البرلمان الأوروبي يسلط الأضواء على الانتهاكات الحقوقية في الجزائر

البرلمان الأوروبي يسلط الأضواء على الانتهاكات الحقوقية في الجزائر
الخميس 26 نونبر 2020 - 15:00

للمرّة الثّانية في غضونِ سنة واحدة، يتبنّى البرلمان الأوروبي ملف انتهاكات حقوق الإنسان في الجزائر، مسجّلاً في قراره الصّادر أمس الخميس تصاعد عمليات الاعتقال والاحتجاز غير القانونية، والمضايقات التّعسفية للصحافيين والمدافعين عن حقوق الإنسان والنقابيين والمحامين وأعضاء المجتمع المدني والنشطاء السلميين في الجزائر.

وأدان البرلمان الأوروبي في قراره الجديد موجة الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي تشهدها الجزائر منذ انطلاق الحراك السّلمي، مسجّلاً أنّ السّلطات في الجزائر أغلقت أيّ إمكانية للحوار السياسي حول المراجعة الدستورية غير الديمقراطية، وتعوق ممارسة حريات التعبير والتجمع وتكوين الجمعيات.

واستنكرت وثيقة البرلمان الأوروبي، التي تتوفر جريدة هسبريس الالكترونية على نسخة منها، استغلال حالة الطّوارئ الصّحية سياق جائحة “COVID-19” كذريعة لتقييد الحقوق الأساسية للشعب الجزائري، داعية السّلطات إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن محمد خالد دراريني، وجميع من تم اعتقالهم واتهامهم لممارسة حقهم في حرية التعبير، سواء على الإنترنت أو خارج الإنترنت.

وقدّمت الوثيقة البرلمانية أسماء نشطاء تمّ الزّج بهم في السّجن بمبرّر مشاركتهم في الاحتجاجات، وهم ياسين مباركي وعبد الله بنعوم، ومحمد تجديت وعبد الحميد أمين، وعبد الكريم زغيليش ووليد كشيدة، وإبراهيم لعلمي وعيسى شوحه، وزهير قدم ووليد نكيش، ونور الدين خيمود وحكيم عداد.

ودعا القرار الصّادر عن البرلمان الأوروبي السلطات الجزائرية إلى فتح وسائل الإعلام وإنهاء جميع الاعتقالات أو الاحتجاز للنشطاء السياسيين أو الصحافيين أو المدافعين عن حقوق الإنسان، أو الأشخاص الذين يعبرون عن رأي مخالف أو نقدي للحكومة.

ودعا البرلمان الأوروبي أيضا السلطات الجزائرية إلى وضع حد لجميع أشكال الترهيب والمضايقة القضائية والتجريم والاعتقال التعسفي أو الاحتجاز للصحافيين الذين ينتقدون الحكومة، والمدونين والمدافعين عن حقوق الإنسان، بمن فيهم المحامون والنشطاء.

وأدان البرلمان الأوروبي جميع أشكال الاستخدام المفرط للقوة من قبل الموظفين المكلفين بإنفاذ القانون في تفريق المظاهرات السلمية، مجددا دعوته إلى السلطات الجزائرية لإجراء تحقيقات مستقلة في جميع حالات الاستخدام المفرط للقوة من قبل أفراد قوات الأمن، وتقديم جميع الجناة إلى العدالة.

وأعرب البرلمان الأوروبي عن قلقه إزاء المضايقات الإدارية التي تتعرض لها الأقليات الدينية في الجزائر، ولا سيما فيما يتعلق بالأمر رقم 06-03، وحث الحكومة الجزائرية على مراجعة هذا الأمر بحيث يتماشى مع الدستور والتزامات الجزائر الدولية في مجال حقوق الإنسان، ولا سيما المادة 18 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.

ونقل البرلمان الأوروبي شهادات مواطنين تعرّضوا للتعذيب في أقسام الشرطة وفي المديرية العامة للأمن الداخلي في الجزائر العاصمة، بمن فيهم الأسير وليد نكيش.

وشهدت الجزائر، اعتبارًا من فبراير 2019، حركة احتجاجية غير مسبوقة ردًا على احتمال ولاية خامسة للرئيس آنذاك عبد العزيز بوتفليقة، وهي احتجاجات سلمية ضد الفساد الحكومي، ومن أجل إقامة دولة مدنية وقضاء مستقل وإصلاح ديمقراطي.

‫تعليقات الزوار

38
  • ali
    الخميس 26 نونبر 2020 - 15:07

    تتكلم الجزاءر عن حقوق لا تعرف معناها وهي آخر دولة يمكن أن تتكلم عن حقوق الإنسان .

  • مغربي في تونس
    الخميس 26 نونبر 2020 - 15:07

    نظام مشلول مستقبل مجهول شعب مزلوط الرئيس يعالج في ألمانيا إنفاق ملايير الدولارات على المليشيات المسلحة قطاع الطرق شعب يعيش بين الفينة والأخرى في الفقر المدقع البطالة التهميش والإقصاء المشاكل من كل جانب ومع ذلك يتدخلون في شؤون دولة عريقة تبعد عنهم كبعد السماء عن الأرض

  • عثمان الفاطمي
    الخميس 26 نونبر 2020 - 15:07

    مايحدث هو حرب إعلامية وكلامية ،وينبغي للصحافة المغربية أن تتجنب ما أمكن تشريح الجروح الجزائرية، والتركيز على القضية الوطنية.

  • محمدين
    الخميس 26 نونبر 2020 - 15:11

    خيرات البلاد تذهب لجيوب العسكر والشعب يعيش "الميسيريا"

  • حق الشعب الجزائري
    الخميس 26 نونبر 2020 - 15:11

    يجب خلق جمعية للدفاع عن حق الشعب الجزائري في تقرير مصيره و إخراج

    الجينيرالات من السلطة.

    مشكلة الجينيرالات هي أنهم يعتقدون أن العالم غبي و أنهم هم فقط أذكياء

    ويستطيعون الضحك على الجميع لا سيما في مجال حقوق الإنسان.

    أمريكا و أوروبا يعرفون بأن الجينيرالات يخربون الجزائر منذ سنة 1962

    لذلك لا يفعلون شيئا و يكتفون بالتفرج دون التدخل.

  • مصطفي
    الخميس 26 نونبر 2020 - 15:30

    اتمنى من السلطات التنفيذية في الاتحاد الاوروبي اتخاذ اجرائات ملموسة ضد منتهكي الحريات في الجزائر اولها تجميد ارصدة الجنرالات في الحسابات السويسرية

  • خبير
    الخميس 26 نونبر 2020 - 15:31

    الله يكون في عونكم أخواتنا الجزائرين ما تهلاوا فيكم ما خلاونا نتهلاوا فيكم.
    لو فتحت الحدود بيننا لاقتسمنا الخيرات معكم وعشتم بيننا وعشنا بينكم .
    لا أظن أنكم مازلتم قادرين على الصبر والتحمل لـ 40 سنة أخرى.

  • مهارة
    الخميس 26 نونبر 2020 - 15:31

    نحمد الله حقوق الانسان في المغرب احسن من السويد
    الله يعطينا وجهكم

  • Abdool
    الخميس 26 نونبر 2020 - 15:32

    يجب إثارة المحتجزين في تندوف من طرف عصابة قطاع الطرق والعسكر الجزائري وكل هذا من أجل المتاجرة والتسول بهم لدى المنظمات والهيئات الإنسانية الدولية، لا سكن لا تعليم لا صحة لا….. وتتشدق الجزائر بمبادئ تحرير الشعوبً وهي تسجن أطفال ونساء وشيوخ لغرض في نفس يعقوب.

  • amine
    الخميس 26 نونبر 2020 - 15:43

    يجب على اسبانيا معاقبة الجزائر بتحرضها على الانفصال كتالونيا عن اسبانيا ,ويجب على البرلمان الاوروبي معاقبة الجزائر بزعزعة استقرار وحدة البلدان حوض البحر الابيض المتوسط,وجنوب اوروبا,

  • حسن انجلترا
    الخميس 26 نونبر 2020 - 15:44

    كل الانظمة العسكرية لا تحترم حقوق الانسان والنظام الجزائري اكبرهم وما نشاهده ونسمعه على الجارة الشرقية من اعتقالات واضطهاد في حق شعبه الذي يطالب بدولة مدنية ماشي عسكرية.

  • رؤوف
    الخميس 26 نونبر 2020 - 15:44

    الاحتجاجات الجزاءرية كان مطلبها الاول والاخير هو يتنحاو كاع من الشعارة التي كانت مرفوعة مدنية وليست عسكرية لا للعهدة الخامسة محاسبة المسؤولين كل من كان يرفع هده الشعارات هو الان وراء القطبان

  • العبدي
    الخميس 26 نونبر 2020 - 15:50

    على البرلمان الأوروبي أن يدين الدول الأوروبية التى تمد يد العون للنظام العسكري الجزاءري.مثل فرنسا و ألمانيا و يتآمرون معهم على شعب مغلوب على امره.لم ينتخب لا رئيس و لا برلمان الكل مفبرك من طرف جينيرالات يستولون عن الحكم .

  • ichouali
    الخميس 26 نونبر 2020 - 15:55

    In its new decision, the European Parliament condemned the wave of massive violations of human rights that Algeria has witnessed since the start of the peaceful movement, noting that the authorities in Algeria have closed any possibility of political dialogue on the undemocratic constitutional review and impede the exercise of freedoms of expression, assembly and association.

  • إبن بطوطة
    الخميس 26 نونبر 2020 - 15:55

    الشعب الجزائري الشقيق مغلوب عن أمره،خرج إلى الشارع لمدة سنة تقريبا و هو يردد الجزائر مدنية لا عسكرية و لكن لم يحقق المبتغى لأن نظام العسكر متجدر ومتحكم في كل صغيرة وكبيرة في البلاد.نظام يعتمد في سياسته على تجويع شعبه وصرف الملايير لمعادات المغرب لخلق عدو كما يدعون تغطية على دكتاتوريته.الشعب الجزائري أولى بتلك الملايير.المغرب لم يكن ولن يكون يوما عدو لشعب الجزائري الشقيق بل العكس.أ تعلمون أن شرق المغرب وجدة وفكيك ونواحيها كانت هي القاعدة الخلفية لجيش التحرير الجزائري كل أعضائه كانوا ينعمون بحسن الضيافة والمساعدة والمساندة من إخونهم المغاربة.و التاريخ شاهد على كل هذا.الصحراء مغربية وستبقى مغربية إلى أن يرث الله الأرض و من عليها.

  • ولد حميدو
    الخميس 26 نونبر 2020 - 16:02

    الجزاءر عندها فراغ سياسي و تريد الهاء العالم ببطولات عنترية لمليشيات تسلحها و تدربها و تمولها و تنطلق من اراضيها فما تفعله بمتابة دعم للارهاب

    المهم ليس المغرب من ندد بانتهاكات العسكر بل هسبريس نقلت فقط تقرير الاتحاد الاوربي لان بعض المرتزقة لا يميزون بين هدا و داك

  • hassia
    الخميس 26 نونبر 2020 - 16:16

    Dis merci au prefet oujda 1976,j ai passe La nuit avec ma soeur chez Son gardien fi lwadnachaf et nous a donne Tickets Dr train oujda casa

  • ابوهاجوج الجاهلي
    الخميس 26 نونبر 2020 - 16:31

    اطلقوا سراح معتقلي حراك الريف من كان بيته من زجاج فلا يجب ان يضرب الجيران بالحجر. كل التهم فارغة لا انفصال ولا مس بالمقدسات ولا شيء. حراك بمطالب مشروعة بسيطة. كذلك يجب على النظام الجزائري ان يطلق سراح المعتقلين اثناء الحراك والكف عن متابعة الصحافيين وان لا يعتبر فتح معبر الكركارات يمس بامنه القومي لان الصحراء مغربية وستبقى الى الابد.

  • Adam
    الخميس 26 نونبر 2020 - 16:42

    اتاسف لإخواني الجزائريين خيراتكم تستفيد منها عصابة العسكر ومرتزقة البوليزاريو وانتم لكم الله. ادا الشعب يوما اراد الحياة راكم عارفين البقية

  • Ahmedone
    الخميس 26 نونبر 2020 - 16:45

    حقوق الهم في الجزائر و المغرب، ومازال هما دارين الحراك أما حنا حثى الحراك ما قادرينش علبه. يضحك الأعمى من الاعور. اوا ضحكوا على راسكم

  • abou youssef
    الخميس 26 نونبر 2020 - 17:07

    حياد المغرب عن الاوضاع الداخلية بالجزائرحياد سلبي ولما لا الوقوف بجانب العراك ولو اعلاميا لان العسكر يفسرون الحياد كتعبير عن خوف وهم كالكامون عليك حكه لكي يعطي رائحته .يجب تطبيق فرضية العين بالعين .*كبره تصغار* كما يقول المثل المغربي

  • ملاحظ
    الخميس 26 نونبر 2020 - 18:14

    و هل هناك حقوق في المغرب او حتى في كل الدول العربية

  • هده هي البداية،،،،،،،،،
    الخميس 26 نونبر 2020 - 18:33

    ادا كان البرلمان الأوروبي يدين الجزائر عن قضية حقوق الإنسان سواء في مايتعلق في ما يخص نشطاء حقوق الإنسان واعتقالات أخرى؛ فإن ما ينتظرهم من إدارة بايدن فهو الأسوء، لأن هده الإدارة تضع برنامج حقوق الإنسان هو أولوية الأولويات.

  • touhali
    الخميس 26 نونبر 2020 - 18:47

    صحراء مغربية
    المشكل العويص هو المذهب الذي تتبناه الجبهة اﻹنفصالية. الذي أصاب النظام الجزائري. على إخواننا اﻹنفصالين الرجوع إلى رشدهم و إلى خدمة بلدهم المغرب. حدودنا مع موريتانيا ستكون مشتركة وستكون مفتوحة للجميع للموريتانيين وللمغاربة بدون تأشيرة. ونتمنى ان يكون إن شاء الله نفس الشيء مع الجارة الشرقية وذلك بعدما يغير الشعب الجزائري نظامه العسكري بنظام مدني سليم من العدائية والعدوان مع الجيران.
    الصحراء الغربية مغربية.
    موريتانيا خرجت منها وسلامتها للمغرب. الجزائر شهدت على نفسها أمام المجتمع الدولي أنها ليست طرفاً في نزاع صحراء. المتنازعين هم المغرب وﻹنفصالين فقط. أما بالنسبة
    للجزائر فيجب محاكمتها أمام المحكمة الدولية على تسليحيها ﻹنفصالين. ثم وضع صحراء شرقية أمام المحكمة الدولية.

  • وطني
    الخميس 26 نونبر 2020 - 18:47

    يقولون الجزاءر بلاد المليون شهيد و لا يستطعون تغيير النضام شيء مضحك او هي مجرد حكاية للاطفال او كدبة حكبتمونها.

  • touhali
    الخميس 26 نونبر 2020 - 19:06

    Sahara occidental Marocain
    المشكل العويص هو المذهب الذي تتبناه الجبهة اﻹنفصالية. الذي أصاب النظام الجزائري. على إخواننا اﻹنفصالين الرجوع إلى رشدهم و إلى خدمة بلدهم المغرب. حدودنا مع موريتانيا ستكون مشتركة وستكون مفتوحة للجميع للموريتانيين وللمغاربة بدون تأشيرة. ونتمنى ان يكون إن شاء الله نفس الشيء مع الجارة الشرقية وذلك بعدما يغير الشعب الجزائري نظامه العسكري بنظام مدني سليم من العدائية والعدوان مع الجيران.
    الصحراء الغربية مغربية.
    موريتانيا خرجت منها وسلامتها للمغرب. الجزائر شهدت على نفسها أمام المجتمع الدولي أنها ليست طرفاً في نزاع صحراء. المتنازعين هم المغرب وﻹنفصالين فقط. أما بالنسبة
    للجزائر فيجب محاكمتها أمام المحكمة الدولية على تسليحيها ﻹنفصالين. ثم وضع صحراء شرقية أمام المحكمة الدولية.

  • Driss التازي
    الخميس 26 نونبر 2020 - 19:14

    ليس هناك في الجزائر الا لغة الحديد والنار والقبضة الحديدية
    وكانهم لا زالول يعيشون في القرون الوسطى واصبحت البلاد سجنا كبيرا

  • ولو طارت فهي معزة.
    الخميس 26 نونبر 2020 - 19:29

    أكبر زلة وأخطر الأمور أن يتمادى ويستمر الإنسان داءما في ارتكاب الأخطاء والمصائب دون الرجوع إلى الواقع والى جادة الصواب والاستقامة. وهذا ما ينطوي على النظام العسكري في الجزاءر.وكما قيل (ليس العار أن يسقط المرء ولكن العار أن يبقى حيث سقط. ) والنظام في الجزاءر مستمر في طريقه إلى و التعنت والجحود والهروب إلى الامام والسير بالبلاد والعباد إلى الهاوية.ومثله في ذلك كمن يقول:((ولو طارت فإنها معزة )هذا ما تعودت عليه عصابة كبرنات الجزاءر منذ الاستقلال و إلى الآن مع الشعب الجزاءري ومع معاداتهم للمغرب في صحراءه.ولكن المغرب لهم بالمرصاد.

  • من تكون أوروبا
    الخميس 26 نونبر 2020 - 19:34

    * من تكون أوروبا أو أمريكا حتى تنوب عن هموم الشعب ؟
    * تصريحات الأعداء يعتبرها الشعب أباطيل ، فيزدادوا
    تمسكاً بحكامهم .
    * الهجمة الشرسة للغرب و أمريكا على إيران ، لم تفرق
    بين الحاكم و المحكوم .

  • نورالدين الفحصي
    الخميس 26 نونبر 2020 - 19:38

    سوف يقولون ان المغرب هو الذي حرك البرلمان الأوروبي. و ان هناك لوبيات مغربية تضغط من أجل احراج الجزائر. و ان و ان…… والحقيقة ان هدا البلد بدأت رائحته تزكم الانوف. و بوصلته تتجه الىالمجهول. واطلب من الشعب الجزائري الشقيق التحرك بشكل عاجل للتخلص من هذا الورم. و الشروع فى بناء المغرب الكبير.

  • Tarzan
    الخميس 26 نونبر 2020 - 19:47

    ١ القارة الأوروبية ٢ الاتحاد الأوروبي ٣ دول الاتحاد الأوروبي ٣.١ بلجيكا ٣.٢ فرنسا ٣.٣ ألمانيا ٣.٤ إيطاليا ٣.٥ لوكسمبورغ ٣.٦ هولندا ٣.٧ الدّنمارك ٣.٨ أيرلندا ٣.٩ المملكة المتّحدة ٣.١٠ اليونان ٣.١١ البرتغال ٣.١٢ إسبانيا ٣.١٣ النّمسا ٣.١٤ فنلندا ٣.١٥ السويد ٣.١٦ قبرص ٣.١٧ التشيك ٣.١٨ إستونيا ٣.١٩ المجر ٣.٢٠ لاتفيا ٣.٢١ ليتوانيا ٣.٢٢ مالطا ٣.٢٣ بولندا ٣.٢٤ سلوفاكيا ٣.٢٥ سلوفينيا ٣.٢٦ بلغاريا ٣.٢٧ رومانيا ٣.٢٨ كرواتيا ٤ الاتحاد الأوروبي رغم ان لغتهم تختلف تقريبا كل دولة لها لغتها مع ذالك اتحدو في كل شي مثلا في الجيش في العملة اليورو اما نحن المغرب العربي ولامازيغي متی نستخدم الموخ ونفكر ونفتح الحدود الذي وضعه الاستعمر الفراسي

  • صالح
    الخميس 26 نونبر 2020 - 19:48

    أطلقوا سراح الأخ الزفزافي وبعد تكلموا على حقوق الإنسان أنشر جزاك كل خيرا

  • محمد الحمداوي
    الخميس 26 نونبر 2020 - 20:10

    حور العسكر الجزاءري مطالب الحراك بحكومة مدنية الى مسرحية جزاءري جديدة،وانا شخصيا لم افهم معنى جزاءر جديدة؟هل جزاءر بحدود جديدة ؟وكيف تكون جديدة ويقودها عجزة هرموا؟
    امر هؤلاء العسكر غريب، غيروا الدستور فقط لاعطاء صلاحيات سياسية واقتصادية للمؤسسة العسكرية،هذا هو جديد الجزاءر الجيديدة،ومن فهم منكم شيءا آخر ينورني وجزاه الله الف خير.

  • محنظ
    الخميس 26 نونبر 2020 - 20:22

    النظام الجزائري بدأت تظهر عليه أعراض المرض العقلي لذا يجب على الشعب الجزائري معالجته قبل فوات الأوان

  • بن بركة - تنغير
    الخميس 26 نونبر 2020 - 22:21

    كثير من التعليقات نبهت الى انه من الأجدى أن يحاول الاعلام في المغرب الابتعاد عن كل ما يتعلق بالجزائر ، ذلك أن الجزائريين الشعب يعتقد في قرارات نفسه أن المغاربة يكنون لهم العداء و يحرضونهم على مواجهة النظام العسكري المفلس … لهذا على الاعلام المغربي بشتى أنواعه أن يدير راحلته عن كل ما يتعلق بالجزائر ، و نهتم أكثر بما هو جيد ، علينا ان نولي الاعتبار للخبر الجيد ، و سبحان الله الاعلام يتوجه غالبا الى كل ما هو سيء … فعندما ينزل الاعلام الجزائري الى نعث المرأة المصرية و المغربية بأخس النعوث فهذا معناه خير للاعلام المغربي ان يدير ظهره لمشاكل الجزائر ، كما كان على عهد بوتفليقة : لا ضرر و لا ضرار …

  • sliman jaloux
    الخميس 26 نونبر 2020 - 22:25

    lr-e jour que l'Europe elle parle de droit de l'homme en france qui interdit les manifestation ns elle parle de l:algerie et en plus on son fou de l'Europe on y un paye libre des hommes pas des lâches comme vous vs tees des lâches harki esclave de rois sioniste prédateur c'est vous êtes des hommes parles sur le pris juste un mot vs êtes comme s les femmes déjà occupe de vos femmes qui vin les touriste pour les baisez vous aves un paye s de touriste de merd tffffouuuu alla babakoum

  • ABDELFATTH
    الخميس 26 نونبر 2020 - 22:56

    ليس هناك نظام في الجزائر حتى يتم إسقاطه….كل ما هناك هم بعض احفاد المجرمين الذين خلفتهم وراءها لتتسلط على خيرات الجزائرين متسترة بهم….الشعب الجزائري لن يرى النور حتى يطرد اخر جينرال الى خارج ارضه.

  • القبايل و الطوارق
    الخميس 26 نونبر 2020 - 23:51

    يجب على الأمم المتحدة بالتدخل العاجل لمنع الإبادة الجماعية و الخرق السافر لحقوق الإنسان التي يتعرض لها شعبا القبايل والطوارق…لن نتخلى عن هذين الشعبين الشقيقين حتى يتحقق لهم حق تقرير المصير و الإستقلال التام عن الكيان الخزائري المستعمر الغاشم….

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين