"العين" .. قوة تأثير خارقة تطارد ضحايا "التقواس" وتنفث الوسواس

"العين" .. قوة تأثير خارقة تطارد ضحايا "التقواس" وتنفث الوسواس
صورة: أرشيف
الأحد 3 يناير 2021 - 16:00

لم تكن لتمر وفاة رضيعة الممثل المغربي أنس الباز مرور الكرام، بعدما خلفت نقاشا بلغ إلى حد الإشارة إلى “العين” وإرجاعها سببا مباشرا في موت الصغيرة في شهرها الثالث. وتداول عدد من نشطاء موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” صورا لحفل العقيقة، حيث قلد بطل “كازانيكرا” البروتوكول الملكي خلال المناسبة السعيدة.

ويؤمن عدد من المغاربة بحقيقة “العين”، إذ لا يمكن أن يبدأ النقاش بخصوصها دون تداول لازمة “العين حق”؛ بل إن من الناس من يجعلها سببا يعلق عليه فشل مشروعه أو فقدان عمله أو طلاق أو حادث وغيرها من الأمور السلبية التي قد تصادفهم في الحياة الدنيا، حيث يصفونها بالقوة الخارقة القادرة على تحويل حياة البشر إلى كابوس وجحيم.

ويستند عدد من متبني هذا الطرح إلى مرويات من التراث الإسلامي؛ من قبيل “العين تدخل الرجل القبر، والجمل القدر”، وحديث آخر منسوب إلى الرسول صلى الله عليه وسلم: “أكثر من يموت في أمتي بعد قضاء الله وقدره بالعين”، لتبقى حقيقة “العين” وتأثيرها معلقة بين العلمي والديني والخرافي.

“التقواس” يقتل

“العين صعيبة تقتل الكسيبة وتخوي الزريبة”، بهذا المثل الشعبي المتجذر في الثقافة الشعبية المغربية بدأ إسماعيل حديثه لهسبريس، مؤكدا: “أنا من النوع الذي تؤثر فيه العين وكنتسخسخ”، كما وقع ضحية للعين غير ما مرة وزاد: “كنبقى نحس براسي عيان ومهلوك وكثير التثاؤب”.

وتابع الشاب الثلاثيني بأنه يخشى الإصابة بـ”العين” من لدن زملائه ومعارفه بسبب نظرات الحسد التي تملأ عيونهم، ولا يخفي تأثره بـ”عين” الأقارب أيضا بسبب أناقته وعمله ومظهر الحسن، فقد “أَضحى هاجسا نفسيا يطاردني أينما حللت وارتحلت”.

“العين” ومشيئة الله

محسن اليرماني، باحث في العقيدة والفكر، قال إن القرآن الكريم وأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم تثبت حقيقة “العين”، مؤكدا أن ضررها قد يصاب به أي إنسان، واستشهد بوصية يعقوب عليه السلام لأولاده حين أوصاهم بالدخول من أبواب متفرقة خوفا عليهم من العين والحسد؛ لكن الآية الكريمة، يقول الباحث ذاته، تشير أيضا إلى أن وقوعها لا يتم إلا بقدر من الله وقضائه مستندا بقوله تعالى: “وقال يا بني لا تدخلوا من باب واحد وادخلوا من أبواب متفرقة، وما أغني عنكم من الله من شيء، إن الحكم إلا لله، عليه توكلت وعليه فليتوكل المتوكلون”.

وزاد اليرماني موضحا: “نستخلص من هذه الآية بأن يعقوب يوصي أولاده بالأخذ بأسباب تجنب العين، مع صدق التوكل على الله، لأن مشيئة الله وحكمه نافذ، لا راد له”.

وقال المتحدث ذاته إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يوصي عائشة رضي الله عنها بأن تسترقي من العين، والرقية من العين تكون بذكر الله تعالى وقراءة القرآن، كما أخبرنا (ص) بأن العين حق، وعلى المسلم تحري أعراض العين وتمييزها عن بقية العلل الأخرى؛ كحالة الاكتئاب الحاد والشعور بالضيق والقلق والحيرة والتردد أو الوسواس.

ويؤكد الباحث المغربي، في حديث لهسبريس، أن العين حق وينبغي للمسلم أن يحتاط من أن تصدر عنه بأن يبارك الله إذا رأى ما يسره ويعجبه، وأن يحتاط بأن تقع عليه بكتمان النعم وتوطين النفس على الدعاء وذكر الله تعالى. ومنهج الوسطية والاعتدال يقضي بأن لا يهول المسلم من أمر العين؛ فقد يصاب ببعض العلل والأمراض التي لا علاقة لها بالعين والحسد، فكل شيء بقدر”.

‫تعليقات الزوار

57
  • marjane
    الأحد 3 يناير 2021 - 16:06

    العين حق . واجتنبوها بالاذكار النبوية

  • سكفاندري
    الأحد 3 يناير 2021 - 16:08

    العين و الحسد و الغيرة خصال متجدرة في الشعب المغربي ههه …

  • جاد
    الأحد 3 يناير 2021 - 16:09

    المجتمع يرنح تحت الخرافة خوف من العين السحر الجن لاسف الدين يحتضن هذه المعتقدات شهدنا خلال الشهور الماضية مزال الاطفال يقدمون قربان للجن نتمنى من المتنورين تسليط الضوء على هذه الضواهر من زاوية علمية

  • عبد الله
    الأحد 3 يناير 2021 - 16:11

    وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلْ أَفَرَأَيْتُمْ مَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ أَرَادَنِيَ اللَّهُ بِضُرٍّ هَلْ هُنَّ كَاشِفَاتُ ضُرِّهِ أَوْ أَرَادَنِي بِرَحْمَةٍ هَلْ هُنَّ مُمْسِكَاتُ رَحْمَتِهِ قُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ عَلَيْهِ يَتَوَكَّلُ الْمُتَوَكِّلُونَ 

  • الحسان
    الأحد 3 يناير 2021 - 16:12

    يقول المثل : كل ذي نعمة محسود. والاستعادة بالله هي خير تقوى

  • مثل شعبي
    الأحد 3 يناير 2021 - 16:13

    يقول أجدادنا : العين حق والسحر يلحق والطيرا باطل

  • بدون اسم
    الأحد 3 يناير 2021 - 16:16

    العين حقيقة غير موجودة إنها من اختراع المغاربة،فقط.
    الموجود هو أن ذلك من إرادة و مشيئة الله تعالى.

  • عابر سبيل
    الأحد 3 يناير 2021 - 16:17

    تعليق الخامسة أو العين من الشركيات التي يتهاون فيها المغاربة عموما .
    لقد لاحظت صورة الخامسة في الطائرة القادمة من اسرائيل الى المغرب مما يدل على رمزيتها عند اليهود كذلك.

  • hakim
    الأحد 3 يناير 2021 - 16:19

    الحمد لله الذي جعلنا مسلمين. قال رسول الله صلى صلى الله عليه وسلم. اذا خرج الرجل من بيته وقال بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة الا بالله. اعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق 3 لم يضره شيء.

  • البوهالي
    الأحد 3 يناير 2021 - 16:21

    وعلاش العيش مشداتش في الدول المتقدمة ؟؟

    مثل شعبي كيقول:

    اش عند الجن ما يضرب في الجرانه.. واش في الجلد اولا لبطانه

    لي عطا الله عطا الله .معند البشر ميحيد ليه

    شحال قوسنا علي اسراييل باش تطيح والو باقا واقفا

    ِ

  • يا عيني على التقواس !
    الأحد 3 يناير 2021 - 16:23

    أنا فاشل، السبب هو العين ؛
    أنا متخلف، السبب هو العين ؛
    المنتخب الوطني ينهزم كل مرة، السبب هو العين ؛
    الطريق محفرة، السبب هو العين ؛
    الوضع في البلاد، صندوق النقد الدولي مقوس علينا ؛
    باش نحمي راسي من العين غادي نعلق سبرديلة فعنقي؛ لكن ما عارفش آش من ماركة، غادي نميزي على نايك و نتمنى ما يقوسش علي أديداس !

  • عيدالقادر
    الأحد 3 يناير 2021 - 16:23

    لا أدري متى سينجلي هذا الفكر الرجعي الذي يطال المغاربة و حتى الطبقة المثقفة منهم ، هل هذا بالفعل راجع للاعتقاد الديني، ام هو فبركة من رجال الدين ام الدين نفسه؟ مهما كان الجواب فعلينا الاستيقاظ من سباتنا العظيم و دحر الشعوذة و الخزعبلات لانها تعتبر من الجهل المقدس

  • فاسي مغترب
    الأحد 3 يناير 2021 - 16:25

    ليس فقط الشعب المغربي او العربي، حتى النصارى يؤمنون بالعين، فمثلا في إسبانيا يربطون خيط أحمر في يدهم الشمال لأنه يحميهم من العين، “حسب قولهم”.

  • طنجيس
    الأحد 3 يناير 2021 - 16:31

    العين مجرد تخربيقة من بين بزاف ديال تخربيقات و الأوهام لي جا بيها الاسلام

  • Mika
    الأحد 3 يناير 2021 - 16:39

    الإيمان بالعين و في نفس الوقت الإيمان بان كل ما يقع للشخص مكتوب من عند الله في اللوح المحفوظ قبل ولادة الإنسان، شيئان متناقضان لا يمكن الجمع بينهما في اي حال من الأحوال و التنكر لإحدى الحالتين يرجع من صاحبه كافرا باجماع كل العلماء.
    اليس هذا دليل على قمة التخلف و انعدام المنطق الذي اوصلنا له الدين؟
    و شكرًا

  • عبد الحفيظ
    الأحد 3 يناير 2021 - 16:41

    نعم، العين حق، يجب على انسان ان يتعلم ويعتمد عن التواظع، لقد اطلعت في بعض الكتب يقول؛ دواء العين عندما يتوظأ الإنسان، الباقي الماء عند نهاية الوظوء فليغتسل عينيه من ذلك الماء المتبقي ثلاث مرات سوف ينحاز منه العين يأذن الله، والله اعلم

  • بوصندالة
    الأحد 3 يناير 2021 - 16:48

    العين موجودة …لا ننكر ذلك بل ان لكل مخلوق بشري عينان اثنثان …
    اما تأثير العين فهو مسألة تندرج ضمن الخرافات و ان كان البعض يدرجها ضمن الدين فذلك من الفهم الذي اضيف حديثا الى الدين.

  • Samir
    الأحد 3 يناير 2021 - 16:50

    واك واك
    الى متى و نحن نعيش و نسمع مثل هذه الخرفات. العالم يتعامل بالتكنولوجيا و العلوم الفيزيائية و الكيميائية و نحن مازلنا في أسفل الترتيب و نتقاتل فقط مع الخرفات و الخزعبلات. ..
    الى متى و عقولنا تعيش في القرون الوسطى و عقود الظلام، الى متى سنستفيق من السبات العميق و نركب في قطار العلوم و التطور بعيدا عن العين، و السحر ، و الجن ووووو

  • اكتب لاعيش
    الأحد 3 يناير 2021 - 16:50

    العين والسحر والحسد حق فمن كذب بهم كذب بالقرآن فهم يؤثرون على صحة الإنسان ونفسيته وعقله وحتى أغراضه وما يملك ولذلك يجب التحصن منهم باذكار الصباح والمساء وقراءة القران والتعوذ بالله من شرهم ومن شر ماخلق

  • مجيد
    الأحد 3 يناير 2021 - 16:58

    الواعرة هي هداك اللي كيحك حاجبو ليسر و كيبوس اليد اللي حك بيها حاجبو . واللي حد يدو اليمنى غادي يشد لفلوس و كيبوس اليد . العين كتشد فينا غير احنا . الله يرد بنا الى طريق الله سبحانه و تعالى

  • صميكة
    الأحد 3 يناير 2021 - 16:58

    أكثر ما أعجب له هو الشخص الذي يقتني داسيا بالتقسيط الغير المريح. .في اليوم الموالي و تحت وطأة الدين .. (يسطحها)مع أول حاجز يصادفها فيرجع الأمر إلى عين جاره فو زميله في العمل

  • Smikes
    الأحد 3 يناير 2021 - 17:00

    اعتقد ان العين مجرد خرافات لا اساس لها من الصحة بل هناك قدر لا مفر منه لكن يجب الاخد بالاسباب فقط تم ااتوكل على الله وبتالي لا يجب على الغير المحضوضين والفاشلون في اي مشروع في حياتهم ان يدارون خيبتهم تخت ذريعة العين او الحسد ….

  • اس تو: Mino
    الأحد 3 يناير 2021 - 17:05

    قال تعالى: “قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا هو مولانا وعلى الله فليتوكل المومنون”.

  • نصيحة غاليا
    الأحد 3 يناير 2021 - 17:07

    لا تطلع الناس عن مخططاتك المستقبلية لا تتكلم كثيرا تجنب الملتقيات العائلية تجنب الأصدقاء لا تتحدث كتيرا لا ترد السلام حاول الإبتعاد من الناس الدي تعرفهم كثيرا و سأل فقط الغرباء الدين لا يعرفون عنك شيء.
    لا تجالس الأصدقاء أبدا عيش وحيدا وسوف تعيش سعيدا

  • Mido
    الأحد 3 يناير 2021 - 17:09

    العين هي مبرر يلجؤون إليه المجتمع من أجل الهروب من المسؤولية ،سواء تعلق الأمر بالدراسة أو بالعمل أو الزواج أو فشل مشروع أو السقوط داخل حفرة أو أو أو……….
    المهم هو أن العين هي سبب مشاكل كل المغاربة .
    إدن، لن يتقدم المجتمع المغربي ،حتى يفقد جميع المغاربة عيونهم .

  • ولد المدينة
    الأحد 3 يناير 2021 - 17:19

    العين حق ، قال تعالى: ( وان يكاد الذين كفروا ليزلقونك بابصارهم لما سمعوا الذكر….)وتجنبها هو الذكر ،بعبارة أخرى ادا رأى الإنسان شيء جميل يقول تبارك الله وما شاء الله وأيضا الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، أما الخزعبلات التي يدعي بها بعض المغاربة، بحال خمسة على عينك أو يعلق خميسة في عنقه أو ما شابه ذلك لا تنفع لأنها عادات كانت تتداول من آلاف السنين بين اليهود.

  • ع. م.
    الأحد 3 يناير 2021 - 17:19

    العين موجودة و دكرت في القرآن كتوصية يعقوب لأبنائه أو قوله: و إد يكاد الدين كفروا ليزلقونك بأبصارهم. و قوله: من شر حاسد إدا حسد. و حديث التعود من العين: و من كل عين لامة.
    أما بالنسبة للخميسة ليست بشرك بل إجتهاد لأنها تجدب ضرر العين في إتجاهه. لهدا يجب تجنب النظر لمن معروف بقوة العين و النظر إلى إتجاه آخر عند الكلام معه.
    الإنسان يزيل صوره من الشبكات الإجتماعية لأنها تسبب الضرر. هناك العين المعجبة و العين الحاسدة الحاقدة.
    أما مثل بقتل الكسيبة و تخوي الزريبة فينطبق على الإنسان: تقتل الأبناء (الكسيبة) و تخوي المنازل ( أي يتفرقون بسبب المشاكل).
    أنا نفسي كرهت المغرب و لم أريد أن أرى شخص أين كبرت. الواحد إبعد عن بنادم.
    باش تعيش في المغرب خاصك أدكار الصباح و المساء و النوم و صلاة الليل و دكر الله من تسبيح و تكبير و إستغفار و قرآن و أوراد.
    صلاة الله تدعي على كل أعدائك أو من ظلمك حتى يأتيه الهلاك

  • الحاج
    الأحد 3 يناير 2021 - 17:24

    لصاحب التعليق ميكا..بغيت نسولو واش فات دخل للمدرسة..لي مافاهم فشي حاجة يتصنت ويسكت

  • المهدي
    الأحد 3 يناير 2021 - 17:24

    هي خزعبلات يبرر بها الجهلاء فشلهم او مرضهم… ان كانت العين حق لماذا لا نوظفها في تحرير فلسطين و قهر اليهود ؟؟ الحق هو العلم وا لتكنولوجيا … و اخطر مرض يصيب الإنسان هو الجهل و التفكير الخرافي !!

  • ملاحظة
    الأحد 3 يناير 2021 - 17:41

    العين لها تأثير نفسي خطير على المتلقي حيت الأضواء نسلطة عليه من طرف الحاسدين والحاقدين وطيبين على خد سواء مما يجعل المتلقي لهده العين في حالت من الإرتباك وبتالي يتسبب في خسائر و فشل.
    وبالتالي العين لها تأثير وللإشارة العين كانت مند ألاف السنين قبل دين الإسلامي الدي كرس معتقداتها وأخرج أيات وأحاديث حولها.

  • خريبگي
    الأحد 3 يناير 2021 - 17:44

    نعم العين حق… وهناك من العائنين يتعمد إصابة الناس… وهناك من يكون سهلا للإصابة بالعين لا أدري هل على حسب الابراج او ماذا.
    فاللهم نجنا من عيون العائنين وسحر الساحرين وكيد الكائدين وغل الحاسدين….

  • ميلود الشلح
    الأحد 3 يناير 2021 - 17:48

    يقول المثل ويل لمن اشارت له اصابع الناس ولو ل بالخير

  • شريعي عبد السلام
    الأحد 3 يناير 2021 - 17:58

    كيف يمكن للعين أن تؤثر في الإنسان، ؟ هل صاحب هذه العين المؤثرة له قدرة الله(أعوذ بالله)؟الله هو الذي يحيي ويميت، وهو الذي يعطي أو يحرم. الا يعد الإيمان بقدرة الإنسان على فعل أي شيء هو من اختصاص الله شركا ؟من قال بأن يعقوب كان يقصد العين ؟الا يمكن اعتبار قول يعقوب لابناءه، خوف عليهم من أن يقتلوا جماعة ؟لماذا لا تؤثر للعين في هؤلاء الذين يصعدون إلى الفضاء أمام ملايير الاعين؟

  • HMIDAH
    الأحد 3 يناير 2021 - 18:08

    العين لاتسمع بها الا عند دخولك الى الدول الاسلامية
    هناك من قضى سنوات في المانيا لم يسمع بالعين قط حتى رجع الى بلده وكأن العين لاتحصل على الفيزة

  • Maroc
    الأحد 3 يناير 2021 - 18:14

    Ceux qui disent 3ain c juste du”khorafat on disait la meme chose qu’on est dans les 20’s mais la vie nous a prouvé tort

  • Raleur
    الأحد 3 يناير 2021 - 18:19

    ديرو لينا هاذ العيون في الحدود مع الجزائر حيت عينهم خايبا

  • عبو لكحل
    الأحد 3 يناير 2021 - 18:36

    العين سلاح الفاشلين لتبرير فشلهم.عندما تطلق الدول المتقدمة مركبة للفضاء.تنقل مباشرة للعالم.واذا فشل الاطلاق.يبحت العلماء عن الاخطاء .لتفادي ارتكابها في المستقبل.لو فكروا بخرافة العين.لبقوا متخلفين مثلنا.

  • سين
    الأحد 3 يناير 2021 - 18:37

    دعني أرى الدين في اخلاقك و سلوكك و تعاملاتك.(.وليس في عينيك.).جبران خليل جبران. والعين الوحيدة التي اعرفها هي العين الحمرا التي تواجه بها الحكومات الفاسدة شعوبها .تحياتي

  • مروان.
    الأحد 3 يناير 2021 - 18:39

    العين واحدة من الخرافات المتعددة التي لا تجعلنا نساير العصر الرقمي التكنولوجي .

  • عادل بوموجة
    الأحد 3 يناير 2021 - 19:07

    سؤال عنده إجابة واحدة ووحيدة لماذا اللاعب ميسي الذي يتابعه الملايير من البشر لا تضربه العين هل هو مسلم ويعمل الرقية مثلا ، إذا كان الله سبحانه وتعالى رب الكون عنده في اللوح المحفوظ مكتوب الجيلالي ولد زبيدة غادي يكون مليونير وجا عباس وضربو بالعين ومابقاش مليونير يعني العين تغلب قوة الله سبحانه وأستغفره على هذا الكلام يا أمة ندبت خذها من تكلاخها الأمم ، اتركوا الدين في التيقار وتكلموا عن العين أو البيطان مصنانين

  • محمد
    الأحد 3 يناير 2021 - 19:40

    براكا من التخربيق أولا راه السيد بغا يتكبر على شعب فقير بذلك الحفل وثانيا هو شارك في ذاك الفيلم المثير للجدل وثالثا ربما ظالم شي حد ودعاه لله وخرجات في ذريته ورابعا منعرف واش عايش بالحلال ولا الحرام وخامسا منعرف علاش دار ليه الله هكاك العلم لله هو لعارف وخاصوا يراجع نفسه ولاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم

  • med
    الأحد 3 يناير 2021 - 19:57

    العين حق فإن رؤاك أحد حسادك في نعيم يحفر لك حفرة ليفقرك ويراك بعينيه مزلوط ويفرح ،إحدروا من الحسد وهو العين المدرة

  • ملاحض
    الأحد 3 يناير 2021 - 20:05

    اعتدر اني اضعت بعض الوقت لقراءة موضوع جد سطحي حول ضاهرة اجتماعية و نفسية تستحق مقاربة اكتر عمق من البحث عن المشر من اجل النشر

  • مواطن من سوس
    الأحد 3 يناير 2021 - 20:19

    العين مجرد أسطورة، كل شيء لديه تفسير علمي، لكن أغلب المغاربة للأسف يفضلون التفسيرات الميتافيزيقية.

  • العين حق
    الأحد 3 يناير 2021 - 20:46

    لقد رأيت التعليقات والاغلب لا يصدقها لكن يا اخوتي اقسم ان العين حق وموجودة كان لي ابن شاب توضف وكان رائع بمعن الكلمة كان بار بي وبأمه واخوته عندما توضف اشترى لي منزل وكان يأخد راتبه فيسلمه لي انا ابوه ولم يبقي له الى القليل وكنت ارفض ما يفعله وكان يصر على ان اخد منه النقود وحتى الباقي القليل كان يخسره على امه واخوته وكنت افتخر به واشهر على العائلة والاصدقاء ما يفعله معي ومع امه واخوته حتى صار الكل يتكلم عنه ابن فلان اشترى لابيه منزل ويصرف على عائلته ولم يطيل الحال حتى توفي وذهب عند الله الله يرحمه يا رب واسكنه الجنة اخدته العين والكل يقول ابنك اخدته العين كل الناس كانوا يتكلمون عنه ويشتمون ابنائهم بابني المرحوم العين حق

  • محمد
    الأحد 3 يناير 2021 - 21:00

    يجب اعادة النظر في مناهج التعليم ،فمجتمعاتنا غارقة في
    الخرافات حتى الادنين، والمشكل العميق هو ان هاده الخرافات تكتسي في بعض الاحيان طابع ديني، والاسلام بريئ من هاده التفاهات، فكيف نقرن اجل هاده الطفلة بالعين او الحسد او السحر والله سبحانه وتعالى يقول:
    وَلَن يُؤَخِّرَ اللَّهُ نَفْسًا إِذَا جَاءَ أَجَلُهَا ۚ وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ

  • Me again
    الأحد 3 يناير 2021 - 21:15

    المغاربة سيتقدمون و يتحصون من العين و ينجحون في اعمالهم عندما يصبح جميعا اعمى!
    و لن يكون هناك عذر للفشل و الكسل و الخمول!

  • الأحد 3 يناير 2021 - 21:22

    ادكار صباح وٱدكار المساء وتوكل على الله

  • الأحد 3 يناير 2021 - 21:48

    بسم الله الرحمن الرحيم قول أعود برب الفلق من شر ما خلق ومن غاسق إد وفب وشر نفاثة في العقد ومن شر حاسد اد حسد

  • قنيطري كيف العادة
    الأحد 3 يناير 2021 - 21:55

    رضا الناس غاية لا تدرك ورضا الله غاية لا تترك فاترك ما لا يدرك وادرك ما لا يترك هنأ تختلف اراء ناس الكل يرحل ولكن الحساب عند الله عز لا مفر منه اتقوا الله في أنفسكم ونقل الله يلطف بي العباد دعاء تم دعاء والصلاة والله حريم بالعباد

  • ايوب
    الأحد 3 يناير 2021 - 22:49

    العين واحدة من خرافات و خزعبلات الدين.. هناك من لن يعجبه التعليق و لكن هته هي الحقيقة.. و انا على يقين انه في المستقبل مع الاجيال القادمة سيكون اختلاف في الفكر.. مع التطور و مسار العالم لا يمكن ان نستعمل خرافات الاديان للأبد… نقطة

  • lilo
    الأحد 3 يناير 2021 - 22:53

    الى من لاحظ الخامسة عند اليهود عد الى اللات و مناة و العزى و ستفهم و كذلك اصحاب العين حق و من يدمجونها بالاسلام اوديييييي على زينا حنا المغاربة العين قالك كم امقت كل غبي يؤمن بهاته الخدخرافة

  • موحا مونتريال
    الإثنين 4 يناير 2021 - 00:02

    العين حق و السحر حق و هما اسلحة الشيطان عدو الله يهلك بهم العباد
    وتدخل هذه الاشياء في خانة العلوم الروحانية التي لم يستطع العلم المادي تفسيرها و تبقى من الغيبيات كالمنامات و الملائكة و الروح و الجن
    والله وحده من يعلم ماذا تكون
    وبما ان عقل اللنسان محدود فانه يتمرد لما لم يجد تفسيرا لهذه الظواهر و يعتبرها خرافة

  • عبد العزيز
    الإثنين 4 يناير 2021 - 02:41

    إنا أفهم عبارة ” العين حق ” كما هي…بأن كل ما رأته العين فهي حق…..

  • افقير
    الإثنين 4 يناير 2021 - 12:33

    كانا حفيدا رسول الله صلى الله عليه وسلم في صباهم جميلين كثيرا ولما كان الصحابة يزورونه صلى الله عليه وسلم وينصرفوا كانا يمرضان فكان يرقيهما عليه الصلاة والسلام العين موجودة شرعا وتجربة وما على الانسان قبل ان يخرج من منزله الا قراءة الادكار الواردة في السنة اما الشخص الدي يحمل فشله في كل شيء الى العين فهدا مهووس ولديه وسواس لا اقل ولا اكثر

  • رشيد
    الإثنين 4 يناير 2021 - 12:57

    العين حق ، اللاعب كريستيانو رونالدو اعلن مؤخرا انه لن ينشر صوره في مواقع التواصل الاجتماعي نتيجة لما وقع له من مشاكل صحية ونفسية بسبب تقواس المتابعين فعلا امة ضحكت من جهلها الامم !!

  • kad
    الإثنين 4 يناير 2021 - 15:21

    c’est une energie envoyee comme des mauvaises ondes..un rayon lazer

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل