مهرجان "الذاكرة المشتركة" يحتفي بالسينما والحياة

مهرجان "الذاكرة المشتركة" يحتفي بالسينما والحياة
الجمعة 11 دجنبر 2020 - 07:47

أعلن منظمو الدورة التاسعة للمهرجان الدولي للسينما بالناظور أن الاحتفال بالسينما والحياة “سيتواصل بصيغ جديدة فيها كثير من الإبداع الجماعي”، رغم الظروف التي فرضتها جائحة كورونا.

ووفق بلاغ لمركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم، فإن هذه الدورة “ستتميز بانفتاح أوسع على الوسط الجامعي حيث ستنعقد كل الأنشطة داخل الكلية متعددة الاختصاصات، وببرمجة تساير التحديات الراهنة والمستقبلية، حيث برمجت مائدتان مستديرتان تستضيفان شخصيات سينمائية، دبلوماسية، أكاديمية وإعلامية لمناقشة (التاريخ والذاكرة في العلاقة المغربية مع دول أمريكا اللاتينية: رؤى متقاطعة) و(السينما المغربية الأمريكية اللاتينية في زمن الكورونا: واقع وآفاق)”.

وبالإضافة الى “ماستر كلاس” الذي سيلقيه المخرج الفيزويلي الفرنسي “ليشي أتوالبا” بتفاعل مع المخرج العراقي “ليث عبد الأمير” والشاعر الموريسي “خال ترابلي” والباحثة الانثروبولوجية “ساندرا الروخو”، سيتابع عشاق السينما والفكر دروسا في السينما يلقيها كل من المخرج كارلوس كويلوو من البرتغال حول “دور السينما في الحفاظ على الهوية”، والحسن أسويق من الكلية متعددة الاختصاصات بالناضور في موضوع “السينما ما بعد الجائحة: أي تصور لنا عن عالم الغد؟” والمخرج أنطونيو طوريس من إسبانيا في موضوع “ما لم يأخذه الريح: السينما والذاكرة”، والمخرج العراقي ليث عبد الأمير حول “حدود الحرية في الإبداع”.

وسيتنافس على جوائز المهرجان 7 أفلام حكاية، و6 وثائقية، و8 حكائية قصيرة. وتوصل المهرجان، رغم الجائحة، “بأكثر من 456 فيلما للتباري في الأصناف الثلاثة”.

وزاد البلاغ أن المهرجان سيفتتح بالكلية متعددة الاختصاصات بالناضور يوم الاثنين 14 من الشهر الجاري، بتكريم نساء ورجال من عمال النظافة وقطاعي الأمن والصحة، “لما بذلوه من جهد جهيد طيلة مدة اجتياح الجائحة لبلدنا”، وسيبث مباشرة على موقع المهرجان ومواقع الشركاء، كما ستبث كل الأفلام وكل الأنشطة الموازية على موقع “فيستهوم” المتخصص في مجال السينما.

ويمكن لجميع المهتمين تتبع أنشطة المهرجان على الموقع الإلكتروني للمهرجان.

‫تعليقات الزوار

1
  • بلي محمد من المملكة المغربية
    الجمعة 11 دجنبر 2020 - 12:18

    سطور ادا سمح لنا المنبر شكرا كامحب لسينما قديما وحديثا حب لن ان شاء الله تنطفئ شعلته رغم هده المحنة التي تمر منها المملكة لم يسبق لها مثيل هده اربعمائة سنة على وجودها اي المملكة السينما عاشت محنا عدة جعلت لكل واحدة صورة ومع هد ا ظلت كماهي شامخة تنصب الخيام هنا وهناك خيام لتكريم خيام لتعريف خيام لتسلية كدالك ونقول لمن يحقد على السينما ويقول نحن لسنا بحاجة لسينما نحن نعيش محنة نريد الخبز والصحة ووو السينما تعيش معنا في بيوتنا لايمكن الفراق مهما حاولنا وسبق لنا ان قلنا من فوق هد ا المنبر بالحرف والكلمة ان كلا من السينما والمسرح ساهما في حل جل القضايا دات طابع أجتماعي وغيره وهد ا بفضل متقنوا اللغة عن جدارة .

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين