محمد أمكراز

محمد أمكراز
السبت 21 دجنبر 2019 - 09:50

موقف مُخجل ذاك الذي عبر عنه محمد أمكراز، وزير الشغل، بخصوص التشغيل في المغرب؛ فعوض أن ينتصر لفئة الشباب التي ينتمي إليها وكان يدافع عنها قبل استوزاه، قال إن “الحكومة غير مسؤولة عن توفير فرص الشغل للعاطلين”، فمن يكون المسؤول عن تشغيل جيش من العاطلين أو المعطلين؟

الوزير، الذي وصف رئيس الحكومة استوزاره بـ”أعجوبة الزمان”، لم يجد حرجاً وهو يتحدث عن الشباب الباحث عن لقمة العيش في التملص من مسؤوليته كوزير للشغل، وقال: “إذا استطاعت الحكومة توفير فرص الشغل لجميع العاطلين تكون مهمتها قد انتهت”.

وعوض أن يقر “الوزير الأعجوبة”، الذي انقلبت مواقفه إلى ضدها أيام “الشبيبة” و”النضال” و”الصمود” في وجه من كان يصفهم بـ”جيوب المقاومة”، بفشل مخططات الحكومة في امتصاص البطالة باعتراف مؤسسات دستورية رسمية، اختار التنصل من مسؤوليته حتى أصبح مدعاة للسخرية على مواقع التواصل الاجتماعي.

كان على وزير الشغل أن يتحدث عمن أوصل برنامج “مقاولتي” إلى الإفلاس وانتهاء عدد من الشباب المنخرطين فيه مهددين بالسجن أو في السجن، وأن يكشف أيضا للرأي العام سر كثرة مخططات التشغيل الفاشلة التي خرجت من الوزارة التي يشرف عليها خلال فترة محمد يتيم وقبله عبد السلام الصديقي، والتي لم تستطع تجفيف منابع البطالة.

حالة الشباب اليوم لا تبشر بالخير بالنظر إلى المشكلات الاقتصادية التي تبقى التحدي الرئيسي في المغرب. كما أن سقف المطالب لم يعد يتطلب توفير فرص شغل بأجور لا تكفي حتى لكراء شقة، بل من واجب الحكومة توفير الشغل وبكرامة لجميع المواطنين، وليس الاكتفاء بإطلاق تصريحات تصب الزيت على النار يمكن إذا اشتعلت أن تحرق الجميع.

‫تعليقات الزوار

29
  • نور
    السبت 21 دجنبر 2019 - 10:01

    إذا كانت الدولة غير مسؤولة عن توظيف الشباب، فلم لا نحذف هذه الوزارة وتعود أنت يا "أعجوبة الزمان" لصفوف العاطلين.

  • farid
    السبت 21 دجنبر 2019 - 10:15

    Tout marocain, jeune , vieux, politicien ou technocrate, riche, pauvre, demuni, milliardaire, homme, femme, brillant, sot,…………qui accede au parlement ou au gouvernement, change sa veste sur ses frères marocains……..le pouvoir de l'argent fait oublier les promesses et les valeurs. TRISTE CONCLUSION!

  • مهتم جدا
    السبت 21 دجنبر 2019 - 10:16

    من دخل دار اشعب الطماع صار منهم

  • متتبع
    السبت 21 دجنبر 2019 - 10:35

    الدولة مسؤولة يا وزير عن التشغيل دستوريا وشرعا.كيف.1 محاربة الفساد. 2 الاستثمار 3 إرجاع أراضي سوجيطا. 4 التهرب الضريبي 5 اقتصاد الريع 6 أين الضريبة عن التروة 7 الأجور العليا 8 إلغاء تقاعد الوزراء والبرلمان 9 رخص الكريمات والصيد البحري 10 تطبيق القانون على الجميع.كل هدا سيجلب التشغيل والمداخيل يا وزير .

  • رأي
    السبت 21 دجنبر 2019 - 10:40

    هذا ليس بغريب على الاحزاب المغربية !!!! عندما ينتمون إلى المعارضة يخرجون لنا مسرحيات المناضلين و الدفاع عن حقوق المغاربة و ما ان يدخلون الحكومة حتى يتخلون عن شعاراتهم و يكشفون عن الوجه الآخر !!!!! أين هي العدالة و أين هي التنمية و أين هي الديمقراطية واين هو التقدم ووووووو ؟؟؟؟؟ الله يلطف بنا.

  • Mohamed
    السبت 21 دجنبر 2019 - 10:43

    جسم طري وعقل هرم هذا ما دفع العثماني الى وصفه بأعجوبة الزمن.

  • bribri
    السبت 21 دجنبر 2019 - 10:44

    من مهام وزارة الشغل الحفاظ على الشغل la protection de la"emploi ( دور هام جدا) حماية حقوق العمال من خلال الحوار الاجتماعي البحث دوليا عن فرص الشغل للمغاربة اعداد مشاريع قوانين تسهل اندماج الشباب في سوق الشغل التكوين وإعادة التكوين. الوزارات الاخرى والمالية والاقتصاد الفلاحة التعليم الصحة الجماعات المحلية (الداخلية) هى كذالك منوط به ايجاد حلول لمعضلة التشغيل.
    من الافضل إدماج قطا ع التكوين المهني مع وزارة الشغل.

  • siba
    السبت 21 دجنبر 2019 - 11:00

    اذا أسندت الأمور إلى غير أهلها فانتصر الساعة….

  • ياسين الفكيكي
    السبت 21 دجنبر 2019 - 11:34

    في الواقع جميع وزراء العدالة والتنمية من اعجوبات الزمان وفي مقدمتهم كبيرهم الذي علمهم التملق و التزلف و الوصولية واستخدام الدين و شعارات الغوغائية للوصول الى المبتغى اقول كلهم من اعجوبات الزمان و رأينا معهم الاعجوبات و سنرى المزيد من الاعاجيب و نستحق فأي شعب يوصل البؤساء الى السلطة يستحق البؤس لانه شعب بئيس. فهنيئا لاعجوبة الزمان و رفاقه المناصب و التعويضات و الامتيازات ولكن سيذكر لهم التاريخ ان حزبهم كان ورقة حمام قضى الغرض و انتهى!

  • HASSAN
    السبت 21 دجنبر 2019 - 11:44

    اذا كان السيد الوزير غير مسؤول عن التشغيل فانا كمواطن اطلب منه ما هي المهمات المكلف بها اذا ؟

  • لحسن
    السبت 21 دجنبر 2019 - 12:02

    حق الشغل مكفول بالدستور وتكفله المواثيق الدولية التي صادق عليها المغرب. ووزير الشغل يجب عليه ان يستقيل ويقدم اعتذار رسمي للمغاربة. فالشغل هو الذي يحفظ كرامة الإنسان. وشكرا

  • Benbin
    السبت 21 دجنبر 2019 - 12:03

    عجيب إمر هشا Alwozair باقي حتى ما سخنتي بلاصتك قلبتي الكبوط. فغلا بدلت الكبوط لأنك لم تكن حتى تحلم بارتداء هذه الملابس التي ترتديها الآن فقل ما شئت. لن تخرج بالفعل عن توجهات من تنتمي إليهم بالطةعة والولاء وإلا ما وجدت نفسك هنا. صل وجل والتاريخ بيننا.

  • driss
    السبت 21 دجنبر 2019 - 12:07

    لا يمكن تحميل المسؤولية لهذا الشخص لانه لم يكن يحلم حتى بالدخول إلى مكتب وزير، فكيف يمكن تحميله مسؤولية قطاع يهم مصير البلاد ومستقبلها. المسؤول هو من كلفه بهذه المهمة. انه الاستهتار بمصلحة البلاد والعباد. لو استثمرنا الأموال التي تؤدى لأعضاء الحكومة والبرلمان في الصحة والتعليم لكان حال البلاد احسن.

  • عبدالرحمن
    السبت 21 دجنبر 2019 - 12:10

    كي كنت كي وليتي. حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • فتاح
    السبت 21 دجنبر 2019 - 12:20

    ادا أسندت الامور لغير اهلها فانتصر الساعة

  • أم أناس
    السبت 21 دجنبر 2019 - 12:42

    قالو ناس زمان الله ينجيك من المشتاق إلى داق

  • قرطووف
    السبت 21 دجنبر 2019 - 13:09

    التشغيل من مسؤوليات وزارة التشغيل ..وعليها أن تتدخل لدى المصالح المختصة بالاستثمار ، و تحرص على تبسيط الإجراءات والمساطر الإدارية المتعلقة بالاستثمار لأنه هو قاطرة التشغيل في القطاع الخاص سواء التشغيل المباشر وغير المباشر… على الوزارة كذالك ان تقوم بتحفيز القطاع الغير مهيكل مع الوزارات الأخرى، على التنظيم وإعادة هيكلة القطاع وتشجيعه على الإقلاع التجاري والصناعي .. ويساهم بالتالي في خلق فرص الشغل… وعلى العموم على الوزارة التدخل في كل القطاعات المدرة للتشغيل…..

  • سعيد
    السبت 21 دجنبر 2019 - 13:46

    إذا كان السيد الوزير صادقا في كلامه. فمن البلاهة الإبقاء على وزارة الشغل في المغرب

  • عبدالله
    السبت 21 دجنبر 2019 - 14:30

    الكل ينادي بإعطاء فرص للشباب في الاستوزار لكن تبين من خلال خرجات هذا الوزير غير المحسوبة أنه وأمثاله لا يصلحون للوزارة وإلا كل تصريح يصدر عنه يجب ان يخضع لرقابة حزبه ولهذا لمنصب الوزارة في المغرب يجب أن يراعى فيه أيضا النضج الفكري والسياسي

  • robinhood
    السبت 21 دجنبر 2019 - 15:07

    هاذا من الكفاءات اللي جبهوملينا السي العثماني، ماعارفش حتى مهمة الوزارة التي يشرف عليها، تبارك الله، اللهم زد و بارك.

  • دمحم
    السبت 21 دجنبر 2019 - 15:09

    لي شغلي و منصبي و حزبي و سيارتي و اقابل الملك و الوزير الأول و الحكومة اما انتم لقد سبق لاخر بان وصفنا بالمدوخين فكان مصيره ما كان. طالبوا باستقلته فورا حتى يكون افضل عجوبة العثماني…

  • متعجب
    السبت 21 دجنبر 2019 - 15:28

    انه من عجائب الزمان ان يصدر مثل هذا الكلام عن وزير شاب ، كان من المفروض ان يكون في مقدمة المدافعين عن قضايا الشباب ، وفي طليعتها قضية التشغيل وخاصة أنه قبل عن طواعية حمل حقيبة الشغل والتشغيل والتي لا تعني في المغرب شيئا آخر سوى مسؤولية ابتكار الحلول الواقعية والممكنة للتقليص من آفة البطالة التي تنخر شبابنا. نعم معالي الوزير الشاب ، إنها مسؤوليتكم بامتياز . بل إن مردودية ادائكم الحكومي يجب أن تقاس بعدد مناصب الشغل وفرص العمل التي ستتوفر في فترة استوزاركم .

  • المهدي
    السبت 21 دجنبر 2019 - 18:16

    هذا الوزير لا يريد من يذكرونه بأيام الزلط فالحديث عن الفقر والبطالة يفسد عليه سكرة المنصب ومعالي الوزير والذوبان في الزمرة الجديدة من المعارف " النقيّين ".. الرجل مسكين هرب من البطالة وأنتم كتفكروه فيها ؟ بحال الى دخلتي شي مسكين للدار ميت بالجوع وحطّيتي له الشوا وجا واحد كيقول له أش نديرو مع شي سعّايا فباب الدار .. إضربهم خلا باغين يوحّلوها لنا باقي كاع ما بدينا !! وثانياً خَص الجميع يعرف بأن كلمة التشغيل لم تحدد تشغيل من وماذا تقدر تكون تشغيل محرك السيارة .. المصعد .. الشيفور .. المدلّكة بحال السلف الصالح دالوزير إلخ …

  • براهيم
    الأحد 22 دجنبر 2019 - 02:29

    السؤال الذي يجب أن يطرح: كيف تم استوزار هذا الشخص، سيرته الذاتية وتجربته لا تؤهله بتاتا لشغل قطاع حساس مثل التشغيل. استوزاره جاء كمحاولة من الأمين العام للحزب لضم الشبيبة لصالحه، واسكات صوتها المزعج عبر استوزار كاتبها الأول. استوزار هذا "الشبح" يؤكد افتقاد حزب البيجيدي للكفاءات والطاقات..فهل بأمثال هؤلاء، وأمثال وزيرة التضامن والجالية، وقبله وزيرة التضامن سنحل مشاكل المغرب…لاتنتظرو منه شيئا. سيقضي جل أوقاته متنقلا بين مكتبه الوثير حيث يوقع الوثائق الادارية، وبين الندوات والمؤتمرات والسفريات على حساب أموال دافعي الضرائب…لن يضيف أي شيء لقطاع التشغيل، على غرار الذين سبقوه..سيقضي أقل من سنة تم يغادر بتقاعد مريح وأجرة 12 شهرا نهاية الخدمة، في اطار "الريع السياسي" و الحزبي والانتخابي..حزب باع الوهم للمغاربة، وأوصل اليأس الى نفوسهم، وبالمقابل تمرغ أمثال هؤلاء في الريع واستفادوا من الكعكة..لايرجى منكم خيرررررررررررر

  • محمد
    الأحد 22 دجنبر 2019 - 10:35

    ربما فقهاء السياسة ألزموه على هذا القول ليبرهنوا للشعب اهذا هوالنموذج الشبابي الذي تريدونه أن يقودكم أيروقكم هذا النمط؟ففقهاء السياسة في انتظار رد الشعب. بلا إنها خدع المارقين في السياسة خدمة لخلودهم لشغل هذه المناصب كورثة شرعيين.في حين أن الإخفاق يستوجب التنحي والكلمة الاخيرة لا للشيطنة كفاكم عبثا…!

  • عالق في وزارة
    الأحد 22 دجنبر 2019 - 17:28

    يجب تشكيل قطب من وزارة التشغيل والتكوين والاسرة والتضامن كقطب اجتماعي حساس في الجهات كصمام امان لنجاح الجهوية المتقدمة واعاد انتشار الموارد البشرية لتحقيق التوازن ومحاسبة مديرية التشغيل داخل الوزارة التي لا زالت تخرج تقارير لا واقعية وتمارس الدجل وفرقعة ارقام لا صلة لها بالواقع من اجل الضحك على الشباب والعاطلين مديرية يجب محاسبتها ماذا قدمت طيلة هاته السنوات …

  • Hamza
    السبت 28 دجنبر 2019 - 09:57

    Le Ministre a tout à fait raison. Ce n'est pas l'Etat qui doit créer les emplois, sauf pour répondre aux besoins de l'administration, quelques milliers de postes par an
    C'est le rôle de l'entreprise, que l'Etat doit encourager à créer plus de richesses et d'emplois, à travers des mesures incitatives et un accès plus aisé aux financements, en diminuant au maximum les charges qui pèsent sur elles, et en réduisant les délais de payement

  • ناجي العلي
    السبت 28 دجنبر 2019 - 21:29

    هكذا تكون الكفاءات والا فلا ؟ هي فعلا حكومة كفاءات بالاضافة الى الناطق الرسمي للحكومة

  • حميد العطاوي
    الإثنين 22 يونيو 2020 - 19:27

    من المخجل أن يقول من أسندت له مسؤولية اكبر من معطفه ان الحكومة ليس من مسؤولياتها التشغيل سؤال بسيط و انت يا معالي السيد الوزير ما مسؤوليتك و ما حدودها ؟ و من في نظرك المسؤول عن التشغيل ؟

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة