مركز صيانة قطارات "البراق" بطنجة ينفتح على الطلبة المهندسين

مركز صيانة قطارات "البراق" بطنجة ينفتح على الطلبة المهندسين
الجمعة 22 نونبر 2019 - 15:00

خارج مدينة طنجة بكيلومترات معدودة، يقع مركز الصيانة الذي يعتمده المكتب الوطني للسكك الحديدية لإصلاح وتغيير الأجزاء التالفة من قطارات البراق فائقة السرعة. ففي ورشات متفرقة، يعمل المستخدمون بهذه المنشأة الحديثة على مواكبة مختلف القطارات حتى تكون في وضع سليم يجنبها المشاكل أثناء الاشتغال.

مركز “صيانة” انفتح يوم أمس الخميس على طلبة المدرسة المحمدية للمهندسين، قصد اطلاعهم على مختلف الأدوار التي يقوم بها من أجل تجويد تنقلات المغاربة عبر خط البراق طنجة-الدار البيضاء، وذلك عبر تنظيم زيارة عمل ولقاء مع المهندسين المشتغلين بالمركز.

واستعرض العمال بـ”صيانة” مختلف التقنيات والأساليب المعتمدة من أجل ضمان اشتغال مقطورات البراق كما ينبغي، خصوصا على المستوى الميكانيكي، وهو ما تمكن الطلبة الزائرون من إدراكه عبر الشروحات المفصلة والاطلاع الميداني على نماذج من طريقة صيانة وإصلاح قطارات البراق، التي استطاعت تفادي الأعطاب بفضل عمل المركز.

أحمد السويسي، أستاذ بالمدرسة المحمدية للمهندسين بالرباط، قال إن “الزيارة تأتي في إطار العلاقات الاستراتيجية بين المدرسة والمكتب الوطني للسكك الحديدية، تعرّف من خلالها الطلبة على مختلف الأوراش والمعطيات المتعلقة بصيانة قطارات البراق، وكذلك تخزين المعلومات المهمة”.

وأضاف السويسي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “المركز يعمل على تجميع وتخزين كافة المعطيات الكفيلة بتطوير قطاع النقل السككي بالمغرب”، مقدما شكره لإدارة المكتب الوطني للسكك الحديدية التي أتاحت لطلاب الهندسة المدنية والتحويلية الاطلاع على مختلف تفاصيل الاشتغال.

بدوره، أثنى بلال خليل، طالب مهندس، على زيارة مركز الصيانة بطنجة، التي تمت بتنسيق بين المكتب الوطني للسكك الحديدية والمدرسة المحمدية للمهندسين، مشيرا إلى أن “عمل صيانة قطارات البراق دقيق جدا”، مسجلا أن الطلبة استفادوا كثيرا من خلال تواصلهم مع المشتغلين في المركز.

من جهتها، أشارت كنزة مزياتي صبور، طالبة بالمدرسة المحمدية للمهندسين، إلى أن “الطلبة اطلعوا عن كثب على طرق صيانة القطارات فائقة السرعة”، مشددة على أن اشتغال “البراق” على امتداد عام كامل كان جيدا بفضل هذا المركز التي يتتبع كل ما يلزم “التي جي في” من صيانة وتأهيل.

‫تعليقات الزوار

6
  • هلال
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 15:57

    والله العظيم اصحاب copier coller
    لزادو القدام.

  • غي داوي
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 17:04

    اراو و واش درتوه اما تشوفو فيه داكشي كنديروه كاملبن

  • Wichtig
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 17:05

    خصنا مزيد من التكنولوجيا ليستفيد الشباب من التكنولوجيا الغربية والغير الغربية لأن بدون دلك لن نحقق شيئا ولن نعيد اختراع العجلة.

  • مغربي
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 20:48

    الى witchig خد المبادرة ابدأ او لا غير التعاليق من القهاوي في بعض الاحيان السكوت افضل..

  • سككي بصيانة البراق
    السبت 23 نونبر 2019 - 00:02

    غير الصور الخاوية ،الله يستر والله العضيم الا غادي غير بستر الله ، جايبين ناس مبتدئين و قامعين المتمكنيين …. وباغيين يديرو الصيانة ديال البراق..
    اللهم اخرجنا من تلك الشركة الظالم مديرها و تواطئ المكتب معه … ف حال المركز ينذر بالخطر

  • و لنا تعليق
    السبت 23 نونبر 2019 - 09:06

    خارج مدينة طنجة بكيلومترات معدودة، يقع مركز الصيانة الذي يعتمده المكتب الوطني للسكك الحديدية لإصلاح وتغيير…..لماذا تضليل القراء الأعزاء بكلمة(بكيلومترات معدودة) و كأن مركز الصيانة يوجد في منطقة بعيدة عن المدينة.بل العكس هو في قلب المدينة.في منطقة مغوغة و غير بعيد عن وسطها إلا بخمس دقائق من جهة الكورنة(لافيراي) أو مرورا بطريق تطوان راكبا سيارة أجرة.أما إن كنا راجلين فالمدة الزمنية للوصول إليه لا تتعدى في جميع الأحوال 15 دقيقة.

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء