"كعكة المناصب" تخلق صراعا داخل دواليب وزارة الاقتصاد والمالية

"كعكة المناصب" تخلق صراعا داخل دواليب وزارة الاقتصاد والمالية
الأحد 20 شتنبر 2020 - 12:00

صراع كبير على مناصب المسؤوليات تعيش على وقعه وزارة الاقتصاد والمالية، التي أصبحت تضم ثلاث وزارات كبرى، وهو ما دفع بالوزير محمد بنشعبون إلى وقف مرسوم تحديد الاختصاصات الذي سيغر جلد الوزارة.

وتشهد الوزارة صداما كبيرا مع عدد من المسؤولين، وخصوصا الكتاب العامين لثلاثة قطاعات وزارية يرتقب أن يفقدوا مناصبهم العليا، بعد إدماج ثلاث وزارات في قطاع واحد.

وكشف مشروع مرسوم لتحديد اختصاصات وتنظيم وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة عن تغيير معالم الوزارة، وذلك بإحداث مديريات كبرى برتبة قطاعات وزارية تضم تحت إشرافها بين 5 و6 مديريات.

وفاجأ بنشعبون أطر الوزارة بتعيين زهير الشرفي، الكاتب العام لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، في منصب مدير ديوانه الذي ظل شاغرا منذ إعفاء الوزير محمد بوسعيد في شهر غشت 2018 وتعيين بنشعبون خلفا له.

ودخلت النقابات على خط صراع “كعكة” مناصب المسؤوليات في الوزارة؛ إذ أعلن المكتب الوطني للنقابة الوطنية الديمقراطية للمالية، العضو في الاتحاد المغربي للشغل، أنه يتابع باهتمام بالغ استمرار شغور مناصب عليا بوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة تتعلق بالكتابة العامة والمديرية العامة للضرائب والمفتشية العامة للمالية، منبها إلى “انعكاسات هذه الوضعية السلبية على السير العادي للوزارة واستمرارية المرفق العمومي”.

وشدد المكتب النقابي في رسالة إلى الوزير بنشعبون “على ضرورة تجاوز هذه الأوضاع غير المقبولة”، مطالبا إياه بتحمل مسؤولياته كاملة وممارسة اختصاصاته بالإسراع بتعيين كاتب عام يقوم بمهامه في تدبير وتنسيق أعمال مختلف مديريات الوزارة.

ودعا المكتب النقابي إلى تعيين مدير عام للضرائب مسؤول عن تنفيذ الاختيارات الاستراتيجية في مجال السياسة الجبائية وتحصيل الرسوم والضرائب والمراقبة الضريبية، وتعيين مفتش عام للمالية يمارس الرقابة والتفتيش والتدقيق وتتبع تنفيذ الاعتمادات المالية للميزانية وحماية المال العام.

وفي هذا الصدد، أكدت النقابة ذاتها أن الوزارة تزخر بالعديد من الأطر العليا التي تزاوج بين الكفاءة العلمية والتجربة المهنية وقيم النزاهة وتحتاج إلى التشجيع والتحفيز والولوج إلى مناصب المسؤولية وفق منظومة متكاملة لتقييم شامل موضوعي لنجاعة الأداء على مختلف المستويات.

وتأتي إعادة النظر في هيكلة الوزارة بعد التعديل الحكومي الأخير، الذي نتج عنه توسيع نطاق اختصاصات الوزارة عبر إدماج قطاع الوظيفة العمومية وإصلاح الإدارة وقطاع الشؤون العامة والحكامة.

مشروع المرسوم الذي اطلعت هسبريس عليه ينص على أن إعادة هيكلة الوزارة “أصبحت تتمحور حول مجموعات واضحة ومنسجمة من المهام من أجل تعزيز الانسجام بين كافة مكونات الوزارة وتحديد دائرة تدخل كل منها”.

كما ينص أيضا على تعزيز اختصاصات الوزارة بإدماج مهام كل من قطاع الوظيفة العمومية وإصلاح الإدارة وقطاع الحكامة في نطاق مديريات لها تقارب في هذه المهام، أو الاحتفاظ بالوحدات التي لها مهام خاصة.

‫تعليقات الزوار

46
  • مواطنة
    الأحد 20 شتنبر 2020 - 12:06

    لشاف هاد الصراع كول من مساكن بغاو يخدمو لبلاد و العباد و هم همهم الوحيد الاغتناء الشخصي. لو كان قانون من أين لك هذا يطبق منلقاوش هاد الصراعات المهم كل واحد مدايرش خدمتو الله ياخد فيه الحق.

  • محمد
    الأحد 20 شتنبر 2020 - 12:06

    متى سنسمع صراعات سياسوية من اجل خدمة الوطن و الشعب المغربي

  • mmmm
    الأحد 20 شتنبر 2020 - 12:11

    كعكة………انسب تشبيه. شكرا هيسبريس

  • nouro
    الأحد 20 شتنبر 2020 - 12:12

    المناصب يساوي خلصة سمينة وتعويضات اسمن….اما النتيجة هي الواقع الذي نعيشه هشاشة بطالة لا تنمية تحمر الوجه…اااااه على بلاد الكفار وتطورهم العجيب في كل المجالات..

  • نورالدين
    الأحد 20 شتنبر 2020 - 12:15

    في زمن كوفيد مغاربة يعانون ، فيهم من فقد عمله، وهؤلاء يتسابقون ويتهافتون على المناصب ولكن العيب ليس فيهم وانما العيب في من هرول وسيهرول لصناديق الاقتراع .

  • جواد
    الأحد 20 شتنبر 2020 - 12:18

    أليس هذا بلدكم؟ أليس لكم غيرة عليه؟ لا يهمكم سوى الربح و المزيد ثم المزيد؟ والله لو كنتم في غير بلدكم هذا لهزتكم الغيرة على مصلحته. هناك مغاربة في جميع أنحاء العالم وفي شتى المناصب و يتصرفون بالنزاهة؛ لكن ما أن تطأ قدماه أرض وطنه حتى يصبح مثل هذه النماذج التي لا يهمها سوى النهب والسلب. ولن يملأ فم ابن آدم إلا التراب كما قال النبي (ص)

  • ماستر
    الأحد 20 شتنبر 2020 - 12:26

    أنا حاصل على ماستر متخصص بميزة حسن جدا ودائما كندفع لمباريات وزارة الاقتصاد و المالية و كنخرج من الشفوي رغم اجابتي على كل الاسئلة و حين أسأل كيقولولي عمرك مغدي تنجح كيدوز على ولاد الحزب و المناضلين خاصك تحزب و تعرف معامن دير معرفة…

  • خبير
    الأحد 20 شتنبر 2020 - 12:26

    خدوا المناصب و المكاسب بس اتركو لينا الوطن راكم خيختونا

  • مول الكاميو
    الأحد 20 شتنبر 2020 - 12:35

    لو كنا في دولة يحاسب فيها الوزير كما الغفير لما تصدر احدهما للمسؤولية .
    وما دمنا نعيش التسيب وشعار عفا الله عما سلف فالكل يريد ان يترأس ويتصدر مناصب المسؤولية لأنهم يعلمون ان بعد المنصب ليست هناك محاسبة

  • عبده
    الأحد 20 شتنبر 2020 - 12:40

    الصراع على المناصب وخلق التحالفات والتدخلات لصالح طرف ضد آخر في التعيينات داخل المديريات وعلى رأسها هي السمة التي تطبع وزارة الاقتصاد والمالية، وهو ما ينعكس سلبا على سير العمل داخل الوزارة. ومن بين المظاهر الواضحة لهذا الصراع التأخير في تعيين مديرين على رأس مديريات لسنوات.

  • محمد عالم
    الأحد 20 شتنبر 2020 - 12:41

    إذن إجتهاد وتحرك النقابات الهدف منه هو مصالحهم الشخصية (تقسيم الكعكعة، وما أدراك بكعكعة وزارة المالية) !!
    أما مصالح المواطنين ؟؟؟

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الأحد 20 شتنبر 2020 - 12:42

    الشعب ينادي بالإصلاحات العميقة والتقشف والمسؤولين يفكرون في أحداث مناصب عليا اللهم إن هذا منكر غفرانك ربنا وإليك المصير هل سيأتي يوم نسمع فيه أن الحكومة قدمت استقالة جماعية لفتح المجال أمام تشكيل حكومة انقاد وطني من الكفاءات بدلا من الموالات وباك صاحبي كفى من ابنت بنت خالتي ابن أخت عمتي الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه

  • غييور
    الأحد 20 شتنبر 2020 - 12:42

    ليك الله يامسكين واش هذا وقت الصراع على المناصب النقابة تريد نصيبها من الكعكة لا غير وبيع الماتش أما الوزير سيعين إلا الدين ينتمون إلى فيءة أبوك صاحبي

  • aziz
    الأحد 20 شتنبر 2020 - 12:42

    مديريات كبرى برتبة قطاعات وزارية ………هههه هي لم تفعلوا شيأ تخلقون بلبلة وضغاإن و…….ودعا المكتب النقابي إلى تعيين مدير عام للضرائب هههه نقابة هذي دلعمال .. أرض لعجايب هي بلادنا

  • kamal
    الأحد 20 شتنبر 2020 - 12:44

    إلى خبير: هاداك شي اللي بغاو، إذا أخذوا المناصب والمكاسب وتركوا لك الوطن ستفترش التراب وتتلحف بالسماء وستأكل التراب

  • مواطن
    الأحد 20 شتنبر 2020 - 12:48

    اوا علاش الكاتب العام وللى مدير الديوان هذا هو السؤال القانوني والقضائي الكبير.
    بمعنى راه هاد المنصب غادي يخليه كاتب عام عمليا.
    وللينا غادي نشوفو محظوظين ماغدي يفصلهم عن الوظيفة غير عزرائيل.

  • لكم الدنيا ولنا الله
    الأحد 20 شتنبر 2020 - 12:52

    والله بل نثق لا في الوزارة ولا في الوزير ولا في الكتاب العامون ولا في النقابات. انتم في واد ونحن في واد و غدا أمام الله سنحاسبكم لان المحاسبة الان غير ممكنة لأنكم تسيطرون على كل شيء و اصبحتم فوق القوانين التي لا تنفع الا في محاسبة الصغار.
    الشكوى بكم لله الواحد القهار و ان غدا لناظره قريب.

  • الصخراوي
    الأحد 20 شتنبر 2020 - 12:57

    مادام ان الامور تدار بهذا الاسلوب ماعمرنا نطفروه. والله عندكم الصح، كعكة والاطفال كايدابزو على طرف.

  • عليكم بالكفاءات؛ ؛؛؛؛؛؛
    الأحد 20 شتنبر 2020 - 13:02

    اطلب من السيد بنشعبون تعيين الرجل المناسب في المكان المناسب؛ كما اطلب منه مراقبة المديريات الإقليمية للضرائب فإنها تسودها الرشوة والمحسوبية والزبونية؛ فيكفي أن تأتي على غفلة في بعض المدن القريبة من العاصمة لترى العجب العجاب واحتجاج دائم للمرتفقين وتعطل قضاياهم.

  • أبو بكر
    الأحد 20 شتنبر 2020 - 13:07

    النقابات تدافع عن زبنائها ، الصراع يعني استحالة و ضع الرجل المناسب في المكان المناسب له ، وهنا ما معنى المناسب؟ قد يكون مناسبا للجزب أو للنقابة ، أو ل أو ل ….وغبر مناسب للمهمة.

  • القادري
    الأحد 20 شتنبر 2020 - 13:16

    سؤال يطرح نفسه بشدة : لما لا يتم تعيين مدراء من بين موظفي المديريات نفسها ؟ مثلا السيد خالد زازو في المديرية العامة للضرائب شخص يشهد له بالكفاءة و النزاهة و الذكاء و المهنية، و لا يختلف إثنان على ذلك.
    مما من شأنه وضع الرجل المناسب في المكان المناسب و كدلك إذكاء نوع من التحفيز المهني داخل كل مديرية على حدا

  • عبد العاطي
    الأحد 20 شتنبر 2020 - 13:21

    لي في شي مركز قرار كبير كيولي كلشي ديالو… المحسوبية والزبونية وباك صاحبي… أما اولاد الشعب ليهم الله…

  • Oujdi
    الأحد 20 شتنبر 2020 - 13:28

    Beaucoup de directions, beaucoup de Établissements ,
    Beaucoup de Chef , comme l’armée Mexicaine
    Mais les résultats
    Espérer ne sont pas là
    A part les salaires faramineux et le
    Nombre de postes qui est un gâchis dans l’administration Marocaine
    Celui qui visite Rabat ou Casa
    Il remarque plein de directions et d’établissements avec des grands immeubles, même en Europe , on les trouves pas
    Sauf peut être en France , là où la Bureaucratie fait entrave à l’évolution du pays
    Un pays Qui est devenu très agressive
    Pour récolter les riches de des autres pays par ce qu’il est devenu incapable de concurrencer
    Un pays qui est presque en faillite a part Renault et Peugeot , Airbus est en faillite
    Alors j’espère que le Maroc simplifiera son administration
    A tous les niveaux

  • متتبع
    الأحد 20 شتنبر 2020 - 13:29

    وزارة الفلاحة تضم 4 وزارات و وزارة الاقتصاد تضم 3 وزارات.

  • Jamy
    الأحد 20 شتنبر 2020 - 13:35

    ما دخل النقابة في تعيين المسؤزلين؟؟؟؟
    اتمنى من بنشعبون ان يقوم باعادة انتشار الموضفين من الرباط الى الاقاليم الاخرى والي مبغاش يقدم تستقالته بدون الرجوع الى مخزلة المغادرة الطوعية

  • عاقل
    الأحد 20 شتنبر 2020 - 13:35

    أبناء عبد الواحد كلهم واحد. احسنهم أقبح من هذا الوباء. رفعهم الله عنا أجمعين.

  • مواطن2
    الأحد 20 شتنبر 2020 - 14:16

    سبب التطاحن على المناصب العليا هو السعي وراء الرفاهية.مناصب لو كانت خاضعة للمحاسبة والمتابعة القضائية لما سعى احد اليها.عند اسيادنا رحمهم الله كان الشخص يرفض منصب المسؤولية اذا عرض عليه لانه كان يرى فيه تكليفا لا تشريفا كما هو عليه الحال في عصرنا هذا.والتاريخ يشهد ان البعض سجن لرفضه منصب القاضي….ولو كان الانصاف لعرضت تلك المناصب للتباري والفوز لمن له الاهلية لذلك….في بلادنا ينطبق المثل الفرنسي القائل
    " الوظائف العليا كالكتب في الخزانة …..المرتبة في الاعلى هي الاقل اهمية " او هكذا قيل . لا اقلل من شان احد ولكن الصراع على المناصب يثير الانتباه.وهو سبب التطاحن الدائر في الادارات العمومية.

  • خبير
    الأحد 20 شتنبر 2020 - 14:22

    أعلى الرواتب والتعويضات والمنح موجودة في هذه الوزارة إذن من الطبيعي وجود صراع وتجادب و ليس كما قالت النقابة صراع الخبرات بل صراع حول الكعكة كما تفضلتم. والمنح في هذه الوزارة تشتري لك شقة او سيارة لضخامتها والكل يريد الحصول على هذه المناصب المليونية.

  • عبدالله
    الأحد 20 شتنبر 2020 - 14:46

    ساءت صورة الادارة المغربية وبلغت الحضيض وأصبحت مرتعا للزبونية والريع . ترى كيف سيستقيم وضع البلاد ويعرف ما ينشده من ازدهار وتنمية بمثل هذه الادارة المفلسة

  • Samir
    الأحد 20 شتنبر 2020 - 14:47

    لو كانت هناك محاسبة لما تسابق أحد على المناصب

  • Simo
    الأحد 20 شتنبر 2020 - 15:27

    C’est le ministère où chaque fonctionnaire du petit au grand reçoit plusieurs primes annuellement . Leur contrôleur financiers bloquent systématiquement tout ce qui concernent les autres ministères et puisqu’ils’ n’ont pas de contrôle externe ils se régalent des primes et frais de déplacement .
    Le revenu d’un cadre est de deux plus grand au ministre des finances .

  • مواطن
    الأحد 20 شتنبر 2020 - 16:14

    صراحة يجب تقليص عدد المناصب كثرة الكتاب العامون والمدراء وكثرة التعويضات تبذير المال العام بلا فائدة ويجب ربط المسؤولية بالمحاسبة والمردودية ما يمكنش بنادم يتطاحن على المنصب من اجل الثراء وخدمة مصالحه الخاصة.
    ثانيا الملاحظ ان هذه المناصب تخضع للزبونية والمحسوبية وتبقى حكرا على المحزبين علما ان الكفاءة نجدها عند ولاد الشعب الذين يدرسون ويكدون وكيعتامدوا على راسهم حيت معندهمش خالتهم في العرس اما ناس الاحزاب لا كفاءة ولا هم يحزنون ضامن بلاصتو علاش يقرا ويحمق راسو .
    والله ياخذ الحق في كل مسؤول لا يقوم بعمله وكل من استولى على منصب لا يستحقه.

  • adil
    الأحد 20 شتنبر 2020 - 16:21

    حتى في الصندوق المغربي للتقاعد . كعكة المناصب تطبخ على نار هادئة . منذ تعييين المدير العام للصندوق بطرق ملتوية و بدون شروط و بمباركة مسؤولي lacaps . الذين بالمناسبة اصدقاؤه و مديرها ولي نعمته . و الصندوق في تدني كبييير في المردودية . مكاين غير باك صاحبي في التوظيف و الصفقات و تنصيب المسؤولين . و رسالة هنا لهم . اقول لهم : الله ياخد فيكم الحق يا مجرمين

  • Maghribi
    الأحد 20 شتنبر 2020 - 16:22

    العجب كان عندي من الصغر مفهوم أن النقابات تدافع عن العمال والموظفين وفي السنوات الأخيرة أصبحت بحال محامي عندها الزبائن ديالها تدافع عن فئة معينة فقط دون أخرى وأصبحت تخبط خبط عشواء
    الله ياخذ الحق في كل غشاش متملق ينشر الفساد ويدافع عنه.سنقاضيكم عند قاضي القضاة يوم لا ينفع مال ولا بنون ولا عفاريت ولا تماسيح ويمهل ولا يهمل.

  • Mostafa
    الأحد 20 شتنبر 2020 - 16:33

    Et si demain on décide de revenir à un Ministère de la fonction publique tout cela sera oublié et on referai tout l’organigrallé encore une fois de ce Ministere avec des millions de Dh pour certains bureaux d’études très connus. Le Ministère des Finances est un État dans l’Etat, les responsables surtout dans la Direction du budget tiennent des informations très importantes à tous les niveaux et sur tous les virements qui se font parfois dans des délais très courts pour les proches et parfois pas de virements pour des raisons très subjectives

  • منطقي
    الأحد 20 شتنبر 2020 - 16:41

    ننتظر اليوم الذي يصبح فيه كل موظفي الدولة سواسية في الاجر وراه حرام كل هاذ البربمات والتعويضات التى يحضى بها الموظفون في المالية
    والله حتى حرام بعض التعويضات خيالية واصغر موظف ياخذ بريم محترم كل نهاية السنة .
    تبذير ما بعده تبذير ويطلبون منا التقشف ههه.

  • meme
    الأحد 20 شتنبر 2020 - 17:03

    وا بن شعبون وا العثماني مستحقاتنا حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم كلكم حق مشروع ومأشر عليه وحرمتونا منه هرمنا هرمنا ونحن ننتظره لا حولة و لا قوة إلا بالله العلي العظيم نستغفره و نتوب اليه شكرا هسبريس

  • عبدو
    الأحد 20 شتنبر 2020 - 19:06

    كل هذا حدث لعدم إخراج الجهوية التي ستأتي أو لا تأتي… لكونها لا تروق للعاصمة ولأنها لن تتزك لها إلا الفتات. ،

  • كربم
    الأحد 20 شتنبر 2020 - 19:24

    بعض المسؤولين ليس لديهم عمل ويتقاضون في الشهر 5ملايين هذا حرام و انا شوماج ما يزيد عن 6 اعوام ..والغريب في هذه الوزارة تجد الشخص مع زوجته في السؤولية يتقاضو اكثر من 10 ملايين في الشهر . لك التغليق

  • متتبع
    الأحد 20 شتنبر 2020 - 20:23

    الصراعات عندنا في المغرب على المناصب العليا يتحكم بها الوزراء السياسيون و يضعون فيها موالين لهم سواء من حزب الوزير او من اغلبيته او من عائلته دون مباراة و الرقابة من الأجهزة المختصة الكل يستفيد و الكل #كيضرب. الطم* عسى ان يعوض في المرة القادمة و وزراء العدالة و التنمية هم من احتكرو هذا الاختصاص و عينوا مقربين منهم طوال ولايتين فمن يوقف هذه المهزلة؟

  • Ouazzani touhami zineb
    الأحد 20 شتنبر 2020 - 20:38

    لاسف لدينا أطر من تقافة عالية ونزاهة وحب الوطن والغيرة عليها ولكن ليسوا مرغوبين لدى هولاء:الناس
    أعطي مثلا سيد نزيه كان في البنك الشعبي مند ان كان بنشعبون رئيس البنك الشعبي وهو baroudi noureddine ingénieur de l'école central de Paris promotion 82 et master en finance islamique
    Et il a eu le trophée de l'inclusion financière en 2012 en Afrique
    et quand il était nommé inspecteur général du cpm il l'on marginalisé parce qu il voulait faire son travail correctement et l'on collé une étiquette d'un homme dur et il veut travailler seule
    Et bien sûr quand il est parti il.a nommé son copain et son ami mourir président et voilà
    c'est dommage les grosses têtes intellectuelles quittent nos pays à cause des ces gens
    حسبي الله ونعم الوكيل
    نحن لا نزيد حكومة ولا شيء نطالب بصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ان يقودنا هو بنفسه ولا غيرا سواه

  • جيفري عبدو
    الأحد 20 شتنبر 2020 - 21:41

    اللي ما كا يتفهمش هيا كيفاش بعض المسؤولين في وزارة المالية تجاوزوا سن التقاعد و مددوا ليهم عامين ثم زادوهم عامين أخرى وربما يزيدوهم عامين أخري و ربما غادي يبقاو إلى أن يموتوا
    ما هو السر يا ترى؟ واش غير هوما اللي كاينين؟

  • noureddine
    الأحد 20 شتنبر 2020 - 23:32

    لماذ وزارة الصحة ترفض استقالة الاطباء من الوظيفة العمومية بعد انقضاء مدة العقد الذي يربطهم بالإدارة ورغم الاحكام الصادرة للاستفالة من سلك الوظيفة العمومية في المحاكم الإدارية ،لماذا وزارة الصحة تفتح جميع المناصب للتخصص بدون عقود فالطبيب المتكون حديثا يلجأ للعمل في الخاص مباشرة بعد التكوين ولم يعمل في الوظيفة العمومية حتى يوم واحد، اما الطبيب مرحبا الذي عمل اكثر من 20 سنة تضحية في الوظيفة العمومية لازال سجينا رغم الأحكام القضائية، لماذا وزارة الصحة لم تسرح الاطباء الذين يريدون استقالتهم والاستفادة من مناصبهم واجَرورهم لتوظيف اطباء شباب في خدمة الوطن، لماذا وزارة الصحة تتجاهل الاطباء الذين ضحوا اكثر من 20 سنة في الوظيفة العمومية ولا يريدون الا الاستقالة بدون تعويض بدون تعاضدية في سن الخمسين

  • الموقع النائم
    الإثنين 21 شتنبر 2020 - 02:01

    موقع وزارة الاقتصاد والمالية لا يجيب على شكايات المواطنين هل هذا في علمك ياوزير المالية ان كنت على علم فتلك مصيبة وإن لم تكن تعلم فإنها كارثة تستوجب التغيير عاجلا غير آجل. السلام

  • samira
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 09:41

    حسبي الله ونعم الوكيل
    حتى في زمن كورونا لم نرحم
    والسي بشعبون كفى من تعيين أصحابك
    مند الارينتي عينت صديقة منصر بالله مكانك
    وبعدها كريم منير في دهابك من البنك الشعبي والان صديقك
    هل الوزارة وزارتك
    اتقي الله فهناك من يدعو عليك بالليل والنهار
    غدا سوف تقف السراط
    كم من شخص اديته في البنك الشعبي لانك تستمع الى اصدقائك
    نحن نطالب بسيدي وتاج راسي وراس المغرب صاحب الجلالة محمد السادس بنصر المظلوم

  • Mohamed
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 09:57

    وما شبعتيوش فلوس في المناصب
    باركا
    ياربي نريد عدلا
    من اين لك هذااااا
    ونحن نموت جوعا

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب