سكان قلعة مكونة وزوارها يحتفون بموسم الورود

سكان قلعة مكونة وزوارها يحتفون بموسم الورود
الإثنين 9 ماي 2011 - 02:24

تدفق الآلاف من المواطنين المغاربة والسياح الأجانب السبت والأحد الماضيين على مدينة قلعة مكونة، وذلك بمناسبة إحياء موسم الورود، الذي يتم الاحتفال به في هذه الفترة من كل سنة.


وقد أحيت قلعة مكونة موسمها لهذه السنة تحت شعار” ترميز منتجات الورود العطرية: رافعة لتنمية محلية مستدامة”، حيث ينسجم هذا الشعار مع الجهود المبذولة من طرف المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لورزازات من أجل تثمين هذا المنتوج المحلي، ومنحه مؤشرا جغرافيا يعطيه قوة تنافسية أكبر، خاصة على صعيد الأسواق الخارجية.


وينسجم هذا الهدف مع مضامين المخطط الجهوي للمغرب الأخضر، لاسيما في شقه المتعلق بالفلاحة التضامنية الذي تندرج فيه سلسلة إنتاج الورود التي تشتهر بها مدينة قلعة مكونة .


وقد عرفت شوارع وبعض أزقة قلعة مكونة نهاية الأسبوع الماضي حركة تجارية استثنائية، حيث أقبل زوار المدينة بكثرة على اقتناء الورود العطرية ومشتقاتها المختلفة التي تتوزع ما بين العطر السائل، ومواد التجميل، ومواد التطهير السائلة والصلبة، ومصنوعات الديكور المنزلي.


وشكل احتفاء قلعة مكونة بموسم الورود لهذه السنة فرصة لتنظيم معرض ضم أروقة لمنتجات الصناعات التقليدية المعروفة في المنطقة، وفي أماكن أخرى من المغرب، من ضمنها الزرابي والخناجر ، كما ضم المعرض أروقة لبعض المنتجات الزراعية المحلية مثل الزعفران والعسل.


للإشارة، فإن معدل الإنتاج السنوي من الورود العطرية في منطقة قلعة مكونة يقدر بحوالي 3 آلاف طن، وتصل قيمتها المالية إلى حوالي 30 مليون درهم.


وأفاد مصدر من المركز الجهوي للاستثمار الفلاحي لورزازات بأن الإنتاج السنوي من الورود يمكن أن يتجاوز هذا الحد ليصل إلى 4 آلاف طن إذا كانت الظروف المناخية ملائمة، خاصة في حال توفر مياه السقي، وانعدام الصقيع خلال الفترة الربيعية.


ويوجه الجزء الأكبر من الإنتاج، الذي يتراوح ما بين 20 و30 في المائة من المحصول الإجمالي، نحو التقطير في الوحدتين الصناعيتين المتواجدتين بالمنطقة . بينما يوجه باقي الإنتاج نحو التجفيف ليعاد بيعه ، سواء في الأسواق المحلية، أو في أسواق أخرى بالمدن المغربية.

‫تعليقات الزوار

23
  • Hamid
    الإثنين 9 ماي 2011 - 02:48

    Au moins une bonne nouvelle. Les 20 Février n’était au R.D.V.

  • moghaa
    الإثنين 9 ماي 2011 - 02:36

    لقد تعجبت عندما قرات هدا المقال و ما يحتويه من معلومات حيت ان صاحبنا لم يشر ولو بزلة قلم الى المعتصم الدي شيده معطلو الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب فرع دائرة بومالن دادس لحاجة في نفس يعقوب. وم صاحب معتصمنا من تهديد عبر الهاتف و بلطجية و مقدمين لنسف الشكل النضالي للمعطلين الدين ابانو عن عزيمة قوية و ايمان بمطالهم العادلة و المشروعة. من هنا اقول انه على الصحافي او كاتب مقال ان يتحرى بالصدق في الخبر الدي ينقله وتحية اجلال لكل المعطلين و المعطلات.

  • محمد
    الإثنين 9 ماي 2011 - 02:28

    لقد كنت من زوار الموسم ولقد لاحظت غياب التنظيم , وغياب السياح الاجانب , كما لاحظت تراجع كبير في عدد الزوار, والمثير للانتباه كثرة الازبال المنتشرة قرب ساحة العروض انه لشيء مخزي , على سكان المنطقة التفكير جيدا في مستقبل هذا الموسم الذي يعتبر مفخرة لهذه المنطقة . كما انه يجب القيام بدراسات وابحات حول هذا الموسم وماذا انعكاساته على ساكنة المنطقة ايجابيا او سلبيا؟؟؟

  • abdou ouarzazate
    الإثنين 9 ماي 2011 - 02:40

    تدفق الآلاف من المواطنين المغاربة والسياح الأجانب السبت والأحد الماضيين على مدينة قلعة مكونة، وذلك بمناسبة إحياء موسم الورود، الذي يتم الاحتفال به في هذه الفترة من كل سنة.و في المقابل اعتصام العديد من الطلبة المجازين في ساحة المسيرة الخضراء يطالبون بفرص الشغل اولا قبل تنظيم المواسيم. اش خاصك العريان موسم الورود ا مولاي.

  • الإثنين 9 ماي 2011 - 02:26

    بالله عليك عن اية احتقال و عن اي موسم تتحدث.أتسأل في بعض الاحيان لماذا تمارسون النفاق على اقلامكم؟؟؟ تتحدث وكأننا من كوكب اخر لا ندري مايجري في هذا الكون باالرغم من تواجدنا في قلب الحدث

  • Omar EL AADDAOUI
    الإثنين 9 ماي 2011 - 02:42

    kelaat M’Gouna l’une des plus belles villes au Maroc, mais il lui manque un peu d’importance ,Mercii

  • أبو عبد الله ياسر
    الإثنين 9 ماي 2011 - 02:44

    الى شباب المغرب .. ان المخزن يصر على مهرجان موازين رغم تكلفته المادية الباهضة ..ارتفعت الاصوات بوقف هذه المهزلة .. التي تضيع فيها اموال الشعب .. أزيد من 40 مليار ستوزع على الفنانين ستأخذ منها شاكيرا أكثر من مليار لكي يتمتع الحاضرون برقصاتها الماجنة .. للعلم فان هذا المهرجان سيقام تحت الرعاية السامية للملك .. و لشباب المغرب واسع النظر …

  • AHAKKAR
    الإثنين 9 ماي 2011 - 02:52

    soukai 09/05/2011 – 03:48
    بالله عليك هل فقد ت حاسة البصر حتى لم تدرك ملكة جمال الورود لعام 2011 التي ابهرت حتى الاجانب فاقبلوا يلتقطون الصور الى جانبها و يتسالون عن سبب تميز جمالها عن سابقاتها في السنوات الماضية و لو أنها مجرد خيمة لم ترق لبشاكم حشاكم لا نهاتشوه له حفلته و قلعته التي تسترزق فيها أنت و شرديمته و و ضعت رأسكم في الطين أمام عاملكم و زواره الدين ادارو ضهورهم عن ملكة جمال 2011 السيدة الخيمة بنت و رفيقة المعطلين بعد ان الفوا موكبها و حبها لكن رفضهم هدا العام و صرخت في وجهكم يا عصابة السراق هدا عام التشغيل ماشي عام الشفرة و الجمال شا شا شا شا شا شا يا عامل يا باشا القلعة مهمشة قانون الغاب هدا قانون الغاب هدا ماشي تشغيل بان ليك نتا غير الورد و الزعفران و المعطال و الجيعان ما شفيتهوم الواقع باين بلا ماتخرف زمان اخور هدا وخا تعيا ما تشطح الفيس بوك كيفضح

  • AHAKKAR
    الإثنين 9 ماي 2011 - 02:50

    بالله عليك عن اية احتقال و عن اي موسم تتحدث.أتسأل في بعض الاحيان لماذا تمارسون النفاق على اقلامكم؟؟؟ تتحدث وكأننا من كوكب اخر لا ندري مايجري في هذا الكون باالرغم من تواجدنا في قاب الحدث

  • مراقب حسن.
    الإثنين 9 ماي 2011 - 02:54

    ما اثر انتباه جميع الزوار في جميع انحاء العالم.هي تلك الخيمة التي نصبها معطلواالجمعية الوطنية لحاملي الشهادات المعطلين بالمغرب فرع دائرة بومالن دادس.في خطوة غير مسبوقة للجمعية حيث دخل معطلوا الجمعية في اعتصام و مبيت ليلي لمدة ثلاثة ايام.انه اعتصام راقي يبين بالملموس الوضعية المزرية التي تعيشها المنطقة بعيدا عن كل مزايدات.فالمنطقة تعيش على ايقاعات الفقر ونغمات التهميش والمخدرات والدعارة والزبونية في التوظيف في اطار المزاد العلني…وقد رفع معطلوا الجمعية شعارات من قبيل.القلعة كتشتح والفيس بوك تيفضح.زنكة زنكة دار دار المعطل في خطر.وما اعجب الكثير من الزوار(صحافة.سياح)هي اسم الخيمة الممزقة والتي كتب عليها ملكة جمال الورود 2011.

  • سيفاو
    الإثنين 9 ماي 2011 - 02:58

    أزوره كل سنة و دائما أصدم بتنظيم دون المستوى.

  • sudest
    الإثنين 9 ماي 2011 - 02:56

    مهرجان قلعة مكونة من المهرجانات العديدة التي يتحرك فيها ااقتصاد المعيشي و تباع فيه بعض “الكرتونات من ماء الورد” لكن بالمقاب تباع فيه “جالونات “من الماحيا و ” كيلوغرامات ” من المخدرات … امام الدرك الملكي القلعاوي …
    هذه القرية التي تتعرض لشتى انواع القصف و التهميش زيادة الى عقول اهاليها المهمشة التي مازالت تعيش زمن “الكلاوي” و مازال شبابها يعيش نفس الزمن مع ابدال الكاف قافا …
    عقليات متحجرة لا تتمتم الا حول المخدرات و الجنس و عصير التين … و في بعض الاحيان يريدون الترقية فيتكلمون كالمحللين حول “قتل بان لادن” …القرية عندما تدخل اليها تستقبلك روائح المزابل التي خلفها جشع و طمع “رئيس البلدية” الذي اجمع عليه القاصي و الداني بشيطانيته و استعداده لبيع اخواته لقاء دراهم معدودات و لقاء أمتار مربعة من الاراضي يضيفها الى ما نهبه من خيرات المنطقة مستغلا غباء السكان …

  • hassan azul
    الإثنين 9 ماي 2011 - 03:00

    c vraiment une trés belle ville de sud-est au maroco , j’adore cette ville des roses je l’aime bq

  • زائر
    الإثنين 9 ماي 2011 - 02:34

    من المغالطات المنتشرة أن الورد يمثل عمود الاقتصاد في المنطقة…و الواقع أنه لا يمثل سوى مصروف الجيب لبعض الصبيان و النساء…منتوج فاشل لأنه يؤخذ من الناس بأبخس الأثمان و يكاد يصبح من العيب أن ترى رجلا يقطف الورد و يجمعه ليبيعه…لأن ذلك الفعل أشبه بمن يجمع الحلزون تحت الأشجار ليبيعه في السوق…لقد أصبح الورد عبءا على الناس و ربحا لمافيا الاحتكار و التجارة الخارجية…لم يعد للاحتفال أي جدوى قبل القضاء الفساد و الاستبداد.

  • مغربي
    الإثنين 9 ماي 2011 - 02:38

    راكم عيقتو آلخوت خصوصا لي كايكولو حيدو موازين واش هادوك الناس كامل لي كايجو اتفرجوا عطاوكم الحق تكلمو بسميتهم ؟ زايدون الى كان الشعب ماباغي موازين راه كلواحد اكلس فدارهم أو مايمشي للساحات لي فيها السهرات هادي هي المقاطعة أما هاد ركيع ديالكم راه خاوي سيرو دوها فسوق روسكم كل واحد اتكلم على راسو .الله اهديكم

  • INASS
    الإثنين 9 ماي 2011 - 03:06

    تنفيذا للمرحلة الأخيرة من البرنامج النضالي الإنذاري المتمثل في الاعتصام لمدة 3 أيام موازاة مع موسم الورود، دخل مناضلو الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب/ فرع بومالن دادس في اليوم الأول من الاعتصام، أمام ساحة المسيرة الخضراء ابتداء من الساعة 14h ، و قد صمم مناضلو الجمعية السير قدما لإنجاح هذا الاعتصام الإنذاري بكل الوسائل المادية و المعنوية، و قد بدأ الاعتصام بوقفة احتجاجية أمام الساحة، رفع فيها المعطلون لافتات الجمعية و شعارات تطالب بالتشغيل الفوري لحملة الشهادات، حيث تخلل هذا الاعتصام مهرجان خطابي للتعريف بالجمعية و مطالبها المشروعة.
    نناشد الجماهير الشعبية و جميع الإطارات التضامن مع مناضلي الجمعية لإنجاح هذا الشكل النضالي.
    الشغل حق و ليس امتياز
    عن المكتب

  • محمد
    الإثنين 9 ماي 2011 - 03:08

    14 العام هادي او انا كنحضر لهاد الموسم اجمل حاجة فيه اسميتو “موسم الورد”..ام شي حاجة اخرى والله ماكاينة غير الفوضى او رتفاع معدلات الجريمة من سرقة ..وخمور ودعارة…لعفوو اوخلاص…اكبرحاجة اثرات فنفسي بزاف هاد العام …فموسم الورد اوفمدينة الورد كاتشام رائحة الواد الحار تزكم الانوف بدل الورود..والله عين العجب..تساءلت عن السبب بكل عفوية فكان الجواب انه بمركز المدينة امام احدى الثانويات وتسمى للاسف”ثانوية الورود”..صهاريج للمياه العادمة “الواد الحار “…كيف يمكن تخيل اعادة تطهير المياه العادمة في قلب المدينة ووسط السكان…
    هذا غيض من فيض لما تعيشه عاصمة الورود”الجميلة”الطيب اهلها.

  • yakawoddi
    الإثنين 9 ماي 2011 - 02:46

    الى sudest اذا كنت من أهالي قلعة الورود فانك غبي مثلهم و بما أن أهالي القلعة ليسوا أغبياء كما تصفهم أنت فانك أبو الأغبياء
    أنشر و لو هذه المرة

  • مغربية
    الإثنين 9 ماي 2011 - 03:04

    والله قد اضحكنى التعليق السادس عشر والدى كتبه احدالبلطجية حيت قال فيه واش هادوك الناس لى تيجيوا اتفرجوا عطاوكم الحق باش تكلمو بسميتهوم وزاد عليها واحد الكلام بحال القرطاس وقيل نسا. واش بفلوس الشعب باكمله كيتخدم هاد المهرجان ديال الفضايح ماشى غير ديالكم انا فى الراى ديالى خاصنا نسبقوا الضروريات عاد الكماليات باش منطيحوش فهداك المثل لى تيكول اش خاصك العريان الخاتم امولاى .وختمهابالله اهديكوم واش الى عزيزعندو تبدير اموال الشعب فى الفتنة والزينة تيعرف الله.

  • louness
    الإثنين 9 ماي 2011 - 03:10

    no centra niente per fare le festevel noi bezonio di bella vita per nostre resedente…

  • MY abdo
    الإثنين 9 ماي 2011 - 02:30

    Du jamais vu à kalaat Mgouna
    Il est des gens qui se nourrissent de frange du pues glauque et visqueux coule dans leurs veines, les mettant ainsi dans un état quasi léthargique : calomnie médisance et haine constituent leur pain quotidien, leurs jugements leurs sont dictés par la couleur de peau de l’autre, leurs analyses sont fondées sur une haine presque maladive de l’adversaire. Ils sont plus détestables que Marine Lepen plus méprisables qu’Eric Zemour, en un mot plus bas que la bassesse.
    On pourra me traiter de lèche-c. Soit, néanmoins, mes propos sont basés sur des faits palpables, sur des données concrètes, qu’on le veuille ou non, la municipalité de Kelaat Mgouna évolue sans cesse : hôpital, institue de formation professionnelle sont en cours de construction, maison de la jeunesse maison de l’étudiante, station d’épuration des eaux usées, élargissement des route, inutile de dire que ces créations absorbent le chômage. D’autres projets verront le jour bien tôt du jamais vu à Kelaat Mgouna.
    Des affamés (heureusement minoritaires) passent leur temps dans palabres, ils exploitent l’ignorance et la candeur d’un petit groupe de voyous en leur bourrant le crane –si crane il y a- de balivernes. Mais, comme on dit : « on ne peut pas plaire à tout le monde ; la caravane passe et les chiens aboient » avec toutes nos excuses aux chiens, car eux au moins, sont fideles et reconnaissants.

  • abdellah
    الإثنين 9 ماي 2011 - 03:02

    مليار درهم مدخول المغرب من الفوسفاط ياه- ياه – يا له من مبلغ طائل تؤدى منه 15 مليار للمحروقات وعدتنا يا حزب الاستقلال وهذا وعد قطعهموه على انفسكم للشعب كافة في بداية الاستقلال قلتم فيه ان كل فرد سيجد بباب منزله كل صباح 50 درهم من عائدات الفوسفاط- ياه – ياه – لوعد الكاذب من حزب كاذب يتبوأ زعيمه رئاسة الحكومة المغربية وليس له اي عذر الا ان يفند تراجعه وقد مضى على الاستقلال سنين عددا
    لا اقصدك بالدات يا حزب الاستقلال ولكن من معك من الاحزاب التقدمية والاشتراكية التي دوختنا في فترة ما بالشعارات والمظاهرات والضغوطات والمحاولات التي باءت كلها بالفشل فلما تمكنت نسيت وقالت فالياتي من بعدي الطوفان
    من يحاسب من يتصرف في مدخول الفوسفاط وفي المكاتب الاخرى لا ارقام حقيقة تراقب من قبل البرلمان – ولا برلمان يستطيع تكوين لجنة للتقصي في عائدات هذا الكنز المرصود لفئة معينة من اكابر قوم المغرب.
    مطلبنا لك يا حزب الاستقلال كشعب وانتم جزئ منه لا زال قائما ان كنتم تؤمنون بالديمقراطية- مطلبنا قائم في التعريب تخليتم عنه وكنتم على شفى فرضه على ادارة المغرب فتخليت عنه لانكم كنتم لا تؤمنون به- فهل لكم من جواب؟ ام موقع العيون الشرقية 24 على الانترنيت محدود القراء فحذاري ان تموت الافاعي من سموم العقارب

  • تمازيغت ندرعااا
    الإثنين 9 ماي 2011 - 02:32

    انالا يعجبني موسم الورود رغم انني بنت قلعة مكونة .لانه تكتر فيه السرقة وكترة الاختلاط بين النساء والرجال .يارب يلغى نهاءي امييييييييين .

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج