49 حالة اختفاء قسري بالمغرب في 44 عاما

49 حالة اختفاء قسري بالمغرب في 44 عاما
الجمعة 15 يناير 2010 - 23:59

كشف المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان” في المغرب عن وجود 49 حالة اختفاء قسري في البلاد في الفترة من 1956 إلى 1999 “كانت لأشخاص لهم علاقة بقضايا سياسية“.

وقال المجلس الاستشاري في تقرير نشره أمس الخميس إنه “تأكد وجود 49 حالة كان اختفاء أصحابها لأسباب سياسية”، بحسب ما نقلته وكالة “رويترز” للأنباء.

وجاء نشر المجلس للتقرير عقب انتهاء عمل لجنته المكلفة بالبحث في توصيات “هيئة الإنصاف والمصالحة” التي عينها الملك محمد السادس للبحث في انتهاكات حقوق الإنسان في المغرب.

وكانت “هيئة الإنصاف والمصالحة” قد أعلنت سابقا عن وجود 66 حالة اختفاء لأشخاص مجهولي المصير في الفترة من 1956 (تاريخ حصول المغرب على استقلاله) إلى 1999(تاريخ وفاة الملك الراحل الحسن الثاني)، كما كان من بين توصياتها توكيل لجنة من داخل المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان باعتباره “المؤسسة الرئيسية في حقوق الإنسان بالمغرب” لاستكمال البحث بشأن هذه الحالات، بحسب “رويترز“.

وقال “المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان” إنه استطاع استخراج رفاة 182 شخصا لنقلها أو للتأكد من هوية أصحابها، وأضاف أن لجنة المتابعة تمكنت من “حل العديد من الحالات العالقة التي اعتبرت معقدة بالنظر لقدمها وكذلك لطبيعة الانتهاكات الجسيمة التي تعرض لها الضحايا المعنيون“.

كما أشارت اللجنة إلى أن 89 عائلة من أقارب ضحايا الأحداث الاجتماعية بالدار البيضاء والناظور تمكنت من التعرف على أماكن دفن ذويها، كما قال المجلس إن أكثر من 18 ألف ملف للمتضررين من انتهاكات حقوق الإنسان تم البت فيها ما بين التعويض المادي أو الإقرار بعدم الاختصاص أو الرفض أو الحفظ.

“حالة معقدة”

وقال أحمد حرزني رئيس المجلس خلال مؤتمر صحفي: إن “لجنة المتابعة استطاعت الكشف عن حقيقة 58 شخصا من بين 66 الذين كشفت عنهم هيئة الإنصاف والمصالحة”، مضيفا: “9 حالات لم تتمكن لا هيئة الإنصاف والمصالحة ولا لجنة المتابعة من الكشف عن مصير الأشخاص المعنيين بها“.

ومن أشهر هذه الحالات المجهولة المصير اختفاء الزعيم السياسي المغربي المهدي بنبركة الذي اختطف بفرنسا يوم 29 أكتوبر عام 1965 وبقي قتله ومكان دفنه لغزا محيرا لأكثر من أربعين عاما محاطا بكثير من التعتيم.

ووصف حرزني قضية بنبركة بالحالة المعقدة، معتقدا أن الزعيم اليساري قتل ودفن خارج المغرب، وشكك في الروايات الكثيرة التي تواترت على مدى العقود الماضية والتي تحدثت عن سيناريوهات مختلفة من بينها أن جثمان بنبركة نقل من باريس إلى المغرب حيث أذيب في حامض كيماوي، بإشراف وزير الداخلية الأسبق الجنرال محمد أوفقير الذي كان يعارض عودة بنبركة إلى البلاد، وهناك من روج أن الزعيم المختطف قد دفن في مكان ما بضواحي الرباط.

يذكر أن التقرير النهائي لهيئة الإنصاف والمصالحة خلص بخصوص ملف بنبركة إلى استنتاجات مفادها أن مسئولية الكشف عن الحقيقة بخصوص هذا الملف، تقع على عاتق الدولة المغربية باعتبارها طرفا معنيا بالقضية وبالنظر إلى اشتباه تورط أحد أجهزتها الأمنية في القضية.

وتشكك الهيئات الحقوقية المغربية في إمكانية الكشف عن سر اختفاء بنبركة من طرف المجلس الاستشاري، لارتباط الملف بأسرار دولتين وهما فرنسا والمغرب على الرغم من رفع السرية عن بعض الوثائق المرتبطة بالملف، لكنها لم تقدم أجوبة كافية عن ملابسات وأسرار ما حدث.

يذكر أن عائلة بنبركة، كونها الطرف المطالب بالحق المدني في القضية، اكتفت في السنوات الأخيرة بالمطالبة بمعرفة الحقيقة فقط دون متابعة المجرمين، كي تتمكن من معرفة المكان الذي يرقد فيه بنبركة حتى تتمكن من زيارته والترحم عليه.

ويقول حقوقيون إن المغرب شهد حوادث خطف معارضين يساريين ومعارضين من الصحراء  في الفترة من 1956 إلى 1999، كما اختفى بعض الضباط الذين تورطوا في محاولتي انقلاب فاشلتين على نظام العاهل المغربي الراحل الحسن الثاني وإنهم كانوا يعذبون حتى الموت وخصصت معتقلات سرية لتعذيبهم.

‫تعليقات الزوار

5
  • علاء
    السبت 16 يناير 2010 - 00:05

    ما سر غياب بعض اعضاء المجلس الاستشاري وخاصة اعضاء لجنة الانصاف والمصالحة .هل لاسباب احوال الطقس ام للاختلاف عن مضمون هدا التقرير ام لاشياء اخري .حيت نظرا لاهمية التقرير فحضورهم كان يجب ان يكون بشكل جماعي وليس الغيابي .
    هناك من يرجح هدا الغياب بالخلافات الداخلية للمجلس وخاصة عن طريقة عماله مع القضاية الكبري .لتلميع صورة المغرب في الخارج

  • أسامة إبراهيم
    السبت 16 يناير 2010 - 00:09

    قد يأتي ” حرزني ” السنة القادمة ليقول أن حالات الإختفاء القسري لأسباب سياسية لا تتعدى 20 حالة محققة تحقيقا شبه علمي ، وبعد ثلاث سنوات ربما سيقول أن لا وجود للإختفاء القسري لأسباب سياسية ، بل يتعلق الأمر بأشخاص اختاروا عيش حياتهم في دول أخرى وأن أخبارا متواثرة تدل على صحة كلام ” حرزني ” وسيتم إبلاغ ذوي الحقوق بها ، وبهذه الطريقة يسدل الستار على مرحلة من تاريخ أقرب ما تكون إلى الدجل الحقوقي ، منذ أن تم تعيين ” حرزني ” رئيسا للمجلس الإستشاري لحقوق الإنسان وهو يعمل بالدجل ويستعين ربما بالسحر لفك طلاسيم ملف الإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان وكأن شياطين الجن هم من قاموا بانتهاكها ، أكاد أجزم أن اختيار رئيس المجلس ليعلن لعموم المغاربة أن اللعبة انتهت وأن الجلادين ضموا المجلس إليهم ( حرزني أو أحرزني : أحرز شيئا ضمه إليه ) ، إذا ظهرت المعنى لا فائدة من التكرار ! .

  • ايمن
    السبت 16 يناير 2010 - 00:07

    لاهيئة لاالإنصاف ولاالمصالحةلا حقوق الانسان حتى يضهر مصير كل المختفين والمقتولين في جميع الاحداث من الريف…البيضاء..فاس…املشيل….اكدز..قلعة مكونة..تزممارت…..

  • mohamed
    السبت 16 يناير 2010 - 00:01

    on se demande quand est ce que sera la remise du prix Mohamed pour les droits de l’hommelancé il ya plus d’une année sans avoir declaré les resultats jusqu’à maintenant par ce que les
    lesresultats reélles du prix ne satisfaisent pas les proches du ccdh
    dommage que le ccdh viole les droits des participants au prix hamiha hramiha

  • omar
    السبت 16 يناير 2010 - 00:03

    Mr Harzni affirme en ce qui concerne le cas de Ben Barka que l’Etat Marocain et l’Etat français détiendraientt la vérité sur la mort de l’opposant marocain. Si à présent, l’Etat marocain connait la vérité au sujet de Ben Barka pourquoi alors il a mis sur pied l’IER et l’organisme que dirige Mr Harzni pour finalement refuser de cooperer. A quoi sert de créer par l’Etat des organismes avec des attributions et une mission si ce même Etat refuserait d’aider ces organismes pour accomplir la mission pour laquelle ces-mêmes organismes sont crées. Ce qui est sûr c’est que ces gens sont morts. Leurs proches ne chercheraient qu’à connaître la vérité et le lieu de leur enterrement

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 7

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 1

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 8

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 13

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40 4

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 9

مطالب بفتح محطة ولاد زيان