الأوقاف تحتفي بيوم المساجد في أمسية بالرباط

الأوقاف تحتفي بيوم المساجد في أمسية بالرباط
الأربعاء 20 نونبر 2019 - 23:53

نظمت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، مساء اليوم الأربعاء بالرباط، حفلا دينيا بمناسبة يوم المساجد، تم خلاله تكريم بناة المساجد، ومهندسين معماريين وصناع تقليديين ساهموا في تشييد بيوت الله؛ وذلك تجسيدا للعناية التي يوليها الملك محمد السادس للمساجد، واعتبارا لمكانتها العظيمة ومنزلتها الرفيعة، ودورها الجوهري في إشاعة الأمن الروحي وتأطير المواطنين.

وتضمن برنامج هذا الحفل الديني تقديم أشرطة حول “علاقة الطهارة بعمارة المساجد”، و”نماذج من المساجد التي بنيت سنة 2019″، وكذا حصة من الأمداح النبوية.

وفي كلمة بالمناسبة، أعرب وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، عن شكره لكافة المحسنين والمحسنات الذين يبذلون المال في سبيل العناية ببيوت الله، داعيا إياهم إلى مواصلة جهود تأهيل المساجد المغلقة، وكذا المساهمة في تجهيز المساجد بسخانات المياه الشمسية أو بالألواح الشمسية الكهروضوئية وبمصابيح اقتصادية، مبرزا أنه بفضل تضافر جهود الجميع سيحصل أكبر عدد ممكن من مساجد المملكة على علامة الجودة “المسجد الأخضر”.

وأفاد التوفيق بأن الوزارة أنجزت هذه السنة دراسة ميدانية حول جودة الخدمات المقدمة لمرتادي المساجد، “أظهرت أن مستوى الرضا العام على الخدمات المسجدية يصل إلى 60 في المائة، ويتفاوت حسب الخدمات المقدمة، إذ إن 92 في المائة من مرتفقي المساجد راضون عن حسن تعامل القيمين الدينيين معهم وباقي المحسنين واللجان التي تساهم في تسيير وتدبير شؤون المساجد”.

كما أظهرت الدراسة أيضا أن 80 في المائة من مرتفقي المساجد “راضون عن مستوى النظافة والراحة العامة بالمساجد، و20 في المائة غير راضون عن نظافة المراحيض وأماكن الوضوء، بينما 70 في المائة راضون عن خدمات الماء بالمراحيض وأماكن الوضوء”.

وأضاف الوزير أن الدراسة مكنت من تحديد مكامن الخصاص الحاصل على الخصوص في “تفريش وإعادة تفريش المساجد”، وأن عددا من المساجد تفتقر إلى مواضئ أو مراحيض، مؤكدا أن “الوزارة تبذل قصارى جهدها لتحسين جودة أماكن العبادة”.

‫تعليقات الزوار

2
  • عجبا
    الخميس 21 نونبر 2019 - 00:23

    يا سبحان الله اغنى وزارة يطلب وزيرها من المحسنين ان يبذلوا مزيدا من المال من اجل المساجد.اذا كان المحسنون هم من يبني المساجد و يرممونها فما هي الغاية من تواجد وزارة الاوقاف.ههههه بلاد اكل عليها الدهر و شرب.

  • محمد أمين
    الخميس 21 نونبر 2019 - 01:27

    نطلب من المحسنين بناء المدارس والمستشفيات والوقوف بجانب الفقراء الدين بحاجة ماسة من حاجيات اليومية بأن الحكومة مغربية مند نشأتها وهي في الزيادة في الأسعار مواد غذائية وفي كل مجالات الحياة ارحم من في الأرض يرحمكم من في السماء

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات