللــه عليــه وسلــــم: “ما نقص مال من صدقة وقال عليه الصلاة والسلام “أحب الأعمال إلى الله عز وجل سرور تدخله على مسلم،
    نحب ملكنا ونحب كدالك الاخيار مثل عبد الاه بن كيران ان شاء الله رئسا للوزراء 2012 الاسلام الاسلام وماملكة ايمانكم. اللة يحفظ امة الاسلام ومن يبتغي غيرالاسلام دينافلن يقبلة منه .والمخرج من الفتن هو كتاب الله وسنة رسول الله .والسلام على من اتبع الهدى

  • كلميمة.
    الإثنين 28 مارس 2011 - 08:17

    بنكيران وحزبه الديني كالذئب يُغيِّرن الجلد وليس الطبع.أولا الدين روحي شخصي لا يتطابق مع الديموقراطية إذن لا يجب خلطه بالسياسة والإقتصاد.ليست لذينا دولة واحدة في العالم تسير بأحكام الدين وتعتبر ديموقراطية.بل العكس كل الدول التي إتخدت الدين مبدأ في التشريع والسياسة إما أن تسقط في الفتنة والفوضى مثل أفغانستان باكستان والصومال وإما دول تظهر وكأنها متقدمة لاكن المواطن فيها ليس إلا عبدا لرجال الدين والحكام كما هو الحال في إيران حيث يشنق مئاة السياسيين والمواطن العادي محروم حتى من إختيار طريقة تقسيس شعره.هؤلاء الأحزاب يدعون حقيقة الدنيا والأخرة ناسين أن أفكارهم مبنية فقط على العقيدة والإيمان وكل واحد منا يعتقد أو لا يعتقد حسب ثقافته وتحليله وشخصيته وبيئته.بنكيران يدعي الديموقراطية وأن الديموقراطية ترتكز على كرامة الإنسان لا كنه في نفس الوقت يتنكر لكرامة الشعب المغربي الأصيل في حقوقه الأساسية مثل لغته الأم وذاته هويته.من فوض بنكيران وحزبه الديني في التحدث بإسمي كأمازيغي ليعربني ويفرض علي وأنا على أرضي لغة قريش؟هو يصوب الكلمات نحو الفرنسية لاكنه يستهف الأمازيغية ويتستر وراء الدين لضرب الهوية الأمازيغية هذه هي ديموقراطيته؟على كل أمازيغي غيور على ذاته ووجوده أن يعي أن الإسلام خرج لالناس جميعا وأننا أقرب إلى الله بلغة أمنا وليس بلغة بنكيران أو بلغة أبي الهول.

  • محمد
    الإثنين 28 مارس 2011 - 07:45

    الفلوكة ديالك هي اللي غرقت بعد أن حاولت ولا تزال تحاول الالتفاف على المطالب المشروعة لحركة 20 فبراير . لقد كنت دائما ضد مبدآ الملكية البرلمانية . إنك تزرع الريح وستحصد العاصفة في الانتخابات المقبلة ، حين سيتجتد شباب 20 فبراير لفضح انتهازيتك السياسية .

  • مواطن
    الإثنين 28 مارس 2011 - 08:19

    من أعطاكم الحق لتمثلونا كشعب؟ هل تراك صدقت لعبة المخزن القديمة المليئة بالإقصاء والتزوير؟ الشعب الذي قاطع انتخابات 2007 بنسبة مهولة هو نفسه الذي يناقش مطالبه اليوم مباشرة مع الملك ولا نريد وسطاء أمثالكم ليمثلونا. واش باقي ما باغي تعيق أسي بنكيران؟ راه تبدلات الوقت، ويلا كنتي طامع فشي منصب غير نساه، المستقبل ديالك وديال الحزب في النضال مع الشعب في الشارع. وإلا فانتظر رحيلك أنت أيضا.

  • MEKNASSI
    الإثنين 28 مارس 2011 - 08:03

    أسي بن كيران باراكا من الحزارا أو لحيس الكابا راه كهمتينا المشكل ليس في الملكية كل المغاربة يعرفون ذلك وأنت في واد ومطالب المواطن في واد الله يرحم والديك إلا ماسير تخدم في شي قصر واعبد أسيادك بطريقتك واترك النضال لللأحرار الذين ملوا الإستعباد.
    فالمغاربة مع ملكية برلمانية لمحاسبة ومسائلة أي شخص مثلا عمة الملك المقدسة وخالة الملك المقدسة والأنساب الفاسيين الذين أصبحوا مقدسين كذلك والأحفاد والأصهار إوا راهوم كتروا والمواطنين أصبحوا يطردون من أراضيهم وبلدهم وإذا لم تكن الأحزاب في المستوى للدفاع عن ملكية برلمانية فهنا سيكمن الخطر وسنصبح كالبلدان الأخرى التي التهمتها النيران. فالعرب مثلك من شيمتهم لايؤخذون الدروس والعبر من الشعوب الأخرى .

  • mohamed
    الإثنين 28 مارس 2011 - 08:05

    الله يهدبك كلامك سيكون وسيلة للضغط عليك مستقبلا

  • كازاوي
    الإثنين 28 مارس 2011 - 08:21

    مستوى هزيل جدا لأمين عام لحزب العدالة والتنمية يتكلم بلغة الأسواق هل هذا فعلا ما يريده حزب كالعدالة والتنمية لقيادة هذا الأخير، أظن متأكد 100% أن العدالة والتنمية ليسة سوى لعبة أو بيدف في يد الحكومة
    نصيحة لإخوان العدالة والتنمية إما أن تبادرو وتفصلو هذا المخرف ساعتها يمكن للحزب التحرر من قيود الدولة وووو ، أو إبحثو لكم عن حزب آخر أو جماعة أخرى بدل هته المهزلة

  • المين احمد
    الإثنين 28 مارس 2011 - 08:09

    الفلوكة انتم من سيغرقها ..لانني لااعرف من تعارضون …

  • TROTSKY
    الإثنين 28 مارس 2011 - 08:13

    الدي يمثل الشعب يا السي بنكيران هو الشعب نفسه ، اما الاحواب التي تتحدث عنها و حزبك الدي تتزعمه واحد منها فلا تمثل الا مصالح من هم فيها ، السي بنكيران لقد عاقت بك الجماهير و بالتالي فلا خيار امامك الا الرحيل و دع السياسة لم يستحقها يكفيك نفاقا و ازدواجية انصحك ان تفعل التعاليم الاسلامية التي تتدعي انك تدافع عنها لان مصير المنافقين في يوم القيامة معروف , ادن كفى من الاستخفاف و اللعب على المكشوف فالشعب المغربي لن تنطلي عليه حيلك القديمة

  • RIFEÑO
    الإثنين 28 مارس 2011 - 08:15

    cette personne peut donner son opinion, mais, d’abord il doit aborder l’affaire, si l’etat continuerait avec la vente de l’alcohol, le jeu, etc, si c’est comme Ça il faut separer l’etat de la religion, sinon, on peut dire que nous sommes des hypocrites

  • المهدي
    الإثنين 28 مارس 2011 - 08:23

    في خطوة هي الأغرب من نوعها يخرج الأستاذ بنكيران ليعلن للرأي العام عن عدم مشاركة حزبه في تظاهرة 20 فبراير لأسباب لا يصدقها حتى الأبله دون اعتبار لدقة الموقف وجسامة السياق. لكن لابد أن وراء الأكمة ما وراءها.
    ”لم توجه إلى حزبنا أية دعوة للمشاركة في هذه المسيرة، وحتى لو تم ذلك ما كان لنا أن نشارك، إننا حزب سياسي مسؤول، وعليه لايمكننا المشاركة مع كل من دعا إلى الاحتجاج … ممكن أن نتقاسم معهم بعض المطالب، لكن لنا اختلاف أساسي معهم، فهم ليسوا حزبا سياسيا، ونحن حزب سياسي مسؤول.” ، وانتهى الموقف ببيان الأمانة العامة التي اعتبرت أن حزب العدالة والتنمية غير معني بالمشاركة في التظاهر يوم 20 فبراير 2011.
    هكذا يتسع الخرق على الراقع في المستقبل، تصريح يضع المتابعُ أمامه أكثر من علامة استفهام حول جدية التصريحات السابقة لكوادر حزب العدالة والتنمية خصوصا في الخرجات الإعلامية لأمينها العام بنكيران.
    الأمر الذي دفع بعضا من أعضاء أمانته العامة لتقديم استقالتهم ولطرح كثير من التساؤلات حول أحقية الأمين العام بالتصريح بما صرح به وحول السياسة التي تنهجها الأمانة العامة للحزب في ظل العبارة السحرية التي لايفتأ بنكيران يرددها “عاش الملك” وبأعلى صوته وكأنها العبارة التي تجعل من حزبه حزبا “سياسيا مسؤولا” على حد تعبيره أو أنها الغاية الأساس من تكوينه. ليفتح بذلك باب شقاق غير مسبوق في الحزب بما لا يحتمله الظرف خصوصا وأننا على أبواب انتخابات 2012. فقد أعلن قياديون في الحزب رفضهم قرار الأمانة العامة للحزب بعدم المشاركة في الحركة الاحتجاجية، وقالوا إنهم سينزلون إلى الشارع للمطالبة بـ”الإصلاح وإقرار ديمقراطية حقيقية”. وذكر بيان موقَّع من طرف 12 قياديا في الحزب من بينهم 4 أعضاء من الأمانة العامة، هم: مصطفى الرميد، والحبيب الشوباني، وعبد العزيز أفتاتي، وعبد العلي حامي الدين، أنهم ارتأوا الانخراط فيما وصفوه “تظاهرة الإصلاح ليوم 20 فبراير”.

  • أبو مامون الحاج
    الإثنين 28 مارس 2011 - 08:59

    كلام ميزانه الحكمة في تقدير الأمور ببراغماتية أساسها ماذا نربح و إلى أي حد نغامر. أحييك كما حييتك من قبل أنت و حزبك علما أني غريم سياسي و مرد هذا الاحترام ثبات مواقفكم و السياسة بالأخلاق و بالوطنية التي تتبنونها. الأخ بنكيران لقد خرجت هذه الدولة التي نحيا من أجلها منذ 12 قرنا على ميثاق ورثناه و قبلنا به و دافعنا عنه لأنه يضمن لنا الوحدة في ضل الاختلافات الإثنية و الفكرية و حتى العقائدية، إنه الميثاق الذي يلخصه شعار الوطن الله الوطن الملك، فإن كان هناك من يريد مراجعة أحد بنود ‘الميثاق التأسيسي’ فعليه أن يستحضر أن شروط الوحدة قد انتفت و أن النقاش سيصبح إذاك من نوع آخر، هل نريد البقاء كمغرب و مغاربة كيان واحد ووحدة وطنية أم هل يا ترى “سننتقل” إلى شيء آخر. أطمئنك بقناعة مطلقة لن يفرط المغاربة في أغلبيتهم الساحقة لا في دين له و من أجله يحيون، و لا في وطن ارتوت تربته الكريمة بدماء المحررين من الأجداد و الاباء، و لا في ملك ضمانة للوحدة و حكم عند الاختلاف و تجلي لسيرورة ميثاق الانتماء إلى الوطن. لن نفبل يوما فصلا للدبن عن الدولة، لن نقبل بتجزيء المغاربة باثنياتهم و أصولهم و حتى معتقداتهم، لن نقبل برحيل لا الملك و لا ما يتناسب مع دوره كسلطة و كحكم و كأمير للمؤنين من اختصاصات دستورية. سئمنا أن تتخادل الأحزاب بالسكوت في الوقت الذي جاهرت زبانية العلمانية الانتهازية الابتزازية بمخططها اللئيم لقرصنة إرادة الشعب من خلال تظاهرات باسم مزور للشعب. عليكم أن تكونوا حاضرين كعادتكم من أجل التصدي للمخطط القديم الجديد الذي تحبكه المكونات اليسارية الراديكالية العدمية و الاستئصالية، ذلك المخطط الذي يصبو اجتثات المغرب من كل أصوله الطيبة. لا نريد فراغا في الساحة و لا نريد انقساما في رؤى، على أصوات الحكمة ان تجاهر بمواقفها لا تخاف في ذلك لا على مواقعها و لا على حساباتها السياسية. الشعار الكامل الخالد للوطن أو الشهادة.

  • abdelhadi
    الإثنين 28 مارس 2011 - 09:03

    Mr BENKIRANE, je vous propse de dégager au lieu de vous faire dégager

  • moula3
    الإثنين 28 مارس 2011 - 09:19

    زعماء بعض الأحزاب هم المسؤولون عن تدهور صورة الأحزاب عند الشعب و لكن الأحزاب بفلسفتها تبقى شامخة فارحلوا يا أشباه الزعماء عن هذه الكيانات و التي قدم الشعب تضحيات جسام لأجل نشأتها

  • brahim
    الإثنين 28 مارس 2011 - 09:05

    فلتحيا الملكية بالمغرب وليحيا رجال امثال بنكيران الذين لا يريدون الا استمكرار هذا الوطن في الوجود وليحيا المغرب بكل رجاله الاثقياء والشرفاء وليحيا المغرب دولة اسلامية تحترم فيها حقوق الاقليات وليحيا المغرب دولة عربية وامازيغية في نفس الوقت.
    عاش كل من يريد استمرار فلوكة المغرب في الوجود،الموت الموت للعدميين وللخونة وللانتهازيين والمفسدين.
    هيا بنا جميعا شباب المغرب لنجعل يد ملكنا قوية على المفسدين ولنجعل هذا الوطن اقوى من ان تلعب به ايادي المجرمين.

  • islam
    الإثنين 28 مارس 2011 - 09:21

    تحياتي و احترامي لك اسي بنكيران، تعجبني صراحتك و نضالك و محاربتك للمفسدين والملحدين الملتصقين وفضحهم، يحتاج الشعب اليك والى رجال مثلك لقيادته 

  • najib
    الإثنين 28 مارس 2011 - 09:07

    كلامك ليس مقنع من عدت جوانب،أولا من قال لك بأننا نريد نزع الملكية من من يحبه شعبه ،تا نيا هل تريد أن نكتفي بما قاله الملك ونسكت على الكتير،تالتا مارئيك في إخواننا الدينة يخرجون سلميا تم تبدى القوة القمعية عليهم بالهروات حتي يسيل الدم،مامعنى هدا؟

  • عصام
    الإثنين 28 مارس 2011 - 09:01

    الفلوكة دخلت فعليا مرحلة الغرق
    من الصعب الا تنفجر ثورة في المغرب
    كل المعطيات و الدلائل و حالة الغليان التي يعيشها الشارع المغربي تؤكد أن اشتعال الثورة أصبح أقرب من أي وقت مضى

  • benhammou
    الإثنين 28 مارس 2011 - 07:05

    cher mr personne ne vous nie votre culture amazigh mais dire que la majorité des marocains parle ce dialecte, vous vous trompez. en plus si vous ne croyez que la langue arabe nous unit, alors qu’est ce qui nous unit ? l ‘amazigh de quelle région ? celle de sousse ou du rif ? celle de l’atlas ou du sahara ? Non cher mr, la langue arabe a ses racines au maroc par ses oeuvres politiques, économiques ou socilaes sans oublier les lettres et ça depuis avant Ibn khaldoun. Vous dites que des rois berbères existaient et je vous donne raison, mais dirigeaient-ils le pays , c’est à dire avec quelle langue et je parle bien des Mouranbitine et el outtassiyine ? les courriers qu’ils ont laissés étaient-ils écrits en amazigh ? dites moi simplement quelles sont les oeuvres écrites en amazigh depuis avant le 12 siècle et que je peux trouver quelque part. cher mr votre combat de rifain et parler de khattabi ne vous permettra pas de nier que tout ce que le maroc d’aujourd’hui possède comme héritage historique est écrit en arabe depuis avant que le makhzen existe. enfin allah yarham si mokhtar soussi , j’ai lu quelques oeuvres de lui , et ils sont en arabe, et il a été beaucoup plus amazigh et marocain beaucoup que vous ou moi. et si vous voulez imposez votre dialecte faite le ici écrivez en amazigh une page web que j’aimerais visiter de temps en temps

  • said
    الإثنين 28 مارس 2011 - 08:11

    لم أصوت يوما على أي حزب لكن هذه المرة سأصوت لهذا الحزب لأن مواقفهم لا تتغير و فيه شرفاء وأتمنى لكم التوفيق

  • simohammed de Salé
    الإثنين 28 مارس 2011 - 08:01

    سبحان الله على زعيم كاريكاتوري تدخلاتك كلها تناقضات الزعيم الحقيقي هو الي عنده برنامج جامع شامل ورؤيا موضوعية وواضحة ومقنعة الإنتخابات المقبلة ستكون محكا حقيقيا لمذى مصداقية الأهداف اللي رسمها حزبكم عليكم تصحيح الأموروإقحام الفاعلين الشباب والمثقفون للمرحلة المقبلة التي لن ترحم أحدا أما كلام الحلاقي فلم يعد يروق لأحد. نريد الإقناع والعمل والأشخاص ذووا الكفاأت لا الزعامات العنيفة والسلطوية نريد المحاور المهذب اللبق الذي يحسن الحوارويحترم الرأي الآخر نريد من يضحي بروحه وماله لخدمة بلده فالمسؤولية ليست بالشيء الهين وخدمة البلد شرف وواجب يدونه التاريخ ويشهد له بماء من ذهب كما ينبغي الإشارة إلى أن الإستحقاقات القادمة تتطلب مقاربات واستراتيجية أكثر موضوعية في خضم الحراك الذي يعرفه الوضع بعيدا عن الديماغوجية والخيال لأن الأحزاب السياسية مطالبة الآن بالعمل والأنجزات لا بالأقوال والدعاية وحظ سعيد.

  • une marocaine
    الإثنين 28 مارس 2011 - 09:23

    حفظك الله يا اخ بنكيران هده شجاعة المغاربة الاحرار المرجوا الحدر من امثال الرميد و حامي الدين وما هو بحاميه الدي يتظاهر مع الشواد اكلي رمضان واعداء الوطن والدين حفظ الله اميرالمؤمين تحت شعارنا الخالد الله الوطن الملك

  • une marocaine
    الإثنين 28 مارس 2011 - 09:25

    oui pour le roi comme amir al mouminine et il représente la stabilité du maroc de tanger a legouira
    pour moi notre roi est le point fort du maroc

  • alaoui
    الإثنين 28 مارس 2011 - 07:55

    أذا كثر مدح معلقي المخزن لك في هسبريس فاعرف انك مخزني مرحلة التغيير
    اما اذا كان قلبك سليما و لسانك متهورا الاسلم لك الاستقالة حتى لاتورط اصحابك بكلماتك القديمة و انت تتحدث كانك في عهد البصري ملك قديم اسي عبدو.
    ماتنساش راه الطبالة و الغياطة حركوا المياه آلاسنة و لو تركت اتباعك يخرجون و لم تفرملهم بعنجهيتك و قذافيتك لتحققت الديموقراطية الحقيقية .
    تخرجون بالملايين لمساندة الدول الشقيقة و هدا واجب و تتقاعسون لازاحة صخرة الظلم و الحقرة على مواطنيكم .
    بئس السياسة سياستكم سياسة النعام و نعم صبر ووعي و اصرار الطبالة و الغياطة كما زعمتم .
    من أعطاكم الحق لتمثلونا كشعب؟ هل تراك صدقت لعبة المخزن القديمة المليئة بالإقصاء والتزوير؟ الشعب الذي قاطع انتخابات 2007 بنسبة مهولة هو نفسه الذي يناقش مطالبه اليوم مباشرة مع الملك ولا نريد وسطاء أمثالكم ليمثلونا. واش باقي ما باغي تعيق أسي بنكيران؟ راه تبدلات الوقت، ويلا كنتي طامع فشي منصب غير نساه، المستقبل ديالك وديال الحزب في النضال مع الشعب في الشارع. وإلا فانتظر رحيلك أنت أيضا.

  • rachid
    الإثنين 28 مارس 2011 - 09:11

    c’est comme dab ses paroles faisaient balbala,,allahihdih osafi.koun tahcham chwia.et laisse ta place aux vrai hommes de pjd pour aller plus loin,et afin qu’ils puissent protéger laflouka dial pjd.ett’es pas avocat chaque que tu parle,.kaddir chwia dial sir odahna à la monarchie.je dirais baz aux adhérants de pjd!avec leur président!!

  • abdelilah
    الإثنين 28 مارس 2011 - 07:57

    je suis tout à fait d’accord avec ce monsieur,
    juste pour confirmer ces idees , je dit à ceux qui veulent copier le modèle tuniso-éguptiene qu’il ne cherche que provoquer l’établissement royale , mon argument c’est qu’ils revendiquent des changements constitutionnelesen 20 fevrier , et juste apres adoptation de leur revendication par l’état (le discours de 9mars) ils continuent leur manifestations juste pour imiter les autres , sachant que dans les autres pays(égypte,tunisie) lesystème système été tres pourré ce qui necessite une opération chrirjicale pour resoudre le problème, alors qu’au maroc les medicaments suffit.
    pour conclure il ne faut pas commencer à 0 mait continuer à partirs de nos gains déja aquises

  • benhammou
    الإثنين 28 مارس 2011 - 09:09

    cher mr MOHA personne ne vous nie votre culture amazigh, mais dire que la majorité des marocains parle ce dialecte, vous vous trompez. en plus si vous ne croyez que la langue arabe nous unit, alors qu’est ce qui nous unit ? l ‘amazigh de quelle région ? celle de sousse ou du rif ? celle de l’atlas ou du sahara ? Non cher mr, la langue arabe a ses racines au maroc par ses oeuvres politiques, économiques ou socilaes sans oublier les lettres et ça depuis bien avant Ibn khaldoun. Vous dites que des rois berbères existaient et je vous donne raison, mais comment dirigeaient-ils le pays , c’est à dire avec quelle langue et je parle bien des Mouranbitine et el outtassiyine ? les courriers qu’ils ont laissés étaient-ils écrits en amazigh ? en plus,dites moi simplement quelles sont les oeuvres écrites en amazigh depuis avant le 12 siècle et que je peux trouver quelque part. cher mr, votre combat de rifain et parler de khattabi ne vous permettra pas de nier que tout ce que le maroc d’aujourd’hui possède comme héritage historique ou patrimoine culturel est écrit en arabe depuis avant que le makhzen existe. Enfin allah yarham si mokhtar soussi , j’ai lu quelques oeuvres de lui , et ils sont en arabe, et il a été beaucoup plus amazigh et marocain que vous ou moi. et si vous voulez imposez votre dialecte faites le ici écrivez en amazigh et non en français une page web que j’aimerais visiter de temps en temps. Il est aberrant de défendre l’amazaghe et de le faire en français. Toutes les pages que j’ai pu visiter et où vous proclamez l’amazighe sont écrites en français !!!! alors qui dénie l’autre ? l’arabe ou l’amazighe ?

  • مواطن كال حقو من الفقر و القمع
    الإثنين 28 مارس 2011 - 09:13

    السيد بنكيران دائما كانت تصريحاتك عقودا من الزمن تدافع عن الملك و الملكية في شكلها السابق و في شكلها الحالي.
    للأسف تعطي بتصريحاتك نفسا جديدا لإستمرار الاستبداد و الفساد الجاثم فوق رؤوس الشعب المغربي المقهور.
    تزينون واجهمة المخزن القبيحة الممقوتة الملوثثة أيديه بدماء الشعب المغربي المطالب برفع الظلم عن رقابه
    واش 54 سنة منذ الاستقلال إلى اليوم ديال النهب و السرقة و القمع و التشريد و الموت البطيء و الكوارث و المصائب بجميع أشكالها التي تسبب فيها المخزن الفسد ماكافياش

  • حفظك الله
    الإثنين 28 مارس 2011 - 09:15

    حفظك الله يا اخ بنكيران هده شجاعة المغاربة الاحرار

  • sahaf
    الإثنين 28 مارس 2011 - 06:55

    نعم انه كلام العقلاء وهذا رأي ازيد من ٩٥بالمئة من المغارب فحركة اشواد لا تمثل حتى ٠,٠٠٣من الشعب بل فقدت ويتها واصبحت مغلوبة على امرها امام طيور الظلام فليحيا الملك ملكا وسيدا.فمن اختاره ملكا على هذا البلد هو الله الذي يعطي الملك لمن يشاء هذا قرأن عتارظو عليه معندكم لا دين ولا ملة .الله الوطن اللمك

  • lohi
    الإثنين 28 مارس 2011 - 06:59

    Je veux juste réagir contre la réaction de MOURAD n°14: ceux que Benkirane qualifient de nés avec une cuillère dans la bouche ne sont pas les jeunes mais le PAM et similaires..

  • حنظلة
    الإثنين 28 مارس 2011 - 06:57

    بكل صراحة هذا البوق في كل مقالاته يريد ايصال فكرة وهي اننا بدون ملكية سنكون في مهب الرياح وعرضة للضياع.فهو يؤله الاشخاص ويجعلهم فوق الشعوب .والشعب غفل ينبغي ان يقام عليه الحجر.ان المغاربة لاتنطلي عليهم فكرة تاليه الحكام .فهنيئا لهذا التيس النتن بربه وهنيئا للشعب برب العالمين.فاعبد يا تيس ربك بكرة واصيلا حتى ياتيك اليقين من الشعب

  • said
    الإثنين 28 مارس 2011 - 07:01

    أفضل لك أن تصمت الزمان والمرحلة تجاوزت أمثالك

  • سعيد ضريف
    الإثنين 28 مارس 2011 - 09:17

    إنه الرجل المناسب في المكان المناسب.إنه بنكيران الذي لايخاف في الله لومة لائم.يصدع بالحق.ولايسكت عن الظلم.ينبري لكل خائن مفسد.يتكلم لغةمغربية مفهومة لا تعقيد فيها ولا لبس .يحدث الناس بما يفهمون.هذا هو الذي يميزه ويجعل له المكانة في قلوبن.ا

  • adel
    الإثنين 28 مارس 2011 - 07:59

    ماعندي مانقول.كلام حكيم وفيه بعد نظر.هكدانقدرو نبنيه على اسس صحيحة ونعرفو بالضبط فين غاديا بينا السفينة.اناالى بقيت حي ماغادي نصوت الا لحزب واضح و صادق بحال حزب بنكيران.

  • صديق
    الإثنين 28 مارس 2011 - 07:47

    بدل أن أعلق على مضمون المقال، اريد أن أوجه كلامي إلى الأخ حسن الهيثمي كاتب المقال، بادءا بقوله صلى الله عليه وسلم “رحم الله من أهداني عيوبي”.
    والله يا أخي حسن كثيرا ما أقف عند مقالاتك، ولا أجد لها متسعا في نفسي، ولا شغفا لإتمام قراءتها، فالمقال الذي بين أيدينا ليس بمقال صحفي، ولا يرقي إلى مستوى الكتابة الصحفية، وذلك للاعتبارات التالية:
    – مقال طويل وممل
    – عدم ترتيب الأفكار الأهم فالأهم
    – مقال غير متناسق
    – صياغته ضعيفة
    – لم تستغل المضمون القوي
    – اكتفيت فيه بتفريغ أقوال السيد بن كيران، ملصقا إياها بكلمات بسيطة” وأضاف، وأكد، قائلا…..”
    -لم تكلف نفسك عناء إعادة صياغة كلام بن كيران، وعندت إلى وضع مزدوجتين عند بداية كلامه ونهايته، ونسيت بأن الأمين العام يخاطب بكلامه عامة الناس، أما أنت فتكتب للنخبة…
    – الإكثار من الكلام الدارج، ولربما “ألو على غفلة” قامت بفعلها…
    – الأخطاء الإملائية والتعبيرية… حول القراءة قبل النشر…

    أتمنى أن تتقبل ملاحظاتي وتقول في قرارة نفسك “اللهم ارحم والديك يا كاتب التعليق”

  • جمال بدر الدين.
    الإثنين 28 مارس 2011 - 07:49

    يبدولي أن هذه عبارة”الفلوكة المهددة” قديمة نوعا ما،ويا ما سمعناهامن بعض المتحزبين المتخشبين،والأهم هوأن الملكية التي اكتشف البعض أهميتها فجأة يجب عليهم أن يناضلوا مع أبناء الشعب المغربي كي لاتبقى مظلة لحماية اللوبيات و الأباطرة المستفيدين من سلطتها،أو مظلة لتسرب قوى خارجية تهدد في الصميم كل المصالح الوطنية العليا،وتضغط من أجل فرض استعمار جديد،وهذا ما يفسر التناقضات التي نعيشهاوالمشاكل التي تستعصي على الحل بسبب تلك القوى الخطيرة التي أصبحت تتحكم فينا في عقر دارنا، ونحن نمارس السياسة؟ ماذا نفعل؟فأنا أربأبنفسي كمغربي أن أرى السفير الأمريكي مثلا يتحرك في وطني شمالا وجنوبا بطريقة مريبة ،وكأنه في دار أبيه القديمة؟؟؟إننا نريد لبلادنا ملكية مواطنة،مناضلة من أجل القيم السامية، أما ما يجري حولها فقد أساء إليهاكثيرا،ولذلك وضعها الكثير من المغاربة موضع تساؤل،و أصبحوا يطالبون بتغيير وتطوير جوهرهاحتى ترقى إلى التحديث المرغوب،و إلا فإن الطائفية،والتفرقة،والضعف الاجتماعي و التخلف الاقتصادي،زيادة على التخلف الثقافي والعلمي، كل تلك مصائب آتية لامحالة وسوف تهددنا بما لا تحمد عقباه…

  • غير محزب
    الإثنين 28 مارس 2011 - 07:51

    تعجبني صراحة هذا الرجل ,فرغم هرولة العديد من المتخلفين في البداية لمساندة شباب 20 فبراير خاصة المنتمون للاحزاب فلم ينافق و بقي على رأيه مساندا لما هو اجابي في الحراك الوطني, وهو صدع برأيه بشجاعةو حدد موقفالا يمكن اعتباره خاطئا و يجب قبول الرأي المخالف فلك كل الاحترام رغم الاختلاف.

  • غ.ح
    الإثنين 28 مارس 2011 - 09:27

    أضيف الى أن السيد بنكيران رجل صادق في أقواله وأفعاله فهو يتكلم مخافة الله ولا يخاف لومة لائم فكلنا مع الملك الشاب الا أننا نخاف من محيط الملك المتربصين والمنتفعين والمتنفذين في القرارات والتوصيات نخاف كذلك من ألا يتحقق الاصلاح فنكون في سفينة يصيبها الغرق فيغرق الجميع وقانا الله شرها
    يجب أصلاح القطاع البصري وأقالة كل من شابته الشكوك من المرتشين وناهبي المال العام والزيادة في أجور الموظفين والعمال بما يتناسب والارتفاع الصاروخي للاسعار وأرجاع الاموال المهربة
    بالسرعة والجدية أما أن ننتظر أن تمر العاصفة والتي يراهن عليها البعض من الذين أوصلوا البلاد الى هذه اللحظة فلا مجال للانتظار والتسويف والمماطلة

  • YOUNESS
    الإثنين 28 مارس 2011 - 07:15

    نعم للملكية عندنا ملك شاب متواضع يريد الإصلاح لكن تحيط به بطانة فاسدة تزين له القبيح و تقبح الجميل و رؤساء أحزاب انتهازيون أمثال بن كيران لا يرون إلا مصلحتهم الشخصية ، و يسعون أن تبقى البلد على ما هي عليه اجتنابا لوقوع الفتنة، و أي فتنة أشد مما نحن فيه من فساد إداري و سياسي و اقتصادي و رشوة و محسوبية و نهب للمال العام، و قمع و تسلط

  • YOUNESS
    الإثنين 28 مارس 2011 - 07:13

    إرحل. الحزب لم يعد يحتاج لأمثالك لأن كلامك يشبه كلام زعماء الأحزاب الفاسدة التي أغرقت البلد و التي تنافق الملك عوض أن تبصره و تتعاون معه عن طريق المعارضة البنائة و ليس التملق و الدخول في السراعات الهامشية مع أشخاص.

  • النبيه
    الإثنين 28 مارس 2011 - 07:33

    اوالا السلام عليكم اننا كلنا مسؤولون على وضعيت هده البلد وكلًٌ ودرجة مسؤوليته من المواطن إلى الملك . الكل يعرف انا هناك نهب و فساد إيداري و استغلال لتروات هدا البلد وسببه ا نعدام المسؤولية و الناس الدين فوق القانون يفعلون ما ياشاءون دون ادنى محاسبة ,بل وصل بهم إلى وصف الفقراء بيلهشاشة بقنواتهم إعلامية متل تانية .اما بن كيران لا طالما يظهر نفسه انه محارب وومضطهد من قوىمجهولة. مسرحية لجلب الإهتمام من اتباع حزب و الرأي العام المهتم بسياسة في المغرب رغم دالك لاا نكر ان له شعبية اكبر من اي حزب اخر خاصتاً الأحزاب الإشتراكية او تقدمية تعرف بالعناوين فقط اتحدى اي واحد منهم ان يقول انهم يءمنون بالإديولوجية قلبا و قالباً اومبادء ترسخت في فكرهم هاهاهاهاها مجرد مساومين لا اكتر ولا اقل .اما بنسبة للخطاب الملكي فهو خطاب للنخب وليس لكل الشعب الغارق في البطالة والغلاء النخب الإستغلالية المتسلقة التي تتحاما بالشعب ولا تحمي الشعب.ل ا انكر كدالك انا هناك إصلاحات ملكية كبيرة في الحريات العامة . ما يميز السلطات في هدا البلد انها لم تقم بتنازلات
    اي اقالات مما يضن لأخر انها بدء للءنهيار لكلي. ليستمر لملك في تشييده للمشاريع بنفسه لأن عامت المواطنين لا تتق الى به لأن.وعلى الأحزاب ان تتعمق في هموم المواطنين اكتر فااكتر وتتواصل معهم مباشرتا في كل انحال بلاد ليس مناطق معينة بل من الجبل الى الصحراء و تكتل الأحزاب داخل احزب قوية لا احزاب مهلوكة.ويتاعونون مع المؤسسة الملكية .هدا ما ناحتاج هو التعاون و تأزر لا تنافر .

  • anissa11
    الإثنين 28 مارس 2011 - 07:39

    راه إنت اللي غتغرق إن شاء الله.

  • el mousalah
    الإثنين 28 مارس 2011 - 08:31

    من قال للسيد بن كيران اننا ضد الملكيه لقد قلتها واصاب حدسي . السيد بن كيران يبحت له عن موقع لائق في الزوبعة السياسية التي يمر بها المغرب لكنك تلعب لعبة خطيرة قد تكلفك السقوط من الدرج الدي تقف عليه

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس