الخوصصة في المغرب.. عشرات المليارات من الخميرة إلى الاتصالات

الخوصصة في المغرب.. عشرات المليارات من الخميرة إلى الاتصالات
الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 12:00

في ثامن أبريل من سنة 1988، ألقى الملك الراحل الحسن الثاني خطاباً بمناسبة افتتاح الدورة الربيعية لمجلس النواب أعلن فيه عن قراره تمكين القطاع الخاص من الاضطلاع بجزء مهم من الأنشطة الصناعية والتجارية التي تتولاها الدولة أو مؤسساتها العامة، وبعد ذلك بسنوات قليلة بدأت عمليات الخوصصة في المملكة.

وكان خطاب الملك آنذاك قد اعتبر أن الغرض من هذا التوجه ليس “تخفيف الأعباء التي تتحملها الميزانية العامة، بل من أجل تجديد الاقتصاد المغربي وتنشيط الاقتصاد الوطني بإتاحة الفرصة لفئات جديدة من المغاربة لتلج محاور العمل الحر وتمكين المغرب من المساهمة في المبادلات الدولية”.

بعد هذا الخطاب، اعتمدت حكومة عز الدين العراقي سنة 1990 القانون رقم 39.89 المؤذن بموجبه تحويل منشآت عامة إلى القطاع الخاص، ويضم لائحة المؤسسات والمقاولات العمومية المراد خوصصتها، وتنقسم إلى ثلاث فئات: المساهمات المباشرة للدولة والمنشآت العامة، والمساهمات في الشركات الوليدة عن المنشآت العامة، والمؤسسات الفندقية، وقد تم تحيين اللائحة مع توالي السنوات.

وبموجب هذا القانون، انطلقت أول خوصصة لمساهمات الدولة سنة 1993 في عدد من الشركات، همت في فبراير من تلك السنة شركة مشتقات السكر “SODERS” التي كانت تشتغل في صناعة الخميرة بحوالي 28.6 مليون درهم مقابل 35 في المائة منها، تلاها في أبريل من السنة نفسها بيع 30 في المائة من رأسمال “شركة شالة للخياطة الصناعية” بـ10.20 مليون درهم.

وكانت عمليات الخوصصة تتم سنوياً، بدءً من تاريخ اعتماد هذا القانون إلى حدود سنة 2007، لتعود من جديد سنة 2011، ثم في يوليوز 2016، وتوقفت من جديد لتعود خلال السنة الجارية ببيع حصة 8 في المائة من رأسمال الدولة في شركة اتصالات المغرب لجني حوالي 8 ملايير درهم لمواجهة عجز الميزانية.

وخلال السنوات الأولى من برنامج الخوصصة، اختلفت إيرادات الدولة من بيع شركاتها ومساهماتها، فكانت أكبر عملية في غشت من سنة 1993 حين باعت 50 في المائة من مساهمتها في “شركة إسمنت المغرب الشرقي” (Cior) بقيمة إجمالية بلغت 614 مليون درهم، تلاها بيع 50 في المائة من مساهمة الدولة في “شركة شال لتوزيع المواد النقطية” بـ450 مليون درهم.

وتفيد معطيات تقرير لوزارة الاقتصاد والمالية حول المؤسسات والمقاولات العمومية بأن الدولة تجاوزت عتبة مليار درهم من عملية خوصصة واحدة خلال سنة 1994 حين قررت بيع 51 في المائة من “الشركة الوطنية للاستثمار” (SNI) مقابل 1.6 مليار درهم، وهي اليوم عبارة عن صندوق استثماري خاص باسم جديد هو “المدى”.

بعد هذه العملية الضخمة، باعت الدولة في أبريل من سنة 1995 حصة 26 في المائة من مساهمتها في البنك المغربي للتجارة الخارجية مقابل 1.1 مليار درهم. وفي مارس من سنة 1996 بدأت الدولة في خوصصة شركة سامير، المصفاة المتوقفة عن الاشتغال اليوم، بحيث فوتت في تلك السنة 30 في المائة من رأسمالها مقابل 1.5 مليار درهم، وتوالت فيما بعد عمليات التفويت إلى حين خوصصتها بالكامل.

وتبقى أكبر عملية خوصصة في تاريخ المغرب هي تلك التي تمت في فبراير 2001، حيث باعت الحكومة نسبة 35 في المائة من حصتها في “شركة اتصالات المغرب” مقابل 23.34 مليار درهم. ولم تتوقف خوصصة الشركة في تلك السنة، فقد عادت الدولة سنتي 2004 و2005 لتفويت حصتي 15 في المائة و16 في المائة على التوالي، ثم باعت من جديد 4 في المائة منها سنة 2007 مقابل 4.5 مليار درهم.

ويتجلى من خلال أرقام التقرير أن تفويت حصص الدولة في شركة اتصالات المغرب إلى حدود سنة 2016 بلغ 50 مليار درهم، أي ما يمثل نصف إجمالي عمليات الخوصصة في المملكة المقدرة بـ100 مليار درهم، تنضاف إلى 8 ملايير المتوقعة من تفويت حصة 8 في المائة التي تباشرها الدولة حالياً، لتبقى حصة الدولة في هذه الشركة في حدود 22 في المائة.

ويستفاد من معطيات التقرير أن أكبر عمليات الخوصصة في تاريخ المغرب قد تمت خلال حكومتي عبد الرحمن اليوسفي وادريس جطو، وقد أدرت أموالاً كبيرة ساهمت في دعم ميزانية الدولة في مواجهة عجز الميزانية ودعم البرامج الاجتماعية المختلفة.

لكن هذا التوجه المستمر في خوصصة شركات ومساهمات الدولة يقابل بسؤال الجدوى والنجاعة؛ فعدد كبير من عمليات الخوصصة جعل شركات وطنية كبيرة في أيدي خواص لم يكونوا بالضرورة في المستوى المطلوب، وخير دليل على ذلك ما جرى لسامير، المصفاة الوحيدة المتوفرة في المملكة التي تدهورت خلال تدبيرها من قبل رجل الأعمال السعودي الحسين العمومي ودخلت اليوم مسطرة التفويت القضائية دون نتيجة.

‫تعليقات الزوار

25
  • morad
    الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 12:14

    رغم ان توقف لسامير عن العمل شكل صدمة للعاملين فيها فان توقف التلوث الذي تبعثه شكل رحمة نزلت على سكان شمال كازا.
    واما بنعمة ربك فحدث.

  • ولد القرية - سلا -
    الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 12:17

    شكرا لهسبريس التي سلطت الضوء على حدث هام وهو خصخصة قطاعات عامة والذي كان من اعطى الاشارة اليها هو الملك الراحل الحسن الثاني وليست حكومة التناوب برئاسة الاستاذ عبد الرحمان اليوسفي وفقط لرفع الالتباس لدى العديدين من الناس وخصوصا من حزب العدالة والتنمية والتابعين له الذي كانوا جل انتقاداتهم حول الخصخصة وبان سببها هي حكومة التناوب .انذاك حكومة التناوب لم تكن لها لا الصلاحيات الدستورية لمعارضة الخصخصة لان الدستور حينئذ كانت جل القرارات الاستراتيجية والمهمة تاتي من السلطة التنفيذية التي كانت بيد الملك . وما كان ينتقذه البيجيدي بشدة اصبح الان يطبقه وهو بصدد خصخصة قطاعات حيوية واستراتيجية للبلاد . فما هي ردود البيجيديين وشبيبتهم وكتائبهم الالكترونية على ما تفعله حكومة حزبهم

  • دكالي
    الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 12:18

    من الخميرة الى اتصلات وجاي دور على شعب

  • Peace
    الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 12:21

    الخوصصة كانت ضرورية و مفروضة على الدولة, بسبب العولمة وتدخل البنك الدولي في الاقتصاد الوطني و لاسباب اخرى اقتصادية و سياسية. و لكن الخوصصة هي فن من فنون الاقتصاد العصرري تتححتتااجج االلى براعة و دهاء اقتصادي خاص, لتحديد ما يمكن تفويته للقطاع الخاص و كيفية ذلك و لمن…

  • مغربي
    الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 12:21

    يجب تحرير الإقتصاد بأكمله من أجل تخفيف العبء عن ميزانية الدولة، و تشجيع القطاع الخاص و المبادرات الحرة، و إرساء القوانين التي من شأنها ضمان المنافسة الشريفة.
    إن فتح المجال أمام المنافسة الحرة، و خفض الضرائب عن المستثمرين سيمكن الاقتصاد المغربي، من استثمارات خارجية و داخلية مهمة، ما سينعكس بشكل إيجابي على فرص الشغل، و النقص من نسب البطالة.
    ما نراه اليوم من احتكار للسوق هو بسبب تواطؤ الدولة، و السياسيين، الذين هم في نفس الوقت رجال أعمال.
    لا يمكن للدولة أن تلعب دور السوق، و ينبغي لرجال الأعمال السياسيين، متابعة أعمالهم من مكاتبهم الخاصة، و ليس تحت غطاء العمل السياسي.

  • عبد الإله لعزيري
    الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 12:33

    واش هاد الناس تيفكرو في عواقب الخوصصة .هبة الدولة في تراجع مع مرور السنوات .ها الشركات سالاو اش باقي ليكم متبيعو.كاين الحل بيعو نسائكم وبناتكم .لسد العجز في الموازنة.ربما ستحققون فائضا ماليا مرحبا ودائما

  • ouadie
    الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 12:36

    اوكي لولا قوانين مثل هذه ماكانت لتستقرعندك شركات رونو و بوجو و وبومبارديه و ماكدونالد و ديكاطلون….. الخوصصة هي الحل النظام الاشتراكي الفاشل اثبت فشله في كل بقاع الارض الحسن الثاني و مستشاريه كانت لديهم نظرة ثاقبة للمستقبل و حتى وقت سن القانون 1990 يعتبر ضربة معلم اي بعد سقوط جدار برلين فهموا اللعبة اليوم هذه الشركات تشغل الاف الناس و القدرة الشرائية للمغاربة ارتفعت و المداخييل الجبائية اكثر بكثير من ما كانت ستحققه عذه الشركات من ارباح للدولة

  • rachid
    الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 12:45

    العثماني التلميذ النجيب وحكومته الكسولة لم يقدروا على محاربة الفساد والبحث عن فرص للإستثمار فذهبوا لبيع أملاك المغاربة وقريبا العثماني الفاشل ومحكومته سينشرون طلب عروض لبيع المغاربة٠ عوض أن يبحث عن وسائل عديدة لجلب الأموال وتقوية الإقتصاد يتجه إلى الفقراء والقروض وبيع ممتلكات الشعب٠ أكبر كسول شفتو في حياتي حتى طفل في 12 من عمره ممكن أن يقوم بهذا العمل البئيس٠

  • البحر الميت
    الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 12:47

    كل شيء في المغرب سيحول الى الخوصصة التعليم الصحة وربما حتى الإدارات والبرلمان وهذا مطلب الصندوق الدولي الذي أغرقنا فيه بن زيدان وارباعتو قلت كل شيء سيتجه للخوصصة الا الزوايا والمساجد فستبقى تحت رحمة الدولة والفاهم يفهم

  • الخوصصة؟
    الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 12:51

    لم يبقى لنا الان من الخوصصة الا البرلمان وتنتهي وسائل الخوصصة في هذا البلد الامين.

  • كريم بوزبيطة تطاون
    الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 13:02

    السؤال المطروح هو ماذا يستفيد الشعب المغربي الفقير والمعدوم من كل هذه الخوصصة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اريد جوابا شافيا ومقنعا بكسر النون وليس بفتح العين فلتبقى العين مغمضة حتى ينتهي المفسدون من السرقة ولن يشبعوا ابدا

  • Mosi
    الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 13:04

    سأعطي مثالا بسيطا لمصير الشركات العمومية التي لم تخوصص…اكبر مصنع للنسيج و الألبسة في افريقيا COTEF ومااااا ادراك ما COTEF بعد أن كان يشغل عشرات الألاف من المواطنين و هناك من تقاعد منه…وصل بشكل سريع و مفاجيء للإفلاس…و جريدتنا المحترمة هيسبريس كانت قد انجزت ربورتاجا مصورا للحالة المشينة التي وصل اليها ذلك المصنع الضخم جدا….
    قد يقول البعض ان الخوصصة هو هدر ممنهج للمال العام.. ولكن انظروا الى هذا المصنع الذي كان بإمكانه ان يلبس كل افريقيا و نصف العالم و يمتص عشرات الآلاف من الشباب العاطل…ولكن للأسف كان ينخره الفساد و تم الدفع به للإفلاس عنوة ليمون ثمنه بخسا..وعلى الدولة ان تفتح تحقيقيا مع كل مدرائه و موظفيه خصوصا المحاسبون…الذين تناوبو على تسييره و مع شباط ايضا…
    للأسف عنذما تكون الشركات تابعة للدولة بالكامل فإنها تكون عرضة للسرقة و النهب و الإهمال و عدم المسؤولية…خدمتي ماخدمتي راك مخلص مخلص..هاذا هو ما يقوله عمال تلك الشركات…
    ادعو و معي المواطنين الأحرار الدولة الى فتح تحقيقات في كل الشركات الوطنية التي افلست..كما قامت به مع صندوق الايداع و التدبير…وسيرون العجب…

  • اموال الخوصصة ....
    الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 13:08

    … لا تدعم موازنة الدولة وليست تحت تصرف الحكومة ، ولكنها تودع في صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية الذي يمول الانجازات الضخمة التي يشرف عليها الملك مثل ميناء طنجة المتوسط والطرق السيارة ومحطات الطاقات الشمسية والريحية وما يماثلها من انجازات.
    لقد اختار الحسن الثاني للمغرب اقتصاد السوق وشجع المبادرة الحرة منذ الاستقلال .
    فلقد صدر سنة 1973 قانون المغربة لتمكين الراسمال الوطني من الدخول في مجال المقاولة والاعمال مما اتاح فرصة تحويل نصف ملكية شركات الاجانب الى المغاربة. وكانت تلك نواة انطلاق الشركات الكبرى للقطاع الخاص المغربي الذي تطور بفضل ذلك وصار الان ينافس في الاستثمار في افريقيا.

  • ابو مروة-ج-ن
    الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 13:20

    ينبغي تفويت القطاعات العمومية للخواص فورا و بلا تردد لان التدبير العمومي اتبث فشله و استحالة اصلاحه. يجب فقط وضع اطار قانوني يضمن التنافس الشريف و عدم الغش و المحسوبية و ضمان قضاء عادل امام الجميع.. يمكن البدء بقطاع التعليم الذي يلتهم نصف ميزانية الدولة المغربية بلا فائدة اللهم انتشار الكليات المفتوحة الادبية و كأننا في القرن 18 او 19 م قبل الثورة الصناعية و ثورة التكنولوجيا الحديثة…من العيب حقا ان لا يقع تحديث لقطاع التعليم بكل اسلاكه..القطاع العمومي بطيئ و ثقيل و فاسد و جامد لا يتحرك و ترى الادارة او البناية او هيئة التدريس لا تتغير بل تبقى جامدة مدة طويلة جدا بحيث يتكلس الانسان و يجمد عقله و جسده و حركته. كيف توظيف انسان مدة 30 او 35 او 40 او 42 سنة؟ 42 سنة (حتى التقاعد)هي تقريبا نصف قرن من الجمود و التكرار و الريع في نفس المكان او المكتب او القسم…في حين وجب ادخال الحركية و العقد المحدودة المرتبطة باهداف مدققة..كيف مثلا توظيف استاذ للغات الاجنبية اليوم مدة 41 سنة لتدريس قصص الغرام و الهوى؟ اللغات الاجنبية و المواد الادبية اليوم توجد على الانترنيت و لا تحتاج لبشر….

  • NKKI-2019
    الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 13:26

    عندكم غير تبيعو الشعب شي نهار.

  • عبدالله
    الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 13:50

    باقي غير المستشفيات والمدارس والسدود ومحطة نور وبدلك نكونو سالينا بعنا كلشي

  • Nor
    الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 14:07

    كلما اتى( مسؤول) ياخد حصته من الكعك ودالك ببع ممتلاكات الشعب واخد اموال. وترك المستتمرين مصاصي الدماء. ينهبنا في الشعب عشرات السنين ولا من مراقب …. حكومات المتعاقبة كل واحد تاتي تخرب البلاد بموافقة صندوق تلنقد الدولي. الدي يدمر لاقتصاد وتعليم والصحة. ويقرض مسولين. ويبقى عصى فوق رووس الشعوب المغلوب…يجب على دولة ان تبقى هي مسؤولة عن كتير من المجالات منها الصحة والتعليم والسكن. ….كما لحضنا تعليمنا فاشل صحة معدومة السكن فوضى ونهب وتزوير

  • مغربي
    الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 14:24

    كون غي خصخصو الشعب لشي شركة اوروبية اشوفوا واش نجيبو تمن راه دماغ مغربي سوي فالسوق العالمية وشكرا

  • خالد
    الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 14:54

    خطر خوصصة وهي خوصصة التعليييييييم و الصحة. الدولة التي لا تستطيع توفير تعليم و صحة في المتناول لكل فئات المجتمع لا يمكن ان تسمى دولة.
    التعليم و الصحة و الامن مسؤولية الدولة لا يمكن ان تتنصل منها تحت اي دريعة.
    لماذا يأخدون الضرائب؟
    الحساب يوم الحساب.

  • omar
    الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 14:59

    la solution la plus facile pour gérer la crise économique vendre l'actif de l'état ou augmenter les impôts même ma grand mère peut faire ça

  • point de vue
    الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 15:11

    الدولة باعت كلشي مابقا عندها والو. خرجات كاتكريسي الناس في التعليم والصحة

  • Samir
    الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 16:46

    واش أوا نتخورو حنا فحياتنا فبلادنا و فرزقنا بدريعة الئ يوم الحساب, علاش مانعيشوش حقنا و يوم الحساب نجيو متعادلين, علاش أنا نعيش العداب و نتسنا يوم الحساب لا كان شي حساب أصلا

  • Said Amazighi
    الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 18:23

    عملية خوصصة تعني فشل الاقتصاد الوطني وسوء تسيير العمال ، فالدول المستقلة لها شركات وطنية كبرى تتحكم في المواد والمنتوجات الضرورية
    ولايتم تحويل عاءدات الخوصصة في التنمية بل لاداء القىروض والزيادة في الانفاق وتبدير اموال الشعب المفقر ، وبعد بيع القطاعات الضرورية وكراء البحر ، حان الوقت لبيع الموانيء والمنشءات والمطارات لتغطية العجز التجاري و في المديونية..ومناجم الخامات.
    مصر فعلت اجراءات تقشفية واسبانيا نقصت من اجر الموضفين الى حين تحسن الاقتصاد
    من يحكم المغرب سيواجه مشاكل اقتصادية تفاقت مع الوقت والكل سولء لا فرق بين اليسار الدي خوصص قطاعت كبيرة من عهد العراقي واليوسفي الى الان

  • Yassin
    الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 18:59

    C'est le début de la crise cardiaque tant attendue. Le gouvernement PJD est en train de brader aux marchés aux puces ses derniers biens pour nourrir ses citoyens. Le peuples marocain doit demander aux membres du gouvernement que font ils dans leurs bureaux toute la journée ? Si ce n'est de continuer de solder le pays dans le marché du privé.

  • Adam
    الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 22:05

    الخوصصة لم يختارها المغرب ولكن فرضت عليه كما فرضت على الكتير من الدول المتخلفة ومن اراد أن يعرف الحقيقة يشاهد فيلم وثائقي باللغة الإنجليزية عنوانه let's make money (2008 )

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 2

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة