استثمار ألماني يقود المغرب إلى الوقوف أمام محكمة البنك الدولي

استثمار ألماني يقود المغرب إلى الوقوف أمام محكمة البنك الدولي
الثلاثاء 8 يناير 2019 - 10:00

وضعت شركة ألمانية معروفة في مجال تدوير المعادن الحديدية شكاية من أجل التحكيم والتعويض ضد المملكة المغربية أمام المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار التابع للبنك الدولي، لتنضاف إلى شكايات أخرى مماثلة تتعلق بحماية الاستثمار الأجنبي.

وسبق لـ”كورال موروكو هولدينغ”، المالكة السابقة لمصفاة “سامير” المتوقفة عن الاشتغال، أن وضعت طلب تحكيم دولي ضد المغرب في فبراير الماضي، كما تقدم بعد ذلك بأشهر صندوق الاستثمار الأمريكي “كارلايل” بطلب تحكيم وتعويض مماثل متعلق بديون مرتبطة بـ”سامير”.

وسجل طلب التحكيم الدولي الجديد من طرف الشركة الألمانية Scholz Holding GmbH ضد المغرب في الثالث من يناير الجاري، ومن المنتظر أن يتم تعيين هيئة تحكيم ستنظر في النزاع وإمكانية الحكم بالتعويض لصالح الشركة.

ويُعهَد إلى المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار النظر في النزاعات المرتبطة باستثمار شركة دولية في بلاد ما. وخصوصية هذه المسطرة تكمن في كونها سرية، إذ يتم الإفصاح فقط عن تاريخ وضع الطلب وتاريخ إغلاق الملف ونتيجته.

ولدى الشركة الألمانية فرع في المغرب يوجد مقره في الصخيرات منذ سنة 2008، ويحمل اسم Scholz Metall Marokko، وهي شركة متخصصة في إعادة تدوير المتلاشيات والخردة والمواد الخام المعدنية، وتملك فيها الشركة الأم حوالي 60 في المائة.

ولم يتح موقع المركز التابع للبنك الدولي تفاصيل أوفى بخصوص التعويضات المالية التي تطلبها الشركة الألمانية من المغرب، واكتفى بالإشارة إلى أن الأمر يتعلق بمشروع لها في المملكة في قطاع التعدين، وأحال في هذا الصدد على اتفاقية تربطها بالمغرب جرى توقيعها سنة 2001.

ويتعلق الأمر بالاتفاقية الموقعة بين البلدين بشأن التشجيع والحماية المشتركة للاستثمارات، ووقعت عن الجانب المغربي من طرف فتح الله ولعلو، وزير الاقتصاد والمالية الأسبق، وهانز ديتر شيل، سفير ألمانيا في العاصمة الرباط آنذاك.

وتشير الاتفاقية إلى ضمان حماية حركة رؤوس الأموال بين البلدين، لكن شقها الأساسي كان يتحدث عن حماية الاستثمارات الألمانية في المغرب والمغربية في البلاد الألمانية، خصوصاً أن هناك عدداً من الشركات الألمانية في المملكة تعمل في مجالات متعددة.

‫تعليقات الزوار

26
  • من امريكا
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 10:17

    هده تمار السياسة الحكيمة و الرشادة للعتماني و الداودي وما جاورهما

  • محمد
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 10:19

    ماشي غير الشركات الاجنبية الي جراو عليهم بعدما تمت سرقتهم الاف المقاولات المغربية افلست. الفرق ان المقولات المغربية لا تستطيع الكلام امام المحاكم

  • amal
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 10:28

    هذه سياسة المغرب الحكيمة ديون خارجية لا يطيق العقل تقبلها .وشكاوي لشركات أجنبية في محاكم دولية ضد المغرب ،زيادة الضرائب على كل من يعيش في المغرب،،،،أظن أننا سنباع في المزاد العلني بعد بيع المغرب

  • momo
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 10:33

    حسب مافهمت الاتفاقية ابرمت في عهد فتح الله ولعلوادن فساد الماضي يظهر تدريجيا لعلو اشتراكي وكذلك عليوة وcih اشتراكي وهده هي سبب خرجات حاجي المحامي ومن معه اليوم ليس حبا للوطن بل ضدا للوطن

  • مواطن
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 10:33

    كون غير كاينة إمكانية ان يرفع كل مواطني البلاد دعوة ضد الدولة بسبب جرائمها التفقيرية ضدهم

  • سعيد
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 10:34

    المصالح الشخصية هي الشغل الشاغل لاعضاء هده الحكومة

  • Oujdi
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 10:47

    مشكلتنا في غياب الإرادة للنهوض بالبلاد . إمكانياتنا هائلة بالمقارنة المانيا موقع استراتيجي مهم .موارد الطاقة متوفرة .فلاحة صيد بحري فوسفاط ذهب فضة مناخ .طاقات بشرية .جميع أسس التقدم ولكننا نسير كالسلحفاة .

  • العربي
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 10:49

    هذا ما جناه المسؤولون عنا **** وماجنينا على احد * هذه نتيجة الاتفاقيات التي لا تراعي مصلحة البلاد وانما هم بعض موقعيها الحصول على طرف من الكعكة وبعدها ليقع ما يقع .

  • العيد
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 10:50

    الشركات الاجنبية تحلب المغرب والمغرب يحلب شعبه والحساب بتحسب

  • ABC
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 11:00

    هد القضية ديال شركة سامير مابغاتش تحل ؟ عواض تشجيع استثمارات وشركات اجنبية في المغرب وفرص الشغل للمواطنين ولكن للاسف مافيدناش في المغرب الكبير. انضرو تركية واسبانيا اين وصلو. خليونا مشغولين مع البطيخ والرفاهية ماعندناش المخ ديال الصناعة ولا الثنمية ولا النمو انما السرقة والتخلويض

  • منافقين
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 11:18

    لا يمكنني فهم المغاربة او على الاقل المتسيسين منهم . الانتصارات يأتي بها القصر و جلالة الملك في حين أن الإخفاقات دائما من صنع الحكومة . الا يدري الجميع أن الحكومة لا تصنع الا ما يقول صاحب الجلالة . وخلونا من لكدوب

  • من تخوم الريف الهولندي
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 11:19

    الله إخرج العاقبة بخير أو صافي. في جريدة هولندية قرأت أن تونس أيضا رفعت دعوى قضائية ضد المغرب لدى منظمة التجارة الدولية بخصوص اتفاقيات بينهما حول أثمنة واردات مغربية من الدفاتر و الكتب خرقها الجانب المغربي. هذه أولى نتائج التسيير من قبل وزراء هواة، من الدرجة الثالثة أو الرابعة و برلمانيين يشبهون آلهة آمون، يأكلون و ينامون.

  • saber
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 11:30

    المغاربة لا يزالون في سبات٠ السوق المغربية ملك لفرنسا ولا أحد يجرؤ على الإستثمار في المغرب٠ نحن محمية فرنسية إلى أن يرفع الله عنا هذا البلاء٠

  • omar
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 12:52

    هذه شركة المانية ستعصر منكم العصير. وليس الشعب المحكور الخائف من بطشكم وليس له أين يقدم شكايته إلا عند الله الذي يأخذ فيكم الحق . وماذا تقولون للمحكمة البنك الدولي في هذه الفضيحة . هل تواجهون هذه الشركات بالكذب كما تفعلون دائما مع المنظمات الحقوقية التي تفضحكم .

  • مواطن من الهجر
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 12:55

    ا تسائل لماذا يعاقب الشعب المغربي على جرائم من نهبوا بلادنا ونهبوا حتى الشركات الاجنبية

    ولو ان الاموال المنهوبة كلها مخزونة عندهم (اسويسرا فرنسا ووو)

  • المغترب الحزين
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 12:59

    لست ادري كلما ظهرت مشكلة الا وارى بعض المعلقين يتهمون العثماني ولم يفقهوا ان بعض العيوب ظهرت كانت من مرسبات الحكومات المتعاقبة على المغرب

  • عدمي
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 13:02

    أظن أنه حان وقت إعلان إفلاس الحكومة في تدبير الشأن العام داخليا وخارجيا . ضربت كل شيء في مقتل . الاستثمارات ؛القدرة الشرائية للمواطن، التعليم ,الصحة ,حتى الزمن قامو بالتلاعب فيه لارضاء الحيثان الكبيرة . إذن أين الحكامة والعدالة والتنمية المستدامة؟

  • المسيح
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 13:07

    الشركة دعت الشعب المغربي لأن تعويض هاذه الشركة الالمانية سوف يأتي من جيوب المغاربة. أما أرباح الشركة فكانت تدرها ل علي بابا و أربعين لص.

  • د.زاد
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 13:09

    ما يعجبني في المعلقين المغاربة، أنه لما يتعلق الموضوع بقضية مغربية حقيقية فإنهم يعترفون بأن بلدهم في الهاوية من جميع النواحي، و لما يكون موضوع يذكر فيه غسم الجزائر فإنك تجدهم يكابرون، إنه النفاق بعينه.

  • سعيد
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 13:10

    لسوء الحظ المحكمة الدولية لا ترحم أحد

  • المغرب
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 13:55

    للمعلومة فقط،شركات التأمين على عدم دفع الفواتير لا تؤمن عمليات تجارية مع شركات مملوكة للدولة،ولو أن العقد يقول،في حالة نزاع يتم التحكيم في المحاكم المغربية،في الشركات الأجنبية تلجأ للمحاكم الدولية،أو غرفة التجارية العالمية،لأن القاضي المغربي سوف يطبق القانون حسب المساطر المغربية،التي يعرفها الجميع.

  • رامي إسبانيا عاجل
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 14:08

    الشركة الألمانية تطلب تعويض الصندوق الدولي الماسوني أغرق الشعب المغربي

    إسرائيل تطالب المغرب بالدفع عن ممتلكات اليهود

    إفريقيا تطلب المزيد من الأموال لتنفيذ مشاريع عملاقة فاقت 19 مليار دولار من جيوب الفقراء و الثروة

    البرلمان و الوزراء و الأشباح يطلبون من المغرب دفع المزيد من الأموال

    طبعا هناك شعب سخي سيدفع إنه المغرب الغير النافع الفقراء و المهمشين ودافعي الضرائب و المنبوذين ( intouchable )

  • Said
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 14:27

    مالا يفهمه المغاربة ان الاستتمارات في عهد الحكومات السابقة كانت تتم تحت الطاولة ولا يهم ماسيحصل بعد ذلك وحتى اليد العملة كانت مستعبدة زائد الاعفاء من الضرائب لبضع سنوات فمان ان يصل موعد تحصيل الضرائب حتى تبدأ الشركات في خلق المشاكل بعدما نقلت ارباحها خارج البلاد وهذا .

  • Hamod
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 16:08

    ادا حكم على المغرب بالتعويض.يجب مصادره امول قياديي الاتحاد الاشنراكي.الدين اصبحوا مليونيرات.لا يمكن للدوله تحمل زلاتهم.ويجب محاكمه كل مقصر.

  • سعيد اسمار
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 17:01

    بلاضافه الى ماقاله بعض المتدخلين الكرام فهوناك مطالب قانونيه لمتضرري سنوات الرصاص وضحايا الاختفا'ت القصريه وضحايا حرب الصحرا'والمتضريرين من القمع نتيجه التظاهر السلمي المطالب من اجل مغرب دمقرطي وعيش كريم ومطالب شعب برمته هذي المطاب القنونه تجعل الحكام النبلا'يقدمون استقالاتهم الجماعي ويطلبون العفو من شعوبهم لكن متى?

  • بلحاج
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 18:53

    طبعا بامكان رفع المواطن دعوة على الدولة

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس