أزمة نتائج ترخي بظلال الشك على رجاء بني ملال

أزمة نتائج ترخي بظلال الشك على رجاء بني ملال
الثلاثاء 14 يناير 2020 - 03:21

يعيش فريق رجاء بني ملال لكرة القدم على وقع أزمة مستفحلة منذ بداية الموسم الكروي الحالي، كان آخر فصولها فك الإطار الوطني عزيز العامري ارتباطه بالفريق، وتنظيم جماهير الفريق لوقفة احتجاجية تطالب برحيل المكتب المديري.

وأصدر المكتب المديري لنادي رجاء بني ملال يوم الجمعة الماضي بلاغا يعلن فيه عن فك ارتباطه رسميا و”بشكل ودي وتوافقي” مع الإطار الوطني عزيز العامري، وإسناد مهمة تدريب نادي رجاء بني ملال بشكل مؤقت للمدرب المساعد محمد مديحي، إلى غاية تعيين مدرب جديد.

ووفقا لعدد من الملاحظين والمتتبعين للشأن الرياضي فإن جذور هذه الأزمة ليست وليدة اليوم بل تعود إلى السنة الماضية على الرغم من أن الفريق تمكن خلالها من الصعود إلى القسم الوطني الأول لكرة القدم رفقة نهضة الزمامرة، بعد معاناة طويلة واجه فيها مشاكل لا حصر لها، بعد أن كان قد ضيع الموسم ما قبل الماضي فرصة الصعود بفارق المواجهات المباشرة مع يوسفية برشيد.

ويرى البعض أن الأمر لا يتعلق بأزمة نتائج، بل ب”عوامل بنيوية، تهم التدبير والحكامة وغياب مكتب منسجم ومشروع رياضي واعد ومنظم”، في حين يحصره آخرون في ” الضغط النفسي الذي يعاني منه اللاعبون الذين لم يتذوقوا إلى حدود الساعة لذة الانتصار…والحاجة إلى تطعيم الفريق بانتدابات جديدة من شأنها تقديم القيمة المضافة، من خلال التعاقد مع لاعبين ذوو حنكة وتجربة، من أجل تعويض الفراغ الذي تركه نظراؤهم الذين غادروا السنة الماضية…”.

وكان الفريق الملالي السنة الماضية قد تمكن من تحقيق هذا الإنجاز الكروي المتميز بعد ست سنوات قضاها بالقسم الثاني، بعد أن كان في فترات من السنة الماضية قابعا في الصفوف الأخيرة ، جراء الأزمة التي عاشها بعد خيبة الأمل من تحقيق الصعود الذي كان في متناوله قبل أن يضيعه في آخر دورة من موسم 2017/2018، في ظل وضعية مالية وتقنية وتنظيمية صعبة أنئذاك ، موسومة بندرة الإمكانيات والوسائل، خصوصا بعد رحيل أغلبية لاعبيه بداية الموسم الكروي الماضي، مما جعل مسؤولي ومدرب الفريق عرضة لموجة من الانتقادات في محطات معينة من الموسم المذكور.

وحسب تصريحات استقتها وكالة المغرب العربي للأنباء من صحفيين رياضيين ومتتبعين فإن عوامل هذه الأزمة متعددة ومتداخلة، أبرزها ضعف الانتدابات التي قام بها الفريق الموسم الماضي والحالي تحت قيادة الإطار الوطني مراد فلاح قبل أن تتم إقالته هو الآخر بعد توالي النتائج السلبية وعجز الفريق عن تحقيق انتصار صغير طيلة دورات هذا الموسم الجاري علاوة على ” ضعف المكتب المديري الحالي الذي يشتغل بشكل ارتجالي في غياب استراتيجية متكاملة ورؤية مستقبلية على مستوى الحكامة والتكوين والتدبير وتطوير المقومات والإمكانيات المالية والتسييرية الكفيلة بجعل فريق رجاء بني ملال منافسا محترما على الألقاب، ورقما صعبا في البطولة الاحترافية الوطنية..”.

وعزا بعض من هؤلاء المتتبعين أزمة الفريق أيضا إلى حرمان الفريق من ملعب المدينة بعد قرار فتحه أمام الإصلاحات، ” التي تعرف تعثرا وبطئا كبيرا بعد أن تأخرت انطلاقتها إلى حدود الموسم الحالي، وهو ما أثر على مردودية الفريق الذي أصبح غير قادر على تأمين ملعب ملائم للتداريب، وما يعينه ذلك من تنقل كل أسبوع خارج الديار، حيث يستقبل منذ بداية هذا الموسم منافسيه بملعب وادي زم…الشيء الذي أثار حفيظة جماهيره التي ازدادت معانتها وهي تتابع مباريات فريقها المحلي في ظل ظروف وإكراهات متعددة….”.

وفي ظل هذه الأزمة يطالب هؤلاء المتتبعون بتظافر جهود مختلف مكونات الفريق من أجل انطلاقة جديدة، تعيد لفارس عين أسردون أمجاده، مؤكدين أن توهج الفريق يتجاوز البعد الكروي إلى رهانات أخرى، تتمثل في ” تنمية متكاملة وإدماج البعد الرياضي في إطار دورة اقتصادية للمدينة والجهة بشكل عام، مما سيكون له الأثر البالغ على تطوير الرياضة المحلية، وجعلها وسيلة من الوسائل المؤثرة في تعزيز البنيات التحتية والمساهمة في النهوض بالتنمية الجهوية”.

وكانت مدينة بني ملال قد عاشت نهاية الموسم الكروي الماضي احتفالية بهيجة عبرت خلالها الساكنة المحلية عن فرحة عارمة بعودة فريقها إلى القسم الأول للبطولة الاحترافية اتصالات المغرب في كرة القدم بعد غياب دام ست سنوات، قبل أن تتحول هذه الفرحة إلى مرارة ممزوجة بالقلق على مصير فريقها الذي ما يزال يقبع وحيدا في ذيل الترتيب.

‫تعليقات الزوار

7
  • مغربي ما شي ميريكاني
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 04:06

    السلام عليكم
    ما يقع لرجاء بني ملال .هو ما يحصل لجميع الفرق الصاعدة لقسم الممتاز. يريدون النتائج. بسرعة .هاذا من جهة ومن جهة اخرى يقومون بتغيير الطاقم التقني .وينسبون اليه كل الأخطاء ويغاضون عن اخطاء الاعبين .هاذا هو المشكل .اعطيكم مثال بسيط .هل المدرب الذي كان له الفضل في صعود خميس الزمامرة .لم يدم طويلا وقاموا بالاستغناء عنه ربما ليس .شهادة تدريب قسم الممتاز او الكفاءة.وهنا يكمن الخطاء.فلا داعي للاختباء.واراء أعذار. ليس للفريق ملعب يتدرب فيه .وليس .هناك انتذابات .فهاته الاشياء تكون سباقة قبل ان يطاء الفريق قدميه في قسم المنحرفين .وليس المحترفين .واش اه عباد الله هاذا هو الاحتراف .
    رجاء بني ملال يلزمها مدرب مغربي محنك .بن عبيشة .لان عزير العامري .مختص في الأزمات.
    خليونا هانين .ما قادر نتكلم في احد
    عاش الملك

  • RALEUR
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 04:24

    شاهدت مقابلة خريبكة ضد رجاء بني ملال السبت الفارط، تفاجأت بالروح القتالية التي لعب بها الملاليون، فريق قوي ومتكامل، لابد من تظافر الجهود من طرف السلطة المجتمع المدني لتفادي الفريق من السقوط٠

  • مريريكشي
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 08:12

    للإبتعاد من شبح النزول إلى القسم الوطني الثاني، يتطلب على أي فريق حصد 33 نقطة في آخر الموسم، ولنكون واقعيين هذا بات شبه مستحيل على الفريق الملالي خصوصا أن ليس هناك بوادر لإنقاذ الفريق من هذه الوضعية الحالية والأزمة التي نشبت بين رئيس النادي والإطار التقني عزيز العامري لولا تذخل والي الجهة لخفض التوتر بينها.

  • رشيد من نيوجرسي
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 10:06

    تصوروا ان هدا الفريق الذي لم يستطيع الفوز حتى الان في جميع المباريات فاز بالدوري المغربي قبل فريق الرجاء وكان يتساوى مع الرجاء في عدد البطولات اي بطولة واحدة حتى الاندماج في صيف 1995.

  • محمد مداني
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 11:41

    في بداية الموسم بعد المباريات الأولى تبين ان الفريق يشده الحنين للرجوع إلى القسم الثاني . حرام على المسؤولين عن الفريق يضيعوا فريقا كان يضرب له حساب أيام ولد ١ و ولد ٢. لهذا وجب على القائمين على الشأن الكروي الإسراع لانقاد رجاء بني ملال .

  • hicham
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 16:27

    مدينة بني ملال هربت عليها كرة القدم.
    في حين كانت تجلب فرق من الخارج لاجراء مقابلات في الثمانينات. الى الوضع الحالي الذي لاتحسد عليه.
    بني ملال اصبح شارعها شغوفا بفرق اخرى على قنوات عالمية. حتى وان ازيلت هذه اللعبة فلا حياة لمن تنادي.

  • الى رشيد نيوجرسي
    الخميس 16 يناير 2020 - 01:06

    تخيل ان هدا الفريق ربح البطولة مرة واحده قبل ماتندمج الوداد مع اليسام وتاكل جميع لاعبي اليسام الفرنسيين والاسبان والادهى من دلك ان فريق البطه اضاف لخزينته حتى القاب ماقبل الاستقلال ايام لفدائيين والفرق كلها بلاعبين من الحماية الفرنسية.والفتح فاز باللقب ايام الاستعمار لكن مالقى مول زريعه فلجامعه يحسب ليه لقب ايام الاستعمار
    شرب العصير واتكمد بالحسره على الرباعيه التاريخيه وعنداك تنسى الخماسيه فقد طال الانتظااااااار وما ثدرتو توصلو ليها هههههه وابقا مقابل الراجا وتسنى مول الزريعه يدفع فرقتك

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات