التفاعل مع تأمين معبر الكركرات يتواصل .. 60 دولة تساند المغرب

التفاعل مع تأمين معبر الكركرات يتواصل .. 60 دولة تساند المغرب
السبت 5 دجنبر 2020 - 16:00

رغم مرور حوالي شهر على التدخل المغربي لتطهير معبر الكركرات من ميليشيات البوليساريو، مازالت ردود الفعل الدولية المؤيدة لاستعادة حرية التنقل المدني والتجاري في معبر الكركرات تتواصل إلى حدود اليوم، وذلك بعد تجند الدبلوماسية المغربية من أجل كشف حقيقة مخططات البوليساريو بالمنطقة.

ويُظهر جرد وتحليل المواقف الدولية حول التدخل المغربي في معبر الكركرات بتاريخ 13 نونبر الماضي أن 64 دولة من مختلف القارات عبرت عن مواقفها من هذا الحدث الذي حاولت جبهة البوليساريو استغلاله لصالحها لكنها فشلت في ذلك، بعد وقوف عشرات الدول بجانب المغرب.

ومن بين 64 موقفاً دولياً حول الموضوع، عبرت أربع دول فقط عن دعمها لجبهة البوليساريو، وهي الجزائر وناميبيا وفنزويلا وكوبا، فيما كانت مواقف 60 دولة في مجملها داعمة للتدخل المغربي بشكل واضح، أو دعت إلى احترام القرارات الدولية المتعلقة باحترام وقف إطلاق النار وعدم تغيير الوضع القانوني بالمنطقة، وهو موقف في حد ذاته يخدم مصالح المغرب ولا يدعم الأطروحة الانفصالية.

وعلى مستوى العربي والإفريقي فإن مواقف هذه الدول كانت قوية، وأعلنت وقوفها إلى جانب المغرب في حماية أراضيه وأمنه من ميليشيات البوليساريو، وهو ما يعكس تراجع الدور الجزائري في التأثير على المحيط الإقليمي والقاري لضرب مصالح المملكة كما كان في السابق.

وإلى حدود اليوم، أعلنت تسع دول عربية دعمها للمغرب في أزمة الكركرات الأخيرة وهي الإمارات، السعودية، الأردن، البحرين، قطر، سلطنة عمان، الكويت، اليمن، ومصر.

أما الدول الإفريقية التي كانت تراهن عليها جبهة البوليساريو باعتبارها عضواً في الاتحاد الإفريقي، فإن 22 دولة عبرت عن دعمها للموقف المغربي، وهو ما يعكس نجاح دبلوماسية الرباط في تغيير مواقف عدد من دول القارة السمراء التي كانت تدعم “الجمهورية الوهمية”.

ويتعلق الأمر بكل من اتحاد جزر القمر، جمهورية أفريقيا الوسطى، الغابون، جيبوتي، ساوتومي وبرنسيب، غينيا الاستوائية، غامبيا، اسواتيني، الصومال، زامبيا، غينيا بيساو، بنين، تشاد، سينغال، ليبيريا، مالاوي، بوركينافاسو، غينيا، كوت ديفوار، الكونغو، الرأس الأخضر، والطوغو.

وتفاعل 12 بلداً من الدولة الأمريكية مع التطورات التي شهدها معبر الكركرات. ورغم أن هذه المنطقة كانت تعتبر من أكبر معاقل جبهة البوليساريو الانفصالية، إلا أن تغيير المغرب لسياسته الدبلوماسية تجاه الدول التي كانت تصنف ضمن “خانة الخصوم” كان له أثر إيجابي على ملف الصحراء.

وتجسد دعم الدول الأمريكية في مواقف البرازيل، بنما، غواتيمالا، كولومبيا، برلمان البيرو، هايتي، دومينيك، أنتيغوا وباربودا، غرينادا، لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الفنزويلي، سانت كيتس ونيفيس، وسانت لوسيا (البرلمان).

ولم تتردد الدول الأوروبية في التفاعل مع تطورات نزاع الصحراء؛ إذ عبرت إلى حدود اليوم 16 دولة أوروبية عن مواقفها من عرقلة ميليشيات البوليساريو لمعبر الكركرات. وكانت معظم مواقف هذه الدول الأوروبية داعمة للتدخل المغربي أو مطالبة بضبط النفس واحترام القرارات الدولية ذات الصلة.

ويتعلق الأمر بكل من إيطاليا، السويد، تركيا، إسبانيا، نرويج، فرنسا، روسيا، سويسرا، هنغاريا، تشيك، بلغاريا، دانمارك، النمسا، بولونيا، كرواتيا، وهولندا.

وفي آسيا، شددت اليابان على أهمية ضمان حرية تنقل الأشخاص والبضائع في منطقة الكركرات. كما عبرت جمهورية أذربيجان عن دعمها للسيادة الترابية للمملكة المغربية ووحدتها على منطقة الصحراء المغربية.

‫تعليقات الزوار

43
  • عميري محمد
    السبت 5 دجنبر 2020 - 16:09

    لقد ضهر الحق وزهق الباطل .الجزائر أصبحت معزولة دوليا وإقليميا فجميع الدول بجميع القارات فطنت للعبة الجزائرية .فلا شيء اسمه بوليساريو كل ما تريده الجارة السوء هو منفذ على المحيط الأطلسي وهذا لم ولن يكون إلا إذا رفعت الجزائر يدها عن هذا المشكل

  • ABC
    السبت 5 دجنبر 2020 - 16:20

    بعض الدويلات العربية استغرب اصرفها خاصة تونس لم تعبر عن موقفها هل تعتبر نفسها دات وزن وقيمة دولية من يدري. لكن يجب ان تراجع مجموع علاقتنا مع مجموعة من الدول العربية .

  • مهاجر
    السبت 5 دجنبر 2020 - 16:23

    تفاعل الدول ودعمها للمغرب في الكركرات وقضية الصحراء المغربية عموما يعتبر دعما ايجابي ومعنويا لا اكثر يجب على الشعب والحكومة والجيش ان يقفوا وقفة رجل واحد لخوض معركة حاسمة وحازمة لوضع حد لهذا المشكل الذي طال امده ولا يجب ان يستمر اكثر يجب الدفاع بدراسة وعنف قل نظيره كما فعلت تركيا مع الارمن واليونان في قبرص وكريستيان واسبانيا مع الكتلان وهذه امثلة فقط هناك دول كثيرة لاترحم ولاتفاوض في مسألة الارض لقد حان الاوان والفرحة مواتية للقطع مع صندلستان وحلفاءها

  • ملاحظة
    السبت 5 دجنبر 2020 - 16:24

    ٱين الموقف التركي ..!!!!!!؟؟؟؟
    ٱول من ٱدان محاولة الإنقلاب في تركيا هو المغرب في بلاغ لوزارة الخارجية في التانية صباحا من نفس اليوم والآن مر شهر دون ٱن تنطق دولة الموريدين بكلمة . اريد جوابا من الذين يتشدقون بالنمودج التركي ؟

  • مغربي و كلي فخر
    السبت 5 دجنبر 2020 - 16:30

    أشفق على الحكومةالجزائرية أنفقت مليارات الدولارات لإضعاف المملكة المغربية ولكن بدون جدوى .
    لم ترد ان تتعلم الدرس ان الحق يعلو ولا يعلى عليه…
    إن الصحراء منذ قرون خلت و هي تحت حكم المغرب وان ولاء االصحراويين الذين سببوا كان للمملوك العلويين الذين تعاقبوا خلال حكمهم للبلاد….
    و اليوم نرى نرى عنادهم حقدهم تجاه مملكتنا لم ولن يفيدهم في شئ.
    عاشت المملكة المغربية و عاشت الصحراء مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

  • تفاعلات بالجملة، ،،،،،،،
    السبت 5 دجنبر 2020 - 16:30

    أمام هدا الحشد الكبير من دول العالم باعترافهم الضمني أن معبر الكركارات يعتبر شريان للتجارة الدولية تجاه دول الساحل وأفريقيا، هدا يدل على أن هده الدول تعترف بأن للمغرب له وزن حقيقي وملموس لدى المنتظم الدولي خصوصا ريادته الأفريقية في كل المجالات، ،،،،،،،أما الجزائر وحكامها فهم يدورون في محاور الشر والأفكار الهدامة.

  • ناصر
    السبت 5 دجنبر 2020 - 16:36

    عداء الجزائر للمغرب بيّن وعلني وظاهر للعيان، فعلى المغرب الحسم في حدوده مع موريطانيا ونظرا للعزلة التي أصبحت تعيشها الجزائر نظرا للمواقف الداعمة للمغرب فعلى هذا الأخير قطع جميع العلاقات الدبلوماسية وايقاف جميع الاتفاقيات الثنائية والتعاون بين البلدين إلى حين.

  • مكلخ مغربي قح
    السبت 5 دجنبر 2020 - 16:40

    ايوا ولبنان لي عاوناه بالاطنان بالادوية والاغدية والاغطية فينا هو الموقف ديالو ؟
    خيرنا يمشي لغيرنا وكاين خير.مزيان تبارك الله.زوينة هادي.

  • سعيد موحا
    السبت 5 دجنبر 2020 - 16:43

    اللهم بارك و وفق بلدنا لأنك تعلم عدالة قضيتنا و دمر كل معتد و باغي و حاقد و حاسد لبلد جار مسلم يدين بنفس دينه و له من العادات و التقاليد الشيء الكثير و انصر كذلك إخواننا الجزائريين على حكام العسكر المتهورين آمين يارب العالمين.

  • Observateur
    السبت 5 دجنبر 2020 - 16:43

    عاشت المملكة المغربية الشريفة و جمهورية القبائل الشقيقة

  • متقاعد
    السبت 5 دجنبر 2020 - 16:51

    نلاحظ أن بعظ الدول رغم صداقتنا معها لم تبدي رأيها مثل تونس.فلسطين .لبنان.السودان.جنوب السودان.مالي.قطر.الكويت موريطانيا ليبيا .وهناك دول كنا سباقين لدعمها بعد شدة كورونا وفي أشد الأزمات مثل لبنان … ورغم كل هذا فقد غيرنا بايدينا فصل المرتزقة من المعبر وكنا من الرابحين رغم غدر بعد الدول الأكثر صداقة مثل فلسطين التي اعتبرنا قظيتها كقظيتنا الثانية . لكن هي اعتبرت بأنها لا تتدخل بين الدول!!!؟؟؟ وهل البوليزاريو دولة كاملة السيادة لها سفارات وقنصليات كي تعتبر كدولة؟؟؟؟ أخطأت فلسطين في حقنا لكن نحن معها في السراء والظراء!!!! المغرب لا ولن يتخلى عن أصدقاءه وحلفاءه!!! الله الوطن الملك . ولا شعار غيره!!!

  • محمد حسن
    السبت 5 دجنبر 2020 - 16:51

    الجزائر عاشت بالكذب وعلى الكذب منذ زمان أسطورة بلاد مليون شهيد من يصدق هذه البلادة. غاندي حرر بلاده الهند وما أدرك الهند بصدر عار و بالحكمة . الجزائر لم يعد أحد يصدقها حتى ما تبقى من أصدقائها أصابهم الخجل وضربها بسكة

  • habib
    السبت 5 دجنبر 2020 - 17:15

    الدول التي دعمت الجبهة الانفصالية كلها دول فاشلة في جميع الميادين.

  • محند
    السبت 5 دجنبر 2020 - 17:20

    اين موقف تونس التي كان جلالة الملك يجوب شوارعها دون حراسة لما كان الارهاب يهزها ام فقدت الذاكرة؟

  • Massinissa
    السبت 5 دجنبر 2020 - 17:20

    مادا عن موقف كل من فلسطين و تونس ???
    يجب علی المغاربة معرفته

  • الداودي الأغضف
    السبت 5 دجنبر 2020 - 17:31

    أين موقف لبنان التي سارع المغرب إلى مساندتها في أحلك أيامها ؟!!!!
    على كل حال مغربية الصحراء ثابتة بالتاريخ والجغرافيا ولاننتظر تزكيتها من أحد .

  • محلل
    السبت 5 دجنبر 2020 - 17:33

    طبيعيا أن الجزائر وناميبيا وفنزويلا وكوبا يدعمون البوليزاريو. دول مارقة، أهدافهم الفوضى في العالم. بالجزائر بنظامهما المتسلط على الشعب، يدخلون بعدائهم ضد المغرب، سواء بالكركرات أو بغيرها، يخططون و يوكلون النظام الجزائري استهدافهم المغرب سواء بالصحراء أو بغيرها. كلهم من مخلفات الحرب الباردة ينتقمون سقوط المعسكر الاشتراكي. يحاربون العالم باحتضانهم الارهاب الدولي المتنوع المتمثل في القاعدة و داعش و البوليزاريو. الا ينظر العالم أن النظام الجزائري يطأ و يدوس على القيم زاعما كذبا و نفاقا أنه مع الشعوب المستضعفة، بينما تندوف عاصمة العبودية في العالم. المجموعات المسلحة و المحتجزين و ما يسمى بالمرتزقة بتندوف ما هم الا عبيد بمعنى الكلمة ( العبودية المعروفة تاريخيا لا زالت في جنوب الجزائر. النظام الجزائري بعلم من الدول المارقة يستغل الإنسان كعبد لضرب من يخالفهم و الرأي المتناقض معهم. طبعا بضرب المغرب و وحدته، بتحويل القيم إلى وسائل حرب، انتقاما و استخفافا لقيم من أسقطوا و تسببوا في فشل المعسكر الاشتراكي. الدول المارقة التي تحارب المغرب ما هي الا دولا إرهابية تحتضن و تخطط للارهاب العالمي.

  • مر من هنا
    السبت 5 دجنبر 2020 - 17:35

    اتمنى ان لا تفتح الحدود الى يوم القيامة…حرام والله حرام على جار عربي ان يقف ضد المغرب..المغرب بلد كريم لكن للاسف….

  • مغربي
    السبت 5 دجنبر 2020 - 17:54

    باقي ليهم ٢٥ ديال البترول والغاز لا يجب على المغرب السعي لحل مشكل الصحراء الصحراء في مكانها
    الهم هو اللي راهم عايشين فيه الكلام موجه الى بوصبع الأزرق الذي يؤيد العسكر في حريه لتقسيم المغرب

  • Simo
    السبت 5 دجنبر 2020 - 18:12

    هل يسترجع المغرب أراضي ما وراء الجدار بعد "عملية الكركرات"؟
    هسبريس – محمد بلقاسم
    1-دجنبر-2020 08:00 !!!!!!! عجب هذا التساؤل.ومعذرة للاستاذ محمد بلقاسم اذا قلت بان تساؤلك في غير محله،وكان بالاحرى ان تتساءل هل حدد المغرب الظرف الزمني لبناء جدار عازل على حدوده الدولية مع الجزائر و موريطانيا؟ لان الامر لا يتعلق باسترجاع اراضي هي في الاصل مغربية بل بوضع حدوده الدولية في اماكنها لان المنطقه التي تتحدث عنها هي مغربية وضعها المغرب في ايدي المينورسو لمنع اي احتكاك مع البوليزاريو في المخيمات وبعد ما اصبحت المينورسو عاجزة عن ذلك بل ومهددة فإن على المغرب ان يراقب اراضيه بجيشه ومنع اي تسلل للحركات الارهابيه وتجار المخدرات و السلاح وغير ذلك من الاعمال الاجراميه على اراضيه بعدما عجزت المينورسو عن ذلك. الممنوعات

  • طه العامري
    السبت 5 دجنبر 2020 - 18:30

    هل صاحب الحق يحتاج الى تأييد الأخرين ؟ ثم ماهو الإنجاز العظيم الذي تباركة
    وتسانده 60 دولة ، انه الخدير …..

  • ولد العمومي...
    السبت 5 دجنبر 2020 - 18:39

    الا الجارة الشرقية….العالم كله مع القضية الوطنية….هي عقلية العسكر الحاكم في قصر المرادية ….ولو طارت معزة….الا لايجهلن احد علينا …فنجهل فوق جهل الجاهلينا….هي عقلية عصبية جاهلية تؤمن بالعنف والظلم وقانون الغاب…لازال العسكر يحن الى ايام الاتحاد السوفياتي ويستحضر الموتى …الاتخجلون وانتم تنفقون اموال الشعب على الوهم والخسران…

  • مواطن مغربي صحراوي
    السبت 5 دجنبر 2020 - 18:54

    الحق حق و المغرب لم يظلم و إنما تعرض لظلم النظام الجزائري و نكرانه لحقوق المغرب في وحدته الترابية عبر دعم و تسليح عصابة إرهابية أوجدها من العدم لا لشئ مفيذ له و إنما من أجل تغدية أوهامه الإيديولوجية الباطلة التي عفها عنها الزمن و الإستمرار في التمويه و تخدير الشعب الجزائري الشقيق ليستمر في تسلطه و عدوانيته

  • Rajawi
    السبت 5 دجنبر 2020 - 19:01

    ماحد الدعم الدول للمغرب يجب عليه الان ان يرجعهم ويطردهم كليا الى تندوف ..

  • شكرا لهذه الدول
    السبت 5 دجنبر 2020 - 19:02

    مشكل المنطقة المغاربية تكمن في الإرث الذي تركه الإستعمار الفرنسي والإسباني، وفي النظام الجزائري.
    النظام الجزائر يقدس الحدود الموروثة عن الإستعمار، لأنه ورث أرضا شاسعة على حساب جيرانها، وهو يخدع العالم بشعار تقرير مصير الشعب الصحراوي، بعد إختطاف وتهجير آلاف المغاربة الرحل، وتسليحهم وتأسيس جبهة آلبوليزاريو الإرهابية والعميلة والمجرمة، وإستعملها كورقة لتحقيق أهذافها الخبيثة.
    المغرب بحكم موقعه الإستراتيجي، تعرض للتقسيم من طرف فرنسا، إسبانيا، وهو استرجع سلميا صحراءه التاريخية من المستعمر الإسباني، وبالثالي مغالطات الجزائر مفظوحة.
    وليعلم العالم، أن :
    1ـ ألصحراء كانت دائما مغربية، وستظل مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، مهما كلفنا ذلك من تضحيات
    2ـ النظام الجزائري خائن وناكر للجميل وللتاريخ وأناني ومخادع وجبان، وهو لا يثق في نفسه ولا في جيرانه، ولا يؤمن بوحدة شعوب المنطقة، وهو يسخر موارده البترولية وغيرها للتسلح بهدف الهيمنة على المنطقة المغاربية عبر إضعاف جيرانه وإسقاط النظام الملكي بالمغرب وتقسيم المغرب والفوز بواجهة على المحيط الأطلسي وعزل المغرب عن افريقيا والإنقضاض عن ماتبقى.

  • Abdelilah
    السبت 5 دجنبر 2020 - 19:16

    اين المواقف الاخرى،خاثة اللبناني والفلسطيني والليبي ؟ الم يقف المغرب معهم ايام الشدة؟ عاشت الامارات والبحرين والسعودية وكل الدول العربية والافريقية التي ساندتنا ، اما الباقي فالمغرب لا يهمه امرهم وسنظل نقف بجانهم لان المروؤة تحتم علينا ذلك رغم نفاقهم .

  • jamal
    السبت 5 دجنبر 2020 - 19:23

    الكركرات هي بداية للسيطرة على اراضي المغرب كاملة والظغط على المرتزقة بكل الوسائل لكي تبقى محاصرة في تندوف مدلولة بالخزي والعار ونرحب بصوت المجتمع الدولي حيال اراضينا المسترجعة وننوه بمجهودات الخارجية المغربية في ملف الكركرات

  • جزائري
    السبت 5 دجنبر 2020 - 19:27

    لا يهم هذا التعاون
    هذا تعاون على الإثم والعدوان
    الله يكون في عون إخواننا الصحراويين ولابد من الحق ان ينتصر مهما فعلتم
    انتضروهم ….الخبر اجيبوه التوال
    الله يمهل ولا يهمل ..احذروا غضب الله

  • رشيد
    السبت 5 دجنبر 2020 - 19:29

    الدعم لمقدم للمغرر بهم قد افرغ ميزانية جارة السوء،وسنراهم في المستقبل ،اي المغرر بهم هم من سيقود الجزاءر.وسينقلب السحر على الساحر انذاك .

  • من مراكش
    السبت 5 دجنبر 2020 - 19:30

    متى ستستفيد الدول الجارة من ذكاء الدولة المغربية؟

  • التكتيك
    السبت 5 دجنبر 2020 - 19:31

    نطالب كمواطنين ان يفتح المغرب طلب لاستكمال وحدته الترابية ….سبتة و مليلية….والجزر المحتلة من طرف الاسبان و …..كذلك تندوف و بشار المحتلتين من طرف الجزائر الشقيقة

  • برجوووق
    السبت 5 دجنبر 2020 - 19:31

    عدد الدول التي أيدت المغرب لحد الان يكفي .. ستون مقابل أربعة لصالح الجزاءر .. اقول الجزاءر لأنها هي المعنية …مرتزقة البوليزاريو هم بيادق تستعملهم طغمة العسكر في الجزاءر.. إذن المعادلة أصبحت واضحة ، ولم يتعض شيوخ العسكر الحكام في الجزاءر..يصرون على خلق بؤرة توتر في الصحراء المغربية، ويسعون إلى الحصول على منفذ على المحيط الأطلسي… نتمنى أن يتعضوا ويعودوا إلى جادة الصواب .

  • Karim Marocain
    السبت 5 دجنبر 2020 - 19:45

    هنا تظهر معادن الرجال كما يقال. وهنا نعلم من يقف معنا ومن يخذلنا
    وما كيخرج من الجماعة غير الشيطان أعاذنا الله وإياكم منه

    نعلم من يخرق الإجماع الافريقي والعربي على دعم المغرب
    إنهم أنفسهم القادة الذين يرفعون زورا وكذبا شعارات الوحدة العربية
    فهم مثل أسلافهم الذين كانوا يعادون المغرب أشد العداء وسجلات التاريخ تشهد على ذلك
    وهو تناقض صارخ فكيف لك أن تنادي بالوحدة وتؤيد حركة انفصالية تهدف إلى تمزيق دولة ذات سيادة
    وهذا التناقض سمة سياسة هؤلاء
    أين مثلا موقف تونس التي كنا أول من أيد ثورتها
    وأين هي مواقف العراق وسوريا ومصر ولبنان وفلسطين وغيرها

    أما من يؤيدنا فهم منا وفينا ولا تسعنا تعابير الشكر لهم فغاية ما نقول لهم "شكرا بكل لغات العالم"
    وهم تلك الدول العربية والافريقية الشقيقة فعلا التي سارعت لافتتاح قنصليات عامة في صحرائنا المغربية الحبيبة وتحديدا في حاضرتي الصحراء: العيون والداخلة ولهم نقول مثلما يقول المثل الشعبي المغربي "اللي بغانا نبغيوه ونديروه فوق الراس عمامة"

    على العموم حفظ الله مغربنا الحبيب ونصر الله ملكنا الهمام محمد بن الحسن

  • محمد الحمداوي
    السبت 5 دجنبر 2020 - 20:12

    اذا كانت الجزائر تفضل الاصطفاف مع نظام فنزويلا وناميبيا بحكم التشابه فهذا شأنها،لكن المهم هي ان الدول الديمقراطية العضوة في مجلس الامن واوربا هي التي تهم المغرب وكان موقفها داعما ومرتاحا للخطوة الكبرى المغربية والدليل علىى ذلك ان جنوب بصفتها رءيسة لمجلس الامن (عضو غير دايءم)لم تستطع ادراج بند حول الصحراء المغربية لسبب رفض باقي الدول الأعضاء في المجلس.
    كما أن دول الاتحاد الاوربي الدول العربية والدول الإسلامية والافريقية قد أيدت والفتوحات المباركة على يد جلالة الملك حفظه الله مازالت مستمرة.

  • الصحراء الشرقية مغربية
    السبت 5 دجنبر 2020 - 20:15

    يجب المطالبة بتحرير الصحراء الشرقية المحتلة

  • المغرب العزيز
    السبت 5 دجنبر 2020 - 20:18

    تحية لجمهورية أدربيجان هم حررو أرضهم و يعرفون معنى الأرض السليبة و نحن المغاربة قد نكون متفرقين في القضايا الأخرى إلا قضية الصحراء المغربية فهي قضية وطنية و لن نفرط في حبة رمل منها

  • الدويرمي عبد الصمد
    السبت 5 دجنبر 2020 - 21:05

    الصحراء مغربية جزء لا يتجزء من التراب المغربي ولو اقتدى الحال فسنقوم بمسيرة إلى ما وراء الجدار الأمني والتي هي أرضنا و وطننا وجزء غال علينا والى البوليزاريو اقول اتقوا الله ودعوا الأرض لاصحابها فلايحق للامرء اغتصاب أرض اخيه وفي الاتحاد قوة والانقسام والتجزءة لا تخدمنا نحن المسلمين عودا الى الحق فوطنكم المغرب بحاجة اليكم

  • Observateur
    السبت 5 دجنبر 2020 - 21:19

    انا كأمازيغي مغربي أقف إلى جانب إخواني القبايل في مطالبتهم باستقلال ارضهم الطاهرة

  • إقتراح لدوي الإختصاص
    السبت 5 دجنبر 2020 - 21:39

    1. رفع دعوى قضائية لدى المحكمة الجنائية الدولية ضذ القائم على عسكر الجزائر تحت موضوع إحتضان الجزائر لملشيات إرهابية من مختلف دول العالم على أراضيها وتضليل الرأي العام الدولي بكونهم أهل الصحراء (وهم بعيدون كل البعد عنها)، وتزويدهم بالسلاح وتدريبهم عليه خارج القانون الدولي، ودفعهم إلى شن هجمات إرهابية على دولة دات سيادة.
    2. مطالبة المحكمة الجنائية الدولية بالتدخل لتحديد البلدان الحقيقية لعناصر الملشيات الإرهابية المستقرة على الأراضي الجزائرية والمدعية بأنها ساكنة أصلية للصحراء المغربية (وهي بعيدة كل البعد عنها)، ومحاكمتهم على المنسوب إليهم هم ومن ورائهم.
    3. مطالبة المحكمة الجنائية بتحرير المغاربة المحتجزين لدى الملشيات الإرهابية المستقرة على الأراضي الجزائرية وإعادتهم إلى أحضان بلدهم الأم.
    4. مطالبة المحكمة الجنائية بطي ملف مفبرك عمر لعقود، وأنهك الكثير من الموارد البشرية والإقتصادية والمالية لهيآت حفظ السلام ولدول عديدة.

  • فقير
    السبت 5 دجنبر 2020 - 21:44

    كان المغفور له الحسن الثاني رحمه اشار في يوم ما ان يتوقف الدعم للقضية الفلسطينيةويلطخ باب بالغاءط لكل من ساند هذه القضية لان هوءلاء لا موقف لهم يتيهون وراء مصالحهم .فالمغرب ان لايبقي يدعم الدول التي لا تنضم لصفوفه.فكفي .كفي.

  • gharib
    السبت 5 دجنبر 2020 - 23:18

    الغريب في الامر هو ان المغرب ينتظر عطف الاخرين و مساعدتهم في حل مشكلة صحرائنا و هذا يجعلنا نحس بالذل و الهوان،لماذا لا نكون مثل دول لا تكثرت بالاخريين في سبيل تحقيق و الدفاع عن مصالحها كاذربجان التي كشرت عن انيابها تجاه اعدائها و حققت نصرها بالقوة ،و اثيوبيا التي لم تسمح لمرتزقة ان تقسمها و طالبت العالم بعدم التدخل في شؤونها الخاصة، ولكن نحن لا ادري لماذا نتوسل بالدول هي اصلا ليس لها قيمة لنحصل على تأييدها و اعترافها بسيادتنا على اراض هي ملك لنا، غريب.

  • المغتربة
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 12:29

    اللهم زيد وبارك الصحراء مغربية و سينتهي هذا المشكل بدون ان نشعر نحن في صحرائنا و صحرائنا في مغربها
    الدول التي ضدنا هي دول غارقة في المشاكل و يعانون و لا يريدون ان تكتمل على أحد لهذا يعاكسوننا

  • محمد
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 13:08

    ما يلاحظ هو التزام الدول المحاذية للجزائر الصمت حيال تطهير معبر الكركرات من طرف القوات المسلحة الملكية لقطاع الطرق فهذا يدل أن هذه الدول تخشى الإرهاب المؤطر من المؤسسة العسكرية الجزائرية .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة