محتجون إسبان يدخلون في اعتصام بوسط مدريد

محتجون إسبان يدخلون في اعتصام بوسط مدريد
الثلاثاء 17 ماي 2011 - 09:17

نصب العشرات من الشباب الإسبان معظمهم من الحركة الاحتجاجية “الديمقراطية الحقيقية الآن”, الاثنين بوسط العاصمة الاسبانية, خياما للمطالبة بإصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية. . وحسب منظمي هذه المبادرة, التي تندرج في إطار مظاهرات شهدتها يوم الأحد العديد من المدن الاسبانية وفي مقدمتها مدريد استجابة لنداء تم تداوله على الشبكة الاجتماعية “فايسبوك”, فإنها تأتي للتعبير عن استياء الشباب الإسبان من الوضعية السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تشهدها البلاد.


ويعتزم هؤلاء المعتصمون، البالغ عددهم حوالي مائة شخصا لحد عشية الاثنين، الاستمرار في حركتهم الاحتجاجية المطالبة ب`”الكرامة واسترعاء الضمير السياسي والاجتماعي” إلى غاية يوم الاحد القادم الذي من المقرر أن يشهد إجراء الانتخابات المحلية الاسبانية.. وأعرب المعتصمون عن أملهم في أن ينضم شباب آخرون إلى هذه المبادرة من أجل تحقيق استمرارية للمظاهرة العارمة التي شهدتها العاصمة الاسبانية يوم الأحد.. كما يطالب المعتصمون بإطلاق سراح وعدم متابعة 24 شخصا ألقي عليهم القبض ضمن مظاهرات الأحد بوسط مدريد.


وكان المتظاهرون الذين بلغ عددهم حسب المنظمين حوالي 25 ألف شخص قد تجمعوا مساء الأحد في ساحة “ثيبيليس” الشهيرة وسط مدريد قبل التوجه إلى ساحة “سول” للتعبير عن رفضهم اعتبار المواطنين “بضاعة في أيدي السياسيين والمصرفيين”, مطالبين بمحاسبة المتسببين في وقوع الأزمة الاقتصادية التي تتخبط فيها إسبانيا مما أدى إلى ارتفاع مهول في معدلات البطالة.. كما طالب المتظاهرون بإعادة النظر في القانون الانتخابي الذي وصفوه ب`”الفاسد” لكونه يساهم في تشكيل المشهد السياسي في البلاد.


ونقلت وسائل الاعلام الاسبانية، الاثنين، عن المتحدث باسم حركة “الديمقراطية الحقيقية الآن”، فابيو غاندارا، قوله:”بالرغم من عدم وجود إثباتات واضحة عن المتسببين الحقيقيين في الوضع السياسي والاجتماعي لكننا نطالب بمراجعة القانون الانتخابي الحالي الذي يفرض على البلاد نظام القطبين الحزبيين”.


العديد من الشخصيات الاسبانية من عالم السياسة والثقافة كانت قد وجهت “نداء عاجلا” إلى المواطنين الإسبان من أجل المطالبة بالتغيير.. وأكدت هذه الشخصيات في وثيقة تم تقديمها مؤخرا في مدريد على ضرورة “إيقاظ وعي المواطنين الاسبان” لمواجهة وضعية تهدد “الديمقراطية والعدالة والرفاهية الاجتماعية” في إسبانيا.


وفي هذا الصدد قال موقعو هذا البيان “نحن نوجه هذا النداء لأننا نعتقد أنه من العاجل إيقاظ ضمير الرأي العام من أجل أن يتعبأ الشعب الاسباني لتغيير الوضعية التي وصلت إليها إسبانيا”.. وأكدوا أنهم وجهوا هذا النداء لكونهم قلقين بشأن إمكانية “التقليص من المكتسبات الاجتماعية والديمقراطية والثقافية التي تم تحقيقها خلال الثلاثين سنة الماضية” في إسبانيا وللاحتجاج ضد الليبرالية الجديدة والرأسمالية المتوحشة التي أبانت عن محدوديتها.


وأشار ذات البيان الذي وقعه حوالي ثلاثين من الكتاب والفنانين والاكاديميين والنقابيين والسياسين، أغلبهم من اليسار، إلى “استعجالية تتوحد المواطنين الاسبان لمواجهة الانتهاكات التي يعاني منها العمال والعاطلون عن العمل والمتقاعدون وأصحاب المشاريع الصغرى والمتوسطة”.. وأوضح الموقعون على الوثيقة بأن “الديمقراطية والعدالة والرفاهية مهددة في إسبانيا حيث يتم تهميش الرأي العام وحيث لا يتم محاسبة الممولين عن الاضرار المرتكبة.. في الوقت الذي يتم فيها تمويل التدابير المتخذة للتغلب على الأزمة على حساب الضحايا أنفسهم”.

‫تعليقات الزوار

24
  • UNION DES RME
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 09:35

    et si on vous envoi Le gouvernement de Abbas

  • marocain100%
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 09:29

    c’est un message au roi d’espagnes et aux responsables ,essayez de resoudre vos problemes internes et laisser le maroc pour les marocains .

  • vrai marocain positif
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 09:27

    les chomeurs diplomes qui veulent aller aux autres consulats et ambassades, aller a celle de l’espagne et amener avec les 20 fevriers.

  • nordin
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 09:47

    Ou est Hespress, de l’arrêt de Dominique Strauss-Kahn? Merci

  • محمد رضا المغربي التطواني
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 09:19

    شيء جدير بالتقدير أن تلقى الاحتجاجات في الوطن العربي تأثيرا خاصة في العالم الغربي، ولا سيما بإسبانيا، التي يكد بعض أبنائها التخلص والتملص من الماضي العربي العتيق، وها هو الحاضر العربي يفرض إنجازه التاريخي على العالم الذي ظل يتبجح بالديمقراطية، في حين هذه الديمقراطية إن لم تراع حقوق الإنسان في العالم بأسره ليست ديمقراطية
    نقطة ثانية، على هؤلاء الشباب أن ينتبهوا إلى ما هو أسمى إلى النضال من أجل ديقراطية عالمية، بدون فيتو، الحرية والمساواة بين الجميع، لا استغلال الشمال للجنوب ولا الغرب للشرق هذه هي الديمقراطية، أما ما عدا هذا فالأمر ليس إلا خدمة ليس للمصرفيين وإنما للشركات الكبرى

  • MED
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 09:41

    لمادا لايتطرق الاخعلام الوطني في تغطياته الاعلامية لموضوع اضراب واعتصام فئة رجال التعليم لزنزانة 9 خصوصا انهم تعرضوا اليوم للتعنيف من طرف قوات القمع وهم يدخلون في الاسبوع التاني من الاضراب المفتوح

  • beholder
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 10:01

    هدو بعدا عندهم الزين…ماشي هادوك لكسايد ديولنا د20 ف..لو كنت زوج احداكن لناضلت لاجل حقي في الجمال و الرقه…كيف يعقل ان الرجال مبرعين في اوروبا بالجمال والقد و حنا ضيعين. .

  • choukri
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 09:33

    vous les espagnols,vous n’etiez rien par rapport à nous les marocain,et si vous vous vouler conservez le statut de developpemnet avec ‘union eurpeien, je vous conseille,de laisser tomber le sujet du sahar,et aprés nos 2 villes sebta et melilia,vous les rassistes espagnols

  • عربي انا
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 09:55

    اظن ان الدم العربي هو الذي يتور فالاسبان فيهم هذا الدم البرتغال,ايطاليا,فرنسا ……….

  • احمد
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 09:57

    الشباب الاسبان يطالبون باطلاق سراح معتقلين في تظاهرات سابقة،اسبانيا غيرديموقراطية ياناس ،مازال فيها معتقلين ،،،اين يمكن تصنيف المغرب ،،،،20 فبراير تطالب باطلاق سراح كل المعتقلين ،مجرمين ، ارهابيين ،،،يجب اعتقال كل من يطالب باطلاق مجرم او ارهابي قال القضاء في حقه كلمته، لا عفو ولا تسامح مع المجرمين او مع الارهابيين اومع المساندين لهم

  • SimoZILIS
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 09:53

    Ce qui nous vivons maintenant et tout ce qui se passe dans le monde entier, non seulement en Espagne mais aussi dans la plupart des pays du monde y compris le monde arabe en particulier, est le résultat de capitalisme sauvage non contrôlé qui entraine l’enrichissement des riches et l’appauvrissement des pauvres…Nous sommes à Allah et à lui nous retournerons

  • هشام
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 09:51

    وصلتهم عدوى الدول العربية الاسبان يعيشون في نعيم محتجين مادا سنقول نحن

  • ghayour 3ala blad
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 09:31

    c est une appel au media de faire diffuser l information au plus vite possible surtout un affaire comme celui-ci.

  • layla
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 09:59

    est ce que c le nouvel ordre mondial qui commence a conquerir le monde et s’etablir???

  • أبو محمد
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 09:43

    السلام
    حركة الإصلاح بالملك و مع الملك
    الأزمة العالمية عرت عورات الديمقراطيات الأوروبية
    كيف يمكن تقبل أن يدفع المواطن الأوروبي ثمن أخطاء الفدرالي الأمريكي
    البطالة في إسبانيا تفوق 20 في المائة حسب الأرقام الرسمية
    جميع المغاربة x في المائة ليسوا عنصريين كالإسبان في زمن فرانكوا
    على المغاربة العاطلين بإسبانيا الإستعداد للعودة للمغرب لكن بدزن إثارة مشاكل .
    عليهم تحويل مبالغ مالية تمكنهم من توفير أولا منصب شغل لأنفسهم تم لمن سيأتون معهم من المهاجرين المغاربة ففرص الشغل بالمغرب محدودة و لم تأخد إمكانية رجوعهم بعين الإعتبار
    من تواضع لله رفعه و من تكبر قسمه.

  • salam
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 09:21

    إلى صاحب التعليق (7 وجهة نضر
    سمح ليا نقول ليك (ngoul lik) راك قليل الحيا
    salam

  • layla
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 09:23

    رقم 9 ههههه ولما لم يثر في أصحابه الأقحاح في الخليج يا أخويا يرحم والديك الدنيا تخروضت ما بقينا عارفين فين ماشيه بلا ما تقول شي حاجة تفقس !

  • layla
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 09:25

    النظام العالمي الجديد المبشر به والمعد له يقوم على أشلاء نظام ما سبق

  • رباطية
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 09:37

    فعلا أتفق مع صاحب التعليق 7، شباب 20 فبراير خاصهم الاعتقال الفوري شكلهم مقزز وحتى حديثهم عن المطالب يشعرك بالغثيان لا يفقهون شيئا ولغتهم ضعيفة وباينين طالعين بالنقيل في الامتحانات، بالرغم من إيجابيات هذه الحركة ولكن أعتقد أن شباب العدالة والتنمية وبعض من المثقفين والسياسيين هم الذين أطروا هذه الاحتجاجات أما هاذوك الطبقة ديال خديجة الرياضي راه وجهم وجه الكوارث خاصة هذا الخليفي لا زين لا ثقافة لا هم يحزنون. وبغاو يخرجو لينا لسلفيين والارهابيين. اسبانيا دولة اوربية ورجال أمنها يستعملون الزرواطة إذن باركا من الحديث على الديمقراطية والكلام الفارغ. الأمن قبل الغذاء، واش محطوط قدامي حولي والصوراخ فوق راسي غادي تفتح لي الشهية للأكل؟ بعكس لو كنت في أمان تحط كاس أتاي وطبسيل زيت العود وخبيز وتاكل في راحتك. المهم تحية لرجال الأمن في المغرب من جهتي اللي شديتو في 20 فبراير عطيوه للركابي ومتبقاوش تضربوهم لراسهم باش ميجبوش عليكم سبتهم المهم عطيهم للركابي.

  • Mohajwrm
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 09:39

    Enfin les Arabes, influent sur les jeunes de europea qui ont perdu le sena de la revolución,derniermet. A sortee un livre de hessl il est fameux, ave. Le nom de “fachez vous ” que incitemt aus de gens. De se reveler,
     

  • izelmad
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 09:45

    هو لهيب الربيع العربي يصل الى اسبانيا
    اما حركة 20 فبراير المغربية فمآلها الاندثار لماذا ؟
    لانها تريد ان تدافع عن أي شئ حتى الباطل.
    ولأن من يدعون زعامة هذه الحركة غير
    ناضجين على ما يبدو
    الاسبانيون سيحتجون و لكن لن يقولوا:
    و الميريكان تطلع برا
    في شعاراتهم

  • nassima
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 09:49

    Je pense que c’est le moment de régler nos problèmes avec ces racistes de zbalyoune. Sebta et Mellilia et le Sahara, je pense que tout ça kayebacher belkhir, il faut vraiment qu’on soit sage et voir ce qui va se passer!

  • marocain libre
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 10:03

    اختي رباطية وصاحب وجهة نظر،أش غنقول ليكم؟ساليتو معيا وتعاليقكم متكاملة فيما بينها.ولكن أريد أن أثير انتباهكما ولكل من يقف ضد حركة 20فيفي,أن لا حياة لمن تنادون،والطامة الكبرى أنهم أميٌون لايقرؤون التعاليق،إلا من رحم ربه.

  • omario
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 10:05

    يا من يدعي الحياد و الموضوعية-هيسبريس- لما لم تنشر التدخل الامني الذي حصل في مدريد الذي عقب الاعتصام أم ان أسيادك لم يأمروك بهذا تخلق الفتنة وسط المغرب فتنك الله في عقلك و عند موتك

صوت وصورة
أحكام قضية الدهس بالبيضاء
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:58 4

أحكام قضية الدهس بالبيضاء

صوت وصورة
معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:55

معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 3

احتجاج بوزارة التشغيل