تخصيص ساحة لطيور الزينة في "دار الضمانة"

تخصيص ساحة لطيور الزينة في "دار الضمانة"
صورة: هسبريس
الأحد 24 يناير 2021 - 05:35

انتقدت بعض الأصوات ترخيص عبد الحليم علاوي، رئيس المجلس الجماعي بمدينة وزان، استغلال ساحة الاستقلال من طرف جمعية عشاق تربية “طيور الزينة” والمحافظة على البيئة، من أجل تنظيم سوق أسبوعي للعرض، إذ اعتبرت أن اختيار المكان لم يكن صائبا.

ووصف نور الدين عثمان، فاعل حقوقي، الترخيص لاستغلال فضاء ساحة الاستقلال وسط الشارع الرئيس في المدينة بـ”غير الموفق”، داعيا رئاسة المجلس الجماعي إلى مراعاة مصلحة ساكنة المدينة قبل اتخاذ قرارات قد تزيغ عن هدفها.

وفي الوقت الذي ينص قرار الترخيص، الذي تتوفر هسبريس على نسخة منه، على السماح للجمعية باستغلال فضاء ساحة الاستقلال التاريخية؛ أوضح رئيس المجلس الجماعي أن المكان الذي سيخصص لعرض “طيور الزينة”، هو الساحة المجاورة لمجمع الصناعة التقليدية بجوار أصحاب عربات الحلزون وليس ساحة الاستقلال.

وأضاف علاوي، في تصريح لهسبريس، أن الترخيص المؤقت يهم نشاطا لمربيي طيور الزينة لفترة محددة في انتظار إيجاد مكان مناسب، مشيرا إلى أن الجمعية لها أهداف بيئية واجتماعية واقتصادية وسياحية، واستحضر احتضان ساحة “الهديم” بمدينة مكناس لنشاط مماثل يشكل مصدر رزق لشباب المدينة.

ورخصت الجماعة الترابية للجمعية استغلال الفضاء العمومي المذكور كل يوم أحد، من أجل تنظيم عرض الطيور وتبادل الخبرات بين الجمعيات المهنية، مشترطة تنظيف المكان بعد انتهاء العرض.

‫تعليقات الزوار

4
  • Outman
    الأحد 24 يناير 2021 - 07:05

    لا حول ولا قوةإلا بالله العلي العظيم.قاليك طيور الزينة.الله سبحانه وتعالى جعل المخلوقات حرة طليقة كيف ما كان نوعها.ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء.

  • جريمة في حق الطائر
    الأحد 24 يناير 2021 - 09:04

    حبس الطائر في قفص جريمة في حقه و في حق كل الكائنات الاخرى بما في ذلك صغاره الذين انتظروه طويلا فماتوا دون ان يعلموا انه وقع في يد صائد عضو في جمعية “تحافظ على البيئة”!!!!!
    كل كائن حي عبارة عن حلقة في سلسلة او سلاسل غذائية و صيد الطيور يخل بتوازن البيئة. للتبسيط قد يؤدي ذلك الى تكاثر حشرة مضرة مثلا.
    هذه انشطة من المفروض ان يعاقب عليها القانون اما فرص الشغل فيمكن خلقها في ميدان مراقبة البيئة و ليس تدميرها.
    هذا نداء الى جمعية غيورة على البيئة .
    هل تقبل ان توضع انت او ابنك في قفص؟

  • حسن
    الأحد 24 يناير 2021 - 10:09

    نصف يوم أقلق الناس فاصحاب طيور الزينه لا يتركون ازبالا ولا نفايات فهي هواية يجب تشجيعها

  • هبيل و فايق
    الأحد 24 يناير 2021 - 13:30

    لست متفقا معكم، طيور الزينة لا يمكن ان تعيش في الطبيعة اي طبيعة المغرب يعني لابد ان تدهب بها الى استراليا مكانها الاصلي اذن افق في الصباح و كل فطورك و تقدم الى طلب فيزا استراليا و استقل طائرة و اذهب بتلك الطيور و اطلقها هناك، عندها يمكن ان اتفق معك

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين