قرارات العمالة تغضب أولياء أمور تلاميذ في سلا

قرارات العمالة تغضب أولياء أمور تلاميذ في سلا
الأحد 20 شتنبر 2020 - 17:30

بعد إخبارها باستئناف التعليم الحضوري بالنسبة للتعليم الابتدائي بعدد من المؤسسات التعليمية التابعة لمديرية سلا، فوجئت أسر عديدة بقرار استمرار إغلاق المدراس لأربعة عشر يوما، والاعتماد على التعليم عن بُعد فقط.

وقد أثار القرار استياء في صفوف أمهات وآباء وأولياء أمور التلاميذ والتلميذات، وفي صفوف أرباب المؤسسات الخاصة الذين استغربوا من استمرار الإغلاق في حي تابريكت دون أن يشمل أحياء مجاورة لا تفصلها سوى أمتار عن الحي “المحجور عليه” منذ أسبوعين.

وأكد العديد من الأمهات والآباء والأولياء، في مجموعات “واتساب” خاصة بالمؤسسات التي يتابع فيها هؤلاء التلاميذ والتلميذات الدراسة، عزمهم التوجه سواء إلى مقر المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بسلا أو إلى مقر عمالة الإقليم، من أجل الاحتجاج على القرار الذي اعتبروه “غير منطقي”.

وتساءل أمهات وآباء وأولياء أمور التلاميذ والتلميذات المعنيين عن الداعي لاستمرار إغلاق مؤسسات تلتزم بالتدابير الصحية الموصى بها من طرف الوزارة، مشددين على أن القرار القاضي باستمرار إغلاق المدراس لمدة أربعة عشر يوما غير منطقي ومثير للاستغراب، في ظل اتخاذ قرار بإعادة فتح المقاهي.

“أليس الأولى أن يستمر إغلاق المقاهي بدل إغلاق المدارس وإهدار حق الأطفال من حقهم الدستوري في التمدرس”، يقول أولياء الأمور، مشددين على أن قرارات السلطة بسلا لا تتسم بالمنطق نهائيا.

واعتبر المتذمرون من قرار استمرار إغلاق المدراس بسلا أن أبناءهم وبناتهم لا يستفيدون من التعليم عن بُعد، واصفين إياه بـ”الفاشل”، مطالبين بإعادة أبنائهم إلى الفصول والحجرات الدراسية من أجل التمدرس.

‫تعليقات الزوار

12
  • محمد برحماء
    الأحد 20 شتنبر 2020 - 17:36

    قرارات فاشلة الله يكون في عون أولياء أمور

  • حقيقة
    الأحد 20 شتنبر 2020 - 17:42

    البارحة ليلا تقرر ايضا اغلاق جميع المؤسسات التعليمية الخاصة والعمومية بسلا الجديدة ابتداء من غد الاثنين. وتعويض التعليم بالتناوب الذي كان قائما بالتعليم عن بعد. لكن الغريب لم تحدد مدة الغاق ولو حتى لأسبوعين بل الامر مفتوح على مصراعيه. متعجب كيف تستمر المقاهي والمساجد مفتوحة للعموم وتغلق المدارس

  • عبد السلام
    الأحد 20 شتنبر 2020 - 17:47

    وزير التعليم الفرنسى يقررالتخفيف من الاجراءات الاحترازية بالمدارسب بعد الدراسات الاخيرة التى نفت وجاءت معاكسة لما قيل لنا فى مارس بخصوص نقل الاطفال للفيروس والناس ديال ااداخلية ديالنا دايرين فيها ابطال وكايخافوا علينا.

  • وجدي
    الأحد 20 شتنبر 2020 - 17:49

    الحمد لله أن الكل أجمع على فشل التعليم عن بعد ببلادنا وأن وجوده كعدمه.طالبوا بعودة أبناءكم إلى حجرات الدراسة فهذا حق دستوري لكم ولأبناءكم.شعللوها

  • Rachid
    الأحد 20 شتنبر 2020 - 17:51

    سبحان الله قرار ينزل يوم الاحد زوالا
    إذن وجب على أولياء التلاميذ التوجه صباحا الى المؤسسات لسحب الكتب مما سينتج عنه الاكتضاض والتأخر عن مواعيد العمل وعن الالتزامات
    لا افهم مع تزيد عدد الاصابات والحركة في جميع الاحياء والمقاهي المكتضه والأسواق ووو
    لماذا غلق بالذات المؤسسات التعليمية(الخاصة) مع العلم هنآك أحتراما تامًا للتدابير الوقائية وعدم الاكتضاض في الاقسام
    اضن كان بالاحرى تأجيل الدخول المدرسي
    والعودة الحجر الصحي الكامل مدة 15 يوم مع الاخذ بيد الفئات الهشة واضن ان السلطات اكتسبت تجربة كافية من هذا الجانب
    حتى نتمكن من القضاء نهائيا عل هذا الوباء. او تاجيل التام للدخول المدرسي
    ان ان لوبيات المطابع يتحكمون في مثل هاته القرارات كما يتحكمون في تغير شكل المطابع من سنة الى اخرى كاننا في تطوير مستمر للمناهج
    الحصول الله يدير شي تويل
    والسلام عليكم

  • incroyable mais vrai
    الأحد 20 شتنبر 2020 - 18:19

    عجيب امر السلطات بسلا خصوصان بتابريكت الدي تم تطويقه ما يناهز 15 يوما و استخلاص واجبات التامين و جمعية اباء و امهات و خلات….و اغلقوا جميع المدارس واكتفوا بتعليق لائحة الى اجل غير مسمى ما هدا الاستهتار بالمروكي marocain هل تريدونا ان يصبح ابناءنا منحرفين التعليم عن بعد ضحك على الدوقون احياء مجاورة مفتو حة بدون حجر ولا حجز لا ترقى لمستوى وعي ساكنة تابريكت لا يفصل بينهما لا سلك شاءك ولا مراقبة أمنية ما هدا الهراء ما هدا الاستعباط اما بالنسبة للتبضع ما بعد التاسعة لا يمكنك لان كرونا كانهم يطليقونها متل وحش من القفص افتحوا المدارس فورا دون كدب و موراوغات اننا نعرف كل شئ والتعارف لا يعرف

  • كاد المعلم ان يكون رسولا
    الأحد 20 شتنبر 2020 - 18:42

    الي جميع المعلقين كلامكم لن يفرح له الاساتدة هم من يضعون القلم الاحمر علي كل معلق سمعت استادة تقول الي استادة اخري والله قلبي رتاح بش سمعت التعليم عن بعد . ابنتي ما أرسلت لها المعلمة مدة 15 يوم عبارة عن تمارين مصورة يعني المعلمةاشتغلت عن بعد13 دقيقة بعدا حدف الأحد

  • جمال
    الأحد 20 شتنبر 2020 - 19:07

    هذا ما كنا نتوقعه. …و هذا ما كنا نخشاه…إنه الفخ الذي كان في انتظار أولياء التلاميذ. ..
    قبيل بداية الدخول المدرسي كلنا كنا نلاحظ ارتفاع و تزايد المصابين بخطر كورونا ….و مع ذلك قرر السيد الوزير فتح المدارس لاستقبال التلاميذ …و هذا استجابة لرغبة التلاميذ الذين فضلوا التعليم الحضوري.
    كان بالإمكان و خطر كورونا قائم أن يلغى التعليم الحضوري و يقتصر فقط على التعليم عن بعد…
    الجواب واضح ياسادة لهذه الاشكالية ، فبعد أن سدد أولياء التلاميذ ما عليهم من مستحقات مادية لتسجيل أبنائهم و بناتهم …فامتلأ بنك وزارة التعليم. ..حيث كان يخشى المسؤولون بوزارة التعليم أن يرفض الآباء تسديد مصروفات التسجيل إن درس أبنائهم عن قرب….
    لهذا و من الآن و صاعدا سوف نسمع عن غلق العديد من المدارس …في كل ربوع المملكة….
    مادامت وزارة التعليم إستخلصت أموال التسجيل و ليشرب الآباء من ماء البحر…

  • الهواري
    الأحد 20 شتنبر 2020 - 19:08

    كل هذه القرارات العاملية إنما هي بمثابة جس نبض. و أصبح العامل يقرر و يتصرف في العمالة كأنه في ضيعته يوجه المواطن كما توجه الأبقار و الاغنام. لا و الف لا فنحن بشر من أراد أن يفرض رأيه حسب نزواته فنحن له بالمرصاد لانه بلغ السيل الزبى الا ان كان القرارات تستند إلى اذلة و لها أهداف معقولة تنصب في صالح المواطن فنحن مع القرارات المختدة.

  • tttt
    الأحد 20 شتنبر 2020 - 19:52

    لا نريد تعليم عن بعد نريد تعليم حضوري كورونا ما كايناش غير فالمدارس انا عندي جوج ولاد كيقراو فالاعدادي واختاريت التعليم الحضوري اولادي من شهر مارس وهوما تيخرجو عادي وتيتلاقاو مع صحابهوم وتيلعبو كورة وفاش تجي المدرسة نحرموهوم بدعوى كورونا والله الى قهرتونا بهاد كورونا

  • visiteur
    الأحد 20 شتنبر 2020 - 20:02

    هل جميع المدارس التي في سلا او فقط الاماكن الدي فيها الوباء ادا كانت نعم اضغطوا

  • hassan
    الأحد 20 شتنبر 2020 - 20:16

    المدارس لم تسجل بها أية حالة وباء وخصوصا المدارس التي بذلت مجهودا مستحسنا من طرف الآباء من إجراء اختبارات الأساتذة و الأطر و اقتناء المعقمات بالإضافة إلى الوقوف على حسن سير العملية منذ البداية والقرار الآن هو الإغلاق. لا حول ولا قوة الا بالله. ذنوب ابنائنا على من اتخذ هذا القرار المتهور وغير المنطقي تماما.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين