استقرار الأقاليم الصحراوية يعزّز السيادة المغربية بمشاريع تنموية

استقرار الأقاليم الصحراوية يعزّز السيادة المغربية بمشاريع تنموية
الخميس 3 دجنبر 2020 - 05:50

تحاول الجزائر تقويض جهود المغرب المبذولة في تنمية الأقاليم الجنوبية وتأهيلها بدفع جبهة “البّوليساريو” للدخول في اشتباكات ميدانية مع القوّات العسكرية المغربية، وهو ما سيحتّم على المنتظم الدّولي، بحسب “داعمي الطّرح الحربي” في الجارة الشّرقية، التّدخل وفرض قرارات “ملزمة” ضدّ المملكة.

وتنعمُ أقاليم المملكة باستقرار سياسي واجتماعي واقتصادي “ملفت”، وهو ما برز في حصيلة مخطّط التنمية الخاص بالأقاليم الصّحراوية 2013-2021، الذي مكّن السّاكنة من الاستفادة من مجموعة من المشاريع التّنموية.

وحسب معطيات مشروع قانون المالية لسنة 2021، فقد جرى إلى غاية مارس 2020، إنجاز 158 مشروعا بالأقاليم الجنوبية بكلفة إجمالية قدرها 11.68 مليار درهم، في حين يوجد 318 مشروعا قيد الإنجاز بكلفة مالية قدرها 40.64 مليار درهم.

وفي هذا الصّدد، قال المحلل والباحث في العلاقات الدّولية عبد الفتاح فاتحي إن “مداخل تعزيز المغرب لسيادته الواقعية على الصحراء تجسد بقوة استثماراته في البنى التحتية للأقاليم الجنوبية إلى أن أصبحت واجهة لمسار التنمية المغربية”.

وأضاف فاتحي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنّ “قناعة المغرب لم تنته؛ فبعد البرنامج التنموي 2021 الذي بدأ تنفيذ مضامينه ومواكبته بالتقييم والتطوير، نعيش واقع البرنامج التنموي الجديد الذي يتفاعل بنظرة تتجاوز واقع بيئة الأقاليم الجنوبية إلى العمق الإفريقي للمملكة المغربية”.

واعتبر الخبير ذاته أنّ “الاستثمارات التنموية التي كرسها المغرب شكلت تكتيكا مؤثرا في الصراع الدبلوماسي المغربي مع الجزائر التي ظلت تقود حملات ممنهجة لتعطيل برامج التنمية الاقتصادية في الصحراء، باستدعاء الاستغلال غير المشروع للثروات الطبيعية للصحراء”.

وتابع الدكتور فاتحي بأنّ “تكتيك الدبلوماسية الجزائرية يروم إعطاب مسلسل التنمية للمملكة المغربية بتعطيل التنمية في الأقاليم الحدودية مع الجزائر”، مبرزا أن “المغرب نقل التنمية إلى الأقاليم الجنوبية حتى أصبحت نقطة جذب للاستثمارات العمومية والخاصة، بل واستدعت بسط استراتيجية التعاون جنوب-جنوب للانفتاح أكثر على العمق الإفريقي”.

وأعرب المحلل ذاته عن اعتقاده بأنّ عملية الاستنزاف الاقتصادي الذي اعتمدته الجزائر بإغلاق حدودها الغربية مع المملكة المغربية لتعطيل التنمية بالجهة الشرقية، “كانت مدعاة ليتوجه المغرب إلى الجهة الجنوبية، ويزيد من التعبئة الاقتصادية التي يعهد لها اليوم توجيه أي تسوية سياسية لنزاع الصحراء”.

وتابع قائلا: “لما عملت الجزائر على استنزاف المغرب اقتصاديا في أقاليمه الشرقية، لم تضع في حساباتها بأن المغرب قادر على المغامرة باستثمارات ضخمة في البنية التحتية بالأقاليم المتنازع عليها، أو في منطقة مهددة باللا أمن واللا استقرار”.

ويرى الخبير ذاته أن “المغرب ولقناعته بعدالة موقفه تجاه الوحدة الترابية، تحمّل عبء مواجهة تداعيات التنمية بالأقاليم الجنوبية من الناحية الأمنية والعسكرية، ومن الناحية الإدارية واللوجستية، وقاد مسارا تنمويا لا تستطيع جبهة البوليساريو التغيير فيه رغم إنهاء تعهداتها الدولية بشأن وقف إطلاق النار”.

وختم فاتحي تصريحه لهسبريس بالقول إنّ “التوجيه الجزائري للبوليساريو بإعلان الحرب غايته الأساسية تعطيل مسار الاستقرار والأمن بالأقاليم الجنوبية، لا سيما بعد إعلان الأمين العام للأمم المتحدة في تقريره الأخير حول الصحراء أن هذه المناطق تنعم بالهدوء بعد إحداث العديد من القنصليات بالداخلة والعيون”.

‫تعليقات الزوار

21
  • mourad
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 06:03

    اظن انه حان الوقت لاعلان البوليساريو منظمة ارهابية لتتفاقم عزلتها ولتنكشف الجزائر وجنوب افريقيا في دعمهم للارهاب خصوصا وانه ثبتت علاقة البوليزاريو مع جماعات ارهابية تمس امن واستقرار الساحل

  • زهير
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 06:31

    و ماذا عن المشاريع التنموية بتندوف؟!!!!
    خيام، جوع، عطش. تسول، نهب، اغتصاب، قمع،…….الخ!!!! و يريدون الحرب مع المملكة ؟
    لا بأس منذ اثنى عشر قرن و نحن نتحارب!!!…جرب!!!!

  • Sam
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 06:37

    اللهم أدم الأمن والأمان على بلدي يجب على الحكومة تشجيع الاستثمار في الجنوب مع امتيازات للرأسمال المحلي قبل الدولي. وأنا اول من يفكر بالاستثمار هناك فنقطع دابر أعداء الوطن بتحريك الاقتصاد و موازنة التركية الديموغرافية عبر ربوع الوطن .

  • جواد
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 06:44

    الناس ملقاتش حتي باش تشري الحمامة والدوا وكيبيعو الغاز او الفوسفاط وديو الفلوس اديرو تروطوارات اونفورات فبلاست الجفاف باش الامم المتحدة تسفق او تقلق الجزاير كلشي علي حساب الفقرا وديو المساعدات الي كيعطيونا الدول اخسروها فنخل ونفورات والشتا كطيح مرة فلعام

  • حميد usa
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 06:46

    يقول المثل المغربي " الدي حسدك أعطاك "هذا المثل ينطبق على جارة السوء ..

  • abdelghani
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 07:08

    انا اريد فقط ان أعلم لمادا لم يزفت المغرب الطريق كله الى موريتانيا…بل ترك نصف الطريق piste ?

  • محمد من فرنسا
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 07:23

    بسم الله
    والله اننا مستعدون وعازمون كل العزم للدفاع عن وحدتنا ومغربنا بكل الطرق.
    قضيتنا عادله ولا نظلم احدا نحن ندافع عن حقوقنا، ولهذا، فان كتبت علينا الحرب فالنصر سيكون حليفنا بقدره العلي القدير.
    يا مسؤولي الجزاءر عودوا الى رشدكم، وتحية لكل جزاءري حر فاق و"عاق" من كمين عسكرهم ويعترف بمغربيه الصحراء، اما الباقي والذين يؤيدون نظريه العسكر اقول لهم لن تنالوا شيءا وموتوا بغيظكم وارجعوا الى التاريخ القريب سنلقنكم بحول الله درسا اخر لتتذكروه سنين اخرى.
    عاش المغرب شامخا، شعبا وملكا
    و الله لهذا نابع من الاعماق حبا لهذا الوطن

  • عامر
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 07:32

    الجزاير لا زالت تعيش في السبعينات
    ستفيق عندما ترى أن اقاليمنا الجنوبية بسكانها الناشطين يجوبون أفريقيا شرقا وغربا ولم يبق للجرايرين إلا ركيبات الشرق

  • Adil
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 07:36

    الجزائر دولة فاشلة بامتياز وهي في طريقها للسقوط وتحاول جر المغرب معها لكن هيهات هيهات فهل يستوي الأعمى والبصير. صرتم يا جيران السوء أضحوكة العالم قريبا ستصبح أفقر الدول الإفريقية أغنى منكم لا بالنفط وإنما بالعقل والطموح. همكم المغرب وقاطرة المغرب لن توقفها كلاب الجزائر. ماضر السحاب نبح الكلاب. سنراكم يوما تقتاتون من النفايات

  • من الأطلس المتوسط
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 07:40

    بفضل وسائل الإعلام الحديثة و تقنيات التواصل الاجتماعي يشاهد المواطن المغربي الوضع السياسي والاقتصادي والإجتماعي في كل الدول عبر العالم ويزداد فخرا واعنزازا باننمائه لهذا الوطن العزيز

  • حسن انجلترا
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 07:57

    لقد ظهرت عيوب الجارة الشرقية واكاذيبها الضالة في قضية الصحراء المغربية فهي طرف مباشر فيها وتستعمل الكيان الوهمي في الحرب على المملكة المغربية بالوكالة. فالى مزيد من الاستثمارات في مناطقنا الجنوبية ويجب استرجاع المناطق العازلة من الامم المتحدة والاستثمار وتشييد البنية التحتية بها على اعين النظام العسكري الشيوعي.

  • صحراوي حر
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 08:14

    تركيز التنمية على منطقة متنازع عليها سياسيا وعسكريا والبحث عما يرضى ساكنتها يؤكد ان المغرب لا يملك دلائل قانونية تؤكد ان المنطقة كانت تابعة له فيما مضى كما ان تطوير البنية التحتية لا يخول له السيادة على الصحراء وبالتالي فان الخشية هي ترك كل هذه الامور في وقت ما وعندها سيجد ان القطار قد فاته في التنمية في الشمال ،
    التركيز على التنمية لن يكون أبدا وسيلة من الوسائل لارضاء السكان لتغيير هويتهم او التخلي عن أراضيهم لانه سيأتي يوم ويطالبون بالمزيد والا فانهمسوف يخرجون ورقة النضال للتهديد بها وهكذا ستكون سيفا ذو حدين مسلط على رقبة المخزن فهذا شبيه بصراع قضائي على عقار بين شخصين حيث يقول ساكنه بادخال احسينات عليه ثم يصدر حكما نهائيا باخلائه جبرا فيصبح من النادمين
    هذا هو الوضع في الصحراء فانشاء المشاريع لم يكن يوما لترسيم الاحتلال والدليل ما قامت به فرنسا في مستعمراتها والنهاية معروفة لديكم

  • صحراوي
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 08:21

    مجرد تساؤل.
    هل من معتبر !!!؟؟؟
    إنها قصة في كتب القراءة للصف الابتدائي ويحكيها الأجداد للأحفاد.
    إنها قصة الذهب الجائع الذي لا يجد ما يكفيه من الطعام، وقد ظهرت عظامه لشدة جوعه وظعفه والكلب السمين الذي قيده سيده بسلسلة حتى لا يغادر المكان، وتظهر علية علامات الراحة والشبع والنعيم.
    وبعد حوار بينهما ولى الذئب مدبرا وهو يخاطب الكلب:
    إن الحرية شيء مهم جدا أيها الكلب السمين ولن استبدل حريتي من اجل فضلات الطعام، فالجوع أفضل بكثير من الشبع مقيدا وعدم الحرية.

  • اجديك
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 08:22

    لا احد يجادل بان المغرب قطع اشواطا كبيرة في مجال البنية التحتية، الشيء الدي مكنه من استقطاب استتمارات خارجية لم تكن حاظرة بالامس ، وهدا النجاح سبب احراجا كبيرا للجارة الشرقية، الدولة التي كان بموسوعها ان تسير في نفس النهج بل اكتر بكتير لان مدخولها من محاصيل المحروقات وبالعملة الصعبة كان مهما، لكن الفساد الدي طغي عليه الماسكون بزمام الامور لم يسمح لها بان ترقي الي دولة رائدة، هدا مايدفعها لتشويه صورة المغرب امام الشعب الجزائري وباي تمن، فهي تعتبره عدوا و يتربص بالحدود وتقرير مصير الشعوب بخلق شردمة من المرتزقة الخ، عجبا دون مراعاة القواسم المشتركة والجوار والتاريخ المشترك، يسبون في قنواتهم الرسمية دون حياء او حشمة ويصفون المغرب بانه بلد المخزن والمجاعة والفقر المدقع الخ، نحن نرد علي هدا ااحسد بمزيد من التطلع الي المسقبل وبكثير من التفاؤل وكما يقال قافلتنا التنموية تسير و…… تنبح، استحييت استحياءا لقوله تعالي "ولقد كرمنا بني ادم" .الله يهدي الجميع وصافي…

  • عبداللطيف rabat
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 08:35

    على الجزائر وربيبتها صنطيحة البوليزاريو الرجوع إلى جادة الصواب قبل فوات الأوان لأن قضية الصحراء المغربية أصبحت تعرف انفراجا ايجابيا لصالح المغرب ،كما أن المنتظم الدولي أصبح يدرك نوايا الدولة العسكرية الجزائرية التي لازالت تتشبع بالفكر الشيوعي الرجعي الذي أكل عليه الدهر وشرب.

  • abd
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 08:52

    السلام عليكم
    كيف تقول ان المغرب يغامر بالاستتمار في اقاليمه الجنوبية. فكا اقاليم المملكة اقاليمه. من فضلك تقصى واختر الالفاظ المناسبة. لا تضيعنا وقتنا للرد على هده الزلات .

  • جمال
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 09:12

    المنتظم الدولي يعلم جيدا بأن المغرب مستعد لإشعال شمال إفريقيا كلها في سبيل صحرائه ولن تهمه لا الجزائر ولا إتحاد المغرب العربي ولا حتى الأمم المتحدة لكنه دائما يتميز بالدبلوماسية وضبط النفس الى أخر رمق لذلك لنا كامل الثقة في شعبنا و جيشنا وملكنا وإن أقتضت الضرورة فسنكون في الصفوف الأولى للدفاع عن وطننا مهم كلف الثمن

  • pur marocain
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 11:17

    Cher ami et cher frère 7 et 15 je pense que tu n'as lu l'histoire de tes ancêtre puisque tu sais bien que la famé et la misère est mieux que la paix et la richesse pourquoi tu es au Maroc tu peux traverser pour aller vivre la vie des misérable la ou tu vas voir ta soeur et ta mère violées devant tes yeux mais tu n'arriveras pas a faire qlq chose pour elles mais ici le pays le plus beau le plus sécurisé dans le monde c'est le Maroc et vive le Sahara marocain

  • ولد لعيون
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 11:51

    منذ أن فتحت عيني وان اسمع الاستثمار والمشاريع وووو في الصحراء لماذا لاتظهر هذه المشاريع في القضاء على البطالة وتحسين مستوى عيش الساكنة حتى مستشفى محترم غير موجود الطرق بين مدن الصحراء من العصر الاسباني أزمة الماء لازالت ونحن في القرن الواحد والعشرون مستوى البطالة في ارتفاع دائما هم يعتمدون على تزيين مدن الصحراء من الخارج فقط ساحات ونافورات وأشجار ووو لكن كل بيت يعاني في صمت عائلات معروفة هي من اخذت الأخضر واليابس الي كل مغربي حر لاتصدقوا مايقولونه فالمعاناة التي تعانوها في مدن الشمال هي نفسها بالصحراء بل وأسوأ لو كان كل مايقولونه صحيحا لما هرب الشباب عبر زوارق الموت فأغلب العائلات أولادهم بدون عمل والشركات الكبرى تجلب العمال من مناطق أخرى

  • بويا
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 15:17

    الى المعلقين 7-13-14-
    ما لكم تنعقون كالبوم العجوز على العكس إن الطريقة التي تناقش بها أنت من وضعت سيناريوهاتها ومخارجها والحقيقة أن هذا الصراع الذي عبرت عليه بالقضائي على عقار بين شخصين هو ليس كذلك بل هو بين المالك الحقيقي للدار الذي هو المغرب وبين مترام غادر ومارق الذي هو الجزائر والتي اختطفت وغررت بالاخ الكبير وأقنعته بأنه هو الكبير بان يستحود على منزل العائلة وطرد اخوته واحتكاره لنفسه ومساعدت الجار الفاشل بإغراء الاخ الكبير على العصيان وهكذا أكمل القصة من عندك كيفما شئت فعندما قال الملك الشريف أن المغرب في صحرائه معناها أنه (قتل المش وبدأ في الاستثمار والتنمية ) ولا أحد في الكون يمكن له أن يزعزع المغرب من صحرائه أو يقتطع الصحراء من مغربها وهذا هو الخطأ الذي يقع فيه كل المغررين الصحراء في مغربها منذ الازل واقرء التاريخ من السعديين والمرابطين والموحدين والعلويين فلابد من الحق ان يعود للامبراطورية المغربية الشريفة…والصحراء لم تعد منطقة متنازع عليها سياسيا وعسكريا والجزائر محاصرة من أربع جهات وسوف تأتي صاغرة والعصا لمن يعصى باذن الله ومعها الصحراء الشرقية والزمن بيننا والسلام…

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة