مطالب بمحاسبة ورحيل مدير مستشفى الدراق بزاكورة

مطالب بمحاسبة ورحيل مدير مستشفى الدراق بزاكورة
الخميس 31 مارس 2011 - 16:47

في سابقة هي الأولى من نوعها تغير نهج الموظفين بمستشفى الدراق، بزاكورة، من المطالبة بالحقوق وتحقيق مضمون الملفات المطلبية إلى المجاهرة بضرورة رحيل مدير المستشفى المذكور.. ويأتي هذا التصعيد في إطار تعاطي الشغيلة الصحية مع الاعتداءات المتواصلة على حرمة الأطباء و الممرضين عبر بالمس بكرامتهم و تجاهل حقوقهم و عدم الاعتراف بتضحياتهم زيادة على رفض الإدارة الانضباط للقوانين المعمول بها.


وقد هددت الشغيلة الصحية بمستشفى الدراق بزاكورة، خلال احتجاج لها مؤخرا، بوقف العمل بالمرة حتى يتم إعفاء المدير و محاسبته على كل الاختلالات.. إذ تعتبر الشغيلة الغاضبة بأن المدير المذكور أصبح يتعمد خلق الفتن والبحت عن المشاكل.. ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي يقف فيها الممرضون والأطباء والإداريون محتجين ضد التسيير العشوائي والاستهتار بحقوق المرضى والموظفين على حد سواء، إذ سبق لهم وأن طالبوا في معظم اعتصاماتهم بمحاسبة المدير عن مصير ميزانية 2009 و2010 وعن مصير الهبات والمساعدات المقدمة من المجلس الإقليمي و العمالة وكدا الآليات والأدوات الجراحية وأدوات التشخيص التي تصل عبر وزارة الصحة أو من طرف جمعيات أوروبية وسياح يستهدفون الإقليم.


كما سبق لذات الأطر الصحية أن طالبت بحل مشاكل الأمن والتغذية وانقطاع الأكسجين على المرضى تحت التخدير وصرف التعويضات على الحراسة الإلزامية ابتدءا من أواخر 2009 ووضع حد لمعاناة النساء الحوامل في قسم المتابعة الجراحية وما بعد الوضع وتوفير آليات قياس الضغط والسكر وأدوية التعقيم مثل( بيتادين) في بعض الأقسام مثل قسم الجراحة والتراجع عن سحب تحاليل الكبد والسكر والكالسيوم والبوتاسيوم من المختبر وفتح مكتب الاستقبال والفوترة بشكل دائم.. كما ألحوا على ضرورة متابعة الشركات التي لا تحترم الحد الأدنى للأجور والتي تعقد معها الإدارة صفقات، مثل شركة الأمن والنظافة التي لا يكاد يصل راتب عمالها إلى 500 درهم شهريا.. زيادة على إقفال قسم طب العيون في وجه المواطنين بشكل دائم رغم تعيين طبيبتين اختصاصيتين في طب العيون.


كما يعاني أطر الصحة لمستشفى الدراق بزاكورة من عدم توفير مراحيض خاصة بالموظفين، وعدم تجهيز المطبخ وغياب المياه الباردة في عز الحر.. زيادة على الروائح الكريهة المنبعثة من قسم الجراحة في غياب الصيانة.. إضافة لجملة من الاختلالات المرصودة بالجملة وبشكل ذهب ضحيته مرضى 300 ألف نسمة من ساكنة المنطقة.


* ممرض تخدير وإنعاش بمستشفى الدراق

‫تعليقات الزوار

33
  • Marwa
    الخميس 31 مارس 2011 - 17:19

    في الحقيقة بعد انتقال الدكتور عبد الرحمان ماجد ضاع مستشفى الدراق؟ و عليه، انا اطالب برحيل الممرضات و الطبيبات قبل رحيل مدير المستشفى؟ فوالله العظيم شاءت الاقدار ان وضعت ابنتي بهذا المستشفى سنة ٢٠٠٨ بعملية قيصرية، فطلبت من احدى الممرضات ان تناولني ابنتي كي ارضعها، فردت علي بالقول اعتمدي على نفسك؟ و أي نفس و انا للتو اخرجوني من غرفة الانعاش؟ لا لشيء إلا انني لم أعطها رشوة؟؟ أما الطبيبة التي اجرت لي العملية فكأنها بكماء، لم تفيدني و لو بنصيحة على نوعية النظام الغذائي الذي ساسلكه عقب العملية؟ كل ممرضات الدراق مرتشيات و لا يقمن بواجبهن المهني؟ اما الطبيبات فناذرا ما تصادفهن في المستشفى.

  • انسانة كانت والدتها نائمة في ه
    الخميس 31 مارس 2011 - 17:25

    كل ماقاله هذا الانسان صحيح فهذا المستشفى لايتوفر على اي شيء واذا اردت دواء او تخدير يجب ان تشتريه من صاحبة محل اسمها حليمة التي لها يد مع مدير المستشفى فهو يسرق ادوات التخدير وكل مايتعلق بالمستشفى وهي تبيع بثمن باهض للمواطن الفقير بالاضافة الى عدم النظافة والروائح الكريهة

  • haytho
    الخميس 31 مارس 2011 - 17:21

    زاكورة الله كريم لا صحة لا تعليم، لا تخلو أي مظاهرة أو وقفة أو اعتصاممنظم من أي جهة كيفما كانت مطالبها من رفع هذا الشعار الذي يحمل كل ماتحمله الكلمة من معنى و لسيادة الوزيرتين ـ بادو ـ و ـ العابدة ـ واسع النظر

  • هند
    الخميس 31 مارس 2011 - 17:23

    مهما ذكرنا من المشاكل التي يعاني منها مستشفى الدراق بزاكورة فلا يكفي بما فيها غياب المرافق الصحية والادوات الطبية والله عيب عليك آ مدير مستشفى الدراق.

  • محمد شهبون
    الخميس 31 مارس 2011 - 17:43

    تحية نضالية للمدافعين علي حقوق المواطنين اين ما كانوا

  • اخو نيني
    الخميس 31 مارس 2011 - 17:49

    السلام عليكم يا بحارو الانترنيت
    لقد تابعت موضوع مستشفى زاكورة واتار انتباهي ان المبحرين عبرالانترنيت استعوا سوى للسيد عثمان بوهالي ممرض تخدير وإنعاش بمستشفى الدراق و لم يستمعوا الى السيد المدير. وبما انني لحوح قررت البحث في الموضوع…… يتبع

  • ابايونس
    الخميس 31 مارس 2011 - 17:05

    تحية لكل غيور على هذا البلد لكن و للأسف هناك فئة معينة تحب الصيد في الماء العاكر و خلق الفتن ( الفتنة أشد من القتل)

  • حاميدو
    الخميس 31 مارس 2011 - 17:07

    تحية نضالية لكل طبيب مواطن ايعرف بحق المسؤولية الملقات على عاتقه وهم على قلة في زماننا هذا الذي تطغى عليه الماديات ، وعلى مشتشفى الدراق اسم على غير مسمى حيث لا يتوفر حتى على أبسط شروط التطبيب ، حيث تعاني ساكنة أكدز تزارين تنزولين زاكورة من تدهور الوضع الصحي حيث تم ترديد الأربعاء الماضي بأكدز في وقفة احتجاجية شعار” هذا عار هذا عار صحة الشعب في خطر”” اليوم اليوم قبل غدا المستشفى ولا بد”

  • حمو ايت الحاج
    الخميس 31 مارس 2011 - 17:15

    كنت جانب مولودي الجديد بقسم طب النساء والولادة عندما سمعت الممرضات يتكلمن عن مقال كتبه نقابي في الانترنيت يطالب فيه بمحاسبة مدير المستشفى. توجهت الى أقرب “سيبير” وقرأت المقال.
    في الحقيقة لم أعجب بما كتب لأن السيد الممرض عثمان بوهالي يتكلم عن أشياء يجهلها تماما في صيغة حقيقة مثبوثة بالحجة والبرهان.
    اصغي الي يا سيدي الممرض النقابي:
    لقد ولدت زوجتي في هذا المستشفى سنة 2007 وسط القطط و القاذورات و الرشوة و 43 درجة من الحرارة. المدير اندك كان غائبا تاركا المستشفى الى ممرض تخدير يطلق عليه اسم “صدام” لما يصدم به الناس من رشوة.
    اليوم المدير الحالي موجود 24/24 وقد صادفته في منتصف الليل يتفقد أحوال قسم طب النساء والولادة. النساء يلدن (والدليل زوجتي) في وحدة مكيفة ونظيفة و يسهر عليها المدير بنفسه محاربا تغيبات الموظفين و الرشوة.
    بطبيعة عملي في قسم تابع لخزينة المملكة أنبهكم ان ميزانية 2009 و2010 ليس فيها أي اختلال وانك كاذب في ادعاءتك ويستوجب فيك المتابعة القضائية لأن كل الاطباء و الممرضين صرفت لهم التعويضات على الحراسة الإلزامية مباشرة من الخزينة لحساباتهم البنكية. أما الهبات والمساعدات المقدمة من المجلس الإقليمي فالاطباء الذين يساندونك ينعمون بها مباشرة على شكل سومات كرائية ليس للمدير دخل فيها ولا يستفيد منها.
    اصغي الي يا سيدي الممرض النقابي:
    إنك جئت منذ سنتين حافي الرجلين عليك “قشابة” طويلة وعلى وجهك لحية منافق. تسللت إلى نقابة العدالة و التنمية فكشفوا نواياك الضلالية فطردوك فلم تأب سوى السير على نهجك فاستبدلت “القشابة” بمعطاف نقابة حزب الاستقلال لتكون المساومة أكبر. أنت استفدت من التعويضات على الحراسة الإلزامية ودفاتر المحاسبة في الخزينة شاهدة على التحويل المالي في حسابك البنكي.

  • personnel à l'hopital
    الخميس 31 مارس 2011 - 16:49

    les personnels de l’hopital derrak font de leur mieux pour soigner la population et la plupart d’entre eux sont des jeunes cadres novellement affectes, au lieu de trouver l’encouragement vous etes entrain de les encourager en plus qu’ils sont tres loin de leur famille en plus de la contrainte du climat , noubliez pas combien ils ont sauvé des vies combien de fois ils passent les journnees de fete entrain de donner leur mieux à vous tout en sachant qu’il y a des gens qui ont laissé leurs enfants trs loin de zagora et essaiyent de donner leur maximum à vous , cet hopital est segma et j vois que presque 99% de la population benificient de la gratuité ts ca c’est parceque les personnels vous aident et demandent rarement la quittance; au service des urgence , ce srvice admet presque ts les gens qui demendent les soins mm si non urgents , pour la corruption elle est ts les secteurs et pour cet hopital sincerement si vous parlez de la courruption j pense que c’est vous qui trichent. les personnels donnent parfois de l’argent de leur poches pour aider les gens et collectent les medicament pour eux. s’ils vous plais encourager ces jeunes en les soutenant .nous on aime notre metier et on a juré de l’exercer avec honéteté notre devoir c’est de marquer la sourire sur les visages malgré le manque de materiels de personnels de securité d’alimentation et d”encouragement

  • mr dépani
    الخميس 31 مارس 2011 - 17:39

    تفاجئت أسرة مريضة بمستشفى الدراق هذا الصباح بانتقالها إلى أرض البقاء بعد إصابتها بسكتة قلبية حاول إنعاشها الطاقم الطبي والتمريضي المكون من طبيب الانعاش والطبيبة المولدة وممرض التخدير والإنعاش بدون جدوى.
    وللعلم فان المريضة قامت بعملية قيصرية يوم 28/03/2011 مرت بسلام وانتقلت على إثرها إلى قسم ما بعد الوضع هذا الأخير لا يتوفر على ممرضات مداومات فيه وسبق لأهالي المرضى أن احتجوا على هذا الإهمال كما طالب الأطباء المختصون والمحاورون الاجتماعيون إلى ضرورة إيجاد حل استعجالي حتى ولو اضطر المسؤولون إلى إقفال مرافق غير حساسة ولا تعرض حياة المرضى إلى خطر لكن المسؤولين لم يكثرتوا إلى هذا المطلب ورفض السيد المندوب جلب ممرضات من المراكز الصحية واعتبر أن المستشفى ليس مسؤوليته هذا ويجدر الذكر أن المداومة على مستوى المستشفى تقوم بها ممرضة واحدة في القبالة حيت تقوم بتوليد من عشر إلى اثني عشرة حاملة كحد أقصى إذا استثنينا بعض الشهور مثل شهر رمضان والأعياد الدينية حيت يكثر الوضع و العمليات القيصرية فبالإضافة إلى كونها تهيئ المريضات الى العمليات القيصرية فالممرضة في القبالة بمستشفى الدراق تستقبل الأطفال حديثي الولادة في قاعة الجراحة وتعمل على إنعاش آخرين في قسم انعاش الأطفال حديثي الولادة والأمهات دوو حمل خطره كبير في قسم ما يسمى بالحوامل اللواتي يشكل حملهن خطر.زيادة على ذلك فهي المسؤولة عن استقبال المرضى والاتصال مع عائلاتهم وتهيئ الأوراق القانونية للمرضى.
    هذا الثقل في العمل عرض صحة الممرضات في القبالة إلى الخطر والى حالات من الانهيار العصبي وعرض صحة الأمهات إلى ما هو أخطر هذا وإذ تبعث شغيلة مستشفى الدراق بمختلف تخصصاتها وانتماءاتها بأحر التعازي الى أسرة الفقيدة متمنية لها العيش النعيم في جنات مع الشهداء والصالحين فهي تطالب الوزارة الى فتح تحقيق في بقاء أقسام الولادة والجراحة والطب العام بدون ممرضين أو ممرضات وفتح تحقيق في ملابسات هذه الوفاة علما أن الضحية لا تعاني من أي مرض مزمن سبق به العلم.

  • bziwi
    الخميس 31 مارس 2011 - 17:31

    شكراعثمان بوهالي على نية (أو قلة نية) الإصلاح التي تبدونها. فأنا شخصيا أعرفك جيدا منذ أيام الدراسة لكن لم أتسنى منك أن تدعي النبوة بكتابين. كتاب UNTM و كتاب UGTM كل الأنبياء يا صديقي نادو بالإصلاح بكتاب واحد
    أأنت أذكى؟

  • زاكورة
    الخميس 31 مارس 2011 - 17:33

    السلام عليكم
    أولا أود أن أدكرالقراء بأنني عملت لسنوات في زاكورة
    زاكورة مدينة أهلها مسالمون طيبون كرماء وخاصة معنا نحن الموظفون الأجانب عن المنطقة والله شهيد فأناسها لا يستحقون هده التفاهات التي يتكلم عنها بعض الاخوان بل هم في حاجة لكي تضعوا اليد في اليد من أجل خدمةهده الساكنة الطيبة
    الدكتورأبو تمام حسن أخ أعطى الكثيرلسنوات انسان طيب
    بالطبع له نواقص ككل البشر أما ما نشر للأسف فهو هراءوأفتراء
    المنطقةككل تعاني من نقص الموارد البشريةكما أن الستشفى الاقليمي لا يخضع لأية معايير رغم أن السيد المدير مند تحمله المسؤولية لم يبخل في تحسين ظروف العمل و كدا ظروف استقبال المرضى والكل يمكن ان يشهد بهدا
    للأسف هنك مسائل خارجة عن طاقته لا يمكن له وحده ايجاد حل لها بل على الجميع ان يتعاونوا وليضعوا نصب أعينهم مصلحة المواطن الزاكوري ويخرجوا من الحسابات الضيقة
    و الله ولي التوفيق

  • mr dépani
    الخميس 31 مارس 2011 - 17:35

    وللإشارة فقط فالوزارة سبق لها أن أرسلت محققين في قضية وفاة مريضة حامل السنة الماضية انتقلت الى قسم الانعاش بورزازات حيت أفضى التحقيق إلى إعفاء المندوب السابق وتوبيخ طبيب الولادة ونقله إلى مركز استشفائي أخر ويبدو أن المسؤولين لم يعتبروا من ذلك واعتبروه امتيازات لا عقوبات وهو ما تكلل اليوم بنفس الخطأ تقريبا من اهمال الادارة للأمهات الحوامل وضرب إستراتيجية وزيرة الصحة عرض الحائط .

  • abouchadi
    الخميس 31 مارس 2011 - 17:51

    لماذا سيرحل المدير؟ لأنه لم يصرف التعويضات على الحراسة الإلزامية؟ عنده الحق يصرفها لأطباء و ممرضين أشباح ؟
    تريدون مديرا على مقاسكم أليس كذلك؟
    مقص UNTM أسي عثمان بوهالي لم يستطع تفصيل معطاف يقيد فيه المدير أتريد تجربة مقص UGTM ؟
    إن أمثال مدير مستشفى الدراق الذين ينحدرون من الحي المحمدي بالدار البيضاء مقصهم لم يصنع بعد

  • otmane bouhali
    الخميس 31 مارس 2011 - 17:29

    أنت لديك معلومات غالطة يا سيدي فعثمان بوهالي لم يكن يوما عضوا في untm وانما منخرطا بسيطا الى حين أن أحدثت gtmuحيث أصبح عضوا فعالا فيها وهو لا يغلط القراء ولا يتقمص أو يمتحن شخصيات وانما ينقل حقائق سبق لمكتبه النقابي أن تكلم عنها بكل تفصيل من خلال مراسلاته للسيدة الوزيرة أو من خلال البلاغات والبيانات.لدا دعك من الاستهزاء بالمناضلين الشرفاء وبين لنا الادلة التي تنفي ماذكر في هذا التقرير أو الاجدر بك وبسمعتك أن تذهب الى القضاء والى وكيل الملك لتنصف نفسك وتبين للمواطن أنك لست شريرا وانما ظريفا أراد قضاء حاجته في زاكورة ولو كلفه ذلك سنوات وان كان من هذا الكلام استهداف نقابة ugtm من أي كان فاعلم أن ugtm لا تعتبر أمثالك ولا تملاء مخيلتهم صورتك عند النوم.والاجدر بكم ايها الجبناء أن تواجهوا صاحب المقال علنا عوض الطعن في ظهره بالنميمة والبهتان.
    والسلام

  • yahyane
    الخميس 31 مارس 2011 - 17:45

    كثيرة هي الوقفات والمسيرات التي نظمت بإقليم زاكورة في عهد المندوب السابق الدكتور يحيان عبد الحكيم من طرف جهات تدعي النضال تندد فيها بتدهور القطاع الصحي بالإقليم والى غياب أبسط الخدمات الصحية الضرورية فلم يكد يمر شهر على وقفة احتجاجية أمام المستشفى حتى يعلم على موعد لأخرى ناهيك عن الشعارات والبيانات التي احتوت على عبارات لا أخلاقية ولا تليق بسمعة المناضلين كما أن هذه النضالات عرفت نهايتها مع إعفاء المندوب من منصبه كأن قطاع الصحة بالإقليم ولد من جديد مستوفيا جميع تطلعات هؤلاء.
    ولابد أن نعترف للمندوب السابق الدكتور يحيان عبد الحكيم بمجموعة من الانجازات في الإقليم التي سيضل التاريخ يشهد له بها ومازال اسمه يتداول بين أوساط الشرفاء والغيورين على القطاع فله الفضل الكبير في
    استئصال الفساد الأخلاقي والإداري الذي تفشى في المندوبية والمستشفى-
    إقالة رموز الفساد الإداري من مناصبهم –
    وضع ركائز الإدارة وتكوين الإداري خدمة للموظفين و المواطنين.-
    القيام بدورات تكوينية كثيفة للأطباء و الممرضين والإداريين.-
    تشجيع الأطر الصحية وتحفيزهم ومساعدتهم للوصول لمختلف طموحاتهم .-
    تكوين لجن من مختلف الفئات و التخصصات تسهر على سيرورة العمل في المندوبية و المستشفى.-
    المراهنة على الفئات الشابة في تحقيق المخطط الوزاري 2008/2012.-
    التسريع بتكوين أطر مركز تصفية الدم و إخراجه إلى الوجود.-
    جلب مجموعة من الآليات ووسائل التطبيب و التمريض .

    لم يكن إعفائه صدمة للشغيلة فقط بل أصبح خطوة إلى الوراء بالقطاع خصوصا على مستوى المستشفى فلم نعد اليوم نشاهد لا خدمات صحية و لا إدارية في مستوى تطلعات الموظفين و المواطنين على حد سواء بل أكثر من ذلك نلاحظ حالة من اليأس والإحباط التي تصيب فئات عريضة من الموظفين

  • ناصري محمد
    الخميس 31 مارس 2011 - 16:51

    في الحقيقة لم أستغرب لما قاله عثمان بوهالي ممرض تخدير وإنعاش و النقابي. فأنا صديقه درسنا مهنة التمريض جميعا وعندما قرأت أنه يطالب محاسبة المدير على انقطاع الاوكسجين تذكرت في فترة دراستنا أن سي عثمان بوهالي راودته فكرة لكي لا نذهب إلى تمريناتنا في قاعة العمليات ونرتاح بعض الايام وتتجلى الفكرة في أن يتلف أحدنا أنبوب الاوكسجين. لم يتحمس أحد من الطلبة لفكرة سي عثمان بوهالي بل هددوه أن يشكونه فقرر أن يغادر شلتنا ويذهب إلى شلة أخرى. يعلم الله ما حصل من بعد؟

  • بامحمد
    الخميس 31 مارس 2011 - 16:53

    وتلك اللأيام يداولها عثمان بوهالي في التنقل بين النقابات مستعملا الخطاب (وهنا أشير أن الأسلوب جد مبتدء وتبعث منه رائحة المساومة). سأخاطبك بياولدي كما كنت أناديك بها فيالأمس القريب عندما كنت طالبا متمرنا في معهد تكوين الممرضين. ستتذكرني بالتأكيد عندما أفكرك في ذلك الأستاذ الذي رفض أن يأخذ منك العسل الحر وزيت أركان لأن نقطك في الإمتحان كانت ضعيفة. أتذكرني الأن؟ بالتأكيد فقد نصحتك أن لا تعاود الفعل ولك الخيار أمام الإنتباه إلى دروسك أو ترك مهنة التمريض.
    و هأنا أنصحك مرة أخرى أترك المساومات الدنيئة للحصول على الإمتيازات. إن مدير المستشفى معروف على صعيد الجهة بما أنجز في ضرف سنتين منذ تنصيبه (والأرقام خير دليل) ومعروف كذلك باستقامته لدى جميع السكان منذ أن وطأت قدميه زاكورة. إن مدير المستشفى من طينة المغاربة الحقيقيين الذين لا يخافون لومت لائم ولا تهديدات مساوم. على الأقل مدير المستشفى بقي في زاكورة عشر سنوات لم يطلب الإنتقال فهل أنت و من يساندونك مستعدين للخدمة في زاكورة نصف المدة التي قضاها مدير المستشفى؟ فهذا هو مفتاح الحل بالنسبة للموارد البشرية التي تنادون بتعزيزها. تدعي الإصلاح فابدأ من نفسك.

  • personnel à l'hopital
    الخميس 31 مارس 2011 - 16:55

    mr l’infirmier anesthesiste avant de critiquer le directeur regarde toi dans le miroire toi meme nous on sait vraiment qu’on a un manque de personnel et on fais avec toi tu parle de ce probleme ila kan fik nafs comme tu parle travaille au moins tes heures au lieu de parler comme ca pourquoi pas qd tu travaille pas parfois des dizaines de jours sans autorisation pourquoi pas rentrer au moins aider tes collegues au differents service au lieux de venir se connecter au wifi toutes les nuits ecoute l’esprit du syndicat c’est pas de masacrer tes collegues tu dois les aider pas les blesser a la fin bon courage à tous les personnels de cet hopital qui font de leurs mieux pour sauver les gens et pour te dire ce directeur a pleinement sacrifier ts son temps parfois il remplacent ces collegues au service des urgences pour leur donner leur congé par manque de personnel ou car le délégué qui est de zagora ne lui aide pas de l’envoyer des remplacants au moments des congés si tu veux dire la verité au moins parle de ca pourquoi le delégué n’aide pas l’hopital si t’as des reprochements adresse au personne concérné le directeur n’est qu’un medecin qui aident ts le monde mme toi

  • موظفة س.ع
    الخميس 31 مارس 2011 - 17:09

    في الحقيقة لا يجب اقالة المدير لانه لا ينفد الا اوامر المسؤل عنه يعني المندوب الدكتور عبد الله البني الدي مند تسليمه المسؤلية والقطاع الصحي في الاقليم في تدهور بشكل سريع كما ان التسيب في غياب الاطباء والممرضين لوحضة بشكل كبير والتميز بين الموظفين حيث انه يوجد اطباء وممرضين لا يعملون الا نادرا كطبيبة الاطفال متلا
    في الحقيقة يجب على المسؤلين بمحاسبة المندوب فهو المسؤل المباشر عن كل مايجري لانه ليس كفء تماما بالمسؤلية فهو يتغاضى عن جميع الاشياء كمل يجب استبداله بالدكتور العبقري والانساني و المتعاطف والحازم في العمل و مع جميع العاملين ماجد
    اما بالنسبة لمدير المستشفى فلا اوافق الاخ عثمان على ادعائته الكادبة.
    .

  • متتبع
    الخميس 31 مارس 2011 - 17:41

    السلام عليكم
    أولا تحية لكل من نادى بالحق و عليك اخي بالصبر لأن المنافقين كثرة و كمتتبع لا انتمي لقطاع الصحة اعلم جيدا ان اغلب مدراء المستشفيات فاسدون والا لمادا يتحملن كل هده المسؤولية من اجل دراهم مغدودة من وزارة الصحة.
    فقط لدي سؤالين ز
    1. هل يمتل هدا المدير بؤرة الفساد في زاكورة لوحده
    2- ادا كان هدا المدير ملاك فهل من يدافع عنه يستطيع تحمل وزر السيدة التي توفيت قبل أيام بسبب الاهمال.
    المرجو النشر

  • ayoub reali
    الخميس 31 مارس 2011 - 16:57

    ce qui me rend etonné c que tous ca passe devaant sa majésté saans qu’il mouve!!!!

  • zagouri
    الخميس 31 مارس 2011 - 17:47

    la plus part des gents de zagora connaissent bien mr.le directeur de l’hopital,il est ,homme honnete aimable,serieux,travail jour et nuit,malgré le manque des moyents humaines et materiels,sa porte est ouverte a tous,plus proche des patients et des pauvres,nous sommes reconnaissant pour lui pour tous ses efforts au profit des gents de zagora.alors on l’encourage de poursuivre sa façon de travail surtout la majorité du personnel de l’hopital est avec lui,sans entendre a ceux qui veulents pas travailler.,

  • patient
    الخميس 31 مارس 2011 - 17:11

    Il est parmis les meilleurs de l’hopital de zagora.99% des habitants de zagora l’aiment

  • ولد زاكورة
    الخميس 31 مارس 2011 - 16:59

    بسم الله الرحمان الرحيم حنا مغربا ديما حضاية هداك مدير ليعمرها دار وبغينه يبقى واش غير جرتو على ماجد أبغتو تجرو على السيد معقوول

  • vrai personnel de zagora
    الخميس 31 مارس 2011 - 17:17

    في الحقيقة أنا أحييك سي عثمان على جرأتك و أود أن أقول كلمة حق فيك = أنا أعرفك جيدا منذ الدراسة ويعرف عنك الجميع الاستقامة و الصدق وحب الخير فأنت محبوب لدى الجميع و أطلب منك ألا تكثرت للسب والشتم و البهتان الذي جاء في تعليقات مدير المستشفى و أتباعه من أصحاب البزولة .فذلك جد طبيعي فأنت تحاول بهذا التصريح أن تفطمهم قبل أن ينتهوا من حليب خزينة المملكة وبالمناسبة باعتباري أحد موظفي وزارة الصحة بالإقليم أقول للكذاب من الخزينة العامة الذي ادعى انه صرف التعويضات لأصحابها عبر شكات بنكية ( الله امسخك ) واعطي الناس رزقهم .
    وأقول للأستاذ الذي ادعى أن عثمان أعطى رشوة له حتى لا يسقطه في الامتحان أن عثمان درس عند أستاذات وليس أساتذة بحكم تخصصه.كما أنك تدعي أنك أستاذ لعثمان و في الحين وقته صديق للمدير أبو تمام وتعرف عنه كل شيء فهل أنت موظف في زاكورة أم في معهد أطر الصحة.إني أنصحك ان تتأكد من عدم وجود تناقضات في ردك قبل أن ترسله.
    وأقول للذي ادعى أن عثمان حاول قطع الأكسجين على المستشفى الحسن 2 باكادير لكي يمتنع عن الولوج إلى التدريب أنك تجهل تماما كيف يتم تزويد المرافق الصحية بذلك المستشفى حيت مركز التغذية بالأكسجين مصان ومحفوظ بأسلاك شائكة ومحيطه كله ببساتين ولا يقترب منه أحد وعلى مدخله حراس يراقبونه 24/24 ساعة لإحساس الإدارة بمدى أهمية هذا الدواء العظيم في انقاد حياة الناس ومدى حساسيته لكل شعلة نار قد تأتي عمدا أو عن غير قصد من المارة.على العكس في مستشفى الدراق تجد الناس يدخنون على قارورات الأكسجين في واضحة النهار أمام أعين المسؤولين في غياب تام لحراس أو أقفال لمركز التزويد الذي يوجد في قلب المستشفى حيت يعتبر قنبلة موقوتة قد تحصد حياة الأبرياء لا قدر الله .
    كما أقول للذين يريدون رجوع الدكتور مجد الى الاقليم أنه قرار صائب فذلك الإنسان ما يروج عنه يشوق اليه فهو يحب الموظف و المواطن على حد سواء .
    أما بخصوص المدير وحسب الادلة والشهود فلن يكون وحده الضحية فهناك من هم تحت الطاولة استغلوا كثيرا سذاجة المدير وانعدام تجربته ليورطوه في اختلالات شارك فيها بإرادته أو بغير إرادته ومن المرتقب أن يصدر الاخ رشيد نيني مقالا في جريدة المساء يوضح فيها جرائم مسؤولين من زاكورة ومن ببينهم السيد المدير.
    على أي وفي استطلاع لمحتوى الردود أستنتج أن=
    -الردود طعنت في شخص الكاتب بدون أدب أو أخلاق .
    -جميع الردود لم تنفي ما جاء في المقال ويظهر فيها تناقض كبير وارتباك في الافكار على عكس المقال الذي صيغ بإحكام وتجرأ الكاتب على ذكر اسمه الحقيقي.
    -يبدو كما يقول المثل ( للي فيه الفز كيقفز) اوللي فكرشو العجينة كلشي كيخلعو.
    وأرى أن الحل هو المثل للي كيقول تبع الكذاب حتى لباب الدار . اخللي الكذاب حتى انسى اوسولو.
    -يا مدير المستشفى حان الوقت لتنصف نفسك ان الكاتب اتهمك بأشياء اما صحيحة فقدم استقالتك لحفظ كرامتك واما خاطئة فالقضاء أصبح إلزاما لك للثأر لكرامتك فأنت الان أصبحت تذكر في المقاهي ومتهما حقيقيا وخطيرا وجب فيك الاعتقال الفوري.

  • ك بنت كعبة
    الخميس 31 مارس 2011 - 17:27

    ستحاسبون يوم القيامة من اكاديبكم على انفسكم

  • maroki
    الخميس 31 مارس 2011 - 17:03

    Je crois que Mr Othman s’est trompé de desrinataire c’est pas au directeur de l’hopital à qui il faut s’adresses mais au delegué de la santé de zagora qui apparement a laissé tombé son blouson blanc de medecin pour porter celui du boucher de l’argent public

  • وارززي
    الخميس 31 مارس 2011 - 17:01

    السلام عليكم
    اخواني الكرام أنا ماشي من zagora ولكن كَتب الله أنني
    انعيش هد المشاكل لي عايشين هد الناس المدير انسان طيب بزاف أو ديك اطيبوبة خالتو انسان اضعف اشخصية هد اضعف لي تم استغلال ديله
    لا من طرف المندوب ولا من طرف المقاولات لي واخدين مرشي دايل اتغديية أو الأمن
    أما بنسبة ال المشاكل لي ادكراها الاخ فهيا كاينة ولكن الحل ديلها من الحكومة لي معتبرة المنطقة مغرب غير نافع
    أو سعادة المدير الله اهديه اتخلى أعلى ديك اطيبوبة ديله
    ولا من أحسن اتخلى على داك المنصب يكون فيه انسان اضبط الأمور كما خصها اتكون

  • ششي حامد
    الخميس 31 مارس 2011 - 17:13

    في جميع المستشفيات راه الاطباء هدا هو حالهم لا يعملون الا ساعة في اليوم ويا ترى يجب محاسبتهم راهم كلهم رشايوية الا القليل القليل اللهم طهر بلادنا من هؤلاء الاطباء والممرضون الرشايوية نريد اطباء يخافون الله ويحترمون هده المهنة الشريفة

  • ولد تسركات
    الخميس 31 مارس 2011 - 17:37

    اتمنى من جلالة الملك القيام بزيارة مفاجيئة الى هدا الاقلم. لا احد يمكن ان يفعل شيء في هده البلاد الا هو حفضه الله. عار المدينة يعيش جولها في الفقر وحتى الحق في التطبيب منعدم. الله ياخد الحق اوصافي

  • abderrazak
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 15:15

    اليوم المدير الحالي موجود 24/24 وقد صادفته في منتصف الليل يتفقد أحوال قسم طب النساء والولادة. النساء يلدن في وحدة مكيفة ونظيفة و يسهر عليها المدير بنفسه محاربا تغيبات الموظفين و الرشوة.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة