"لقاحات كورونا" تبث التراخي وسط المغاربة .. خبير يوصي باليقظة

"لقاحات كورونا" تبث التراخي وسط المغاربة .. خبير يوصي باليقظة
الأحد 15 نونبر 2020 - 12:00

حالة تراخٍ سائدة في صفوف المواطنين منذ أسابيع أسفرت عن تضاعف أعداد المصابين بالوباء، بسبب “الانهيار النفسي” الناجم عن طول أمد الطارئ الصحي، خاصة في ظل عدم جاهزية اللقاحات النهائية خلال الفترة المنصرمة، ولكن مع الانتهاء من التجارب السريرية، والبدء في إنتاج وتوزيع اللقاحات، تسرّب “الإهمال” من جديد إلى المغاربة.

ويظن جزء كبير من الرأي العام الوطني أن شروع المملكة في عملية التلقيح المكثّفة يعني انتهاء الوباء بشكل نهائي؛ ومن ثمة لا ينبغي الالتزام بالإجراءات الصحية المشددة داخل المجتمع، بدعوى أن كل فرد سيستفيد من اللقاح الذي سيتوفر بالمؤسسات الاستشفائية المعنية خلال الأسابيع المقبلة سيكون محميا من العدوى الفيروسية.

وفي انتظار دخول اللقاح إلى التراب الوطني، تسهر السلطات الصحية المسؤولة على إعداد البنية اللوجستيكية المرافقة لعملية التلقيح، التي سيساهم الالتزام الصارم بتدابير الوقاية من لدن المواطنين في إنجاحها، على اعتبار أن التلقيح لن يستفيد منه الجميع في المرحلة الأولى؛ وبالتالي سيبقى الفيروس منتشراً بين الأفراد ولن يختفي سوى بعد التلقيح الشامل.

وقد وقّعت الرباط اتفاقيتيْ شراكة مع المختبر الصيني سينوفارم (CNBG) في مجال التجارب السريرية حول اللقاح المضاد لـ”كوفيد 19″. ويرتقب أن يتسلم المغرب الشهر المقبل دفعة من 10 ملايين جرعة من هذا اللقاح الصيني، فيما سيتوصل بجرعات أخرى من طرف شركات الأدوية الغربية.

وفي هذا الإطار، أبرز جمال الدين البوزيدي، اختصاصي في الأمراض التنفسية والصدرية، أن “الشعب المغربي فشل، مع كامل الأسف، في اجتياز هذا الامتحان الصحي، بالنظر إلى عدم الالتزام بالإجراءات الصحية المعمول بها، في مقابل نجاح البلدان الآسيوية بشكل كبير في التصدي للجائحة، لا سيما الصين وكوريا الجنوبية واليابان وتايوان”.

وأوضح البوزيدي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الدول الغربية، بمعية المغرب، فشلت في محاربة الفيروس، نتيجة العقلية السائدة”، موردا أن “الوقت ما زال طويلا لمباشرة عملية التلقيح، لأنها تتطلب مسارا لوجستيكيا طويلا، ولا بد أيضا من التخطيط المحكم لهذا البرنامج”.

وأضاف المتحدث أن “الشخص قد يصاب بالفيروس قبل حصوله على التلقيح، وربما سيتعرض لمضاعفات صحية خطيرة جراء تفشي المرض داخل جسده، ما يتطلب احترام الإجراءات الصحية ضد كوفيد-19 إلى حين تلقيح جميع المواطنين”، خاتما بالقول: “صارت المستشفيات ممتلئة بالكامل، وستتجه المنظومة الصحية إلى الانهيار إذا ما استمر الحال على ما هو عليه”.

‫تعليقات الزوار

42
  • مازن
    الأحد 15 نونبر 2020 - 12:07

    لا ثقة في أي لقاح الكل عاق بالفيلم

  • Grana samir
    الأحد 15 نونبر 2020 - 12:10

    بالفعل لكن ماذا عسانا نفعل الدولة في وادي والشعب في واد الله يحفضنا ويعديها على خير

  • عادل
    الأحد 15 نونبر 2020 - 12:10

    التلقيح هو الحل ..براكا من الخزعبلات…تراخي ولا المنوخية…

  • سعيد
    الأحد 15 نونبر 2020 - 12:12

    مغاربة راه أحوال ديالهم مكرفسة كا مرة تيخرجو خبير تيلوح مسؤولية على مواطنين.هاد مواطن ممارسات سلطوية لتتمارسعلى هاد ناس من طرف رجال سلطة ميبلها لا ربو ولا عبدو.ناي بغات ما تاكل.عالم كلو فيه كروما.راه هنا كورونا من جيه جوع من جيه صحة والو .سلطة من جيه.شتي دوك مخالفات ديال كمامة 85% ظلما.الله اجيب لعفو.من عندو.
    قبل ماتحاسب مواطن حاسب راسكم .دوك احزاب هاهما احاسب رأسهم من 1960 ……

  • مصعب
    الأحد 15 نونبر 2020 - 12:13

    يجب تطبيق الحجر الشامل على جهة الدار البيضاء ومدينة الجديدة في انتظار خروج اللقاح لتفادي الخسائر في الارواح ومزيدا من اليقضة

  • طبيب
    الأحد 15 نونبر 2020 - 12:19

    مع العلم أن التلقيح يتطلب جرعتين، و أن نجاعته تبدأ 4 أسابيع بعد الجرعة الأولى، و نسبة هذه النجاعة ليست 100%

  • متابع للاحداث
    الأحد 15 نونبر 2020 - 12:21

    ان كان هناك تلقيح فيجب ان يكون اختياري وليس اجباري ان كان كذلك فيبدوا في الامر ان ولكن باعتراف الخبراء نسبة الشفاء من المرض تفوق 99 في المءة فلماذا هذا التلهف وراء تلقيح الشعوب خدموا عقلكم شوية الاحظوا شنوا تيوقع مازيان فهد الفيلم

  • مراد
    الأحد 15 نونبر 2020 - 12:22

    اما يكون كل الشعب ياخذ اللقاح الصيني او لا اما ان تقوم الدولة بشراء لقاح صيني للفقراء وامريكي للاغنياء فهذا تمييز عنصري ثم المفروض أن الدول التي تشهد وفيات بالمئات هي التي تسارع من اجل القاح اما المغرب فنسبة الشفاء مرتفعة ونسبة الوفيات قليلة مقارنة بالدول الاخرى فالرغبة الكبيرة ان يكون المغرب اول الدول التي تعتمد لقاحا صينيا منظمة الصحة العالمية نفسها لم تعتمده شيء مستغرب ثم المفروض ان اللقاح يكون اختياري لان الانفلونزا العادية نسبة الوفايات فيها مرتفعة ومع ذلك اللقاح اختياري لانه ليس من الطبيعي التسوية بين شخص لا يؤثر فيه الفيروس مع شخص يؤثر فيه

  • بوشعيب
    الأحد 15 نونبر 2020 - 12:28

    لو أن الحكومة قدمت تعويضات لمن يستحقها العائلات المنكوبة لا دخل لها حتى تروي رمقها من الفقر المدقع لما خرجت إلى الشارع ولما كان هناك استهتار .كل خطأ من الحكومة نرمي به على الغير، الشعب هو السبب . الشعب مغلوب على أمره تم تغييره تجويعه عمدا.لم لا نقوم بالنقد الداتي

  • اليقظة
    الأحد 15 نونبر 2020 - 12:28

    لي عطى الله عطاه مابقى قد لي فات حتى واحد مايلوم الاخر كلنا مسؤولين على ماحنا فيه وعليه دابا راها الصحافة كتوضح لكم مثلا النمسا دارت او رجعات للحجر رغم وجود لقاح كما قيل ولكن لم يخاطرو بحياتهم لذا يجب علينا الالتزام بالكمامة والتباعد والنظافة ولي استاهن بالوضع يمشي يشوف مستشفى سيدي مومن على سبيل المثال ويتيقن اش كاين حاليا والله ارفع عنا الوباء والغلاء يارحيم

  • مغربي
    الأحد 15 نونبر 2020 - 12:30

    السلام
    و الله هدا الوباء لم أفهم فيه شيء.
    والدي عمل عملية قلب مفتوح و والدتي تعاني من الضغط و عملت عملية المرارة و حصى الكلي و بعد ابتلي عمي بعدا الوباء و مكت طريح الفراش لمدة اسبوع دون علمه بالوباء و كان بين الفينة و الأخرى والدي يزوره و والدتي كدلك لما اشتد عليه المرض عمل التحاليل و النتيجة إيجابية بوجود الكوفيد و الحمد الله لم يصاب أي احد من أسرتنا بالوباء و بقيت حياتنا عادية مع العلم أننا مخالطين لمريض و الان تجاوزنا الشهر من آخر لقاء بين عمي و أسرتي و لله الحمد شفي عمي منه و عاد إلى حياته الطبيعية.
    ترى ما هو السر في عدم إصابة والدي.
    ترى هل هدا الفيروس يصيب أشخاص دون غيرهم
    ترى هل هدا الفيروس حقيقي فتاك او مجرد جعجعة.
    مع العلم اني متيقن انه موجود علميا و طبيا.
    الحمد الله الدي عافانا و حفظنا و حفظ جميع المخالطين.
    و نطلب من العلي القدير أن يرفع هده الجاءحة و الشكر و التقدير الجلالة الملك و لجنودنا البواسل و الدرك الحربي في صحراءنا الغالية.

  • صديق بن صاديق الرباط
    الأحد 15 نونبر 2020 - 12:32

    بشهادة لجميع حققن مالا تحققه دول لكبرى انضباط روح مسؤليه نشكر سلطات الأمن درك قواة مساعده وقايه لمدنبه وبعض أطباء واجهة حكومتن لموقره تمرر قرارت مدونات واملات ضرائب في الليل زد توظيفات تعيينات مناصب زبونيه لحزبيه في عز ازمه تمر منه لبلاد ولعباد نكون منطقين حزب نفاق أتى من أجل لنثقام من شعب لمغربي يبكي لمضلوميه وهم اكبر ظلام خططو لتحريض عل مقاطعه 3شركات ليس في حب لمستهلك بل تطاحن سياسي َوبسبب حقدهم دفين عل دوله وداخليه واحزاب ومستمرين لتخلو ساحه لهم ويبيغو المواطن لتركيا تغزو لمغرب فنيا ثقافيا اقتصاديا مقابل تدريس فلذات كبدهم وعشيقاتهم بجامعات تابعه الادروغان زد تحويل أموال وشرا عقارات مقابل جواز سفر تركي نعم المواطن لمغربي كلا لعصى بسبب لحجر الصحي وبسبب اقرارت لعشوائيه الدي فرضه حزب نفاق عل لبسطا بعد حذف مقاصه وزاد في ثمن لغزوال كهرما طريق سيار ولغش في جوده حليب ووزن علب شاي وسكر وزيت الخ أغرق لوطن بديون ريباويه هد الكم من ملاير ذهبت لجيوب حزب بنكران ولعثماني ولحد كتابه عده سطور لازالو طامعين في مراتب 1 لنتخابات 2021 لان جيوشهم الكترونيه تظتحمر شعب وتلف تهم لداخليه وتبكي لمضلوميه

  • مغربي
    الأحد 15 نونبر 2020 - 12:36

    يجب الاستمرار في فرض الإجراءات اللازمة التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات والكشف عن الفيروس. حملة التلقيح ربما لن تبدأ قبل شهر يناير ولن تنتهي إلا بحلول شهر ماي أو يونيو في أحسن الأحوال نظرا للعدد الكبير من المواطنين الذين سيتم تلقيحهم. إما التلقيح فلن يكون إلزاميا، لكن على من سيرفض اللقاح أن يتحمل مسؤوليته إذا ما أصيب بالفيروس وحصلت له مضاعفات خطيرة. شخصيا، أنتظر اللقاح بفارغ الصبر ولي كامل الثقة في السلطات الصحية المغربية.

  • simo
    الأحد 15 نونبر 2020 - 12:40

    المشكلة عندنا في المغرب هو قلة المعلومات لدى المواطنين في العديد من المواضيع التي تخصه. وحتى المنابر الإعلامية تكتفي فقط بالإستيديوهات أو الإتصال بنفس الأشخاص والذين دائما ما يدافعون عن القرارات الرسمية وهم بدورهم يفتقدون للمعلومات من أجل الإقناع وفي بعض الأحيان يكتفون فقط ببعض الفنانين من أجل الدعاية. وهذه الظاهرة تجعل المواطن يفقد الثقة وتبقى وسائل التواصل الرقمية هي المرجع الأساسي عنده ونحن نعرف كيف تطبخ الأخبار في هذه المنابر. فنطلب من الإعلام الرسمي أن يخرج عن النمطية ويجول جل شوارع ومداشير المغرب لإعطائنا صور حقيقية عن الواقع.

  • جمال
    الأحد 15 نونبر 2020 - 12:44

    للأسف نجد شخص يجلس في المقهى 24 ساعة ويقول لن أسعمل اللقاح لأنه سيسبب لي أضرار أو أنهم سيتجسس علينا لايوجد شئ مضمون في طب 100 بالمئة دائما إكتشاف لقاح أو دواء يكون غير معروف نتائجه في المستقبل

  • البوهالي
    الأحد 15 نونبر 2020 - 12:48

    لا نثق فيهم وفي لقاحهم لا نثق فيهم وفي لقاحهم لا نثق فيهم وفي لقاحهم وهم منذ الاستقلال وهم يكذبون علينا فكيف تريدون منا ان نثق بهؤلتء الكذاااابين ؟؟؟؟

  • abdou
    الأحد 15 نونبر 2020 - 12:54

    الحمد لله على كل حال ونعود بالله من حال أهل النار
    نحن مؤمنون بالقدر ولنا الله ثم لدينا شيوخ ركع ومساجد يتلى فيه ذكر الله ونسال الله المجيب أن يرفع عنا الوباء ويخفف عنا ما نزل. والحمد لله رغم ما يقال ويكتب البلد بخير والخالة مطمئنة فمزيدا من الثقة في الله وفي عاهلنا المفذى شمله الله بالصحة والعافية وطول العمر حتى نجتاز الوباء بسلام وسنجتاز بسلام إن شاء الله فمزيدا من الدعاء واليقظة والحدر
    والله ولي التوفيق.

  • البوهالي
    الأحد 15 نونبر 2020 - 12:55

    آآسي البوزيدي ألا تستحيي دائما تحملون الشعب ولا تتحدثون عن فشل الدولة وفشل الحكومة وفشل المنظومة الصحية ووزارة الداخلية التي تتعامل مع الشعب بمعايير قدييييييمة أمل عليها الدهر وشرب…… غريب أمركم والله دائما تحملون الشعب المسؤولية

  • سليمان بن جرير الشماخ
    الأحد 15 نونبر 2020 - 13:05

    أيها المغاربة "البحر أمامكم والعدو من وراءكم " هدا يعني بأن البحر هو التلقيح و هو الحل الوحيد باش ترجع المياه لمجاريها و المغرب يخرج من هاد الجاءحة و من هاد الكابوس ديال هاد الوباء. أما العدو فهما ديك المكلخين لي كايقولو بأن التلقيح مضر و كايسبب في أعراض خطرة على صحتنا. و كاش كاين شي دولة كاتبغي الضرر لشعبها و تجبره على الإنتحار؟؟ أفيقو و باراكا من الكلخ و نلبيو طلب الملك. الوحيد اللي كايفكر في الشعب ديالو..

  • خدوج
    الأحد 15 نونبر 2020 - 13:08

    لاثقة في لقاخ لم يجرب ولن يجرب سوى في المغرب ، حتى اوربا التي اكتسحها الوباء لم يتحدثوا عن التلقيح

  • أدربال
    الأحد 15 نونبر 2020 - 13:13

    عملية التلقيح عملية معقدة إلى حد ما !!
    أولا
    التلقيح مازال فالصين ؟
    ثانيا
    خاص ثلاجات التخزين الكافية فالمغرب . عملية اللوجيستيك ..
    ثالثا
    التلقيح يشمل فئة من المواطنين في البداية .
    رابعا
    التلقيح عبارة عن حقنتين لابد من فاصل زمني بينهما أسبوع على الأقل
    يعني تاخد وحدة اليوم تمشي سيمانا عاد ترجع تاخد الثانية
    خامسا
    التلقيح يتطلب مدة طويلة قبل أن يبدأ مفعوله هدا إدا كان فعلا فعَّال !!!
    بمعنى أن العملية ستستغرق طوال سنة 2021 .
    لهدا يجب إحترام تعليمات وزارة الصحة إلى حين .

  • مغربية
    الأحد 15 نونبر 2020 - 13:28

    طلقو لينا اللقاح خلاص رآه عيينا من الكمامة و الحجر الصحي النفسية مرضات بهاد الأخبار. كنتمنى اللقاح يكون بالمجان لان ماشي كاع الناس باستطاعتهم يخلصو تمن اللقاح

  • مواطن من الدارالبيضاء
    الأحد 15 نونبر 2020 - 13:32

    نحن شعب ولسنا سلطة. التراخي سببه تهاون السلطات العمومية التي لا تقوم بعملها وخصوصا في ولاية الدارالبيضاء. ويظهر جليا ان أوامر عليا اعطيت لها لترك الشعب على حاله كما يقول المثل يعوم بحرو..

  • Moulin Chicago
    الأحد 15 نونبر 2020 - 13:36

    المشكل ليس في اللقاح المشكل في المصداقية لا أحد يثق في البلد و لا في الحكومة و لا أطباء و لا شيء . الله يصاوب ياري

  • %%%%
    الأحد 15 نونبر 2020 - 13:38

    depuis apparition du virus je suis les recommandations de distanciation et le gel hidroalkholique et surtout le sport et la nourriture bio et vitamine c . et jusqu'à présent j ai déjouer le virus mais mon cauchemar est le vaccin plus que le virus .le n est pas confiance dans le vaccin soit chinois alemand ou russe . .donner bius ce fameux vaccin pour l analyser d abord car il y a bcp de complots contre les musulmans et personnellement je préfère mourir martyrs que de mourir bête

  • حقي في بلادي
    الأحد 15 نونبر 2020 - 13:42

    بعد الاعلان عن اللقاح وعن الفئة المستهدفة الأولى من أمن واطر صحية وتربوية،يتبين أن الرأسمالية تحمي نفسها قبل المواطن،بتلقيح الروبوتات أولا والتي يتم برمجتها لحماية أرواح وممتلكات الرأسمالية

  • مرزوق مول التيليبوتيك.
    الأحد 15 نونبر 2020 - 13:47

    لا يوجد حل ثالث.اما التلقيح وانما انهيار المنظومة الصحية

  • Mohm محمد
    الأحد 15 نونبر 2020 - 13:48

    الخبير المحترم اعطي المثل و للقح نفسك انت الاول أمام الصحافة والتلفزة
    ومن بعد اعطي الدروس المغاربة. وشكرا

  • ribak
    الأحد 15 نونبر 2020 - 13:50

    الاغبيية العظمى متخوفة من هذا اللقاح لما يروج من اخبار حول خطورته..و الاعراض الجانبية التي ستظهر لامحالة بعد التلقي…على الدولة ان تعد برامج منتظمة لتوضح للشعب ماهية هدا التلقيح..

  • عبد الحق
    الأحد 15 نونبر 2020 - 13:52

    المنظومة الصحية منهارة عن بكرة أبيها قبل الوباء بشكل كامل
    أكتفي بهذا القدر قد يكون كافيا

  • Fouad2
    الأحد 15 نونبر 2020 - 14:07

    هناك من ينتقذ اللقاح ويعتبره طريقة تجسس.سؤالي لمن؟ وعلى من؟هل نتوفر على إمكانات سرية نتفوق بها على صانعي اللقاح؟
    أليس لنا أطباء واعون بخطورة اللقاح إذا
    كان فعلا كذلك وهم أول من سيلقح؟

  • ديمقراطي
    الأحد 15 نونبر 2020 - 14:12

    على أساس أن "المواطن" – وضعت الكلمة بين قوسين لأن مفهوم المواطن مرتبط بالمواطنة، والمواطنة مرتبطة بالوعي والمسؤولية والواجب تجاه الوطن" .. فماذا تنتظرون من مواطن مجرم يلقي الكمامات في الشارع العام، وكأنه يتعمد نشر الفيروس.. وعن أي مواطن تتحدثون وهو "ما مسوقش" سواءا مع ظهور آمال رائعة بتوفير اللقاح أو بدون لقاح.. يا إخواني، ان المسؤولية مشتركة، فلا نُحمل الدولة وزر إجرام بعض المواطنين إن لم أقل الاغلبية الساحقة منهم..

  • لاداعي
    الأحد 15 نونبر 2020 - 14:37

    واش اسي الپروفيسور من نيتك كتقارن بين الشعب المغربي الذي انهكوه ونهبوه مند الاستقلال الى يومنا هذا،تقارنه بالصين واليابان وكوريا واووو.وهل في المغرب نتوفر على خبراء واطباء ومهندسين قدراتهم وامكانياتهم وعقليتهم يابانية او كورية او صينية لذا ان اردت ان تقارن فقارن بين المغرب ودول جنوب الصحراء

  • الباعمراني
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:10

    أظن يجب على كل مغربي مشاهدة هذا الفيلم قبل أن تعطوا ذراعكم للقاح و قبل الحذف من اليوتوب و عنوانه : Hold Up – Covid 19 لنكون على بينة و تطمئن القلوب.

  • خبير
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:27

    التسرع إلى إعلان التلقيح ليس الا سياسة لاسكات الشعب واطمئنانه على أن الدواء موجود من خلال اسابيع، للتتستر على الحالة التي وصلت اليها المستشفيات، فهي ممتلءة عن اخرها ولم تستطيع ولو أن تلبي حاجيات الاطقم الصحية الشيء الذي جعل وزارة الصحة بين قوسين تتعاقد مع المصحات الخاصة، فالدولة تعرف جد الخطورة التي وصلتها مستشفيات المملكة، وحاولت التسرع واطمئنان المواطن بأن اللقاح جاهز ،ليس الا مسألة وقت للتجهيز الذي سيستغرق اسابيع وهذا ليس الا دس الغبار في اعين المواطن…..اذا كان اللقاح فعلا جاهز فلا يحتاج إلى أي بروتكول لوجستكي أو ما شابه ذلك من المراوغات
    الرجاء النشر

  • أمازيغي عبدالله
    الأحد 15 نونبر 2020 - 16:01

    هناك فيديوهات بثت منذ 2003 تتحدث عن هذا الفيروس وتفاصيلة كفيلم the dead zone والمسلسل الكرتوني الأمريكي سيمبسون وهي مطابقة لما عليه الآن .

  • الدليمي
    الأحد 15 نونبر 2020 - 16:42

    13 – مغربي اشمن يناير راه نص ف شهر جاي غادي يلقحو الناس فين راك عايش البقرة ضربات او لفحل داه مولاه نوض تكعد

  • عن غير مسمى
    الأحد 15 نونبر 2020 - 16:58

    لقاح صيني سلعة شناوية الجودة معروفة….
    نتيق فلقاح الروسي سبوتنيك الجودة وبلا غش.
    اما المقارنة بالشعب المغربي المحترم بالكوري الجنوبي او تيوان فلا مقارنة بتعليم او تربية المواطنة او إتحاد او نضافة. الي تي يقول خانز وبنين وماشي الكل ، فأين المقارنة . قلة الوعي بالنضافة التي هي من الإيمان هي سبب الفشل.

  • ابو عمران
    الأحد 15 نونبر 2020 - 17:51

    شخصيا لا اثق في هذا اللقاح ولا في كلام الحكومة انتهى الامر

  • عز الدين القيمرون
    الأحد 15 نونبر 2020 - 18:12

    خاص الشعب المغربي كامل بدون استثناء يدك اللقاح الصيني لأنه الأصلح والأنجع ويجب أن تكون عملية التطعيم ضد الفيروس إجبارية تشرف عليها وزارة الداخلية تحت طائلة الغرامات والعقوبات الحبسية، وأما إذا خليتوا عملية التطعيم ضد الفيروس فيد وزارة الصحة وخليتو التلقيح اختياري فكونوا على يقين بأن الشعب ماغاديش يديروا لأن الشعب مريض بنظرية المؤامرة والصينوفوبيا، نتا تاتقول ليه اللقاح باش تتحمى من الجائحة الفتاكة ليخرجات على السيطرة وهو تيدير فيها فاهم وعايق وعارف كلشي وتيقول لك عقنا بالفيلم ولوحة جورجيا والمليار الذهبي والمسيح الدجال والهضرة الخاوية شعب البسطيلة تيخلط الحلو مع المالح وتيخلط شعبان مع رمضان، المغربي أشنو باغي، باغي كورونا تبقى دايعة فالبلاد باش ملي تلصق فيه يمشي يلصقها فشي واحد ماعاجبوش عقلية العدوانية والحسيفة، وأما عندما تصبح العملية إجبارية وتتكلف بها وزارة الداخلية فإن المواطنين غادين يكونوا عارفين بالعواقب الوخيمة التي تنتظرهم إذا أعرضوا عن أخذ اللقاح وهي السجن والتعذيب خلال فترة الحراسة النظرية عندما يتم اعتقالهم وسيهرعون بلاهوادة إلى المستشفيات والمراكز الصحية لأخذ التلقيح.

  • الوقاية خير من العااج
    الأحد 15 نونبر 2020 - 20:22

    اللقاح الصيني .عشرة ملايين جرعة.
    اللقاح الغربي ……
    التجارب السريرية
    المغاربة
    المستهلكين
    نحن ……

  • nassma
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 00:07

    لا نريد اللقاح نريد العلاج ترامب قال ان هناك علاج هو أخذه لما مرض ولا نريد اي شي من الصين لقاحاتهم كلها قاتلة ارحمونا منهم

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات