خطر الإفلاس يستمر في تهديد آلاف المقاولات المغربية سنة 2020

خطر الإفلاس يستمر في تهديد آلاف المقاولات المغربية سنة 2020
الثلاثاء 14 يناير 2020 - 09:00

قالت شركة “أولر هيرمس”، الرائدة عالمياً في مجال التأمين على القروض والصادرات، إن المغرب لازال ضمن البلدان التي ستعرف نسبةً مرتفعةً على مستوى إفلاس الشركات سنة 2020، بنسبة تصل 5 في المائة مقابل 7 في المائة السنة الماضية.

وذكرت الشركة، في تقريرها السنوي حول توقعات إفلاس الشركات والمقاولات عبر العالم خلال السنة الحالية الصادر الشهر الجاري، أن المغرب من البُلدان التي ستُسجل نسباً أعلى تجعلها تقترب من المعدل العالمي المتوقع في +6 في المائة.

ويتوقع أن تسجل الشيلي أعلى نمو في مستوى إفلاس الشركات بحوالي 21 في المائة، تليها سلوفاكيا بـ12 في المائة، والصين وسنغافورة بـ10 في المائة، وهونغ بـ9 في المائة، وبلغاريا بحوالي 8 في المائة. أما أدنى المستويات فستُسجل في نيوزيلندا وبولندا والنرويج وفرنسا بنسب 0 في المائة.

وسيصل عدد الشركات المغربية المُهددة بالإفلاس خلال السنة الجارية، حسب “أولر هيرمس”، إلى 9000 شركة، مُقابل 8536 سنة 2019 و7944 شركة سنة 2018 وحوالي 8020 شركة سنة 2017.

ويُلاحظ حسب التقرير أن عدد الشركات المهددة بالإفلاس في المغرب يتفاقم سنة بعد أخرى، ففي سنة 2007 كان الرقم في حدود 1729 شركة، واستمر في الارتفاع بمعدل 1000 شركة سنة بعد سنة ليصل إلى 9000 حالياً.

خُلاصات التقرير تثير القلق بخصوص مستويات إفلاس الشركات عالمياً، إذ تشير إلى أن حالات إفلاس المقاولات نمت بـ9 في المائة سنة 2019، وفي العام الجاري يتوقع أن تنمو للسنة الرابعة على التوالي بنسبة 6 في المائة.

وتُعتبر آسيا المُساهِم الرئيسي في هذا الارتفاع المتوقع سنة 2020، إذ ستُسجل نسبة نمو بـ8 في المائة، والولايات المتحدة الأميركية بـ4 في المائة، وكندا بـ5 في المائة، إضافة إلى العديد من الدول في أوروبا الغربية، مثل ألمانيا وإسبانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة.

وبالنسبة لفرنسا، من المتوقع أن تحقق استقراراً خلال السنة الجارية، لكن التقرير يَعتبر أن هذا الوضع لازال مثيراً للقلق لأنه يمثل نهاية الانخفاض في حالات إفلاس الشركات الفرنسية الذي استمر لمدة أربع سنوات.

ويُرجِع خبراء “Euler Hermes” ارتفاع مستوى إفلاس الشركات عالمياً إلى عاملين أساسيين، يتجلى الأول في الدينامية الضعيفة للنمو الاقتصادي وخاصة في الاقتصاديات المتقدمة وفي القطاع الصناعي، أما الثاني فيتمثل في آثار النزاعات التجارية والشكوك السياسية والتوترات الاجتماعية.

ويشير مُعدو التقرير إلى أن السياسات النقدية لسنة 2020 ستظل ملائمة، لكن ذلك لن يكون كافياً للتعويض عن ضُعف الطلب والمنافسة الشديدة في الأسعار وارتفاع تكاليف الإنتاج، لاسيما في ما يخص الأجور.

‫تعليقات الزوار

24
  • مهتم
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 09:12

    الله يهديكم راه هاديك الالاف 90 في المائة منها اصحابها باغيينها تدير فابيت هوما فتحوهت غير باش فاش يربحوا منها يديرلها فاييت …وهذا سببه فشل نظام الضريبي كيفما قال البنك الدولي ….واصلاح النظام الضريبي ماشي هو مواكبة المقاولات او الشركات الكبرى او تشجيعها وفرض ضرائب عليها او تخفيضها ….الاصلاح لي تيقول بنك الدولي …هو كل ريال خرج من دار السكة التابعة لبنك المغرب خاصوا يتعرف فين مشى سواء كنتي شركة ولا مواطن ….وهدشي هو باش تقدمت اوروبا وحنا عمرنا نوصلوا ليه ..لان كل شركات مستفيدة من خلل النظام ضريبي المغربي نهار يتصلح يهربوا كاملين من للمغرب…وبالتالي ديما غادي نبقاو في الفشل …التعليم..الصحة…التنمية…البطالة….الحاصوب المغرب باغي يربح فابور وهذا مستحيل …بغيتي تزيد لقدام صلح نظامك ضريبي ….

  • رشيد شرقاوي
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 09:13

    شفتو حكومتنا غادابينا مزيان مشات بينا بعيييييد . لوقت لخاصها تخفف شويا عاد مزات فيه . مبغات تبرزط فراسها زيد هنا زبد لهيه زيد فالمزوط كلشي غيطلع لسماء . حكومة 5/5 حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • محمد
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 09:17

    لاحول ولاقوة الا بالله الإفلاس الحقيقي هو البعد عن الله تعالى فلو كنا نراقب الله
    عز وجل في أعمالنا وفي حياتنا لعرفنا كيف تفوز في الدنيا والاخره

  • مفلس
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 09:20

    لو كانت لنا كفاءات لم نصل لهاد المستوى من الافلاس ولكن الذي يغدي هاد النمو في الافلاس سوء التدبير و الفساد الاداري والاخلاقي .و القضائي وعدم الاستقرار الاجتماعي .اذن في هاد الحال ننتظر افلاس المغرب باكمله

  • الزنديق
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 09:25

    المغرب كله أفلس من زمن بعيد وليس الان في سنة 2020 كل المقاولات والشركات أفلست من جراء الجشع والربح السريع أيها الناس أليس لكم ضمير يؤنبكم إذا كان المسؤول ينام وهو مرتاح فاقرأ على الدنيا السلام المغرب لن ولم يتقدم خطوة للأمام مادام الأحزاب تتمتع بضرائب المواطن الفقير هذا أعتبره أنا سرقة فكيف لبرلماني أن يمثلني وهو غير حاصل على الشهادة الابتدائية وله تقاعد سمين علمًا بأن هناك من المواطنين من له شهادة الماجستير ويعمل نادل في المقهى ب 50 درهمًا في اليوم
    لماذا لا يتدخل الملك بنفسه ويحل لنا هذا المشكل العويص لماذا لا يتدخل ويسأل ولو مرة واحدة كيف راكم الوزير الملايير في مدة لا تتجاوز سنتين ناهيك على الدرك والشرطة ووو هناك حلين لا ثالث لهما إما أن نراجع حساباتنا في أقرب وقت ممكن وعفى الله عما سلف وكل من نهب أموالنا يرجعها ونسامحه وإما إنتظار الطوفان وشكرا جريدتنا المحترمة

  • عزيز ودزم
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 09:32

    هذه لا يمكن ان تقول لنا كم من الاغنياء الذين سيغتانون وكم من الفقراء سيفتقرون

  • مٌـــــواطن مَغربــــــي
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 09:51

    الإقتصاد الوطني برمته مهدد بالافلاس… قد يأتي يوم قريب لا نرى فيه سوى المقاولات الأجنبية صامدة نظرا للدعم الذي تتلقاه من الدولة المغربية عكس ما يحصل مع المحلية..
    ليت لجنة بن موسى تضع هذا في الاعتبار قبل أن يزداد الأمر استفحالا وكارتيا

  • abdel74
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 09:53

    pour éviter la faillite, il faut avoir un complice au ministere de finance pour vous aider à débloquer les fonds quelque soit le montant. et pour avoir ce service, il faut donner des pots de vin à un groupuscule ayant des connivences et des rapports douteux avec des hauts fonctionnaire de la finance et les autorités competentes ont la possibilité de les démasquer mais ils ne peuvent pas parce qu'ils sont téléguidés et ils recojvent des directives de leur supérieurs pour s'arreter et de ne pas bouger d'un iota. pauvres promoteurs sans couverture

  • Vrais
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 10:01

    يجب على الدولة أن تقوم بمبادرات ميدانية و ملموسة لتشجيع الاستثمار.

    خلق مناطق صناعية رخيصة
    إغلاق جل معابر التهريب السلع
    تشجيع المقاولات الشبابية حامل الشواهد
    إلغاء جميع المحسوبية و الزبونية في الصفقات العمومية
    تشجيع المقاولات التي لديها أكثر من 10 عمال للحصول على قروض
    تشجيع الشركات العقارية للبناء الشقق الاقتصادية و المتوسطة لخلق رواج في جميع المجالات من تجارة و الخدمات.

  • متابع
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 10:20

    التسيير فى المغرب بصفة عامة دون المستوي المطلوب فما بالنا بصفة خاصة القطاع المقاولات العقارية ، الشركات فى توركيا افظل من المغرب بمئات الالاف المرات

  • PROTECTIONISME
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 10:21

    même les usa utilise le PROTECTIONISME pour dynamiser ses stés nationales. luter contre les marchandises chinoise et turque

  • غيور
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 10:25

    المشكل ماشي في الاصلاح الضريبي المشكل في إصلاح الضمائر وخا نجيبو قانون فرنسا كامل غيبقا المغرب هو المغرب لأن هناك التماسيح والعفاريت مابغاوش المغرب يتصلح بحال الجران يأكل في الضاية العكرة راه خاص البشر هو لي يتغير في أسلوبه وغيرته وحبه على وطنه

  • حمزة
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 10:27

    مؤسسات دون كفاءة مسؤوليها و لا ضمير حقيقي و الذين لا يهمهم سوى الربح الشخصي عن طريق الجشع والركوب تعسفا على ظهر المنتج والمستهلك على حد سواء في خرق سافر لكل القوانين منها الشغل وغيره والتهرب الضريبي وفي غياب المراقبة الجادة تحت طائلة المسؤولية والعقاب تكون نتيجة هذا التهور الافلاس..

  • احمد
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 10:31

    سياسة بدون تطبيق على ارض الواقع هذا هو شعار الحكومة الحالية مثال كان مشروع مقاولتي خلق 30الف منصب شغل بانشاء مقاولات جاءت حكومة العدالة و تجاهلت وصايا الحكومة السابقة و افلس من افلس و انذرنا لكن كان جواب الصديقي سندعم من يستحق الدعم الاستمرار لكن حبر على ورق و جاء اليتيم و قال سيرو المحكمة دعيونا و بقي الحال عليه فكيف لهذه الحكومة ان تترجى منها خيرا . هكذا المغرب و يخرج الوزيرين بمعاش لاحولا ولا قوة الا بالله و هذا ما يحزني في نفسي وزراء اخطؤو و فازو و مقاولون شباب لم يخطؤو دفعو الثمن غاليا نتمنى من ملكنا الهمام ان يتدخل و يضع حدا لمثل هذه التلاعبات السياسية التي سئمنا منها نريد تطبيق القانون و معاقبة ناهبي المال العام و تتويج كل من ساهم في تقدم البلاد تحياتي

  • ابن البادية
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 10:34

    إصلاح النظام الضريبى والقضاء على الفساد والريع والنواب الممثلون للأمة يجب أن يكونوا فى مستوى تحمل المسؤلية فأغلبهم ليست له علاقة لا باقتصاد ولا سياسة وليس لديهم حتى مستوى تعليمى مشرف هذا هو الحل وإلا سيفلس المغرب بجميع مؤساساته .. الضريبة يؤديها الفقراء والبسطاء أما الحيتان السمينة فهى معفية منها بطريقة أو أخرى نحن محتاجون لثورة مؤساساتية …

  • charaf
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 10:43

    لتصحيح المصطلح ففط ؛ مصطلح الافلاس حل محله مصطلح التوقف عن الدفع في قانون 73.17 المتعلق بمعالحة صعوبات المقاولة

  • محلل عالمي للقوانين الاقتصادية
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 10:49

    الطبقة المتوسطة هي التي تنشط الاقتصاد ،اما اصحاب المليارات فيصرفون اموالهم في جزر الواقواق واوربا. الطبقة المتوسطة غارقة في الديون .والطبقة الفقيرة غارقة في الجوع. والطبقة السياسية يهمها جمع التقاعدات و التعويضات. فمن سيحرك الاقتصاد اذن…الله اعلم..

  • نورد
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 11:17

    هده خطة لاغنياء واصحاب الشركات الكبرى في بلدنا الحبيب لحلب ماتبقا من اموال الشعب٠٠٠٠٠٠٠

  • Le révolté
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 11:49

    لا شيء يبشر بالخير لتفادي إفلاس الشركات الصغيرة والمتوسطة في المغرب خلال الخمس السنوات المقبلة. لأن إقتصاد البلاد يسير بدون بَوْصلة، والمغرب أصبح مختبرا كبيرا للتجارب التنموية كأننا أخدنا استقلالنا مع مجيء حزب العدالة والتنمية.

  • سعيد نوكة
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 12:44

    لو طبقنا امر الله في الارض لنجحنا في الدنيا و الاخرة ولكن هده المشاكل سببها البعد عن الله

  • NeoSimo
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 13:36

    المعلق رقم 1 “مهتم” اختصر الموضوع… سبب افلاس غالبية مقاولات المغرب هو بسبب فشل النظام الضريبي..

  • موحا
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 15:08

    إسألوا من له دراية و خبرة بعالم المقاولات لتعلموا أن التخلويض و الفساد هو سبب إفلاس المقاولات في المغرب.أعطيكم مثلين يكفيان :
    1- هناك من يؤسس شركة لمدة 3 سنوات للإستفاذة من الإعفاءات الضريبية و عندما تصل السنة 3 يقفلها بداغي الافلاس ثم يؤسس شركة جديدة لنفس المدة و هكذا حتى يتهرب من الضرائب.
    2-هناك من يؤسس 3 شركات في ان واحد وهمه هو المشاركة في طلب العروض بأكثر من ملف ليسنى له الفوز بعرض….
    %30 من الشركات المغربية وهمية.

  • لابد من الإفلاس
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 15:15

    أسباب الإفلاس معروفة وهي سوء التسيير والتدبير التهرب الضريبي للكبار والاتجاه إلى المستضعفين الذين لايملكون ما يؤدون عليه الضرائب هذا مايجعل كل شيء متجها إلى الإفلاس

  • نورد
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 15:44

    هناك اشخاص يحسبون على عدد اصابع ومعاهم شركات فرنسية ٠يتحكمي في إقتصاد المغرب ويخنقونه ٠ولا يتركو وافد جديد ٠وكدلك مواقعهم في السلطة تجعلهم يتحكمون في كل شيئ٠ ( ضرائب الترواة سلطة٠٠٠ ) لهدا سوف يبقا المغرب دولة ضعيفة إقتصاديا وسياسيا ٠٠٠وتبقى بنوك الدولية تقرضها وتتحكم فيها٠٠٠٠٠٠والشعب هو من سيدفع التمن ٠٠٠٠٠٠٠٠

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين