تردي المدرسة يخرج نقابة إلى الاحتجاج بخريبكة

تردي المدرسة يخرج نقابة إلى الاحتجاج بخريبكة
الخميس 10 أكتوبر 2019 - 03:09

نظّمت الجامعة الوطنية لموظفي التعليم بخريبكة، عشية الأربعاء، وقفة احتجاجية أمام مقر المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بخريبكة؛ وذلك تفعيلا لمضامين بيان إقليمي دعا إلى الاحتجاج بسبب ما أسماه “تردي أوضاع المدرسة العمومية، وتراجع الوزارة الوصية عن تنظيم حركة محلية منصفة، وفشلها في الاستجابة للمطالب المشروعة لنساء ورجال التعليم”.

وأشار بيان النقابة المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب إلى “الأزمة النسقية الخانقة التي تعتري منظومة التربية والتكوين، وتنامي وتيرة الالتفاف على مكتسبات الشغيلة التعليمية وحقوقها المشروعة دستوريا”، لافتا إلى “الارتجالية الممنهجة في تدبير الشأن التربوي من قبل مسؤولي وزارة التربية الوطنية، والإجهاز على ما تبقى من مكتسبات الشغيلة التعليمية”.

وعن أسباب الاحتجاج، سجلت النقابة في بيانها “الحيف الذي تعاني منه فئات عريضة من نساء ورجال التعليم”، و”التأخر في إخراج نظام أساسي شمولي ومنصف وعادل يضم كل الفئات”، و”الاقتطاعات التعسفية من أجور المضربين وعدم قانونيتها بالنظر إلى مشروعية النضالات التي تخوضها الأسرة التعليمية”، و”الارتباك الذي عرفته عمليات تنقيح وطبع وتوزيع المقررات الدراسية الخاصة بالسنوات الأربع الأولى للسلك الابتدائي”.

وأضاف البيان ذاته أن النقابة تسجّل “تراجع الوزارة عن تنظيم الحركتين الجهوية والإقليمية، وحرمان الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد من الانتقال خارج الجهة أسوة بزملائهم أطر الوزارة”، و”تكريس المديرية الإقليمية لظاهرة الاكتظاظ والأقسام الهجينة وإلزام الأساتذة الفائضين دون غيرهم بتغيير مؤسساتهم قسرا تحت ما يسمى النقل من أجل المصلحة، و”تردي الخدمات الاجتماعية لنساء ورجال التعليم بالإقليم: مؤسسة الأعمال الاجتماعية نموذجا”.

‫تعليقات الزوار

5
  • مغربي
    الخميس 10 أكتوبر 2019 - 07:19

    شعب الإضرابات. الله يهديكم. الكل أمامكم. ليس للدولة عصى سحرية. والسياسيين والنقابيين هم ام الأزمة التي يمر منها المغرب في جميع المستويات. كفى من البلطجية. ساعدوا في وجود حلول نافعة للمواطن والوطن.

  • هم.......هم
    الخميس 10 أكتوبر 2019 - 08:12

    ماذا تعني بمكتسبات الشغيلة التعليمية؟ اتقصد بها الإضرابات، الاحتجاجات، الغيابات ، العطل الفضفاضة أم السلم 11 و 16 ساعة في الأسبوع.

  • محمد بنحده
    الخميس 10 أكتوبر 2019 - 09:31

    المدرسة التعليم هو المشروع الاول الذي ينبغي السهر على انجاحه وابعاده عن الحسابات السياسويه الضيقة التعليم هو الماضي والحاضر والمستقبل لا يقبل ولا يخضع لحسابات الانتخابات او المصالح الانتخابية من منا لا يحتاج للتعليم لأبنائه؟ انه مشروع مجتمعي يهم الجميع وهو الحاضر والمستقبل

  • deterte
    الخميس 10 أكتوبر 2019 - 11:19

    اليوم ساتطرق لمشكل التعاقد والمتعاقدين في التعليم وما هو السبب الحقيقي الذي جعل الاساتذة المتعاقدين يضربون ويطالبون بازالته وشرحي هذا سيزيل كل لبس وغموض في هذا الملف بحيث ان الوزارة والمتعاقدين كلاهما لا يريدان شرح سبب الخلاف اولا التعاقد مع الوزارة او الاكاديمية هو شيئ واحد ولا فرق قانوني بين كلا الموظفين لا في الترقية ولا في الحقوق الوظيفية من تقاعد وتامين صحي واستقرار وظيفي مثلهم مثل كافة موظفي الجهات والجماعت والمجالس الاقليمية كلهم موظفون عموميون بنفس الامتيازات او اكثر ولم يسبق لنا ان سمعنا بهم يطالبون بالانتماء الى الميزانية العامة عوض الميزانية الجماعية لكن فرق وحيد واوحد يرفضه المتعاقدون هو بنذ في العقد يشير الى ان المتعاقد مع الاكادمية غير مسموح له بالانتقال الا داخل مؤسسات الاكادمية وان المباريات تنظمها الاكادميات حسب حاجيات كل منها ومن نجح في احدى الاكادميات غير مسموح له الانتقال منها تحث اي ظرف

  • ولد الشعب .
    الخميس 10 أكتوبر 2019 - 23:34

    انحدر التعليم عندما تخلت الوزارة عن التربية .
    انحدر التعليم عندما أصبحت الوزارة تتعامل بمنطق اقتصادي و تخلت عن الدور الاجتماعي .
    انحدر التعليم عندما احتقرتم و بخستم دور استاذي .
    انحدر التعليم عندما اعتبرته الدولة بإيعاز من البنك الدولي قطاعا غير منتج .
    تنحدر التعليم عندما انعدم فيه تكافئ الفرص بين أبناء المجتمع الواحد ففقد مصداقيته .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات