الإعلام المشرقي.. وقضية الصحراء المغربية -قناة الرسالة نموذجا-

الإعلام المشرقي.. وقضية الصحراء المغربية -قناة الرسالة نموذجا-
الجمعة 2 شتنبر 2011 - 17:56

تواطأت العديد من المنابر الإعلامية الشرقية -سواء بقصد أو دون قصد!- على فصل الصحراء المغربية عن الخريطة الوطنية أثناء حديثها عن المغرب الأقصى. وهذا الفعل ليس قاصرا على مجال الإعلام السمعي البصري بل ينسحب أيضا على الشبكة العنكبوتية والإصدارات والجرائد والمجلات الشرقية.

ولئن كان هذا السلوك قد يكون مقصودا من جهات إعلامية معينة كقناة الجزيرة مثلا؛ التي تتعدد توجهات صحفييها الفكرية والإيديولوجية؛ الداعمة للفكر الانفصالي اليساري في جنوب الصحراء؛ فإن هذا الموقف لا يمكن قبوله البتة ولا السكوت عنه حين يتعلق الأمر بقناة تُنسَب إلى المجال الدعوي والديني؛ من المفترض فيها أن تسعى إلى توحيد الأمة وتبصيرها بمخططات أعدائها.

ففي الأيام القليلة الماضية؛ فجرت قناة الرسالة الكويتية التي يديرها الدكتور طارق سويدان “قنبلة إعلامية” من الطراز الرفيع؛ فبعد أن بُترت الخريطة الوطنية في برنامج خواطر الذي يقدمه أحمد الشقيري على كل من قناتي الرسالة والـ mbc، وادعاء عبد العزيز العويد في برنامجه “على أطلال الأندلس” أن جل سكان الأندلس الذين فروا من بطش الصليبيين توجهوا إلى الجزائر! صعد الدكتور طارق السويدان في برنامجه رياح التغيير ليعترف بحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره! لأنه يؤمن بعمق بحق الشعوب في تقرير مصيرها؛ وهو وإن كان يؤمن بالوحدة ويدعو إليها؛ إلا أنه في الوقت نفسه لا يدعو إلى وحدة بالإجبار؛ فلا بد -حسب وجهة نظره- أن ندع الناس تختار!

فوفق منظور الدكتور السويدان الذي يعرض “مشروعا حضاريا لقيام الدول الإسلامية”!!! فكل منطقة من مناطق العالم العربي والإسلامي التي ترفع فيها دعاوى انفصالية من هذا القبيل؛ سواء في المشرق أو المغرب؛ لا بد أن يفسح المجال فيها للناس كي يعبروا عن آرائهم بكل حرية وديمقراطية؛ ويختاروا من غير إكراه ولا إجبار البقاء مع البلد الأصل أو الانفصال عنه.

فهل يمكن لعاقل أن يقبل بهذا الطرح البعيد كل البعد عن الدين والعقل والحكمة والسياسة؟

ثم هل الأمور العظمى المتعلقة بمصير الأمم والشعوب والدول توكل إلى عموم الناس -عالمهم وجاهلم- أم إلى أهل الحل والعقد والعلم والحكمة؟

وفي مقابل ذلك فالدكتور السويدان الذي “يؤمن بعمق في حق الشعوب في تقرير مصيرها”!!! حين وجه رسالة إعلامية إلى المتظاهرين في ساحة اللؤلؤة؛ إبان الفتنة الطائفية التي اندلعت في البحرين؛ شنَّع وبعنف على عدم قبول ثوار شيعة البحرين الحوار؛ ودعى بقوة وحدَّة ولغة تهديد أيضا إلى عدم تمزيق البحرين وتمزيق الأمة، وحثَّ العقلاء بالأخذ على يد السفهاء.. وأكد على توجيه كل من يؤيد هاته الطائفة بصفاء الولاء للبحرين وعدم جواز الولاء لجهة أجنبية أو بلد خارجي؛ وعد هذه خيانة!!

فهل يعرف الدكتور السويدان الذي عدَّ دعوة رافضة البحرين خيانة شيئا عن تاريخ المغرب شماله وجنوبه؛ والمرجعية الفكرية للبوليساريو الذين أرادوا إبان الحرب الباردة إنشاء بؤرة ثورية في هذه المنطقة لنشر الفكر الشيوعي في شمال إفريقيا عامة والمغرب خاصة؛ باعتباره درع الإسلام التاريخي الذي تكسرت على صخرته أطماع الصليبيين منذ موقعة الزلاقة إلى معركة واد المخازن التي أيأست البرتغاليين من احتلال المغرب وتوجهوا بعدها إلى آسيا وإفريقيا الجنوبية؟

هل يعرف شيئا عن معاناة سكانها المغاربة الذي يرزحون تحت وطأة الحصار في مخيمات الخزي والعار بتندوف؛ التي هي أصلا منطقة مغربية باعتبارها جزء من الحدود الشرقية التي ضمت سنة 1947م إلى الجزائر المحتلة آنذاك من طرف فرنسا والتي توجد لحد الآن وثائق تمليك أراضيها في المحافظة العقارية بأكادير؟

هل يعرف شيئا عن أطماع الأطراف المتدخلة في هذا الموضوع سواء من حكومة الجزائر أو الدول الغربية وعلى رأسها فرنسا وإسبانيا وأمريكا؟

هل يعرف شيئا عن قنوات الحوار والخطوات التي اتخذها المغرب في هذا المجال؟

هل يعرف أن أغلب قادة البوليساريو عادوا إلى المغرب بعدما تخلوا عن أطروحتهم الانفصالية التي تبنوها أثناء محاولة اليسار المغربي الراديكالي الاستيلاء على السلطة لنشر الفكر الماركسي؛ وأن محمد ولد عبد العزيز رئيس جبهة البوليساريو الانفصالية مغربيٌّ؛ وأسرته توجد في بني ملال وسط المغرب؟

حقيقة لا أظن ذلك؛ وإلا لكان الدكتور السويدان قد عدَّ موقف مرتزقة البوليساريو الانفصالي أكثر من خيانة وولاء لجهة أجنبية!!

فقبل عقد مؤتمر برلين (1884م) الذي اتفقت فيه كل من فرنسا وإسبانيا على احتلال المغرب؛ كانت مساحة المملكة المغربية آنذاك تمتد من البحر الأبيض المتوسط شمالاً إلى السنغال جنوبًا، وكانت تشمل مملكة المغرب الحالية وأرض الصحراء المتنازَع عليها وكذلك دولة موريتانيا بكاملها والصحراء الشرقية التي تعد اليوم ضمن النفود الجزائري إلى حدود برقة بليبيا.

وبعد احتلال إسبانية لمنطقة الصحراء الغربية سنة 1884م، توجهت فرنسا الإمبريالية لتحتل موريتانيا (مورو/تانيا أي أرض المسلمين في اللغة الإسبانية) سنة 1902م، وبعد الجهاد المتواصل والمقاومة الشعبية الضارية رضخ الاحتلال للتفاوض مع الملك الراحل محمد الخامس رحمه الله تعالى.

إلا أن الملك رفض بشدة العرض المغري الذي تقدمت به فرنسا خلال شهر أبريل 1956م والمتمثل في إعادة الصحراء الشرقية التي تزيد مساحتها عن مليون كلم مربع للحظيرة المغربية مقابل وقف كل أشكال الدعم والمساندة لجهاد الأشقاء الجزائريين.

ومع استقلال الجزء الشمالي للمغرب سنة 1956م إلا أنّ الصحراء الغربية ظلت تحت الاحتلال الإسباني، وكذلك موريتانيا ظلت تحت الاحتلال الفرنسي، حيث أدت الثورات إلى خروج فرنسا من موريتانيا سنة 1960م، لتعلن هذه المنطقة استقلالها، ولكن كدولة منفصلة عن المغرب، وهي المعروفة الآن بدولة موريتانيا.

واستقلت الجزائر عن الاحتلال الفرنسي سنة 1962م، لكن عوض أن تشكر المغرب على موقفه النبيل اتجاه إخوانه في الدين والوطن دخلت معه -للأسف الشديد- في صراع عسكري بخصوص منطقة تندوف الأرض مغربية التي ضمها الاحتلال الفرنسي إلى الجزائر، ولم يتوصل الطرفان إلى حل؛ فدارت معركة عُرفت بـ “حرب الرمال” في أكتوبر 1963م.

وعمدت الحكومة الجزائرية سنة 1973م إلى إنشاء ودعم جبهة البوليساريو التي شكلها مجموعة من الشباب الصحراوي ذوي التوجه اليساري الماركسي؛ فدعمتها ومولتها كل من الجزائر وليبيا وكوبا؛ وتزايد في البداية الاعتراف بها دوليا بين الدول الاشتراكية خصوصا؛ بسبب القطبية الثنائية، حيث كانت البوليساريو تمثل المعسكر الاشتراكي بقيادة الاتحاد السوفييتي؛ وللعلم فهذه الطائفة ما ظهرت إلا بعد خروج الاحتلال الإسباني من جنوب المغرب؛ وهي لا تمثل كل شرائح الشعب الصحراوي المسلم الذي يعتز بالانتماء إلى المغرب وإلى الأمة العربية المسلمة.

فهذه لمحة تاريخية مقتضبة عن تاريخ الصحراء المغربية؛ والذي من المفترض في كل من تصدى للحديث عن هذه القضية أن يكون مطلعا عليها محققا لمجرياتها؛ فعار على الإنسان أن يخوض فيما لا علم له به؛ ويهمل تاريخا وحقائق صارخة؛ ويكابر ويحاجّ بتقارير أو “أطاليس” صادرة عن مراكز دول الاستكبار التي تسعى إلى تقسيم دول العالم العربي والإسلامي إلى دويلات صغيرة ضعيفة؛ يقودها شذاذ الآفاق ولقطاء الأرض المحتلون لأرض فسلطين، وكأن المكتبات المغربية والعالمية تفتقد كتبا حول تاريخ المغرب؛ كتبه علماء مغاربة أو أجانب منصفون.

فتباين مواقف الدكتور السويدان وازدواجية خطابه بين ما حدث في البحرين وغيرها من دول الخليج من دعوات انفصالية وبين ما يحدث في المغرب؛ يضع أكثر من علامة استفهام حول هذا العمل الذي أبى الدكتور السودان التراجع عنه بحجج أوهى من بيت العنكبوت؛ بعيدة كل البعد عن التحليل الموضوعي والنقاش العلمي؛ بخلاف أحمد الشقيري الذي اعتذر بكل صراحة ووضوح؛ وصرح أنه يجهل تماما هذه القضية ولا يعلم عنها شيئا!!

وهي فرصة لفتح النقاش حول قضية الصحراء المغربية التي بات من الضروري على إخواننا في المشرق أن يطلعوا “بعمق” عنها وعن عدالة قضيتها، وكيف جعلت خنجرا في ظهر المغاربة؛ وكيف استغل الفكر المادي في خدمة المصالح الأجنبية في سعي مكشوف لتكريس سياسة فرق تسد؛ وإذكاء نار العداوة بين المسلمين وتشتيت شملهم واستنزاف موارد الدولة المغربية في الإنفاق على التسلح.

وأخيرا؛ بماذا سيجيبنا الدكتور طارق السويدان -الذي لا يزال مصرا على تفريقه العجيب الغريب بين موقف قناته العلمي والسياسي إزاء عرض خارطة المغرب مبتورة-؛ عن أزمة ما يسمى “البدون” في الكويت الذين يطالبون بالاعتراف بهم وإثبات هويتهم كمواطنين كويتيين؛ إذا ما طالبوا يوما بحق تقرير مصيرهم؟

‫تعليقات الزوار

51
  • amazigh 7or
    الجمعة 2 شتنبر 2011 - 18:46

    اين هي الدبلماسية المغربية هل هي في سبات عميق

  • german frank
    الجمعة 2 شتنبر 2011 - 18:49

    le sahara et marocain point final

  • منا رشدي
    الجمعة 2 شتنبر 2011 - 19:24

    عندما إستفاق ( لكع بن لكع ) على صوت المزنزرات الإنجليزية والفرسية توقضهم بأن عهد الإمبراطوية العثمانية قد ولى من دون رجعة وعليه تحديد جغرافية العرب مع الأخذ بالإعتبار وجود منطقة للدولة العبرية ، وجد لكع بن لكع نفسهم أمام الأمر الواقع وكأنهم من أصحاب الكهف فقالوا : " شرق سوريا والعراق وشبه جزيرة العرب هي بلاد العرب " لم يدخلوا في جغرافيتهم لا غرب سوريا المطل على المتوسط ولا لبنان ؛ وأضافوا قائلين : " اليهود إخواننا ومن حقهم وطن يجمعهم ولو كانت فلسطين " . أهل الكهف كانوا نسيا منسيا وفجأة وجدوا أنفسهم حاكمين بقدرة قادر ! اليوم يطل علينا أبناء لكع بن لكع ليشرحوا للمغاربة خريطة ( الوطن العربي ) يعتقدون المغاربة أشباها لهم إستفاقوا على المزنزرات الفرنسية والإسبانية ليقولوا لنا : " العثمانيون رحلوا " . جهل هؤلاء مركب ؛ جهل بالتاريخ وهذا خطأهم لكونهم قوم لا يقرأون ؛ وجهل بالجغرافيا لكونهم لا يحسنون التعامل مع البوصلة فبالأحرى الخرائط .

  • صفــــــوح
    الجمعة 2 شتنبر 2011 - 20:04

    الحق والحق يقال ..فالعيب لا يقع على طارق السويدن أو غيره .. بل يقع علينا نحن الدين يبدو أن هده القضية تروقنا، وعوض أن نسارع إلى التعريف بها على الصعيد العالي بدءً بإخواننا العرب فضلنا الانزواء في تعبيرمنا عن غضبنا منهم، الشيء الدي اغتنمه أعداء وحدتنا وسارعوا إلى الترويج لأحلامهم.. والدليل على دلك أن جل دول العالم العربي على الأقل تصدق روايتهم.. فأين مؤِرخونا ؟؟ لمادا لا يدخلون على خط المشكل خدمة للوطن لمادا لا يحاضرون ويجتمعون بأمثالهم في المشرق، وتُعرف وزارة الخارجية نضيراتها في كل أقطار الدنيا بحقيقة المشكل ؟؟ أم أن المشكل في حد داته يبقى لمصلحة أناس أغتنوا على حسابه ؟؟ ويمنعون كل المبادرات التي تصب في اتجاه الحل لهده المعضلة .. أما أن يُغضَبَ على طارق أو غيره فهدا لا محل له من الجدية ، لأن الرجل لا يوجد له مرجع غير الدين لقنوه ، فمن أين تريدونه أن يعلم ؟؟ قولوا لي إسم وزير للخارجية كلف نفسه عناء جولة الى المشرق العربي لأجل شرح ظروف وملابسات القضية.. أو مؤِرخ كتب كتاباً في الموضوع ؟….
    فأين دبلوماسية المغرب ؟؟ نيام مليئي البطون .. فاقدي الشعور.. ليسوا من السياسة بمكان ..

  • مغربي شمالي
    الجمعة 2 شتنبر 2011 - 20:14

    للاسف يا اخوتي الكرام هيبة المغرب والمغاربة في محك ..بعدما كنا اسودا اصبحنا ننعث باوسخ الاوصاف من السبب في جعل المغرب على هذا الحال؟ ..لك الله يا مغربنا الحبيب

  • عبد الله الريفي
    الجمعة 2 شتنبر 2011 - 20:17

    بداية أشكر صاحب المقال على الطرح الطيب البين الواضح.
    والمقال حقيقة شمل معلومات مهمة وموضحة لعدالة الصحراء المغربية.
    إلا أننا كمسلمين لا يجب أبدا أن نتخذ من الخطأ مطينة لبذر بذور الفتنة والطائفية والفرقة
    كلنا مسلمون مشارقة ومغاربة
    وطارق سويدان أخطأ يجب عليه أن يعتذر علنا كما أخطأ علنا
    وهذا سيرفع ولن يضعه
    ثم عليه أن يوقر العلماء ولا يعرض بهم في كل حلقة وينتقص من قدرهم
    ويبعد عن عرض الدين للاستفاتاءات والاقتراع
    فالدين دين الله وأحكامه شريعة الله من شاء آمن بها ومن شاء كفر بها وحسابه على الله
    أما أن تعرض أحكامه كأي حكم أرضي للاستفتاء فهذا أمر مرفوض البتة وناقض من نواققض الإسلام
    اللهم اهد إخواننا ووفقهم لكل لخير

  • Ibrahim
    الجمعة 2 شتنبر 2011 - 20:37

    Les Arabes sont les ennemis les plus durs pour le Maroc. On n'a que des problems avec les Arabe. On ne veut plus de relation avec eux. On a toujours soutenu ces Arabes mais ils sont toujours contre nous.. Nos soldats ont ete tue en Syrie, ont defondu tous les pays de moyen orient mais ces ingrats sont toujours contre nous

  • ابو منصف
    الجمعة 2 شتنبر 2011 - 20:41

    للاسف يا سويدان لقد سقطت في نظر المغاربة جميعا
    كنت اتمنى ان تصلح خطأك لكن زدت في غيك و عبرت عن حقدك تجاه المغرب و المغاربة

  • ياسين كزباري
    الجمعة 2 شتنبر 2011 - 20:46

    كل هذه الحملة المنتقدة لموقف الإعلام الأجنبي أو شخصيات أجنبية من قضية الصحراء .. حملة لا معنى لها ..
    للناس الحق في تبني أي مواقف يرونها وجيهة .. هذا من جهة ..
    من جهة ثانية هؤلاء لم يفعلوا سوى أنهم اعتمدوا الخريطة في شكلها المعترف به دوليا ..
    لذلك إذا كان عندكم مشكل فعليكم بالتوجه للامم المتحدة و مطالبتها بعدم تعيين الصحراء المغربية كمنطقة متنازع عليها ..
    فيناهي فرنسا و ميريكان و سبانيا و إسرائيل و الغرب للي الدولة لا تتوقف عن تقديم الرشاوى له .. السياسية و المادية .. ؟ علاش ماتديرو حملة على الإعلام ديالهم ؟
    أولى قدرتو غير على طارق سويدان و الشقيري ؟
    !

  • hassanmenespaañia
    الجمعة 2 شتنبر 2011 - 20:49

    الحق الدكتور الامي لايعرف المغرب لانه لايعرف حدود المغرب والتاريخ لانه يجهله بان المغرب اسد العرب

  • مواطنة
    الجمعة 2 شتنبر 2011 - 21:04

    نحتاج ثورة ضذ البوليساريو لتحرير الصحراء بالقوة ونعلم العالم المغاربة منهم ومن يتطاولوا عليهم

  • امحمد
    الجمعة 2 شتنبر 2011 - 21:13

    أنا أحمل الديبلوماسية الفاسية الهزيلة كامل المسؤولية

  • marocaine
    الجمعة 2 شتنبر 2011 - 21:22

    الانسان يولد ليعيش دهرا
    وان كتب له الموت فيتمناها موتة سليمة
    لكن ان

  • يحي الزياواني
    الجمعة 2 شتنبر 2011 - 21:22

    الإعلام المشرقي يستقي أخباره وصوره وخرائطه من أرشيفات الأمم المتحدة وهناك الدبلوماسية المغربية في سبات عميق فالسفير في نيويورك تجاوز سن التقاعد ويعمل فقط من اجل تمديد مدته. قناة الرسالة للكويتيين السفير في الكويت وصل سن التقاعد ولم يعرف أين مقر القناة ولا اتصل بأصحابها اتذكر في سنة 2006 كيف وظف السفير السابق في أبو ظبي المغاربة العاملين في قناة أبو ظبي وقناة العربية وفرض خريطة المغرب كاملة. وبدلا من شكره المفتش العام للوزارة وهو في سن التقاعد لامه على اتخاذ خطوة كهذه من دون العودة للوزارة. فماذا تريدون من هكذا سلوك لمسؤول يدعي ليل نهار أنه الملكف وحده بالقضايا العربية ومن اجتهد من دون العودة إليه حفر له وأعاده للمغرب

  • عبد الجليل هيتوت
    الجمعة 2 شتنبر 2011 - 21:22

    دعوة اخرى للتنقيب والبحث عن تاريخنا الذي عودنا بانه سينصفنا مع هؤلاء في الايام القريبة ان شاء الله

  • moul dris slawi
    الجمعة 2 شتنبر 2011 - 21:32

    nous somme tous les arabes,ou il est le probleme,le polizario aussi sont des arabes en plus musulman,donc pas de problime

  • hassanmenespaañia
    الجمعة 2 شتنبر 2011 - 22:01

    الحق نحن المغاربة نسينا المهم بان لنا ارضي مستعمرة وفي ايدي مستعمر لايشبع بان هذه الارضي مغربية الاصل من جزر الذي لايفهم كيف لاسبانيا الان تبقى تستعمر مدن وجزر مغربية لان الدولة التي بقت في العالم تستعمر هي اسبانيا

  • marocain
    الجمعة 2 شتنبر 2011 - 22:36

    الخزي والعار لمن يتحدث عن الصحراء وهو لايعلم شيئا عن تاريخ المغرب الراسخ..رغم الأعداء ستظل الصحراء مغربية

  • العربي
    الجمعة 2 شتنبر 2011 - 22:48

    اتفق مع كاتب المقال على كل حرف كتبه واضيف واقول لطارق سويدان مع احترامي للشعب الكويتي العظيم لو طلب البدون البطاقة الوطنية الجواز ال ال فغالبية الشعوب العربية ستؤيدهم خاصة دول المغرب العربي اما اذا طالبوا بالاستقلال او حكم ذاتي او منطقة جغرافية في دولة الكويت الحبيبة فحتى السفيه منا سيقول بانها مؤامرة على الامة ليس الكويتية فقط وانما على العربية والاسلامية ففي الوقت الذي تتوحد فيه الشعوب الجهلاء منا يطالبون بالتجزئة اما فيما يخص الزكتور سويد ان فمن خلال برامجه يتبين انه خرج عن النص وترك تخصصه وتطاولة على امور اخرى يلمها من هنا وهناك وخير دليل على ذلك من هم المتفاعلين مع برامجه اترك الاجابة له هو وحتى الطريقة التي يلقي بها برامجه تبين انه نقل الدرس وحفظه جيدا واعاده على المشاهدين بطريقة مهزوزة عكس العلماء الافاضل فمن الطريقة والجلسة والحوار تتاكد من ضلوعهم في العلم لا النقل والحفظ والالقاء واطلب من الاشقاء في الكويت الرد عليه

  • صحراوي مغربي
    الجمعة 2 شتنبر 2011 - 22:59

    إتق شر من أحسنة إليه،المغرب شارك بأبنائه في الحرب ضد صدام، من أجل بقاء دولة تسمى الكويت على الخارطة الدولية،
    والأن أهل الكويت يردون الجميل على الطريقة الجزائرية ، حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم ياعلماء الكويت ،قاتلنا من أجل وحدتكم،والأن تعملون جاهدين على المساس بوحدتنا ، ولكن يا طارق سويدان ،والله لن تنالوا من هذا البلد الأمين إلا الخسران المبين٠

  • khlil
    الجمعة 2 شتنبر 2011 - 23:27

    الحقيقة اني اصبت بالصدمة والاحساس المرير بالغدر والطعن من وراء بعد قرائتي لهذا المقال; لم اكن اعلم ان طارق السويدان وقناته لهم هذا الموقف الغادر والجبان المنافق ; سقطت الاقنعة ايها الملياردير المتأمرك و ظهرت حقيقة مشروعك الخفي و اجندتك الخبيثة اقو لك انك تجهل ماذا تعني الصحراء المغربية للمغاربة وتجهل حقيقة أكثر خطورة وهي أن حب الوطن من الايمان ايها الداعية الدعي ام تراك نسيت هذا في غمرة مغازلة جنارالات الجزائر و جردانه من المرتزقة ؟

  • ahmed
    الجمعة 2 شتنبر 2011 - 23:28

    يقول المثل: اذا تكلم الانسان في غير فنه فلا بد ان يرتكب خطا
    ان السويدان لا يعلم شيئا عن جغرافية المغرب ويجهل تاريخ المغرب فعليه ان يعتذر للشعب المغربي .
    اطالب المغاربة بتخريب الموقع الخاص بالسويدان لان ما قام به يعد عدوانا على الشعب المغربي
    وعليه ان ياتي الى المغرب لدراسة تاريخ المغرب

  • مغربي واقعي
    الجمعة 2 شتنبر 2011 - 23:29

    ثرثرة كثيرة، كاتب المقال يصب اللوم على إعلامنا العربي بينما الحقيقة هي أن الديبلوماسية المغربية النائمة الغير موجودة ، هي من عليها إطلاق حملات لوبية تشرح فيها أن تقسيم خريطة البلاد يضر بمصلحة الوطن العربي. فالخرائط تطبع طبقا للتقسيم الذي تعترف به الأمم المتحدة وأغلب الخرائط الموجودة في السوق وفي الإنترنت تتبع هذا المنهج، وكلها تقسم المغرب إلى نصفين، فلا تلوموا إخوانكم العرب، فدبوماسيتنا وسياستنا بشكل عام متخلفة وخجولة لا يعرف عنها أحد، حتى مراسل الجزيرة طردناه.

  • meriem
    السبت 3 شتنبر 2011 - 00:39

    hello every body i just wana know one thing why khalij people hate morocco we are an arab country also a muslim one soo why you are doing that in your movies you show our girls like bad girls in your programms you put and you give a fake comments and words about our country sahara is our land we will live or die for it my words are for every one plz do not talk about something that you do not even know what is it no one of you know what is the history of this sahara so be quite and live us live morocco live our girls live our history and our sahara and take care just of your people thank you .

  • mobarak
    السبت 3 شتنبر 2011 - 01:03

    le sahara est marocain , c'est vrai. mais je pense que les marocains n'ont pas pu convaincre le monde sur cette realité. c'est claire pour nous marocains mais c'est peut etre flou pour les autres…. il faut donc engager toujours des campagnes de communication et d'explication incessantes mais malheureusement notre presse n'assume pas ses responsabilites dans ce domaine!!!

  • marequin
    السبت 3 شتنبر 2011 - 01:23

    إلا أن الملك رفض بشدة العرض المغري الذي تقدمت به فرنسا خلال شهر أبريل 1956م والمتمثل في إعادة الصحراء الشرقية التي تزيد مساحتها عن مليون كلم مربع للحظيرة المغربية مقابل وقف كل أشكال الدعم والمساندة لجهاد الأشقاء الجزائريين.
    /////////////////////////////
    إلى بوتفليقة و عبيده الذين تنكروا لتضحياتنا لهم و يتطاولون على أسيادهم:
    ارفع راسك يا با
    +
    زيدوا شوية
    +
    +
    الفوق زيد زيد
    +
    +
    بانوا ليكم سيادكم لمغاربة ولامزال ؟ ؟؟

  • حسن
    السبت 3 شتنبر 2011 - 01:33

    المغرب امازيغي و الصحراء مغربية و لا علاقة لنا بزنادقة الشرق
    عرب الشرق أفسدهم البترول و يريدون نشر فسادهم و فتنهم في كل مكان و خير دليل ما تفعله قنواتهم في هده الثورات العربية (العرب أشد كفرا و نفاقا) المغرب الأمازيغي الكبير لا علاقة له بالمشرق العربي المفتون

  • ماهر
    السبت 3 شتنبر 2011 - 01:45

    اعترض على تعليق الاخت منى رقم 3 لتجنيها وشتمها للعرب من اهل المشرق فلسنا كما تصف وكلنا اخوه وموحدين وانا مشرقي اامن بوحدة التراب المغربي وباحقية المغرب بالصحراء الشرقيه وتندروف وسبته ومليليه . ومن المعيب شمل النايس ببوتقه واحده فلسنا لكع ولا نقبل هاذا اوصف الجارح … وفضيلة الدكتور طارق سويدان اعتذر ووضح موقفه وكل منا بستطيع ان يدخل يوتيوب ويرى بعينه ويسمع باذنه .. ومن غير المقبول ان كنا دعات وحده واخوه على اساس العروبه وعلى اساس الاسلام ان نستغل كل هفوه او غطه يقع فيها احدهم لنصب جام غضبنا على اهل المشرق العربي .. بتنا نشعر ان لدى البعض عقدة نقص يحاول ان يغطيها بهجومه وشتمه واستخدامه اقل ما توصف بانها خارجه عن حدود الذوق و ادب الحوار ودمتك

  • Albukhari
    السبت 3 شتنبر 2011 - 02:17

    الانضمام إلى دول الخليج بادرة طيبة، فهي تدخل ضمن التكتلات
    التي تقوم بها كثيرمن الدول وخاصة أوروبا.
    قبل الانضمام إلى دول الخليج، لا بد من معرفة وجهة نظر الإخوة الخليجيين فيما يخص وحدتنا الترابية، الصحراء مغربية بدون فلسفة سويدانية.

  • لا تحزن
    السبت 3 شتنبر 2011 - 02:20

    وتؤكد حكومة صاحب الجلالة ملك المغرب مساندتها غير المشروطة للشعب الجزائري في كفاحه من اجل الاستقلال ووحدته الوطنية، وتعلن عن دعمها بدون تحفظ للحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية في مفاوضتها مع فرنسا على أساس احترام وحدة التراب الجزائري وستعارض حكومة صاحب الجلالة ملك المغرب بكل الوسائل كل المحاولات الرامية إلى تقسيم أو تفويت التراب الجزائري.
    وتعترف الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية من جانبها بان المشكل الترابي الناشئ عن تخطيط الحدود المفروض تعسفا فيما بين القطرين سيجد حلال له في المفاوضات بين حكومة المملكة المغربية وحكومة الجزائر المستقلة.
    ولهدا الغرض تقرر الحكومتان إنشاء لجنة جزائرية-مغربية ستجمع في اقرب أجل لبدء دراسة هذا المشكل وحله ضمن روح الإخاء والوحدة المغربية.
    وتبعا لذلك فان الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية ان الاتفاقيات التي يمكن ان تنتج عن المفاوضات الفرنسية-الجزائرية لا يمكن أن تنطبق على المغرب فيما يخصّ تخطيط الحدود بين الترابين الجزائري والمغربي.
    وقع في الرباط بتاريخ 6يوليو 1961
    توقيع الحسن الثاني ملك المغرب.
    فرحات عباس رئيس الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائري

  • مسلم
    السبت 3 شتنبر 2011 - 04:05

    3 – منا رشدي
    احسنتي اختاه……….
    المغرب في صحرائه و لا احد يقدر ان يقترب منها بمتر واحد………. لانها ستكون حرب ساحقة
    تسحق كل جبان كما سحقنا الصليبيين من قبل………..

  • عدنان طه
    السبت 3 شتنبر 2011 - 04:53

    بادئ ذي بدء احيي اخواني المغاربة من طنجة الى الكويرة وعلى امتداد ربوع وطننا الحبيب المغرب على هذه الوطنية وعلى تشبتنا بوحدتنا الترابية الغالية، و الخزي و العار لكل افاك جاهل ينعق بما لا يعلم حتى و لو كان يتغلف برداء الدين و الشريعة، شريعة لطالما حضت على الوحدة و نبذ التفرقة في صفوف المسلمين، فبالله عليكم متى كان في ديباجة شريعتنا السمحاء مصطلح " تقرير المصير" فهذا المصطلح لا يمت للاسلام بصلة -و صاحبنا الذي يتكلم باسم الاسلام – لا يدري ان الشعب الذي يتكلم عنه، صنع مصيره الواهم في غياهب كوبا المشبعة بالفكر الماركسي الشيوعي و في اقبية قصر المرادية بالجزائر و تحت سراديب باب العزيزية معقل مجنون ليبيا الذي اصبح طريدا مثل الجرذ، فهذا الشعب الذي يتكلم عنه السيد السويدان لا يدري انه لو اعطيت له الفرصة لقرر العودة الى وطنه المغرب بلا تردد و انه ضحية لحسابات سياسية قذرة، انه لمن المؤسف حقا ان يخرج هذا الكلام من فيه رجل يدعي انه يعرف حدود الله و يتمتع باحترام و تقدير في ارجاء الوطن العربي والاسلامي الكبير. و نتمنى صادقين ان يرجع هذا الرجل عن كلامه هذا و الا ستكون وصمة عار في جبينه ما بقي الزمان.

  • Tanjawi_Puro
    السبت 3 شتنبر 2011 - 10:26

    أقول لأخ ماهر، أهلا وسهلاً بالوحدة الإسلامية ولا ثم لا لوحدة أو أخوة عروبية …..أضن أن المغاربة فقد قوتهم وهيبتهم وحتا شرفهم عندما قرروا أن يصبحو أتباع لشرق….فقوم تبع لن يفلحوا أبداً…

  • jemes
    السبت 3 شتنبر 2011 - 10:26

    ce monsieur qui croit connaitre tout !!!! c'est qui lui d'abord? son expérience sur LA GESTION n'a rien à voir avec la réalité historique. sa liberté d'expression n'a pas de limite !!!

  • doukkali
    السبت 3 شتنبر 2011 - 10:43

    لا يجب أن ننظر إلى الأمر كمؤامرة تحاك في الخفاء ضد المغرب من طرف الجميع، هذا نوع من البارانويا أو الشك المرضي .كل ما في الأمر هو تقصير الدبلوماسية المغربية من جهة والشرعية الدولية من جهة أخرى. هذه الأخيرة لا تعتبر الصحراء أرضا مغربية.

  • لورا
    السبت 3 شتنبر 2011 - 10:48

    لا مشكلة ان يخطىء رجل دين و متقف مرة و خاصة ان كان هدا الخطا غير مقصود فلا يجب ان نفخم الامر ليصبح في متناول كل شخص او نفخمه لينشر في العنواين الرئيسية ……… هو اخطا و الحق يقال و لكن اعادة الموضوع يجعل من القضية قضية سياسية و هدالن نريده

  • مغربي حر
    السبت 3 شتنبر 2011 - 12:05

    اولا صحراء مغربية احب من احب وكره من كره انني اعيش في الصحراء ولي علاقات مع صحراوة جيدة ماوجدت صحراوي واحد باغي بوليزاريو ولكن بغين المغرب ابقى في صحراء وفي نفس الوقت بغاو دائما المشاكل تبقى لانهم ميخدم وشد الفلوس سياسة المغربية في صحراء 0 اما بنسبة شيخ طارق عندو اخطاء دينية لاحرج عليه في ماقال لانه…………………..

  • radi
    السبت 3 شتنبر 2011 - 13:20

    le maroc doit tourner son dos vers ces caniballes arabe du charre al3arabie,psq ils ne veulent pas avoir notre pays parmi les meilleures pr que nous restons sous lr service sertout la main d auvre et la viande fraiche,et d arrabiser la culture et l histoire marocain amazighre plus les qelq fois les perfermance des sportive marocain,alors voila la raison pr ces fachistes racistes des bons a rienils detestent le maroc qi doit regarder a l europe et les pays du west african.Nous somme contre l addision de notre pays a ce majlisse du khanize psq on peut vivre avec de l eau et notre poissons on deniete on fin je demande d mposer le visa sur ces terroristes.AZUL

  • أمازيغي
    السبت 3 شتنبر 2011 - 14:07

    كنت من المعجبين بطارق السويدان لكن بعد مشاهدتي لهذه الحلقة تغير الحال لم أعد أريد أبدا حتي رؤيته و حتي قناة الرسالة نسيتها تماما لم أعد أشاهدها.

  • EaSy
    السبت 3 شتنبر 2011 - 14:22

    c'est le cas d'aljazerra qui n'avait pas encore présenté une excuse officielle!!

  • abou-tammam
    السبت 3 شتنبر 2011 - 14:48

    لقد اعترف الذكتور طارق اسويدان بخطءه واعتدر رسميا فهو كان يجهل حقيقة الامور وبمجرد ما اتضحت لديه الرؤية اعتذر

  • amzyan
    السبت 3 شتنبر 2011 - 15:25

    il peur des iranien et de chi3a(moktada assadr) si por sa il abesoin des milaitaires amazigh marocain,.les arabes si comme sa

  • البعشراي ابراهيم
    السبت 3 شتنبر 2011 - 15:33

    الصحراء مغربية وستبقى مغربية وسنضحي بالغالي والنفيس في سبيل وحدة الوطن .والقبائل الصحراوية تستنكر كل المأمراة التي ثسيئ للوحدة الوطنية.

  • مغربي طنجآوي
    السبت 3 شتنبر 2011 - 17:25

    الحقيقة تقال قناة العربية لديها مقف جيد من قضيتنا الوطنية لا يجب اتهام الاشقاء العرب كلهم
    فالسعودية و الامارات و الكويت و البحرين و الاردن كلهم مع المغرب و الباقي محايد أما البعثيون و القذافي و جنرالات الجزائر هم الذين يدعمون البوليزبال …

  • مغربي طنجآوي
    السبت 3 شتنبر 2011 - 17:40

    أمر مضحك بعض التعليقات هنا مثلا السيد 34 الذي يدعي أنا طانجاوي بورو … أو 24 أو 28 يستغلون هذه المواضيع لشتم العرب و الترويج لافكار لا تدل إلا على تخلفهم و عنصريتهم الحاقدة فنسوا الاسلام تاريخ المغرب فغلب عليهم الحسد …
    المرجو النشر هسبرس

  • عبيدي
    السبت 3 شتنبر 2011 - 17:45

    الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه حقيقة لن تتغير ابدا مهما حدث فالجزائر وحلفاؤها يحلمون اوهاما لن تتحقق مادام المغاربة في هذه الدنيا موجودون فالصحراء مغربية وستبقى مغربية الى ان يرث الله ا للارض وما عليها فبينما العالم اليوم متحد في تكتلات قوية من اجل مصلحة الشعوب مازال البعض يحلم ببناء دويلات انها فعلا متناقضات

  • driss
    السبت 3 شتنبر 2011 - 18:33

    أحسن رد يمكن قوله :
    إدا طعنت من الخلف فاعلم أنك في المقدمة.

  • dr ayman montaser
    السبت 3 شتنبر 2011 - 20:32

    هناك امبراطوريات ودول عظمى سقطت وتم تقسيمها وهى فى أوج عظمتها وقوتها وكان السبب داخلى وليس خارجى جميع المشاكل فى الشيشان وأفغانستان والصومال وجنوب السودان والاكراد كلها مشاكل اقتصاديه تتلخص فى العداله الاجتماعيه
    يجب الالتفاف الى الصحراء المغربيه بغين العداله الاجتماعيه وأن يكون ملف استراتيجى وانشاء مشاريع استثماريه عمرانيه وزراعيه وصناعيه لا اللجوء الى القوة وبهذا نفسد اى مخطط داخلى او خارجى للانفصال العداله الاجتماعيه العداله العدل اساس الملك

  • عدنان
    السبت 3 شتنبر 2011 - 23:34

    من الغريب ان من يصعد علي المنابر ويريد لصوته ان يكون مسموعا في اتفه البرامج ، والتى في الحقيقة لاتلبي سوي رغبات ، نافخي نار الفتنة .
    اي تاريخ تدرسه القنوات البعيدة كل البعد عن حرارة ، الواقع والوصف الدقيقو؟
    ماكان في صفحات التاريخ القديم والحديث ، ان الاندلس بعد انهيار حكم سنوات عز العرب ، بدعم ودفاع المغرب المستميت عن الاندلس ، لم اقل ولكن التاريخ هو القائل ، فمدينة فاس معقل العالم والحضارة القديمة للمغرب ، هي التى اغرت الاندلسيين للاستقرار في المغرب ، وتطعيم الحضارة المغربية بحضارة اندلسية ، لاوالت شاهدة ، كثرات نغتخر به ، ملوكنا دافعوا وقاتلوا من اجل سمو وعلو مزكز الحضارة الاسلامية ، ياتي اليوم ، دعات يقحمون انفسهم في مسيرة خالدة ليضفوا من خيالهم ، ماعفي عنه الدهر ، وذلك بتبني بقكر انفصالي ، يدخل في سياق المؤامرة لشردمة لم تتعدي الالف ، وتحطيم شعب تجاوز 30 مليون ، مغرب لابترول قادر علي صنع المعجزات كما صنع المسيرات الرائدة ، انتهي تقرير المصير انتهي لان الامم المتحدة ومجلس الامن في مسيرة اخري. وفي مسلك اخر وهو المفاوضات السياسية .
    ما طلبته الامم المتحدة من محكمة العدل هل كانت

  • hamid
    الأحد 4 شتنبر 2011 - 00:27

    السويدان كباقي المشارقة يجهلون الكثير عن جغرافية وتاريخ دول المغرب العربي . فالهوى الخليجي غربي . تجد المشارقة مثلا يحفظون عن ظهر قلب جغرافية وتاريخ بريطاني العظمى في حين لا يستطيعون خط اطار خريطة الدولة المنجاورة لهم . فيا اخوة ان المرء يعذر لجهله فاعذروا الرجل خصوصا وانه اعتذر.

  • Moha l'Montrealais
    الأحد 4 شتنبر 2011 - 09:00

    mes chers compatriotes, en 2010, le consulat du maroc a montreal a celebré la fete du trone (VIVE M6) dans un grand parc public (jarry la ou se joue la coupe Rogers de tennis). Des elus, des hommes politiques canadiens et des citoyens etaient la. Music et drapeaux marrocains flottaient partout. tout a ete bien planifié avec l'argent du peuple sauf un petit detail MAIS TRES IMPORTANT: LA CARTE DU GRAND MAROC AVEC SON SAHARA N"ETAIT NULLE PART. Donc la faute c'est pas a Swidane mais a nos dirigeant et politiciens et surtout le ministere de l'exterieure qui n'a AUCUN PROGRAMME ecrit noir sur blanc pour promouvoir notre cause national sur laquelle tous les marocains sont unanimes. je me rappel que les sionistes ont exigé de l'OLP de modifier le programme scolaire pour faire accepter l'etat sioniste. j'ai renconté des scientifiques sionistes dans des congré, ils offraient a tout les congresistes 1 Shekel avec la carte du grand israel. nous, on n'a meme pas passé le message a no

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز