67 % من "الدواعش" المغاربة ينحدرُون من خمس مدن فقط

67 % من "الدواعش" المغاربة ينحدرُون من خمس مدن فقط
الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 08:55

مدنٌ بعينها في المغرب صدَّرتْ حصَّة الأسَد من “الدواعش” إلى القتَال فِي صفُوف تنظيم “الدولة الإسلاميَّة”، حتَّى أنَّ خمسَا منهَا فقط؛ هيَ طنجة وفاس والدَّار البيضاء وتطوان وسلا، بعثتْ 67.8 بالمائة من المقاتلِين المغاربة، في حين مضَى باقِي المقاتلِين المغاربة من مدن أخرى.

وبحسبِ أرقامٍ للمديريَّة العامَّة للأمن الوطنِي، فإنَّ طنجة كانتْ أكثر مدينةٍ فِي المغرب صدرَت الدواعش إلى العراق وسوريا، بعدمَا كان إسهامها بـ16.6 فِي المائة، منْ مجمل المقاتلِين المغاربة، متبوعةً بـفَاس التِي نالتْ 15 فِي المائة.

أمَّا الدَّار البيضاء فحلَّت ثالثة فِي الترتيب بإرسالِ 13.8 فِي المائة، تليها تطوان بـ13.4 في المائة من حصَّة المقاتلِين المغاربة، بينمَا جاءتْ سلَا، خامسةً على مستوى المدن المغربيَّة، بـ9 في المائة، بحسب الدراسة ذاتهَا.

صحيفة “إلموندُوا” الإسبانيَّة التِي عرضتْ الأرقام، اعتبرتْ تصدير المدن الشماليَّة أكبر حصَّة من “الدواعش” المغاربة مؤشرًا خطرًا على مدينة سبتة الخاضعة لسيطرتها، سيما أنَّ 23 بالمائة من المتطرفِين الذِين غادرُوا إسبانيا للقتال في العراق وسوريا، ينحدرُون من سبتة.

وفيما كان المدير العام للدراسات والمستندات، ياسين المنصوري، قد كشف أمام اللجنة الأمميَّة لمكافحة الإرهاب في نيويورك، شتنبر الماضي، أنَّ عدد المقاتلِين المغاربة في صفوف “داعش” قد وصل إلى 1193، فإنَّ الرقم وصلَ خلال أكتوبر الماضي إلى ما بين 1500 وَ2000.

وتوردُ “إلموندُو”، في تقدير العوامل التي دفعت شباب المدن الشماليَّة بكثرة إلى تيميم شطر داعش بالرغم من استفادة المنطقة من مشاريع اقتصاديَّة مهمَّة منذُ اعتلاء الملك محمد السَّادس العرش فِي 1999، إلى عدم استفادتهم من التطور الحاصل، وسكن كثيرين منهم دورًا صفيحيَّة، كانت تربة خصبة لتفريخ التطرف. “التطرف نادرٌ في إسبانيا، وما أضحى عليه، يرجعُ في قسم كبير منه إلى مدينتي سبتة ومليليَّة، يقول فرناندُو رينانرِيسْ، الباحث في شؤون الجماعات الإرهابيَّة بمعهد “إلكانُو”.

وبجانبِ من مضْوا من المغرب صوبَ “داعش”، تنضافُ أعدادٌ كبيرة غادرتْ دولًا أوروبيَّة مثل فرنسا وهولندا وبلجيكا، نحو “حلم الخلافة”، حيثُ باتَ بعضهم يشغلُ مناصب ساميَة، بحسب ما كشفَ عنه وزير الداخليَّة، محمد حصَّاد، في يوليوز المنصرم، بالبرلمان.

‫تعليقات الزوار

70
  • Mido
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 09:17

    طالما ليست هناك خطة ناجعة لتشغيل الشباب و ضمان لقمة العيش لهم ،، سيظهر العديد من الدواعش الحاقدين على كل شئ باسم الدين ،،

  • abdellah
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 09:18

    السبب الرئيسي الذي جعل الكثير من الشباب يقع غنيمة سهلة للتطرف هو عدم تأطيره دينيا من طرف الوزارة الوصية على هذا القطاع و ذلك عن طريق اعطاء اهمية كبرى للتربية الدينية في المدارس و المساجد و جعلها اولوية خاصة في التعليم الابتدائي حيث نعطي لتعلم اللغة العربية اهمية كبرى حتى يتسنى للمتعلم الفهم الصحيح لما جاء به الاسلام من تعاليم سامية و كذلك لا ننسى دور المساجد في تأطير المسلمين حيث نجد جل المساجد مقفلة ما بين أوقات الصلاة في حين تعتبر المساجد المؤطر الرئيسي للمسلم و ذلك عن طريق حلق للدراسة و التربية من طرف الائمة الاجلاء و كذلك لا ننسى الاعلام السمعي و البصري و المكتوب لما يلعبه من دور رئيسي في تأطير المجتمع و تربيته السليمة.

  • عزالدين الورطاسي وجدة
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 09:18

    على الحكومة بذل جهود كبيرة من اجل تحسين ظروف عيش الشباب الضائع وتوفير فرص الشغل اضافة الى التربية الدينية الصحيحة وكذا بث روح المواطنة زد على ذلك غياب تام لدور الشباب التي تلعب دورا في ابراز مواهب الشباب في كل المجالات الفنية والرياضية والثقافية .
    شباب اليوم يتقن فقط لنترنيت حتى اللعب غاب عنه والتواصل بين العائلة والاصدقاء والمحيط تقلص بشكل كبير كل فرد مع هاتفه يتواصل مع العالم ولا يبالي باي شيء ولا يمكن ان تعرف بماذا يفكر وماذا يخطط حتى تقع الفاجعة وتسمع انه تطرف واصبح يجاهد في اخوته وعشيرته
    لابد من الحوار ثم الحوار وليس المقاربة الامنية هي التي تحل المشاكل لوحدها يجب مشاركة ذوي الخبرة والفكر وكل من له افكار ومشاريع مستقبلية لوضع حد لهاته المظاهر الخطيرة

  • TANGERINA
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 09:25

    انا من مدينة طنجة و ارجع هداالتطرف الى اهمال السلطات خصوصا البرلمانيين الدين يمثلون المنطقة فشباب طنجة مهمشين المتقفين منهم معطلون و الباقي جالس في المقاهي لان اغلب الشركات الاجنبية المستتمرة في طنجة لا تشغل ابناء هده البلدة ويبقون مهمشين من السهل استقطابهم و الوقوع بهم في الهاوية لا يوجد نوادي اوورشات تعليمية لادماج الشباب المنقطعي عن الدراسة يعني الموت البطيء و النتيجة شباب طنجة يتصدرون الدواعش مع انني متاكدة من انهم لم يكن احد منهم يعرف القبلة من قبل حسبي الله ونعم الوكيل في هولاء البرلمانيين واعضاء المجالس البلدية ابتداء من عمدة طنجة الى اخر واحد يمتل هده المدينة خسارة يا طنجة من وردة الشمال الي شوكة الشمال

  • الجوهري
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 09:25

    وعلى سﻻمتكم هذه اكثر المدن الحضرية المهمشة فعﻻ سبيل المثال سﻻ وتطوان اول ما يﻻحظه الزائر كثرة المختلين عقليا يتجولون يجب تعيين وﻻة وعمال بهذه المدن يكونوا على مستوى عال من العلم الإجتماعي والإقتصادي وليس حراس المساجين ومن يتحرك إﻻ بالتعليمات

  • amine
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 09:28

    plutot ils habitent a fès 🙂 c'est à cause de ces hommes que fés à perdu son image

    Merci

  • واش داك
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 09:30

    السؤال اللي يطرح نفسه هو الاسباب اللي كتدفع هؤلاء الشباب للالتحاق بالتنظيم. واش السبب هو قناعات شخصية او ايديولوية،او عندها علاقة بالفقر. والدولة واش راضية على هذا الوضع واش خاصها ادير باش الوضع ما يتفاقمش. كا نعني حملات تحسيسيةو المهم الاهتمام بتحسين الظروف الاجتماعية للمواطنين.

  • مغربي
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 09:47

    وهذا عادي جدا لأن أخطر الجرائم تقع في هذه المدن الخمس و أخطر المجرمين أوقفوا في هذه المدن.

  • saadi
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 09:52

    volia le vrai visage du maroc- la puverte, la marginalization, labscence de loi- avenir zero

  • غياط
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 09:53

    صحيح ان جلالة الملك محمد السادس اعطى اهمية كبرى لمدن الشمال وكان اعلى استثمار بمدينة تطوان وطنجة, لكن الفاسدين في تطوان وطنجة وغيرها لم يحسنوا توزيع والعدل في الواجبات , كما نرى اليوم ايضا في الجنوب من معانات بالفيضانات.
    لذلك نطلب من الحكومة ان تسرع من عملية محاربة الفساد الذي نلاحظ جميعا يخنق البلاد ويدفعها الى عدم الاستقرار.

    ان الفساد يستغل حياء الشعب من الملك وجود الملك على الشعب , فاحيانا يصور نفسه من الضعفاء واحيانا يتبنى لسان القانون والمؤسسة.

    وتوسيع صلاحيات الحكومة في السلطة يسمح لها ان تفرز هؤلاء الفاسدين وخاصة ان الجميع يعلم ان وزير العدل لايتدخل في القضاء ولكن جهات معلومة تتدخل في القضاء. ولا يمكن لقاض كان فاسدا او غير فاسد رد اوامر تلك الجهات فيختار السهلة له والكارثة على المغرب.

    من هنا لم يصل الاصلاح هؤلاء الشباب وبعضهم اصبح متطرفا والله اعلم.

    الفساد كارثة تنخر بالمغرب. وتخرج من الرباط بستة اصفار وتصل الى كلميم بثلاثة اصفار. طبعا لا يصل المواطن الضعيف اي شئ. ولا تنتظروا من الفقيرضعيف ان يدافع عن نفسه لانه ضعيف

  • bardad
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 09:57

    فإنَّ طنجة كانتْ أكثر مدينةٍ فِي
    المغرب صدرَت الدواعش إلى العراق وسوريا، بعدمَا كان إسهامها بـ16.6 فِي المائة، منْ مجمل المقاتلِين المغاربة،

  • ما اروعك ياوطني
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 09:59

    السلام عليكم
    لقد اثار انتباهي مؤخرا خبر اقدام بعض الصهاينة الفرنسيين السفر الى اسرائيل قصد التجنيد و الانخراط في الحرب ضذ العرب المسلمين خاصة فلسطين , لكن لماذا لم يمنعوهم ياترى في المطارات من السفر كما يفعلون مع المسلمين ? ولماذا لم يطلقوا عليهم لقب ارهابيين متطرفين ,ولما يتعلق الامر بالمسلمين تراهم كلهم مجندين ومن كل القوات يقتفون اثارهم الى حين عودتهم لاذخالهم السجن ان عادوا احياء ,ويسير على نفس الخطى كثير من الانظمة العربية المستبدة ,واذا كان شخص مل من الحياة ولا مستقبل له واراد ان يذهب لجبهة القتال ربما يسقط ميتا في الصراع ما ذخل الحكومات في حياته ربما يقول قائل انه خطر على المجتمع اذن لماذا هناك مخابرات ولا اظن ان من تنال منه المعارك الجهد والغياب عن اهله سيفكر في اذاء وطنه او ابناء وطنه

  • محمد طنجة
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 10:10

    ناس الشمال اقولها بصراحة لا يستفيدون من المشاريع المنجزة في المنطقة فهم يواجهون دائما بالاقصاء من الوظائف, نسبة توظيف الطنجيين مثلا في المنطقة الحرة لطنجة و الميناء المتوسط لا تتعدى 10% بينما باقي المغاربة المنحدرين من الوسط والجنوب يحوزون على 90% من فرص الشغل في المنطقة..مجرد ان تتوفر على بطاقة تعريف تحمل عنوان طنجة فأنت مرفوض حتى قبل بداية المحادثة . من يقول ان الشماليين لا يدرسون ولا يملكون شواهد عليا او ليست لديهم كفائات فعليه ان يراجع حساباته ويعمل mise à jour لعقله.. المرجو من جلالة الملك النظر في هذا الموضوع ومحاسبة المتسببين فيه الذي يعتبر وصمة عار على الدولة ويكرس العنصرية و التفاوت الجهوي و ارتفاع نسبة البطالة في الشمالو عدم تكافئ فرص الشغل و الاقصاء المتعمد لفئة على حساب غيرها.

  • Lhayatsaida
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 10:13

    Dommage que ces villes sont les villes qui ont benificié des plus grands investissements du plan de developpement , alors que les citoyens des autres villes restent fidels à la patrie

  • فرجي
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 10:14

    داعش منظمة ارهابية خارجية نسبة الى الخوارج اسسها اليهود و مولها الأمريكان و الهدف هو تشويه صورة الإسلام و زعزعة استقرار البلدان الإسلامية. تستمد هذه الجماعة المارقة فكرها التكفيري التخريبي من فكر الخارجي سيد قطب. لهذا نحذر ابناء هذا البلد و كل بلاد المسلمين من الإنضمام الى هذه الجماعة و غيرها من المنظمات كالعدل و الإحسان و الإخوان المفسدين و غيرهم، و الا يغتروا بلحى و لباس و خطاب هؤلاء الخوارج انهم ذئاب في ثوب حملان. كما احذر اخواني المغاربة و المسلمين من اتباع كل ناعق يدعو الى المظاهرات فما هي الا فتن كما حذرنا من ذلك حبيبنا رسول الله الله صلى الله عليه و سلم :ستكون فتن القاعد فيها خير من القائم والقائم فيها خير من الماشي والماشي فيها خير من الساعي من تشرف لها تستشرفه فمن وجد منها ملجأ أو معاذا فليعذ به. صحيح البخاري

  • oumghar najib
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 10:25

    الدواعش الحقيقيون هم من ركبوا على ظهر الا نتفاضات المغربية و افسدوا هذا الشعب!!!

  • Amazigh_Zayan
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 10:38

    حتى قائد العمليات الحربية للجيش الصهيوني اثناء عدوانه الاخير على غزة والذي اباد الالاف من الاطفال والنساء في غزة, ينحدر من المغرب. وزير الحرب الذي قاد العدوان الصهيوني عام 2009 كذلك مغربي. مع ذلك لم ينعت احد هؤلاء بالارهابيين.
    لماذا لم يكترث الاعلام للعصابات الارهابية الممولة من طرف ايران وحزب الله التي هدفها القضاء على السنة العرب في العراق ولبنان.
    مقاتلو حزب العمال الكردستاني الذي يحارب تركيا ينحدر معظمهم من اروبا ويعبرون الحدود عبر المطارات بكل حرية زد على الاموال التي يتلقونها من الاكراد المقيمين في اروبا.
    لما يتعلق الامر بالسنة يطلق عليهم الارهابيين ما عداهم فهم اما ثوار او مجندون او غير ذلك من الالقاب التي يتقبلها الانسان بدون ان تثير الاشمئزاز.
    مع مرور الوقت يتظح ان الدواعش ربما والعلم لله قد يكونون على حق ما لم يقتلوا المدنيين الابرياء مهما كانت ديانتهم.

  • مجرم صغير
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 10:39

    نفس المدن التي يعاني أهلها اليوم من الاجرام بالسيوف، سبحان الله،

  • abdellah
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 10:49

    عندما تكتب فوربس أسماء لأغنياء مغاربة في بلد يدعي الفقر فإنك تعرف مصدر التطرف٠ الفساد والتهميش والزبونية والمحسوبية وعدم إستقلالية القضاء وضرب القدرة الشرائية للمواطن وتعليم في الحضيض ونساء تلد أمام المستشفيات ويوميا إغتصاب وإجرام وإنعدام الأمن في كثير من المناطق وعدم التأطير الديني للشباب والأطفال بل جعله يخدم المخزن وإفساد المجمع ببعض القنوات العمومية والجمعيات العلمانية وتخادل العرب على نصرة القضايا العربية وزد على ذلك الدل الذي يلقاه المهاجرون من سفارات بلدهم ووو ٠٠٠كل هذا وتقولون المغرب يحارب التطرف لا بل ينجبه ويغذيه ويربيه ويصدره وإن بقي الحال على هذا فستكون كارثة بعد عقود من الآن٠

  • mohammed
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 10:49

    j'ai constate et je suis choque que la majorite des immigres venant des grandes villes du Maroc a l'europe sont ignorants quelque uns ont un niveau du terminal. lorsqu'ils sont en bonne situation ,ils ne veulent pas communiquer avec les autres marocains mais lorqu'ils ont besoin de quelque chose ,ils apparaissent et demande de l'aide bla hchma bla hya .

  • حكيم
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 10:50

    يا من تدعون زورا و بهتانا أن الفقر والتهميش هو سبب نفير هؤلاء الشباب لدولة الإسلام ماذا تقولون عن الملتحقين من دول أوروبا و آسيا و المشاهير الذين التحقوا بها مثل مصطفى حجي و أخوه و ديارا لاعب ريال مدريد و أبو طلحة الألماني مغي الراب و العديد من المهندسين و الدكاترة و الكوادر …؟ إنه الإسلام لأنه في دولة الإسلام يمارس الإسلام الذي جاء به محمد صلى الله عليه و سلم وليس الإسلام الأمريكي الذي يروج له علماء السلطان الدعاة على أبواب جهنم.
    اللهم أعز الإسلام و المسلمين واخذل الشرك و المشركين.

  • assamaydae
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 10:57

    اضن انه ليس الفقر من يدفع شبابنا في التنظيمات الارهابية فلو كان الامر كذلك لمذا هذا العدد الضئيل 2500 من 15 مليون شاب وشابة مغربية
    ان الامر ليس كذلك و الحل هو تربية اسلامية مند نعومة الاضافر للناشئة على الطريق السوي و الايمان بالقدر خيره و شره فالله فرق الارزاق بين الناس و لم يخلق كل الناس اغنياء و لا كلهم فقراء و الدنيا سراط و امتحان و كل منا يجب ان يستعمل عقله للمرور بامان و البحث عن رزقه بالحلال و ان ضاع منه حق فهناك عدالة و يجب ان نعلمه احترام القانون و نحثه على التعلم و نمنع اطفالنا من الانترنيت نهائيا الى حين بلوغ سن 18 سنة و كل من الاباء ان اراد طفلهم بحثا فيجب عليهما جلبه بانفسهم و لا ارسال طفلهما للسيبير ففي الانترنيت بلاء عظيم من اباحيات و منابر ترمي الشبهات بالاسلام و لهذا يجب منعهم نهائيا من ذلك و تعليم الطفل المسلم انه مخير و ليس مسيرا كما كنا نسمع في الماضي من ابوينا و نقول انه كل شيء قدر من الله بل الله خير الانسان و ان كان مسيرا فلا داعي ان تكون هناك جنة و لا نار لان الله تعالى و تبارك يقول و من يعمل مثقال ذرة خيرا يره و من يعمل مثقال ذرة شرا يره
    اي اشعار طفل بتحمل

  • محمد العربي
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 11:02

    اتساءل دائما عن الصورة الموضوعة تحت العنوان . حين يكون رئيس الحكومة المغربية تكون صورة استهزائية ’’احتراما للوطن’’؟؟؟؟؟.و حين يكون’’ الدواعش ’’ انظروا الصورة اليست مشجعة و تبعث رسائل.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • Maghrebi
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 11:09

    مادا تنتظر من شباب يعيش في دولة،عات فيها المفسدون وكروش حرام فساداً، المخابرات والشرطة المغربية تكتف انشطتها لتتبع أخبار المنطوين تحت تحت راية الدولة الاسلامية، وتغض البصر على عصابات المخدرات و البغاء في المدن المغربية. المخدرات التي أصبحت تهدد السلم الإجتماعي وتؤدي إلى كوارت إجتماعية، إقتصادية وأخلاقية. إعلان الحرب على إنتشار المخدرات والفساد الإداري و المالي هو الدي يجب أن يحظى بالاولوية. وتنفيد برامج تنموية لدمج الشباب ورعايته. وفتح المساجد لنشر الوعي الديني في أوسط فئات المجتمع. في نظري هو الحل الأمتل.

  • JEBILO
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 11:10

    اذا كانت ارقامكم صحيحة فذالك يعني ان المغرب مصدر للاءهاب,,,
    اما اذا كان هؤلاء يدون الاءسلام,,,فلمذا لم يتطوع لا داعش لا عصابات اخرى الذهاب الى غزة التي تعرضت الى ابشع الجرائم التاريخي!!?,سؤال لم اجد له حل;ما يسمى بالجهاديون ياتون من اروبا واخرون يستاجرون للقتال في العراق,ليبيا,سوريا,,,لكن لا احد يجاهد لفلسطين,,,

  • زكرياء
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 11:15

    ا لحمد لله المغاربة كلهم اخوة لافرق بين شمالي اوجنوبي اوغربي اوشرقي
    مثال فريق رجاء في منديالتو كل المغاربة بدون ستتناء يشجعون
    الان المغرب التطواني في منديالتووهذا مفخرة المغاربة فريقين يشاركان
    في منديالتو واحد من الجنوب والثاني من الشمال
    اما قدية داعش جل الدواعش ينحدرون من عاءلات ميسورة
    فعلى الحكومة ان تلتفت الى شبابنا

  • mono oujda
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 11:16

    في نظري سبب تزايد عدد المغاربة في هذا التنظيم المتطرف هو الفهم الخاطئ للدين ونتشار الفكر السلفي الوهابي خصوصا في مناطق الشمال وليس الفقر لان جل المغاربة فقراء ويعيشون ظروف صعبة.يجب مواجهة اصحاب هذا الفكر المتطرف قبل فوات الاوان

  • ١محمد١
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 11:21

    طبيعة الإنسان تجعله يحتاج إلى الشعور بالإنتماء إلى مجموعة ما سواء كانت دولة حديثة أو قبيلة كما كان الوضع قديماً…

    وعندما يشعر الشخص بعدم أهميته و أن لا قيمة له داخل وطنه كمواطن كامل الحقوق بحيث ترمى جثته في شاحنة نفايات و يتم التعدي علي حقوقه و لا تتم حماية كرامته و إنسانيته و لا توفير العيش الكريم له فإن هذا الشخص سوف يبحث عن الإنتماء إلى مجموعة تشعره بأهميته… سواء كانت مجموعة دواعش أو مجموعة مشرملين أو مجموعة متشددة دينيا أو مجموعة عبدة الشيطان…

  • خارج الحدود
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 11:23

    إذا كل شيء معروف و واضح بما انهم يعرون هذه الأرقام
    لماذا لم يوقفوهم قبل مغادرتهم

  • دواعش هولندا
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 11:24

    ولا ننسى دواعش هولندا الذين ينحدرون من الحسيمة ونواحيها وقد قتل منهم حتى الآن أكثر من 15 إرهابي مغربي داعشي على الأراضي السورية وحكمت محكمة لهاي أول أمس على داعوشي مغربي بـ 3 سنوات سجناً بعد عودته من جبهة جهاد النكاح في سوريا والعراق.
    رأى مدير الوكالة الهولندية لمكافحة الإرهاب ديك شوف أن " داعش أصبح تنظيما جديدا يمكن للجهاديين القادمين من هولندا او اوروبا الانضمام اليه وهذا يقلقني". وكان وزير الخارجية الهولندي فرانس تيمرمانز كشف أن العديد من المقاتلين الجهاديين الهولنديين في سورية التحقوا بتنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام". وتوجه اكثر من 100 هولندي حتى الآن الى سورية للقتال ضد نظام الرئيس بشار الاسد، وفي نهاية (مايو) اوقف جهادي هولندي (21 عاما) سبق ان قاتل في سورية، عندما كان يخطط لعملية سطو لتمويل مقاتلي المعارضة السورية. وحذرت السلطات الهولندية من انها ستصادر جواز سفر اي شخص يشتبه في أنه يريد التوجه الى الشرق الاوسط للقتال الى جانب الجهاديين.

  • ابراهيم الريفي
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 11:50

    لقد علقت سابقا على مقال يتحدث عن صحف مصرية تشهر بمغربيات يشتغلن في الدعارة، وقلت بالحرف:
    "لو كان المغرب وفر العيش الكريم لأبنائه لما وجدنا العاهرات ولما وجدنا الداعشيين، لكن ولأن المغرب بلد آل فاس وآل العلوي والبقية يعيشون على البقايا إن وجدوها فلا غرابة أن ينتج عن الأمر ساقطات وداعشيين ينتقمون من البلاد ومن الغبن المعيش في بلد تطالب الناسَ بالمواطنة ولا توفر لهم أدنى ظروف العيش الكريم.
    والله لن يحاسب على فساد هاته العاهرات إلا المسؤولون يوم القيامة، فكم من عاهرة دخلت السوق مجبرة لتوفير لقمة لأبويها العاجزين ولإخوتها الصغار الجائعين. وما كانت لتفعل لو أن جزءا من أموال الفوسفاط والصيد البحري قسمت على الشعب، ولو أن الزيادات التي تذهب إلى رواتب الوزراء والبرلمانيين قسمت على الشعب، ولو أن ميزانية القصور الضخمة قسمت على الشعب ما دام الحاكم مولتيميليارديرا. وغيرها"
    لعل أول المتضررين من هذه السياسة التي ينتهجها المغرب في التفريق بين أبنائه ستكون وبالا عليه قريبا. وأؤيد صاحب التعليق 15 محمد طنجة ونفس الشيء ينطبق على الناظور وبطريقة أكبر حيث وظائف المطار والميناء والسكة وغيرها.. لغير الناظوريين

  • احمد
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 11:59

    الهشاشة الاجتماعية والفقر+الامية والجهل=شخصية داعشية…………

  • حمادة
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 12:06

    داعش ليست مؤسس…داعش هي نتيجة للظلم في الدول العربية..وعدم وجود تكافؤ الفرص..وللظلم المذهبي في العراق وسوريا…هاته هي داعش…عليكم معالجة الاسباب اولا…

  • samira
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 12:10

    n'y -a t-il pas des ingénieurs…..des médecins….des pilotes….et la liste est longue…… il n'y a pas que les chômeurs qui s'associent à daech et c'est là le gros problème

  • amedda
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 12:10

    ce sont des gens qui se sont detache de leur identite liee a la terre marocaine .
    Franchement lorsque on relit l'histoire on constate qu'il n y a pas de difference entre les daichistes actuels et ceux du 7 eme siecle qui coupaient les tetes aux mecreants : exemple :hasan b.nouaman qui a coupe' la tete a la reine amazigh dyhia simplement parcequ'elle defendait son pays .

  • عطارد
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 12:40

    عندما نجد امثالك في مجتمع اسلامي يهون علينا ما نسمعه من الغرباء عن الاسلام.لكن لكل قوم سفهاؤهم .

  • السلاوي
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 12:52

    الأخ عبدالله ،رقم 3 ، أخطأت عندما إعتبرت عدم التأطير دينيا كسببا للسقوط في براثن التطرف ، وكأني بك تقول بأن المدن الخمسة المذكورة كبؤر للتطرف ينقصها التأطير ، بالعكس يوجد بهذه المدن أعلى نسبة من خريجي كليات الشريعة ، وأكثر القياديين بالجماعات الدينية ترعرعوا وشبوا وناضلوا ولهم شعبية هناك، وتوجد بالمدن المذكورة أعلى نسبة من المساجد ، وبها تجد أعلى نسبة من الأشخاص والسيدات باللباس الأفغاني والبرقع ، وبها تصول الأحزاب الدينية إبان الإنتخابات أو أثناء التجييش للقيام بمظاهرات . فالحل الوحيد هو فصل الدين عن السياسة وإصلاح منظومة التعليم بالعودة إلى تعليم سنوات الخمسينات والستينات . وشكرا للجميع

  • akram nador
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 12:59

    أنا كمواطن مغربي من مدينة الناظور أحمل مسؤولية التطرف الداعشي للدولة
    الفراغ و البطالة هو السبب الرئيسي في تكوين هذه الفئة التي باتت ترعب المغاربة
    فراغ الشباب صنفين إما المقهى و إنحرافه سواء إتخاذ المخدرات كعمل أو السرقة كعمل إلخ
    الصنف الآخرإتخاذ المسجد ملجأ لملأ الفراغ أو جلوسه مع من يدعون أنهم رجال الدين بجهلهم للدين الحقيقي وإبتعادهم عن سنة رسولنا الحبيب صلى الله عليه وسلم وإبتعادهم كان كالسماء على الأرض.
    بهذا تكون الدولة أنجبت لنا هذه الفئة.

    يجب على الدولة أن تهتم بالشباب قبلأن يتخذ الطريق الذي تكون فيه الدولة هي الصورة
    يجب إنجاب شباب ذو علم تقني أو بيولوجي أو علمي أو فزيائيأو معلوماتي نحن أمس الحاجة للشباب الذي بإمكانه الإبدع والإختراع . وليس الإنحراف

  • nabil
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 13:00

    كل هدا التمدد الارهابي من ورائه الاخطبوط الشيعي المتخفي بالعباءة السنية التي هي بريئة منه .كما ان تمدد التشيع ضرب كل ا نحاء اوروبا وامريكا واسيا وافريقيا. ناهيك عن خلاياه النائمة .ولن ينعم العالم بالطمانينة .ما دامت ايران تزداد قوة ونفودا وتمددا .والحل الوحيد هو احتواؤها .قبل ان يفوت الاوان وتصبح دولة نووية . وسيندم العالم. حين لاينفع البكاء

  • المنصوري
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 13:11

    المشكل ليس في المدن التي داهب منها هؤالي التكفرين لكن في اعتقادي انه مشكل في عقلية هؤالئ وتاني مشكل قيادة الدين والسياسي في بلادان التوتر متل فلسطين والحرب الطائفيةفي السورية و العرق اي انا هؤالئ الحملين لمشروع او فكر جهادي لم يجد انفسهم في الدولة المغربية انها تلعب دور يغنهم عن داهب بانفسهم الى تلك البلدان التي بعتقدهم انها مظلومة وهدا اكبر مشكل

  • حميد
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 13:21

    في بداية الصراع السياسي في سوريا كان الدول العربية بما فيها المغرب تطبل وتهلل للجهاد تحت مسمى الجيش الحر و الاحزاب الثورية بسبب انها تحقق مصالحهم ودعمتهم بالاموال ووو أما الان عندما قامت لهم دولة اسلامية قامت الدنيا ولم تقعد حتى ان فتاة صهيونية اسرت في كوباني صارو يمجدونها بينما يصيفون الاخرين بالدواعش
    نريد اعلام محايدا شريفا يحترم عقول المشاهدين
    ارجوك يا هسبرس لا تضيعي مكتسباتك بمثل هده التهاويل فنحن نعلم ان هناك حربا صليبية أطلقها بوش ولن تتوقف حتى ينزل الروم بدابق قرب حلب ويهزمون فيها
    وشكرا

  • Sami
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 13:22

    هذا عادي فأغلب الشعب المغربي وكل المسلمين في العالم يؤيدون الدولة الإسلامية… والاعلام يرم الصورة على هواه …
    المدن التي ذكرت في التقرير بها الثقل السكاني الأكبر لساكنة المغرب …. وهذا إن دل على شيء فيدل على حجم التأييد العريض للدولة الإسلامية…
    بالمناسبة الأخ الواقف في الصورة إستشهد رحمه الله
    قمة الغباء أن تدس رأسك في التراب وترسم صورة غير حقيقية … حتى تخدع مواطنيك لأهداف لا تعنيهم أساسا.

  • vraiment bizard
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 13:27

    لا مجال لتصديق ما يجري منطقيا: القاعدة وطالبان وداعش جماعات من صناعة غربية لتهويل وترويع الإسلام وجعله مادة إرهابية لتخويف الناس منه ،فلو كان الأمر حقيقيا لنشطت هذه الجماعات في فلسطين و كوسوفو لمحاربة أعداء الدين الإسلامي مكان وجودهم وليس في دول إسلامية كالعراق وسوريا
    وما المغاربة المشاركون إلا سلعا تم شراؤهم لفقرهم وجهلهم وطمعهم في السلطة والمال.

  • رقية شتوكة
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 13:34

    بصراحة السبب الوحيد من وراء هده الافعال ضعف الايمان .

  • طنجاوي
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 14:15

    صحيفة الموندو الاسبانية اصابة في رايها عندما عللت هجرة ابنا الشمال وخصوصا مدن طنجة وتطوان والفنيدق لتهميشم واقصاءهم من فرص الشغل التي تقام فوق اراضيهم تصورا هناك الاف مناصب الشغل في المناء المتوسطي ونسبت العمال من المنطقة لاتتجاوز10 في100 وهاته النسبة تنطبق على جميع الشركات في طنجة..من حق ابناء الشمال ان يلتحقوا بجميع بؤر الحرب في العالم لقد هجروا الاف الشباب وهناك من يينتضر وهناك……………………. .

  • الدواعش هم:
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 14:20

    اغلب الدواعش هم :
    ذوو مستوى تعليمي ضعيف.
    ذوو سوابق عدلية.
    ذوو تصرفات معتوهة.
    فقراء جدا وعاطلين عن العمل.
    مكبوتون جنسيا ويريدون الذهاب للاخرة لينكحوا حوريات العين.
    معقدون.

  • طاهر
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 14:21

    هو خطاب ديني ضعيف في المساجد اد ان اغلب الخطباء يتلعتمون في قراءة خطبة الجمعة والبرامج المتدنية الدينية في القناتين والسلام اما الفقر فن المناطق الصحراوية هي اكتر فقرا

  • هدى من فاس
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 14:24

    الديموقراطية ثم الديموقراطية . يجب إعطاء لكل ذي حق حقه. المساواة ثم المساواة ،العدالة ثم العدالة . يجب مراجعة les salaires. لا يعقل ان إحداها تصل إلى الملايين وأصحابنا لا يقومون بأي جهد ،على حساب الآخرين، فوالله عار ، لماذا في أمريكا مثلا كلما عملت كلما نلت ،الناس سواسية أمام القانون ، فأشعر أننا بعيدين كل البعد بل الهوية و الفروق الاجتماعية تتفاقم أكثر فأكثر ، و عادي ان شبابنا يهاجر ولو على حساب نفسه كي يحس انه إنسان بعيدا عن الحگرة ،واللا مبالات.

  • mojrime
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 15:06

    مند ايام الاستعمار والغرب يستقب الدواعش ليس هذا حذيث عهد .كانوا يستقطبون من الجزائرواليمن وتونس ولبنان والهنذ وافغانستان يسمونهم الحركيون ولازالوا الى اليوم . كنا لا نعرف شيئا عن المجموعات لاسلامية حتى خرجوا في تضاهرة ضد الطلبة في 1968 لم ندري لماذا ومن اخرجهم الى الوجود وضد من . والاخبار تعرفونها وهؤلائي من حتلون سوق لاسلاميين.

  • فاطمة محمد الرباط
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 15:07

    بسم الله الرحمان الرحيم اللي كايحاربو فصفوف داعش من ابناء المغرب انضموا ليهوم ماشي لانهم فقراء او ما عندهوم شغل وان كان فيهوم فقراء وناس ما عندهوم لا شغل ولا مشغلة مع ان فيهوم اناس غربيون و…..اعتنقوا الاسلام يشتركون مع داعش في فهمهم للدين على ان دولة الخلافة في رايهم هي اللي غاتخلص العالم من الظلم الي كايتمارس على المسلمين اينما كانواسواء من الاجانب او من ابناء جلدتهم ممن يحكمونهم .ونساو ان الاسلام كايعطي اهمية للمقاصد مثل يلا كان ازالة ظلم ما يقدر يعطينا ظلم وفساد اكبر فمن الافضل بقاء الظلم وعدم تغييره . القران وصحيح الحديث حمال ذو وجوه ولو كان فهم واحد للقران وصحيح الحديث هو اللي خص يكون ، مايكونش عندنا اربعة مذاهب اسلامية مشهورة مع ان الدارس لتاريخ المذاهب الاسلامية يجد العديد من الذاهب المندثرة وهو ما يدل على تعدد الافهام تجاه النصوص ومع ذلك عاشوا جنبا الى جنب في سماحة واحترام. المشكل فينا ماكانقراوش ويلا قرينا كانقراو غير للفكر اللي احنا معاه.

  • chamali
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 16:08

    السبب الرئيسي هو إقصاء فئة دون اخرى خصوصا شباب طنجة لا يعطونهم حتى فرصة القابلة و هدا اصبح واضحا

  • ولد ميلود
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 16:40

    هده.إشعات…الرقم.هوا.السعودية.هية.ك.اوال.من.50.%هوا الرقم.الحقيقي. اما سورية.الكل.يعلم.الشرق.. في خطر.الحل.هوا.الاسد.و.ايران..الله يحفض

  • hamid jalil
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 17:46

    je vois que da3ach dans un resteu mongent avec des forchetes et des asisent sur des cheses c'est eux ponsene sonts des mominin et muselment ils faut pas sasoirt sur les cheses et mongent avec des forchetes et au contrere dans la terre monge avec les mains sons des malades montales c'est tous ca vien des jeufes pour detruire les arabes

  • العقل الصهيوني الذي أوجد داعش
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 18:19

    بين الإعلام وداعش ثمة تزاوج غير مبارك إلا من قبل العقل الصهيوني الذي أوجد داعش بمسمياتها السابقة واللاحقة.
    العقل الصهيوني في بداياته كان حريصاً على امتلاك الذهب كمخزون اقتصادي لاستمرار بقاء الحركة الصهيونية، لكن ما لبث هذا العقل أن اكتشف أنّه إلى جانب الحماية الاقتصادية للحركة الصهيونية العالمية لابد من حماية فكرية، وأسرع طريقة للوصول إلى تلك، الحماية الإعلامية وتحويل الواقع لوهم والوهم لواقع.
    من هنا يمكننا أن نفهم سر التعويذة الصهيونية بأنّ اليهود "شعب الله المختار" وأنّ الأرض العربية من الماء إلى الماء "هي الأرض الموعودة لشعب الله المختار".
    العدو اكتشف المفتاح الذي دخل من خلاله جميع البيوت العربية دون استئذان، وبدأ يؤسس لنشر الفكر الذي يسهل عليه تفتيت المنطقة وتقسيمها وشرذمتها وجعل الشعوب في حالة اقتتال داخلي. إنّ العقل الصهيوني الذي سيطر على معظم الآلة الإعلامية في العالم بما فيها الإعلام العربي سارع إلى اختراع العدو الوهمي للبشرية، فكان تنظيم القاعدة الذي انتهى مع تسجيل انتصار للرئيس أوباما بالقضاء على زعيمها الورقي أسامة بن لادن، ليبدأ الإعلام الصهيوني باختراع عدو آخر

  • Adil
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 18:26

    C est sa quand on laisse pas les géants pratiqué leur religion est appliqué des loi américain ou Maroc vous trouvez sa normale que les mosquées sont fermé à part les heures de prière

  • مواطن2
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 18:36

    الدافع الحقيقي للالتحاق بهدا التنظيم الرهيب هو البحث عن مخرج للحالة المزرية التي يعيشها هؤلاء الشباب في بلادهم. ولا اعتقد ان العامل الديني له دور في الموضوع. فلو كانت حالتهم مستقرة لما فكروا في هجر ديارهم واهليهم. المسؤولون يدركون جيدا الاسباب الحقيقية. وما دام الامر هكدا لابد من انتظار ما هو اخطر. حاليا يتوجهون الى بلدان اخرى ليقينهم بانه لا سلطة لاحد عليهم.ولكن لما يقوى نفودهم سيرجعون لا محالة لبلدهم الاصلي لينفدوا ارادتهم على كل من تلاعب بمصيرهم ودفعهم لما هم عليه . انه ناقوس الخطر لكل مسؤول عن تدبير الشان العام واساء تدبيره. ان الفرصة سانحة لتدارك اخطاء الماضي والظروف مهياة للسير بالبلاد الى الافضل.الحدر….الحدر.

  • ادريس ابو أمين الصحراوي
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 19:32

    الفقر و الجهل و التهميش و الإقصاء و البطالة و الكلاخ ، كل هذه العوامل تدفع هؤلاء الأبرياء المكلخون للانظام الى جمعات الدواعش التكفيرية المتطرفة حيث تقوم بتأطيرهم و غسل أدمغتهم و تدريبهم و وتوعدهم بإرسال أجرة شهرية الى ذويهم وهذه الأخيرة كذب ثم ترسلهم الى القتال او نقول الانتحار عبر توركيا الى سوريا او العراق ، و هذه الجماعات الداعشية المتطرفة التي تأطرهم تتقاضى عليهم أموالاً كثيرة . ففي عهد حكومة الاخوانيين نلاحظ المساجد مغلقة لا تفتح إلّا في وقت الصلاة ودور الشباب قليلة جداً و منعدمة في القرى و البوادي أوراس الشغل غير موجودة ، البطالة ضاربة اطنابها الخ …

  • HAMOUDA
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 19:40

    الى الاخ محمد طنجة:الا تعلم ان الذي تترجاه هو القائم على هاته السياسة التي بدأها ابوه الا تعلم ان سياسة المخزن هي فرق تسد وهاته السياسة مطبقة على الاساتذه والمعلمين استاذ من طنجة يرسل الى الراشدية والعكس صحيح ،فالمخزن لا يثق في الشعب بحيث الى خدم الطنجويين في طنجة سيتحدون وهذا خطر على النظام وكذلك في الصحراء لذلك يتم خلط السكان وتعم عدم الثقة ونفس الشيء يحصل في حراسة القصور ،الا تجد شرطي،دركي وسيمي ومرد،مؤسسات مختلفة لم ولن يتفقوا ابدا وهذا في صالح النظام ،الله يجيبكم على خير .انشري ،مقال يخص النظام ممنوع النشر

  • مهاجرة
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 19:58

    الاوضاع الاجتماعية والاقتصاددية المزرية والتي يعيشها الشباب، هي التي تصنع منهم الدواعش،فلو تم الاهتمام بهم ،وتوفير ادنى متطلباتهم، لكانو اناسا صالحين لانفسهم ولوطنهم.

  • يوسف من طنجة
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 22:14

    بسم الله الرحمن الرحيم
    آلصلاة و آلسلام على رسول الله محمد ابن عبد الله
    السبب، أسباب! و ليست جلّها أسباب مادّية كما تعتقدون، المغاربة مسلمين و آحرار.
    هاؤلاء الناس منّا و هم اخواننا شئنا أم أبينا، يجب علينا وعلى الجهات المسؤولة ان تستمع لهم بجدّية، عوضا محاربتهم.
    اللهم انصر المجاهدين

  • عمرو
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 02:11

    "العقيده" ليس الخطأ في التعليم أو الشباب أو ألطفال أو العجزه,على مايبدو الدوله الإسلامية في طريقها إلى كل الدول العربيه

  • فادي القاضي
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 04:36

    صحيح ان الشباب يذهبون الى الحروب ويندفعون وراء الاغراات المالية. ولكن الخطورة على البلد عند عودتهم لانهم سيتخرجون من داعش مجرمون لا يعرفون الرحمة . ارجو ان لا يسببوا مشاكل للمغرب السعيد.

  • med
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 07:38

    انا شاب من أكادير.في المدة اﻷخيرة أفكر في اﻷلتحاق ب داعش ليس من أجل التطرف.بل من أجل العمل.حيث وجدت أن المغرب كل شيء فيه شكون باك.في اﻷسبوع الماضي تقدمة لترشح للقوات المساعدة.إد أجد نفسي في سؤال شكون باك؟؟؟؟؟

  • امغار
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 10:13

    سبب التحاق الدواعش بساحات التطرف والإرهاب ليس هو الظروف الإجتماعية والإقتصادية والبطالة كما يعتقد البعض بل هو بسبب قلة الوعي والفهم الخاطئ للدين والتيدن الأعمى لأن هناك دواعش متطرفون يعيشون في دول الغرب حيث تتوفر جميع الظروف المناسبة والعيش الكريم والحقوق والكرامة

  • ياسين التركي
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 14:47

    توحدت الولايات المتحدة الامركية بالامس تحت شعار "الحلم الامريكي" لمارتن لوثر و صارت ايوقنة العالم و اليوم يتحد الشباب المغربي المهزوم نفسيا و المضطهد و الفقير.. تحت شعار الحلم " الخليفي الداعشي" و مغرياته على يد البغدادي فكيف له الا يلبي النداء في غياب تام لابسط ظروف العيش الكريم في بلده . السؤال الذي يطرح نفسه مرارا من هو المسؤول حكومة ؟مؤسسات ؟ نواب ؟ … و الجواب يبقى حلما كما هو حال جميع الاحلام

  • ملحد ريفي
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 15:05

    ان كان هذا بسبب البطالة إذا فهو نتيجة التفريخ بلا قياس الذي تعرفه هذه البلاد السعيدة وليس سببه الحكومة. آن الأوان يا مغاربة أن تلوموا أنفسكم ولو مرة على معدلات البطالة التي سببها نموكم الديموغرافي الحشري الغير متناسب مع موارد المغرب المحدودة. واش تصحابليكم راكم فبلد بيترولي بحال السعودية ولا بلد كايصدر التكنولوجيا بحال اليابان ؟!! راه ماكاين فالمغرب غير شوية دالفلاحة وشوية ديال الفوسفاط كايسوا 2 دريال وشوية ديال السياحة. هادشي اللي عطا الله فين زايدين بالبشر فين ؟!!

  • mmmmmmmmmm
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 16:07

    المشكلة بكل بساطة هي البطالة مادمت نسبتها تزداد فنسبت داعش كذلك لأنهم يشترونهم بأموال طائلة. نسأل الله العافية وأيحمي شباب المسلمين آمين

  • غريب في الوطن
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 18:33

    الناطق الرسمي بإسم الدولة الاسلامية (داعس) أبو محمد العدناني:اللهمَّ ان كانت هده الدولة دولة خوارج فاقسم ظهرها واقتل قادتها واسقط رايتها واهدي جنودها الى الحق
    – اللهمَّ وإن كانت دولة إسلام تحكم بكتابك وسنة نبيك وتجاهد أعدائك ،فتبتها وأعزها وأنصرها ومكن لها في الأرض وأجعلها خلافة على منهاج النبوة، فقولوا آمين يا أيها المسلمون ، اللهمَّ عليك بكل من شق صف المجاهدين وفرق كلمة المسلمين وأفرح الكفار وأغاض المؤمنين وأخر الجهاد سنين اللهمَّ إفضح سريرته وإكشف خبيئته وأنزل عليه غضبك ولعنتك وأرنا فيه عجائب قدرتك قولوا آمين يا أيها المسلمون

  • حسبي الله
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 22:01

    السبب الرئيسي وهو البحث عن الدولة التي تقيم دين الله لو كان الدين الإسلامي منهج حياتنا لما ذهبوا للفتنة العظيمة اللهم أعزنا بدينك

  • abdo
    الجمعة 5 دجنبر 2014 - 18:09

    السؤال غير التنمية وغير العدل واشياء مفقودة في المغرب ولكن هل سال احد منكم نفسه كيف سافر هؤلاء من المغرب الى العراق وسوريا ومن سهل خروجهم
    وهم معروفون عند المخزن جد المعرفة ومن يمول هؤلاء الدواعش ومن اين تاتي اسلحتهم .لايجرء احد ان يستفسر عن هذه المنضمات التي تحشد هؤلاء الناس
    فكروا ايها الاخون في هذه الاسئلة .

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 4

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 2

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 19

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 20

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 35

تخريب سيارات بالدار البيضاء