رحيل حسن المنيعي رائد الحركة النقدية في المسرح

رحيل حسن المنيعي رائد الحركة النقدية في المسرح
السبت 14 نونبر 2020 - 14:10

عن سنّ قارب الثمانين، فقد المغرب والمشهد المسرحي رائد الحركة النقدية في المسرح بالمغرب، حسن المنيعي.

وكان الفقيد أكاديميا وباحثا متخصصا في المسرح، وله إصدارات عديدة عن الأدب والمسرحين المغربي والعربي، والنقد الأدبي.

ويعدّ الفقيد من جيل النّقّاد المسرحيّين المغاربة الأول، وممّن كان لهم إسهام كبير في تأسيس النقد المسرحي بالمغرب، وتطويره، منذ ستينيات القرن الماضي.

ونعت هيئات مغربية مثل مؤسسة مسرح محمد الخامس الفقيد حسن المنيعي، كما نعته هيئات عربية مثل الهيئة العربية للمسرح.

‫تعليقات الزوار

11
  • بوعزة
    السبت 14 نونبر 2020 - 14:53

    انا لله وانا اليه راجعون .
    رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جناته والهم دويه الصبر والسلوان .
    اللهم ان كان محسنا فزد في احسانه وان كان غير دالك فتجاوز عنه

  • محمد
    السبت 14 نونبر 2020 - 14:56

    رحم الله تعالى الفقيد واسكنه فسيح جناته. لقد كان من أبرزالباحثين في النقد المسرحي والتنظير له في المغرب والعالم العربي باسهاماته الغزيرة . لقد أغنى الخزانة المغربية والعربية بدراسات رائدة لامناص من الاطلاع عليها والرجوع إليها في دراسة المسرح ونقده قديما وحديثا.

  • مغربي فحسب
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:04

    قبل يومين فقط تحادثت عن الفقيد مع صديق. قلت لصديقي إن للأستاذ حسن المنيعي اليد الباصمة علينا نحن تلاميذ مدينة مكناس خلال سبعينات ق. 20 إن على صعيد جمعية البعث الثقافي التي تقلد الفقيد مسؤولية تسييرها أو على صعيد أنشطة النطاق الثقافي. رحم الله الفقيد والعزاء لأسرته ولمحبي المسرح ولترقد روحه بسلام

  • يونس لوليدي
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:30

    لا توجد أطروحة جامعية مغربية في الأدب الحديث عموما وفي المسرح خصوصا لم يشرف عليها الدكتور حسن المنيعي، أو لم يترأس لجنة مناقشتها، أو لم يكن عضوا في لجنتها، أو لم يلجأ إليه صاحبها ليستشيره ويستفيد من علمه، أو لا تضم ضمن مراجعها كتابا من كتبه..كل الذين أعدوا أطاريحهم في المسرح في المغرب ومارسوا النقد المسرحي ودرسوا المسرح في التعليم العالي هم تلاميذة له بشكل مباشر أو غير مباشرة..سيضل الدرس المسرحي الجامعي المغربي مدينا له بالشيء الكثير وكذا درس الترجمة في الجامعة المغرب ..رحمك الله أستاذنا الجليل برحمته الواسعة وتقبلك عنده قبولا حسنا وجعل علمك الذي علمتنا إياه صدقة جارية لك

  • solaimanaqim
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:36

    انا لله وانا اليه راجعون البقاء لله اللهم اغفر له وارحمه واسكنه فسيح جناته

  • ennouri abdelkarim
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:38

    الدكتور حسن المنيعي أستاذ كفؤ،شامل جامع مانع ومقتدر.تعلمت على يديه فنون المسرح وقواعده وأنواعه ورواده.و…بكلية الآداب بفاس أواخر السبعينيات وأوائل الثمانينيات من القرن الماضي.فليرحمه الله وليسكنه فسيح جنانه. اللهم ألهم ذويه وأصدقاءه وطلبته الصبر والسلوان.إنا لله وإنا إليه راجعون.

  • AHMED
    السبت 14 نونبر 2020 - 17:18

    برحيل الدكتور المنيعي تفقد الساحة الثقافية المغربية علما عز نظيره و قامة من قامات البحث الاكاديمي الرصين في المسرح. تتلمذ على يديه أجيال من الطلبة وأغنى الخزانة المغربية بعديد البحوث والمؤلفات في النقد المسرحي…تشرفت بمعرفته والحديث إليه سنة 1998 وانا طالب بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بأكادير ولمست فيه تواضعا جما ودماثة خلق…تغمده الله برحمته، وانا لله وانا اليه راجعون.

  • محمد العربي الامازيغي
    السبت 14 نونبر 2020 - 17:41

    الرحمة ..كل الرحمة على الروح الطاهرة لاستاذ الاجيال الدكتور الكبير حسن المنيعي..الباحث المثقف.. المتواضع الجم..الذي اعتز انني كنت احد طلبته بكلبة الاداب بمدينة فاس في الثمانينات من القرن الماضي..رجل من معدن ناذر..

  • وعزيز
    السبت 14 نونبر 2020 - 18:35

    اللهم ارحمه واغفر له وألهم أهله الصبر والسلوان وارحم جميع موتانا وإنا لله وإنا إليه راجعون

  • mossa
    الأحد 15 نونبر 2020 - 01:36

    اتمنى لعائلته الكبيرة والصغيرة الصبر والسلوان.له كتاب لازلت احتفظ به في خزانتي الصغيرة وهو كتاب قيم لمعرفة اصولنا المسرحية سواء في الحلقة والبساط وسيد المخفي ويتكلم ايضا عن تاريخ المسرح بالمغرب بصورته التي ورثها من المسرح العالمي بداية من 1919 كانت تزور المغرب فرق من الشرق كفرقة فاطمة رشدي وفرق اجنبية زارت مسرح سرفانطس بطنجة مرورا بالتجربة التي خلقها اندري فوازان والدي استفاد منه الرعيل الدي عمل في الاداعة ومسرح المعمورة ومسرح محمد الخامس والمسرح البلدي بالدار البيضاء كما تطرق الى مسرح الهواة ورواده وتجربة البدوي ومسرح خيال الظل والكراكيز.انه رائد في عمله لانه استطاع ان يكتب على مراحل طويلة تفوق ستين سنة فقد تكون مبادرته هي الاولى على الصعيد المغربي

  • حميد ونزي
    الأحد 15 نونبر 2020 - 10:20

    هرم اخر تفقده الساحة الفنية.لقد كان الفقيد من رواد النقد المسرحي على المستوى العربي.وتعازينا لسكان مدينة مكناس ولعموم المغاربة في هذا المصاب الجلل.فلترقد روحه في سلام.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 7

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال