باحثون يتتبعون مضاعفات بين متعافين من الجائحة

باحثون يتتبعون مضاعفات بين متعافين من الجائحة
صورة: أ.ف.ب
الإثنين 18 يناير 2021 - 11:36

خلصت دراسة بريطانية إلى أن نحو ثلث المتعافين من فيروس كورونا يعودون إلى المستشفيات مرة أخرى خلال خمسة أشهر من شفائهم.

كما ذكرت الدراسة أن واحدا من بين كل ثمانية متعافين من الفيروس يتوفى بسبب مضاعفات متعلقة بالإصابة بالفيروس.

وتوصل الباحثون في جامعة ليستر البريطانية ومكتب الإحصاءات الوطنية إلى أن من بين 47 ألفا و780 شخصا خرجوا من المستشفى خلال الموجة الأولى، عاد 4,29% إلى المستشفى خلال 140 يوما، وتوفي 3,12% بسبب مضاعفات الإصابة.

وذكر الباحثون أن التأثيرات المدمرة طويلة المدى للإصابة بفيروس كورونا يمكن أن تتسبب في إصابة الكثير من المتعافين بمشاكل في القلب، وبالسكري، وبأمراض مزمنة في الكبد والكلى.

وقال الباحث القائم على الدراسة كامليش خونتي، أستاذ الرعاية الأولية لمرضى السكري والطب الخاص بالأوعية الدموية في جامعة ليستر، لصحيفة “تليغراف” البريطانية، إن هذه تعد “أكبر دراسة للأشخاص الذين خرجوا من المستشفيات بعد إصابتهم بفيروس كورونا”.

وأضاف: “يبدو أن المتعافين يعودون إلى منازلهم، ويصابون بالتأثيرات طويلة المدى للفيروس ويعودون إلى المستشفى ويموتون. رصدنا عودة 30% تقريبا من المتعافين إلى المستشفيات، هذه نسبة كبيرة”.

ولم تخضع الدراسة بعد لمراجعة من جانب جهات بحثية مماثلة، كما أن هذه الإحصاءات المقلقة تستند إلى بيانات أولية.

ولكن خونتي قال إنه فوجئ بعودة متعافين من فيروس كورونا إلى المستشفى لإصابتهم بأمراض مختلفة، مضيفا أن كثيرين عانوا من مزيد من المضاعفات.

وأوضح قائلا: “لا نعلم ما إذا كان فيروس كورونا قام بتدمير خلايا بيتا التي تنتج الأنسولين، لذلك يصاب الشخص بالنوع الأول من مرض السكري، أو ما إذا كان يسبب مقاومة الأنسولين فيصاب الشخص بالنوع الثاني، ولكننا نرى تشخيصات مفاجئة جديدة للسكرى”.

وتسجل الحكومة البريطانية حاليا حالات الوفاة على أنها مرتبطة بفيروس كورونا في حال توفى المريض بعد 28 يوما من ثبوت إيجابية إصابته بالفيروس.

ولكن حصيلة الضحايا الحقيقية قد تكون أعلى بكثير إذا عاد الآلاف من المتعافين من فيروس كورونا إلى المستشفى وهم يعانون من مشاكل صحية خطيرة بعد أشهر من إصابتهم.

وكان مكتب الإحصاءات الوطنية قد قال في دجنبر الماضي إن شخصا من بين كل عشرة من الذين أصيبوا بفيروس كورونا يعاني من التأثيرات طويلة المدى للفيروس، حيث تستمر الأعراض ثلاثة أشهر أو أكثر.

وتشمل الأعراض الشائعة الإرهاق الشديد، وضيق التنفس، ومشاكل تتعلق بالذاكرة والتركيز.

وتعليقا على هذه الدراسة، قالت كريستينا باجيل، مديرة وحدة الأبحاث السريرية في جامعة لندن، في تغريدة: “هذه دراسة مهمة، فيروس كورونا له تداعيات أكبر من الوفاة. فهناك عبء كبير من المرض طويل المدى بعد دخول المستشفى بسبب الإصابة بالفيروس”.

‫تعليقات الزوار

6
  • مصطفى
    الإثنين 18 يناير 2021 - 11:53

    نسأل الله أن يرفع عنا هذا الوباء.ويرحم موتانا ويشفي مرضانا.اللهم استرنا فوق الارض وارحمنا تحت الارض واغفر لنا يوم العرض.امين يارب العالمين….

  • عبد الله
    الإثنين 18 يناير 2021 - 12:06

    واش زعما بغيتو تخلعونا بهاد الدراسات؟؟ غي هنيو راسكم هادشي ماكايخلعناش وخا إديرو دراسات إكولو فيها بلي المتعافي من كرونا كايخرجو ليه الكرون أوكايولي ديناصور

  • حسام
    الإثنين 18 يناير 2021 - 12:10

    في دراسة سابقة تبقى المناعة لدى الأشخاص الذين أصيبو بكرونا خمسة أشهر على الأقل و في هذه الدراسة يعودون للمستشفى بعد 140 يوما لا هي 139 ولا 141

  • خريبكي
    الإثنين 18 يناير 2021 - 12:12

    نسأل الله السلامة والعافية لجميع مرضانا ومرضى المسلمين اجمعين اللهم ارفع عنا الوباء مزيدا من الحذر اخواني ياربي تلطف بنا

  • فيروس مصنع
    الإثنين 18 يناير 2021 - 13:43

    الحقيقة العلمية هو انه فيروس مصنع سلاح بيولوجي لتدمير العالم ولا يعرف مدى تأثيره على صحة الإنسان ونجهل عنه الكثير. ونسأل الله أن يرفع الوباء ويقنا شر الداء بدون لقاح ولا دواء.

  • الدكالي فرانكفورت
    الإثنين 18 يناير 2021 - 13:48

    لقد توصل الأخصائيون في ألمانيا إلى كل هذا قبل شهور وقالوها مرات عدة وان ذلك يشكل تحدي كبير للأنظمة الصحية التي عليها أن تضع في حسبانها متابعة ومرافقة بعض المتعافين من المرض. الذين يصابون بالارهاق وضعف الجهد…….
    اللهم ارفع عنا هذا البلاء. اليوم في ولاية بافاريا ألمانيا الناس تستعمل الكمامات الصحية فف ب2

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة