77,7% من المغاربة يعتبرون "قبلة الفَايسبُوك" إخلالا بالحياء

77,7% من المغاربة يعتبرون "قبلة الفَايسبُوك" إخلالا بالحياء
الخميس 24 أكتوبر 2013 - 02:00

أعادت صورة قبلة قاصرين بمدينة الناصور، تم نشرها على موقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك، النقاش من جديد حول الحريات الفردية بالمغرب ومدى قبولها من طرف المجتمع، خاصة الغالبية التي تعلن نفسها “محافظة” وترى أي أمر مماثل “قلة حياء”.

هسبريس استطلعت آراء قرائها حول ما إذا كانوا يعتقدون نشر صور حميميّة على حسابات شخصيّة بالفايسبوك يدخل في إطار الحرية الفردية أو الإخلال بالحياء العام، وقد شارك به 76909 شخصا، انقسموا بين الخيار الأول والثاني زيادة لفئة “غير مهتمّة”.

النتائج أتت بـ15267 اعتبروا أنّ نشر توثيق مصوّر لـ “قبلة الفايسبوك” حرية شخصية، مشكلين نسبة 19,85%، فيما أورد 59762 مصوّتا أن الأمر إخلال بالحياء العام، وهي تمثل 77.7%، واختار 1880 الحياد بالضغط على خيار “لا أعرف”.

شكيب الخياري، رئيس جمعية الريف لحقوق الإنسان، التنظيم الذي ترافع من أجل حرية القاصرين الثلاث الذين اعتقلوا وتوبعوا قضائيا بمدينة الناظور من أجل نشر صورة قبلة تجمعهما على موقع التواصل الإجتماعي الفايسبوك، علق على نتائج الإستطلاع بالقول إن “نسبة المصوتين للحرية الفردية مهمة للغاية، أما الفئة الرافضة فالنسبة التي تحصلت عليها غير مفاجئة، على اعتبار أن الضمير الجماعي للمغاربة ما زال لم يستوعب أساسيات حقوق الإنسان كما تتضمنها الشرعة الدولية، و لعل النقاش الذي برز أثناء الإعداد للدستور، حول حرية المعتقد، والنقاشات التي ارتبطت سابقا بالإفطار العلني لرمضان لخير دليل على ذلك”.

وأضاف الخياري: “تجريم التقبيل العلني، كما حصل في قضية القاصرين، سيجر القضاء إلى متاهات صعبة، من ذلك أن وصف التقبيل العلني إخلالا علنيا بالحياء العام يفيد أن جميع السياح الأجانب سيمنع عليهم تقبيل بعضهم علنا، على اعتبار أن الفصل القانوني المعتمد يجرم كل شخص يقوم بذلك بعيدا عن شرط المواطنة، وهو ما يفيد كذلك وجوب إدانة القنوات التلفزية الرسمية التي تذيع مشاهد القبل، والتي تعج بها فعلا المسلسلات و الأفلام المعروضة، وذلك بمجرد إقدام شخص أو جمعية بتقديم شكاية للنيابة العامة كما حصل في قبلة الناظور”.

رئيس جمعية الريف لحقوق الإنسان أكّد أيضا أنه “إذا كان المغرب قد اختار الانخراط في المنظومة الدولية لحقوق الإنسان، والاستفادة من ثمار الشراكات الدولية التي تفرض احترامها، فعلى نسبة الـ77,7% التي جاء بها الاستطلاع أن تعلم أنّ الإرادة الدولية ترفض تجزيء حقوق الإنسان أو خياطتها على مقاس المغاربة، بل هي كل لا يتجزأ، و هو ما تم التأكيد عليه حتى بديباجة دستور2011”.

وعلى عكس شكيب الخياري يرى الشيخ حسن الكتاني أن “التصويت منطقي ويعبر عن رأي الشريحة الكبيرة من المغاربة التي تدين بالإسلام”، معتبرا أن نشر صور حميمية على الفايسبوك هو “اخلال بالحياء العام و أمر مرفوض”، موردا أن المصوتين على أن الأمر حرية شخصية “خارجون عن الإجماع”.

الكتاني، وفي تصريح لهسبريس تعليقا على نتائج الاستطلاع، قال إنّ “نشر صور على الفايسبوك لا يصبح أمرا خاصا”، مؤكدا أن متابعة القاصرين الثلاث بالناظور “أمر منطقي بحكم أنهم بالغون شرعا وتجب محاسبتهم على أفعالهم”، وزاد: “هؤلاء الأطفال قاصرون قانونا، لكنهم بالغون شرعا، وتجب معاقبتهم بطريقة لا تجعلهم وأمثالهم يعودون لمثل ذلك الفعل”.

أمّا عن الدعوات المنادية بفتح المجال للحريات الفردية وسط المغرب قال الكتاني إن “الأمر لا يعدو أن يكون تقليدا للغرب، واتباعا للشهوات”، وأضاف: “فسح المجال للحريات الفردية أفضى لكوارث بالدول الغربية، و نفس الشيء بالنسبة للمغرب، ولا يعقل أن يترك الإنسان لشهواته دون قيود”.

‫تعليقات الزوار

152
  • houcine045
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 02:19

    نطالب الملك بمحاسبة البالغين عن القبلة ونحاسب الأمن الوطني لأنه يحاسب الوقفات التي تنادي بالحق ولايحاسب العلمانين ٱمي سمتي ب أزازاريوس تعني الشريان الصلب ولكن لسي لدينا الحق تسمية اسماء امازيغية ونستطيع تسمية اسماء شرك عربية ك عبد المطلب و عبد النبي وعبد لشمس وووو كمسلم أمازيغي أطالب بشرعة الله الجلد شكرا هسبرس

  • محمد محمد محمد
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 02:21

    الحمد لله
    ماذا ننتظر
    لقد كان من الواضح ان هؤلاء الأطفال لم يستوعبو ويراعوا انهم في المغرب و في وسط دولة عربية إسلامية.
    ماذا ننتظر
    و لكن الحق ليس عليهم لوحدهم، لأن المجتمع تخلى عن تربية أبنائه فسارو نحو الريح
    ماذا ننتظر
    نرجوا الله العي القدير ان يرحمنا على مايفعل السفهاء منا يا رب

  • عصام المعتصم
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 02:22

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ان لم تكن اخلالا بالحياء مذا ستكون اذا القضية لا تحتاج تفكيرا عميقا ولا ذكاءا خارقا لكي نخرج رؤسنا من عنق الزجاجة …

  • جمال
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 02:25

    شعب منافق ومعقد,كل شي حشومة و عيب,شعب محروم من الحنان,كم من مغربي يقول كلمة حب ويعبر عن احساسه بعناق وقبلة بدون تفكير في الجنس?
    لماذا كبرنا بدون احساس بحنان الاب?لماذا كلمة تنبغيك تتجيكم ثقيلة?لماذا القبلة تمارسونها خفية وتلعنونها علانية

  • hamid
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 02:33

    il fallait poser deux questions la premiere.. est ce que vous acceptez vos soeurs baiser tout le monde va repondre avec non .. la deuxieme .. est ce que vous acceptez vos freres baiser la reponse sera oui .. parce que si une fille accompagne un jeune on la nomme prostitue et pour le jeune on dit bien sur c est un homme

  • anwar
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 02:34

    هدوك راهوم غير مكبوتين فاش كاتقوليهم هادشي ماخسكومش ديروه كايقولوليك راك حتا نتا كاديرو . حنا عارفين بزاف ليكايدو هادشي ولاكين ماشي عاين باين + كانخليو واحد لباب مفتوح باش واحد نهار ندخلو ليه ونتوبو لله ماشي نبقاو تابعين شهوات ديالنا حتا يتسدو علينا ڭاع لبيبان نبغيو نرجعو مانلقاو فين نرجعو . ونطلب من لله يغفر لينا وليكم

  • مولاي يعقوب
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 02:38

    ادا اسثنينا فئة المنافقين وا اللي عندهم 100 وجه ما هي النسبة المئوية الحقيقية هي حوالي 100/35…

  • imad
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 02:38

    ok je ne suis pas d'accord avec eux ; mais cette personne qui s'est mis à tabasser tout le monde ; c'est qui ?? il a le droit ou pas ?? on est dans un pays de droit n est ce pas ?? si chacun de nous s'amuse à appliquer la loi ; c'est l anarchie ; je suis contre l action de Mali et je pense qu ils ont un agenda bien précis mais la réaction aussi de amine baroudi est déplacée et louche ; il faut comdamner les deux je pense …merci hespress

  • ahmed
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 02:46

    القبلة حرية شخصية في حديت للرسول عليه الصلات والسلام قال لاحدهم ليتنيه عن طلب تنفيد حد الزنا عنه "لعلك قبلت" وا عيباد الله واش نتوما كتفهمو فالدين كثر من النبي عليه الصلات والسلام.
    حديث مذكور ورد في صحيحي البخاري ومسلم وغيرهما من دواوين السنة، ونصه كما رواه البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: لما أتى ماعز بن مالك النبي صلى الله عليه وسلم قال له: لعلك قبلت أو غمزت أو نظرت، قال: لا، يا رسول الله، قال: أنكتها لا يكني، قال: فعند ذلك أمر برجمه.

  • Amine lwejdi
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 02:47

    السلام عليكم ، هذا الرسالة موجهة لكل مغربي و مغربية موضوعيون و يحبون وطنهم بصدق كيف يمكن لقبلة ان تقلب رئسا على عقب مجتمعا و مغربا بكامله و تتركه في حالة من الهستريا ليصبح الموضوع قضية تناقش في برامج تلفزيونية ، هل فعلا قبلة طائشة بين قاصرين لها هذه الاهمية لتصبح حديث الساعة ، المسالة هي مسالة اخلاقية محضة يعاقب عليها هاذين القاصرين ب (طريحة ) او علقة ساخنة اذا صح التعبير من الولي و انتهى الامر ، و الامر الغريب هي السكيزوفرينية التي برهنت عليها الجمعية الحقوقية التي رفعت دعوة ضد القاصرين و عند اعتقالهما و الزج بهما في السيلون طالبت باطلاق صراحهما فيما بعد , اذن يوجد مشكل اخر على مستوى عقلية و طريقة تفكير المجتمع المغربي و هذا شيئ لا ينكره انسان عاقل و منطقي فيكفي ان تنشر موضوع له علاقة بالقبل او بالجنس فهذا كفيل بان يحرك المجتمع المغربي بشدة يعني فعلا و في هذه النقطة يوجد مشكل خطير …. مع الاسف لا يوجد المزيد من المساحة للتعبير اكثر .
    و لكل القراء واسع النظر و الحكم .

  • موتوا بغيضكم المغرب بلد اسلامي
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 02:50

    كانت النسبة ستكون 99.99% لو شارك المغاربة الذين ليس باستطاعتهم الولوج للانترنيت و ستبقى نسبة اقل من 0.01% للمتنورين" "الحداثيين" "اللائكيين" "المناضلين" إنها الحقيقة المرة التي لا تتقبلها هذه الطائفة "المتحررة".
    المغرب بلد اسلامي و المغاربة لهم ضمير جماعي فحتى و ان وجدت البعض منهم يعصى الله فهذا لا يعني ان يحللوا ما حرمه و يقفوا بجانب من يجاهر بالمعصية كاولائك الذين تبادلوا القبل امام البرلمان و استباحوا قبل ذلك حرمة شهر الصىام بافطارهم الجماعي العلني.
    متى تفهم هذه الطائفة ان المغرب بلد اسلامي و سيظل اسلاميا و سيبقى واقفا امام المد العلماني و لن يسمحوا بفصل مجمل اخلاقهم و مبادئهم و قيمهم الدينية عن حياتهم.
    أقول لأشباه المناضلين الذين وقفوا امام البرلمان لاجل تبادل القبل و ايضا البرلماني عن حزب الاصالة و المعاصرة الذي طلب من وزير العدل باعتقاله على اساس انه كان يتبادل القبل و كل من رأى في تلك القبلة امرا جميلا محمودا و فيه تعبير عن الحب, قل موتوا بغيضكم ! موتوا بغيضكم فالمغرب بلد اسلامي محافظ و سيظل كذلك الى ان يرث الله ارضه و ما عليها.

  • المغرب
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 03:05

    مضاهرة في الاسبوع الماضى بامريكا بنفس طريقة كان مصرهم تدخل الامن واقتيادهم بالاصفادا وقصرا وبالقوى الى مخفر الامن لانه اخلاء بالشارع العام!!!! امريكا!!! لا تقل هذا !!! نعم يا اخي في امريكا فقط ادخل يوتوب ولك واسع النظر………

  • مصطفى
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 03:17

    من السهل أن تنزل إلى هذا المستوى المنحط من أشكال الحرية.. لكنك لن تستطيع أن ترفعهم إلى مستواك. فامض إلى حيث أنت ماض ما دمت تمثل الإنسان المتحظر في أرقى صوره. نحن بدانا الحياة عراة عندما ولدنا.. وحتى عندما كنا نأكل من خشاش الأرض قبل ملايين السنين بدأنا الحياة عراة.. لكننا كلما تقدمنا في طريقة العيش والتفكير كنا نضيف إلى قوانيننا وأعرافنا بنودا ترتقي بنا عن باقي المخلوقات. لأننا مختلفين عنها بهذا العقل. فنظمنا الجنس في مؤسسة الزواج، وخسفنا على أجسامنا رداء الحشمة، ثم ابتكرنا واخترعنا واكتشفنا… والآن ونحن في أرقى صور التقدم والتحضر لا زال هناك من يدعونا إلى شيوعية الجنس وحرية التجرد من هذا الرداء وينعتنا بالرجعيين الظلاميين المتخلفين… إنه بؤس الفكر المتمرد على إنسانيته. فقط

  • 77%
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 03:29

    اقول لرئيس الجمعية اننا كذلك لسنا معنيين بالارادة الدولية تجزء اوﻻ فاننا نخاف الله وسنصمد حتى نﻻقيه وهو راض عنا اما انت فحريرك حريرة وحين ذاك خلي الارادة الدولية تنفعك

  • Patriot
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 03:36

    C'est completement faux de dire que 77% des marocains sont contre les Kisses entre les jeunes marocains….il faut dire que 77% des lectures de Hespress, qui sont en vast majorite des Islamists, sont contre les kisses des jeunes….
    Les lectures de Hespress ne representent pas le peuple marocain…ce n'est pas un Avis d'opinion scientific…

  • خالد تاك
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 03:36

    نحن المغاربة ﻻنريد تمار تلك الشركات على حساب المسخ وقلة الادب وأخلاق ابنائنا إنما اﻻمم أخلاق إن ذهبت اخلاقهم ذهبوا ، فبعد القبلة شهوة وبعدها ممارسة جنسية ثم اخيرا حمل وبذالك تكونو خالفتم حقوق الانسان التي تدعون انكم تدافعون عنها فأين حق الطفلة التي أغتصبت وحملت ؟ وأين حق المولود الذي سيأتي من دون أن يتعرف على أبيه ؟ فكل هذه المشاكل سقط فيها الغرب واﻻن يبحث لها عن حلول.

  • علمانية ان شاء الله
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 03:53

    15267 شخص فقط من المتصفحين ديال هسبريس !!!
    هذا جواب على اللي تيقولو شرذمة وداك الشي أو "خارجين على الإجماع" كيفما قال الكتاني .. خارجين على القطيع زعما !!
    علما أن موقع هسبريس عربفوني ماتيزوروهش عادة بزاف ديال الفرنكفونيين اللي تيشكلو نسبة مهمة من التيار الحداثي المغربي …
    وعلما كذلك أن الموضوع ربما يتعتبر محرج حتى لبعض الحداثيين وما يبغيوش يخوضو فيه
    المهم الحريات والحقوق مكتحتاجش لأغلبية ولا أقلية الحقوق والحريات الأساسية خصها تتعطى للجميع شاء من شاء وأبى من أبى
    وبالنسبة للإحصائيات كتعطي دائما ما بين 20 و30 فالمية للخيارات الحداثية وكتكدب صحاب نسبة %99 مع العلم أن الحصيلة مرشحة للإرتفاع باستمرار

  • حنفي الابهة
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 03:54

    مغأربة ونفتخر بديننا ووطننا ولغتنا وتقاليدنا وتفتحنا على العالم المعاصر كما نفتخر بانتمائنا الى هذأ الوطن العزيز بغظ النظر ان كنت امازيغيأ او ريفيا او عربيا او صحراويا …. المهم اني مسلم ولا اقبل مثل هذه التصرفات الخادشة للحياء نظرا لاني احب امي و اختي و احترم كل مغربية من طنجة الى اقصى موريطانيا.
    والسلام عليكم و رحمة الله.

  • المناضلون الرجعيون الحقيقيون
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 03:58

    المشكلة ان القلة القليلة التي صوتت و ترى ان نشر القبل على الفايسبوك امر عادي و ليس اخلالا بالحياء العام لو تم اخد رأيها على أرض الواقع كقناة تقوم بروبورتاج تلفزي مثلا لما استطاعوا البوح برأيهم، من حسن حظهم ان الاستفتاء على مواقع الانترنيت لا ينشر اسماء الاشخاص المشاركين و صورهم لاني صراحة لم اقابل شخصا في حياتي يرى في تبادل القبل في الشارع امر عادي و لا يخدش الحياء طبعا استثني هنا الديوثيين الذين لا يغارون على أهلهم و الذي يبيحون القبل و الجنس لامهاتهم و بناتهم و اخواتهم و تعرفون اسماءهم طبعا, من الافضل لهم ان يعيشوا فالكهوف و الجحور لان هذه هي الرجعية في نظري، تبادل القبل علنا و ممارسة الجنس مع اي كان، بل ربما حتى الانسان البدائي كانت له غيرة و نخوة اكثر من هؤلاء
    نسأل الله حسن الخاتمة

  • فؤاد
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 03:59

    الا يجب توجيه السؤال لأولياء أمرهم ؟
    يجب اجراء دراسه معمقه في هذه الظاهره الوليدة و معرفه الظروف التي تربو فيها لتخلق جيلا بهذا النوع حتى نرى ما السبيل ؟؟؟؟؟

  • Hassan
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 04:05

    اي حقوق انسان يا "مثقف المذياع والجريدة ".
    حقوق الانسان يجب ان تراعي قيم ومبادئ الشعوب على اختلافها. والا، فاتحداك انت وتلك الزعيمة المواطنة من الدرجة العاشرة بفرنسا ان تشككا في محرقة اليهود بفرنسا باسم حقوق الانسان.
    الاجانب يمنعون حتى من دخول الملاهي الليلية باوربا وانتم تنافقونهم. وكما قال الدكتور المهدي المنجرة: اكبر المنافقين هم من ينافقون المنافقين.

  • Rachid
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 04:34

    La plupart des 77% préfèrent l'option "Bertouche", loin du regard des autres, l'hypocrisie marocaine n'a aucun limite

  • mroqué
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 04:37

    je pense que la majorité du people marocain a perdu la bossole car juste à voir ce qui ce passe dans les institutions de l'éducation, dans les rues… montrent une mauvaise education qui ne refléte pas les vrais musulements. je pense que signer des conventions avec l'occident ne veut pas pas dire perdre notre identité.

  • مغربي
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 04:38

    مع كامل الاسف هاته الاحصائيات لا تمثل ابدا الحقيقة والواقع
    اي حياء عام نتكلم عليه الفايسبوك فضاء خاص ونطاق للحريات الفردية دون المساس بوحدة الوطن
    كفى من الكذب والعيش باوجه وشخصيات مزيفة
    من هو المغربي او المغربية العفيفة التي لم تجرب وتشتهي يوما قبلة اذا كانت القبلة والصور تدخل في النظام العام والاخلال به
    فماذا عن المتسولين والمنحرفين والتائهين في شوارع المملكة في العراء والبرد والشمس والجوع اليس هذا مخالف للمبادئ الاسلامية والدينية والقانونية
    يمكن للقانون ان يؤطر كل شئ وان يغلق كل الابواب لكن لا يمكنه ان يقمع مشاعر الحب والانجذاب بين الجنسين
    59762 هؤلاء يعبرون عن انفسهم ولا يملكون القدرة والشجاعة للتعبير الحقيقي عن ما بدواخلهم
    اذا ما اخدنا كل فرد وافرزنا له حصة للبحت والتنقيب سنجد كل واحد مرتكب لجرائم واشياء لم تخدش فقط الحياء العام بل تدمر اساسيات الطبيعة الانسانية للبشر
    ولكن للاسف النت اصبح لكل من هب وذب
    الاحصائيات يحتكم اليها لكن مع مراعات نوعية الاشخاص وثقافتهم

    زدتو فيه دابا نبقاو نهزو التسابيح ولبورطابل

  • A.M
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 04:46

    Les statistiques montrent une et une seule chose: les lecteurs de Hespress sont des conservateurs. Ils ou elles peuvent meme etre en dehors de l'histoire. Tout a fait TALFIN malgres les apparences d'appartenance a une identite religieuse. Rien de nouveau. On beaucoup de case d'alienation de ce genre. A votre place, je serai plus mesure avant de crier "majorité" "culture des marocains" "nous sommes tous pour la pudeur"!

  • rachid bousta
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 04:56

    La grande majorité ont tous une soeur ou une fille(grave une femme) mais ils vont tous opté pour l hypocrisie

  • karim
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 05:12

    هذا تغليط السؤال كان حول وضع صور حميمية في الفايس بوك وليس عن قبلة الفايسبوك وقد يكون قد فهم الكثير على انها صور شخصية او صور عادية مع صديق حميم او صديقة حميمة وليس صور لقبلة من الفم لصاحبة او صاحب وبالتالي فهذه النسبة هذه كانت لتكون اكبر من 77,7 في المائة

  • ali
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 05:19

    que dites vous du pedophile espagnole qui ai rentre chez lui sans probleme apres avoir viole 42 enfants maroqis

  • parad0x
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 05:49

    الحمد لله 80 في المائة في هذا الوطن كفرت بالطاغوت وامنت بالله
    اما عن الباقية فالايمان بالطاغوت قد سيطر علىيها فهم مؤمنون بالقوانين البشرية ويعارضون الالاهية
    يعارضون الفطة السوية التي ترفض الخلق الدنيء
    والفحش والمنكر
    وهذا تبريرهم :
    !!!!!!!!!!!!!!.. ""الضمير الجماعي للمغاربة ما زال لم يستوعب أساسيات حقوق الإنسان كما تتضمنها الشرعة الدولية
    ، """" !!!!!!!!!!!

    لم يستوعب ما تضمنه الشرع الدولي
    لانه الاهم عندهم فهو قرانهم وسنتهم ومقصدهم وغايتهم .. فهو الاههم !!!

    نقول لهؤلاء :
    '' أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير ""
    ""
    ألم تر إلى الذين أوتوا نصيبا من الكتاب يؤمنون بالجبت والطاغوت ويقولون للذين كفروا هؤلاء أهدى من الذين آمنوا سبيلا أولئك الذين لعنهم الله ومن يلعن الله فلن تجد له نصيرا .

    ألم تر إلى الذين يزعمون أنهم آمنوا بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك يريدون أن يتحاكموا إلى الطاغوت وقد أمروا أن يكفروا به ويريد الشيطان أن يضلهم ضلالا بعيدا ، وإذا قيل لهم تعالوا إلى ما أنزل الله وإلى الرسول رأيت المنافقين يصدون عنك صدودا

    '' قل موتوا بغيظكم"

  • حميد المهاجر
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 05:54

    اذا لم تستحي فاصنع ماشءت .الامر واضح جداً فهناك فرق بين من يريد ان يلبي رغبته الجنسية فيستتر ولو في علاقة غير شرعية-وهذه قلة قليلة طبعا -وبين من يريد ان يشرعن هذه الرغبة ولو على حساب الأغلبية الساحقة. اريد ان اعرف شيء واحد لماذا يدافع البعض عن الحرية الفردية و يتناسوا الحرية الجماعية وهذه الدعايات الفارغة مثل الإفطار في رمضان والبوسان علنا ووو ماهي في حد ذاتها الا استفزاز وتحريض على عدم استقرار هذا البلد الطيب بأهله .واقول في الأخير لمن يتبجح بحقوق الانسان والقوانين الدولية ما رأيك في حظر الحجاب والرموز الدينية في الدول الغربية التي تستورد منها ثقافتك ام ان هذه الأمور ليست حرية فردية . ولكم واسع النظر

  • mohamed
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 06:04

    76909 شخصا ثمثل 0.005% من المغاربة لصوتوا
    59762 مصوّتا فعلى نسبة الـ77،7% ثمثل 0.004 % من المغاربة الذين إختاروا اخلال بالحياء العام و أمر مرفوض.
    15267 مصوّتا فعلى نسبة الـ19،85% ثمثل 0.0007 % من العلمانيين المسونيين المقيمين بالمغرب الذين إختاروا حرية شخصية
    واختار 1880 مصوّتا ! ثمثل %0.0003 لم تحدد هويتهم بعد الذين إختاروا الحياد.
    39.932.091 شخصا لم يصوتوا تمثل بنسبة 99.995% من المغاربة
    خلاصة : االإحصاء الذين قمتم به لا علاقة مع الواقع; لأن الدستور المغربي ذو طابع إسلامي صوتو عنه 99.7% من المغاربة ووافقو عنه ويقول اخلال بالحياء العام هو أمر مرفوض ويعاقب عنه القانون .

  • mimo
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 06:09

    I would like to ask whoever is claiming the freedom, liberty and whatever, that if you can not kiss your wife in front of your entire family members, than how come you allow yourself or others to kiss whoever in the public. If you are impressed by other fake cultures than it will be better for you to join them as soon as possible.

  • mohamed from USA
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 06:34

    العجيب في الامر هو ان بعض الناس ياخذون عناء فتح جهاز الكمبيوتر، ثم يدخلون الى الويب، ثم يدخلون الى الفايسبوك، ثم يبحثون عن صورة القبلة… لكي يشتكو بعد كل هذا. ما هذا النفاق؟ الي ما بغاش يشوف ما يمشيش يقلب… حتى شي واحد ما جاب لك الصورة و حطها لك في وجهك… هذا موجه لذلك الاخ و هذك الجمعية الي جبدات هاد الصداع من النهار الاول. لماذا لم ترفع دعوة على القناة الثانية منذ سنين؟في رايي هاذ الشخص و جمعيته فيه النفاق و باغي غير الشهرة.

  • N.Swiss
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 06:35

    C'est une probabilité historique, tout change parce que rien ne change, je préfère que mon garçon embrasse une fille que d'embrasser un autre garçon et tomber dans l'homosexualité

  • لمنور
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 06:47

    لماذا نقبل بتقبيل علنا خد فتاة او يدها او جبهتها او راسها ونرفض تقبيل شفتيها علنا ؟؟؟؟ هل التقبيل يصنف ضمن الافعال ممارسة الجنسية ام تعبير عن القدير والاحترام وعن الشعور بحب الاخر؟؟؟

  • إدريس
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 07:20

    أنا متفق مع الشيخ حسن الكتاني نحن نعيش في دولة إسلامية مشرطة على مجتمعها إحترام مشاعر بعضهم البعض و بلا شك أن تصويت مثال على ذلك،نحن دولة بدت تقلد الغرب حتى في أفعالهم الخبيثة إذ كان ذلك الفعل حرية شخصية فماذا سنقول عن الأمة الإسلامية ومشاعرها التي تعيش في هذا البلد و شكرا

  • damir
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 07:26

    و اش هاد لبلاد غادين نبقاو مقابلين غير قبلة الفايسبوك هدا دليل على ان ما عندنا ما يدار والدمغات خاوية الدول المتقدمة لا تناقش هده الخزعبلات

  • الفصيل
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 07:31

    مجرمون جدد دخلوا على الخط
    محاكمتهم واجبة
    مدنسي الدين الاسلامي
    اولاد الفجور اولاد المنبوذين المتوالدين في اركان الازقة وخشاخش الاودية
    لاا نقبل بأي ثمن هذا البغاء

  • foro
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 07:45

    ماعرفتش واش هاد الكتاني و امثالو واش عايشين ف 2013 و لا فين
    راه ولينا عايشين فعصر ولا كيفرض مجموعة ديال الامور و خاصنا نتقبلوها
    دابا شكون فينا للمامصاحب و شكون فينا لما كيبوس صاحبتو
    العالم الله دبا كيفاش حالة الدري و البنت من الناظور
    المشكلة هي ان هادوك لشتكاو للنيابة كايدعو نفسهم جمعية كان خاصهم انصحوهم و وضحو ليهم و لكن هما سببو ليهم ارهاب نفسي مع الاسف او كانديرو بحال الى المغرب مافيهش البوسان
    براكا علينا من هاد النفاق

  • Chris marocain
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 07:53

    Ce sont des enfants perdus qui méritent punition sévère
    Svp hespress ignorez ces débiles
    Ils veulent manger ramadan et forniquer comme des animaux
    C'est leur choix ok c'est une minorité donc il faut les ignorer

  • الدكتور البكدوري
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 07:59

    أدعياء حقوق اﻹنسان يستقوون دائما باﻷجنبي ويهددون بالمواثيق الدولية وﻻ يقيمون وزنا للخصوصيات الثقافية والحضارية الوطنية. وهذا نفسه الموقف من اﻹفطار العلني وخدش الحياء العلني والدعوة لتبرئة المجرم المدان بعقوبة اﻹعدام وتجريم البريء بالمطالبة بالسماح بإباحة اﻹجهاض وإعدام اﻷجنة.
    وعندما يعوزهم الدليل المقنع يختبئون وراء مستلزمات السياحة والمواثيق الكونية.

  • khalid lmaghribi
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 08:11

    ﻻيجادل عاقل في ضرورة تمتع كل فرد بحريته الشخصية.واستبشرنا خيرا بما الت اليه حقوق اﻻنسان في بﻻدنا من تقدم وما وصلت اليه الحريات العامة والديموقرطية تحت القيادة الحكيمة لجﻻلة الملك حفظه الله. وﻻيجب ان ينسينا هدا كله في واجباتنا كما حدث للبعظ مع اﻻسف حتى اصبح لديه مفهوم الحقوق هو الفوضى والمس باﻻخر.ﻻينسى اهل القبوﻻت في الشارع اننا مسلمون فليستتروا ادا ابتلوا وتقافة مجتمعنا لها خصوصياتها فالمطلوب احتراممها.فنحن مغاربة نعرف بعضنا البعض.فليكرس هوﻻء الشباب هده الشجاعة وهده الطاقة في بناء المجتمع والقيم بدل هدمها.االه يهديكم…

  • برهان
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 08:13

    الأبحر في النفس ما يجري عند أبواب الاعداديات ىالثاناويات من تحرش من طرف هذا الشعب المستجوب
    حقاً أنكم منافقون

  • houria
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 08:29

    ر جل في ال 56 سنة من عمره يتزوج طفلة في 6 من عمرها, هذا عادي.

    و قبلة بريئة لمراهقين , تقيموا الدنيا و لا تقعدوها .

    وا عجبي !!!!!

  • mohammed
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 08:36

    ماذا تريدون من شعب انحلت اخلاقه هذا ما جنته علينا قنواتنا الشريفة التي علمت نقطة ضعف الشعب المغربي "العاطفة"

  • bensitelc
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 08:46

    chak khiari ne voudrait pas voir pas voir sa fille dans pareille situatiion .je suis sûr qu'il est contre au fond de lui même comme tous les autres hommes liberales.

  • صاحب الظل الطويل
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 08:48

    77,7 من قراء هيسبرس وليس من المغاربة المرجوا الانتباه.. لا تنسوا ان فئة جد عريضة من المغاربة لا يدخلون هيسبرس لانها تعارض فكرهم كما ان فئة عريضة لا تجد ضررورة للتصويت على عكس العلمانيين فانهم سيجدونها فرصة (على الاقل للحلم بخلق انقسام في الشارع ولو بشكل جزئي).

  • المزابي الحر
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 08:50

    نحن شعب مسلم ينهانا الله عن ارتكاب الفاحشة سواء سرا او جهرا فمابال المؤيدين للتقبيل نهارا جهارا اذا كانوا يرون ان هذه هي ممارسة الحرية الفردية فإنهم مخطئؤن هذه حرية الملحدين والعلمانيين الزنادقة وليست حرية المسلمين وحتى المسيحيين المتدينين واليهود لا يقومون بهذه الافعال الخبيثة
    واقول لكل من يؤيد التقبيل بين الشباب إنكم تفسدون أخلاق ابنا الشعب وتشجعونهم على ارتكاب المنكرات والمعاصي ندعون جميع شباب المغرب ذكورا واناثا منع انفسهم على ارتكاب هذه الفاحشة التي هي من اعمال اللقطاء والفجرة والملحدين

  • eldonde
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 08:54

    l faut dire c'est 77,7% de lecteurs de hespress parce que d'une part les lecteurs d'hespress ne représente pas globalité de la pensée diverses et varies du Maroc et d'autre part les lecteurs d'hespress ne sont pas tous marocaine ,est c'est une fierté pour un journal comme le votre

  • Hamdi
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 08:59

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا ضد القبلة العلنية وانا مع مقاضاة اصحابها الا ان يكونوا اجانب
    وكل من دافع عن ذالك فليعلم علم اليقين ان زوجته او اخته او او ……. قد تلقت قبلات بريئة من عدة اشخاص ابرياء

  • NURDIN
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 09:16

    عذرا لك يا اميرنا و ياجدنا عبد الكريم الخطابي، لقد حاربت انت و الاحرار من المغاربة سنينا ضد الغرب المستعمر من اجل الحفاظ على الوطن و على قيمه الاسلامية الاصيلة. و ها هي الآن شرذمة منا تطالب للرضوخ لقيم الغرب الذين استعمرونا و اباحوا دمائنا و عرضنا ،و التخلي عن اصولنا و اقاليدنا.
    فسامحنا يا اميرنا و يا اجدادنا الاحرار الذين استشهدوا من اجلنا.
    و لكن لا تقلقوا و ارتاحوا في قبوركم، فهذه الشرذمة الشاذة من مجتمعنا هي القلة، و نسأل الله لهم الهداية .

  • souad
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 09:33

    On adopte des auxidentaux que de mauvais comportement, il faut respecter qu’on est des musilmans et notre religion est loin de cette saleté.

    hadi rah 9allet le7ya

  • wahid
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 09:33

    الضمير الجماعي للمغاربة ما زال لم يستوعب

  • ولددرب اقا
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 09:37

    اما القبل لي المسلسلات المكسيكية ف قاع الدار هادوك واخا،!!و زواج القاصرات واخا! !او مغتصب القاصر الى تزوج بيها يفلت من العقاب واخا هناك خلل و تناقضات اخواني ضحكتو فينا العالم على قبلة. ..

  • محمد أبو عثمان
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 09:45

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
    نعم كما يعتقد السواد الأعظم في المغرب،ما قام به هؤلاء الشبان انحلال و قلة حياء و أغلب الظن
    راجع إلى تربية الوالدين.
    الغريب
    الحكومة الإسلامية التى لم تحرك ساكنا في ظل إمارة المؤمنين،التشبث بالطقوس ألاّ إسلامية لاتنازل عليهاو الانحلال الخلقي لا نقيم له وزنا حتى لإيذاع صيطهم ،تبرير خاطئ مما لا شك فيه

  • ع , حديفة
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 09:49

    قبـّلها .. قبـّلته .. قبلتين .. قبلات ..لم تعد تكفيهما الكلمات ..أحسا بحب شديد الرعشات ..انصهرا .. صغيران فتى و فتاة ..و كان ثالثهما الشيطان ..اذاع سرهما في صورة ..كانا ملاكين تناجيا بقبلة نقية ..ملايين القبلات لم نرها ..و حدقنا في القبلة الصبية ..ثبا لمن أثار القضية ..سألتني صغيرتي بعفوية ..؟هل التقبيل حرام ..؟ هل الحب جريمة ؟و ما القضية ؟ .. من الجاني ..؟ و من الضحية ؟كم قبلت على مدى السنين ..؟كم خدا و شفة و جبين ..؟أنا إذا أخطر المجرمين .. !فماذا أجيب صغيرتي الفضولية ؟لدينا فهم غريب للفطرة و الدين ..لدينا حقد عجيب على الحب دفين ..نستحيي أن نقول << أحبك >> صراحة ..و نعيث في السر فاجرين ..نحن بصراحة عجيبين ..؟!!!سأنتظر حكم القاضي لأجيب صغيرتي ..و ستبقى هي حائرة و أنا محرج ..حتى يفتي قاضي القضاة ..في أمر القبلات ..فليس لدينا شغل في بلدي ..غير ردع القبلات ..لا شيء يحدث في بلدي ..أشد خطرا من القبلات ..و إلى ذاك الحين حسب توقيت المتخلفين ..لكم مني المئات بل الملايين .. من القبلات ..علنا .. بالتلبس و على رأس الشاهدين ..كيدا في الظلم و الظلام و الحاقدين ..قبلات .. قبلات .. قنبلات ..عجبي ..!

  • عبقرينو
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 09:55

    تحليل شكيب الخياري للنتائج قاصر ومبني على إيديولوجية معينة.

    لكل مجتمع ضوابطه ومحاولة هدمها ليس حرية فردية.

    الضوابط مبنية على الدين الإسلامي ثم على اﻷعراف.

    فنحن هنا أمام عدم احترام للضوابط المتعاقد عليها اجتماعيا.

    يعني المجتمع العلماني والملحد كيف يتصوره هؤلاء العلمانيون هل هو مجتمع خال من أي منظمومة أخلاقية.
    متى تنتهي عندهم اﻷخلاق ومتى تبدأ الحرية الفردية.

    أما بالنسبة للسياح فهم ملزمون باحترام قوانين الدول التي يسافرون إليها

    فبعضهم يأتون لممارسة الشذوذ الجنسي وهو أمر مسموح به في دولهم

  • jhrth
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 09:56

    الكتاني et ses confrères c'est eux qui ont préparé l'ère de la colonisation du Maroc et des autres pays musulmans
    Les libertés individeulles sont indispensable pour tout développement économique et social et même culturel
    Aussi lesrestrictions des libertés individuelles ont un effet néfaste de la création et du savoir aussi bien que des inventions

    De l'autre rive il y a la critique instructive et productive et pas la critique destructive

    Est ce vous rappelez quand le parabole a été taxé de 5000 dh annuel et en Arabie saoudite il a été interdit

    Ceux qui critique les libertés individuelles sont des hypocrites et se portent garant et cautionneurs de la société alors qu'eux même ils préfèrent ces mêmes libertés

    Ceux qui critiquent lesl ibertés individuelles je leur conseille de fermer les barres lers cafés de chicha les night club et la prositution touristique
    aussi bien que cerbtains branches universitaires enseignés au sein des universités et les écoles de musiq.

  • الرامي
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 09:57

    المواطنون أرادوا المعيشة الرخيصة والجواء والخبز والسكن واللباس والاهتمام بشؤنهم الادارية والمادية والمعنوية أماالدين فلهرب يحميه

  • ام مريم
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 10:00

    علاه 22.3 % لي بقات تقول بانها عادية
    وش نيت مسلمين ولا من شي جهة اخرى

  • Ali
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 10:01

    انا اعتقد ان هذه النسبة ضعيفة بالمقارنة مع طبيعة القضية المطروحة فليست القبلة الا وعاء لما بات يعرف بالحرية الفردية عند المغاربة فكل مبرر بكون بعض المغاربة يمارسون الفاحشة ويتعاطون لللواط وما شابه فهذه الأفعال هي مذمومة اجتماعيا وممقوتة شرعيا لكن الغير المقبول هو سعي البعض ليجعل لهذه الفواحش قانونا يحميها باعتبارها حرية فردية ويجعل القبلة مطية لذلك بل ويردد فتوى صاحبنا ليؤكد على قانونية هذا الفحش وهذه النسبة هي رمزية في حق مجتمع نعم نعترف انه فاسد لكن هذا لا يجعلنا نشرعن للفساد بل هو موجة عابرة ستنمحي يوما كما يمحي النور الظلام وهذه سنة كونية لكن لم نجد أمة تشرع للفساد ولا للظلم ولا للفاحشة فقبلة الفايسبوك ليست قبلة الأطفال بل قبلة نارية اصطلم بها التعليم المغربي الذي لم يستطع ان يجعل أولادنا يفرقون بين المحبة بين التلاميذ وبين الجنس والدعاية له نحترم الرغبات ولكن نحترم من يربيها ويمسكها إلى ان يأتي وقتها بدون عقد فالممارسات الجنسية عند المتمدرسين من الأطفال والطلبة تفوق ما يفعله المتزوجون وهذا ناقوس خطر للتعليم المغربي ولاصحاب الحرية الفردية الذين لا يقدرون النتائج والقبل والفاحشة

  • القبلة " إعلان"
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 10:02

    هاذه تعتبر انحلال خلقي خطير..ماذا سيحصل بعد القبلة المحمومة؟ اتصال جنسي بين الفتاة والولد بالطبع!! وممارسة جنسية شبه يومية قد تنتج عنها حمل..وماذا بعد ذلك ؟ الإنكار والإنفصال والمحاكم وغالبا ما تٱلتجأ الفتاة إلى شيئ واحد وهو هتك العرض بالقوة بينما كانت لا تكره أن تمارس الجنس مع حميمها بعد القبلات الحارة حتى تشفي رغبتها الجنسية ..فٱلننظر إلى هاذه الفتاة التي تبدو في غليان عشقي التي على الصورة وتحد كبير ولنتأمل عناقها الحار أمام الملأ.
    صديقها يبدو أقل تفاعل معها لأنها هي الذي تطوقه بشدة وبكل قوة !! هاذه نتيجة التربية والمراقبة من طرف الوالدين وقلة العفة والأدب والأخلاق ..لازلت أتأمل هاذه الفتاة وٱرتمائها في أحضان الغير ..بالنسبة إلي أن القبلة " إعلان" وبعدها سيكون الإتصال المحموم لا محالة! لدينا تجربة في إحصاء الفتاة إلا يالعين نحن الذكور ! قد تجهلها الإناث! التجربة!! لكن ليس في العلن! أبدا! كنا نتفاعل. دون كارثة ! أما الآن الكوارث كثيرة!! محاكم..قتل..ثم السجون!!

  • فاطمة
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 10:09

    في امريكا حسب ما ورد في احدى الجرائد الالكترونية المغربية تم تم تغريم شاب وشابة بمبلغ 500 دولار بسبب قبلة على متن طائرة داخلية احتج بعض المسافرين على ذلك وتم إلقاء القبض عليهما بمجرد الوصول الى المطار
    هذا في امريكا بلد الحريات
    فما رأينا ورأي اصحاب القبلات امام البرلمان ومناصريهم
    فهل تستوردون من الغرب فقط ما يروق لكم

  • zagora benkhlil
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 10:11

    تنتهي حريتك عند المس حرية الأخرين. والحرية اولا وقبل كل شيئ هي مسؤولية. فالجهل بهذه الاخيرة هوما يشعرنا بالإحساس بالحرية. وحتى بالمنطق الغربي الذي دافع عن الحرية لا يقوم على الحرية المطلقة للأفراد.

  • غيور
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 10:15

    اللدين قاموا بهدا العمل المهينوالمخزي يدل على وضاعة اخلاقهم واخلاق ابائهم ادا كانت الشجرة فاسدة فالفرع يكون اكثر فسادا فيجب معاقبتهم والضرب على ايديهم فنحن في بلد اسلامي والله يسترنا ربنا لاتؤاخدنا بما فعل السفهاء منا

  • EaX
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 10:15

    مناضلو القبل والخلاعة يقولون ،
    أن الضمير الجماعي للمغاربة ما زال لم يستوعب أساسيات حقوق الإنسان

  • latifa
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 10:17

    حقوق الانسان و الحريات الفردية التي ينادي بها البعض ماهي الا رغبة دفينة لزعزعة القيم و المثل العليا التي نشأ عليها السلف الصالح وجعل الجيل الجديد يتخبط في متاهات ضالة. فالحقوق و الحريات الانسانية الحقيقية هي تلك التي منحها الله سبحانه ونظمها بحكمته في القرآن الكريم للامة الاسلامية فكانت خير امة اخرجت للدين تأمر بالمعروف و تنهى عن المنكر.

  • غيور على بلدي وديني
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 10:19

    محاربة الإسلام تبدأ بمحاربة القيم والأخلاق التي يدعوا إليها
    هناك جمعيات تدعو الى نشر الفساد والجهر به باسم حقوق الإنسان ، الكل يعلم ان الفساد الأخلاقي المنتشر بين الشباب لايوصف وهذه الجمعيات التي تحارب شرع الله تعمل المستحيل مدعومة بترسانة من وسائل الإعلام الوطنية والدولية بان ينتقل من المستور إلى شيء علني حتى يتشبع اطفالنا بهذه القيم الفاسدة ونكون جيل جديدا يساهم في القضاء النهائي على كل الأخلاق والقيم النبيلة

  • مغربي حر
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 10:20

    لا تنسى اننا في بلاد الاسلام و من اراد العزة في غير هدا الدين ادله الله و وهو من الخاسرين .
    و كما قال الملك الحسن الثاني رحمه الله إذا كان المقصود بالحداثة القضاء على مفهوم الأسرة بالحداثة ، فإني أفضل أن يعتبر المغرب بلدا يعيش في عهد القرون الوسطى ، على ألا يكون حديثا " وانا اقول ادا كانت حقوق الانسان هي التقبيل و …. في الشارع العام فل تدهب انت و حقوق الانسان الى الجحيم .
    قال الله تعالى : ( إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون )

  • الحر
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 10:20

    و اتقوا يوما ترجعون فيه الى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت و هم لا يظلمون. الاية
    هم قاصرون كما يدعون. (قاصري العقل و الإدراك). إذن لا يدركون شناعة جرمهم.
    فليؤدبوا .

  • ghouita
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 10:22

    "إذا كان المقصود بالحداثة القضاء على مفهوم الأسرة، والسماح بالمعاشرة الحرة بين الرجل و المرأة، والإباحية في طريقة اللباس ممايخدش مشاعر الناس، إذا كان هذا هو المقصود بالحداثة، فإني أفضل أن يعتبر المغرب بلدا يعيش في عهد القرون الوسطى، على أن يكون حديثا" الحسن الثاني، ذاكرة ملك، ص:147

    اللهــــم .. يا حنَّان ، يا منَّان ، يا واسع الغفران ، اغفر له و ارحمه ، و عافه و اعف عنه ،و أكرم نزله ، و وسع مدخله ، و اغسله بالماء و الثلج و البرد ، و نقِّه من الذنوب و الخطايا كما ينقَّى الثوب الأبيض من الدنس!

  • مغربي
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 10:32

    ادا علمنا ان 70% من المغاربة اميون فنتائج التصويت منطقية …كان بالاحرى وضع تصويت حول ان كان الفيسبوك فضاءا عاما او خاصا تم بعد دالك يمكن ان نقول ان كان اخلالا بالحياء العام ام لا

    انشري يا هيسبريس

  • عبدالسلام
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 10:52

    فتح باب النقاش في موضوع القبلة ، ضياع للوقت وإثارة القاصرين والشباب لتصبح قبلة المقاهي وشواطئ المغرب والأندية الليلية قبلة الشارع العام .
    محاربة هذه الظاهرة في مجتمعنا يجب أن تعالج بالتربية الجنسية كما هو متعارف عليه في العالم، هذا العالم الذي نحن جزء منه، ومحتم علينا مسايرة تغيراته أردنا او أبينا.

  • taich
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 10:58

    الحرية: هذه الاخيرة تنتهي عندما تبدء عند الاخر. ف الحرية ليست مطلقة والذي يدعي حقوق الانسان لهتك حرية الاخرين هو الذي لم يستوعب مفهوم حقوق الانسان.
    ا لغرب لهم دينهم يحكمهم ويحترمون مبادئه ونحن لنا دين احسن بكثير من دينهم ولا نحترم مبادئه بدعوى حقوق الانسان و الحرية و الانفتاح المفرط .
    اتقوا الله في انفسكم اليوم نسمح بقبلة وغدا نجد صور اغبى وافضح من سابقتها

  • مغربية
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 10:59

    اذا كانت قبلة بين اطفال اخلالا بالحياء وانا اعتبرها مجرد لعب اطفال يكتشفون الحياة، فماذا نعتبر العفو عن مغتصب الاطفال والحكم بستة اشهر على مغتصب طفل يبلغ من العمر 5 سنوات او طفلة من 4 سنوات وزواج القاصرات اليست وقاحة ما بعدها وقاحة " الله انعل اللي ما يحشم" يا دولة النفاق والمنافقين

  • femme au foyer
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 11:02

    l' harcèlement de vos femmes et filles dans la rue

    !!!!ne vous dérange pas autant

  • comment
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 11:13

    nous sommes arrivés dans ce monde, et particulièrement chez nous au Maroc, à un point que ou nous ne savons pas qui sommes nous?ce que je peux dire à ces gens qui se permettent de faire tels actes: al7alalou bayyin wa l7aram bayyin.Si vous dites que les gens qui se sont permis de partager leurs potos sur fb ou ceux qui pensaient de ne pas avoir eu tort d'échanger leurs biz en pleine journée et dans un espace public sont libres dans leurs actes, je vous reponds que ce n'est pas du tout ce qu'on appelle la liberté, meme la liberté a des limites qu'il ne faut pas dépasser!!!

  • DONIA
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 11:19

    وادا ابتليتم فاستتروا لا يمكننا ان ننسلخ من ثقافتنا الاسلامية تربية اخلاق وسلوك كل هده المبادئ تعكس شخصيتنا

  • تاشفين
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 11:21

    بالنسبة لمن يدعى الدفاع عن الحرية الشخصية شكيب الخياري أسأله إن كان سيقبل أن تقبل ابنته أو أخته سرا وليس علنا هل سيعتبر ذلك حرية شخصية وقبل أن تعلمنا مفهوم الحريات كما يعتمدها الغرب المنحط وأبواقه من من يدعون الدفاع عن حقوق الإنسان تعلم أنت شيئا أن المغرب بلد مسلم محافظ بكل ما في الكلمة من معنى وسيبقى مسلما إلى أن تقوم الساعة بإذن عزوجل فالمغرب كان ولايزال مستهدفا من أعداء المسلمين لأنه درع الأمة الإسلامية من جهة الغرب ولعل أقوى سلاح يعتمد الآن هو سلاح الأخلاق فالمغرب مستهدف في أخلاق أبنائه

  • Ilmani
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 11:24

    Ce que va guider le Maroc ver les catastrofes, c´et Mr Kettani et compagnie extremistes pour vouloir faire des marocains comme des betails qui penssent, se omporter, et prendre les decisions de la meme manieres, des gens qui pour eux sont de mineurs qui n´ont pas le droit de prendre leurs dicisions seul sans le control des barbus et des soit disons les" moralistes"
    L´etre humain est revolucionaire de nature et il cherche tjrs a faire l´interdit car on ne comprent pas pourquoi un barbus doit mettres ses nez das mes affaire particuliers.
    Mr Kettani prefere lancer les jeunes avec des bombes que les voir se donner un bisou.

  • ghani
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 11:26

    ارهاب من نوع اخر يمارس على المغاربة في غفلة من حكوماتها، بل الشعب يصفق و يصفق ، لقد مر زمن ( قولوا العام زين ) ويجب على المغاربة العمل بجدية من اجل المحافظة على الهوية المغربية و ضد كل غزوفكري غير بناء تارة باسم الحرية و تارة باسم حقوق الانسان، واخرى باسم العولمة و التطبيع مع الاخر جريا وراء المال و رضى اطراف خارجية، حتى اصبح المغرب مزارا لمن يبحت عن الجنس حتى مع الاطفال ، كيف لا؟ والمغرب يفتح ابوابه لكل من هب ودب ، حتى ان السلطات لا تتبع الزائر لا من قريب و لا من بعيد ، منشغلة بالتجسس على كل من اطال لحية او لبس قميصا او لزم مسجدا

  • الصنبور
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 11:32

    فعلى نسبة الـ77,7% التي جاء بها الاستطلاع أن تعلم أنّ الإرادة الدولية ترفض تجزيء حقوق الإنسان أو خياطتها على مقاس المغاربة، بل هي كل لا يتجزأ، و هو ما تم التأكيد عليه حتى بديباجة دستور2011".

    وهل هدا القانون قرآن منزل تبا لك أيها الصنديد ؟!

  • أكاديري أمازيغي
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 11:32

    هذا التدني الأخلاقي الذي يسميه البعض-مع كامل الاحترام- هو نتيجة التقليد غير الرشيد لما تعيشه المجتمعات المتحررة من كل شيء الا الأكل والشرب,
    زاذ أدلوا بدو في هذه الحركة العادية جدا ( القبلة) والتي تم توظيفها مرة أخرى- من طرف رعايا الفساد الأخلاقي ببلادنا – لاختبار مدى تركيع المسؤولين على أعلى مستوى من حيث استجابتهم لما يسمى :حقوق الانسان,
    وللتذكير فقط، هل وضع البراز من حقوق الانسان أم لا؟ أقول بأن هذه العملية تعتبر واجبا على الانسان وعلى أخيه الانسان أن يحترمه ويغض عنه بصره وهو في حالة وضع البراز حتى في المجتمعات السافلة ولذلك خصصت مراحيض لذلك في كل مكان,
    أرى أن القبلة هي نتاج ما قبلها من تربية تسير في النسق العام للثقافة الاجتماعية والكل مسؤول عنها والرسالة موجهة لاختبار من يتكلم دائما عن الاستثناء المغربي بينما عادات وأحوار دخيلة تظهر هنا وهناك من عاريات أمام مسجد الحسن الثاني الى سفينة الهوى الى حلوات الفيلم التركي ومن قبل عبدة الشيطان والافطار رمضان جهارا وعلنا أوزيد أوزيد
    حفظ الله هذا البلد وأهله امين

  • Professionnelle des sondages
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 11:43

    ne fallait-il pas plutôt écrire 77,7% des lecteurs de Hespress eu lieu de 77,7% des marocains.

    Les répondants à ce sondage sont-ils représentatifs des marocains?

    Si oui quels sont les quotas utilisés?

    Il faut faire attention à l'utilisation des mots dans la publication de résultats de sondages

  • CHAQ
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 11:48

    evidemment les77/100 ont le droit d 'éxprimer leurs desacord:mais les autres ont le droit de defendre leur liberté et :pour ceux qu'un baiser d'amour dérange il n'ont qu'a regarder ailleur:qu'ils aillent défendre d'autres causes :droit au travail au logement à l'éducation correcte à la culture loin de l'obscurantisme qui a tendence à vouloir s'imposer:il y !!!!!a tant de matiere à s'indigner

  • farid
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 11:53

    – 77,7% من المغاربة يعتبرون "قبلة الفَايسبُوك" إخلالا بالحياء
    -77,7% من المغاربة يكذبون،ينافقون،يسرقون،يزنون….

  • كريم كروان
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 11:58

    77.7 فقط من الذين شملتهم الاستبانة ولو صوت المغاربة جميعا لكانت النسبة 99.0 .اللهم انا نسالك العفة شكرا هسبريس

  • عبد القادر أبو عائشة
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 12:05

    أما الكتاني فكلامه متوازن ومنطقي، ويجب معاقبة هؤلاء الشابان لأن الأطفال أقل فهما ويعاقبون أيضا للتربية. لكن يجب مراعاة سن القاصرين في العقوبة وأجواء الإباحية التي تحيط بهم من كل جانب وتقصير الدولة في زرع القيم والأخلاق في المناهج التعليمية (خوفا من أن ينعتها الغرب بالتخلف). أما السيد شكيب الخياري فبوصلته غير بوصلتنا وعيناه لا تنظر إلينا وإنما على غرار الدولة تنظر إلى الأسياد في أوروبا وأمريكا… يا سيدي لكل بلد خصوصيته ولو بقليل من الثقافة والاطلاع لعلمت أن فرنسا التي إليها تتجه خواطركم وإحساساتكم تعتبر القوانين الفرنسية أسمى من القوانين الدولية… هذا وهي من أهم المشاركين في وضع هذه القوانين أما نحن الذين لم نستشر في وضعها فتريدون منا أن نخضع للقبيح منها قبل الحسن. شكرا لمن شهد بالحق في التصويت.

  • Abdelkahar
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 12:32

    ا تسا ئل باي حق يقبلها او تقبله بشكل حميمي ومقصود ليراه العالم ولتبقى الصورة مؤرخة , اهي خطيبته اهي زوجته اهي من محارمه اهادا حق ام با طل الله يقول ولا تلبسوا الحق بالباطل و الحيا ء من االا يمان ونحن امة نامر بالمعروف وننهى عن المنكر ولكن ليس العيب في الا سلام ولكن العيب فينا هده الحاتة دقت ناقوس الخطر ادا لم نتصالح مع الله ونرجع الى الصراظ المستقيم فسنضل ونبقئ تائهين الئ ان لقاه وعلى العلماء ان يقوم موا بدورهم في توعية الناس على وزارة الاوقا ف ان تتحرك متلا احدات شرطة الاخلاق

  • mohamed de tanger
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 12:41

    بداية أود طرح سؤال جد وجيه على كل شخص سواء مع أو ضد هدا التصرف . هل نحن شعب مسلم و تحكمه الشريعة الغسلامية ألا و هي القرأن الكريم و السنة النبوية ؟ إن كان الجواب نعم فالمسلم اللدي يشهد أن لا إله إلا الله سوف يقول اللهم إن هدا منكر و بالتالي فإنه حرام يعني بالظرورة سوف يراه إخلال بالحياء العام , أما إن كان الجواب أننا لسنا بمسلمين عندها وجب القول أنها حرية شخصية و ليس لنا الحق أن نفتح أفواهنا حتى .
    لكن بما أنني مسلم و مرجعيتي هي القرأن و السنة النبوية دات الطابع المحافض سف أقول أللهم أشهد أن هدا منكر . ثم أود طرح سؤال أخر هل يا أيها المدافع عن مثل هده التصرفات . هل تقبل أن ترى بنتك و أختك تقبل من طرف شخص أخر سواء زوجها أو صديقها أمامك مباشرة ؟ هل تقبل على نفسك أن تراهما في صورة مخلة بالحياء و في أوضاع جنسية ؟ إن كان الجواب نعم فلك الحق في أن تطالب بما تريد لأنك لست بمسلم . أما إن كان الجواب لا فالتقي الله فيما أنت داع له و صن لسانك و بيتك و عائلتك و أعلم ان الله سائلك عن رعيتك مصداقا لقوله صلى الله عليه و سلم " كلكم راع و كلكم مسؤول عن رعيته "

  • الدول الغربية ترفض ذلك
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 12:52

    حقوق الانسان؟؟؟؟ بل سميها حقوق الحيوان. الدول الغربية العلمانية ترفض مثل هذه التصرفات وتعتبرها اخلالا بالحياء وتفرض عليها عقوبات. وها هي جمعية ريف لحقوق الانسان تقول انها حرية فردية وووووو… وجهكم قاصح لا نسمع لكم حسا ولا خبرا حين يتعلق الامر بقضايا اغتصاب الاطفال وغيرها نستشعر فحيحكم في مثل هذه المواقف المخجلة والمخلة بالحياء

  • العجب العجاب
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 12:55

    ما هذا التناقض والتخلف الفكري الضيق و الرجعي وضيق الرؤية وقصر النظر؟ تحاسبون. أطفالا قاصرين على "بوسة" بريئة وتغضون الطرف والنظر عن الرشوةوتجارة المخذرات والدعارة الراقية ونهب الاموال العمومية وعدم المساواة والشطط في اسعمال السلطة و…
    العجاب والله اسيدي ماعرفنا باش كتفكرو.

  • يوسف
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 12:56

    لا حول ولا قوة الا بالله , واش بغيتو طبقوا هاد حقوق الانسان فهاد المنكر بزز من الشعب , قاليك هاد 77% باقي ما مستوعبة , راه نتا اللي ما مستوعبش المغاربة و طريقة التفكير ديالهم و فاهم الانفتاح بالمقلوب

  • abde
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 12:56

    أما الفئة الرافضة فالنسبة التي تحصلت عليها غير مفاجئة، على اعتبار أن الضمير الجماعي للمغاربة ما زال لم يستوعب أساسيات حقوق الإنسان كما تتضمنها الشرعة الدولية، نتا لي اتعلمنا الحرية الفردية قبح الله سعيك والمنضومة التي تميل إليها

  • assamaydae
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 13:01

    ان من صوتواا بحرية التقبيل امام الملأ اغلبيتهم ليسوا مغاربة فهم جزائريون و بزل زباليون يريدن تلطيخ سمعة بلدنا فتاكدوا اولا من اين تاتيكم تلك التوقيعات و اللة انهم شرذمة منحلة مغرر بها لا تدري ما تقوله و ما تفعله و نحن المغاربة مسلمون مخافطون على قيمنا ==بالله عليكم انها قبله و هل يقف المر عند القبلة بل اكيد كل من تقبل فهي كايحة بالعربية و يمكن ساقتها لاي مكان متفق عليه لافتضتض بكارتها و تحميلها و انجابها لحرامي عندما يتنصل الفاعل من فعلته و يتركها معلقة و منبوذة في مجتمعنا المحافظ و ستبقى عالة على اسرتها او تنخرط في سلك العهارة الاحترافية و هل نحن ناقصين من اطفال الشوارع و المتخلى عنهم فاتقوا الله ايها المسلميون و حاربوا شياطين الانس التي تريد تطبيع ابنائكم و بناتكم مع الرذيلة و الله عيب و حرام ففي الغرب لا عيب عندهم و الفتاة المنحلة و المنجبة للحرامي ياخذ بها و تعطى لها منحة و تشغل و تتزوج فلا عيب عندهم اما عندنا فهي مصيبة اما احتراف الدعارة و الكريساج او العنوسة الى القبر و لهذا فكل مجتمع له خصوصياته يا نا اتقوا الله و انا اكيد من يؤيد الرذيلة ليس له بنتا ليحس بما يحس الذي له بنت

  • 77,7% من الدول متخلفة
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 13:05

    77,7% من المغاربة غافلون جاهلون لا يعرفون معنى الحرية والديموقراطية.
    77,7% من المغاربة هم على شكل قطيع يتبعه قطيع، يسهُل على أي كان أن يستغله باسم الهوية والوطنية والدين.
    77,7% من المغاربة يحتسون الخمر ويرتكبون الرذائل و لا تربطهم بالإسلام إلا التباهي بخروف العيد وتخمة رمضان وجلباب يوم الجمعة و لا شيء دون ذلك من الفرائض.
    77,7% من المغاربة لا يحبون بعضهم البعض و لايجمعهم إلا الحقد والبغض والحسد والمكائد.
    وقبلة شابين أفضل من كل هذا… والحب خير من الحرب والإرهاب.

  • fatii
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 13:12

    لا تعليق لان الحلال بين و الحرام بين و هذا لا يحتاج الى توضيح

  • سهى
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 13:13

    شكيب الخياري، رئيس جمعية الريف لحقوق الإنسان، التنظيم الذي ترافع من أجل حرية القاصرين الثلاث الذين اعتقلوا وتوبعوا قضائيا بمدينة الناظور من أجل نشر صورة قبلة تجمعهما على موقع التواصل الإجتماعي الفايسبوك، علق على نتائج الإستطلاع بالقول إن "نسبة المصوتين للحرية الفردية مهمة للغاية، أما الفئة الرافضة فالنسبة التي تحصلت عليها غير مفاجئة، على اعتبار أن الضمير الجماعي للمغاربة ما زال لم يستوعب أساسيات حقوق الإنسان كما تتضمنها الشرعة الدولية،
    ——————————–
    الناس تدين بدين الاسلام وهو يقول لك الشرعية الدولية المغرب لن تقوم له قائمة مادام متل هؤلاء بيننا يشجعون الفاحشة والفسق باسم الشرعية الدولية وينسون شرع الله عز وجل
    ارجو النشر يا هسبريس لقد بلغ السيل الزبى

  • ghyzlane_charaf
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 13:17

    اعتبر التقبيل حرية تعبير لكن من المؤسف رؤية هذه المشاهد في شوارعنا المغربية ،فلكل شئ حده،و هؤلاء الصبيان يحبذ تلقينهم درسا ليكونوا عبرة للاخرين
    بالنسبة للسياح من المستحيل منعهم و انتم تعلمون ان المغرب يحاول استقطاب المزيد منهم،،،مع العلم ان معظمهم لا يجرؤ على التقبيل العلني احتراما للبلد الاسلامي….وهل هم في حاجة لاظهار مشاعرهم امام الملأ…
    لاسف بدأنا نتغرب فب حين هم يسلمون…

  • السلاوي
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 13:19

    أنا لا أثق مائة في المائة في الإستطلاعات خصوصا في البلدان المتخلفة والإسلامية ، وحتى إن إقتنعنا بصحة نتائج الإستطلاع فهناك عشرين في المائة من المستطلعين هم مع الحريات الفردية ، فهل يجب إقصاءهم ؟ ف 77 في المائة التي صوتت ضد ،أكيد أن منهم مئات من المنافقين يقولون ما لا يفعلون ،منهم معلمين يتحرشون بقاصرات ، منهم وعاض يفسدون مع نساء متزوجات ، منهم "فقهاء" في دور القرآن يعبثون بغلمان صغار . أما العلماني والحداثي فهو واقعي مع نفسه ولا ينافق لأنه يدافع عن مبدأ ألا وهو الحرية الفردية في إطار القانون . (مع الشكر للقائمين على الجريدة لتناول هذا الموضوع )

  • mohamed
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 13:32

    المؤمن يستشيط غضبا اذا اقترفت المعصية, اما اذا لم يستنكر وينكر فعقاب الله سيشمله والفساق جميعا.قال الله سبحانه :{إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ} .
    في الحديث الصحيح: { من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان } [خرجه الإمام مسلم في صحيحه].
    قال الله جل وعلا : {لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُدَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ}[3] ثم فسر هذا العصيان فقال سبحانه: {كَانُوا لا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ}

  • loco de la ciudad
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 13:36

    يتكلم الخياري وآخرون عن احترام الشرعية الدولية ؟ اريد من هؤلاء ان يوضحوا للناس ما هي هذه الشرعية الدولية ؟ من كتبها ؟ وما الهدف منها ؟ ام كلما عارضكم أُناس، نعتُّموهم بكل النعت : لا يفقهون… لايسوعبون…الخ. فاعلم يا سيدي ان من المعارضين مثقفون، دكاترة … أُناس على عكس ما تدعي يسوعبون جيدا ما هي الشرعية الدولية. ولماذا لا يمكننا ان نمنع الاجانب تقبيل بعضهم علنا، عليهم ان يحترموا البلد الذي يوجدون فيه : أليس هذا قانون دولي ام ستُنكره ؟ الم تمنع فرنسا و دول أخرى الحجاب في المدارس و… أليس هذا مخالفا للشرعية الدولية ؟ ام ما هو حلال عليهم هو حرام علينا ؟ المغرب بلد مسلم، فينا من هو متشبت بالدين ومن ليس بذلك، لكن رغم كل شيء لا و لن نقبل بالخزي الغربي في بلادنا.

  • kader
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 13:44

    اتساءل هل الحرية هي فسح المجال للفاحشة ان تشيع في الذين امنوا وفي مجتمع يدين معظمه بالدين الاسلامي ان كانت هذه هي الحرية المنشودة فبءس الحرية هاته التي تدعو الئ الفساد والانحلال الخلقي والرذيلة.انهم يقتدون بالنصارئ واليهود والنبي احق ان يقتدئ به لقوله تعالئ لقد كان لكم في رسول الله اسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الا خر.وقال تعلئ مادحا الرسول انك لعلئ خلق عظيم وقالت عاءشة كان خلقه القران.اللهم صل عليه وسلم تسليما.واهد بناتنا واولادنا لما تحب وترضئ امين والسلام عيكم.

  • مغربي غيور وطنه
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 13:52

    عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " والذي نَفْسُ محمدٍ بيدِهِ ! لا تَقُومُ السَّاعَةُ حتى يَظْهَرَ الفُحْشُ والبُخْلُ ، ويُخَوَّنَ الأَمِينُ ، ويُؤْتَمَنَ الخَائِنُ ، ويَهْلِكَ الوُعُولُ ، وتَظْهَرَ التَّحُوتُ . قالوا : يا رسولَ اللهِ ! وما الوُعُولُ وما التَّحُوتُ ؟ قال : الوُعُولُ : وجُوهُ الناسِ وأَشْرَافُهُمْ ، والتَّحُوتُ : الذينَ كَانُوا تَحْتَ أَقْدَامِ الناسِ لا يُعْلَمُ بِهمْ". السلسلة الصحيحة للألباني

    صدقت بأبي أنت و أمي يا رسول الله ها قد ظهر الفحش أمام البرلمان و ظهر بخل من جمع الأموال داخل البرلمان و خون من يريد إصلاح هذا البلد و أؤتمن من خرج الناس يتظاهرون و يشتكون إلى الله من فساده و هلك الوعول و ظهر التحوت. وهذا الحديث النبوي دليل آخر من دلائل نبوة نبينا محمد بن عبد الله خاتم النيين و إمام المرسلين صلوات الله و سلامه عليه أبد الآبدين.

  • mourad
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 14:28

    الحرية أن تربي نفسك قبل أن يربيك غيرك، المجتمع المغربي لازال محافظا على رغم من وجود العديد من التناقدات، وهؤلاء القاصرين أخطؤو من وجهة نظر العديد منا. المهم هو إيجاد الطريقة المناسبة لمعالجة هذه الإشكالية التي هي نتاج مجتمع بأكمل و على كل فرد أن يتحمل مسؤوليته ..في تربية نفسه قبل أن يربيه غيره…

  • ضحى
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 14:35

    والله هناك برنامج في تلفزيون غربي تاتي المراة بطفلها لا تعلم من ابوه الحقيقي وبعض النساء تاتي برجلين ليعملوا لهما التحليلات مع الطفل ولا واحد اب الطفل فتخرج منهارة من البرنامج الرجال يخرجون مرتاحين فحمدت الله انني عشت في اسرة محافظة الى ان تزوجت زوجي واحس اننا روحا واحدة الاسلام هو الوحيد الذي منع الرجال من استغلال المراة واعطاها كرامتها واذا بعدت عنه تاهت لنفترض مثلا انها عاشت الحرية كما تدعون ووصلت خمسين سنة فما هو الاحسن في نظركم ان تجد نفسها تربي اطفالا وهم يكبرون امام عينيها وهي فرحة بهم او تكون الكلاب انهشت جسدها ورمتها بدون ادنى كرامة اذا سالتم يوما الطفل الذي ينام في الشارع وعظامه تؤلمه وهو ضحية للكلاب الضالة وناس السوء وينبذه المجتمع ما هو ذنبك يقول لك لا ذنب لي وانا نتيجة الخطا الذي بدا بقبلة اذا كنتم حقا تريدون لهذا المجتمع الخير لالمكم معاناة اطفال الشوارع ولالمكم فقراء هذا البلد كلشي مقاد بقالنا غي البوسان سيروا الله يهديكم هذا ما نتمناه لكم

  • محمد الشابي
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 14:38

    المشكل مغلوط من أساسه. المصوتون يفترضون أنهم رأوا القبلة فعلا في الفضاء الافتراضي، فضاء الفيس. القبلة كانت بحيز فيسبوك الذي ليس هو الشارع. و لعل من دخل إلى حيز المعنيين بالأمر دخل عن قصد ليشمشم، أو ربما بمحض الصدفة التي تتم مرة في عشرات الملايين. فما حدث هو كأن الشابين أديا قبلة و وضعا لها صورة في ألبوم خاص، لكن أحد الفضوليين تقصد التلصص و بحث في أشيائهما الخاصة ليعثر على صورة القبلة، فقدم شكاية بعد ذلك. الصورة نفسها تؤكد بأن الشابين اختارا مكانا للاختلاء و لو في شارع خال من المارة. هناك فرق بين قبلة تتم في الشارع أمام الناس لاستفزازهم، و هناك قبلة تتم بين اثنين في مكان متستر نوعا ما.

  • ضحى
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 14:58

    الىhouria من قال لك ان الرسول تزوج عائشة وهي بنت ست سنوات هذا بهتان على الرسول الكريم بعض الروايات في المذهب السني تقول ستة والبعض تقول تسعة والبعض تقول ثلاثة عشر وفي المذهب الشيعي تزوجها بنت سبعة وعشرين سنة اذن سن زواجها غير محدد في كتب المسلمين لا داعي للتطاول على سيد البشرية وانا متاكدة انها تزوجها وهي بالغة لانني اعرف ان اخلاقه كانت جد سامية وصلت بكم الوقاحة لدرجة لا تحتمل

  • mahmoud
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 15:33

    بطلُ القبلة الفايسبوكية يكشفُ عن حيثياتها لأول مرة معبرا عن أسفه وكله أمل في مسامحته وطي صفخة . و اصحاب حقوق الانسان امشيو اديرو غسل لدماغهم العفن المتكلس …….

  • ناصح
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 15:33

    اعلم يا أخي أنه لا يجوز طلب المسامحة و المغفرة من الأموات فهذا من الشرك الأكبر فتنبه لذلك وفقك الله، و عليك بتعلم التوحيد و العقيدة الصحيحة من كتب السلف الصالح كابن تيمية و ابن القيم و ابن عبد البر و محمد بن عبد الوهاب و غيرهم رحمهم الله و كتب المعاصرين كالامام ابن باز و ابن عثيمين و الألباني و صالح الفوزان و ربيع بن هادي المدخلي و تقي الدين الهلالي المغربي، و اعلم كذلك وفقك الله أن سبب ما وصلت إليه بلادنا من تدني مزري في مستوى الأخلاق و القيم هو خلل كبير في التربية على دين الاسلام العظيم عقيدة و عبادة و أخلاقا و معاملات على المستوى الفردي و الجماعي و شبه غياب للأمر بالمعروف و النهي عن المنكر. إذ لو تم زجر تلك الحثالة من البشر عن أفعالهم المشينة لما تجرءوا على المجاهرة بها في الشارع العام، نسأل الله أن يصلح أحوال بلادنا و جميع بلاد المسلمين و يكف عنها شر العلمانيين التغريبيين .

  • mohito
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 15:42

    إخواني لنكن صرحاء البعض كما يقال يخلط شعبان برمضان كلنا نؤمن أن القرآن كلام الله الحق وهو موجه لكل الناس إلى قيام الساعة ألم تسمعو قول الله تعالى إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون .القبلة شيء جميل لكن هل يرضى أحد من يقبل شخص أخته أو أمه ،إخوتي كل بني آدم خطاء لكن حين تتم المجاهرة بالمعصية فهنا مكمن الخطر،هناك من يخطئ غلبه هواه ويندم ويطلب من الله التوبة وأن يرزقه الحلال وهذا فيه خير، لكن هناك من يبارز الله ورسوله ويتحداهما ،اللهم أرنا الحق حقا وٱرزقنا إتباعه وأرنا الباطل باطلا وٱرزقنا إجتنابه،أحبكم جميعا في الله.

  • ابن الشهيدة
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 15:56

    ما زال الانسان العربي يعيش في عقده المستدامة،وما زال يرى في القبلة جريمة،فكيف يعقل أن يتجند كل هؤلاء الرحعيون لكي يفتوا بتجريم القبل،في بلد يعتبر الأول عربيا من حيث الدعارة وبيع اللحوم البشرية،البلد الذي ارسلت إليه إسرائيل برقية تشتكي من خلالها من تصدير الدعارة المغربية إلى بلدها،البلد الذي تزيد جاليته النسوية في الاردن على 30 ألف مومس،البلد الذي تحرم فيه السعوديات على رجالها زيارته،البلد الذي نعثته الإمارات العربية بالبغاء مباشرة وعلى الفضائيات،في وقت نرى فيه بن كيران يقبل من يشاء من النساء باسم السياسة،ويستضيف فيه مغنية الى مهرجان موازين متخصصة في التعري،ويضبط فيه وزير مالية سابق متلبس باللواط ،الآن تحاسبون الشباب على قبلة…يا لكم من أغبياء

  • ابراهيم الصحراوي
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 16:07

    الى الدين يقولون دولة اسلامية و حكومة اسلامية
    اين الشرع من دلك
    ديرو الدراري يقراو بوحدهوم و البنات وحدهم
    قولو للامن يدير خدمتو
    وا بااز راه الدولة اللي باغاكم ديرو هاكا
    الله يسترنا

  • متتبع
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 16:30

    تأكيدا للتعليق 61 لصاحبه علي
    أصدرت غرفة الجنايات لمحكمة الاستئناف بخريبكة حكمها في حق التلميذ الذي ضبط في وضعية مخلة بالحياء داخل فصل للدراسة بإحدى الثانويات إذ كان يمارس الجنس صحبة تلميذة بسنة موقوفة التنفيذ .
    وتعود تفاصيل القضية إلى السنة الماضية إذ ثم ضبط الاثنين يمارسان الجنس في الفترة الصباحية ، آنذاك ثم إخطار رجال الأمن بالواقعة حيث ثم التحقيق معهما ليجر التحقيق إلى حقائق أتبث وجود علاقة غرامية بين التلميذين أفضت فيما سبق إلى افتضاض جزئي لبكارة التلميذة وضع على إثرها ( أنس ح) والبالغ من العمر 18 سنة رهن الاعتقال الاحتياطي وتم عرضه على الوكيل العام للملك بتهمة التغرير وهتك عرض قاصر نتج عنه افتضاض بكارة .

  • عربي مغربي
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 16:37

    كان صديقان لي يتكلمان عن البنات – قال أحدها : كل البنات عاهرات – تدخلت وقلت له : هذا غير صحيح – رد علي قائلا : بل صحيح – سألته : حتى أختك؟ – أجابني غاضبا : لا تتكلم عن أختي – قلت له : أفهم من ردة فعلك هذه أن أختك ليست عاهرة .. أي أن كل البنات عاهرات إلا أختك

    كان شاب جالسا يتبادل القبل مع صاحبته على الشاطئ – ورأى فجأة أخته تفعل الشيء ذاته مع شاب آخر – انطلق إليهما وشرع في ضربها

    إستنتاج أول : أوروبا فقدت مفهوم العائلة – صار الفرد فيها مستقلا – لا يرتبط بأحد – الأغلبية الساحقة للمغاربة لا تزال مرتبطة بالعائلة – من هنا يأتي عدم اعتبار الشخص حرا في شيء يسيء للعائلة

    إستنتاج ثان : أفضل القوانين هي القوانين الوقائية – لأنها تمنع الجرائم – يعاقب الذي لا يتوقف عندما تكون الإشارة حمراء – لكي لا يتسبب في حادثة

    إستنتاج ثالث : عندما سيقبل الرجل المغربي أن يقبل أخته أو أمه أو ابنته رجل لا تربطه بهن رابطة الزواج – أي عندما سيقبل بأن يصبح ديوثيا – نتكلم حينها عن الحرية الشخصية التي يريدها "المستغربون" الذين فقدوا ثقافتهم الشرقي كليا

  • ichamh
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 16:41

    لا أعرف لماذا نجعل من ممارسات فردية تطغى على كل المشاكل التي هي أولى بالنقاش و الإهتمام .هل هذه هي القبلة الوحيدة في المغرب علانية.فكل منا عند خروجه للمدينة إلا و يرى قبلات و قبلات .الأخطر هو ما في الشارع و ليس ما في الفيسبوك .من أراد الدفاع عن القيم و الاخلاق فليدافع عنه في الشارع .طبعا أنا لا ادعو إلى هذا لأن هذا سيؤدي للفوضى.لكن اتكلم بمنطق من يدعي أن له غيرة على القيم.هناك كثير من يحب فقط الشهرة .القبلة في الفيس ما كان لها أن تشهر لولا هذه الضجة و التي أدت ايضا آخرين إلى نشر صور أخرى فاضحة.لماذا هؤلاء لم يرفعوا دعوة ضذ أصحاب الفيديوات في اليوتوب التي فيها فساد و دعارة من مغاربة

  • المسلم الحر
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 17:05

    الكلام الذي يجب أن يقال ل 99 في المائة المصوتة ضد قبلة الفيسبوك هو أنه يتعين على هؤلاء أن يذهبوا لحراسة أمهاتهم و إخواتهم و أنفسهم و أنفسهن. أما الآخرون فهذاك شغلهم و هم أحرار في حرياتهم الشخصية. و لا احد يجب أن يزايد على خصوصيات الناس بإسلامه أو مسيحيته أو مجوسيته أو إلحاده. و من أراد أن يدخل إلى الجنة فليذهب إليها وحده مادام مصرا على فهم معين و خاص للإسلام هو حر، لكن ليترك حرية الناس .. و القرآن الكريم يقول " و لا تجسسوا ". و من دخل إلى حسابات الناس للوشاية بالقبلة فهو بعيد عن مبادئ الإسلام.

  • الحقائق واضحة وضوح الشمس؟
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 17:21

    أجد أن رقم 15267 الذين اعتبروا فيه أصحابه أنّ نشر توثيق مصوّر لـ "قبلة الفايسبوك" حرية شخصية، هو الصحيح والحقيقي والقريب من الواقع. نظرا أن هده الفئة من المستجوبين لايتناقضون مع أنفسهم وليست لديهم ازدواجية في الشخصية؟

    عكس رقم 76909 مواطن، فيه الكثير من اللبس والغموض وعدم الصراحة والنفاق؟!

    ياسيدي كلنا نعيش في وطننا ومجتمعنا ونعرف جيدا كيف يعيش الأفراد فيه و مايجري ويحصل فيه، لهدا لا داعي في نظري لمثل هده الإ ستطلاعات لأن الجواب معروف مسبقا لدى عامة الناس؟؟؟

    ملاحظة أخرى هامة كدلك أيضا؟
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    وكما سبق أن ذكرت إحدى الأخوات هنا في تعليق سابق؟
    لو كان موقع هسبريس يزوره أيضا الفرنكوفونيين المغاربة وهم موجودين بكثرة بالطبع في المدن والحواضر المغربية، لكان هدا الرقم الدي جاء به هدا الإستطلاع قد تغير كليا بالفعل؟؟؟

    إدن الحقائق واضحة ولا داعي لحجبها مثل مايريد أن يوهمنا به مثل الذين يستعلون التمويه والكذب والمراوغة والنفاق من بعض المتأسلمين؟!!!

  • مواطنه
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 17:26

    اصعب مرحله في حياه الانسان هي هدا العمر…….مرحله المراهقه………ماهي المراهقه….وكيف يجب التعامل مع المراهقين…وهل يجب توعيتهم او معاقبتهم……..وان عاقبتم المراهقين….مادا ستفعلون بأخطاء الكبار والكبار…..

  • سلام ومحبة
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 17:50

    هههه ضحكتوني ايوا شحال من قبلة واكثر وراء الستار
    عجبي على قوم كينعتو فالاخرين وهم ما يشوفوش ريوسهم
    اللي عمرة م قبل ولا باس وحدة ففترة المراهقة يحكم على هادو
    وهدا الا ماكاانش جربها مع خته
    راه مصايب كحلا مخبية ورا بيبان الديور الله يسترنا
    نكول ليكم الحق راه ما كاينش اللي بلا خطية كلنا خاطيين
    ومحتاجيين لعفو الله علينا
    ايوا سيرو شوفو اشنو كيجرى ما بين الكبار والمزوجين
    هدي هي الافة الكبيرة والصغار راهم ما كيديرو غير اللي
    كيديروه الكبار حساك هم كيكونو ببراءة اما الكبار فراهم
    كينسقو المواعيد وكاينين اللي عندهم ديور فمدن اخرى وكيسافرو
    بعاد على العائلة والولاد والزوجة ويديرو ما بغاو المهم راه ما يشوفهم حد
    وناسيين باللي فوق عنده عرشه فالسما كينضر ويشوف

  • JAM
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 18:05

    اين الدولة العميقة و اين النيابة العامة و أين وزير العدل

  • خير الكلام ماقل ودل؟؟؟
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 18:22

    إدا ما أخدنا بعين الإعتبار كون70% من أفراد المجتمع أميون و90 في المئة أيضا يعانون من الأمية السياسية والعلمية والمعرفية كدلك فنتائج التصويت منطقية للغاية؟

    من جهة أخرى؟ وهل المنتظم الدولي ومنظمات حقوق الإنسانية العالمية سيقبلون بهدا الإستطلاع هههه!!

    كان بالاحرى وضع تصويت حول ان كان الفيسبوك فضاءا عاما او خاصا تم بعد دالك يمكن ان نقول ان كان اخلالا بالحياء العام ام لا؟؟؟

    لهدا أريد أن أقول لبعض الأغبياء أن القبلة ليست حرام يأغبياء وأن حتى الدين الإسلامي لم يحرمها.
    انشري مشكورة يا هيسبريس.

  • jam
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 18:40

    أقول لصاحب التعليق الدي لا يريد قياس حقوق الانسان على قياس المغاربة : أن الاسلام نزل من السماء و هو لكل الخلق و الحرام فيه بيين و الحلال بيين
    و المغرب بلد الاسلام لهدا أقول لكم كفاكم التلاعب بعقول المغاربة يا حقوق الانسان الحداثيين

  • العوني
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 18:46

    إذا كنا نناقش اليوم مشكلة القبلة أمام الملأ ، ماذا سنناقش إن كنا أحياء في حدود سنة 2050 ؟ إذا استمر الوضع على هذا الشكل من التطور الغير اللائق ، لاشك أننا سنناقش مشكلة مقدمات الجماع أوالنكاح بذاته في الأماكن العمومية لتكتمل الحيوانية الإنسانية ؟ويبدو أن هناك خلط الأوراق في معالجة الموضوع…………………..احذروا الحرية الفردية……………………………..قبلة سنة 2050 كيف ستكون؟

  • فؤاد
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 19:04

    كم نسبة ملاحي الويب ؟ 99,99 من المغاربة ضد التعفن والتحلل والتفسخ.

  • l'harcelement sexuelle
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 19:11

    j ai une question pourquoi on candamne pas harcelement sexuelle que on voit partout a tel point que une femm(qui peut etre ta mere ta soeur ta fille;;;) ne peut pas etre tranquille ,dans les transporten commun les bus les train on voit des gens qui frottent les fesses des femme dans le bus,. en occiddent que vous critiquer certes deux personnes qui s embrassent est toléré mais on trouve pas l'harcement sexuel la femme est respectée elle peut sortir a2 heur du matin personne ne l harcele on voit les bus bondés de voyegeur mais personne ne touche les femmes , qu est le plus grave un baisé entre deux gamin ou l'harcelement sexuel dans toutes les rues au maroc?

  • ايوب مسافي
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 19:26

    نتيجة هذا الاستطلاع بينت على شيء واحد و وحيد هو جهل جل المصوتين بالمادة القانونية فعندما تاطير الفعل تحت مسمى الاخلال بالحياء العام تم توجيهه نحو الشق القانوني و جريمة الاخلال بالحياء العام تقتضي بدورها ثلاثة اركان
    -الركن المادي
    -العلانية
    – القصد الجنائي
    بالنسبة للركن المادي فهو ذلك العمل او الاشارة او الفعل المرتكب من طرف الجاني و الذي اثار و استفز مشاعر و خدش حياء الناس و القصد الجنائي هو القصد الاجرامي من هذا الفعل وبالتالي سنرجع للركن الثاني هو العلانية هذا الركن يقتضي ان يكون مكان القيام بهذا الفعل الاجرامي عاما او خاصا معرضا للانظار او مكان كان حاضرا به قاصر م بما ان الفايسبوك ليس مكانا عاما حيث هو حساب خاص لا يمكن الاطلاع عليه من طرف العموم فان ركن العلانية قد انتفى و لا يمكن اعتبار نشر صور حميمية على الفايسبوك جريمة ولا اخلالا بالحياء العام انما هي حرية شخصية
    انا شخصيا صوت على حرية شخصية

  • أستاذ مغربي وظلامي
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 20:24

    لولا أصوات النشاز، ممن يسكنون هيسبريس، متحالفين مع الشيطان للمساس بثوابت المغاربة وقيمهم الأصيلة، لكانت النتيجة اعتبار المغاربة "القبلات" من الفاوحش التي حرمها الله، ويهتز لها عرشه.
    قال تعالى الخالق المريد بنا خيرا: (( ولا تقربوا الزنا، إنه كان فاحشة وساء سبيلا ))
    هذا كلام رب العالمين، أما رئيس جمعيات الشواذ والمنحرفين والعملاء العاملين على تخريب هذا البلد، فالسماح له في بلاد الإسلام، بمثل هذا التصريح، يُعد إنجازا.
    قريبا، نتابع فيلم توشح سيفك واخرج للناس"..!!!

  • jebilo
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 20:31

    المغرب اصبح يعيش تناقضات اجتماعية وتفشي الفساد,بل اصبحت ثقافة وتقاليد المغرب تحتضر,,,,نتيجة غياب استراتيجية واضحة للحفاظ على الهوية المغربية والحيلولة دون انصهارها امام الغزو الثقافي الذي يتعرض له المغرب بتواطئ لوبيرمغربي اجنبي لضرب البنية الاءعراف وتقاليد الاجداد…تلك المطاهر تعمل على نشرها في المغرب جمعيات مرتبطة بالخارج!!!
    المسؤولون على البلد متواطؤن ولا يهمهم ;الا السلطة والمال ورضى الغرب !!!!!

  • امحمد من طانطان
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 21:08

    الاسلام حرم الفواحش ما ظهر منها وما بطن اللهم ن هذا منكر؟

  • صفية / فرنسا
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 21:14

    مجتمع النفاااااااااااااق بامتياز .. امة حطمت كل الارقام القياسية في النفاق والكذب ..!!!!!!!!!!!!!!!!.

  • عبد الرحمان سعيدي
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 21:17

    من الآداب العامة التي يجمع عليها كل المغاربة الحياء وعليه بنوا العلاقات الأسرية والإجتماعية وأسسوا معاملاتهم فهم يعتبرونه شعبة من الإيمان، الذي يرفعون شعائره في الصوامع خمس مراة في اليوم ويحيون مواسمه في الجمع ورمضان وذي الحجة، ، فمن عدمت فيه هذه الخصلة فليس منهم، فعليه أن يحترم حياءهم ويرحل إلى حيث يوجد أمثاله، فهذا البلد حيي كريم، من سمات أهله الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
    وقد أسس المغاربة منذ القرن الأول نظاما عاما مبينا على قواعد آداب عامة منبثقة من العقيدة الإسلامية،في جوانب متعددة:
    الجانب السياسي: إمارة المؤمنين والبيعة الشرعية وما يلازمهما من أحكام.
    الجانب الإقتصادي: إحلال الحلال وتحريم الحرام في كل المعاملات ..
    الجانب الإجتماعي: إقامة العلاقات الإجتماعية على أسس العدالة والمساواة والحرية والمودة، تحريم الزنا وتحريم إشاعة الفاحشة بمختلف الوسائل، وتنظيم العلاقة بين الرجل والمرأة بآداب سامية. فالنظام العام في المجتمع الإسلامي له قواعد مبنية على أصول قطعية ثابتة ملزمة، لاتتغير بتغير الزمان والمكان، تحقق إنسانية الإنسان وتحفظ كرامته وتصون المجتمع من الرذيلة والإنحلال.

  • عبد الرحيم
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 21:28

    فل نكن وآقعيين .. البنات خسرووووا و الدراري ضصروووا .. الله يستر و صافي 🙁

  • Ahmed
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 21:30

    إذا توبع طفلين قاصرين عن قبلة تم نشرها بالفيسبوك الذي قد لا تتم مشاهدتها سوى من طرف القليل من الناس. وربما تم نشرها بسبب طيش ومن دون نية في الإخلال بالحياء، فأين هي العدالة في متابعة ومحاسبة ومعاقبة أولائك الذين أخلوا بالعياء العام في الشارع أمام الملأ والعالم أجمع وأمام رجالالامن والضابطة القضائية وبنية وفي تحد تام للقانون وللأعراف وللتقاليد وللدين؟
    إننا كمواطنين مغاربة لا نطلب من الجهات المسؤولة سوى ممارسة القانون على هؤلاء المجرمين والمجرمات والضرب على أديهم جزاء بما اقترفوه من مس بمشاعر المغاربة ومن تحد للقانون.

  • كمال محمد
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 23:09

    لقوله تعالى …………" لكم دينكم ولي دين ". – فدرهم يخوضو ويلعبوا حتى ياتي الله بامره.

  • ABDELHAKIM
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 23:18

    ابدأ تعليقي على هذا الموضوع هو أن الناس لم يتمكنوا من التميز بين الديمقراطية والفوضى . الحرية إذا تجاوزت حدها اصبحت فوضى وهكذا اصبحنا نعيش الفوضى .

  • عسو
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 00:17

    العديد من الحريات الفردية المعتمدة في الدول الديموقراطية لايحبدها اكثر من عشرة في المئة من المستطلعين و مع ذلك يتم احترامها. النتيجة اذن ايجابية بالنسبة لهؤلاء الشباب الذين فضلوا ان يمارسوا الحب علنا. وهذا مؤشر على تحول مهم يعرفه مجتمعنا. ارى ان على علماء الاجتماع المغاربة ان يواكبوا الظاهرة بالتحليل اللازم الموضوعي والشجاع.

  • taha
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 00:58

    الويل لكل مشجع هؤلاء القاصرين الظالمين اللوطيين

  • سليمان
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 02:17

    أتعجب لهده الوقفة الاحتاجية من أجل قبلة لمراهقيين أليس هؤلاء المراهقين عملة دهبية بيد الدولة تستثمرهم من أجل الدعارةفي الفنادق الكبرى كم تربحون على حساب المراهقين من ملايير الدراهم يوميا في الحانات والفنادق . اليوم نريد من القضاء العادل أن يقول كلمته على الفتيات القاصرات اللواتي في فنادق مراكش وأكدير والدارالبيضاء يبعن أجسادهن للأجانب من الخليجيين والأغنياء الأروبيين. لمادا لا نقف وقفة احتجاجية ضد الدين لا يؤدون فتورة الماء والكهرباء
    لمادا لا نقف وقفة رجل واحد ضد حكومة بن كيران الفاشلة التي تفتقر ل الشفافية والمصداقية .
    على ما أضن أننا بحاجة الى عدة وقفات في المغرب مثل المدونات ابتدأنا بمدونة الأسرة التي دمرت الأسرة المغربية كاملة وأصبح الزواج مشروع ناجح بالنسبة الى النساء.ثم مدونة غلاب التي جعلت الطرق المغربية مليئة بالحوادت والأموات. ثم مدونة الشغل التي جعلت البطالةكثيرة ولكن تلزمنا مدونة القبل يعني تحديد نوعية القبلة ومكانها.

  • سليمان
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 02:17

    أتعجب لهده الوقفة الاحتاجية من أجل قبلة لمراهقيين أليس هؤلاء المراهقين عملة دهبية بيد الدولة تستثمرهم من أجل الدعارةفي الفنادق الكبرى كم تربحون على حساب المراهقين من ملايير الدراهم يوميا في الحانات والفنادق . اليوم نريد من القضاء العادل أن يقول كلمته على الفتيات القاصرات اللواتي في فنادق مراكش وأكدير والدارالبيضاء يبعن أجسادهن للأجانب من الخليجيين والأغنياء الأروبيين. لمادا لا نقف وقفة احتجاجية ضد الدين لا يؤدون فتورة الماء والكهرباء
    لمادا لا نقف وقفة رجل واحد ضد حكومة بن كيران الفاشلة التي تفتقر ل الشفافية والمصداقية .
    على ما أضن أننا بحاجة الى عدة وقفات في المغرب مثل المدونات ابتدأنا بمدونة الأسرة التي دمرت الأسرة المغربية كاملة وأصبح الزواج مشروع ناجح بالنسبة الى النساء.ثم مدونة غلاب التي جعلت الطرق المغربية مليئة بالحوادت والأموات. ثم مدونة الشغل التي جعلت البطالةكثيرة ولكن تلزمنا مدونة القبل يعني تحديد نوعية القبلة ومكانها.

  • عبدالرحمان سعيدي
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 03:38

    الحياة الطبيعية في ميزان العقل المجرد عن الإيمان هي التي تكتمل بتناسق تام مع طبيعة الأشياء في أصل خلقتها، من غير مراعاة لضابط أخلاقي رباني، فعلى الإنسان أن يستمتع بحياته الطبيعية من غير عائق يحد من رغبته أو شهوته، ما دام ذلك إنما يستجيب للرغبة والإرادة الطبيعية التي جبل عليها الإنسان، فهو أمر طبيعي يتناسب مع طبيعة الاشياء … فلا حدود لحرية الإنسان مادام إنما يمارس حقه في الحياة.
    لكن بسلوك هذا النهج ينطلق هذا العقل بالإنسان في متاهات الأهواء التي لا تنتهي به عند غاية، بل تتجاذبه مختلف النزوات والأهواء فيلهث ورائها من غير توقف، غايته إما تلبية رغبة عابرة أو إتباع هوى جامح، من غير تمييز بين المباح والمحظور و الطيب والخبيث والنافع والضار. فلا يميز في اللباس بين الساتر والكاشف للعورات، ولايميز في المطعم والمشرب بين الطيب والخبيث، ولا يميز في كسب المال ولا في إشباع الرغبة بين الحلال والحرام. فيفقد بفقدان هذا التمييز أهم الخصائص التي خصه الخالق سبحانه بها وميزه وكرمه وفضله على سائر المخلوقات من الحيوان، التي من فطرتها إشباع الغرائز الحيوانية من أكل وشرب وجماع، من غير مراعاة لحد أوحرمة.

  • ahmed
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 04:02

    dernièrement nous avons vecu l'episode des deux mineures qui ont eté condamnés pour une bise, cependant notre compatriote houda ben mbarek a depassé toutes les previsions pour sortir dans une revue nue, et à vous d'imaginer, c'est une ex etudiante de pharmacie à granade au sud de l'espagne . avec son acte ne l'attendra pas son pere de salé, qui est ex consul. de tte façon vous avez la photo sur le web juste tapez ; houda ben mbarek interview de qqccmh c'est le nom d'un programme espagnol qui passe sur la tele quien quiere casarse con mi hijo. wa salam

  • abdoullah
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 08:47

    des hommes mariés et pervers

    à condamner d' abord

    laisser les gamins vivre al makabites

  • لا حولة ولا قوة الا با الله:
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 11:27

    اخي المسلم اقرأ كتاب الله ماذا نزل على قوم (لوط) او القرية التي كانت تعمل الخبائث فالجواب عند القادر قريب لا ترحيب بالحرية مثل هذا سوء الخلق والله يعلم

  • لاديني بالفطرة
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 17:42

    التعليق رقم 2

    "لقد كان من الواضح ان هؤلاء الأطفال لم يستوعبو ويراعوا انهم في المغرب و في وسط دولة عربية إسلامية."

    ما هذا ؟ دولة عربية إسلامية??

    الحقيقة هي أن المغرب دولة أمازيغية عربية ، لا تنسى .

    لأن المغاربة ليسوا عربا فقط

    ثانياً : الدولة الإسلامية هي الدولة ذات السياسة الأسلامية ،مثل إيران، السعودية وأفغانستان …المغرب لا يطبق الإسلام في السياسة وإدارة البلاد، لهذا السبب فالصحيح أن يقال "دولة ذات أغلبية مسلمة"

    الجملة الصحيحة : المغرب بلد أمازيغي عربي، ذو غالبية مسلمة .

    وأقول هنا : أنا كمغربي لي الحق في التعبير عن رايي : أنا لا أريد تطبيق الشريعة الأسلامية في المغرب، كل ما أريده هو إصلاح التعليم، الطب، الخدمات والمرافق العمومية ، المواصلات، السياسة، الإقتصاد، والصحة

    إن كان شخص يريد تقبيل صديقته في الشارع فليس من شأني … لست نائباً عن الله في الأرض

  • سعيد
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 19:33

    بدعوى الحرية الشخصية..الحقوق…الحداثة العصرنة….الخ..ومحاولات جادة لربط القيم والاخلاق وكل ما يجود به الاسلام بالتخلف والارهاب و وو…اقول لهاؤلاء انكم تضعون الوطن على الطريق الخطأ والعواقب وخيمة انتبهوا جيدا ؟؟؟؟؟

  • ابو شعيب
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 22:33

    77,7% من المغاربة يعتبرون "قبلة الفَايسبُوك" إخلالا بالحياء.عن اي مغاربة يتكلمون هل مغاربة الهيس بريس او الفايسبوك.وهل جرى استفتاء وطني ؟؟؟؟؟ الفايسبوك هو فضاء شخصي قد تجد فيه الصالح والطالح.والنفوس البشرية مهما كانت فيها مزيج من الفضيلة والخبث لان هكذا خلق الله العالم.فالغرائز البشرية لايمكن لاي دين او معتقد او قوة ان يتحكم فيها.فمن منا لم يقبل انثى في حياته ؟؟؟؟؟ واي حياء في ذالك ؟؟؟؟؟ الم يقبل الرسول علي بن ابي طالب.فالرسول قبل الجهاز الذكوري لابناء علي الحسن والحسين.فالقبلة تنبع من مشاعر ايجابية.اما اللذين يحاولون ان يلووا ذراع الحريات العامة فقضيتهم خاسرة والشباب المغربي يحب التحدي وسيقبلون بعضهم بعضا.(هذا جيل جديد والأمور خرجت عن نطاق السيطرة) انتبهوا جيدا ؟؟؟؟؟

  • عبدالله اشملي
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 00:31

    اننا اسفون والله على ما وصلت اليه حالنا من تقدم في الانحلال الاخلاقي وكأن صورة الانثى المغربية التي خلفتها بعض موممسات هدا الوطن العجيب جميلة بجودة صور الخلاعة التي ينشدها هؤلاء الم نجد غير هدا المجال متسعا للابداع والشهرة .المهم صدق من قال لعن الله قوما ضاع الحق بينهم هدا يشهد عن ازمة حقيقية يعانيها المشهد الاعلامي و الاجتماعي المغربي

  • عبدالرحمان سعيدي
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 01:55

    تنص المادة التاسعة والعشرون من الميثاق العالمي لحقوق الإنسان، المقيدة لمطلق الحرية الواردة في المادة الثالثة منه والتي يتبجح بها أولئك، على ما يلى:
    "1) على كل فرد واجبات نحو المجتمع الذي يتاح فيه وحده لشخصيته أن تنمو نمواً حراُ كاملاً.
    2) يخضع الفرد في ممارسة حقوقه وحرياته لتلك القيود التي يقررها القانون فقط، لضمان الاعتراف بحقوق الغير وحرياته واحترامها، ولتحقيق المقتضيات العادلة للنظام العام والمصلحة العامة والأخلاق في مجتمع ديمقراطي… ".

    ونص المادة الثالثة:" " لكل فرد الحق في الحياة والحرية وسلامة شخصه"

    خلاصة الكلام، تلك المحاولات البائسة للمجاهرة بالفاحشة، مخالفة لروح الميثاق العالمي لحقوق الإنسان، من عدة أوجه كالأتي:
    1 – لما يقرره القانون الجاري الذي يجرم الفساد.
    2 – إنتهاك لحقوق الغير (الأمة المغربية) وحرياته وعدم إحترامها.
    3 – لمقتضيات النظام العام والمصلحة العامة والأخلاق.
    4 – لمقتضيات الديمقراطية..

  • marocain libre
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 14:12

    je suis pour le jugement pour cet acte vue que les textes de lois le dicte. Avant et pour appliquer les lois écrit jugeons les consomateurs d'alcools, c'est inerdit par la loi aussi non?, mais avant il faut condamner les epicerires et les bars, les grands surfaces et leurs propiétaires et fournisseurs, la grande et seule brasserire au maroc qui fournie a tout ce monde la marchandise dont il ont besoin. Ai-je raison ou pas?
    Pour quoi nous voyons juste ce qu'oln veut voir et faisons l'autriche la plus part du temps.
    Personnelement j ai adoré ce beau KISS entre ce couple innocent du fait que c'est un choix personnel et du fait que ce n'est un adulte qui abuse d'un enfant CONTRE SON GRÉS comme le cas de l'imam de taroudant…

  • الحسين فاسي
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 14:22

    بأي معنى ترك العنان للانسان في التصرف في شهواته -كتبادل القبل موضوع النقاش -انخراط في المواثيق الدولية لحقوق الانسان ؟ أليس انخراطنا هدا دليل على تهيئ عقولنا للاستهلاك و الاضراب العقلي ؟ أليس الانخراط في الموا ثيق الدولية لجقوق الانسان هو التزام هده الاخيرة بأحترام جغرافيتنا الاخلاقية ؟أليس القبول للغربي بهدا الفعل وغيره داخل هدة الجغرافيا دليل على الانخراط بل احترام لهدا الغربي ؟ ادن يمكن القول ان الانخراط يأخد معناه عندما نناهض ايديولوجيا التمرير ، تمرير بضاعة قاتلة و سامة . ان ما يثير الانتباه هو الشغف نحو تسميم الانسان عبر شهونته بشكل مفرط حتى ينسى ما هو جدير بالاهتمام . وتسميم بعضنا البعض ولاء للغرب ومشاريعه المدمرة قتل للمواطنة و الوطنية .و تأسيس لبناء العقل العربي بشكل عام و المغربي خاصة على المؤامرة البينداتية مما يفقد روح الجماعة وخلق مجالات وثغرات يمرر بها الغرب خططه لتكريس التبعية و الهيمنة الاقتصادية و العلمية عبر ايادي عميلة تنشد الخبزو المكانة و الظهور على حساب الروح الجماعية .

  • نقطة نظام.
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 17:57

    أجد أن رقم 15267 الذين اعتبروا فيه أصحابه أنّ نشر توثيق مصوّر لـ "قبلة الفايسبوك" حرية شخصية، هو الصحيح والحقيقي والقريب من الواقع. نظرا أن هده الفئة من المستجوبين لايتناقضون مع أنفسهم وليست لديهم ازدواجية في الشخصية؟

    عكس رقم 76909 مواطن، فيه الكثير من اللبس والغموض وعدم الصراحة والنفاق؟!

    ياسيدي كلنا نعيش في وطننا ومجتمعنا ونعرف جيدا كيف يعيش الأفراد فيه و مايجري ويحصل فيه، لهدا لا داعي في نظري لمثل هده الإ ستطلاعات لأن الجواب معروف مسبقا لدى عامة الناس؟؟؟

    ملاحظة أخرى هامة كدلك أيضا؟
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    وكما سبق أن ذكرت إحدى الأخوات هنا في تعليق سابق؟
    لو كان موقع هسبريس يزوره أيضا الفرنكوفونيين المغاربة وهم موجودين بكثرة بالطبع في المدن والحواضر المغربية، لكان هدا الرقم الدي جاء به هدا الإستطلاع قد تغير كليا بالفعل؟؟؟

    إدن الحقائق واضحة ولا داعي لحجبها مثل مايريد أن يوهمنا به مثل الذين يستعلون التمويه والكذب والمراوغة والنفاق من بعض المتأسلمين؟!!!

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 2

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 19

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 2

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 9

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 15

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40 4

معاناة نساء دوار قصيبة